مصادر الاخبار تأتيكم من ابو المصادر ..... 2

الحالة
موضوع مغلق

m.h.a

عضو نشط
التسجيل
18 مارس 2007
المشاركات
803

m.h.a

عضو نشط
التسجيل
18 مارس 2007
المشاركات
803
الله يعين
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الغانم: سأستجوب المحمد إذا حوسب البدر على تنفيذ القانون
المليفي يحذر من «روح تزهق» و«دم يهدر» و«حريات تنتهك»!
حل وسط يؤكد ارتباك الحكومة: ديوان المحاسبة مقابل تريث هايف في الاستجواب!

09032009_9395.jpg

جريدة القبس
كتب زكريا محمد وإبراهيم السعيدي:
تزداد الأجواء السياسية تلبدا، وتتداخل الملفات وتتشابك فيما بينها إلى حد التعقيد.. فيما هدد النائب مرزوق الغانم باستجواب رئيس الحكومة في حال محاسبة اللواء محمد البدر على تنفيذ القانون.
ومع الارتباك المتزايد الذي يعتري سلوك الحكومة، والتصعيد المتفاقم، حتى الابتزاز، من قبل بعض النواب الذين انتقلوا من التسابق علىالتهديد باستجواب الوزراء، إلى التسابق على التهديد باستجواب رئيس الوزراء نفسه، يأخذ السجال منحى مستجدا على الحياة السياسية.
وتدخل إلى هذه الحياة احتمالات لم تكن مطروحة من قبل، خصوصا التحذير الذي أطلقه النائب أحمد المليفي أمس عن «أرواح قد تزهق، أو دم يهدر، أو حريات تنتهك»!
المساجد المخالفة
في ملف المساجد المخالفة، الذي كشف وهناً حكومياً متمادياً، تداولت أوساط برلمانية وحكومية امس رسالة تقضي بإحالة ملف أعمال لجنة الإزالات إلى ديوان المحاسبة لمراجعة تفاصيله من حيث توافقها مع القانون(!)، فيما رأت أطراف مقربة من سمو رئيس الحكومة في هذا الإجراء «حلا وسطا» لتجاوز تلويح النائب محمد هايف بتوجيه استجواب على خلفية إزالة المساجد المخالفة.
وأبلغت مصادر حكومية «القبس» أن هناك امتعاضا من الأجواء التي مرت بها البلاد خلال اليومين الماضيين، لا سيما في ما يتعلق بتطبيق القانون في الحفاظ على أملاك الدولة، مشيرة إلى أن لجنة الإزالات قطعت شوطا كبيرا في التخلص من المخالفات، كما أنها لاقت استحسانا شعبيا في كل المناطق التي أزالت التعديات فيها.
وأضافت المصادر أن ديوان المحاسبة سيحدد ما إذا كان هناك أي تجاوز في عمل لجنة الإزالات، وستكون توصيات الديوان محل اهتمام الحكومة ورئيسها، حتى ولو كان من بين تلك التوصيات ما يظهر أن هناك حاجة إلى الإحالة على النيابة العامة.
وأمس، وصف النائب علي الراشد استجواب النائب محمد هايف بأنه غير دستوري من الألف إلى الياء، مشيراً الى «ان ما يحصل في البلد غريب، ونحن في حاجة إلى مراجعة النفس». فيما أعرب النائب هايف عن أسفه في مؤتمر صحفي أمس، أن يدّعي الفريق المتقاعد محمد البدر انه أخذ موافقة البلدية والأوقاف على إزالة المساجد، والصحيح ان الوزارتين تبادلتا الخطابات الرسمية التي تثبت ان مسجد الفنيطيس جرى هدمه من دون علم البلدية والأوقاف.
أما لماذا قفز مباشرة إلى استجواب رئيس الوزراء؟ رد هايف أن البدر يتبع مباشرة رئيس مجلس الوزراء، وهو مسؤول عنه مسؤولية مباشرة، مشيرا إلى ان الصلاة على الأرض المغتصبة لا تنطبق على مسجد الفنيطيس لعدم ملكيتها لشخص.
وكشف خطاب صادر عن مدير عام البلدية المهندس أحمد الصبيح إلى رئيس لجنة متابعة القرارات الأمنية في 22 يونيو الماضي يطلب فيه إزالة العوائق في شرق القرين (ابو فطيرة والفنيطيس)، تعترض تنفيذ مشروع انشاء وانجاز وصيانة طرق ومجاري أمطار صحية، داعياً إلى إزالة هذه العوائق، وهي عبارة عن مبان غير آهلة وانقاض ومزارع.
وهدد النائب أحمد المليفي في مؤتمر صحفي أمس، بمساءلة وزيري الداخلية والدفاع جابر الخالد وجابر المبارك ما لم يبادرا إلى نفي ما نسب اليهما من الدعوة لحل غير دستوري في اجتماع للأسرة الحاكمة التأم قبل أيام، مشيراً إلى أن وزير النفط أحمد العبدالله أبلغه من خلال رسالة رقمية قصيرة ان ما نسب اليه غير صحيح «وهذا يسجل لمصلحة الوزير».
وقال المليفي «اذا حل مجلس الأمة حلا غير دستوري سيكون ذنب أي روح تزهق أو دم يهدر أو حرية تنتهك طوقاً في رقاب من دعوا الى الانقلاب على الدستور».
وفي تطور لافت، أخفقت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية في الالتئام أمس من أجل مناقشة تعديلات «الشعبي» على قانون الانقاذ المالي.
وقد حضر النائبان أحمد السعدون ومسلم البراك الاجتماع حسب الدعوة، كما حضر وزير التجارة أحمد باقر والنائب خالد السلطان، لكن النصاب لم يكتمل بعد مضي نصف ساعة على موعد الاجتماع، مما دعا السعدون والبراك إلى المغادرة.
حذر النائب مرزوق الغانم، في مقابلة مع تلفزيون الراي مساء امس، من انه سيستجوب رئيس الوزراء خلال اقل من 24 ساعة في حال اجرى تسوية على حساب اللواء محمد البدر وسعود الخترش بسبب تطبيقهما القانون، وهذا لا يجوز.
وأضاف: إذا حوسب موظف عام على تطبيقه القانون بسبب تهديد باستجواب فسأستجوب رئيس الوزراء.
ودعا المحمد الى صعود المنصة رغم التعسف في استخدام الاستجواب.
وعن الاستجواب، أكد أنه حق دستوري، متوقفا عند المواءمة السياسية، داعيا النواب لقراءة محاضر المجلس التأسيسي، مشيرا الى ان مناقشة استجواب رئيس الوزراء (المادة 100 من الدستور) استغرقت 8 جلسات آنذاك.
واكد من حق النائب استجواب رئيس الوزراء شرط حسن استخدام هذه الاداة مع اختلاط الاستجوابات العبثية بالاستجوابات الجدية.
وقال انه يفهم استجواب فيصل المسلم، ولكنه لا يفهم استجواب محمد هايف ولا يتفق معه، وأبدى أسفه لتجاوب رئيس الوزراء معه، وكأن الكويتيين يهدمون بيوت الله، وقال: لن يدفع محمد البدر وسعود الخترش ضريبة تنفيذ القانون.


