عميد المميزين واخر الاخبار .. (الجزء الرابع )

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
»الدولية للإجارة« تتوقع نمو أرباحها في الربع الأخير وتستهدف شركات جديدة




الوطن الكويتية 23/11/2008
أعلنت »الشركة الدولية للإجارة والاستثمار« عن تحقيق ارباح بلغت 64.2 مليون دولار ما يعادل 17.1 مليون دينار بواقع 55.37 فلسا ربحية للسهم في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 2008 بنسبة نمو مقدارها %13.71 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي والتي بلغت 15 مليون دينار بواقع 48 فلسا ربحية للسهم.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في الشركة سمير ناصر حسين إن مصادر الأرباح التي حققتها الشركة هي الفاصل في جودة هذه الأرباح، مشيرا الى أن النمو الكبير في الأرباح يأتي انعكاسا للثقة المتنامية التي تحظى بها الدولية للإجارة في محيط المال والأعمال ولسياسة الشركة القائمة على هيكلة فرص استثمارية واعدة ومشاركة عملائها في تلك الفرص، لافتا بأن ارتفاع معدل ارباح الشركة في مواجهة الهبوط الحاد في معدلات ارباح الشركات في الكويت والمنطقة بسبب الازمة المالية العالمية التي القت بظلالها على كافة الاسواق العالمية يرجع الى جهود الادارة التنفيذية والعاملين بالشركة الى توجهاتها الاستثمارية، وتنوع محفظة استثماراتها وحرصها الدائم على انتقاء العمليات والمشاريع التي تقوم الشركة بالدخول فيها، واعتمادها على الارباح التشغيلية كمصدر للربح.

واضاف ناصر ان الشركة نجحت في المحافظة على معدلات نمو ارباحها على الرغم من الاحداث التي مرت بها، والتي ادت الى تغيير مجلس الادارة والتي لم تحل بين الادارة والاستمرار في مواصلة الاداء المتميز، بل اضافت تحد للادارة التنفيذية وجميع العاملين بالشركة للعمل بإخلاص وتفاني وبذل كافة الجهود لتحقيق هذه النتائج المتميزة، ووضع الاساس لاستمرار الشركة في التطور بنموذج عمل جديد متنوع لضمان تحقيق التميز على الرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها بيئة الاعمال والاستثمار، حيث حققت الشركة لمساهميها عائداً على حقوق المساهمين بلغ %34 ليصل الى 319 مليون دولار ما يعادل 85 مليون دينار.

وافاد ناصر ان الشركة عززت من ملاءتها المالية حيث حققت نمواً في اجمالي الاصول بلغ %125 مع نهاية سبتمبر 2008 لتتجاوز 1.4 مليار دولار ما يعادل 395.7 مليون دينار، علماً بان غالبية هذه الاصول غير مرهونة، كما حققت الشركة ايضاً نمواً في اجمالي الايرادات بلغ %41 ليصل الى 141 مليون دولار ما يعادل 37.7 مليون دينار، منوها الى ان الشركة تسعى لان تكون استثماراتها المباشرة في شركات يتصل نشاطها بعمل الشركة بحيث يعمل الجميع بمنظومة متكاملة يتعزز من خلالها نجاح كل فرد منها بنجاح مجمل المنظومة.

واوضح ان »الدولية للاجارة« تتمتع بالريادة في القطاع المالي والاستثماري انطلاقاً من قوة ومتانة محفظتها الاستثمارية المتنوعة والتي تشكل اصولها مركزاً قوياً ذات كفاءة تحقق لها ولمساهميها عوائد مجزية على المدى القصير، واستمرارية نمو هذه العوائد على المدى المتوسط والطويل، مشيراً الى ان استراتيجية الشركة الاستثمارية تعتمد على الاستثمار في قطاعات مختلفة ابرزها الاستثمار المباشر في مشاريع يتم دراسة جدواها الاقتصادية بدقة.

واكد ناصر على متانة المركز المالي للشركة ويظهر ذلك من خلال النمو في اجمالي الاصول والزيادة في حقوق المساهمين والنمو المتواصل في الايرادات فضلا عن نشاطها الاساسي في التمويل والاجارة الاسلامية مفيدا ان الشركة تهدف مرتكزة على متانة مركزها المالي الى الاستفادة من فرص استثمارية منتقاة في السوق المحلي والاسواق الاقليمية.

وتوقع ناصر ان يكون اداء الشركة في الربع الاخير متميزا وفي نمو مستمر على الرغم من الظروف الحالية التي تمر بها الاسواق العالمية والخليجية، مفيدا ان الشركة تشهد حاليا نمودا متزيدا في قيمة الاصول والذي نتج عن اضافة العديد من الشماريع المستقبلية منها العقارية والخدماتية والذي سيضمن تحقيق عوائد مجزية للشركة خلال السنوات المقبلة لافتا الى ان مجلس الادارة يسعى لتنفيذ هذه المشاريع من خلال خطة استراتيجية تم اعتمادها حيث وافق مجلس الادارة على مقترح زيادة رأس المال بنسبة %40 نظرا للنمو المتوقع في قيمة الاصول وتوفير السيولة اللازمة لتنفيذ هذه المشاريع.

وذكر ناصر ان »الدولية للاجارة« لديها مشاريع واستثمارات عديدة ومتنوعة في الاسواق المحلية والاقليمية والعالمية، مشيرا الى ان هذه المشاريع والاستثمارات تشغيلية تدر عوائد ثابتة للشركة وتنمو بشكل متواصل ومستمر لافتا الى ان ابرز تلك الاستثمارات والمشاريع مشروع عقاري ضخم في امارة الفجيرة بدولة الامارات العربية المتحدة، ومشروعان عقاريان في السعودية وتحديدا في مكة والمدينة اضافة الىمشروع لمركز تجاري في منطقة التجمع الخامس المصرية التي تضاعفت قيمتها السوقية عدة مرات.

من جهة اخرى ابدى ناصر استغرابه من الاشخاص الذين يحاولون محاربة الناجحين وتعمد ايذائهم على الرغم من ان هذا النجاح يصب في النهاية لمصلحة شركة وطنية، وليس الاشخاص بعينهم، فالتا الى ان الشركة سترد على مروجي الشائعات عبر اطلاق المزيد من المشاريع الناجحة وتحقيق معدلات نمو في نتائجها المالية تتجاوز التوقعات بحسب الاستراتيجية التي تعكف الشركة على تنفيذها حالياً.

واكد ناصر انه يسعى الى تحقيق الانسجام بين المساهمين الاستراتيجيين في شركة الابراج القابضة وتطويق اي خلاف مما ينعكس ايجابا على اداء شركة الدولية للاجارة والاستثمار ونشاطها (متابعا الانسجام بين الادارة التنفيذية والمساهمين الاستراتيجيين ابرز مفاتيح تحقيق النمو المستهدف وتطوير اداء الشركة مما ينعكس على حقوق المساهمين ومن جهته فانني ابذل قصار جهدي لتحقيق التجانس بين المساهمين الاستراتيجيين في شركة الابراج القابضة التي تصب في النهاية على شركة الدولية للاجارة.

واشاد ناصر بالدور الكبير والجاد لفريق لجنة الانقاد التي يترأسها محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح ودوره الريادي في حل الازمة التي تعصف بسوق الكويت للاوراق المالية مؤكدا ان الفريق يحرص كل الحرص على اجراء اتصالات يومية بالشركات لمتابعة الاخبار ومناقشة سبل حل الازمة المالية في السوق الكويتي وتحديدا الدولية للاجارة التي ليست بمنأي عن الشركات الاخرى المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية مما يبعث الطمأنينة لدى هذه الشركات.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
توقعات بتغطية غالبية اكتتاب زيادة رأسمال »الخليج« من قبل مساهميه





الوطن الكويتية 23/11/2008
أفادت مصادر متابعة أن المعطيات الأولية بشأن بنك الخليج تشير الى أن كبار المساهمين سيكتتبون في زيادة رأس المال بكامل حصتهم وهو الأمر الذي يرجح تغطية الاكتتاب بنسبة قد تزيد على %60 من قبل مساهمي البنك الحاليين.

وأشارت المصادر الى أن وجود نسب ملكية تقل عن نسبة الـ %5 يرجح أن تكتب بكامل حصتها في زيادة رأسمال البنك وهو الأمر الذي يرفع التوقعات بزيادة نسبة تغطية اكتتاب زيادة رأس المال الى نسبة تفوق الـ %70.

من جهة أخرى رأت المصادر أن كلفة الاكتتاب بواقع 300 فلس ستكون مغرية لمساهمي البنك بالاكتتاب في زيادة رأس المال وهو الأمر الذي يتوقع معه تدني الحصة التي يمكن أن تكتتب فيها الهيئة العامة للاستثمار بالشكل الذي لا يمكنها من بلوغ حصة ملكية حاكمة في البنك.

يشار الى أن الجمعية العمومية للبنك ستنظر مطلع الشهر المقبل في توصية زيادة رأس المال من نحو 125.3 مليون دينار الى نحو 250.7 مليون دينار بكلفة 300 فلس للسهم وذلك لمواجهة الخسائر التي تكبدها البنك جراء تعامله بالمشتقات المالية في الأسواق العالمية.

ولفتت المصادر الى أن زيادة رأس المال ستتكفل بتنظيف البنك من كافة خسائره التي ألمت به جراء الأزمة المالية العالمية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
»سلطان« تخطط للاستحواذ على شركة مدرجة




الوطن الكويتية 23/11/2008
اكد مصدر مطلع لـ »الوطن« ان شركة مركز سلطان للمواد الغذائية تخطط حاليا للاستحواذ على شركة مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية من خلال التفاوض مع ملاكها أو من خلال عمليات التداول.

واضاف المصدر ان الشركة لديها سيولة متوفرة وترى ان الفرصة حاليا متاحة لتنفيذ الاستحواذ.

وافاد المصدر ان الشركة ليس لديها مانع ان تتلقى رغبات من ملاك أي شركة مدرجة ترغب في البيع ولكن شريطة ان يكون لشركة مركز سلطان حق الاغلبية في الشركة المباعة بنسبة %50.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
»الصناعات« و»نور« و»التخصيص« تتفاوض للتنازل عن أحقيتها في زيادة رأسمال »محطة كراتشي«



الوطن الكويتية 23/11/2008
اكد مصدر مطلع لـ »الوطن« ان »الكونسورتيوم« الذي يضم شركة مجموعة الصناعات الوطنية وشركة نور للاستثمار المالي وشركة التخصيص القابضة يتفاوضون مع شركة الابراج الاماراتية من اجل التنازل عن أحقيتهم في زيادة رأس مال شركة محطة كهرباء كراتشي التي تتخذ من باكستان مقرا رئيسا لها.

واضافت المصادر ان العوائد المحققة للكونسورتيوم ستكون مجزية نظرا لأنها ستدر لهم تكلفة الكونسورتيوم للمحطة على مدار 3 سنوات ماضية فضلا عن استفادة الصناعات من علاوات الاصدار وما شابه ذلك من زيادات رؤوس الاموال.

ونوهت المصادر ان الصناعات وحلفاءها سيحتفظون بعد الزيادة بحصة تصل الى %50 من شركة محطة كهرباء كراتشي علما بأن الصناعات وحلفاءها وشركة سعودية يمتلكون حاليا حصة تصل الى %75 من الشركة الباكستانية.

وذكرت المصادر ان دخول الشريك الاستراتيجي الاماراتي في المحطة سيكون مصدر تشغيلي قوي وداعم للشركة.
 

حاطب ليل

عضو مميز
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
3,148
الإقامة
مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا

من أفضل الأعمال إصلاح ذات البين

‏عن ‏أبي الدرداء رضي الله عنه ‏‏قال ‏قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ( ‏‏ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة قالوا بلى يا رسول الله قال إصلاح ‏ ‏ذات البين ‏ ‏وفساد ‏ ‏ذات البين ‏ ‏الحالقة ) رواه ابو داود

فمن سعى في إصلاح ذات البين فليحتسب الأجر من الله وحده فيما بذله وفيما أنفقه في سبيل ذلك........

ثانيا

من أسباب سعادة الشيطان وفرحه هي التفريق والتحريش بين الناس والأخوه والأصحاب ولذلك حذرنا الله من التقاطع والتدابر........

عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) رواه البخاري ومسلم .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تعرض الأعمال في كل اثنين وخميس فيغفر الله لكل امرئ لا يشرك بالله شيئا ًإلا امرءاً كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقول : اتركوا هذين حتى يصطلحا ) رواه مسلم .

اخوانى و أحبابي أزرعوا المحبه فيما بيننا ولا تجعلوا سببا لفرقتنا فقد قال الله تعالى (و أعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا و اذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فالف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانُ)

لكم مني كل محبه وود

وأشكر الفارس المجهول ومن سعى بالأصلاح من أعضاء ومشرفين

(لا نريد أن نذكر أحد بالأسم وننسى أحد قد يكون عمل بالخفاء) فلهم الأجر من الله وحده

حاطب
__________________
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
»التخصيص« تساهم بـ %20 في شركة طاقة أوروبية رأسمالها 100 مليون يورو





الوطن الكويتية 23/11/2008
ذكر مصدرمطلع لـ »الوطن« ان شركة التخصيص القابضة ساهمت بحصة تصل الى %20 في شركة طاقة اوروبية يصل رأسمالها إلى 100 مليون يورو.

واضاف المصدر ان الشركة الجديدة تستثمر في مشاريع في اسبانيا والهند وبعض الدول الاوروبية المهتمة بالطاقة مفيداً بان التخصيص تعتمد على تنويع استثماراتها جغرافيا وقطاعيا وتدرس فرصا في مجالات الطاقة والغاز وتحلية المياه والاتصالات في دول عديدة منها الجزائر وتونس والاردن وباكستان والصين واشار الى ان الشركة تقوم حاليا بشراء %10 من أسهمها ولا تواجه اي مشكلة بالقروض خاصة ان قروضها لا تتجاوز الـ %30.

ولفت المصدر الى ان سعر السهم يتداول حاليا بأقل من قيمته الدفترية البالغة 200 فلس.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا

من أفضل الأعمال إصلاح ذات البين

‏عن ‏أبي الدرداء رضي الله عنه ‏‏قال ‏قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ( ‏‏ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة قالوا بلى يا رسول الله قال إصلاح ‏ ‏ذات البين ‏ ‏وفساد ‏ ‏ذات البين ‏ ‏الحالقة ) رواه ابو داود

فمن سعى في إصلاح ذات البين فليحتسب الأجر من الله وحده فيما بذله وفيما أنفقه في سبيل ذلك........

ثانيا

من أسباب سعادة الشيطان وفرحه هي التفريق والتحريش بين الناس والأخوه والأصحاب ولذلك حذرنا الله من التقاطع والتدابر........

عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) رواه البخاري ومسلم .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تعرض الأعمال في كل اثنين وخميس فيغفر الله لكل امرئ لا يشرك بالله شيئا ًإلا امرءاً كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقول : اتركوا هذين حتى يصطلحا ) رواه مسلم .

اخوانى و أحبابي أزرعوا المحبه فيما بيننا ولا تجعلوا سببا لفرقتنا فقد قال الله تعالى (و أعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا و اذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فالف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانُ)

لكم مني كل محبه وود

وأشكر الفارس المجهول ومن سعى بالأصلاح من أعضاء ومشرفين

(لا نريد أن نذكر أحد بالأسم وننسى أحد قد يكون عمل بالخفاء) فلهم الأجر من الله وحده

حاطب
__________________


مشكور وماقصرت طال عمرك يحاطب ليل
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
12 طلب إدراج تحول إلى «فنية البورصة» من بين 24 ملفاً وفق «الشروط القديمة»




الراي العام 23/11/2008
علمت «الراي» من مصادر مؤكدة ان الجهات المعنية في سوق الأوراق المالية جهزت نحو 12 شركة سبق أن تقدمت بطلبات رسمية لادراج اسهمها سواءً في السوق الرسمي او السوق الموازي، على أن تعرض على «اللجنة الفنية» خلال الاجتماع المقبل.

