شركة الإنماء العقارية ش.م.ك.مقفلة (الانماء)‏

mishmish

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2008
المشاركات
781
شرايكم اخواننا المحللين بالسهم!!
 

السعد محمد

عضو مميز
التسجيل
26 أكتوبر 2005
المشاركات
9,988
حى الان لم يتم الاعلان عن نتائج اجتماع الخميس
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
توقع تحقيق الانماء العقارية لنتائج إيجابية 23/09/2012
الجري لـ"السياسة": الكويت بحاجة لإدارة حكومية تعزز استثماراتها الخارجية


كتبت- هبة حماد:
توقع الرئيس التنفيذي لشركة الانماء العقارية وليد الجري ان تستمر "الانماء" بتحقيق نتائج ايجابية خلال العام الحالي نتيجة نمو ادائها التشغيلي وتنفيذها في الوقت الحالي لعدد من المناقصات المجدية التي كانت قد فازت بها في الاونة الاخيرة انتهاء بمناقصة تطوير وصيانة وادارة مبنى سوق الوطنية, مؤكدا ان ثمارها ستنعكس بايجابية على نتائج واداء الشركة للعام الحالي والمرحلة المستقبلية.
واكد الجري في تصريحه الخاص ل¯"السياسة" انه لابد من تعزيز الاستثمارات الخارجية للدولة بغية تنويع الايرادات كخط موازي للايرادات النفطية, وهذه الخطوة يجب ان تنبع من ادارة حكومية كخطوة جدية لدعمها, ضاربا المثل بشركة مرسيدس والتي تملك الدولة فيها 15% انها بادرة جيدة واستثمار رابح وممتازة, كما اكد ان خطوة الاستثمارات الكويتية في النفط التي من المتوقع ابرامها وتنفيذها في كندا تعد ايجابية جدا, حيث ان جميع هذه البوادر ستعمل على دعم الاقتصاد المحلي, مبينا في الوقت ذاته ضرورة مراعاة الجهات المعنية والمسؤولة لدراسة الجدوى الاقتصادية بدقة قبل اتخاذ اي قرار لاي مشروع اقتصادي.
وشدد الجري على ضرورة مراعاة الحكومة للبدء في وضع معالجات ودراسات جديدة للحد من تاكل الميزانية العامة, مشيرا الى ان خطوة اعطاء الحكومة المهندسين والاساتذة والعاملين في مختلف القطاعات اجور عالية لا تعد بالخطوة الايجابية, موضحاً ان استمرارية زيادة الرواتب الغير مبررة وبعض القرارات الاخيرة زادت من اعباء الميزانية وبالتالي لن تكون بصالح مستقبل الدولة والاقتصاد المحلي.
وعن جانب المديونيات والقروض التي تقع على عاتق المواطنين, بين الجري ان هناك مشكلة ادارية حكومية تتعلق بهذا الجانب, ولا يستطيع البت بشأن معالجتها سوى السلطة والجهات العليا, بحيث ان هناك بعض القروض والمستحقات بات من الافضل على الدولة ان تسقطها عن عاتق المواطن كمستحقات الكهرباء مثلا حيث انها تراكمت بشكل كبير على البعض الى درجة بات من الصعب جدا عليهم سدادها, كما اوضح ضرورة ازالة الفائدة المستحقة لقروض الافراد كخطوة داعمة وتشجيعية لهم لسداد ما عليهم من مديونيات.
 

المرهق

عضو نشط
التسجيل
15 أبريل 2010
المشاركات
414
هذا السهم اصابنا بحالة من الغثيان ، فهو يشارك بكل نشاط في الاحزان ، وعند الافراح يغط في سبات عميق . ولاحظوا انه خلال يومين من نشاط السوق ينزل سعره وكأنه يقول للمساهمين لاتفكروا في انني سأمنحكم ربحا ولا حتى تعويضا لجزء من خسائركم . واليوم قررت بعد سنة من الاحتفاظ بالسهم ان اطلق عليه رصاصة الرحمة لانه حسب المثل العامي ( الضرب في الميت حرام )
 