بورمية: أؤيد استجواب هايف رئيس الوزراء

1226763986863119500.jpg


أيد النائب ضيف الله بورمية استجواب النائب محمد هايف لرئيس الوزراء مشيرا الى أن الاستجواب حق دستوري متى ما رأى النائب تقديمه في الوقت المناسب.
واضاف بورمية في تصريح للصحافيين أمس ان ما حدث من قبل لجنة الإزالة خطأ كبير، فالمساجد هي بيوت الله والمفترض برئيس لجنة الإزالات محمد البدر الا يخطو مثل هذه الخطوة، مؤكدا ان أحداً قبل هذا الشخص لم يجرؤ على ازالة المساجد.
ودعا بورمية الحكومة الى اقالة رئيس اللجنة، حتى يكون عبرة لمن يأتي من بعده حتى لا يتطاول على بيوت الله، مضيفا ان أي عذر يقدم غير مقبول.
واشار بورمية الى ان تحرك الحكومة وايقاف ازالة المساجد هما اعتراف كامل بان ما قامت به لجنة الازالة خطأ كبير وخطيئة بحق المجتمع المسلم.
وحول وصف بعض النواب ما يجري بانه ابتزاز سياسي، قال بورمية: دائما نسمعها من بعض النواب الذين لا يؤيدون الاستجوابات، لافتا الى ان اي نائب يقدم استجوابا ويرى له داعيا فهذا حق مطلق له والوقت هو الذي يحدده.

الدقباسي يطالب بمناقشة الاستجوابات

1234111531155354000.jpg


رفض النائب علي الدقباسي تحويل استجواب رئيس مجلس الوزراء الى جلسة سرية او تأجيله او احالته للجنة التشريعية او المحكمة الدستورية.
وقال ان الدستور يوجب على المسؤول الامتثال لرغبة الامة في المساءلة واستيضاح الاجراءات والتدابير الملقاة على عاتقه في الشؤون المتعلقة في اختصاصه.
كما بيّن ان البلاد شهدت خلال السنوات الثلاث الماضية خمس حكومات وثلاثة مجالس نيابية وستشهد اضطرابات في العلاقة بين المجلس والحكومة طالما استمرت المحاولات لتفريغ الدستور من محتواه من خلال اللجوء الى تكتيك يحرم النواب من ممارسة صلاحياتهم، مما يؤدي الى الاحتقان والاضطرابات وبكل أسف ستتحمله الدولة والمجتمع بأسره، مؤكدا ان المصلحة العامة اهم من مصالح المسؤولين.
 

