بيت التمويل الكويتي ش.م.ك ( بيتك ) .....5

الحالة
موضوع مغلق

بوفيونة

عضو نشط
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
724
الإقامة
الكويت
توقعات بعملية شاملة تطول معظم شركات الإمارة
دبي تبدأ هيكلة «دبي العالمية» ... والأسهم الأوروبية تهوي تأثراً

هل تعبر شركات دبي الأزمة (ا ف ب)

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط








عواصم - وكالات- بعد ساعات على طلبها تجميد الاستحقاقات على مجموعة دبي العالمية و «نخيل» ستة أشهر، أعلنت حكومة دبي، ممثلة باللجنة المالية العليا، تخويل صندوق دبي للدعم المالي (صندوق الدعم) ليترأس عملية إعادة هيكلة مجموعة دبي العالمية «بشكل فوري».
وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أن عملية إعادة الهيكلة بدأت بتعيين «آيدان بيركيت» الشريك الإداري في قسم تمويل المؤسسات في شركة «ديلويت» كرئيس لإعادة الهيكلة في دبي العالمية وفقا لقرار من صندوق الدعم.
وأضافت أنه سيعمل رئيس إعادة الهيكلة مع فريق الإدارة التنفيذي في المجموعة للإشراف على عملية إعادة الهيكلة وضمان استمرار عمليات دبي العالمية التشغيلية. وتمتلك مجموعة دبي العالمية عددا من الشركات ذات الأهمية الاستراتيجية.
وستهدف عملية إعادة الهيكلة إلى معالجة التزامات الديون الحالية للمجموعة وتحسين كفاءة الأعمال في المستقبل إلى المستوى الأمثل.
وسيقوم صندوق الدعم بالعمل مع رئيس إعادة الهيكلة بتقييم وتقدير حجم عملية إعادة الهيكلة اللازمة، وكخطوة أولى تعتزم «دبي العالمية» الطلب من جميع موفري التمويل للمجموعة ولشركة نخيل تجميد مطالباتهم وتمديد مواعيد الاستحقاق حتى 30 مايو 2010 كأدنى مدى ، حسبما قالت (وام).
وأشارت الوكالة إلى أن الإعلان الذي صدر في وقت سابق الأربعاء، من قبل دائرة المالية في حكومة دبي وتحت إدارة صندوق الدعم عن إصدار حكومة دبي للسندات بقيمة 5 مليارات دولار، غير مرتبط بعملية إعادة هيكلة دبي العالمية وهو يخص أنشطة صندوق الدعم العامة.
وتركت أنباء طلب تجميد الاستحقاقات على «دبي العالمية» و«نخيل» أصداء سلبية وصلت إلى أوروبا. إذ تراجعت أسهم البنوك الاوروبية أكثر من ثلاثة في المئة أمس (رويترز) وسط مخاوف بشأن تعرضها المحتمل لمشكلات ديون في دبي التي قالت ان اثنتين من كبرى شركاتها تعتزمان تأجيل سداد ديون بمليارات الدولارات. وقال متعاملون ان هناك أيضا مخاوف بشأن بنوك اليونان واعتمادها على تمويل البنك المركزي الاوروبي وأثر الضعف الاقتصادي. وقال متعامل «هناك مخاوف بشأن التعرض لدبي وانتشار المشكلة كما أن المشكلات في اليونان تعمق الامر».
وخلال التعاملات، نزل مؤشر داوجونز للبنوك الاوروبية 3.7 في المئة الى 221.2 نقطة. وقادت الانخفاضات اسهم «اتش اس بي سي» و«ستاندرد تشارترد» و«باركليز» و«دويتشه بنك» و«رويال بنك أوف سكتلند» التي انخفضت بأكثر من أربعة في المئة.
«موانئ دبي» ليست ضمن خطة الهيكلة
وفي سعي منها لمحاصرة الشائعات، قالت حكومة دبي أمس ان شركة موانئ دبي العالمية وديونها ليست ضمن خطة اعادة هيكلة شركة دبي العالمية وذلك بعد أن أعلنت انها ستسعى لتأجيل سداد الديون المستحقة على شركتين تابعتين لها.
وقال محللون ان استبعاد «موانئ دبي» العالمية قد يكون محاولة لحماية الشركة الرابحة وتهدئة مخاوف حملة اسهمها من انها قد تستخدم في دعم شركات أقل قوة.
وأعلنت «موانئ دبي» العالمية في أكتوبر انخفاضا بنسبة ستة في المئة في أحجام تداول الحاويات في الربع الثالث وقالت ان نتائج أعمالها في 2009 ستتمشى مع توقعات السوق. ودبي العالمية واحدة من الشركات الثلاث القابضة في الامارة الى جانب دبي القابضة ومؤسسة دبي للاستثمار.
وتضم مجموعة دبي العالمية بالاضافة الى شركة نخيل العقارية شركة موانئ دبي العالمية واستثمار العالمية وهي شركة استثمار تضم حافظتها نحو 50 شركة في القطاع المالي وقطاعات الانشاءات والصناعة والعقارات.
واعادة هيكلة دبي العالمية أكبر مدين في دبي وتأجيل سداد ديون تبلغ نحو 59 مليار دولار مستحقة عليها يشير الى اعادة هيكلة واسعة النطاق للشركات في الامارة.
وحققت العديد من الشركات المرتبطة بالحكومة ومنها دبي العالمية ونخيل معدلات نمو هائلة في قطاعات العقارات والشحن والنقل والقطاع المالي في دبي على مدى نحو 20 عاما.
والان قد تتفكك بعض هذه المجموعات من الشركات في حين ترزح دبي تحت وطأة ديون ضخمة. وفي بعض الحالات سيتم فصل بعض الشركات أو خصخصتها جزئيا.
وامتدت تداعيات الأمر إلى أبوظبي، مع ارتفاع تكاليف التأمين على ديون الإمارة من اعادة الهيكلة أو العجز عن السداد الاربعاء بعدما قالت دبي انها ستعيد هيكلة ديون مجموعة دبي العالمية وشركة نخيل التابعة لها.
وقفز سعر مقايضة عجز الائتمان لديون أبوظبي لاجل خمس سنوات الى 134.6 نقطة أساس من 100 نقطة أساس عند سعر الاغلاق في الولايات المتحدة بحسب مؤسسة سي.ام.ايه دافافيجن - التي تراقب عمليات مقايضة عجز الائتمان - مسجلا أعلى مستوى منذ اغسطس.
وهذا يعني أن تكلفة تأمين عشرة ملايين دولار من ديون أبوظبي تبلغ 134600 دولار سنويا.
وزاد سعر مقايضة عجز الائتمان بالسعودية نحو 12 نقطة اساس الى 86.4 نقطة وفي قطر نحو خمس نقاط الى 99 نقطة.
وفي وقت سابق، زاد سعر مقايضة عجز الائتمان في دبي لاجل خمس سنوات أكثر من 100 نقطة مسجلا أعلى مستوى في ثلاثة اشهر وتراجع سعر الصكوك لشركة التطوير العقاري نخيل التي تستحق في ديسمبر نحو 30 نقطة بعد أنباء اعادة الهيكلة.


