أخبـــار إقتصـــادية متفــــرقــة

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
برنانكي يثق بالانتعاش ويخشى العجز



برنانكي أكد أن الانتعاش ليس قويا بما يكفي لاستعادة ملايين الوظائف المفقودة (الفرنسية)


أكد رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) بن برنانكي اليوم الأربعاء أن وتيرة الانتعاش بالبلاد "متواضعة"، لكنها ستستمر، ودعا إلى تقليص معدل العجز بالموازنة, وأشار إلى أن استعادة الوظائف التي فقدت في فترة الركود تحتاج إلى وقت.

وأعرب برنانكي عن ثقته بأن الانتعاش الاقتصادي سيستمر، مع أنه لن يكون قويا بما فيه الكفاية لإغاثة سريعة، نظرا لارتفاع معدلات البطالة.

وقال لأعضاء البرلمان إن المشرعين الأميركيين واجهوا "خيارات صعبة" في خفض العجز المالي في البلاد, وأكد أن معالجة المشاكل المالية للبلاد ستتطلب خيارات صعبة، ولكن إرجاءها يجعلها فقط أكثر صعوبة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
زوليك: مفهوم "العالم الثالث" القديم لم يعد قائما
Thu Apr 15, 2010 8:33am GMT (رويترز) - قال روبرت زوليك رئيس البنك الدولي ان مفهوم "العالم الثالث" القديم لم يعد قائما وان الدول الغنية لا يمكنها فرض ارداتها على الدول النامية التي أصبحت الان محركات رئيسية للنمو العالمي.

وحذر زوليك يوم الاربعاء في خطاب تمهيدي لاجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن الاسبوع المقبل - حيث ستلعب الاقتصادات الناشئة دورا أكبر - من العودة مجددا للتركيز على مصالح ذاتية.

وأضاف أن التقدم الاقتصادي في الدول النامية كان له اثار عميقة على التعاون الدولي والتعددية وعمل مؤسسات مثل البنك الدولي.

وقال في خطاب معد مسبقا لمركز وودرو ويلسون "الاوضاع الاقتصادية والسياسية تتغير ... يمكن أن نتغير معها أو أن نظل ننظر لعالم جديد من منظور قديم. يجب أن ندرك الحقائق الجديدة وان نتصرف وفقا لها."

ومن المتوقع أن تجري الموافقة خلال اجتماعات الاسبوع المقبل على أول زيادة لرأسمال البنك الدولي في 20 عاما. وبعدما كانت الدول الصناعية الغنية صاحبة أكبر المساهمات في البنك وأملت لفترة طويلة أسلوب انفاق الاموال ستتمتع الدول الناشئة بدور أكبر.

وذكر زوليك أنه يخشى فتور الحافز لدى الدول على التعاون في الوقت الذي يسمح فيه الانتعاش الاقتصادي العالمي بتطور سريع لاقتصاد عالمي متعدد الاقطاب تصبح فيه بعض الدول النامية قوى اقتصادية كبيرة.

وقال "نشعر بالفعل بقوى الجاذبية تدفع عالما من الدول القومية مجددا للسعي وراء مصالحها الاضيق."

وأضاف زوليك أن التغيرات العالمية لا تحدث فقط في الصين والهند. ومن المتوقع أن تحقق أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى متوسط نمو يتجاوز الستة بالمئة بحلول عام 2015 بينما قد تشهد منطقة جنوب اسيا - حيث يعيش نصف فقراء العالم - نموا بنسبة تصل الى سبعة بالمئة سنويا خلال الفترة ذاتها.

وتابع بقوله "نعيش الان في ظل اقتصاد عالمي جديد متعدد الاقطاب وسريع التطور ... حيث الشمال والجنوب والشرق والغرب أصبحت مجرد نقاط على البوصلة لا مصائر اقتصادية."

لكنه حذر الدول النامية قائلا انه مع تصاعد النفوذ العالمي تأتي مسؤوليات اضافية.

وقال ان تقاسم المسؤوليات في نظام عالمي جديد لن يكون بالامر السهل كما أظهرت محادثات التجارة العالمية ومفاوضات المناخ والتي كشفت عن انقسامات عميقة بين الدول المتقدمة والنامية.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
مازدا اليابانية تسحب 90 ألف سيارة في آسيا بسبب خلل فني
قررت شركة مازدا اليابانية لصناعة السيارات سحب حوالي 90 ألف سيارة في الصين واليابان بسبب وجود عيب في خرطوم الزيت
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
هل انتهت سرية الحسابات المصرفية وبقيت الملاذات الضريبية؟
تشير الصورة العامة للقطاع المصرفي في العالم إلى أن سرية الحسابات المصرفية كادت أن تنتهي، وأن النظام المالي العالمي صار شفافا، وأن الأغنياء يدفعون نصيبهم العادل من الضرائب
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
صعود الاسهم الأمريكية عند الاغلاق
Thu Apr 15, 2010 8:59pm GMT (رويترز) - سجلت الاسهم الأمريكية مكاسب لليوم السادس على التوالي يوم الخميس اذ لاقت أسهم قطاع النقل دعما من تنبؤات مشجعة بشأن الارباح من يونايتد بارسل سرفيس ذات الثقل الاقتصادي لكن زيادة طلبات اعانة البطالة الاسبوعية حدت من مكاسب السوق.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 46 ر21 نقطة أو ما يعادل 0.19 بالمئة ليغلق على 11144.57 نقطة.

وزاد مؤشر ستاندر اند بورز 500 الاوسع نطاقا 1.03 نقطة أو ما يعادل 0.09 بالمئة الى 1211.68 نقطة.

وارتفع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 10.83 نقطة او 0.43 في المئة الى 2515.69 نقطة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
جوجل تعلن قفزة في ايراداتها الفصلية لكن اسهمها تتراجع
Fri Apr 16, 2010 1:31am GMT (رويترز) - اعلنت شركة جوجل عملاق محركات البحث على الانترنت انها سجلت قفزة بلغت 23 بالمئة في ايراداتها الفصلية بفضل انتعاش الاعلانات على الشبكة العنكبوتية لكن أسهمها هبطت بنسبة 5 في المئة وسط خيبة أمل بين بعض المستثمرين الذين تعودوا على نتائج ضخمة.

وقالت جوجل -التي تسيطر على حوالي ثلثي سوق البحث على الانترنت في الولايات المتحدة- ان ايراداتها الاجمالية في الربع الاول من العام بلغت 6.77 مليار دولار مقارنة مع 5.51 مليار دولار في الربع الاول من 2009 .

وبلغ الايرادات الصافية -مع استبعاد التكاليف التي تدفعها جوجل لشركائها من مواقع الانترنت- 5.06 مليار دولار بزياة 2.2 بالمئة عن الربع الاخير من 2009 ومقارنة مع متوسط تقديرات المحللين البالغ 4.95 مليار دولار.

وسجلت جوجل ارباحا صافية بلغت 1.96 مليار دولار -أو 6.06 دولار للسهم- ارتفاعا من 1.42 مليار دولار -أو 4.49 دولار للسهم- في الربع الاول من العام الماضي.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
النفط الامريكي يهبط عن 85 دولارا للبرميل في التعاملات الاسيوية
Fri Apr 16, 2010 3:59am GMT (رويترز) - تراجعت اسعار العقود الاجلة للنفط الامريكي عن 85 دولارا للبرميل في التعاملات الاسيوية يوم الجمعة مع عودة ظهور المخاوف بشان الطلب في امريكا وارتفاع الدولار وهو ما يجعل الواردات أكثر تكلفة على الاقتصادات الصاعدة التي يتسارع فيها الاستهلاك.

وتسببت قفزة غير متوقعة في الطلبات الجديدة لاعانات البطالة في الولايات المتحدة الاسبوع الماضي في تقويض الاجواء في الاسواق يوم الخميس.

وهبط الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم مايو ايار 66 سنتا أو 0.77 بالمئة الى 86 ر84 دولار للبرميل بحلول الساعة 0335 بتوقيت جرينتش منخفضا أكثر من دورين عن أعلى مستوى له في 18 شهرا الذي سجله فوق 87 دولارا في الاسبوع الماضي.

وصعد الدولار أكثر من 0.1 بالمئة امام سلة من العملة الرئيسية
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
رفع قيمة عملة الصين قد يضر الوظائف في أمريكا
Fri Apr 16, 2010 7:20am GMT (رويترز) - أظهرت دراسة أعدها اقتصاديون مستقلون وخبراء يوم الخميس ان توسع الولايات المتحدة في اسناد أعمال للخارج يعني أن أي رفع لقيمة اليوان الصيني -وهو ما يطالب به الساسة الامريكيون- قد يضر بالوظائف الامريكية.

ونشرت الدراسة الصادرة عن مركز بحوث السياسات الاقتصادية في يوم كان من المقرر أن تصدر فيه وزارة الخزانة الامريكية تقريرا من المتوقع على نطاق واسع أن يتهم الصين بالتلاعب بسعر العملة.

لكن وزير الخزانة تيموثي جايتنر قرر يوم الثالث من أبريل نيسان تأجيل التقرير مما هدأ التوترات بشأن العملة بين بكين وواشنطن.

وخلصت الدراسة التي حررها الاقتصادي سايمون ايفينت وضمت 28 تحليلا للمسألة الى أن رفع قيمة اليوان بنسبة خمسة بالمئة فقط ستنهي الفائض التجاري الصيني مع بقية العالم لكنه لن يخفض العجز التجاري الامريكي مع الصين سوى بمقدار 61 مليار دولار فقط.

أما اذا رفعت الصين عملتها بنسبة عشرة بالمئة فان العجز الامريكي مع الصين سينخفض بمقدار 111.5 مليار دولار وهو ما لا يكفي لانهائه.

قالت الدراسة انه نظرا الى أن العديد من الشركات الامريكية المصدرة تشتري قطع غيار ومكونات من الصين فان رفع قيمة اليوان سيزيد من تكلفتها مما يؤدي الى تضرر الصادرات الامريكية وهو ما قد يفقد الاقتصاد 424 الف وظيفة.

وقال ايفنيت "المقترحات الامريكية في الفترة الاخيرة تذكرني بالمثل القائل .. احذر ما تتمناه فقد يتحقق.."

ووجدت الدراسة ان اليوان مقوم بأقل من قيمته الحقيقية بنسبة تتراوح بين 2.5 بالمئة و27.5 بالمئة.

لكن اقتصاديين ومنهم صينيون وجدوا ان الصين قد تستفيد من رفع قيمة عملتها وان هذا الرفع قد يشجع الصادرات الصينية ويدفع الصين الى انتاج منتجات أعلى جودة.
 

أمة الرحمن

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2009
المشاركات
1,092
الإقامة
جدة
ادعوا الله في هذه الساعه اخر ساعه الجمعه فان الدعاء مستجاب بأذن الله تعالى

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
 

أمة الرحمن

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2009
المشاركات
1,092
الإقامة
جدة
من كلام ابن القيم :

1 - اذا أردت أن تعلم ما عندك وعند غيرك من محبة الله فانظر محبة القرآن من قلبك .
2 - لأن من المعلوم من أحب محبوباً كان كلامه وحديثه أحب شيء إليه ? ? ?وكيف يشبع المحب من كلام محبوبـــه ؟؟ كما قيل : إن كنتَ تزعــمُ حبي فلم هجرتَ كتابي ؟ أما تأملت ما فيه من لذيذ خطابي .
3 - قال عثمان : لو طهرت قلوبنا لما شبعت من كلام الله

المرجع / الجواب الكافي ص 347
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
مخاوف اليونان تدفع أوروبا لاتخاذ خطوات أوسع لمواجهة الازمات
Fri Apr 16, 2010 4:41pm GMT (رويترز) - اتفق وزراء المالية من حيث المبدأ يوم الجمعة على استحداث الية دائمة لمعالجة الازمات الاقتصادية في منطقة اليورو مع استمرار الاستعدادات لتقديم حزمة مساعدة غير مسبوقة لليونان المثقلة بالديون.

واستعرض وزراء الدول الست عشرة التي تستخدم اليورو الاحداث منذ اعلان تقديم حزمة قروض طارئة الى اليونان الاحد الماضي واتخذوا خطوة أولى صوب شيء أكثر دواما للتعامل مع الازمات التي قد تواجهها المنطقة في المستقبل.

وأبلغ جان كلود يونكر رئيس وزراء لوكسمبورج مؤتمرا صحفيا في مدريد حيث رأس المحادثات "توصلنا الى اتفاق أنه يتعين علينا تأسيس الية دائمة (لحل) الازمات."

وتعتزم المفوضية الاوروبية الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي تقديم مقترحات بشأن هذا الامر في 12 من مايو ايار وتشير تصريحات يونكر الى أن التعجيل بخطة لمساعدة اليونان تحت وطأة ضغوط مكثفة من أسواق المال يعزز المساعي لتحسين الية حل الازمات بشكل أعم.

وفي الوقت ذاته حاولت اثينا استيضاح مزيد من التفاصيل بشأن كيفية العمل بحزمة قروض طارئة قدمها أعضاء منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي اذا ما احتاجت البلاد اليها.

وأبلغ رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو البرلمان أن أي طلب لتفعيل الية الدعم المالي التي تتراوح قيمتها بين 40 مليار يورو و45 مليارا (56 مليار دولار و63 مليارا) والتي أعلنتها حكومات منطقة اليورو سيكون وفق مصلحة البلاد اذا اقتضت الضرورة ذلك.

وقال باباندريو "نتخذ كل الاجراءات التحضيرية المطلوبة." وأعلنت الحكومة اليونانية الاشتراكية اجراءات تقشفية في محاولة لتقليص عجز الميزانية وتخفيف مخاوف أسواق المال بشأن قدرتها على الوفاء بديونها.

وسيرسل كل من المفوضية الاوروبية والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي مسؤولين الى اثينا يوم الاثنين لمناقشة مزيد من الجوانب بشأن ما ما سيكون خطة الانقاذ الاولى لدولة في منطقة اليورو في الاحد عشر عاما منذ اطلاق العملة الموحدة.

وقال أولي رين مفوض الشؤون النقدية في الاتحاد الاوروبي ايضا في الاجتماع الذي عقد في مدريد "انها مسألة اعداد برنامج مشترك من شروط الاقتراض والتمويل من صندوق النقد اذا ما دعت الحاجة واذا ما طلبت ( اليونان)."
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
ارتفاع مبيعات السيارات بأوروبا



انخفضت تراخيص السيارات بألمانيا بعد توقف برنامجها لاستبدال السيارات المستعملة (رويترز)


ارتفعت مبيعات السيارات الجديدة في أوروبا بنسبة 10.8% الشهر الماضي وسط مؤشرات بحدوث انتعاش قوي في الطلب.

وأوضح اتحاد الشركات المنتجة للسيارات في أوروبا ومقره بروكسل أن تراخيص السيارات الجديدة ارتفعت إلى 1.64 مليون ترخيص في مارس/آذار الماضي.

وبينما توجد مؤشرات على انتهاء المشاكل التي تواجه شركات السيارات الأوروبية في ظل البرامج الحكومية لدعم مبيعاتها، انخفض عدد تراخيص السيارات في ألمانيا الشهر الماضي بنسبة 27% بعد توقف برنامجها لاستبدال السيارات المستعملة في سبتمبر/أيلول الماضي.

وكانت مبيعات السيارات الجديدة في أوروبا قد ارتفعت بنسبة 3.2% في فبراير/ شباط الماضي بالمقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي.

وأظهرت أرقام صادرة عن الاتحاد تفاوتا كبيرا في المبيعات بين الدول الأوروبية، خاصة بين شرق القارة وغربها.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
بريطانيا تمدد حظر الرحلات الجوية في اجوائها 4/17/2010 10:07:17 am
لندن (ا ف ب) - مددت سلطات الجو البريطانية منع استخدام مجالها الجوي بسبب سحابة الرماد البركاني وحذرت من ان الوضع "يسوء"
 
أعلى