صاحب الفخامه-

عضو نشط
التسجيل
14 فبراير 2009
المشاركات
27
للاسف قبل شوي كان يكلمني السايق حق البيت وتفاجت بصراحه بكلامه شنو اتوقعون قالي ياشباب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اتصدقوووون انه قالي بابا انا يبي يسوي استجواب حق رئيس مجلس الوزراء ؟؟؟ قلت ليش ياكومار تبي اتسوي استجواب شنو محاور استجوابك ؟؟ قالي اول محور بابا ليش يغرف مال انا وين انام الحين انا بالشارع ؟؟ وثاني محور ليش يشيل مسجد كيربي وين يروح يصلي الحين بالشارع ؟؟ وثالث محور قالي بابا عادي رئيس مجلس الوزراء قلبه كبير وديمقراطي ويتحمل حريه الراي ... قلت له انا على راحتك ياكومار احنا بديره ديمقراطيه

والله صايره فوضه هالبلد الكل يبي يستجوب رئيس الحكومه الله يعينه صراحه مايمديه يفتك من المسلم طلع له حدس مايمديه يفتك من حدس طلع له محمد هايف مايمديه يفتك من هااايف طلع له مرزوق الغانم مايمديه يفتك من الغانم طلع كومار ههههههههههههههههههههههههههههههههه الله يستر من بعد كومار منو بيصير
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
إنجاز {اختبارات الضغط} قبل 20 مارس الحالي
المركزي للبنوك : وافوني سريعا بقدرتكم على مواجهة الانكشافات


0ff7aebd-5bb4-44fa-a451-8bac3c284013.jpg

تطور قروض القطاع الخاص منذ بداية الأزمة محليا مقارنة بمؤشر البورصة الهابط

كتب المحرر المصرفي: القبس
طلب بنك الكويت المركزي في تعميم أمس من جميع البنوك موافاته قبل 20 مارس الجاري بنتائج «اختبارات الضغط» التي طلبها منهم، وقال التعميم: في إطار تقييم بنك الكويت المركزي لأوضاع البنوك المحلية في ظل الأزمة المالية العالمية، فإن الأمر يتطلب قيام مصرفكم بموافاتنا بنتائج اختبارات الضغط (Stress Testing) التي أجراها مصرفكم وفقاً للمركز المالي، كما في 31-12-2008 لتقييم قدرته على مواجهة الانكشافات في ظل أوضاع وظروف صعبة (Stress Situations)، وتحليل السيناريوهات التي من شأنها الوقوف على الأحداث والتغيرات المحتملة التي قد تطرأ على السوق والتي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي في أداء البنك، وبخاصة في الربحية ومدى كفاية رأس المال. هذا ويتعين على مصرفكم تقديم نتائج اختبارات الضغط المطلوبة في موعد غايته 20 مارس 2009، وحمل التعميم توقيع المحافظ الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح.
وقال مصدر مالي إن البنوك لم تنجز بعد تلك الاختبارات لأسباب متعلقة باستمرار تدهور أسعار بعض الأصول، سواء المرهونة منها لقاء قروض أو الأصول الخاصة.
وأضاف: كل يوم يمر من عمر هذه الأزمة غير المسبوقة يحمل معه تداعيات جديدة، لا سيما في محفظة القروض التي ساءت جودتها بشكل لافت خلال الأشهر القليلة الماضية.
وأشار المصدر إلى مئات ملايين الدنانير التي اتخذت كمخصصات واثرت بشكل مباشر في أرباح البنوك عموماً، وأرباح الربع الرابع على وجه الخصوص. وخلال الشهرين الأولين من العام الحالي لم تكن الأوضاع أفضل حالا، وبالتالي فإن نتائج الربع الأول ستتأثر حتما بمجريات الظروف الصعبة.
وأكدت مصادر مصرفية متابعة ان القدرة على مواجهة الانكشافات تقل يوما بعد يوم في ظل عدم قدرة الحلول المطروحة على مواجهة تراجعات الأصول المالية والعقارية. واشارت الى ان عددا قليلا من البنوك يتمتع بحقوق مساهمين مليارية، اما الباقي فإنه سيعاني حتماً أكثر من غيره.
وعن السيناريوهات التي طلبها «المركزي» تقول المصادر: الأمر أبسط مما يعتقده البعض، فهناك جملة إجراءات يمكن اتخاذها لوقف النزيف، أولها دعم اسعار الأسهم الممتازة لأنها تشكل العصب الأساسي للرهونات مقابل القروض، كما ان المطلوب زيادة جرعات الانفاق الاستثماري العام في البلد حتى تتحرك عجلة أعمال عشرات الشركات، وبالتالي تدور معها حركة السيولة والتشغيل والأرباح.
وخلاف ذلك، فإن الجميع بانتظار تداعيات اضافية ستؤثر بلا أدنى شك في أرباح البنوك وفي معدلات كفاية رؤوس أموالها.
وختمت المصادر بالاشارة الى ان نتائج الاختبارات التي طلبها «المركزي» ستكون متقادمة حتما بعد عدة شهور اذا استمرت الأزمة بالقاء تبعاتها على الاقتصاد الكويتي وقطاعاته المختلفة.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ويدرس سندات حكومية لسحب فائض سيولة البنوك
علمت «الوسط» ان مديري الخزانة في البنوك المحلية اجتمعوا أمس مع مدير إدارة الرقابة المكتبية في بنك الكويت المركزي باسل الهارون، حيث تطرق الاجتماع الى بحث وضع السيولة بين البنوك، وتناول أيضا إمكان اصدار سندات حكومية قصيرة الأجل.
يأتي ذلك ضمن خطط البحث الرامية إلى إيجاد آلية تضمن زيادة معدلات سحب فائض السيولة لدى البنوك في الفترة الاخيرة، والتي كان السبب فيها كثرة تدفقات الودائع الى البنوك بعد ان جف سوق التمويل والاقراض، سواء على مستوى الاشخاص أو الشركات.
وأوضحت المصادر ان مقترح زيادة معدلات سحب فائض الاموال من البنوك، عن طريق اصدار سندات حكومية بأحجام اكبر مما كانت عليه، لقي استحسان الجميع، وبات احد المطالب الضرورية بالنسبة إلى القطاع المصرفي خلال الفترة الحالية. وأوضحت المصادر انه من المتوقع ان يدرس «المركزي» مطالب مديري الخزانة بالبنوك المحلية، مشيرة الى ان مقترح اصدار سندات حكومية لسحب فائض السيولة هو الاقرب خلال الفترة المقبلة.

