بنك الخليج الكويتي ش.م.ك ( خليج ب ) .

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
شوف اعلان محمود حيدر وتعرف القصة ...

الخسران شركة اللؤلوة مثلا

شنو يحبسون الشركة ؟؟

يفلسونها .......... مو مشكلة

مشكل نيست جونم عزيز دلم :)


هلا بونواف صح مشكل نيست جونم عزيز دلم وفي اللغة الثانية شنو يقولون ولا جزن ولا الشفت رابص تعال شنو منقاركم

صج بغيت أسأل أشلون المداوير

;)
 

Jareer

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2007
المشاركات
1,545
محمود حيدر ماكنت مقتنع فية قبل !!!!!!!!!!

لكن بعد هالبيان والشفافية ارفع لة الكازكيت تحية علي الوضوح









اما الباقي وينهم مايقولون ..... القطو اللي خمشهم طقيناه

حيدر قال عندي 7 ملايين امنا بالله

يعني 200-7=193 مليون وينهم

اترك الجواب لاهل الاختصاص اللي بالمنتدي فقط

مو المحلليين الماليين اللي يتزقرتون بالتلفزيون والغترة كلها نشا
أكيد حيدر لازم يطلع بيان ينفي التهمة عن نفسه
هل تريد من محمود حيدر ان يعترف علي نفسه !
 

salem76

عضو نشط
التسجيل
22 أغسطس 2008
المشاركات
1,082
ياااجماعة شنهو صاير بنك الخليج انا قعت من النوم الساعة 530 مساء ورحت البنك اللى بلفروانية استلم شهادة الاكتتاب حق الاتصالات ولقيت زحمها واصلة لبراء بنك سالت الموظفة شفيهم الناس قالت ماعندنا كاااش وهم يبون فلوووس
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت



هلا بونواف صح مشكل نيست جونم عزيز دلم ;)


بو عادل ... جنك زعلت ياخوي .. ترا ما سبينا الريال

وكل واحد يحط نفسه شخصية عامة وتحت ايده فلوس الناس معرض للنقد والانتقاد ... وحتى السب :d

الريال عنده فلوس ماشي
بس يتلاعب بفلوس الناس ............. مو ماشي

واكو شركة لي فيها قريب (مدرجة) .. من اكثر الشركات انتقد فيها مجلس الادارة واقول جمبازية و و و ....

طول بالك بو عدول ... صاحبك .. ولد عمك ... اخوك ..... الدينار
مو فلان وعلان

:d :d

حبيب يا نبيل
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
بو عادل ... جنك زعلت ياخوي .. ترا ما سبينا الريال

وكل واحد يحط نفسه شخصية عامة وتحت ايده فلوس الناس معرض للنقد والانتقاد ... وحتى السب :d

الريال عنده فلوس ماشي
بس يتلاعب بفلوس الناس ............. مو ماشي

واكو شركة لي فيها قريب (مدرجة) .. من اكثر الشركات انتقد فيها مجلس الادارة واقول جمبازية و و و ....

طول بالك بو عدول ... صاحبك .. ولد عمك ... اخوك ..... الدينار
مو فلان وعلان

:d :d

حبيب يا نبيل


هلا بونواف لا والله ما زعلت حبيت أتشاقه معاك على قولت جيرانه ;)

أنت حبيب وعزيز بونواف​
 

ميلان

عضو نشط
التسجيل
7 أغسطس 2004
المشاركات
547
الي له قريب او صديق سوف يعرف من هم سبب المشكله التي حصلت الناس ضربت وايراتها واحد يجيب حمار للبورصه والي يبي يبيع زل وراح نشوف ابلى من الي شفناه الاف خسروا اضعاف ماخسر بنك الخليج عمك اصمخ بسبب خمسه افراد الدنيا قامت وتم حل مشكلتهم مع ان المبلغ لاياْثر على ارصدتهم
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أكد متانة وملاءة بنك الخليج الذي تدعمه حالياً أعلى سلطة نقدية في البلاد
الثنيان لـ «النهار»: أرسلنا 3 سيناريوهات حل إلى «المركزي» وننتظر الموافقة

فريال العطار





فوزي الثنيان يصرح للزميلة فريال العطار

قال مدير عام شؤون مجلس ادارة بنك الخليج فوزي ثنيان الثنيان ان البنك يركز جل اهتمامه حاليا على ثلاثة امور رئيسة لتجاوز الازمة الراهنة بدءا بحرصه على طمأنة عملائه بمتانة وضع البنك، وقوة مركزه المالي.. مرورا بايجاد الحلول المناسبة للتعامل مع الخسارة الناجمة عن تلك الازمة التي وصفها «بالمؤقتة» وانتهاء بتعامله مع العميل من حيث ايجاد الآليات المناسبة لاسترداد قروضه المستحقة على ذلك العميل ايا كانت قيمتها دون ان يكشف عن اسم معين.

وفي لقاء خاص ومطول مع جريدة «النهار» كشف الثنيان عن قيام البنك باعداد ثلاثة سيناريوهات للتعامل مع الوضع الراهن وارسالها للبنك المركزي لاختيار الافضل والانسب منها.. مؤكدا ان السيناريوهات الثلاثة تلك كلها موضوعية وقابلة للتطبيق شريطة موافقة «المركزي» عليها.. معربا عن صعوبة التكهن بموعد البت في هذه السيناريوهات.. او الوقوف على السيناريو او الحل الذي سيأخذ به المركزي وقال: «فالقرار عنده.. وليس عندنا.. لقد قدمنا له مقترحاتنا.. واننا واثقون كل الثقة انه سيوليها جل اهتمامه وعنايته».

ونفى الثنيان الاتهام الذي يوجهه البعض لمحافظ بنك الكويت المركزي وتحميله مسؤولية تردي الاوضاع بعدم اعلانه في مؤتمره الصحافي الذي عقده اخيرا عن عدم استعداد «المركزي» لضمان الودائع في البنوك نظرا لملاءة هذه البنوك ومتانة مراكزها المالية في حين انه عاد عن تصريحه هذا.. واعلن عن استعدادهم لضمان الودائع.. ما يعني انه تأخر في اتخاذ الاجراء المناسب لاحتواء الازمة اسوة ببعض الدول الخليجية التي اعلنت استعدادها لضمان ودائع العملاء في بنوكها المحلية.. وقال الثنيان: ان قرار المحافظ بداية بعدم استعداد المركزي «لضمان الودائع» هو قرار سليم وصحيح وجاء في وقته المناسب، لانه وان ارتأى حينها ان وضع البنوك المحلية المالي قوي ومتين جداً ولا يحتاج لضمان ولكنه «اي المحافظ» كان جاهزاً لاتخاذ قراره لضمان ودائع البنوك متى دعت الحاجة، والدليل على ذلك اصداره لقراره مباشرة لضمان الودائع لدى البنوك بمجرد اعلان «بنك الخليج» عن ازمته المالية ليعلن دعمه الكامل لنا قبل اي بنك اخر. واضاف: وهذا يعني اننا مازلنا اقوياء.. واننا في ايدٍ امينة.. وان البيان الذي اصدره المركزي واستهل فيه سوق الكويت للاوراق المالية نشاطه صبيحة يوم الاحد الماضي حول ضمان المركزي للودائع هو خير دليل على حسن اختيار المحافظ لتوقيت تدخله.. ولآلية التدخل في الوقت ذاته، الامر الذي يؤكد لنا بلا ادنى شك مواكبته واطلاعه الكامل على مجريات الامور في سوقنا المالي خطوة بخطوة.. وعلق على ذلك بقوله المعروف عن «المحافظ» انه لا يتخذ قراراته الا عن قناعة تامة وعن اطلاع مسبق، وعادة ما تأتي هذه القرارات في محلها وفي توقيتها المناسب، ولم يحدث ابداً ان سمعنا ان المحافظ اتخذ ذات يوم قراراً صحيحاً في وقت خطأ، او قراراً خاطئاً في توقيت خاطئ.

وطمأن الثنيان العملاء والمساهمين مجدداً على ملاءة البنك ومتانة مركزه المالي، وقال: هذا ليس كلاماً دعائياً او ترويجاً بعكس ما هو حادث فمركز البنك قوي للغاية وتأثره بالازمة محدود، خصوصاً في ظل قدرته على احتوائها واحتواء المبالغ المسببة لها اياً كان الرقم الذي تبلغه وقال: «ولا عجب في ذلك فنحن نستمد قوتنا تلك من ضمانة ودعم «المركزي» لنا وعلى العملاء الا يخشوا على مدخراتهم واموالهم او ودائعهم فنحن تحت مظلة ذلك العملاق «المركزي» فماذا يريدون اكثر من ذلك ليطمئنوا»، مؤكدان ان خسارة البنك الحالية التي يتحملها بكل قوة ومسؤولية هي خسارة مؤقتة نظراً لان الخسائر الاساسية لحقت باحد عملاء البنك «موضوع الازمة» وليس بالبنك نفسه. وفي معرض تفسيره لخلو العديد من اجهزة السحب الآلي التابعة لبنك الخليج من الاموال اللازمة لسحب العملاء، تمنى الثنيان على جميع العملاء عدم الربط بين عدم توافر السيولة في بعض اجهزة السحب الآلي التابعة لبنك الخليج وبين الازمة الراهنة، واعتبار ذلك مؤثراً على تردي اوضاع البنك المالية، مؤكداً ان السيولة داخل البنك موجودة وكافية ولا تحتاج من العملاء سوى سحبها من اجهزة السحب الآلي التابعة للبنوك الاخرى باستخدام بطاقات السحب الآلي الخاصة ببنك الخليج لتبين لهم انه الا نقص هناك او شحاً في سيولة البنك، وعزا عدم وجود سيولة في بعض اجهزة السحب التابعة لبنك الخليج لزيادة اعداد العملاء الراغبين في سحب رواتبهم مع اقتراب الشهر الحالي من نهايته، مؤكداً ان الازدحام الذي تشهده اجهزة السحب تلك لا يقتصر على بنك الخليج، ولكن يطال جميع البنوك الاخرى، وفروعها التابعة لاسيما في الفترة من 24 الى 29 من كل شهر وهي الفترة التي يتم فيها صرف رواتب الموظفين والعاملين في جميع اجهزة ومؤسسات وشركات القطاعات الحكومية والاهلية والخاصة.

وتمنى الثنيان على وسائل الاعلام والصحافة المحلية عدم تهويل الامور وتفسيرها باكثر مما تحتمل حتى لا تنعكس سلباً على نفسية المواطن البسيط الذي يخشى على مدخراته البسيطة في البنك اياً كان حجمها، مؤكداً ان سحب العملاء رواتبهم لا يعكس تذبذب وضع البنك المالي او ما على شاكلته، وذلك لسببين اثنين، اولهما ان عملية السحب هذه تتم شهرياً وبمثل هذا الزخم وثانيهما انه ليس من المعقول ان يتأثر بنك بحجم بنك الخليج، وتاريخه، وتميزه بقيام بعض العملاء بسحب مدخراتهم فليطمئنوا فبنك «الخليج» قوي.. ومتين. فما بالك وقد ضمنه ودعمه الاب الروحي لكل البنوك وأعلى سلطة نقدية في البلاد «البنك المركزي» وضمن ودائع عملائه ومدخراتهم. وقال: «نحن مع الحقيقة.. وضد الاشاعة وشفافيتنا ومصداقيتنا تفرضان علينا التعامل مع عملائنا على قدر من المسؤولية والوضوح وهذا ما هو حادث الآن.. وذلك بالاشارة الى ان ابواب قياديي البنك مشرعة أمام جميع العملاء والمساهين صغارا، وكبارا للاجابة عن اي استفسار او سؤال او حتى لابداء أي تعليق.

