أخبـــار إقتصـــادية متفــــرقــة

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الذهب في لندن على 1118.75 دولار للاوقية
Fri Mar 12, 2010 1:20pm GMT

1 / 1تكبير للحجم الكامللندن (رويترز) - تحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن يوم الجمعة على 1118.75 دولار للاوقية (الاونصة) ارتفاعا من 1104 دولارات في جلسة القطع السابقة في لندن.

وبلغ سعر الذهب عند الاقفال في نيويورك يوم الخميس 1109 دولارات للاوقية.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
انتاج منطقة اليورو يسجل ارتفاعا قياسيا في يناير
Fri Mar 12, 2010 12:12pm GMT
بروكسل (رويترز) - سجل الانتاج الصناعي في منطقة اليورو في يناير كانون الثاني أكبر زيادة شهرية منذ بدأ تسجيل البيانات وشهدت البيانات في ديسمبر كانون الاول تعديلا كبيرا بالزيادة مما يشير الى انتعاش اقتصادي أقوى من المتوقع.

وذكر مكتب احصاءات الاتحاد
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
قبرص تفشل في الخروج من الركود في 2009
Fri Mar 12, 2010 1:13pm GMT
نيقوسيا (رويترز) - أظهرت احصاءات يوم الجمعة ان قبرص عضو منطقة اليورو فشلت في الخروج من الركود في الربع الاخير من عام 2009 حيث سجلت انكماشات فصلية على مدار السنة.

وقالت ادارة الاحصاءات ان نمو الناتج المحلي الاجمالي انكمش 1.7 بالمئة في عام 2009 بأكمله.

وقال بامبوس باباجيورجيو محلل اقتصادي "الركود رقميا أقل منه في أماكن أخرى لكن يجب علينا ايضا أن نأخذ في الاعتبار أن قبرص لم تعتد تسجيل معدلات نمو سلبية."

وأظهرت الاحصاءات أن اقتصاد قبرص سجل انكماشا قدره 0.3 بالمئة في الاشهر الثلاثة الاخيرة من العام مقارنة مع ناقص 0.8 بالمئة في الربع الثالث.

وانخفض الناتج المحلي الاجمالي ثلاثة بالمئة في الربع الاخير على أساس سنوي بعدما تراجع 2.8 بالمئة في الربع الثالث.

وألقت الادارة باللوم في انكماش الاقتصاد على الاداء الضعيف لقطاعي الانشاءات والسياحة اللذين تضررا عقب الازمة المالية العالمية.

وقالت في بيان "على الجانب الاخر سجل قطاع الخدمات وأنشطة الوساطة
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
فنزويلا تتوقع ان يبقى سعر النفط بين 80 و100 دولار حتى نهاية العام
Fri Mar 12, 2010 5:31pm GMT

1 / 1تكبير للحجم الكاملكراكاس (رويترز) - قال وزير النفط الفنزويلي رفاييل راميريز يوم الجمعة انه يتوقع ان تبقى أسعار النفط في نطاق بين 80 الي 100 دولار للبرميل في الفترة الباقية من 2010 ولا يرى حاجة لان تغير منظمة اوبك مستوياتها المستهدفة للانتاج.

وسيجتمع وزراء اوبك في فيينا الاسبوع القادم لمناقشة المستويات الانتاجية بعد ان صعد سعر النفط هذا الاسبوع فوق 83 دولارا للبرميل مقتربا من أعلى مستوى له في 15 شهرا البالغ 83.95 دولار والذي سجله اوائل يناير كانون الثاني.

وقال راميريز للصحفيين "نعتقد ان اسعار خام غرب تكساس الوسيط ستتراوح بين 80 دولارا و100 دولار للبرميل. موقفنا هو الابقاء على الانتاج بلا تغيير ولا أري أي جدوى في زيادة الانتاج."

واضاف انه لا توجد أي دلائل على ان اوبك ستحتاج الي زيادة الانتاج في النصف الثاني من 2010 .

ومن المتوقع ان تبقي المنظمة مستوياتها الانتاجية المستهدفة بلا تغيير أثناء اجتماعها في السابع عشر من مارس اذار. وكانت اوبك قد قررت سلسلة تخفيضات انتاجية منذ اواخر 2008 عندما هبطت اسعار النفط الي 33 دولارا للبرميل وسط ازمة اقتصادية عالمية.

ودأبت فنزويلا -وهي أحد الاعضاء الاكثر تشددا في اوبك- على حث المنظمة على الحفاظ على الانتاج عند مستويات يمكن ان تساعد في دعم اسعار النفط.

وقال راميريز ايضا ان اوبك ليس لديها أي خطط فورية لوقف تسعير النفط بالدولار الامريكي رغم أن تبني عملات اخرى لتسعير الخام يبقى "قيد النقاش" بين أعضاء المنظمة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الاسهم الاوروبية تغلق عند أعلى مستوى لها في سبعة أسابيع
Fri Mar 12, 2010 5:25pm GMT

(رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية عند أعلى مستوياتها في أكثر من سبعة أسابيع يوم الجمعة اذ ساهمت بيانات ايجابية لمبيعات التجزئة في الولايات المتحدة في تعزيز المعنويات وصعدت أسهم البنوك بعدما انهارت مفاوضات مجلس الشيوخ الامريكي لاصلاح القواعد المنظمة القطاع المالي.

وأغلق مؤشر يوروفرست لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا مرتفعا 0.28 بالمئة الى 98 ر1058 نقطة وهو أعلى مستوى اغلاق منذ 19 يناير كانون الثاني.

وينهي المؤشر الاسبوع على مكاسب قدرها 0.8 بالمئة كما أنه ما زال مرتفعا 64 بالمئة عن أدنى مستوى له على الاطلاق الذي سجله في مارس اذار من العام الماضي.

وجاءت أسهم الشركات المالية بين أكبر الرابحين مع ارتفاع مؤشر القطاع المصرفي 0.8 بالمئة. وصعدت أسهم ستاندرد تشارترد وباركليز ولويدز ورويال بنك اوف سكوتلاند في نطاق بين 0.6 و5.0 بالمئة.

وقال لوك فان هيكا كبير الاقتصاديين لدى كيه.بي.سي للاوراق المالية "هناك بعض الدلائل المشجعة. وظهرت أحدث هذه الدلائل اليوم في بيانات مبيعات التجزئة الامريكية التي جاءت أفضل من المتوقع مما يشير الى معدلات جيدة حتى الان لانفاق المستهلكين الامريكيين."

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 لاسهم الشركات البريطانية الكبرى في بورصة لندن 0.15 بالمئة في حين زاد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.28 بالمئة. وفي باريس أغل مؤشر كاك

لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في بورصة باريس بلا تغير يذكر
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
ساركوزي يتهم واشنطن بانتهاج الحماية الاقتصادية في عقد طائرات
Fri Mar 12, 2010 7:29pm GMT
(رويترز) - اتهم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الولايات المتحدة بانتهاج الحماية الاقتصادية في تناولها لعقد لطائرات صهريج قيمته 50 مليار دولار من المرجح فيما يبدو ان يمنح لشركة بوينج الامريكية العملاقة لصناعة الطائرات.

وانسحبت شركتا نورثروب جرومان وشريكتها الاوروبية (اي.ايه.دي.اس) هذا الاسبوع من منافسة استمرت لفترة طويلة لامداد سلاح الجو الامريكي بطائرات لتزويد الوقود في الجو قائلتين ان القواعد اعطت تفضيلا لمنافستهما بوينج.

وبوينج هي صاحبة العرض الوحيد في الوقت الحالي للعقد المربح الذي كان قد منح لنورثروب و/اي.ايه.دي.اس/ قبل عامين في صفقة ألغتها في وقت لاحق وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون).

وسئل ساركوزي عن الموضوع اثناء مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون فوجه نقدا لاذعا لكيفية تناول الولايات المتحدة له قائلا "لم يعجبني هذا القرار ... هذا ليس الاسلوب الصحيح للتصرف."

واضاف قائلا "مثل هذه الاساليب من جانب الولايات المتحدة ليست في صالح حلفائها الاوروبيين ومثل هذه الاساليب ليست في صالح الولايات المتحدة وهي دولة عظيمة ورائدة تربطنا بها روابط وثيقة وودية."

"اذا كانوا يرغبون في أن يسمع صوتهم في مكافحة اللجؤ للحماية الاقتصادية فيتعين عليهم ألا يضربوا المثل في الحماية. هناك ما تقوله ثم هناك ما تفعله."

وفرنسا نفسها لديها تقليد منذ زمن طويل لتفضيل الموردين العسكريين المحليين وتدخل ساركوزي مرارا للدفاع عن مصالح شركات فرنسية ضد منافسين أجانب اثناء رئاسته واثناء عمله السابق كوزير للمالية.

ومنذ الازمة المالية العالمية في 2008 وما تبعها من تراجع اقتصادي أصرت الحكومات على أنه من الخطأ ان تتقوقع
 

أمة الرحمن

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2009
المشاركات
1,092
الإقامة
جدة
يا من قد وهى شبابه ، و امتلأ بالزلل كتابه ، أما بلغك ان الجلود إذا استشهدت نطقت ! أما علمت أن النار للعصاة خلقت ! إنها لتحرق كل ما يُلقى فيها ا
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
رويترز: جوجل متأكدة "99.9 %" من اغلاق محرك البحث الصيني
Sat Mar 13, 2010 11:15am GMT

(رويترز) - قالت صحيفة فايننشال تايمز يوم السبت ان المحادثات مع الصين بشأن الرقابة قد بلغت فيما يبدو طريقا مسدودا وان جوجل أكبر شركة محرك بحث في العالم متأكدة الان بنسبة "99.9 بالمئة" من اغلاق محركها الصيني للبحث على شبكة الانترنت
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
صناعة منطقة اليورو تنمو بقوة
الانتاج الصناعي في بلدان منطقة اليورو الـ16 يسجل نموا خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي فاق التوقعات.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الصعود القياسي للتضخم يحفز الصين على تشديد سياستها النقدية


--------------------------------------------------------------------------------


ارتفع مؤشر الاسعار الاستهلاكية في الصين، وهو مقياس رئيسي للتضخم، بنسبة 2.7% على اساس سنوي في فبراير/شباط 2010، وهو أعلى مستوى له منذ 16 شهرا، الأمر الذي قد يدفع الحكومة إلى تقييد سياستها النقدية قريبا.

وصعدت اسعار المواد الغذائية 6.2% الشهر الماضي، مع ارتفاع اسعار المواد الأخرى غير الغذائية بنسبة 1%عن العام السابق، ويعود ذلك إلى أعطال الأعياد التي صادفت في شهر فبراير، حيث انفق الصينيون مبالغ طائلة على الأطعمة والخمور والسجائر والهدايا.

وأنهى مؤشر الاسعار الاستهلاكية الصيني انخفاضا استمر تسعة أشهر في نوفمبر الماضي، عندما ارتفع 0.6%.

وفي تطور مماثل، صعد مؤشر اسعار المنتجين، وهو مقياس رئيسي للتضخم على مستوى البيع بالجملة، بواقع 5.4% في الشهر الماضي قياسا الى العام السابق، مسجلا زيادة عن نسبة يناير البالغة 4.3%.


وقال الإقتصاديين في "غولدمان ساكس" يو سونغ وهيلين تشياو إنه "نظرا لوتيرة النمو الحقيقي للنشاط الاقتصادي، ووصول معدل التضخم إلى حوالي 3 %، فإنه أمر حيوي بالنسبة للحكومة لاتخاذ اجراءات أكثر حزما لتقييد الاقتصاد منعا للتضخم".

وتوقع وانغ تاو من بنك "يو بي اس" في بكين ارتفاعا وشيكا في أسعار الفائدة، إن لم يكن في هذا الشهر، فمن الارجح أن يتم ذلك في الربع الثاني".

ووفقا للمتحدث باسم المكتب الوطني للاحصاءات لايون شنغ فان التضخم سيبقى "معتدلا ويمكن السيطرة عليه"، وعزا ارتفاع التضخم في فبراير إلى الانفاق في موسم العطلات وسوء الاحوال الجوية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية.
 
أعلى