محافظ «المركزي» يطالب الشركات الاستثمارية بالإسراع في تقديم نتائجها المالية لـ 2008
علمت «الوسط» ان الاجتماع الاول لمحافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح مع أعضاء اتحاد الشركات الاستثمارية، بعد إعادة تشكيله برئاسة أسعد البنوان، الذي عقد امس، قد تطرق إلى مناقشة موضوعين رئيسيين: أولهما كان شكوى الشركات الاستثمارية من تعنت البنوك ومبالغتها في الضمانات التي يجب ان تقدمها الشركات الاستثمارية لكي تستطيع الحصول على التمويل، وهو ما أكدت هذه الشركات أنه تقييد لا يتناسب مع الظروف الحالية، وحاجة الشركات الماسة إلى الحصول على سيولة، خصوصا بعد ان أوشكت هذه الشركات على مرحلة من الاختناق.

وتابعت الشركات: «إن البنوك يمكنها ان تضمن حقوقها، وفي الوقت نفسه تساعد الشركات على تخطي هذه الازمة».
ومن جانبه أكد محافظ البنك المركزي ان «البنوك واجبها الاول هو منح الائتمان، لكن من حقها أيضا التحوط لضمان حقوقها والحفاظ على اموال المودعين والمساهمين، وان الشركات الجيدة ذات الملاءة تستطيع ان تحصل على التمويل الذي تريده».
وكان الموضوع الثاني، الذي تطرق اليه الاجتماع، هو مطالبة محافظ البنك المركزي الشركات الاستثمارية بالاسراع في تقديم نتائجها المالية للعام 2008 قبل انتهاء المهلة الممنوحة لها في 31 مارس الجاري، مؤكدا ان هذه النتائج هي المحك الحقيقي للتعرف على اوضاع هذه الشركات بدقة.
وجاءت وجهة نظر الشركات الاستثمارية أن تأخير تقديم نتائجها المالية للعام 2008 امر غير متعمد، ولكن ذلك راجع الى ان معظم هذه الشركات لديها استثمارات متنوعة في الخارج، خصوصا في الولايات المتحدة وأوروبا، وأن بيانات هذه الاستثمارات لم تصلها بعد.
واستبعدت الشركات امكان الاعتماد على نتائج الربع الثالث من العام الماضي 2008 لهذه الاستثمارات الخارجية، نظرا إلى ان المعايير المحاسبية تفرض على الشركات الاعتماد على بيانات نهاية العام وليس الربع الثالث.
وعن مشروع دعم الاستقرار المالي أكد محافظ البنك المركزي ان اقرار قانون الاستقرار المالي سيعمل على الحد من آثار الازمة، ويساعد على استقرار الاوضاع.
حضر الاجتماع رئيس اتحاد الشركات الاستثمارية اسعد البنوان، ونائب الرئيس صالح السلمي، وأمين السر بدر السميط، ومن الأعضاء مها الغنيم وبدر السبيعي وعلي الزبيد، كما حضره نائب محافظ البنك المركزي.

محافظ «المركزي»: لا بد من إسراع الحكومة إلى تنفيذ المشروعات الكبرى لإنعاش الاقتصاد
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الزمردة القابضة: هل يتجه العالم نحو تحويل الاحتياطات المالية إلى ذهب؟!