المرهق

عضو نشط
التسجيل
15 أبريل 2010
المشاركات
414
يا اخي العزيز هذا السهم اذا عملنا له تحليل راح نجد ان دمه ثقيل لذلك فهو دائما يشارك في احزان السوق ، وليس لديه القدرة على مجرد حضور افراحه.
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
صدرت البيانات المالية لشركة " الإنماء " وتبين أنها لا تمتلك أسهم خزانة في نهاية الربع الثالث المنتهي في 2012/7/31
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
ارتفعت قروض " الإنماء " بمقدار 2.2 مليون دك وبمعدل 10.8 % من 20.8 إلى 23.0 مليون دك خلال النصف الأول 2012 وللتفاصيل على الرابط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تحليلات الجُمان الخاصة بخدمة " جُمان إكسبرس " بتاريخ 30/09/2012


تحليل (الإنماء) للاطلاع على التحليل يرجى الضغط هنـــــــــا
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
أكد لـ "السياسة" أن الشركة تترقب أي فرص مجدية على المستوى المحلي لاقتناصها
العجمي : "الإنماء" تنفذ مشاريع بـ 1.7 مليون دينار


كتبت -هبة حماد :
كشف مدير ادارة الخدمات العقارية في شركة الإنماء العقارية حسن العجمي ان الشركة تملكت عددا من العقارات المحلية والاراضي في الآونة الاخيرة وهي الان في مرحلة التطوير والتنفيذ لبعض المشاريع الانشائية والتطويرية لبعض من هذه العقارات والتي يبلغ عددها اربعة عقارات واقعة في مناطق متميزة في منطقة ابوحليفة, لافتا الى ان قيمة كل منها تتراوح ما بين 430-450 الف دينار اي باجمالي تجاوز ال¯ 1.75 مليون دينار.
واضاف العجمي في لقاء خاص مع "السياسة" ان "الإنماء" قامت بشراء اراضي بقيمة تتجاوز مليوني دينار وارتفعت قيمتها السوقية الان لتتجاوز 3 ملايين دينار, جميعها عبارة عن اراض ذات مساحات كبيرة وتتمتع بمواقع متميزة في منطقة ابو حليفة, موضحا ان تركيز الشركة في الوقت الحالي ينصب على التوسع محليا, إلا انها تترقب اي فرص متاحة وجيدة تتناسب ومصلحتها لاقتناصها, سواء عن طريق شراء عقارات او اراض بهدف المضاربة والتطوير العقاري.
وعن اداء الإنماء قال العجمي: انه ايجابي ومطمئن, متوقعا ان تستمر بتحقيق نتائج ايجابية خلال العام الحالي نتيجة نمو ادائها التشغيلي وتنفيذها في الوقت الحالي لعدد من المناقصات المجدية التي كانت قد فازت بها في الآونة الاخيرة انتهاء بمناقصة تطوير وصيانة وادارة مبنى سوق الوطنية, مؤكدا ان ثمارها ستنعكس ايجابا على نتائج واداء الشركة للعام الحالي والمرحلة المستقبلية
وفيما يتعلق بالقطاع العقاري المحلي, قال ان الاسعار في ارتفاع خصوصا القطاع الاستثماري, اما التجاري فانه لا يزال في ركود, لافتا الى ان ارتفاع الاسعار كان له انعكاسات سلبية على ايرادات بعض عقارات الشركة الكائنة في بعض المناطق الستراتيجية محليا حيث ادى ذلك الى خفض البعض منها من 9 الى 7.5 في المئة, والبعض الاخر من 11 الى 8 في المئة, مؤكدا ان ارتفاع الاسعار جيد من ناحية البيع لكن ليس للشراء مبينا لو ان اوضاع السوق المحلي مستقرة لاستقرت اسعار العقار.
وبين العجمي ان شركة الإنماء العقارية نظمت مزادا عقاريا في ابريل الماضي نتيجة ملاحظتها زيادة الطلب على العقارات في الآونة الاخيرة واتجاه الكثير من الافراد والجهات الى السوق العقاري للاستثمار في مختلف مجالاته.
واضاف العجمي ان هذه ليست المرة الاولى التي تقوم فيها الإنماء بتنظيم مزاد عقاري, حيث كان اخر مزاد نظمته في العام ,2007 لافتا الى ان اسباب تنظيم مثل هذه المزادات ابرزها دفع عجلة الاقتصاد المحلي, خصوصا في ظل حاجة السوق الى سيولة وتحريك الركود الحاصل فيه, كذلك لتفادي فكرة احتكار العقارات لصالح شركات معينة او ما شابه ضد الافراد والمستثمرين. واكد ان معظم الحضور تضمن افرادا ومستثمرين محليين وليس شركات.
"السياسة" التقت حسن العجمي والى تفاصيل الحوار:

ما احدث مستجدات مشاريع "الإنماء " على الصعيد المحلي?
فيما يتعلق بأحدث المستجدات فازت "الإنماء" اخيرا بمشروع ادارة وصيانة مجمع الوطنية وجاري الان عمليات التأجير, باستطاعتنا القول ان الدولة بدأت حقبة جديدة لهذا النوع من المشاريع وكانت باكورتها مشروع سوق الوطنية والذي تم طرحه اخيرا كمناقصة عامة ورست علينا وبالفعل تم توقيع العقد في شهر يونيو الماضي ومدته عشر سنوات مقابل مبلغ مقطوع يسدد للدولة في بداية العام ولا توجد مقارنة مابين ما تتقاضاه الدولة حاليا من حيث المشاريع عن ما كان في الماضي, بحيث كانت في الماضي لا تتعدى بضعة الاف والان تصل الى مئات الالاف.
كم يبلغ حجم المشروع ?
نقوم حاليا بأخذ إيرادات المجمع مقابل دفع مبلغ سنوي للدولة ضمن مدة العقد المتفق عليها ووفق الشروط المطلوبة من كل الطرفين فيجب تسليمه في الوقت المحدد بحيث سيكون صالحا للاستخدام على مدى ال¯ 10 سنوات المقبلة, لذا فنحن ملزمون بكامل الصيانة, فالدولة هي بمقام المالك ونحن بمقام المستأجر .
اعتقد ان مشروع الوطنية يعد فكرة ناجحة بجميع المعايير, حيث ان الفكرة جعلت الشركات القوية ماليا وفنيا تأخذ النصيب الأكبر هكذا مشاريع, وأتوقع بعد تحقيق ناجح لمشروع الوطنية سوتزيد فرصتنا في الاستحواذ على مشروع ثاني جديد.
تركيز الشركة في الوقت الحالي ينصب على التوسع محليا, والان نترقب اي فرص متاحة وجيدة تتناسب ومصلحة الشركة لاقتناصها, سواء عن طريق شراء عقارات او اراض بهدف المضاربة والتطوير العقاري.
اما بالنسبة لمشاريع الشركة المقبلة, فقد قامت "الإنماء" بالمشاركة في مناقصات كانت الحكومة قد طرحتها تتعلق بادارة وصيانة عدد من المجمعات المحلية الاخرى.
هل لكم ان تذكروا لنا ابرز اسماء هذه المجمعات?
المناقصات تشمل مشروع عقارات الكويت ومجمع السوق الكبير.

نتائج منتظرة
متى تتوقعون الإعلان عن نتائج هذه المناقصات ?
ستقوم الجهات المعنية بالامر بدراسة الشركات المتقدمة والاجتماع مع المؤهل منها ومن ثم سيتم تحديد موعد إصدار النتائج, ونتوقع الاعلان عنها قبل نهاية عام 2012 .
ماذا عن مشاريعكم العقارية "السكنية" ?
بالنسبة لمشاريع الشركة الخاصة بالعقارات السكنية, فنحن نمتلك اكثر من 18 عقارا, هناك سبعة منها عقارات استثمارية منتشرة في جميع محافظات الكويت, تم بناء عقارين في الآونة الاخيرة في ابوحليفة بالاضافة الى مبنى قيد التطوير, ناهيك عن انتظارنا الحصول على تراخيص الأراضي المتبقية لإعادة تطويرها في كل من منطقتي أبوحليفة والمهبولة .
كما تملك "الإنماء" اكثر من 6 اراضي على الصعيد المحلي, ذلك بالاضافة الى شرائها اراض بقيمة تتجاوز مليوني دينار وارتفعت قيمتها السوقية الان لتتجاوز 3 ملايين دينار, وبات لديها اربع عقارات واقعة ايضا في مواقع متميزة في منطقة ابوحليفة, ناهيك عن ان قيمة كل منها تتراوح ما بين 430 الى 450 الف دينار اي باجمالي تجاوز ال¯ 1.750 مليون دينار, ذلك دون اضافة قيمة الشراء.