وفي معرض تعليقه عن النتائج المتوقعة للبنك في الربع الرابع والاخير من العام الحالي 2008 وعما اذا كانت هذه الازمة الطارئة ستلقي بتداعياتها وانعكاساتها السلبية على نتائجه قال الثنيان: «علينا الا نستبق الاحداث لان هذه النتائج ستعتمد بالتأكيد على الخطط التي سنعالج بها الوضع الراهن، الذي تمنى ان يكون «سحابة صيف سرعان ما تنجلي» مشيرا الى ان الازمة الحالية جاءت بمثابة التحدي الجديد التي يضاف للتحديات التي واجهها البنك في عام 2008 ومن ذلك الاتجاه التنازلي الذي ساد الاسواق المالية العالمية اخيرا وانعكست اثاره على بنوك العالم بأجمعها، لافتا الى نجاح بنك الخليج ورغم كل تلك الاحداث في تحقيق ارباح صافية بلغت 86 مليون دينار كويتي عن الاشهر التسعة الاولى من عام 2008 بلغت معها ربحية السهم الواحد 70 فلسا، في حين بلغ العائد على الاصول 2.24 في المئة والعائد على حقوق المساهمين 26.5 في المئة الامر الذي يبشر بقدرة البنك على تحقيق عوائد جيدة لمساهميه حتى مع أسوأ المتغيرات وفي جميع الظروف، وعزا ذلك لقوة ارادة وصلابة القائمين على البنك.. وصواب الاستراتيجية التي ينتهجها وثقة ودعم عملائه ومساهميه بالدرجة الاولى.

عملاؤنا ومساهمونا.. رأسمالنا الحقيقي

انهالت الاتصالات على الثنيان من كل حدب وصوب ولم تنقطع طيلة اجراء اللقاء الصحافي معه الذي استمر لقرابة الساعة، وكان يجيب عليها بكل رحابة صدر وهدوء وابتسامة يحسد عليها ويقول: هذا حقهم علينا فهم رأسمالنا الحقيقي اولا واخيرا وكان يعني بهم العملاء والمساهمين.

الدنيا مازالت بخير

وتسلم الثنيان في الوقت ذاته اكثر من كتاب من اكثر من مساهم استراتيجي «شركات وأفراد» ابدوا تعاطفهم الكبير مع البنك كما جددوا ثقتهم به ووفاءهم وولاءهم له واستعدادهم للمساهمة بمدخراتهم وودائعهم لمساعدته في تجاوز ازمته الراهنة، وقد حرص الثنيان على اطلاعي عليها في حينها للتأكد من فحواها، ولتطمين العملاء وبقية المساهمين ان الدنيا مازالت بخير.

لقاء مباشر مع فضائية محلية

لوحظ اتصال اكثر من قناة فضائية محلية وخارجية تطلب اجراء لقاء مباشر مع «الثنيان» حول آخر تطورات ومستجدات الوضع وكان ان خص احدى القنوات الفضائية المحلية بداية بلقاء انطلاقا من انها قناة وطنية موجهة بالدرجة الاولى للمواطنين والمقيمين الذين يتعين علينا كما قال «طمأنتهم والتأكيد عليهم» بان اموالهم في ايدي امينة.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أزمة بنك الـخليج تثير تساؤلات عديدة


هل أخذت مجموعة الزمردة القابضة قرضاً* ‬بـ250* ‬مليوناً* ‬وادّعت العكس ؟
فجّرت أزمة بنك الخليج مشاكل عدة خاصة في* ‬ظل الأزمة الاقتصادية التي* ‬تعيشها البلاد،* ‬وذلك بعد تأكيدات بأخذ أحد عملاء البنك وهو محمود حيدر رئىس مجلس إدارة مجموعة الزمردة القابضة قرضاً* ‬قدره* ‬250* ‬مليون دينار،* ‬وضارب بها في* ‬سوق المشتقات ثم تعرض لخسارة فادحة،* ‬بعدها رفض سداد المبلغ* ‬رغم المطالبات العديدة لسداد المبلغ*.‬
وقد استغل حيدر وجود ابنه ضمن اعضاء مجلس ادارة البنك للحصول على هذا المبلغ*.‬
وقد أصدر بياناً* ‬وزع على الصحف كان بمثابة المفاجأة،* ‬أكد فيه ان الزمردة لا علاقة لها بأمر خسائر بنك الخليج محاولاً* ‬تبرئة نفسه وشركاته مما نسب إليه،* ‬لكن البيان تضمن مفارقات كبيرة وغريبة لا نعرف كيف مرت عليه*.‬
فقد ناقض نفسه كثيراً* ‬عندما أكد ان مجموعته لم تدخل سوق المشتقات مباشرة مع أي* ‬بنك مع ان احدى شركات مجموعته وهي* ‬شركة لؤلؤة الكويت العقارية هي* ‬من ضاربت بالمبلغ* ‬في* ‬سوق المشتقات بطريقة مباشرة وصريحة فكيف إذاً* ‬يخرج نفسه من مشكلة ساهم فيها بصورة رئىسية*.‬
وتضمن البيان كذلك تأكيد حيدر على أن تسهيلات مجموعته* ‬الائتمانية مع البنك لا تتعدى
* ‬الـ35* ‬مليون دينار،* ‬فكيف* ‬يعقل هذا والمبلغ* ‬المقترض مؤخراً* ‬تجاوز* ‬9* ‬أضعاف ما صرّح به في* ‬بيانه*.‬
اسئلة كثيرة أخرى شابت بيان رئىس مجموعة الزمردة القابضة كان من أبرزها تأكيده على رد أموال صغار المساهمين التي* ‬أخذت في* ‬الاكتتاب الخاص،* ‬فهل سيردها كما أخذها أم سيردها بسعر الأسهم في* ‬البورصة حالياً؟


 

سوق المناخ

عضو نشط
التسجيل
25 نوفمبر 2004
المشاركات
627
اخوي حمدان ماهو مصدر الخبر
 

no smoking

عضو نشط
التسجيل
6 أبريل 2006
المشاركات
300
منو يشرح لنا شنو سوق المشتقات

المشتقات المالية هي عقود تهدف لتبادل المخاطر كالتعاقد على مبادلة دولار مقابل يورو في تاريخ مؤجل. والهدف في هذه العقود هو نقل المخاطر الأصل من طرف لآخر، ففي حالة التعاقد المستقبلي على مبادلة الدولار باليورو فإن هدف العقد هو تثبيت سعر الصرف السائد حين التعاقد لمدة العقد، بحيث اذا حل الأجل يحل للطرفين تبادل العملتين بغض النظر عن سعر الصرف السائد حين ذاك، سواء ارتفع أم انخفض عن السعر السائد وقت التعاقد.
وعلى هذا الاساس فرق التسوية اما أن يكون بالخسارة أو بالربح.
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت



هلا بونواف لا والله ما زعلت حبيت أتشاقه معاك على قولت جيرانه ;)

أنت حبيب وعزيز بونواف​

اشوة عبالي زعلت يا الغالي ...
وصراحة حقدت عليك ...
قلت اكيد الريال صاكك ب 3 مليون ... وكنت باسوي سالفة لما تعطيني نصهم

.... بس طلع فاشوش :)
 
التسجيل
7 يوليو 2008
المشاركات
143
تعريف المشتقات / سبب الخساره في بنك الخليج

المشتقات المالية ( عرض مبسط)



تعد المشتقات المالية إحدى الأدوات الرئيسية في الأسواق المالية والتي باتت تحقق إرباحا طائلة للمتعاملين فيها ونحاول أن نبسط تعريف المشتقات من خلال هذه الورقة المبسطة .



فإذا كان المرء يراهن على ازدهار الاقتصاد في منطقة اليورو فهو لم يعد مجبرا على شراء أسهم الشركات الألمانية مثلا ، فقد صار بإمكانه الآن المشاركة بعمليات ما يسمى بالمستقبليات Futures والمراهنة على مؤشر الأسهم الألماني والحصول لقاء دفع مكافأة نقدية على ربح في حالة ارتفاع المؤشر الي مستوى اعلي من المستوى المتعاقد عليه ولمواجهة هذه المراهنة يقوم المصرف بدوره باتخاذ الحيطة إما من خلال إبرامه عقد ا مضادا أو من خلال ما هو موجود في محفظته من أسهم ، وإذا فضل العميل الحيطة والحذر من تقلبات سعر صرف المارك فبوسعه الاستعانة بالخيارات ومن خلال مبادلات الفائدة بإمكانه استبدال الفوائد التي يتعين عليه دفعها على ما حصل من قروض طويلة الأجل بفوائد قصيرة الأجل يدفعها الي المصرف الذي منحه القرض أو بالعكس .



إن الحصيلة المدهشة لهذه العمليات تكمن في أنها قد جردت الشراء الفعلي للأوراق المالية أو العملات الأجنبية من مخاطر تقلبات أسعار الصرف والأسهم أو من مخاطر عدم إمكانية تسديد الفوائد المرتفعة لقد صارت المخاطر نفسها بضاعة متداولة في الأسواق.



أما فيما مضى من الزمن فلم تكن هذه العمليات الآجلة والدافعة للخطر والمجازفة ، سوى نوع من أنواع الحيطة التي تتخذها القطاعات المنتجة. فقد كان بوسع المصدرين مثلا الاستعانة بهذه العمليات في مواجهة تقلبات أسعار صرف عملات البلدان التي يتعاملون معها ولكن ومنذ أن غدت طاقة أجهزة الحاسوب عمليا دونما حدود والانترنت بلا توقف، استقلت المعاملات بالمشتقات كلية وبدأ عصر الثورة المالية ، كما يقول بحماسة الرئيس الأسبق لبنك التسويات الدولية ، الكسندر لامفالوسي ، فمنذ مدة ليست بالقصيرة أسست كل المدن المالية الكبيرة بورصات مختصة بالمعاملات الآجلة فقط .



وقد شهدت المشتقات المالية تطورا هائلا وكان الغرض منها درء المخاطر عن النشاط الصناعي والتجاري مباشرة ، وبالتالي فان كل العقود الأخرى ليست سوى عملية رهان منظمة يقوم بها بهلوانيو السوق فيما بينهم على شاكلة ، أراهنك على أن مؤشر داو جونز سيكون بعد عام أعلى من مستواه الحالي بمقدار مائتين وخمسين نقطة ، وسأدفع لك مبلغا قدره ..... إذا خاب ظني ولا مراء في أن المراهنين هنا في وضع أفضل من أولئك المراهنين في صالات القمار ، فمن ناحية هم يدفعون في حالة خسارتهم الرهان المبلغ المتراهن عليه في وقت لاحق أي عندما يحين موعد الإبقاء بالعقد ، ومن ناحية أخرى تقوم غالبيتهم بتقليل مخاطر الخسارة من خلال عقود مضادة ، ولذا فان القيمة السوقية للمشتقات ليست سوى نسبة ضئيلة في الواقع من القيمة الاسمية . ومع هذا فهي غيرت على نحو جذري الحركة في الأسواق ، فتغيرات طفيفة في المحافظ الاستثمارية صارت تؤدى إلى تقلبات كبيرة في أسعار الأوراق المالية أي أن التوقعات الجماعية للمتعاملين قد غدت هي ذاتها قوة مادية فعالة.



فبواسطة التعامل بالمشتقات تحرر قطاع المال من القطاع الحقيقي وباتت العلاقات الاقتصادية الموضوعية، كالعلاقة بين أسعار الفائدة القيادية وأسعار الأوراق المالية مثلا تفقد من وزنها على نحو متزايد. فالأمر المهم هو التوقعات بشأن ما سيفعله الآخرون وبالتالي لم تعد ثمة أهمية للسبب الذي يحتم ارتفاع سعر إحدى الأوراق المالية إنما صارت الأهمية تكمن في التعامل الذي يمكن ان يتسبب في ارتفاعه واستباق الأحداث فتطور قيمة سندات الدين الحكومي الألمانية مثلا لم تعد تتحدد من قبل المتاجرين بالأوراق المالية لدى المصارف الألمانية ، بل أضحت تتحدد مسبقا وذلك في بورصة لندن للمعاملات الآجلة LIFFE هذه البورصة التي تستحوذ على ثلثي العقود المبرمة في إطار المستقبليات المتعلقة بسندات الدين الحكومي الألمانية وبسبب هذه الآليات على نحو اعنف من السابق VOLATILITAET .



ولا مراء في أن المصارف قد حققت أرباحا طائلة من خلال المخاطر التي تصاحب هذه التذبذبات التي يفرزها التعامل بالمشتقات ، وهذا دليل على التغير الذي طرأ على دور المصارف في عالم المال المعولم ، فأهمية الودائع ومنح القروض هي في تراجع مستمر من ناحية أخرى فان العديد من الشركات الكبرى لم تعد بحاجة إلى مصارف فهي نفسها قد صارت على نحو أو آخر مصرفا، ولعل الكثير من الشركات باتت تحقق بعملياتها النقدية والمالية أرباحا تفوق ما تحققه بمنتجاتها المعروفة في أرجاء المعمورة ، وهناك المئات من الشركات الكبرى أضحت تصدر هي نفسها وعلى مستوى العالم سندات دين تمول بها ما تحتاج إليه من رأس مال وباستثناء عمالقة المال في نيويورك وطوكيو الناشطين على نحو عالمي فعلا لم يبق أمام غالبية بيوت المال إلا دور الوسيط في الأسواق .



كما لم تعد أقسامها المختصة بالشئون التجارية سوى موظفين اسري للمال الالكتروني الذى يوجهه قادة يقبعون في مراكز صناديق وبنوك الاستثمار والمعاشات التقاعدية ، هذه الصناديق التي صارت في السنوات العشر الأخيرة وبفضل معدلات نمو تتكون من خانتين المستودع الفعلي في العالم لرأس المال الأمر الذي جعل منها اكبر ينبوع لتدفقات رأسمالية لا تنضب ولا تتصف بالاستقرار.



وسنحاول تقديم تعريفات مختصرة لأهم أنواع المشتقات المالية والتى أثارت موجه من التسأولات لدى العديد من الزملاء حيث ان بيت التمويل الكويتي لايتعامل بتلك الأدوات لطبيعته الإسلامية.



المبادلات SWAPS هي التزام تعاقدي يتضمن مبادلة نوع معين من التدفق النقدي أو أصل معين مقابل تدفق أو أصل آخر وذلك بموجب شروط يتفق عليها عند التعاقد.



السقف والقاعدة Collars من المشتقات الحديثة في السوق المالية والهدف منها هو الحد من مخاطر تقلبات أسعار الفائدة ، فالسقف Cap مثلا عبارة عن اتفاق بين طرفين يتعهد بموجبه بائع السقف الي مشتري السقف ، بأنه في حالة ارتفاع سعر الفائدة الي مستوى اعلي من مستوى السعر المتفق عليه فانه يدفع الى مشتري السقف فارق المبلغ ، أي الفرق بين السعرين مضروبا في المبلغ النقدي الذي تم الاتفاق عليه، فإذا فاق سعر الفائدة المتفق عليه سعر الفائدة الذي ساد عند إبرام الاتفاق بمقدار نقطة واحدة ، وإذا فرضنا أن المبلغ المتفق عليه هو مائة إلف فان بائع السقف سيدفع الى مشتري السقف عندئذ مبلغا قدره ألف ، أي مائة ألف مضروبة في واحد ومقسمة على مائة . أما القاعدة Floor فهي عكس السقف ، فإذا كان السقف وسيلة لتفادي ارتفاع سعر الفائدة فان القاعدة هي وسيلة لدفع مخاطر انخفاضه وذلك لان بائع القائدة سيدفع الي المشتري الفارق الناجم عن انخفاض سعر الفائدة انخفاضا كبيرا . أما الــ Collars فإنها اتفاقيات تشتمل على الاثنين ، السقف والقاعدة ، أي أنها وسيلة لتفادي مخاطر ارتفاع سعر الفائدة في المستقبل الى حد اعلي من السعر السائد ( السقف ) أو انخفاضه الى حد ادني من السعر السائد ( القاعدة ) .



المستقبليات Futures : هي التزام تعاقدي نمطي إما لبيع أو لشراء أصل معين ( عملات أجنبية أو أوراق تجارية ثابتة الفائدة او بضاعة معينة مثلا ) بسعر محدد وبتاريخ معين في المستقبل وتتميز العقود المستقبلية بإمكانية تداولها في البورصات.



الخياراتOptions : يمكن تعريف الخيارات عموما بأنها عقد بين طرفين يلتزم فيه بائع الخيار منح مشتري الخيار الحق في شراء أصل معين ( خيار الشراء Call option ) أو في بيع أصل معين ( خيار البيع Put option ) بسعر معين وفي موعد محدد ( الخيارات الأوروبية ) أو قبل حلول الموعد المحدد ( الخيارات الأمريكية ) في المستقبل . ويدفع مشتري الخيار الي بائع الخيار مبلغا من المال مكافأة له على تعهده ببيع الأصل في المستقبل بالسعر المتفق عليه في سياق عمليات خيار الشراء Call Option أما في عمليات خيارات البيع Put Option ) فإن مشتري الخيار يدفع إلى بائع الخيار مبلغا من المال مكافأة له على تعهده بشراء الأصل في المستقبل بالسعر المتفق عليه . والأصل في خيارات الشراء هو اعتقاد مشتري الخيار ان سعر الأصل سيكون في الفترة المتعاقد عليها اعلي من السعر المتعاقد عليه مضافا إليه طبعا المبلغ الذي دفعه الي بائع الخيار. إما خيارات البيع فإنها تكمن في تكهن بائع الخيار بأن السعر الحالي للأصل مضافا إليه المبلغ الذي حصل إليه من مشتري الخيار اعلي من السعر المستقبلي.

Dingo هو مختصر لــ Discounted Investment in Negotiable Government Obligations .

أما Zebras فأنه مختصر لـــ Zero- Coupon Euro – Sterling Bearer or Registered Accruing Securities ويمكن القول عن كلا النوعين أنهما سندات دين مشتقة من اذونات على الخزينة كانت بيوت المال قد اشترتها وأودعتها لدى شركات الأمان كضمان لسندات الدين الجديدة التي تصدرها بيوت المال بناء على ما اشترت من اذونات الخزينة . والشيء المميز لهذه العمليات يكمن في قيام بيوت المال بفصل قيمة الفائدة عن اذونات الخزينة وبيعها هي الأخرى. أيضا كسندات دين وبمعزل عن سند الدين الأصلي الأمر الذي أدى إلى تحويل الاذونات على الخزينة من سندات دين بفائدة ثابتة الي سندات دين من دون فائدة ومن هنا جاءت تسمية كلا النوعين بسندات الدين المفصولة Stripped Bonds
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
عاجل..... استقالة رئيس مجلس ادارة بنك الخليج

قناة العربية
 

Mr. Eng.

عضو مميز
التسجيل
21 أغسطس 2007
المشاركات
3,804
قناة العربية

بعد خراب مالطا
بس ودي أعرف شنو الضمانات اللي كانوا ماخذينها على اللي بهدلوا البنك و الحين ما يبون يدفعون و بالتالي يمكن يرجع موضوع المديونيات الصعبه مره ثانيه
 

*بو عبدالله*

عضو محترف
التسجيل
2 يونيو 2005
المشاركات
2,785
من غير ضمانات حسب ما سمعت
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
بعد خراب مالطا
بس ودي أعرف شنو الضمانات اللي كانوا ماخذينها على اللي بهدلوا البنك و الحين ما يبون يدفعون و بالتالي يمكن يرجع موضوع المديونيات الصعبه مره ثانيه

اول شئ البنك يتحمل الخسارة والتالي يطالبون ((لؤلؤة العقارية )) بالسداد او سحب جنسية مهمود هيدر:)
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
من غير ضمانات حسب ما سمعت


للاسف كلامك صحيح ((من غير ضمانات )) بسبب موقف محمود حيدر من التحييد ((لاسهم بسام الغانم)) بس ربك كشفهم
 
أعلى