قال مدير قسم السبائك بمجموعة الزمردة القابضة رجب حامد ان العالم شهد تحذيرات من إقبال الدول على التحويل و تدهور الاقتصاديات العربية.
وطرح عدد من المحللين الاقتصاديين مجموعة من السيناريوهات التى قد يقدم عليها عدد من الدول خلال الفترة المقبلة لتفادى وقوع خسائر أكبر جراء الأزمة المالية العالمية ، حفاظا على القيمة المادية لاحتياطات الدول و احتمالية ارتفاع قيمتها مع ارتفاع اسعار الذهب مما يؤثر بشكل ايجابى فى تخطى الازمة المالية العالمية سريعا.
هذا وقد أشار حامد إلى ان خطوة تحويل الاحتياطات المالية للدول الى الذهب هو توجه شبيه بما قامت به ايران ، مستشهدا باعلان مستشار الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد ان دولة ايران حولت الاحتياطات المالية الى الذهب لتفادي مشكلات في المستقبل وذلك في أعقاب تراجع سعر النفط أكثر من 60 في المئة منذ الذروة التي لامسها في يوليو الفائت.
في ما حذر حامد من إقدام الدول على تحويل الاحتياطات المالية الى ذهب حيث توقع الخبراء أحد سيناريوهين، كفيلين بمضاعفة آثار الأزمة المالية العالمية ، الأول أن يرتفع سعر الذهب بعد اقبال الدول على الشراء مما يؤدى الى أزمات داخلية فى أسواق الذهب، إذ أن ارتفاع اسعار الذهب من شأنه تراجع القوة الشرائية عليه مما يؤثر بدوره في العديد من القطاعات فى الدول كما يؤثر على كيانات اقتصادية كبرى فى المنطقة من شأنها تسريح العمالة وتخفيض الانتاج.
أما السيناريو الآخر و هو زيادة انتاجية الذهب فى الكيانات الكبرى فى المنطقة مما يؤدى الى انخفاض سعر الذهب بشكل ملحوظ ومن ثم انخفاض قيمة الاحتياطى المالى للدول مما يؤثر بشكل سلبى على اقتصاديات الدول.
وقال حامد: ذلك المعدن الثمين بات عنوان المكانة الاجتماعية لمشتريه من الرجال ولمن تتقلده من النساء , ففي حسابات الذهب كلما ازداد الكم ازداد معه الكيف , ومع هذه الجدلية بين ارتفاع اسعار الذهب وبين تمسك العديد بالتقاليد وأهمية اقتنائه، تشكلت عوائق جديدة امام زواج الشباب أضيفت إلى سابقاتها من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية , لكن الحلول كانت تقنية وذكية , تخفيف وزن الحلي الذهبية وافراغ ما كان ممتلئًا منها أو الهبوط بعيار الذهب من 24 قيراطا إلي 12 قيراطا فقط.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
قطار الاستجوابات يواصل زحفه: هايف بعد صلاة الظهر والمليفي يستعد لمساءلة المبارك والخالد

38f508cc-d87b-46f1-acd4-1e773504aab7_top.jpg



مجلس الوزراء يبحث قضية المسجدين اليوم... والمحمد جدّد الثقة في البدر

العسعوسي: مساجد الكيربي تستغل استغلالاً لا يعلم به أحد وقد يؤثر في الأمن

جريدة الجريدة
مع دخول قضية مسجدي أبو فطيرة والفنيطيس، اللذين أزالتهما لجنة التعديات على أملاك الدولة، على خط الأزمة الحاصلة أصلاً بين الحكومة ومجلس الأمة، تؤكد المؤشرات النيابية وصول الأزمة الى منتهاها المتوقع، لا سيما مع تجديد سمو رئيس مجلس الوزراء الثقة برئيس فريق الإزالات محمد البدر.

وبينما ذكرت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» أن قضية المسجدين تشكّل محوراً أساسياً على طاولة مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم، كشفت هذه المصادر أن وزير البلدية وزير الأشغال فاضل صفر ورئيس لجنة إزالة التعديات التابعة لمجلس الوزراء محمد البدر سيقدمان تقريراً شاملاً حول إزالة المسجدين متضمناً التأكيد على صحة الإجراءت التي قامت بها اللجنة، كون المسجدين غير مرخصين ومخالفين لقانون أملاك الدولة. وقالت المصادر نفسها إن تقرير اللجنة الخاص بالحادثة يتضمن نماذج لمساجد كانت متعدية على أملاك الدولة تمت إزالتها في عدد من المناطق نظراً لقدمها ولعدم قانونيتها ولم تحدث بسببها ضجة كبيرة، خصوصاً في منطقتي شرق والمرقاب وغيرهما. ولفتت الى أن البدر سيؤكد لمجلس الوزراء أن اللجنة لم تتعد على المسجد ولا قدسيته وأنها قامت بدورها في التعامل مع التعديات على أملاك الدولة وأن هناك مساجد بديلة ألغت الاستفادة من هذين المسجدين.

ونفت تلك المصادر ما أشيع عن استقالة البدر من اللجنة مؤكدة استمراره في عمله ولافتة الى أن رئيس الوزراء جدد الثقة فيه.

الى ذلك، هاجم نائب رئيس المجلس البلدي وممثل المجلس في مجلس الوزراء صلاح العسعوسي بعض أعضاء المجلس البلدي الذين ينتقدون أعمال رئيس لجنة الإزالات، مؤكداً أن البدر يعمل بناء على القوانين التي سنها المجلس البلدي ووافق عليها مجلس الوزراء.

وقال العسعوسي إن جميع ما يوضع على أراضي الدولة يعتبر منتهكاً للقانون ومخالفاً للأنظمة واللوائح، خصوصاً في ما يتعلق بمساجد الكيربي، مبيناً أن «هذه المساجد وضعت بطريقة مخالفة للقانون، إضافة إلى أنها تستغل استغلالاً لا يعلم به أحد ومن الممكن أن تؤثر على الأمن». ولاحظ العسعوسي أن الفريق البدر «بات مستهدفاً من قبل بعض النواب لا سيما بعد إزالته الدواوين المخالفة والمنتهكة لأملاك الدولة والدليل على ذلك إزالة العديد من مساجد الكيربي قبل ذلك ولم تحرك إزالتها النواب وقتئذٍ».

وتساءل عن سبب توقيت استجواب رئيس الحكومة في ما يسمى بمخالفات فريق إزالة التعديات، قائلا: «من المستهدف في كل ما يحدث؛ هل رئيس الوزراء بشخصه أم الفريق البدر؟».

وعلى الجانب النيابي، ومع تزايد احتمالات حل مجلس الأمة، كرّت مسبحة الاستجوابات، تعبيراً عن اقتناع النواب بأن الوقت مناسب حالياً لتدشين حملاتهم الانتخابية مبكراً لحصد أكبر عدد من أصوات الناخبين. فبينما أعلن النائب محمد هايف أنه سيقدم استجوابه ظهر اليوم ضد سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد «إذا لم يُحل رئيس فريق إزالة التعديات الفريق محمد البدر إلى النيابة العامة بتهمة مخالفة القوانين»، انضم النائب أحمد المليفي مجدداً الى قطار المستجوبين بإعلانه مساءلة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك ووزير الداخلية الشيخ جابر الخالد عن المعلومات المسربة من اجتماع «الأسرة» الأخير، بشأن تأييدهما حل المجلس حلا غير دستوري.

وكشف هايف في مؤتمر صحافي أمس أن الاستجواب «بات جاهزاً ويرتكز على محور البدر وخروقاته القانونية، وسأقدمه بعد صلاة الظهر، إذا لم تتم احالة البدر إلى النيابة».

ولماذا القفز مباشرة إلى استجواب رئيس الوزراء؟ أجاب هايف: «إن البدر يتبع مباشرة رئيس الوزراء، وهو مسؤول عنه مسؤولية مباشرة»، مشيرا إلى أن «الصلاة على الارض المغتصبة لا تنطبق على مسجد الفنيطيس (المُزال) لعدم ملكيتها لشخص، فالأرض ملك للدولة، والدولة سمحت من خلال تزويد المسجد بالإمام، والمؤذن والملاحظ»، متداركاً: «الأرض ملك الدولة، والله فوق الجميع يملكها».

أمّا المليفي، فأكد أن الداعين الى حل المجلس حلاً غير دستوري «يسعون الى تشويه صورة البلد الجميلة بجمال الديمقراطية»، لافتاً الى أن وزير النفط الشيخ احمد العبدالله هاتفه وأبلغه أنه لم يكن ضمن هؤلاء الداعين.

وأوضح المليفي في بيان أصدره أمس إن «ما تسرب من أخبار نسبت الى بعض المشاركين في اجتماع الاسرة عن مطالبتهم بحل مجلس الأمة حلا غير دستوري جعلت لهذا الاجتماع طابعاً خاصاً وفرضت علينا موقفاً محدداً من مثل هذه المطالبات لا سيما أنها تصدر (إن صحت الإشاعات، وهي كذلك الى أن يتم نفيها) من بعض أبناء الأسرة الحاكمة وأن بعض هذه الأسماء لوزراء في الحكومة القائمة».

وأكد أن «على وزيري الدفاع والداخلية اللذين نسبت اليهما هذه الدعوة أن ينفيا هذه الإشاعة أو أن يعتذروا عنها إذا كانت صحيحة، وإلا فإنهما يكونا خانا القسم وارتكبا مخالفة دستورية جسيمة لا يمكن السكوت عنها وترك مرتكبها دون مساءلة سياسية».

وتباينت المواقف النيابية من الاستجوابات المقدمة، ففي حين أكد أمين سر مجلس الأمة علي الراشد أن «هذا التسابق المحموم في مسألة تقديم الاستجواب مدعاة للتخوف والتساؤل عن الواقع الغريب الذي تعيشه البلد وضياع أولويات المواطنين»، اعتبر أن استجواب هايف «غير دستوري من الألف الى الياء»، فيما أيد النائب ضيف الله بورمية استجواب هايف. مؤكداً أن «ما حدث من لجنة الإزالات خطأ كبير وقعت فيه، كما أن تحرّك الحكومة وإيقاف إزالة المساجد اعتراف كامل بأن ما قامت به اللجنة خطيئة بحق المجتمع المسلم».

وطالب النائب الدكتور حسين قويعان بإحالة الفريق البدر الى النيابة «نتيجة الممارسات المرفوضة من فريق الإزالة»، واصفاً عمل فريق الإزالة بـ«المشبوه».
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
بناء على اتصال من قطب حكومي .. ‬وفريق العمل مستاء
البدر أوقف إزالة تعديات وزير في ‬جابر العلي

1225127199350379700.jpg


علمت »‬الشاهد« ‬ان أوامر صدرت لرئيس فريق الإزالة محمد البدر بعدم ازالة تعديات على أملاك الدولة في ‬منطقة جابر العلي ‬وتحديداً ‬في ‬منزل أحد الوزراء وأن البدر اصدر أوامره لفريق الازالة بعدم توجيه انذار بشكل رسمي
‬أو حتى شفوي ‬لمنزل هذا الوزير حتى لا ‬يغضب القطب الحكومي ‬الذي ‬اتصل عليه وأمره بعدم التعرض للوزير، ‬حيث ان الوزير هو من أخبر القطب الحكومي ‬بنية البدر هدم التعديات على املاك الدولة في ‬المنطقة ومنها اجزاء من منزل الوزير، ‬وقالت مصادر »‬الشاهد« ‬ان فريق الإزالة قد ازال تعديات في ‬نفس المنطقة وبجوار منزل الوزير، ‬وعلمت »‬الشاهد« ‬ان كثيراً ‬من الموظفين في ‬فريق الإزالة مستاؤون من المزاجية التي ‬تحكم عمل الفريق في ‬ازالة التعديات