نتائج 2012
ما توقعاتكم لادائكم خلال العام 2012 ?
نتوقع اداء إيجابيا جدا خصوصا في ظل نمو قطاع التطوير العقاري المحلي بشكل ملحوظ عاما بعد عام.
بنظرك كيف تقيم العقار الكويتي في الوقت الراهن ?
باعتقادي العقار الإستثماري متطور ولا يزال اداؤه في صعود وكذلك الحال فيما يتعلق بالعقار السكني الخاص بحيث يمتاز بالصمود وهو ايضا لا تزال وتيرته في صعود, فالطلب عليه مستمر وبالتالي اداؤه مستقر, اما العقار التجاري فانه للاسف لايزال يعاني من الركود ونتمنى ان ينشط اداؤه خلال المرحلة المقبلة.

أداء العقار
مع تذبذت اداء مؤشرات البورصة في سوق الكويت للاوراق المالية, هل لهذا العامل اي تأثيرات سلبية على اداء العقار الاستثماري?
ارتفاع وانخفاض العقار الاستثماري مرتبط بشكل غير مباشر باداء البورصة, لذا على الرغم من إنخفاض مؤشرات البورصة فسيظل بامكان العقار الاستثماري الثبات والمحافظة على مكانته في السوق العقاري.
للاسف ان عامل ارتفاع الاسعار كان له انعكاسات سلبية على ايرادات بعض عقارات الشركة الكائنة في بعض المناطق الستراتيجية محليا بحيث ادى ذلك الى خفض البعض منها من 9 الى 7.5 في المئة, والبعض الاخر من 11 الى 8 في المئة. علما ان ارتفاع الاسعار جيد من ناحية البيع لكن ليس للشراء واعتقد لو ان اوضاع السوق المحلي مستقرة لاستقرت اسعار العقار معه.
ما نظرتك المستقبلية على اداء القطاع العقاري المحلي ?
انا متفائل والعقار يمتاز بقوته من بين القطاعات الاقتصادية الاخرى وبالتالي اعتقد ان مستقبله سيظل ايجابيا وفي نمو مستمر .
تداعيات الأزمة لامست جميع القطاعات ومن بينها العقار, هل تعتقد بأن القطاع العقاري عاد إلى النهوض مجددا ام انه لايزال يعاني من مرضه ?
نعم تم معالجة القطاع العقاري ومن خلال ادائه الجيد والذي شهد ارتفاعات ملحوظة على مدى العامين الاخيرين بات باستطاعتنا القول انه استعاد عافيته وعاد إلى النهوض مجددا محققا الأهداف المرجوة على مختلف الاصعدة ونأمل تعافي العقار التجاري قريبا.
ما الصعوبات التى واجهتكم خلال مسيرتكم ?
كنا سابقا نعاني من صعوبات وتأخير في انجاز الإجراءت الروتينية, الا انه في الآونة الاخيرة قامت كل من البلدية والإطفاء بتنظيم وتسهيل اليات عمل هذه الإجراءت بشكل ملحوظ في الدوائر الحكومية.

مساهمات الإنماء
هل كان للانماء اي مساهمات او انشطة في تعزيز الاستثمار العقاري ? بكل تأكيد, وخير مثال على ذلك عندما نظمت الإنماء مزادا عقاريا خلال ابريل الماضي نتيجة ملاحظتها زيادة الطلب على العقارات في الآونة الاخيرة واتجاه الكثير من الافراد والجهات الى السوق العقاري للاستثمار في مختلف مجالاته. علما ان هذه ليست المرة الاولى التي تقوم بها الإنماء بتنظيم مزاد عقاري, فقد كان اخر مزاد نظمته في العام 2007 .
الجدير بالذكر ان تنظيم مثل هذه المزادات ينتج عنها الكثير من الانعكاسات الايجابية كدفع عجلة الاقتصاد المحلي, خصوصا في ظل حاجة السوق الى سيولة وتحريك الركود الحاصل فيه, كذلك لتفادي فكرة احتكار العقارات لصالح شركات معينة او ما شابه ضد الافراد والمستثمرين, علما ان معظم الحضور تضمن افرادا ومستثمرين محليين وليس شركات.
واود ان اشير الى ان الإنماء لطالما سعت لعمل وتكثيف جهودها في تعزيز هذا النوع من النشاطات, علما انها شركة مملوكة لبيت التمويل الكويتي "بيتك" وتتمتع بخبرة وكفاءة عاليتين في المجال العقاري بمختلف جوانبه الادارية والاستثمارية, والخدمات الامنية وادارة وتنظيم المزادات العقارية, ولله الحمد لاقى المزاد الاخير نجاحا بشكل ملحوظ.
 
أعلى