بنك الخليج الكويتي ش.م.ك ( خليج ب ) .

ساموراي

عضو نشط
التسجيل
9 يوليو 2007
المشاركات
335
الكويت - 11 - 4 (كونا) -- اكد رئيس مجلس الادارة في بنك الخليج قتيبة الغانم ان البنك استعاد مركزه المالي كاملا من خلال عملية اعادة الرسملة وانه عاود الوقوف على قدميه مسترجعا بسرعة سمعته في السوق ومتطلعا الى مستقبل واعد.
واستعرض الغانم في كلمة القاها خلال الجمعية العمومية للبنك اليوم الازمة التي تعرض لها البنك مشيرا الى انه وبعد تسجيله لأداء قوي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي رغم الأوضاع الصعبة في الأسواق أعلن البنك عن خسارة ضخمة بسبب الانكشافات المتعلقة بعدد قليل من عقود المشتقات المالية التي تتسم بدرجة عالية من التقلب.
وقال الغانم "بفضل الدعم الذي تلقيناه من بنك الكويت المركزي تصرفنا بحزم وسرعة ازاء هذه الأزمة حيث أعطيت الأولوية القصوى لاستعادة الاستقرار المالي للبنك وقام البنك المركزي فورا بتزويد بنك الخليج بالتمويل الطارىء المؤقت اضافة الى ضمان الودائع على مستوى البلاد ككل تجنبا لفقدان الثقة في الجهاز المصرفي الكويتي".
واضاف "تحركنا نحو تحديد وضبط مخاطر انكشافنا المرتبطة بهذه العقود وقمنا فورا بتكوين مخصصات شاملة لكل الخسائر المحتملة".
وذكر الغانم انه انضم الى مجلس ادارة بنك الخليج في أكتوبر 2008 كرئيس لمجلس الادارة وسط حال الطوارئ هذه حيث بادر الى تشكيل فريق أساسي من مدراء بنك الخليج يدعمهم فريق من الاستشاريين والمحامين وخبراء الاستثمار المصرفي ممن يتمتعون بمستوى عالمي من الخبرة لمساعدة البنك في اجتياز هذه الأزمة.
واضاف "كنا بحاجة الى معرفة ما اذا كان هناك المزيد من المفاجآت الخفية وبمعنى آخر كان علينا التأكد من انه لم يكن هناك المزيد من الخسائر المفاجئة في محفظتنا ولذلك قمنا على وجه السرعة باجراء مراجعة شاملة ودقيقة لكل أنشطة البنك الرئيسية والفرعية ومحفظة التداول ومحفظة التسهيلات الائتمانية للشركات ومحفظة قروض الأفراد".
واوضح ان البنك وجد بعض الخسائر الاضافية التي تم الان تكوين مخصصات لها ولكن أيا منها لم يكن بذلك الحجم الهائل لمخاطر معاملات المشتقات المالية مشيرا الى انه لضمان شمولية عملية المراجعة طلب البنك من كل من مدققي حساباته الخارجيين اجراء تدقيق خاص بالتزامن مع قيام بنك الكويت المركزي باجراء عدد من عمليات الفحص المركزة.

وذكر الغانم انه عندما تكشفت الأمور في النهاية بلغ اجمالي خسارة البنك السنوية الصافية 5ر359 مليون دينار كويتي في حين بلغ ربح التشغيل 4ر17 مليون دينار وانخفض مجموع الأصول بنسبة 7ر2 بالمئة الى حوالي 9ر4 مليار دينار.
وتابع قائلا "تعتبر هذه النتائج مدمرة غير أنه بامكاني القول اننا قمنا باجراء عملية تنظيف شاملة لمحفظة بنك الخليج وانه رغم بقاء بعض المخاطر قائمة الا أنها محدودة في الحجم وتتم ادارتها بأسلوب في غاية التحفظ لأنه من واجبنا أن نكفل عدم تعرض البنك أبدا لخسائر هائلة بهذا الحجم".
وكان مجلس ادارة البنك وبدعم من بنك الكويت المركزي قد وافق على زيادة رأسماله من خلال اصدار أسهم جديدة بهدف اعادة رسملته حيث تمكن في نهاية عملية الاكتتاب من حشد مبلغ 376 مليون دينار كويتي من خلال طرح أسهم زيادة رأس المال للاكتتاب فيها من قبل المساهمين الحاليين كل بحسب نسبة مساهمته في رأس المال قبل الزيادة وبسعر 300 فلس للسهم الواحد.
واكتتب المساهمون الحاليون بنسبة 68 بالمئة من هذه الأسهم الجديدة في حين تم تخصيص النسبة الباقية للهيئة العامة للاستثمار.
واوضح الغانم انه نتيجة لعملية اعادة الرسملة هذه كما في 31 يناير 2009 أصبح البنك يتمتع الآن بمعدل كفاية لرأس المال يبلغ 82ر13 بالمئة وبذلك تعتبر الميزانية العمومية للبنك قوية بكافة المقاييس بما سيوفر له القوة المالية والمرونة لتخطي حالة الاضطراب وعدم اليقين المستمرة في الأسواق المالية العالمية.
وافاد بأن الفريق الذي تم تشكيله لادارة الأزمة في البنك كان من ضمن مهامه تقييم الامكانات المستقبلية للبنك وتطوير استراتيجية عمل تقوده نحو أعلى المعايير العالمية لرضى العملاء وابتكار المنتجات والقيمة التنافسية هادفين من ذلك الى بناء اسم تجاري مصرفي قوي في سوق الكويت.
واضاف انه تم اعداد خطة تتكون في خطوطها العريضة من ثلاثة عناصر رئيسية أولها العمل على ضمان سلامة البنك وثانيا الاستثمار في البنك واخيرا وضع أعلى المعايير المهنية من خلال تطبيق أفضل الممارسات المستمدة من مختلف أنحاء العالم.
يذكر ان الغانم اختير رئيسا للبنك في اعقاب الازمة التي تعرض لها البنك في اكتوبر من العام الماضي حيث سيتم اليوم اختيار مجلس ادارة جديد من قبل المساهمين في الجمعية العمومية للبنك. (النهاية) ا م ف / ر ج
 

ساموراي

عضو نشط
التسجيل
9 يوليو 2007
المشاركات
335
كتب جمال رمضان: توقعت مصادر متابعة ان تبلغ معدلات الحضور في الجمعية العمومية لبنك الخليج اليوم مستويات مرتفعة لافتة الى ان هذه الجمعية تمثل عنق الزجاجة للبنك حيث سيتم خلالها الاتفاق على صيغة توفيقية لمعاودة الانطلاق بآلية جديدة موضحة ان بنك الخليج اعتمد مخصصات تحوطية تبلغ 200 مليون دينار فيما تبلغ معدل كفاية رأسمال البنك %14 الأمر الذي يؤشر الى ان البنك سيكون صاحب الميزانية الأنظف والأكثر أمانا في اعقاب نجاحه في زيادة رأسماله كما ان كبار المساهمين في البنك يعززون فرص استعادته الصدارة مجددا، مرجحة ان يتقدم مجلس ادارة البنك فور انتخابه مباشرة بطلب الى ادارة سوق الكويت للأوراق المالية لاعادة تداول السهم مجددا بعد فترة ايقاف طويلة.

وذكرت المصادر أنه سيتم انتخاب اعضاء مجلس الادارة الجديد خلال اجتماع الجمعية العمومية لمساهمي البنك وبعد انتهاء اعمال الجمعية العمومية، سيعقد مجلس الادارة المنتخب جلسة لانتخاب رئيس ونائب رئيس مجلس الادارة، وسيضم مجلس الادارة الجديد 9 أعضاء منهم ممثل للهيئة العامة للاستثمار تختاره الهيئة بدون انتخاب، بالاضافة الى عضوين احتياط، ومن المرجح ان يتولى علي رشيد البدر منصب رئاسة مجلس الادارة ومحمود النوري نائبا للرئيس وعضوية كل من علي حسين عبد الله ممثلا عن مجموعة الزمردة، عمر حمد العيسى، عمر قتيبة الغانم، يوسف الزلزلة، طارق السلطان، علي مراد بهبهاني، علي فيصل المطوع، وبدر الجيعان.

وكان بنك الخليج نجح في حشد رأسمال جديد مجموعه 376 مليون دينار، وذلك من خلال اصدار اسهم رأسمال جديدة مقدارها 1.253.851.183 سهما ومن ضمنها ممارسة حق الاولوية في الاكتتاب باسهم الخزينة البالغة 36.263.737 سهما والتي تم بيع اولوية الحق في الاكتتاب فيها في مزاد علني رسا بسعر قدره 20 فلسا للسهم وقبل اصدار اسهم زيادة رأس المال الجديدة، قدّر المدققون الخارجيون للبنك مخصصات محفظتي الائتمان والاستثمار وخسائر البنك في المشتقات المالية بمبلغ اجمالي قدره 375 مليون دينار فيما اكتتب المساهمون الحاليون بنسبة %68 من الأسهم الجديدة بسعر 300 فلس للسهم، وحصلت الجهات التي رسا عليها مزاد حق الاولوية في الاكتتاب باسهم الخزينة على 36.263.737 سهما بسعر 300 فلس للسهم (اي ما نسبته %2.9 من الاسهم الجديدة).

وبنـاء على القـرار الذي اتخذه مساهمو البنك في الجمعية العمومية غير العاديـة بتاريـخ 2 ديسمبر 2008، فقد قامت الهيئة العامة للاستثمار بشراء رصيد الاسهم الجديدة غير المكتتب بها وذلك بسعر 300 فلس للسهم، وبما مجموعه 403 ملايين سهم تمثل %32 من الأسهم الجديدة المطروحة للاكتتاب، ما يشكل حصة نهائية في رأسمال بنك الخليج نسبتها %16، وتعتبر الهيئة العامة للاستثمار شريكا قويا لبنك الخليج من شأنه ان يساهم في تقدمه خلال المرحلة المقبلة، وتتمتع الأسهم الجديدة بنفس الحقوق على قدم المساواة من كافة النواحي مع الاسهم الحالية، بما في ذلك الحق في تسلم توزيعات الارباح النقدية وغير النقدية.

وبفضل رأس المال الجديد الذي تم حشده، سيتمكن بنك الخليج من البناء على طاقته المصرفية الحالية كبنك خليجي يتمتع بالربحية، ومواصلة دوره في تزويد عملائـه بخدمات مصرفية على مستوى عالمي.
 

ساموراي

عضو نشط
التسجيل
9 يوليو 2007
المشاركات
335
لمالية من احمد فرج الكويت 11 4 (كونا) - تواجه مجلس الادارة الجديد لبنك الخليج الذي تم انتخابه اليوم مجموعة من التحديات الجسام التى سيسعى المجلس من خلال تجاوزها استعادة ما افسده سوء التعامل في المشتقات المالية والتي كلفت البنك خسارة في نتائجه المالية لعام 2008 بلغت حوالي 5ر359 مليون دينار.
واختارت الجمعية العمومية الساخنة التى جرت احداثها اليوم مجلسا جديدا مكون من علي رشيد البدر ومحمود النوري وعمر قتيبة الغانم وعمر القناعي وعلي مراد بهبهاني وطارق سلطان العيسى الى جانب ممثل لشركة بهبهاني للاستثمار وهو يوسف الزلزلة وممثل لشركة الزمردة وهو علي حسين عبدالله.
كما تم اختيار ممثل للهيئة العامة للاستثمار - التي تمتلك 16 في المئة من اسهم البنك - لم يتم تحديده بعد بالاضافة الى عضو احتياط اول هو بدر الجيعان ممثلا عن شركة الخليج للكابلات وعلى فيصل المطوع ممثل شركة فيصل المطوع في وقت يتوقع فيه ان يجتمع مجلس الادارة لاختيار الرئيس ونائبه.
وتوقع رئيس المجلس السابق قتيبة الغانم خلال رده على استفسارات المساهمين عودة السهم الى التداول في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) خلال الاسبوع الحالي مشيرا الى انه لم يعد هناك ما يمنع عودته للتداول بعد انعقاد الجمعية العمومية واختيار المجلس الجديد.
واضاف ان القرار في النهاية لبنك الكويت المركزي وادارة البورصة باعتبار ان قرار الايقاف جاء منهما.
وينطلق المجلس الجديد من خلال الخطة التى وضعها المجلس المؤقت الذي قام بادارة شؤون البنك منذ اندلاع الازمة في اكتوبر الماضي والتى تعتمد على 3 عناصر الاول ضمان سلامة البنك والثاني الاستثمار في البنك واخيرا وضع اعلى المعايير المهنية للبنك.
اما العنصر الاول والخاص بالعمل على ضمان سلامة البنك فيتضمن اجراء سلسلة واسعة من التغيير والتطوير في طريق ادارة للمخاطر في مختلف ادارات البنك وذلك بدءا من الطريقة التي نتخذ بها قراراته الى نظم المعلومات التي يستخدمها لمراقبة المخاطر واعادة تصميم نظام دقيق من المراجعات والموازنات بما يكفل عدم تكرار ما تعرض له البنك في عام 2008.
ويقوم العنصر الثاني على الاستثمار في البنك من خلال التقنيات الجديدة والتى من شأنها تحسين خدمة العملاء وتوسيع الأدوات المتاحة للموظفين والاستثمار في تطوير مهارات وقدرات الموظفين بما يمكنهم من المنافسة وخدمة العملاء بشكل أفضل.
ويقوم العنصر الاخير على وضع أعلى المعايير المهنية من خلال تطبيق أفضل الممارسات المستمدة من مختلف أنحاء العالم.
وكان بنك الخليج قد اعلن عن صافي خسارته في العام 2008 والتى بلغت 5ر359 مليون دينار وهي خسارة ترجع في جزء كبير منها الى الخسائر الاستثنائية في معاملات المشتقات المالية وكذلك الى الخسائر في المحفظة الاستثمارية ومحفظة القروض لدى البنك بسبب الأزمة المالية العالمية.
ولمعالجة هذا الوضع بادر البنك لحشد 376 مليون دينار من خلال زيادة رأس المال وعلاوة اصدار الأسهم الجديدة حيث حقق الاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال نجاحا كبيرا كما تم تخصيص الجزء غير المكتتب به من مجموع رأس مال البنك. والذي بلغ 16 في المئة للهيئة العامة للاستثمار التي اكتتبت بتلك النسبة.
ولعب بنك الكويت المركزي وعلى راسه المحافظ الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح حسب ما اكده رئيس مجلس الادارة السابق للبنك قتيبة الغانم مرارا دورا هاما وحيوي في مساعدة البنك على تجاوز هذه الازمة سواء من خلال قيام البنك المركزي بتزويد بنك الخليج بالتمويل الطارىء المؤقت او من خلال اتخاذ خطوة اشمل من خلال ضمان الودائع لكل البنوك تجنبا لفقدان الثقة في القطاع المصرفي الكويتي.(النهاية) ا م ف كونا111537 جمت ابر 09
 

كوادر

عضو نشط
التسجيل
22 فبراير 2008
المشاركات
1,093
الإقامة
الكويت
بنك خسران المفروض سعر السهم 20 فلس طبعا اول ما ينزل حد اعلى اسبوع و على البركه لملاك السهم مقدما.

المفروض البورصات الامريكيه والعالميه يدرجون اسهمهم الخسرانه بالكويت للتعويض عن خسايرهم.
 
التسجيل
12 نوفمبر 2007
المشاركات
244
بنك خسران المفروض سعر السهم 20 فلس طبعا اول ما ينزل حد اعلى اسبوع و على البركه لملاك السهم مقدما.

المفروض البورصات الامريكيه والعالميه يدرجون اسهمهم الخسرانه بالكويت للتعويض عن خسايرهم.

ضحكتني وأنا مالي خلق يبا زيادة راس المال بسعر 300 فلس يرجع السهم بسعر 620فلس تقريبا على أساس آخر سعر تداول بالسوق 950فلس بحسبه معقده يطول شرحها والبنك محقق أرباح في الربع الأول راح يعلنون عنها هالأسبوعين مع تغيير بمجلس الإدارة وكبار الملاك بدخول الخرافي والهيئة العامة للإستثمار والدلع والدعم الحكومي اللي حصله فالأمور طيبة ونشالله نتمنى حد أعلى أسبوع علشان الملاك يردون شوي من سمعتهم بالسوق عقب الخساير ويقولون للسوق نحن مازلنا هنا وأنا أشك بذلك !!!!!!!!
 

الشرقاوي

عضو نشط
التسجيل
11 ديسمبر 2004
المشاركات
701
اعادة التداول على بنك الخليج

المركزي يوافق على اعادة بونك الخليج يوم الثلاثاء
 

معاي الحق

عضو نشط
التسجيل
20 مارس 2006
المشاركات
837
يوم الثلاثاء ان شاء الله تداول
 

كوادر

عضو نشط
التسجيل
22 فبراير 2008
المشاركات
1,093
الإقامة
الكويت
البنك المركزي يقرر اعادة تداول سهم بنك الخليج في البورصة اعتبارا من بعد غد ( كونا )

توجيه كتاب الى ادارة سوق الكويت للأوراق المالية لاعادة تداول سهم بنك الخليج اعتبارا من تاريخ 14/4/2009 أي بعد ثلاثة أيام من تاريخ اجتماع الجمعية العامة للبنك وبعد يوم من صدور هذا التصريح عن بنك الكويت المركزي وذلك لاعطاء فرصة مناسبة لجمهور المتداولين للاطلاع على آخر ما آلت إليه التطورات بالنسبة لبنك الخليج
 

خالد 44

موقوف
التسجيل
24 يوليو 2005
المشاركات
611
عيل ما دخل .. حاله من حال المساهمين الباجين إكتتب بحصته

لا يابوعزوز

كانت فيه اسهم خزينه عدد 33 مليون سهم تقريبا
وسوو مزاد عليهم
وصارت من نصيب كابلات ونور والزمرده
 

وين المليون

عضو نشط
التسجيل
3 يناير 2009
المشاركات
770
الإقامة
الكويت
تبون الصراحه هذا من عجايب السوق الكويتي سهم بنك الخليج تضرر وخسر وخرع وتسبب بتدهور السوق الكويتي منذ بداية الازمه وهو سبب خساير معظم البنوك والشركات . ولان يعود للنزول مره اخرى الى الساحه بعد زيادة رأس المال بافضل الاسعار دون تاثره بالازمه التي حدثت . شيئ عجججججيب .
 
التسجيل
12 نوفمبر 2007
المشاركات
244
الخرافي دخل عن طريق المزاد على أسهم

الخزينة والأخوان ماقصرو بالتوضيح

والبنك يعتبر سيادي بالدولة لذلك حصل على الدلع الحكومي

ولم ينهار وسيعود بقوة إذا ماعلق كم يوم لأن المستثمرين

ينظرون لحجم حقوق المساهمين وهي الآن عالية وأكبر من بعض

البنوك وأتوقع بعد الدلع الحكومي على البنك سيشهد السهم دخول

مستثمرين فيه وهذه وجهة نظر قد تحتمل الصواب أو الخطأ وليست

توصية للشراء علشان لاتوهق مع أحد ونبي تحليل من محللينا بالمنتدى

وشنو تصوراتهم لأتجاه السهم في أول يوم تداول وتعديل وجهة نظري

يمكن أكون على خطأ
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
وأتوقع بعد الدلع الحكومي على البنك


اخوي اذا انت متاكد من الدلع =السهم فووووق لانك في سوق الجمبزة
 
التسجيل
12 نوفمبر 2007
المشاركات
244
ضحكتني وأنا مالي خلق يبا زيادة راس المال بسعر 300 فلس يرجع السهم بسعر 620فلس تقريبا على أساس آخر سعر تداول بالسوق 950فلس بحسبه معقده يطول شرحها والبنك محقق أرباح في الربع الأول راح يعلنون عنها هالأسبوعين مع تغيير بمجلس الإدارة وكبار الملاك بدخول الخرافي والهيئة العامة للإستثمار والدلع والدعم الحكومي اللي حصله فالأمور طيبة ونشالله نتمنى حد أعلى أسبوع علشان الملاك يردون شوي من سمعتهم بالسوق عقب الخساير ويقولون للسوق نحن مازلنا هنا وأنا أشك بذلك !!!!!!!!

تحقق في شكوى إفصاح تقدم بها بسام الغانم ضد العمومية

البورصة حائرة حول سعر تداول «الخليج»

كتب محسن السيد:
علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان نقاشا دار امس على مستوى الادارات المعنية في البورصة حول عودة اسهم بنك الخليج للتداول بعد ايقاف دام اكثر من خمسة اشهر، مشيرة الى ان رأيين اثيرا حول السعر الذي سيعود وفقه السهم للتداول غدا، احدهما يرى ان يبدأ تداول السهم عند مستوى 625 فلسا،ً وهو السعر المفترض وفق معادلة تفسخ السهم بمقدار زيادة رأس المال التي تمت خلال ايقاف السهم عن التداول. بينما هناك رأي آخر يرى ضرورة الا يتم تحديد سعر وان يترك سعر الافتتاح حرا يحدده العرض والطلب، على اعتبار ان سعر السهم كان سيشهد تراجعا كبيرا لو استمر تداوله حتى اليوم.
تجدر الاشارة الى ان البنك المركزي كان قد طلب ايقاف سهم البنك عن التداول اعتبارا من 23/10/2008 لدى اندلاع مشكلة المشتقات، واوقف التداول على السهم في هذا التاريخ عند مستوى 950 فلسا.
على صعيد متصل علم ان بسام الغانم الذي يعد احد اكبر المساهمين في البنك، قدم من خلال محاميه امس شكوى افصاح لادارة البورصة، جوهر الشكوى ان الاخوين بسام وقتيبة الغانم اتفقا على تصفية الشراكة بينهما وان هذا الاتفاق كان يتعين الافصاح عنه خلال الجمعية العمومية ولم يتم ذلك، وقدم محامي بسام الغانم الاوراق والمستندات الثبوتية، في الوقت الذي شرعت فيه البورصة التحقيق للتأكد مما اذا كان هناك مصالح كان ينبغي بالفعل الافصاح عنها من عدمه، حيث قطعت البورصة شوطا في التحقيقات بحسب مصادر مطلعة.



نفس ماتوقعت بس مافيه وحده على 625فلس يا بكون السعر 620فلس أو 630 فلس
 
أعلى