والله عيب ناس وناس شنو لا يكون أهل الكويت بس ............... ؟
 

الطـبـيـب

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2008
المشاركات
2,344
الإقامة
النعيم
عاد لو شي ثاني غير المساجد كانت تترقع

بس المساجد وقف لا يجوز إزالتها ومسجد من 1965 يعني من أكثر من 40 سنة في كل الخدمات الحين صار مخالف ومغتصب منو كان يزوده بالكهرباء والماء ؟؟
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
سمو الأمير استقبل ولي* ‬العهد والمحمد والميع والمبارك* ‬

w21(24).jpg


جريدة الشاهد
استقبل صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد* ‬بقصر السيف صباح امس سمو ولي* ‬العهد الشيخ نواف الاحمد*. ‬
كما استقبل سموه* ‬سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد*.‬
واستقبل سموه رئيس مجلس الامة بالانابة فهد الميع* .‬
كما استقبل سموه* ‬النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك*.
 

الهامرز

عضو نشط
التسجيل
17 فبراير 2009
المشاركات
1,729
الإقامة
الكويت
سمو الأمير استقبل ولي* ‬العهد والمحمد والميع والمبارك* ‬

w21(24).jpg


جريدة الشاهد
استقبل صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد* ‬بقصر السيف صباح امس سمو ولي* ‬العهد الشيخ نواف الاحمد*. ‬
كما استقبل سموه* ‬سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد*.‬
واستقبل سموه رئيس مجلس الامة بالانابة فهد الميع* .‬
كما استقبل سموه* ‬النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك*.

جهدك قليل عليه الشكر والله ييم عليك العز والارتقاء
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أبرز عناوين الصحف الكويتية الصادرة صباح الإثنين: مجلس الوزراء يبحث «عدم التعاون» اليوم.. وأوساط برلمانية :'الحل' حُسم وإعلانه رهن بعض الترتيبات.. وكتلة السعدون تتأهب لتقديم الاستجواب الرابع.. والمليفي يهدد باستجواب جابر المبارك.. والغانم سيستجوب رئيس الوزراء إذا عزل البدر !


cfebedb528.bmp


القبس
الغانم: سأستجوب المحمد إذا حوسب البدر على تنفيذ القانون
المليفي يحذر من «روح تزهق» و«دم يهدر» و«حريات تنتهك»!
حل وسط يؤكد ارتباك الحكومة: ديوان المحاسبة مقابل تريث هايف في الاستجواب!
الشمالي يقاضي البراك بـ‍‍ 6 دعاوى مدنية
الأزمة تضرب العقار التجاري فيتراجع 25%

الأنباء
استجواب هايف «جاهز» ومجلس الوزراء يبحث «عدم التعاون» اليوم
«البلدية» تباشر سحب المواقع المخصصة غير المستغلة 27 الجاري
المجلس الأعلى لشؤون المعاقين يعتمد غداً الهيكل التنظيمي الجديد للجان العاملة
اعتماد كشف رؤساء الأقسام في «الداخلية» قريباً
«الكهرباء والماء»: إقرار بدل الأعمال الشاقة لشاغلي الوظائف الفنية
الكويت في المرتبة الـ 50 عالمياً بالحرية الاقتصادية
مديرو الخزانة بأربعة بنوك مع «المركزي» بحثوا إصدار سندات بقيمة ملياري دينار

السياسة
الأجواء السياسية تلامس الغليان وسط ترقب قرار حاسم وشيك... ورئيس الحكومة يجدد ثقته بالفريق البدر
أوساط برلمانية عقب لقائها المراجع العليا: 'الحل' حُسم وإعلانه رهن بعض الترتيبات
استجواب هايف اليوم... والمجلس يلفظ أنفاسه الأخيرة
الخرافي يتخلى عن تفاؤله بمستقبل المجلس بعد دخول هايف على خط مستجوبي المحمد
مؤيدو إحالة رئيس 'الإزالة' للنيابة يرتفعون إلى 20 نائبا... و'حبل استرضاء القواعد الانتخابية على الجرار'
'زعيم الاستجواب الثالث': تريثت كثيرا في تقديمه ولكن لم أجد من الحجي سوى الوعود
لم نطلب من سمو الرئيس بناء المسجد المزال على نفقته أو التبرع نيابة عمن يفسدون في الأرض
قويعان وبورمية بـ 'الفم المليان': 'عسى الله يزيل فريق الإزالة عنا'!
الراشد: استجواب هايف غير دستوري من الألف إلى الياء... والمهري يؤكد: لا قيمة لـ'استجواب الشينكو'
أجواء الحل طيَّرت نصاب 'المالية'... والأنظار تتجه لاجتماع اللجنة اليوم
مسودة 'الإنقاذ' خالية من تعديلات 'الشعبي' وكتلة السعدون تتأهب لتقديم الاستجواب الرابع
دعا الوزيرين إلى نفي شائعات دفعهما بالحل غير الدستوري
المليفي يهدد باستجواب جابر المبارك والخالد قطب حكومي: كفى تجريحاً بالأسرة وأبنائها
الصرعاوي: أحمد الفهد يدفع باستجواب جديد لناصر المحمد !


الجريدة
قطار الاستجوابات يواصل زحفه: هايف بعد صلاة الظهر والمليفي يستعد لمساءلة المبارك والخالد
مجلس الوزراء يبحث قضية المسجدين اليوم... والمحمد جدّد الثقة في البدر
العسعوسي: مساجد الكيربي تستغل استغلالاً لا يعلم به أحد وقد يؤثر في الأمن
الصحة ترسل مواطناً للعلاج بالخارج بعد دعوى قضائية

النهار
سموه أكد ثقته بفريق الإزالة وطلب منه التنسيق مع الأوقاف لإزالة المصليات غير المرخصة
المحمد للبدر: طبق القانون «ولا يهمك اللي ينقال»

الراى
مرزوق الغانم لـ «الراي»: سأستجوب رئيس الوزراء إذا عزل الفريق البدر ورفاقه بسبب تطبيقهم القانون
توزيعة «الراي» لـ«العشر» مثار اهتمام نيابي: التعديل تحت القبة ولن نوافق على أمر غير دستوري
أكد وقع ما نشرته «الراي» أمس عن موضوع المساجد المخالفة في نفس الشيخ ناصر
البدر لـ «الراي»: رئيس الوزراء طلب مني عدم الاكتراث لهجوم بعض النواب
مرزوق الغانم لـ «الراي»: سأستجوب رئيس الوزراء إذا عزل الفريق البدر ورفاقه بسبب تطبيقهم القانون

عالم اليوم
مسجد الفنيطيس يربك الحسابات السياسية.. و الطبطبائي: لجنة تحقيق.. وتأجيل الاستجواب
استجواب «هايف» .. اليوم

الشاهد
بسبب مخالفات رئيس فريق الإزالة*.. ‬وطالب بتطبيق القانون عليه مثلما* ‬يطبق على* ‬غيره
هايف*: ‬استجواب المحمد أو إحالة البدر إلى النيابة
البدر أوقف إزالة تعديات وزير في* ‬جابر العلي
الراشد*: ‬استجواب هايف لرئيس الوزراء* ‬غير دستوري* ‬من الألف إلى الياء* ‬

أوان
قطار الاستجوابات يقترب من «محطة الحل»
الحكومة تتّجه لإطلاق مشاريع مليارية

الصباح
هل بلغ الابتزاز السياسي حد تشويه صورة الوطن في الداخل والخارج؟
الكويت ليست بلداً «ملحداً» يهدم المساجد.. يا هايف!
الشمالي يقاضي البراك: النائب خرج عن أسلوب النقد المباح

الرؤية
المحمد يجدد ثقته في البدر
عسكر يقود مبادرة لـلإصلاح
السلطان يسأل بن سلامة عن إجراءات تأجير أرصفة الشعيبة
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
استمرار صمت وزيري الدفاع الوالداخلية والشيخ راشد الحمود ينفي تأييده للانقلاب على الدستور

09_03_2009093750ص_4911152121.jpg



أهمية هذا المقال لاتكمن في نفي الشيخ راشد الحمود لما تسرب من اجتماع الأسرة الذي عقد الأسبوع الماضي من أنه كان مؤيدا للانقلاب على الدستور وحسب، ولا لأنه الشيخ الثاني الذي نفى تأييد الانقلاب بعد الشيخ أحمد العبدالله- وزير النفط

ولكن لأن المقال بدأ يرسم خطا واضحا داخل أسرة آل الصباح الكرام من أن هناك من يريد الأبقاء على ميثاق العهد مع الشعب الكويتي- دستور 1962م، وهناك من يريد إلغاء هذا الميثاق حفاظا على الكرسي. حيث يرى الشيخ راشد أن السبب الاحتقان السياسي المزمن هو عدم تطبيق واحترام الدستور والقوانين وفتح الحنفيات والأبواب لبعض النواب لخلق النفوذ وتجاوز الصلاحيات لشراء الضمائر وتعزيز الفساد وهضم حقوق الآخرين وخالفة للقسم الدستوري.

لا نبالغ أن المقال يمثل الحد الفاصل بين مؤيد الدستور ومن هو ضده ويضع الآخرين- وبالذات وزيري الدفاع والداخلية الشيخ جابر المبارك وجابر الخالد في وضع لا يحسدان عليه مع استمرار المطالبات النيابية بتوضيح موقفهما من حماية الدستور الذي أقسما على حمايته.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
السلام عليكم

عاجـــــــــــــل
مجلــس الأمــــة

مصادر قوية تقول أن من المتوقع أن
تقدم الحكومة أستقالتها فى تمام
الساعة 1,30 ظهرا ورفع كتاب عدم
تعــــــــــاون الـــــــــى حضـــــــرت
سمـــــؤ أميــــــــــــــــر البــــــــلاد

على ذمت المصدر
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى