أخبـــار إقتصـــادية متفــــرقــة

أمة الرحمن

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2009
المشاركات
1,092
الإقامة
جدة
يا رسالة الجمعة انثري اليوم عبيراً من زهور ~~ وذكّريهم بالصّلاة على الرسول ~~ أخبريهم انّ سورة الكهف نوراً وذكّريهم بساعة القَبول ~~ عسى أن يشملنا الدعّاء
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
انخفض اليورو الجمعة إلى أدنى مستوى له مقابل الدولار في نحو تسعة أشهر, وتراجعت أيضا مؤشرات الأسهم العالمية بشكل كبير وبدرجة أقل أسعار النفط. وحصل هذا التراجع المتزامن بعد ساعات من رفع البنك المركزي الأميركي سعر الفائدة على الإقراض الطارئ للبنوك.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أعلن البيت الأبيض عن تخصيص مبلغ 1.5 مليار دولار لمساعدة العائلات في الولايات الأميركية الأكثر تضررا من أزمة السكن, في حين أكدت وزارة العمل ارتفاع أسعار المستهلكين الشهر الماضي بنسبة أقل من التوقعات.

وقال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس باراك أوباما سيخصص 1.5 مليار دولار من برنامج إنقاذ الأصول المتعثرة لتمويل برامج للوكالات المحلية لتمويل الإسكان في كل من كاليفورنيا وفلوريدا ونيفادا وأريزونا وميشيغان.

وأضاف أن الرئيس سيعلن عن إنشاء صندوق بهدف توسيع قدرة تمويل الإسكان في هذه الولايات التي تعاني من ارتفاع نسبة البطالة والتي تراجعت فيها أسعار المنازل بنسبة تجاوزت 20%.

وأكد مسؤولون أن البرنامج قد يتضمن إجراءات خاصة بمالكي المنازل العاطلين عن العمل أو لمساعدة المقترضين على استدانة مبالغ تتجاوز قيمة منازلهم، من بين إجراءات أخرى.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
تواجه بريطانيا خطر أزمة عجز في موازنتها المالية بشكل أسوأ مما تشهده اليونان، حيث وصلت المالية العامة للدولة إلى الخطوط الحمر للمرة الأولى منذ سنة 1993, وهو ما يثير مخاوف جدية على الاستقرار الاقتصادي للبلد.

وقال اقتصاديون إن حجم العجز في ميزانية هذا العام يمكن أن يتجاوز180 مليار جنيه إسترليني (277 مليار دولار) أي أعلى حتى من التوقعات البالغة 178 مليار جنيه, كما وأظهرت أرقام رسمية الخميس أن الحكومة اقترضت 4.3 مليارات جنيه (6.6 مليارات دولار) الشهر الماضي.

ويمثل هذا العجز نسبة 12.8% من إجمالي الناتج المحلي البريطاني وهو أكبر من ذلك الذي تواجهه اليونان، التي تشهد أزمة مالية عميقة قد تحتاج إلى خطة إنقاذ من قبل دول اليورو أو صندوق النقد الدولي.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
قرر رئيس شركة تويوتا اليابانية للسيارات المثول بنفسه أمام لجنة استماع بالكونغرس الأميركي بينما تشتد الضغوط على الشركة التي تواجه الآن اتهامات بإخفاء وتدمير أدلة مكتوبة بشأن العيوب التصنيعية التي تسببت في حوادث قاتلة في الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع كان رئيس تويوتا أكيو تويودا قد قال إنه يعهد إلى مدير عمليات الشركة في أميركا الشمالية بتمثيلها في جلسات الاستماع التي تعقدها لجان بالكونغرس يومي 23 و24 من الشهر الجاري والثاني من الشهر المقبل بشأن استرجاع الشركة اليابانية ملايين السيارات المعيبة.

لكن تويودا عدل عن موقفه السابق إذ أعلن أمس الخميس أنه سيحضر بنفسه الأربعاء المقبل جلسة استماع تعقدها لجنة الإشراف والإصلاح الحكومي بمجلس النواب الأميركي.

وقالت تويوتا إن رئيسها سيحضر الجلسة بعدما تلقى "دعوة" من رئيس اللجنة البرلمانية الأميركية النائب إدلفوس تاونز.

وقال تويودا في تصريح صحفي أمس إنه سيتكلم بصدق عن المشاكل التي دفعت تويوتا إلى استرجاع أكثر من ثمانية ملايين سيارة عدد كبير منها من السوق الأميركية.

وأضاف أنه سيشدد في جلسة الاستماع على تعاون شركته لتحديد أسباب الاسترجاع الشامل لسياراتها في إشارة إلى العيوب التي اكتشفت في أنظمة السرعة والتوقف والقيادة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أكدت أسبوعية اقتصادية أميركية أن بنك غولدمان ساكس الاستثماري الأميركي ساعد بالفعل اليونان قبل نحو عقد من الزمن على إخفاء مديونيتها الضخمة عبر عمليات مالية معقدة ومحفوفة بالمخاطر شملت إصدار سندات, وجنى منها مئات الملايين من الدولارات.

وكشفت صحيفة نيويورك تايمز قبل أيام أن مصارف أميركية من بينها غولدمان ساكس استخدمت آليات مالية معقدة لمساعدة اليونان على إخفاء حجم ديونها الحقيقية كي يكون في وسعها تلبية شروط الانضمام لمنطقة العملة الأوروبية الموحدة.

وكانت تلك الآليات مطابقة تقريبا لآليات استخدمت وأفضت إلى تفجر الأزمة المالية في خريف 2008.

وأغضبت التقارير عن دور غولدمان ساكس في تعميق أزمة اليونان من خلال اقتراض أوسع مخالف للقوانين الأوروبية القادة الأوروبيين الذين طالبوا الحكومة الاشتراكية اليونانية بقيادة جورج باباندريو بالكشف عن تفاصيل العمليات المالية المعقدة التي ساعدت على إنجازها مصارف في وول ستريت.

مساعدة بمخاطر عالية
وأشارت أسبوعية بزنس ويك التابعة لوكالة بلومبيرغ الاقتصادية الأميركية إلى أن غولدمان ساكس ساعد اليونان على تدبير سندات قروض بقيمة 15 مليار دولار بعد التوصل معها إلى صفقة عملة سمحت لأثينا بإخفاء حجم ديونها خلال عقد حتى تجاوزت في الأشهر القليلة الماضية أربعمائة مليار دولار.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
هوت أرباح سلسلة متاجر التجزئة الفرنسية كارفور العام الماضي فوق المتوقع بنحو ثلاثة أرباع مقارنة بما كانت عليه قبل عام بسبب الأزمة الاقتصادية, وإعادة هيكلة شاملة تخضع لها وفق ما أظهرت بيانات نشرت اليوم الجمعة.

وقالت كارفور -ثاني أكبر شركة متخصصة في البيع بالتجزئة في العالم بعد وول مارت الأميركية- إنها حققت في 2009 أرباحا صافية بلغت 505 ملايين دولار بعد طرح خصم التكاليف التي بلغت 1.44 مليار دولار.

وأوضحت أن أرباحها تقلصت العام الماضي بنسبة 74.2% مقارنة بالعام السابق, وعزت ذلك التراجع أساسا إلى خفض قيمة أصول في إيطاليا والتنزيلات المتعاقبة للأسعار.

وكان محللون توقعوا أن تتقلص أرباح الشركة الفرنسية بنسبة لا تتعدى 10% إلى 1.53 مليار دولار. وكانت كارفور قد أعلنت في وقت سابق أنها تكبدت في النصف الأول من العام الماضي خسائر فاقت بقليل 78 مليون دولار
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
اليونان: ما نطلبه من الأوروبيين هو دعم خطتنا لتقليص الديون
جورج باباندريو رئيس الوزراء اليوناني يقول إن بلاده ليست بحاجة إلى صفقة إنقاذ، وإنما لدعم الحكومات الأوروبية لخطة تقليص الديون المستحقة على اليونان
 
أعلى