حكومة دبي تتوقع نمواً بين 2 و3 في المئة في 2010

دبي- د ب أ- توقع تقرير إماراتي حكومي صدر في إمارة دبي أمس عودة النمو الاقتصادي في الامارة بنسب متفاوتة بين 2 في المئة إلى 3 في المئة في الربع الأول من العام المقبل والعودة إلى نموه الطبيعي الثابت مع بداية عام 2011 وبنسب قياسية ما بين 4 في المئة إلى 5 في المئة.
ودعا التقرير ، الذي أصدرته دائرة التنمية الاقتصادية في دبي ، إلى «تبني سياسات كفيلة بتطوير الاستثمار في المجال المهني ودعمه بالتمويل اللازم ليصبح ذا قيمة مضافة لاقتصاد الإمارة بعد تسجيل نسبة نمو وصلت إلى 23 في المئة في إصدار الرخص المهنية و122 في المئة في رخص انطلاق بنهاية الربع الثالث من العام الحالي».
وذكرت الدائرة ، في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه مساء أمس «توقع التقرير مستقبلا واقعيا ومتفائلا لاقتصاد الإمارة بتحقيق نمو مستدام بعد انتهاء تداعيات الأزمة المالية العالمية على بعض القطاعات في الإمارة».
واستند التقرير الذي عرض الوضع الاقتصادي لدبي في 2009 في توقعاته إلى عدة مؤشرات أبرزها انخفاض الأسعار بعد فترة التضخم ما سيؤدي إلى عودة نمو القطاعات التقليدية كالتجارة والنقل والسياحة إضافة إلى عودة الطلب على الخدمات المالية وتوجه دبي نحو التركيز على استراتيجية الاقتصاد القائم على الخدمات.
وأضاف «بالرغم من التباطؤ الذي طرأ على الناتج المحلي الإجمالي في النصف الأول إلا أن ذلك يعتبر تحسناً ملحوظاًمقارنة بالربع الثاني من العام 2009 الذي انخفض فيه الناتج الإجمالي المحلي بالأسعار الثابتة بنسبة 2 إلى 3 في المئة».


«فاينانشال تايمز»: سحوبات من بنوك الإمارات

إعداد كارولين أسمر
صدمت امارة دبي المستثمرين عبر طلب تجميد المطالبات بالديون في شركة دبي العالمية، وهي الشركة القابضة الرائدة التابعة للحكومة التي طورت بعض من أهم المشاريع العقارية في العالم.
وتزيد هذه الخطوة شبح التعثر في المركز التجاري الشرق اوسطي بعد بدء ظهور بوادر الانتعاش الاقتصادي. خلال الطفرة، قادت دبي موجة القروض السهلة وخلق النمو الاقتصادي الهائل الا أنها ضربت بشدة من الازمة المالية العالمية.
وأغضبت هذه الخطوة المفاجأة التي اتخذتها دبي بعض المستثمرين الذين حصلوا على تطمينات من الرسميين المحليين، وعلى مدى أشهر، من أن المدينة سوف تفي بجميع التزاماتها في الدين الاجمالي البالغ 80 مليار دولار بالرغم من الازمة وانهيار سوق العقارات.
وقال روب ويشيللو من «بي ان بي باريبا» إن المستثمرين استقبلوا هذه الخطوة على أنها «أخبار سيئة جداً صادمة»، وقد أدت هذه الخطوة، بعد ساعتين على الاعلان عنها، إلى سحب مليار دولار من بنكين في أبوظبي. وطالبت وزارة المالية بتجميد المطالبات بالديون لغاية 30 مايو على جميع التمويلات «دبي العالمية» المثقلة بالديون ووحدة «نخيل» العقارية المضطربة، التي من المقرر أن تدفع أربعة مليارات دولار على السندات الاسلامية في 14 ديسمبر المقبل.
وأطلقت دبي خطة اعادة هيكلة لشركة الحكومة القابضة التي تشرف على تشغيل «موانئ دبي العالمية»، «بي اند او فرريز» و«استثمار». وكان على «نخيل»، المطور الرئيسي لجزيرة النخيل التي استقطبت مشاهير العالم من بينهم ديفيد بيكهام، أن تصرف الآف الموظفين، وتركت المقاولين من دون أن تسدد لهم مع تراجع أسعار العقارات الى النصف وشح مصادر الائتمان.
وكنموذج على امارة دبي ما قبل مرحلة تزايد الأزمة، اضطرار الشركة الحكومية لالغاء خططها لمجموعة من الجزر المستصلحة، مع ترك الانهيارات النقدية المطورين على شفير الهاوية. وجاء اعلان الحكومة بعد إغلاق سوق الأوراق المالية المحلي وعشية عطلة عيد الاضحى المبارك، التي تغلق خلالها معظم المكاتب حتى السادس من ديسمبر. وقال ايكارت وورتز، أحد الاقتصاديين في مركز دراسات الخليج التابع لدبي إن «هذا الامر سيدمر الثقة في دبي، اذ ان العملية بأكملها كانت قاتمة وغير عادلة للمستثمرين».
وقالت متحدثة باسم وزارة المالية إن الحكومة تنوي الطلب من جميع حاملي السندات التمديد لغاية مايو. الا أن الحكومة قالت أنه لم يتخذ الى اليوم أي قرار بخصوص طريقة التعامل مع المستثمرين الذين يصرون على الدفع في ديسمبر.
وقد ظهر عمق وحجم الفجوة في مشاكل ديون «دبي العالمية» البالغة 22 مليار دولار منذ سنة. الا أن مستوى الدعم الحكومي كان «ضبابياً» نوعاً ما بالسياسة وقليل الوضوح حول مدى ما يمكن جمعه من الاسواق العالمية ومن امارة أبوظبي الغنية بالنفط.
كما أن سوق السندات تفاعل بحدة مع الاخبار عن طلب المستثمرين رفع أقساط التأمين على الديون من المنطقة. وهي تكلف في تداولات لندن نحو 460 الف دولار سنوياً على مدى 5 سنوات لتأمين 10 ملايين دولار من ديون «دبي العالمية» بوجه التعثر، مقارنةً بـ 360 الف الثلاثاء الماضي. وارتفعت الاسعار لجاراتها مع حماية أبوظبي بـ 100 الف دولار أكثر يوم الثلاثاء.
وقد قامت مؤسستي «ستاندرد اند بورز» و«موديز» لخدمات المستثمرين بالتخفيض الفوري لتصنيفات 6 مصدرين تابعين للحكومة في دبي، بعد الاعلان عن تأخير اعادة الدفع، وتركاهما «قيد المراجعة» لتخفيضات مستقبلية محتملة.
كما أن تخفيض «موديز» لتصنيفات بعض المؤسسات التابعة للحكومة وصل الى وضعية رخيصة في حين أن تخفيضات «ستاندرد اند بورز» وصلت الى مستوى واحد فوق «الرخيصة». وقالت «ستاندرد اند بورز» ان اعادة الهيكلة «قد تعتبر تعثراً تحت معايير التعثر، وتمثل فشل حكومة دبي في تأمين الدعم المالي لمؤسسات جوهرية تابعة للحكومة».

عن «فاينانشال تايمز»
 

بوفيونة

عضو نشط
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
724
الإقامة
الكويت
إعسار دبي العالمية يهز الأوساط المالية الخليجية ، قد يشكل أخطر إفلاس سيادي عالمي بعد الأرجنتين




الرابط من جريدة الجريدة :



http://news.yahoo.com/s/ap/20091126/ap_on_bi_ge/ml_dubai_desperate_times




الرابط من وكالة رويترز :



http://www.reuters.com/article/newsOne/idUSTRE5AP1L120091126






اعتبرت أوساط مالية غربية قيام حكومة إمارة دبي بتخويل صندوق الدعم المالي في الإمارة، تولي عملية إعادة هيكلة مجموعة دبي العالمية بشكل فوري، بمنزلة إعلان مفاجئ لتدهور اقتصاد الإمارة، ووصفته «بلومبرغ» بكارثة حقيقية. وقد سادت موجة من الذعر الأسواق العالمية في وقت أقفلت فيه الأسواق الخليجية بسبب عطلة يوم الوقوف في عرفة.




وكان بيان أصدرته الدائرة المالية في حكومة دبي أعلن أمس الأول تعيين آيدان بيركيت، الشريك الإداري في قسم تمويل المؤسسات في شركة «ديلويت» البريطانية رئيساً لإعادة الهيكلة في «دبي العالمية». وسيشرف رئيس إعادة الهيكلة مع فريق الإدارة التنفيذي في المجموعة على عملية إعادة الهيكلة وضمان استمرار عمليات «دبي العالمية» التشغيلية.




وتأتي أهمية هذا الحدث من أن «دبي العالمية» وهي من أضخم الشركات القابضة في العالم، تشكل الرافعة المالية الدولية لاستثمارات دبي على المستوى العالمي. وكشركة قابضة، تدير «دبي العالمية» وتشرف على محفظة متنوعة من الشركات والمشاريع التابعة لحكومة دبي، وموكل إليها تحقيق هدف دبي في أن تصبح مركزاً رئيسياً للتجارة العالمية، وتعد متاعبها المالية بمنزلة إعلان أولي لإشهار عدم قدرة الإمارة على الوفاء بديونها.




وقالت «بلومبرغ» أمس إن كشف دبي لإعسارها المالي قد أحدث هزة في الأوساط المالية والنقدية في دول مجلس التعاون، ونتيجة للتشابكات المالية الهائلة للإمارة مع هذه البلدان، فمن المرجح أن تتعرض مصارف وشركات خليجية عدة لآثار موجعة من جراء تأخر دبي في سداد ديونها. وأضافت أن انهيار دبي سيكون أكبر إفلاس على المستوى العالمي بعد إفلاس الأرجنتين عام 2001، حين توقفت عن دفع ديونها البالغة نحو 95 مليار دولار. وقالت إن ديون «دبي العالمية» تبلغ نحو 59 مليار دولار أميركي، كما أن الإمارة كانت قد حصلت على قروض بنحو 80 مليار دولار أخرى لتمويل طفرتها العقارية خلال السنوات الأربع التي سبقت الأزمة المالية العالمية. وقد أدى إعلانها تأجيل خدمة ديونها إلى ارتفاع تكلفة تأمين السندات في الخليج بأعلى معدل منذ فبراير الماضي. وكانت قيم ضمانات سندات «نخيل» التي تستحق الدفع في 14 ديسمبر قد ارتفعت أمس 124 نقطة، بعد أن كانت قد سجلت ارتفاعاً بنحو 122 نقطة أمس الأول أيضاً.




وتضم محفظة «دبي العالمية» عدداً من أشهر الشركات والمشاريع في العالم، ومنها، على سبيل الذكر لا الحصر، «موانئ دبي العالمية»، إحدى أكبر شركات تشغيل المحطات البحرية في العالم؛ و«الأحواض الجافة العالمية» و«مدينة دبي الملاحية» و«عالم المناطق الاقتصادية» التي تتولى تشغيل العديد من المناطق الحرة حول العالم، بما فيها المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) و«مجمع التقنية» (تكنوبارك) في دبي؛ إضافة إلى «نخيل» شركة التطوير العقاري التي تقف وراء عدد من أهم المشاريع المميزة، مثل جزر «النخلة» و«جزر العالم»؛ و«ليمتلس» شركة التخطيط العقاري العالمية، التي تتولى العديد من المشاريع التطويرية في كثير من بقاع العالم؛ و«ليجركورب» المجموعة الاستثمارية العاملة في مجال الرياضات العالمية والترفيه، التي تسعى إلى إعادة تشكيل القطاع من خلال استطلاع الفرص القيمة في مجالات الاستثمار والتطوير؛ و«دبي العالمية - إفريقيا» التي تشرف على التطوير الإقليمي، ومحفظة متنوعة من الاستثمارات في القارة السمراء؛ و«استثمار العالمية» وهي ذراع دبي الاستثمارية والتمويلية التي نشطت في السنوات الماضية في مشروعات السياحة والترفيه، والطيران بالإضافة إلى العديد من المجالات الأخرى.




ووفقاً لبيان الحكومة، سيقوم صندوق الدعم بالعمل مع رئيس إعادة الهيكلة على تقييم وتقدير حجم عملية إعادة الهيكلة اللازمة. وكخطوة أولى، ستدعو «دبي العالمية» جميع موفري التمويل لها ولشركة «نخيل» إلى تجميد مطالباتهم وتمديد مواعيد الاستحقاق إلى نهاية مايو 2010 كحد أدنى.




وكانت «دبي العالمية» قد أعلنت في 14 أكتوبر الماضي، على لسان رئيسها سلطان أحمد بن سليم، إنجازَ برنامج إعادة هيكلتها التنظيمية الشامل.




وقال سليم حينئذ إن ذلك يعد استكمالاً لما قامت به المجموعة في يونيو من العام الحالي، عندما نقلت إدارة «جميرا غولف» و«أبراج بحيرات الجميرا» والأنشطة العقارية مشروع مدينة دبي الملاحية إلى شركة نخيل العقارية التابعة لدبي العالمية، وإن إعادة الهيكلة هذه ستمكن المجموعة من توفير نحو مليار دولار أميركي خلال السنوات الثلاث المقبلة، كما أعلنت تخفيض عدد العاملين في مختلف الشركات التابعة للمجموعة حول العالم وداخل الإمارات.




ولكن يبدو من الخطوة الجديدة المفاجئة أن تلك الجهود لم تنجح في انقاذ أقوى مؤسسة اقتصادية في دبي من تداعيات الأزمة المالية والاقتصادية العالمية. وكانت «دبي العالمية» قد أوقفت استكمال جميع مشاريعها هذا العام، ومن بينها مشروع برج دبي الذي كان مخططاً له أن يكون أطول برج في العالم، كما أوقفت العمل في برج ترامب الذي يتكلف نحو 800 مليون دولار، ويقام على إحدى جزر «نخيل».




وأدى إعلان دبي الى تراجع اسعار الاسهم في اسواق اوروبا بأكبر نسبة تسجل خلال سبعة اشهر. كما شهدت بورصة «وول ستريت» تداولاً ضعيفاً رغم انخفاض سعر صرف الدولار امام الين امس الى ادنى مستوى له خلال 14 سنة، وخسر مؤشر الداو جونز لستمائة شركة 3 في المئة من قيمته في لندن.

"من منتدى nationalkuwait"
 

بوفيونة

عضو نشط
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
724
الإقامة
الكويت
دبي: بدأ الحساب العسير



إعداد: إيمان عطية
أصاب طلب شركة دبي العالمية المملوكة لحكومة امارة دبي، التى طورت بعض أكثر المشروعات العقارية بذخا في العالم، من دائنيها مهلة ستة أشهر لدفع ديونها، المستثمرين بالصدمة والذهول. اذ أثارت هذه الخطوة مخاوف من امكانية تعثر دبي، المركز التجاري في منطقة الشرق الأوسط، عن سداد ديونها، في وقت بدأت تظهر فيه مؤشرات مبكرة على التعافي الاقتصادي فيها.
وكانت دبي ركبت، في أثناء فترة الرواج والازدهار، موجة الائتمان السهل لتخلق ظاهرة في النمو الاقتصادي، لكنها تضررت بشدة من أزمة الائتمان العالمية.
وقد أثارت خطوة دبي المفاجئة غضب بعض المستثمرين الذين عمل مسؤولون محليون على طمأنتهم على مدى أشهر بأن المدينة ستوفي بجميع التزاماتها ودفع ديونها الاجمالية التى تبلغ 80 مليار دولار على الرغم من الركود الاقتصادي والانهيار في القطاع العقاري. فكما يقول روب ويشيلو من بنك بي ان باريبا «يري المستثمرون فيها أنباء سيئة ومثيرة للصدمة».
فبعد ساعتين على اعلان نبأ جمع 5 مليارات دولار من مصرفين في أبوظبي، ناشدت الدائرة المالية دائنيها بمنحها فترة سماح وتأجيل لدفع الديون المستحقة على شركة دبي العالمية، حتى شهر مايو من العام المقبل. مشيرة الى أن طلب التأجيل ينطبق أيضا على شركة نخيل العقارية المتعثرة التابعة لها، التى يستحق عليها سداد سندات اسلامية بقيمة 4 مليارات دولار في 14 ديسمبر.

نخيل تترنح
ودفعت الأزمة شركة نخيل العقارية، التى طورت جزر النخيل والتى تتباهي بوجود ملاك من المشاهير كلاعب كرة القدم الانكليزية ديفيد بيكهام، الى فصل آلاف الموظفين وافلاس المتعهدين مع تراجع أسعار العقار الى النصف وجفاف قنوات الائتمان.
وقد اضطرت الشركة الحكومية، في دليل آخر على الافراط والمغالاة اللذين اعتمدتهما الشركة قبل الأزمة، الى الغاء خطط ترمي الى بناء أطول برج في العالم ومجموعة من الجزر المستصلحة، بعد أن ترك انهيار تدفق السيولة الشركة على حافة الافلاس.
وقد جاء اعلان الحكومة عن طلب التأجيل بعد اغلاق سوق الأسهم المحلية وعشية حلول عيد الأضحي حيث تعطل الدوائر ومؤسسات الحكومة حتى تاريخ 6 ديسمبر.
وكما يقول ايكارت ورتز، الخبير الاقتصادي لدى مركز الخليج للابحاث في دبي «ان ما حدث سيدمر الثقة في دبي، ان العملية برمتها مبهمة وغير منصفة للمستثمرين».
وذكر متحدث باسم الدائرة المالية ان الحكومة تعتزم الطلب من جميع حملة السندات تمديد استحقاق السداد حتى مايو المقبل. لكن، وبحسب الحكومة فانه لم يتخذ قرار بعد بشأن كيفية التعاطي مع المستثمرين الذين سيصرون على السداد في الموعد المستحق في ديسمبر.
وقد ظهر حجم العجز الهائل في مشكلة ديون عالم دبي والبالغ 22 مليار دولار منذ سنة. لكن مستوى الدعم الحكومي خيمت عليه السياسة وغياب الوضوح بشأن حجم الاموال التي يمكن ان تجمعها من الاسواق العالمية وابوظبي.
وقد تفاعلت اسواق السندات بحدة مع الانباء وطلب المستثمرون برفع العلاوة على امتلاك ديون المنطقة. ففي تعاملات لندن، بلغت التكلفة حوالي 460 الف دولار سنويا فوق السنوات الخمس لتأمين ما قيمته 10ملايين دولار من ديون حكومة دبي ضد التخلف عن السداد، مقارنة مع 360 الف دولار في تعاملات يوم الثلاثاء. كما ارتفعت الاسعار لجارتها ابوظبي الى 157الف دولار من 100الف دولار يوم الثلاثاء. حتى قطر التي باعت اخيرا سندات بقيمة 7 مليارات دولار، وهو اكبر طرح من نوعه لسوق ناشئة، ارتفعت قيمة التأمين ضد التخلف عن السداد الى 15الف دولار مقابل 108الآلف دولار.

خفض التصنيفات
وسارعت وكالتا التصنيف الائتماني ستاندراد آند بورز وموديز الى خفض تصنيف جميع الشركات الست التابعة للحكومة في دبي في اعقاب الانباء الواردة بشأن تأجيل السداد مع وضعها تحت المراجعة لاحتمال خفض جديد.
وقد خفض تصنيف موديز لبعض المؤسسات الحكومية الى درجة التعثر، فيما خفضت ستاندارد آند بورز بعض المؤسسات الى تصنيف اعلى بدرجة واحدة فقط عن التعثر.

دورة تجديد
و قبل ستمائة عام، قال عالم الاجتماع العربي البارز ابن خلدون ان قبائل الصحراء ستحل دوما محل النخب الحضرية في دورة تجديد لا ترحم.
مثال عصري على هذه النظرية وقع الاسبوع الماضي في منتدى الاقتصاد العالمي عندما اطيح فجأة بعمر بن سليمان، الذي يتولى ومنذ فترة طويلة منصب مدير عام سلطة مركز دبي المالي العالمي، نبأ اقالة بن سليمان من منصبه اعلن في بيان صحفي مقتضب بينما كان الشيخ حمد بن محمد آل مكتوم، ولي عهد الامارة يوجه خطابا للمنتدى وسواء كان ما حدث عادلا ام لا، فان جزءا كبيرا من نخبة دبي يتم تقديمهم قرابين للتكفير عن الهدر الذي رافق فترة النمو المتهور والذي انقلب الى اخفاق.
وفي خطوة ذات رمزية اهم من اعفاء بن سليمان من منصبه، ترك محمد القرقاوي، الرئيس التنفيذي لمجموعة دبي القابضة وسلطان بن سليمان الذي يرأس عالم دبي المثقلة بالدين ومحمد العبار، رئيس شركة اعمار العقارية الاسبوع الماضي مجلس ادارة مؤسسة دبي للاستثمار، وهي شركة حكومية قابضة يقودها محمد الشيباني الذي يزداد نفوذه في ديوان حاكم دبي.
وتقول مصادر على معرفة بواقع الامور، ان الاستقالات يجب ان تساعد في تهدئة مخاوف الممولين في الاوساط المصرفية في دبي واعضاء الحكومة في ابوظبي الذي نادى بعضهم باجراء تغييرات من اعلى.
وعين ديوان الحاكم مسؤولين جددا في مؤسسة دبي للاستثمار وصندوق الدعم المالي وهو الجهاز الذي يشرف على برنامج انقاذ قوامه 20 مليار دولار للشركات المتعثرة.
لكن ازاحة بن سليمان، الذي ساهم في وضع دبي على خارطة المال العالمية، اثارت استغراب الكثيرين فهي تعكس تجربة الاقصاء العلني لناصر الشيخ رئيس الدائرة المالية في ابريل.

قادة شباب
فالاثنان كانا من قادة دبي الشباب البارزين اللذين تصديا لمعالجة دين الامارة البالغ 80 مليار دولار، وساعدا في فبراير في الحصول على قرض بقيمة 10 مليارات دولار من بنك الامارات المركزي.
ويقول البعض ان بن سليمان، هو آخر ضحايا الصراع السياسي الذي شهد زيادة في نفوذ وصلاحيات القوى في ديوان الحاكم، ووفقا لما تقوله مصادر فان القرقاوي الذي كان وزيرا لشؤون مجلس الوزراء فقد الكثير من نفوذه وعلى ما يبدو ان بن سليمان لحق به.
وتأتي عملية الاعفاء الاخيرة في اطار تحقيقات حكومية لمراجعة حسابات تتعلق بمكافآت مفرطة وسوء التصرف المالي أفضت الى الكشف عن مخالفات في مختلف الشركات العقارية ذات الصلة بالحكومة. وصحيح ان الحاكم هو من عين هؤلاء المسؤولين لتحويل رؤيته بشأن تفوق دبي ونقلها الى العالمية الى واقع، وهو ايضا من شجع على خلق بيئة تنافسية ساعدت على بناء سريع لبنية تحتية تأمل المدينة في ان تساهم حاليا في تحقيق انتعاش اقتصادي.
كما غذت تلك المنافسات الاسراف والافراط. فــ«سادة الكون» في دبي تجاهلوا الاستدامة وزادوا من حجم المشاريع الضخمة من أجل المزايدة على خطط الزملاء.
لكن التجار الذين ساعدوا حكام الامارة على تحويل قرية الصيد النائمة الى مركز للتجارة الاقليمية اقترحوا وبهدوء الحاجة الى التدوير. لذلك فانه من غير المستغرب ان يحل محل بن سليمان، احد الداعين الى ضرورة العودة الى نهج اكثر تحفظا وهو احمد الطاير، مساعد مالي قديم وينتمي الى واحدة من العائلات المتنفذة في الامارة.

عودة إلى النهج التقليدي
والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هو ما اذا كان النهج التقليدي سينجح مع مركز دبي المالي. فبن سليمان نجح في انعاش المركز بعد ولادته العسيرة في 2004 وسط فضيحة تتعلق باستقلاليته التنطيمية. اذ جعل المزيج الذي قدمه من حماسة المبيعات وتعزيز الثقافة والتعليم من المركز حجر الزاوية للنمو في الامارة، بحيث يمكنها من الصمود في وجه العواصف العالمية بصورة جيدة.
كما ان المركز لا يزال يواجه تحديات. فالعديد من المسؤولين التنفيذيين اصبحوا عاطلين عن العمل نتيجة التباطؤ الاقتصادي، مما دفع المازحين الى اعادة تسميته «بلاط دبي العالمي للمواد الغذائية». كما يلوح في الافق امكان تجدد المنافسة من ابوظبي وقطر اللتين تتملكهما طموحاتهما المالية الخاصة. لكن التنافس على المركز المالي الاقليمي هو السباق الذي ربما يفلت من يدي دبي.
فايننشال تايمز

أرقام الديون
80 مليار دولار اجمالي ديون الامارة
59 مليار دولار التزامات مجموعة دبي العالمية
3,5 مليارات دولار صكوك على «نخيل» تستحق في 14 ديسمبر
980 مليون دولار سندات على «نخيل» تستحق في 13 مايو
1,2 مليار دولار سندات «ليمتلس» تستحق 31 مارس
 

حقائق

عضو محترف
التسجيل
4 يوليو 2008
المشاركات
3,778
بو محمد الغالي
شوف الموضوع هذا و عطني يوور فييدباك ما عليك امر
http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=207690

كتبت الراى الكويتية - الثلاثاء 24 نوفمبر 2009

ضمن مجموعة من المناقصات تطرح من الآن وحتى أبريل
الشيخ أحمد الفهد: تنفيذ مشروعات تنموية بكلفة 2.5 مليار دينار

اكد نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لشؤون التنمية وزير الدولة لشؤون الاسكان الشيخ احمد الفهد ان الحكومة تسعى الى تنفيذ مشروعات تنموية تصل تكلفتها الى 2.5 مليار دينار.


عيدك مبارك اخونا الغالي adventurer :)

أسمح لي ترى توني أشوف المشاركة, اذا كان هذا هو الموضوع المقصود فسيكون رأيي هو: فيه فرق كبير بين "الحكومة تسعى الى تنفيذ" و بين "الحكومة قررت تنفيذ!" هذا يسمونه "تلاعب بالألفاظ, و يندرج تحت علم الكلام"!

اذا عطيت عضو مجلس أمه معامله علشان يمشيها لك.. و كلمته بعد اسبوع وقال لك "أنا قاعد أسعى فيها و الله يكتب ما فيه الخير".. ترى يعني أقبض من دبش!

و أنا أشكرك .. و ليس أسعى لأن أشكرك
 

الطير القطامي

عضو مميز
التسجيل
25 سبتمبر 2007
المشاركات
2,268
الإقامة
kuwait
عيدك مبارك اخونا الغالي adventurer :)

أسمح لي ترى توني أشوف المشاركة, اذا كان هذا هو الموضوع المقصود فسيكون رأيي هو: فيه فرق كبير بين "الحكومة تسعى الى تنفيذ" و بين "الحكومة قررت تنفيذ!" هذا يسمونه "تلاعب بالألفاظ, و يندرج تحت علم الكلام"!
اذا عطيت عضو مجلس أمه معامله علشان يمشيها لك.. و كلمته بعد اسبوع وقال لك "أنا قاعد أسعى فيها و الله يكتب ما فيه الخير".. ترى يعني أقبض من دبش!

و أنا أشكرك .. و ليس أسعى لأن أشكرك

ومن ظمن عائلة الفاظ اقبض من دبش " يصير خير_

مايصير خاطرك الا طيب_ بهاليومين_اترك رقم تلفونك وندق عليك"::verymad:::(
 

بوفيونة

عضو نشط
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
724
الإقامة
الكويت
محافظ المركزي: مصرفان محليان لهما مطالب على شركتي دبي ونخيل

تكبير الخط30/11/2009 الآن - كونا 05:18:13 م



قال محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح ان بنك الكويت المركزي يتابع ما تناقلته وسائل الاعلام المختلفة حول طلب شركة دبي العالمية وشركة نخيل العقارية من دائنيهما مهلة ستة أشهر لدفع ديونهما المستحقة وما أثاره ذلك من مخاوف وردود فعل مختلفة على كافة الاصعدة الدولية والاقليمية والمحلية.
واوضح المحافظ في تصريح لوكالة الابناء الكويتية (كونا) اليوم ان البنك المركزي قام باجراء مسح أولي لرصد اثار ذلك على القطاع المصرفي في دولة الكويت حيث تبين من خلال هذا المسح الاولي أن هناك مصرفين من بين مجموعة البنوك الوطنية في دولة الكويت لهما مطالب على تلك الشركتين.
واضاف ان ذلك يتمثل في سندات قيمتها 20 مليون دولار امريكي لصالح البنك الاهلي الكويتي على شركة نخيل و 28 مليون دينار كويتي تسهيلات غير نقدية (نلمل ى فىكىفى) لبنك الخليج على شركة دبي العالمية تنتهي في يونيو 2010 .
وذكر المحافظ ان البنوك الثمانية الوطنية الاخرى لا يوجد لها أية مطالب على أي من تلك الشركتين.
وقال المحافظ ان بنك الكويت المركزي قائم على متابعة هذا الموضوع ورصد آثاره وتطوراته الحالية والمستقبلية المباشرة وغير المباشرة وأن الهدف من هذا التصريح هو طمأنة السوق بأن بنوكنا الوطنية ما زالت بمنأى عن تداعيات أزمة تلك الشركتين.
وأضاف المحافظ ان البنوك الكويتية محاطة بثلاثة سياجات لحماية وضعها المالي السياج الاول وهو الاهم هو ان وضعها المالي سليم من حيث السيولة والملاءة حيث ما زالت معدلات كفاية رأس المال تزيد على الحد الادنى المقرر وهو 12 في المئة والثاني يتمثل بوجود ضمان شامل لكافة انواع الودائع لدى تلك البنوك بموجب القانون الصادر في نوفمبر 2008 .
واضاف ان السياج الثالث هو المرسوم بقانون بشأن تعزيز الاستقرار المالي في الدوله الذي يعتبر بمثابة طوق الامان لسلامة الوضع المالي للبنوك الكويتية.
وعلى الرغم مما تتمتع به البنوك الكويتية من فوائض بمستويات السيولة فقد اختتم المحافظ تصريحه بالقول ان البنك المركزي يقف على أهبة الاستعداد لتزويد البنوك بما تحتاجه من سيولة متى ما استدعت الظروف ذلك.
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
ملاحظة :

تم الحديث عن وضع الشركة في يوم الأربعاء الموافق 28/10/2009 عن طريق خدمة "joman sms"

سهم بيتك يستحق الاهتمام بالرغم من الانخفاض الكبير في أرباحه في 09 بالمقارنة مع 08 ونتوقع أن يحقق السهم ربح لا بأس به خلال العام 2010 نظراً لضخامة المخصصات المتوفرة لديه ونشاطه التشغيلي وتوسعه
الإقليمي والعالمي
 

حقائق

عضو محترف
التسجيل
4 يوليو 2008
المشاركات
3,778
توصية مني إبلاش:

إذا احنا من الحيين سنة 2010 بنشوف سهم بيتك على سعر 550 فلس, و الله أعلى و أعلم.. يعني الاستثمار في السهم بدري عليه.
 

فارس777

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2008
المشاركات
1,348
بيت التمويل 550 فلس عام 2010 اذن السوق راح يكون اقل من 3000 نقطه :eek::eek::eek::eek::eek::eek::eek:
 

فارس777

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2008
المشاركات
1,348
بيت التمويل 550 فلس عام 2010 اذن السوق راح يكون اقل من 3000 نقطه :eek::eek::eek::eek::eek::eek::eek:

توصية مني إبلاش:

إذا احنا من الحيين سنة 2010 بنشوف سهم بيتك على سعر 550 فلس, و الله أعلى و أعلم.. يعني الاستثمار في السهم بدري عليه.
 

the_king

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2009
المشاركات
887
شكلك تبي تشتري ههههههه

اذا بيتك ماسك السوق

اذا المستثمر الأجنبي حاط ودايعه فيه

في الأنهيار الأقتصادي اللي طاف مانزل اكثر من 860فلس

والله وربي اللي خلقني ماعندي فيه ولا سهم

والله على ماأقول شهيد
 

fajri

موقوف
التسجيل
6 مايو 2009
المشاركات
494
سقوط بيتك معناها انهيار اقتصاد الدولة يا شاطر
 

GAS

عضو نشط
التسجيل
10 يوليو 2009
المشاركات
126
بيتك الامان والاطمئنان
في زيادة راس مال
 

ابوعمر2

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2009
المشاركات
528
مادرى ليش محد مهتم بسهم بيتك كله ادور على موضوع بيتك الاقيه اخر المواضيع
 

المرتجز

عضو نشط
التسجيل
28 يونيو 2007
المشاركات
58
شسالفة السهم كليوم اقفله 20- فلس نازل يعني امس سكرة على الطلب 1.080 مع العلم انه كان يقدر اسكره 1.100 لكن في قط متعمد في الثواني الاخيرة , و اليوم نفس الحركة سكره على 1.060 مطلوب او انشاء الله باكر مايسوي نفس الشي بعد,

والله ياخوفي اتكون الارباح تعبانة او قاعد يمهدون للنزول من الحين
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى