أخبـــار إقتصـــادية متفــــرقــة

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
توقع البنك المركزي الكوري الجنوبي أن تحقق البلاد في ختام العام الجاري رقما قياسيا في فائض حسابها الجاري.

وأظهرت بيانات البنك التي أعلنها اليوم أن رابع أكبر اقتصاد آسيوي سجل فائضا في الحساب الجاري خلال الأشهر الـ11 الأولى من هذا العام بلغ 41.2 مليار دولار، وتوقع أن يصل الفائض الجاري عند نهاية العام إلى 43 مليار دولار.

وأوضح أحد المسؤولين فى البنك لى يونغ بوغ أن الفائض فى الحساب الجاري في حال بلوغه لهذا المستوى سيتخطى الفائض القياسي السابق الذى تحقق في العام 1998 والذي بلغ 40.3 مليار دولار.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أدى تدخل الحكومة الأميركية لإنقاذ الاقتصاد إلى زيادة نفوذها في الاقتصاد الأميركي مقارنة بمرحلة ما قبل الأزمة المالية.

ويقول الكاتب الاقتصادي دانييل ييرغن إن الحدود بين الدولة والسوق تغيرت بحيث زاد نفوذ الدولة.

فقد ضخت الحكومة الأميركية 245 مليار دولار في 700 بنك وشركة تأمين كما ضمنت قروضا قصيرة الأجل تصل قيمتها إلى أكثر من 300 مليار دولار للشركات الكبرى.

وأنقذت الأموال الاتحادية من الإفلاس شركتين بصناعة السيارات هما جنرال موتورز وكرايسلر كما قدمت الحكومة مليارات الدولارات من القروض للشركات الصغيرة.

ومن فبراير/شباط 2008 إلى فبراير/شباط 2009 التزمت الحكومة بضخ 955 مليار دولار لإنعاش الاقتصاد الأميركي.

إضافة إلى ذلك فإن الحكومة تضمن بصورة مباشرة أو غير مباشرة تسعة من كل عشرة قروض عقارية وهو ما يوازي ضعف المعدل الذي سبق الأزمة.

وحتى الأسبوع الماضي قالت وزارة الخزانة إنها سوف تقوم بتغطية خسائر غير محددة لمؤسستي القروض العقارية فاني ماي وفريدي ماك في 2012.

دفاع حكومي
ويدافع لورنس سمرز كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس باراك أوباما عن هذه الإجراءات في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال بالقول إن تدخل الحكومة الاتحادية كان ضروريا باعتباره دواء لفترة قصيرة.

ويضيف "لقد كان الهدف هو إنقاذ اقتصاد كان على شفير الهاوية حيث بدا الكساد احتمالا واقعا".

ويوضح سمرز أن الانهيار المالي والاقتصادي الذي بدا محتملا في الخريف الماضي أصبح بعيدا الآن.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أعربت الصين عن تفاؤلها إزاء اتفاق التجارة الحرة بينها وبين رابطة بلدان جنوب شرق آسيا (آسيان) والذي سيسري بصورة كاملة ابتداء من الأول من يناير/كانون الثاني المقبل.


واعتبر المدير بوزارة التجارة الصينية تشانغ كينينغ أن من شأن الاتفاق مساعدة الصين على تلبية احتياجاتها الماسة من الموارد الطبيعية، لتغذية قطاع الصناعات التحويلية في البلاد.


وأوضح في مؤتمر صحفي اليوم أن الاتفاق سيشكل كتلة اقتصادية ضخمة تضم 1.9 مليار نسمة وتجارة تصل قيمتها لنحو مائتي مليار دولار.

وتعد آسيان رابع أكبر شريك تجاري للصين، إذ تشكل ما نسبته 10% من إجمالي حجم التجارة مع الصين.


وبيّن تشانغ أن لدى الصين وآسيان منتجات عديدة تكمل بعضها البعض.

واعتبر أنه بتأسيس منطقة للتجارة الحرة سيشهد الطرفان فرصا كبيرة لتعديل الأنماط التجارية من خلال زيادة الواردات من آسيان.


ووقعت الصين اتفاقا مبدئيا للتجارة الحرة مع الدول العشر الأعضاء برابطة بلدان جنوب شرق آسيا في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2002 وبدأ الطرفان في إجراء خفض تدريجي للرسوم الجمركية.

وسعت إندونيسيا الشهر الماضي إلى تأجيل التنفيذ النهائي للاتفاق بعد تخوف عدد من القطاعات الصناعية -بما في ذلك قطاعا الصلب والبتروكيمياويات- من أن تواجه تدفقا هائلا للواردات الصينية.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
تدفع أوروبا باتجاه تنفيذ مشروع لمد خط للغاز الطبيعي من تركيا بعد أن اكتوت في العام الماضي من نقص حاد في إمدادات الغاز بسبب نزاع بشأن الأسعار بين روسيا وأوكرانيا.

ويعتقد وزير الخارجية الألماني السابق وزعيم حزب الخضر بألمانيا جوشكا فيشر أن أزمة الأسعار كانت نقطة تحول عززت الجهود لتنفيذ مشروع نابوكو الذي سيبلغ طوله ثلاثة آلاف وثلاثمائة كلم وتصل تكلفته إلى ثمانية مليارات يورو (11.4 مليار دولار) ويتوقع أن يبدأ تنفيذه عام 2011.

وسينقل الخط 31 مليار متر مكعب من الغاز (1.1 تريليون قدم مكعب) سنويا عن طريق أرضروم في تركيا إلى بوم غارتين أن دير مارش بالقرب من العاصمة النمساوية فيينا من حقول الغاز في أذربيجان وتركمانستان.

تجنب أزمة أخرى
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن فيشر قوله إن أوروبا لا تستطيع انتظار حدوث أزمة أخرى لكي تنوع إمداداتها.

كما يرى أن هناك أهمية إستراتيجية لبناء الخط خصوصا بالنسبة لعلاقة الاتحاد الأوروبي مع تركيا وجيرانها أذربيجان والعراق.

لكن منذ اقتراحه عام 2002 واجه المشروع عدة مشكلات منها اختلافات بين الدول الأوروبية بشأن تكلفته وجدواه.

ويرى فيشر أن تركيا تلعب دورا حيويا بين أوروبا ووسط آسيا والشرق الأوسط وأن خط غاز نابوكو سيعزز أهداف أوروبا بتنويع مصادر الطاقة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
قال مسؤول فرنسي إنه من المتوقع أن تشهد مبيعات السيارات في البلاد أكبر قفزة لها خلال عقدين بفعل برنامج استبدال السيارات القديمة الذي أقرته الحكومة الفرنسية, كما ارتفعت مبيعات السيارات الجديدة في إسبانيا بنسبة 37% في نوفمبر/تشرين الثاني مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وقال وزير الصناعة الفرنسي كريستيان أستروزي إن المبيعات المتوقعة للسيارات من المتوقع أن تصل على 2.27 مليون سيارة وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 10% عن المبيعات المسجلة في السنة الماضية.

وأشار الوزير إلى أن هذه المبيعات تعتبر الأكبر منذ سنة 1990 حيث بيعت آنذاك 2.3 مليون سيارة. وكانت الحكومة الفرنسية قد أطلقت العام الماضي خطة لتشجيع المستهلكين على شراء سيارات جديدة صديقة للبيئة والتخلص من سياراتهم القديمة مقابل مساعدات مالية.

وقد قامت عدة حكومات تستخدم مثل هذا الإجراء لدعم صناعاتها في السيارات خلال فترة الانكماش الاقتصادي العالمي.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
لندن (رويترز) - فيما يلي أسعار صرف العملات العالمية مقابل الدولار في أسواق الصرف الاجنبي في لندن الساعة 1500 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين.

سعر الصرف

اليورو 1.4395 دولار أمريكي

الاسترليني 1.5979 دولار أمريكي

الدولار الاسترالي 0.8873 دولار امريكي

الدولار 91.55 ين ياباني

1.0338 فرنك سويسري
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
لندن (رويترز) - فيما يلي أسعار صرف العملات الرئيسية مقابل اليورو في أسواق الصرف الاجنبي في لندن الساعة 1500 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين.

سعر الصرف

1.4395 دولار

131.79 ين ياباني

0.9007 جنيه استرليني

1.4882 فرنك سويسري
 
أعلى