أخبـــار إقتصـــادية متفــــرقــة

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
جنرال موتورز" الأمريكية العملاقة تستعد لاعلان افلاسها والمانيا تعزز مساعدات السيارات
فرانكفورت/ديترويت: قال مصدر مطلع على خطط شركة جنرال موتورز لصناعة السيارات ان الشركة أصبحت أقرب في استعداداتها لاعلان افلاسها المحتمل يوم الاربعاء بينما قدمت المانيا مساعدات لاحلال السيارات القديمة
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الكساد في إيطاليا يتعمق قبل انتعاش ضعيف في 2010

روما: اظهر استطلاع اجرته رويترز ان توقعات الاقتصاد الايطالي وماليته العامة تراجعت بدرجة أكبر في الاشهر الثلاثة الماضية مع تعمق الكساد العالمي. وأظهر الاستطلاع الفصلي الذي شمل 19 محللا انكماشا بنسبة 3.7 بالمئة
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
حزب المحافظين البريطاني يرى دورا أكبر للبنوك الصغيرة

لندن: قال جورج اوسبورن المتحدث باسم حزب المحافظين المعارض للشؤون المالية ان البنوك البريطانية التي تفلس وانقذتها الدولة قد تحتاج الى تقسيمها الى وحدات أصغر لمنع تكرار أزمة الائتمان العالمية.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
تقرير: ارتفاع مخزونات الخام الامريكية دون المتوقع
08/04/09 gmt 3:20 pm
نيويورك (رويترز) - قالت ادارة معلومات الطاقة يوم الاربعاء ان مخزونات النفط الخام الامريكية ارتفعت دون المتوقع الاسبوع الماضي مع تراجع الواردات وحدوث زيادة طفيفة في معدلات تشغيل مصافي التكرير.

وقالت الادارة في تقرير ان مخزونات الخام التجارية زادت 1.7 مليون برميل الى 361.1 مليون برميل على مدى الاسبوع المنتهي في الثالث من ابريل نيسان. وتوقع المحللون زيادة المخزونات 1.9 مليون برميل.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
ارتفاع عقود الخام الأمريكي أكثر من دولار بعد بيانات المخزون
08/04/09 gmt 3:16 pm
نيويورك (رويترز) - ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي أكثر من دولار يوم الاربعاء منتعشة بذلك من مستوياتها المتدنية في وقت سابق من المعاملات بعدما أظهر تقرير حكومي تراجعا حادا لمخزونات نواتج التقطير الأسبوع الماضي في حين زادت مخزونات الخام دون المتوقع بقليل.

وأظهر التقرير أيضا تراجعا في الواردات وزيادة طفيفة لإمدادات البنزين.

وبحلول الساعة 1504 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام تسليم مايو آيار في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 1.60 دولار أي ما يعادل 3.2 في المئة مُسجلا 50.75 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق 47.37 الى 51.10 دولار.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أسعار الدولار الساعة 1500 بتوقيت جرينتش
08/04/09 gmt 3:04 pm
لندن (رويترز) - فيما يلي أسعار صرف العملات العالمية مقابل الدولار في أسواق الصرف الاجنبي الساعة 1500 بتوقيت جرينتش يوم الاربعاء:

سعر الصرف

اليورو 1.3232 دولار أمريكي

الاسترليني 1.4654 دولار أمريكي

الدولار الاسترالي 0.7087 دولار امريكي

الدولار 100.03 ين ياباني

1.1484 فرنك سويسري



6.7113 كرونة نرويجية

8.2826 كرونة سويدية

2.2 ريال برازيلي

1.2376 دولار كندي

7.7498 دولار هونج كونج

13.3575 بيزو مكسيكي

33.7399 روبل روسي

1.5174 دولار سنغافوري

9.165 راند جنوب افريقي
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الاتحاد الاوروبي يعتزم تسريع المساعدات للدول الفقيرة
08/04/09 gmt 2:59 pm
بروكسل (رويترز) - كشفت المفوضية الاوروبية يوم الاربعاء عن خطط لتسريع تقديم المساعدات الى الدول النامية التي تأثرت بشدة من جراء الازمة الاقتصادية محذرة من أن عدم التحرك قد يشكل تهديدا على الاستقرار العالمي.

وقالت الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي انها ستقدم الى 2009 موعد نحو 4.3 مليار يورو (5.82 مليار دولار) من الاموال المخصصة سلفا لمساعدة الدول الفقيرة على محاربة ركود يخنق تدفق الائتمان ويعرقل الاستثمار ويدفع عددا من العملات المحلية الى الانحدار.

وقالت المفوضية في بيان "هذه الازمة متعددة الوجوه تشكل تهديدا حقيقيا على الاستقرار العالمي."
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
قطع الذهب في لندن مساء على 880.00 دولارا للاوقية
08/04/09 gmt 2:48 pm
لندن (رويترز) - تحدد سعر الذهب في جلسة القطع المسائية في لندن يوم الاربعاء على 880.00 دولارا للاوقية (الاونصة) انخفاضا من 887.25 دولار في جلسة القطع الصباحية.

وبلغ سعر الذهب عند الاقفال في نيويورك يوم الثلاثاء 880.05 دولار للاوقية.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
خبير أمريكي يتوقع ارتفاع البطالة الى 10 بالمئة
مسؤول رفيع في البنك المركزي الأمريكي يتوقع وصول نسبة البطالة في الولايات المتحدة الى 10 بالمئة
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
كشف رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون أن الموازنة المالية القادمة للدولة ستراعي لأول مرة إجراءات تراعي معايير الحفاظ على البيئة وستوفر ما يربو على 400 ألف وظيفة.

وتأخذ الموازنة -حسب براون- بعين الاعتبار اعتماد خطط ترمي لدعم اقتصاد البلاد في مواجهة حالة الركود التي يعانيها جراء الأزمة الاقتصادية العالمية.

وأوضح براون في مقابلة مع صحيفة إندبندنت اللندنية الصادرة اليوم أن وزير ماليته أليستير دارلنج سيكشف عن الخطط في الميزانية في الثاني والعشرين من الشهر الجاري وسيتضمن جزء من الميزانية دعم استخدام السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة في شبكة من مواقع الشحن في مدن رئيسية.


وأشار براون إلى أنه سيكون هناك مجال لمزيد من التحفيز الاقتصادي من خلال تيسيرات ضريبية.


يذكر أن بنك إنجلترا المركزي وبعض الخبراء قالوا بأن لدى براون مساحة قليلة للتحرك تجاه مزيد من الإجراءات على نطاق واسع لدعم الاقتصاد بعد إنفاق المليارات لإنقاذ البنوك البريطانية وخفض ضريبة القيمة المضافة.

وقال براون للصحيفة إن المملكة المتحدة ستزيد إنتاجها من السلع والخدمات الملتزمة بالمعايير البيئية بنسبة 50% لتصل إلى 1.5 مليار جنيه إسترليني (2.2 مليار دولار) على مدى الأعوام القليلة المقبلة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
من المتوقع أن تعلن الحكومة اليابانية اليوم تفاصيل أكبر خطة حفز اقتصادي في تاريخها والمقدرة بمبلغ مائة مليار دولار, يأتي ذلك وسط توقعات برفع المبلغ إلى أكثر من 150 مليار دولار.

وقالت وزارة المالية اليابانية إن الائتلاف الحاكم مستعد لتخصيص مبلغ 15 تريليون ين (150 مليار دولار) لفائدة الميزانية االتكميلية بعد أن كان رئيس الوزراء تارو أسو قد أعلن سابقا تخصيص عشرة تريليونات ين (100 مليار دولار) من أجل انقاذ أكبر الاقتصادات الآسيوية من أسوأ ركود منذ الحرب العالمية الثانية.

وتركز الخطة على تمويل شبكة أمان للعمالة المؤقتة، ودعم المشاريع الصغيرة، وتنشيط اقتصاد الأقاليم، فضلا عن إجراءات لتوفير وظائف جديدة. وتأتي تلك الخطة بعد سلسلة من خطط الحفز المماثلة بلغت تكلفتها 708 مليارات دولار غير أن الإنفاق الحقيقي منها لم يتجاوز12 مليار دولار.


تراجعات
من جهة أخرى أعلنت وزارة المالية اليابانية اليوم الأربعاء تراجع فائض ميزان الحساب الجاري للبلاد خلال فبراير/شباط الماضي بأكثر من النصف مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، في حين أن ميزان الحساب الجاري سجل عجزا خلال يناير/كانون الثاني الماضي.

كما تراجع فائض ميزان الحساب الجاري لليابان خلال شباط/فبراير الماضي بنسبة 55.6% إلى 1.12 تريليون ين (11.14مليار دولار) بسبب التراجع الكبير في الصادرات.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
تسارعت خطوات جنرال موتورز لإعلان إفلاسها وإعادة هيكلتها تحت حماية الفصل الحادي عشر من قانون الإفلاس الأميركي.

وتعتزم جنرال موتورز الانفصال إلى شركتين واحدة جديدة تشمل القطاعات الناجحة والأخرى قديمة تتكون من القطاعات الأقل ربحية.



وستتكون الشركة الجديدة من طرازات مربحة مثل كاديلاك وشيفروليه وسيتم تمويلها من قبل الحكومة أما الشركة القديمة والتي تشمل طراز همر فسيتم بيعها أو تقليصها وخفض نفقاتها لتسديد ديون جنرال موتورز.



وفي حال الاستمرار في هذه الخطة فإن الشركة الجديدة سوف تكون مسؤولة عن بعض الديون, طبقا لحكم الإفلاس، ومن المحتمل أن يتحمل مالكو سندات جنرال موتورز خسارة جزء كبير من قيمتها. كما سيكون من الخاسرين الشركات المساندة والمتعاملة مع جنرال موتورز وهي التي تقوم بتوريد أجزاء السيارات لها، إضافة إلى جهات أخرى ترفع دعاوى ضدها جنرال موتورز.

"
تحدد جنرال موتورز خياراتها حاليا بعد تحذير من الحكومة التي أعطتها مهلة حتى نهاية يونيو/حزيران القادم لاستكمال خطة إعادة الهيكلة
"


تحديد الخيارات

وتحدد جنرال موتورز خياراتها حاليا بعد تحذير من الحكومة التي أعطتها مهلة حتى نهاية يونيو/حزيران القادم لاستكمال خطة إعادة الهيكلة. وقالت الحكومة التي منحت جنرال موتورز قروضا بلغت 13.4 مليار دولار لكي تستطيع الاستمرار في عملياتها حتى ذلك الحين إن البديل هو إشهار الإفلاس الكامل.



وتقع الشركة حاليا تحت ضغوط حكومية لخفض ديونها بمقدار الثلثين وتحويل النصف المتبقي من الديون إلى صندوق للرعاية الصحية التابع لاتحاد عمالها، وخفض أجور العمل بالساعة وتقليص الامتيازات التي تعطيها لتتوازى مع شركات السيارات الأجنبية الأخرى.



وتواجه شركة كرايسلر أيضا احتمال إشهار الإفلاس. وقد أعطيت مهلة حكومية حتى نهاية الشهر الجاري لاستكمال اتحادها مع شركة فيات الإيطالية.



وقالت مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني يوم الاثنين الماضي إنها لا تزال تعتقد أن احتمالات إعلان شركات السيارات الثلاث الكبرى في ديترويت جنرال موتورز وكرايسلر وفورد الإفلاس الكامل تصل إلى 70% بسبب صعوبة إعادة الهيكلة خارج المحكمة.



وقال الرئيس الجديد لجنرال موتورز فريتز هندرسون إنه يفضل إعادة هيكلة بالتراضي بين الأطراف المعنية خارج المحكمة لكنه لم يستبعد كاملا التسوية في المحكمة قائلا إنه سيذهب إذا كانت ضرورية، بعد أن وصلت خسائرها منذ 2004 إلى 82 مليار دولار.



ويقول خبراء إن الشركة ستحاول تفادي إشهار الإفلاس الكامل لأن الخروج منه سيكون صعب جدا بسبب تفرع عملياتها العالمية وكبر عدد مالكي حصصها، وستستغرق عملية الإفلاس مدة أطول مما يتوقع الكثيرون.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
حذر خبير أوكراني من انهيار محتمل لاقتصاد بلاده إذا لم تدعمه عاجلا جهات خارجية، يتقدمها صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي وروسيا.

وقال أندري يرمولايف -رئيس مركز (صوفيا) للدراسات في العاصمة كييف- للجزيرة نت إن اقتصاد أوكرانيا على حافة الانهيار التام بسبب الأزمة المالية العالمية، وإنقاذه يعتمد أساسا على مساعدات جهات خارجية لعجز موارده الداخلية من مصانعه واستثماراته بعد توقف عديد منها وتراجع مستويات أخرى كثيرا.

وقال يرمولايف إن خطورة الوضع تكمن في تراكم الديون الخارجية التي بلغت نحو 24.5 مليار دولار، ما يثير مخاوف صندوق النقد الدولي، أكبر داعمي أوكرانيا في أزمتها.


مخاوف
وقدم صندوق النقد لأوكرانيا مساعدات بأربعة مليارات دولار من أصل 16.4 مليارا لمواجهة الأزمة، لكنه يحجم عن صرف دفعات أخرى لخوفه من عجز في السداد.


عجوز تبيع خضراوات في دونتسيك الأوكرانية (الأوروبية-أرشيف)
وأعلن الاتحاد الأوروبي منذ فترة أنه لن يقدم أي مساعدات لدول شرق أوروبا لمواجهة الأزمة المالية وسيركز على مساعدة دوله الأكثر تضررا، الأمر الذي أحدث صدمة للحكومة الأوكرانية التي عولت على التكتل الأوروبي الذي تسعى لعضويته وترتبط معه بعلاقات جيدة.


وزاد الوضع سوءا إعلان روسيا رفضها منح أوكرانيا أيا من المساعدات المالية التي اتفقت عليها رئيسة الحكومة يوليا تيموشينكو مع نظيرها الروسي فلاديمير بوتين أثناء زيارة إلى موسكو منتصف شهر يناير/كانون الثاني الماضي، لمحاولة إشراك أوكرانيا دولا أوروبية في تحديث نظام وخطوط الغاز الروسي التي تعبر أراضيها إلى أوروبا، وهي عملية تصر روسيا على المشاركة فيها.


الإنتاج والتصدير
ويفاقم الوضع –حسب يفريموف– تراجع مستويات إنتاج كبريات المصانع الأوكرانية منذ بداية العام بشكل غير مسبوق، بنسب راوحت بين 50% و70%، خاصة في مصانع المنتجات الثقيلة كالجرارات والطائرات والدبابات والسيارات، لضعف الطلب العالمي.


وضرب يفريموف مثلا معمل الجرارات في مدينة خاركوف – أحد أكبر معامل الآليات الثقيلة الذي "أنتج خلال الشهرين الماضيين 22 جرارا فقط، في حين كان ينتج سابقا شهريا أضعاف هذه الكميات". كما تراجعت كثيرا حركة وكميات الصادرات الرئيسية من حديد وفحم حجري وهبطت أسعارها 70% إلى 80%.


تداعيات
وبينت دراسة لمركز الدراسات والبحوث الاجتماعية في كييف أن تداعيات الأزمة المالية ألقت بظلالها بشكل ملحوظ على التعليم ومؤسساته من جامعات ومعاهد، وقدرت نسبة من تأثر بالأزمة من الطلاب الذين يدرسون على حساب ذويهم -على أساس عقود أبرموها مع الجامعات والمعاهد- بنحو 40%، أي نحو 1.7 مليون طالب وطالبة، ما يدفعهم لترك الدراسة في كبريات الجامعات في كبريات المدن والالتحاق بغيرها لخفض التكاليف والنفقات.


وحذرت الدراسة من تراجع كبير في الإقبال على الدراسة في تلك الجامعات مع بداية العام الدراسي الجديد سبتمبر/أيلول المقبل
 

أمة الرحمن

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2009
المشاركات
1,092
الإقامة
جدة
من معاني العبودية

وفي التحقيق بمعنى قوله‏:‏ « إني عبدك » التزام عبوديته من الذل، وامتثال أمر سيده واجتناب نهيه، ودوام الافتقار إليه واللجوء إليه، والاستعانة به والتوكل عليه، وعياذ العبد به و عياذه به، وألا يتعلق قلبه بغيره محبة وخوفاً ورجاء‏
 

أمة الرحمن

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2009
المشاركات
1,092
الإقامة
جدة
تنبيه هام

أرض الفطرة رحبة قابلة لما يغرس فيها، فإن غرست شجرة الإيمان والتقوى أورثت حلاوة الأبدان، وإن غرست شجرة الجهل والهوى فكل الثمر مر‏.‏
ارجع إلى الله واطلبه من عينك وسمعك وقلبك ولسانك، ولا تشرد عنه من هذه الأربعة فما رجع من رجع إليه بتوفيقه إلا منها، وما شرد من شرد عنه بخذلانه إلا منها، فالموفق يسمع ويبصر ويتكلم ويبطش بمولاه، والمخذول يصدر ذلك عنه بنفسه وهواه‏.‏
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
فريق مهام البيت الابيض يجتمع بجنرال موتورز هذا الاسبوع

واشنطن: قال مسؤول بالادارة الامريكية يوم الاربعاء ان فريق مهام البيت الابيض المكلف باعادة هيكلة صناعة السيارات الامريكية سيعقد اجتماعا مع مسؤولي جنرال موتورز في ديترويت هذا الاسبوع والاسبوع القادم.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
مساعدة شركات التأمين وأسهم التكنولوجيا يدعمان وول ستريت

نيويورك: أغلقت الأسهم الامريكية مرتفعة يوم الاربعاء وذلك بعد يومين من التراجع مدعومة باعلان الحكومة عن خطط لمساعدة شركات التأمين على الحياة في حين عززت نتائج قوية لشركة التجزئة بيد باث اند بيوند التفاؤل بشأن الانفاق.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
النفط يغلق مرتفعا لكن دون أعلى مستوى للمعاملات

نيويورك: أغلق سعر النفط فوق 49 دولارا للبرميل يوم الاربعاء وذلك بزيادة طفيفة عن الاقفال السابق لكن دون أعلى مستوياته للجلسة بفعل أنباء أن مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) مازالوا يتوقعون المزيد
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
مسؤولة: على جنرال موتورز سرعة إعادة الهيكلة سواء أفلست أم لا

نيويورك: قالت مسؤولة رفيعة يوم الاربعاء ان شركة جنرال موتورز لصناعة السيارات تبذل جهودا كبيرة للوفاء بمهلة أول يونيو حزيران لتقديم خطة سريعة لاعادة الهيكلة لها اهمية كبيرة بالنسبة للشركة سواء أعلنت افلاسها أم لا.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
مستهلكون أمريكيون يرفضون المعاملات المصرفية بالمحمول لمخاوف أمنية

نيويورك: لا يزال أمام البنوك وشركات المحمول بذل مجهود كبير لاقناع المستهلكين الامريكيين باستخدام هواتفهم المحمولة في المعاملات المصرفية لان كثيرين منهم يشعرون بالقلق بشأن الامن والتكاليف الاضافية
 
أعلى