وقالت المصادر ان الشركات التي ستناقش طلباتها وفق الشروط القديمة للادراج يصل عددها إلى نحو 24 شركة، وذلك بعد ان استبعد السوق عددا من الطلبات التي لا تتوافق مع الاطر المعمول بها، منبهة الى ان 12 شركة ينتظر ان تعرض على الفنية، فيما ستواصل الجهات المعنية في عمليات التدقيق على بقية الطلبات بعد ذلك بهدف اسدال الستار على التعامل وفق الشروط القديمة، والمضي في تفعيل الشروط الجديدة التي اعتمدت من قبل اللجنة خلال الفترة الاخيرة.

ولفتت المصادر الى ان «البورصة» لم تستقبل حتى الآن اي طلب للادراج وفق الشروط الجديدة وسط توقعات بان يتزايد حجم الطلبات بعد الخروج من تداعيات الازمة المالية التي انعكست على غالبية الكيانات المدرجة وغير المدرجة.

وتوقعت المصادر ان تجتمع اللجنة الفنية منتصف ديسمبر المقبل خصوصا مع قرب انتهاء الشهر الجاري وقدوم عيد الأضحى المبارك بعد ذلك.
وذكرت المصادر ان الشركات الاثنتي عشرة التي ستعرض على الفنية غالبيتها متقدم للادراج في «السوق الموازي»، فيما يأتي بنك البحرين الإسلامي وشركة «أعمال القابضة» ضمن الشركات المتقدمة للسوق الرسمي، منوهة الى ان هناك شركات محلية فضلت سحب طلباتها الرامية للقيد في الموازي ومن ثم التقدم وفق الشروط الجديدة للادراج في السوق الرسمي خصوصا مع قرب انتهاء العام 2008 وبداية عام جديد ومنها على سبيل المثال شركة «صرح المدينة» المملوكة لشركة «المدينة للتمويل والاستثمار» اضافة الى شركات اخرى.

وأشارت المصادر الى ان شركة «جبلة القابضة» الى جانب شركات سبق ان رفض ادراجها قد تقدمت للادراج مرة أخرى بعد ان انتهت فترة العام التي يتوجب انتظارها للتقدم من جديد، ذلك عقب الرفض السابق وفق ضوابط اللجنة الفنية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الخرافي» تسعى لزيادة حصتها في «أبيار» إلى 10 في المئة




الراي العام 23/11/2008
كشف مصدر متابع ان مجموعة الخرافي تسعى لزيادة حصتها في شركة ابيار للتطوير العقاري لتصل الى 10 في المئة.
واوضح المصدر ان محافظ مالية تديرها او تملكها شركة الاستثمارات الوطنية (تابعة لجموعة الخرافي) تشتري من خلال سوق الكويت للاوراق المالية (تجميع) اسهم شركة ابيار في اطار خطة لدى المجموعة لزيادة حصتها في شركة «ابيار» الى نحو 10 في المئة كاستثمار استراتيجي.

وكانت مجموعة الخرافي تملكت من خلال الشراء المباشر من السوق نحو 5 في المئة، في ضوء نظرتها لهذه الشركة الواعدة والتي لديها استثمارات واصول واعدة، الى جانب سعر سهم الشركة الذي وصل الى مستوى متدن وجاذب للشراء خصوصا بعد اعلان الاخيرة عن نيتها زيادة رأس المال بنسبة 100 في المئة بسعر 125 فلسا للسهم الواحد.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
قتيبة الغانم لـ «الراي»: وضعنا الأزمة وراء ظهورنا وصفحة جديدة ناصعة البياض فتحت في مسيرة بنك الخليج




الراي العام 23/11/2008
طوال عقود من الزمان، لم يوفر قتيبة الغانم طريقة للابتعاد عن الأضواء، لكن الإعلام لم يوفر فرصة للقاء به. وربما وجدت مجلة «فوربس» العالمية صعوبة في الوصول إلى صورة له، حين أدرجت اسمه بين أغنى أغنياء العالم.

إلى أن حصل ما حصل في بنك الخليج. كأن القدر كان يرتب له لقاء لا مفر منه مع عدسات التصوير. وبين ليلة وضحاها تحول إلى نجم في الصحافة

لا شك أن سخونة الحدث ساهمت في نسب المشاهدة العالية تلك، لكن الأكيد أن «أبو عمر» يمتلك كاريزما هائلة، وأريحية في الحديث تجذب إليها المحبين، وقد يستغلها سواهم. إلا أن هذا ليس ما يشغله هذه الأيام، فجل حديثه يتركز على «الصفحة البيضاء» التي فتحت في «البنك الأحمر».

لدى قتيبة الغانم رصيد كبير من النجاح في عالم المال والأعمال يجعل لكلمته ثقلاً حين يقول «وضعنا الأزمة وراء ظهورنا»، مستدلاً بأن بنك الخليج «سيكون أفضل البنوك رسملة في الكويت لدى استكمال عملية إصدار الأسهم الجديدة».

ويتوقع الغانم «تسلم إيرادات الإصدار في النصف الثاني من ديسمبر»، بعد أن وافق البنك المركزي على جدول زمني معجّل. وعليه يمكن التأكيد أن «الأحاديث عن الدمج أو البيع ليست مطروحة حاليا»

ولا يخفي الغانم فخره بما أنجزه حين تمكن خلال ساعات من استدعاء وتجميع فريق متكامل من المستشارين العالميين لتحديد وحصر خسائر البنك، وإعلان خطة إطفائها من خلال مضاعفة رأس المال.

وبعد ذلك تبدو الأمور مطمئنة، فالغانم يؤكد أن «التدقيق أثبت أن الخسائر لم تكن منتظمة وغير متكررة ويمكن تعويضها من خلال قيام البنك بحشد رأسمال إضافي»، فضلاً عن أن «حسابات البنك الحالية تعكس مركزاً متحفظاً إلى درجة كبيرة».

حصيلة كل ذلك، ثقة من الغانم بأن «بنك الخليج سينهض من جديد ليصبح أقوى من أي وقت مضى ليس في الكويت فحسب بل في المنطقة».

ذاك هو العنوان الأهم لما يمكن وصفه بـ «التأسيس الثاني» للبنك، أما العنوان الآخر المهم فهو، بحسب الغانم أن «العلاقة بين المساهمين على أحسن مايرام، فالجميع يسعى الى دعم البنك ومؤازرته ليعود الى سابق عهده»...

على أعتاب المرحلة الجديدة، طرحت «الراي» على «أبو عمر» ما يطرح في الشارع الاقتصادي من أسئلة فكان هذا اللقاء...

* هل ترون أن صفحة جديدة فتحت في تاريخ بنك الخليج بعد الهزة التي تعرض لها؟
- بالتأكيد إنها صفحة جديدة وناصعة البياض، فعملية «التنظيف» التي خضعت لها ميزانية البنك والمخصصات التي تم أخذها ستعود في المستقبل على البنك بأرباح قوية.

*هل عرضت عليكم خطط من بعض البنوك للاندماج معها ؟
-هذا الموضوع لم يطرح في الوقت الراهن، وأعتقد أنه ليس مجالا للبحث حاليا طالما أننا نعمل على خطة هيكلة ورسملة، والدمج في هذه الظروف ليس من ضمن الأولويات التي يمكن بحثها قبل الانتهاء من خطوات رئيسية أخرى مهمة.

* وماذا عما أثير من معلومات عن تلقيكم عروضا لشراء حصتكم في البنك؟
- أنا رجل اعمال وتاجر...، ووفقا لهذا المفهوم فإن كل شيء متاح لدي للبيع ما عدا أبنائي، وعلى هذا الأساس فإن كان هناك عرض مغرٍ سواء لبنك الخليج أو لغيره فلامانع من التفكير بهذا الموضوع، ولكني أعتقد أن الوقت الراهن ليس التفكير بالبيع، وإنما النهوض بالبنك ليكون في مصاف البنوك الكبرى ليس في الكويت فحسب ولكن في المنطقة... عموما لا أتوقع أن يدفع أحد المبلغ الذي يستحقه البنك في ظل الأزمة المالية العالمية الحالية، وطالما أن المعطيات تجاه المستقبل ايجابية فعلينا التركيز على النشاط التشغيلي للبنك، أما أمور البيع فهي لاتشغل تفكيرنا حاليا.

* كيف العلاقة الآن بين المساهمين الرئيسيين في البنك؟
- العلاقة على أحسن مايرام، خصوصا أننا نسعى جميعا الى دعم البنك ومؤازرته ليعود الى سابق عهده... بل أقوى مما كان.

* يبدو أنكم متفائلون جدا تجاه المستقبل الذي ينتظر البنك... على ماذا تبنون هذا التفاؤل؟
- بالتأكيد متفائلون... وهذا التفاؤل نبنيه على عدد كبير من العوامل، أهمها الدعم والمساندة من جميع المساهمين والعملاء، والهمة العالية التي يتمتع بها الموظفون، والأوضاع القوية التي يتمتع بها الاقتصاد الكويتي الذي نتوقع له ان يتجاوز الأزمة المالية العالمية بأقل قدر ممكن من الخسائر، والأهم من كل ذلك بنك الكويت المركزي ومحافظه الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح الذي يقوم بجهود جبارة لمواجهة تداعيات الأزمة العالمية، والعناية البالغة التي يوليها للقطاع المصرفي الكويتي، وهذا لمسناه بشكل فعلي من خلال الجهود التي بذلها المحافظ لمساعدة بنك الخليج لتخطي الأزمة التي خلفها التعامل بالمشتقات.

* ما الدور الذي قام به بنك الكويت المركزي في التوصل إلى هذا الحل لإعادة التمويل في بنك الخليج؟
- كان سعادة محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح، وكبار المسؤولين في بنك الكويت المركزي، على اتصال وتنسيق دائم معنا منذ لحظة اتضاح نطاق خسائرنا المحتملة من التعامل بالمشتقات المالية. وكان من شـأن الاستجابة الثابتة والحازمة لسعادة المحافظ أن عالجت بنجاح ومسؤولية أزمة الثقة التي كانت تهدد القطاع المصرفي في الكويت ككل. وقد ثبت أن أسلوب عمله في اتجاهين بتوفير التمويل الطارئ المؤقت لنا وضمان الودائع المصرفية لدى القطاع المصرفي الكويتي، كان محورياً في تهدئة كل من الأسواق المالية والمودعين لدينا. وأود أن أشكر سعادة المحافظ وكل فريق عمله لما قدموه لنا من دعم وتشجيع طوال الفترة الماضية. ومن الواضح أن أسلوب البنك المركزي خلال هذه الفترة ساعد في الحفاظ على الاستقرار والجو التنافسي في القطاع المصرفي في الكويت، وهو أمر في غاية الأهمية من حيث ضمان تمتع العملاء بكل من إمكانية الاختيار والقيمة.

* ما البدائل الأخرى التي تمت مناقشتها إلى جانب إصدار الأسهم الجديدة؟
- على خلفية الإجراءات التي اتخذها بنك الكويت المركزي دعماً لبنك الخليج وودائع العملاء لديه، وبناء على طلب «المركزي» رتب بنك الخليج عملية تدقيق شاملة ومنهجية لقياس مدى خسائرنا والمسائل التي يحتمل أن تنشأ بخصوص موجوداتنا، وكذلك أفضل أسلوب لمعالجتها. ولقد أثبت العمل الذي تم تنفيذه على صعيد التدقيق ومن دون شك أن الخسائر لم تكن منتظمة، بل تميل أكثر إلى كونها ذات طبيعة غير متكررة ويمكن تعويضها من خلال قيام البنك بحشد رأسمال إضافي. ولقد تم إجراء التحليل داخلياً من قبل البنك ومن قبل مستشاريه «أليكس بارتنرز» (وهي مؤسسة استشارية عالمية معروفة في مجال إعادة الهيكلة)، وكذلك من خلال عملية تدقيق خاص أجراها كل من مكتب إرنست ويونغ ومكتب برايس ووتر هاوس كوبرز. إضافة إلى ذلك، يقوم فريق التفتيش من بنك الكويت المركزي بمراجعة سجلات ودفاتر البنك خلال هذه الفترة.

ولقد تمت مناقشة عدد من البدائل مع بنك الكويت المركزي، ومن ضمنها إمكانية حشد كل أو جزء من رأس المال الجديد المطلوب من خلال إصدار أدوات دين خاضعة لأولوية حق ومساندة لرأس المال، أو من خلال ضمان أو شراء بعض موجودات البنك. وفي النهاية، قررنا بالتشاور مع بنك الكويت المركزي أن إصدار الأسهم الجديدة هو الطريقة المثلى والأسرع لاستعادة المركز المالي للبنك وحضوره القوي جداً في السوق.

* هل يمكنكم إعطاءنا مزيداً من التفاصيل حول الخسائر البالغة 375 مليون دينار كويتي... هل سيكون بمقدوركم استعادة أي من هذه الخسائر؟
- النقطة الأولى التي ينبغي أن أذكرها هنا هو أن أياً من هذه الخسائر لم يكن مرتبطاً بتعامل البنك لحسابه بالذات، فالبنك لا يزاول مثل هذه الأنشطة لحسابه.

ولقد نتج نحو الثلثين من هذه الخسائر من محفظة التعامل بالمشتقات، والتي كانت نقطة بدايتها رفض أحد عملائنا دفع ما ترتب عليه بموجب العقود الموقعة معه، وهذا ما يشكل معظم هذه الخسائر. وسنقوم بالسعي إلى تنفيذ حقوقنا التعاقدية في السياق المهني المعتاد، ونحن على ثقة بأننا سوف نسترد مبالغ كبيرة من هذه الخسائر.

أما بقية الخسائر فهي ناتجة عن المخصصات التي تم تكوينها بشأن محفظة القروض والمحفظة الاستثمارية لدينا، وذلك بعد إجراء عملية تدقيق في غاية التحفظ والدقة والشمول. على أن قيامنا بتكوين هذه المخصصات لا يعني بأن الخسائر سوف تحدث فعلياً.

* هل تتوقعون وجود حاجة لتكوين مزيد من المخصصات في المستقبل؟
- لقد خضعنا للتو لعملية تدقيق شاملة ومتشددة تتعلق بكل موجوداتنا ومطلوباتنا، وأصبحت حسابات البنك الحالية تعكس مركزاً متحفظاً إلى درجة كبيرة. فلدينا مخصصات كافية تماماً، ونعتقد بأننا سنكون أفضل البنوك رسملة في الكويت لدى استكمال عملية إصدار الأسهم الجديدة.

* ما الإجراءات التي اتخذتموها لضمان عدم تكرار هذه الخسائر مرة ثانية في المستقبل؟
- بعد تحديد الخسائر الكبيرة في أواخر أكتوبر، قمنا فوراً بالاستعانة بالاستشاريين «أليكس بارتنرز» لإجراء مراجعة استراتيجية شاملة لعمليات البنك. وقد أنجز هؤلاء الاستشاريون سلفاً معظم أعمال التحليل، والتي اشتملت على مراجعة دقيقة وشاملة لكل إدارة من إدارات البنك (ومن ضمنها إدارة المخاطر، ووحدات التمويل ووحدات الخدمات المساندة للعمليات)، كما تم وضع التوصيات لإجراء التحسينات اللازمة. وقد بدأ البنك بتطبيق توصيات الاستشاريين، التي تشمل، من بين أمور أخرى، استخدام نظم أكثر تشدداً لإدارة المخاطر، وتعزيز الالتزام بالضوابط والقواعد والتعليمات الرقابية، وتعيين مديرين على درجة عالية من الكفاءة.

* كيف كان ردّ فعل مساهمي البنك إزاء فكرة إصدار الأسهم الجديدة؟
- كما تعرفون، سيتم دعوة مساهمي البنك فقط للاكتتاب في إصدار الأسهم الجديدة، ومازال علينا الآن أن نعقد جمعية عمومية عادية تقترح إصدار الأسهم الجديدة إلى الجمعية العمومية غير العادية للمساهمين للموافقة عليها، وبالتالي فإن الوقت مبكر جداً للرد على سؤالك. غير أنني على ثقة من أن السعر المقرر بواقع 300 فلس لكل سهم جديد، والذي تم تحديده بنتيجة المناقشات مع بنك الكويت المركزي، سوف يستقطب اهتماماً كبيراً من المساهمين. وكما قال مجلس إدارة البنك، فإن هذا المستوى من السعر لسهم البنك يمثل تشجيعاً حقيقياً للمساهمين ليكتتبوا بالأسهم الجديدة التي يحق لهم الاكتتاب بها.

* كم من الوقت سيستغرق إصدار الأسهم الجديدة؟
- لقد أبدى بنك الكويت المركزي تعاوناً استثنائياً من حيث الموافقة على جدول زمني معجّل. ومن المفترض أن يتم تسلم إيرادات الإصدار خلال الفترة من منتصف ديسمبر إلى نهايته.

* هل سيرفع التحييد عن الأسهم في الجمعية العمومية المقبلة؟
- هذا الأمر خاضع لتقديرات القانونيين ولكنني أعتقد أنه وفقا للقانون فإنه بانعقاد الجمعية العمومية المقبلة فإن التحييد سيرفع عن الأسهم المحيدة.

* ما حجم مساهمة الهيئة العامة للاستثمار في رأس المال الجديد؟
- الهيئة العامة للاستثمار ستتولى مهمة ضمان الإصدار، وسوف تقوم بشراء أي أسهم جديدة لم يقم المساهمون الحاليون بشرائها. أما حجم مساهمة الهيئة فهو غير مؤكد، وبالتالي من السابق لأوانه تحديد ذلك الحجم، ولكن يسرني موافقة الهيئة على الاستثمار في بنك الخليج. وأنا على يقين أن مساهمة الهيئة ستشكل دعماً كبيراً وسوف يتمكن مجلس الإدارة من الاستفادة من خبراتها التي لا تضاهى، سواءً كمستثمر وطني أو عالمي.

* هل تتوقعون تغطية كامل رأس المال من قبل مساهمي البنك الحاليين؟
- المعطيات المتوافرة لدينا حاليا تشير الى أن تغطية رأس المال ستكون بنسبة عالية، وهذا يجعلنا نشعر بمزيد من الاطمئنان الى الخطط التي نسير بها حاليا.

* بعدما أعلن مجلس الإدارة استقالته، فكيف سيعاد تشكيله؟
- أود أولاً أن أشرح قرار مجلس الإدارة. فقد رأينا أنه نظراً إلى حجم إصدار الأسهم الجديدة والخسائر المعلنة من قبل البنك، من المناسب إتاحة الفرصة للمساهمين، بعد استكمال عرض الأسهم الجديدة، لانتخاب مجلس إدارة جديد. وبالفعل، نخطط لعقد اجتماع جديد للجمعية العامة لهذا الغرض فور الانتهاء من إصدار الأسهم الجديدة. وكما جرت عليه العادة في الكويت، سيتمكن المساهمون من ترشيح الأعضاء قبل انعقاد ذلك الاجتماع، وسوف يتم عرض المرشحين على بنك الكويت المركزي لاعتماد ترشيحهم من خلال القنوات والإجراءات المعتادة.

* هل ترغبون في إعادة انتخابكم كعضو في مجلس الإدارة، وإذا طلب منكم تولي منصب رئيس مجلس الإدارة، فهل ستقبلونه؟
- كما تعلم، طلب مني محافظ بنك الكويت المركزي في 28 أكتوبر أن أتولى منصب رئيس مجلس الإدارة، وتشرفت بقبول هذه المسؤولية عن بنك الخليج، والذي يعتبر واحداً من أعظم قصص النجاح في قطاع الأعمال في الكويت، رغم كل ما يواجهه من مشكلات ألمت به أخيراً. وأشعر بالفخر والاعتزاز أنني استطعت، خلال ساعات قلائل، استدعاء وتجميع فريق متكامل من المستشارين على المستوى العالمي لتحديد وحصر خسائر البنك. وبمجرد انتهائنا من ذلك، تمكنّا من تحديد مسار واضح لإعادة رسملة البنك. ويعتبر القيام بذلك كله في أقل من ثلاثة أسابيع إنجازاً كبيراً بكل المقاييس.

أما عن الشطر الثاني من السؤال، حول مدى رغبتي في تولي رئاسة البنك، فمن الطبيعي أن المجلس الجديد المنتخب هو الذي سيتخذ هذا القرار. ورغم أنني أتمتع بدعم المساهمين الحاليين، فمن السابق لأوانه الحديث عن كيفية تطور الأمور بعد استكمال إصدار الأسهم الجديدة.

* كيف ترون مستقبل البنك، وما خططه؟
- كما ذكرت، أعتقد أن بنك الخليج سيكون أفضل بنك في الكويت من ناحية الرسملة حين يتم الانتهاء من إصدار الأسهم الجديدة. وبناءً على إرشادات بنك الكويت المركزي ومدققينا الخارجيين، قمنا باستعراض خسائرنا المحتملة بطريقة في غاية التحفظ، وقمنا بتكوين مخصصات أكثر من كافية. وعليه، وبعد أن وضعنا هذه الأزمة وراء ظهورنا، ومع وجود واحدة من أفضل الميزانيات العمومية في المنطقة، وسجل نظيف في الأعمال، واسم تجاري ممتاز وتواجد متميز بين عملائنا من الشركات والأفراد على حد سواء، والالتزام المتجدد من جانب مديرينا وموظفينا، أعتقد أن بنك الخليج سينهض من جديد ليصبح أقوى من أي وقت مضى. وسوف نغتنم نقاط القوة التي نتمتع بها لنترجمها في شكل خدمات عالية المستوى إلى العملاء، وأفضل المنتجات بين نظيراتها، وقدرة فائقة على المنافسة من جميع الأوجه، ليس فقط في الكويت، بل في جميع أرجاء منطقة مجلس التعاون الخليجي.

* هل تخططون لإجراء أي تغييرات في الإدارة العليا نتيجةً لهذه الأحداث؟
- كجزء من المراجعة الشاملة التي بدأناها في أواخر أكتوبر، قمنا بتقييم الهيكل الشامل لإدارة البنك. ويسرني أن أعلن أن لدينا عدداً من المديرين الذين يتميزون بالقوة والتفاني والولاء. إلا أن البنك، مثله مثل أي مؤسسة أخرى، لديه أيضاً نقاط ضعف، كان بعضها هيكلياً بطبيعته. وقد أخذ مجلس الإدارة على عاتقه مهمة إعادة تشكيل الهيكل الإداري، بحيث يصبح أكثر مرونةً وفاعليةً، وبحيث يتم شغل بعض المناصب المهمة من قبل مدرين ذوي مؤهلات وكفاءات عالية.

* هل هناك أي تعليقات أخرى تودون ذكرها؟
- مرةً أخرى، أود أن أتقدم بالشكر إلى بنك الكويت المركزي، فقد أثبت سعادة الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح، محافظ بنك الكويت المركزي، أعلى مراتب القيادة خلال هذه الفترة واستطاع تلافي أزمة في قطاعنا المصرفي، وبالتالي يتوجب على الجميع تقديم الشكر والتقدير لجهوده. كما أتقدم بالشكر إلى جميع عملائنا، سواء الشركات أم الأفراد، وجميع موظفينا، على تفانيهم وولائهم وصبرهم على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية. وإنني على دراية أنه مرت أوقات في غاية الصعوبة، خصوصاً في ظل كل تلك التكهنات على صفحات الجرائد حول مستقبل البنك. وأستطيع التأكيد على أن ثقتهم في بنك الخليج لم تكن في غير محلها، وأن التزامنا القوي تجاههم، كمزود للخدمات المالية الرفيعة المستوى أو كجهة عمل تكافئ موظفيها، سيظل على ثباته، وأن بنك الخليج قد نهض من بين كل هذه الظروف كمؤسسة مالية أقوى وأكثر تركيزاً.

تصرفت بعفوية في المؤتمر الصحافي لطمأنة المساهمين والعملاء والسوق

تطرقت «الراي» الى المؤتمر الصحافي الذي عقده السيد قتيبة الغانم إثر تسلمه رئاسة مجلس إدارة البنك في 28 أكتوبر الفائت، وما أثاره من ردود افعال... أجاب الغانم: «فهمت ماقصدت، واطلعت على بعض ردود الأفعال عن ذلك المؤتمر، وحسنا سألتني هذا السؤال حتى أوضح بعض الحيثيات الكفيلة بوضع الأمور في نصابها»، لافتا الى ان اليوم الذي عقد فيه المؤتمر الصحافي الموسع «كان حافلا بالأحداث والتطورات والإشاعات... وبعد اجتماع مجلس الإدارة وانتخابي رئيسا للمجلس رأى بعض الإخوة أن أعقد مؤتمرا صحافيا لطمأنة المساهمين والعملاء والسوق عموما... وليس سرا أنني لا أحب الظهور كثيرا في وسائل الإعلام... ولم يسبق لي ان عقدت مؤتمرا صحافيا حتى في الظروف العادية، فما بالك في أزمة كهذه وظروف كالتي حدثت... ورأيت ان أفضل طريقة للطمأنة ان أتصرف بعفوية... وهذه العفوية والأريحية كانت واضحة في طريقة نقاشي مع ممثلي وسائل الإعلام... ولكن البعض حاول الإساءة من خلال اجتزاء بعض النقاشات وعرضها بطريقة دعائية».

*متى يعود سهم «الخليج» إلى التداول؟
ردا على سؤال عن الموعد المتوقع لعودة سهم بنك الخليج الى التداول في سوق الكويت للأوراق المالية،أوضح الغانم أن هناك سلسلة من الإجراءات لابد من استكمالها حتى يعود سهم البنك الى التداول، لافتا الى أنه مع الانتهاء من عملية زيادة رأس المال وانتخاب مجلس إدارة جديد فإن الباب يكون مفتوحا أمام عودة التداول، لكنه شدد على أن توجيهات البنك المركزي ستكون مهمة في هذا الصدد لتحديد الموعد النهائي لعودة السهم الى التداول.

الأزمة العالمية أتاحت لنا استقطاب الخبرات

أكد الغانم ان الوقت الراهن يمثل فرصة ذهبية لجلب أفضل الكفاءات المصرفية العالمية الى الكويت، مشيرا الى أنه بسبب الأزمة المالية العالمية ستتيح لنا الإتيان بأفضل الخبرات التي لم يكن بالإمكان استقطابها في السابق.

لاعودة إلى «المشتقات»

أشار الغانم الى أن بنك الخليج لن يعود الى التداول بالمشتقات مطلقا، لافتا الى أن هذه الصفحة «طويت».

استعادة ثقة المساهمين الصغار قبل الكبار

أكد الغانم أن هدفه الأساسي في البنك هو حماية وتنمية حقوق المساهمين صغيرهم قبل كبيرهم، لافتا الى أن مجموعته تعمل منذ عشرات السنين في 40 دولة، وهي تحتل مراكز متقدمة في 30 دولة، وهذا التفوق لم يأت من فراغ، بل من عوامل عدة.

لايوجد اتصال مع شقيقي بسام

سألت «الراي» رئيس مجلس إدارة بنك الخليج قتيبة الغانم عن علاقته برئيس مجلس الإدارة السابق (شقيقه بسام الغانم) فأجاب: «علاقتي به ليست على مايرام... ولايوجد اتصال بيني وبينه منذ أكثر من سنة، وأنا سبق وأن اعترضت على طريقته في إدارة البنك».
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
يامرحبا بك ونورت الصفحه براعيها

والحمدلله هدأت النفس واستراح قلبي




الفهلوي

مايصير خاطرك الا طيب يابومشعل وحنا تلاميذك
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
نورت مكانك اهلين و سهلين منور صفحتك وريحتنا احنا الابطال الصامتين

منوره بوجودج الصفحه يااختى
وشكرا لج:)
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
سعود صاهود: نتفاوض على صفقة «سوبر سوبر جامبو» مع شخصية كبرى بقيمة 250 مليون دينار




الراي العام 23/11/2008
ينظر سعود صاهود المطيري إلى ساعته المضبوطة على «دورة الاشاعات». كلما مرت ست ساعات يتوقع اشاعة جديدة. يقول إن الوضع تغير كثيراً عن العام الماضي، عندما كان الامر يقتصر على «اشاعتين في الأسبوع!».

فلنترك الاشاعات جانباً، لدى سعود صاهود ساعة أخرى فائقة الدقة، يضبطها على دورة العقار، فتزدهر أعماله مع انتعاش القطاع، وتخبو مع الركود.

إلى ماذا تشير ساعة سعود صاهود هذه الأيام؟

يرى صاهود ان العقار لا يزال جيداً، ولم يتأثر بالأزمة العالمية، فما يحدث في العالم لا علاقة له بقيم العقارات، مفسرا ما نشهده من تراجع في معدلات التداول في الفترة الاخيرة يعود إلى ان بعض البنوك تولد لديها مشكلة مع الشركات التي تعمل في الاسهم كون سوق الاخيرة انخفض، واضاف: «هناك بعض تجار العقار يتعاملون في الاسهم الامر الذي دفعهم الى تسييل جزء من عقاراتهم لتغطية الاسهم».

ويقول صاهود: «لو اجرينا تحليلا لبعض الشركات من حيث قيمة اصولها العقارية وليس من ناحية عملها، لوجدنا ان اسعار الاصول التي تملكها «محروقة» مقابل قيمة السهم التي تتداول عليها»، ويضيف: « هذه جريمة، بعض شركاتنا اصبحت فرصة امام الشركات الاجنبية لاقتناصها «ببلاش». إضافة إلى كل ذلك الكويت تسبح على بحيرة نفط، ومهما تراجع سعر منتجنا سيظل نفطا وسيباع.

ورغم عدم قناعة صاهود بعمله في مجال الاسهم حيث يعتبر انه ليس مجاله نهائياً، يقدم نصيحة لمستثمري الاسهم، «اللي يفكر في خلق ملايين فرصته الان لن تتكرر»، غامزا إلى انه تلقى العديد من العروض في الفترة الاخيرة للمساهمة في شركات مدرجة عقارية واستثمارية بهدف دعمها.

وكشف صاهود عن صفقة وصفها بـ «سوبو سوبر سوبر جامبو»، تقدر حصته التي ستبلغ 50 في المئة في حال اتمامها بنحو 250 مليون دينار، وبين انه قطع منتصف مشوار التفاوض عليها، وهي عبارة عن صفقة اقرب مايكون للشراكة مع شخصية اقتصادية كبيرة جداً تملك مجموعة كبيرة من الشركات المدرجة. هذه الشخصية من معلمينا في الاستثمار، وطبيعة الشراكة ستكون من خلال الدخول في اجزاء من مشاريع وشركات تملكها هذه الشخصية داخل وخارج الكويت، معتبرا انه في حال تنفيذ الصفقة سيكون ذلك بمثابة النقلة النوعية له.

ولفت صاهود إلى ان اجمالي الصفقات التي نفذها من بيع وشراء في 2008 تتجاوز 600 مليون دينار.هذه اشاعة، مؤكدا على اتمام عملية بيع مجمع الفنار، حيث اوضح ان نقل ملكية المجمع تمت في 29 سبتمبر إلى محمد النقي عبر محفظة مجموعة الاوراق المالية .

واكد صاهود على انه ليس له اي تعاملات في سوق المشتقات ولا الاسهم. وفي حال اتاحة الفرصة امامه للمساهمة في زيادة رأسمال بنك الخليج فسيسارع إلى ذلك، خصوصا ان بنك الخليج قوي وله سمعة جيدة.

وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

* في البداية نود ان نسأل عن مدى تأثر السوق العقاري بالازمة المالية؟

- في الحقيقة العقار لا يزال جيدا، ولم يتأثر بما يحلو للبعض تسميته بالأزمة العالمية، ويمكن القول انه لا علاقة بين ما يحدث في البورصة وقيم العقارات في الكويت، فهناك عوامل خدمت القطاع، كانخفاض مواد البناء، اسعار الفائدة، إضافة إلى القناعة الاستثمارية الموجودة لدى المستثمرين بأن العقار هو السلعة الاكثر حصانة خلال كل الازمات، ومن التجارب التي تدل على ذلك، حفاظ العقار على متانته خلال الأزمة المالية التي تعرض لها الاقتصاد وقت ازمة المناخ وغيرها، حيث ثبت للجميع ان العقار هو الملاذ الامن، وأنه «يمرض ولا يموت».

* ليس خروجا عن النص لكن ماذا تعني بما يحلو للبعض تسميته بالأزمة العالمية، الا تعتقد ان هناك أزمة مالية حقيقية؟

- في الحقيقة انا غير مؤمن على الاطلاق بأن هناك أزمة مالية، وان جاز التعبير، ما يحدث للاسواق العالمية لا يخرج عن كونه لعبة جديدة مفتعلة، ومن غير المستبعد ان تكون استراتيجية مرسومة منذ عشرين عاما.

مزيد من الهيمنة

* حديثك عن وجود أزمة مفتعلة يجرنا إلى مزيد من الفضول عن صاحب المصلحة في التأثير على الاسواق بإطلاق هذه اللعبة حسب قولك؟

- بالطبع اقصد الدول الكبرى، والهدف من وراء هذه اللعبة فرض مزيد من الهيمنة على العالم. وتحقيق اهداف ومصالح، خصوصاً بعدما بدأت الصناديق السيادية في دول الخليج تشكل خطراً على الامنين القومي والاقتصادي لهذه الدول الكبرى، ومن ثم كانت الحاجة لاطلاق لعبة يمكن من خلالها تخفيض قيمة الاصول في الصناديق السيادية، وهذا ما تحقق بالفعل، فمعظم الصناديق السيادية فقدت تقريباً 30 في المئة من قيم اصولها تأثرا بما يجري. وهذا الهدف، حيث الهيمنة على العالم وفرض السيطرة من جديد بلعبة جديدة. فعلى سبيل المثال الصين غزت الاسواق لكن في هذه الازمة من يستطيع ان يشتري المنتجات الصينية «مافي فلوس»، والان الدول لديها توجه الى الداخل في محاولة لإعادة الاقتصاد لوضعه الطبيعي، ولعل ما ساهم في انجاح هذه اللعبة ان هناك هلعا من دون تفكير متأن فيما يجري، وفي حقيقة الامر وبكل المقاييس الكويت ليس لها اي علاقة بالازمة، فما يحدث حولنا يعني دولا اخرى.

مؤامرة كبيرة

* يبدو انك واثق من أن الأزمة مصطنعة من قبل الدول الكبرى، لكن بما تفسر استنفار هذه الدول لانقاذ اقتصادها ؟

- ما يحدث الان ينطبق عليه المثل القائل «بياع الخبل عباته» ولا ازال اؤكد على ان ما يجري لا يخرج عن كونه مؤامرة ولعبة كبيرة يعلبها اساتذة، ربما انهم فقدوا السيطرة بعض الشيء عليها. كما انني اؤكد على ان هذه الازمة لا تعنينا لا من قريب ولا من بعيد. فالسوق الكويتي يتضمن شركات لو تم تفكيك قيم اصولها سنجدها ضعف قيم تداولها في البورصة، كما انه لو اجرينا تحليلا لبعض الشركات من قيمة اصولها العقارية وليس من ناحية عمل الشركة، لوجدنا ان اسعار الاصول التي تملكها «محروقة» مقابل قيمة السهم الذي تداول عليها، واعتقد ان هذه جريمة، فبعض شركاتنا اصبحت فرصة امام الشركات الاجنبية لاقتناصها «ببلاش». إضافة إلى كل ذلك الكويت تسبح على بحيرة نفط، ومهما تراجع سعر منتجنا سيظل نفطا وسيباع، فالدول لا يمكن ان تستغني عنه. كما انه لا توجد لدينا موارد انتاج متنوعة نخاف كسادها، وعلى العكس نحن يجب ان نبحث كيفية الاستفادة من هذه اللعبة، واعتقد ان القرارات التي اتخذها محافظ بنك الكويت المركزي كانت جداً ممتازة خصوصاً المحفظة المليارية التي ستوقف الانهيار والهلع وستجعل المستثمرين يفكرون بعقلانية.

تسييل الاسهم

* عودة اخرى إلى سوق العقار حيث تزايد الحديث في الفترة الاخيرة عن ان القطاع العقاري يعاني من أزمة سيولة، فما حقيقة ذلك؟

- لا يوجد اي تغيير في قيم السوق العقاري، وما نشهده من تراجع في معدلات التداول يعود إلى ان بعض البنوك تولد لديها مشكلة مع الشركات التي تعمل في الاسهم كون سوق الاخيرة انخفض، وهناك بعض تجار العقار يتعاملون في الاسهم، الامر الذي دفعهم الى تسييل جزء من عقاراتهم لتغطية الاسهم، وان كنت في النهاية اعتقد ان تاجر العقار لا يواجه مشكلة في هذا الخصوص، فالسيطرة بيد التاجر نفسه وبإمكانه بناء العقار وتطويره او تأجيره او هدمه او توسعته، فهناك ادوات متعددة يمتاز بها سوق العقار تعطي الكثير من الخيارات اما مستثمره، تزيد من الدخل وترفع من قيمة العقار وغير ذلك هناك عوامل مثل الايجارات والتدفقات المالية التي تعاد صياغتها وتخدم العقار من خلال استخدامها في مشاريع ثانية. كما ان الحديث عن قلة سيولة غير حقيقي، والدليل على ذلك حجم الودائع في السوق وهي بأرقام تؤكد ان الكاش متوافر، لكن ارتفاع اسعار الفائدة عندنا في الكويت كبير، ومن المفترض ان تنخفض اكثر، كون سعر الخصم يدفع اصحاب الودائع إلى تنشيط اموالهم وتوجيهها إلى البورصة او في العقار، فعندما تكون اسعار الوديعة مثلا بـ 3 في المئة والعقار يعطي 9 في المئة سيكون الوضع مغريا للتاجر ان يشتري عقارا، وهذه النقطة التي نتمناها، ونحن نعلم ان سعر الفائدة سينخفض الا اننا نتمنى ان يكون ذلك بسرعة.

اتجاه الأزمة

* لكن هناك من تلمس بالفعل تراجع الاقبال على سوق العقار والاحصاءات التي تصدرها وزارة العدل حول نشاط السوق العقاري تؤكد هذا التراجع؟

- كما اشرت هناك تراجع في التداولات، ويمكن اعتبار الفترة الحالية استراحة محارب، لكن القيم لا تزال متماسكة كما كانت، وسبب تراجع نسب التداول في السوق العقاري ان المستثمرين يرغبون في معرفة اين تتجه الازمة، ودولة مثل الكويت لا يتأثر سوقها العقاري، فالشخص المؤجر في الشقة لن يسكن في الشارع وسيستمر في دفع الايجار.

* اذا لماذا الهدوء مادامت السيولة متوافرة كما تقول ؟

- اعتقد ان تداعيات الاوضاع الحالية على الشركات التي لم تظهر في ميزانياتها حتى الان هي السبب، فالخسائر التي ستعلن نهاية العام خصوصاً من قبل الشركات التي تداولت بشكل كبير في الاسهم ستكون مؤثرة، واعتقد ان السوق بحاجة الى وقت لامتصاص هذه التداعيات.

ليس مجالي

* في ظل تراجع سوق الاسهم هل لديكم النية في الاستثمار في مجال الاسهم والاستفادة من الاسعار التي باتت «ببلاش» كما أشرت؟

- انا شخصياً لا أعمل في مجال الاسهم، فهذا ليس مجالي نهائياً، ولم اعمل فيه نهائيا، لكن في هذا الخصوص اريد ان اقدم نصيحة لمستثمري الاسهم، «اللي يفكر في خلق ملايين فرصته الان لن تتكرر»، لكن في المقابل ادعو إلى انتقاء الاسهم والابتعاد عن الشركات الورقية، التي اصبحت الازمة بمثابة فرصة ذهبية لخروجها من البورصة، فالسوق يجب ان ينظف نفسه.

* وماذا تعني الشركات الورقية في مفهومك؟

- تعني الشركات التي لا تمتلك اصولا، وليس لديها شيء، فهناك شركات عالة على السوق وفي المقابل هناك شركات ممتازة جداً، ومن المفترض ان نعطي الممتازة فرصة.

* هل تؤيد توجه الحكومة في تعاملها مع الازمة ودعم سوق الاسهم؟

- بالطبع، واعتقد ان استثمار الحكومة في السوق بالوقت الحالي سيكون ناجحا وسيعوض ما فقدته الصناديق السيادية في الخارج، كما ان الحكومة ستربح في النهاية ولن تخسر والصندوق الملياري سيتضاعف ولن يقل المكسب عن الضعف على المدى الطويل، فالاسعار التي تتداول في السوق غير حقيقية، فمن غير المعقول أن يقارب سهم البنك 500 فلس.

عدة عروض

* سعود صاهود ممن يملكون وزنا في السوق العقاري هل استفدت من هذه الخاصية واستثمرت في ازمة انخفاض الاصول؟

- يمكن القول اننا تلقينا عروضا عدة في ظل الازمة ووصلنا في خصوص اتمام بعضها. إلى مراحل متقدمة، ويمكن القول اننا نتفاوض مع مجموعة من الافراد والشركات على شراء وبيع عقارات. آخرها صفقة مع محمد متعب المطيري بقيمة 25 مليون دينار، وهي عبارة عن شراء مجموعة من العقارات التجارية والاستثمارية في حولي والسالمية وجليب الشيوخ والفروانية وخيطان.

شراكة اقتصادية

* وماذا عن الصفقات الكبرى التي اعتاد السوق سماعها عن سعود صاهود؟

- في الحقيقة هناك صفقة سوبو سوبر سوبور جامبو، نتفاوض عليها في الوقت الراهن ويمكن القول اننا قطعنا منتصف الطريق، وهي عبارة عن صفقة اقرب ما تكون للشراكة مع شخصية اقتصادية كبيرة جداً تملك مجموعة كبيرة من الشركات المدرجة، هذه الشخصية من معلمينا في الاستثمار، وطبيعة الشراكة ستكون من خلال الدخول في اجزاء من مشاريع وشركات تملكها هذه الشخصية داخل وخارج الكويت وستكون لنا بمثابة النقلة النوعية.

* هل هناك قيمة تقريبية لاجمالي الصفقة محل التفاوض؟

- حصتنا في حال اتمام الصفقة ستكون 50 في المئة، وهي تقدر بنحو 250 مليون دينار، مع العلم ان الصفقة تتضمن استثمارات ستكون عقارية واستثمارية وغير ذلك من الانشطة. ومن المفترض ان تحسم المفاوضات في هذا الخصوص قبل نهاية السنة.

* غير هذه الصفقة السوبر جامبو هل تتضمن مفاوضاتكم في ظل الازمة صفقات استحواذ على شركات مدرجة؟

- نعم هناك عروض ان ندخل كشركاء في شركات مدرجة، بهدف دعمها.

* ما طبيعة نشاط الشركات التي تتفاوضون حولها، وكم نسبة مساهمتكم في حال اتمام هذه الصفقات؟

- استثمارية وكذلك عقارية، اما على صعيد نسب ملكيتنا فهي حصص مؤثرة تتجاوز في بعض الفرص اكثر من 20 في المئة.

* كم بلغ اجمالي صفقاتكم من بيع وشراء في 2008 ؟

- يتجاوز حتى الان 600 مليون دينار.

* لماذا لا تزاول نشاطك من خلال مؤسسة مدرجة في البورصة ؟

- نحن نملك مؤسسات متكاملة، لكن من دون شركاء، وهذا ما نريده، فاذا مارست نشاطي من خلال شركة مدرجة سأكون مضطرا لوجود مساهمين من دون ان يكون لدي القدرة على انتقائهم بعكس العمل خارج البورصة يمكنك ان تنتقي الشريك.

* هل تدرس التوسع والاستثمار خارج الكويت ؟

- لا، فنشاطي داخل الكويت وسيستمر في الكويت، فالفرص في سوقنا كبيرة.

* هل لا تزال الاشاعات تلاحق سعود صاهود؟

- قبل سنة كانت الاشاعة تلاحقني بمعدل واحدة كل اسبوع، اما الان فهناك اشاعة كل 6 ساعات، وللاسف لدينا «كلاب سكك» وانا اصر على هذا التسمية. لاتزال تتمتع بترويج الاشاعات وعددها في ازدياد، خصوصا فيما يطلق عليه الازمة الاقتصادية، حيث خلق هذا المناخ فرصة وارضا خصبة للاشاعات بشكل كبير.

* وهل من ضمن هذه الاشاعات انك لا تزال تملك مجمع الفنار؟

- بالطبع هذه اشاعة، فمجمع الفنار ليس باسمي، حيث تم نقل ملكيته في 29 سبتمبر إلى محمد النقي، مع العلم ان نقل الملكية تم الى مجموعة الاوراق المالية بناء على طلب المشتري والمبلغ المتفق عليه الـ 67 مليون دينار. تم تسلمه بالكامل.

* وماذا عن حقيقة ما يقال إنك احد الاطراف ذات العلاقة بصفقات بنك الخليج في سوق المشتقات؟

- بكل ثقة اؤكد عدم صحة هذه الاشاعة، وأؤكد على انه لا يوجد لدي اي تعاملات في سوق المشتقات ولا الاسهم.

* هل لديك اي توجه للمساهمة في زيادة رأسمال بنك الخليج؟

- لا اعتقد ان المساهمين الاستراتيجيين سيعطوننا فرصة للدخول فالاولوية للمساهمين وللهيئة العامة للاستثمار.

* وفي حال توافر الفرصة هل ستساهم؟

- بكل تأكيد. فإذا اتيح مجال المساهمة امامي بالطبع سأساهم خصوصا وان بنك الخليج قوي وله سمعة جيدة، وسيرجع افضل مما كان عليه في الفترة الماضية، وما حدث لا يخرج عن كونه خطأ من الممكن ان تقع فيه كل البنوك، كما انه امر اعتيادي وحدث في بنوك ومؤسسات كبيرة، إضافة إلى ان بنك الخليج يتمتع بطاقات شبابية، فأكثر من 50 في المئة من موظفيه كويتيون، ويملكون خبرة عريقة.



أزمة عالمية

* كيف تنظرون إلى العلاقة بين مجلسي الامة والوزراء خصوصا في ظل التطورات الاخيرة؟

- نحب مجلس الامة ونؤيده في كل الظروف، لكن اعتقد انه انحرف عن مساره، وبات ترتيبه للاولويات غير صحيح، فعندما نتابع جلسات مجلس الامة نجد اننا نعيش في ازمة عالمية في وقت محور حديث كل دول العالم الازمة والبحث عن حلول ومخرجات، ونحن في الكويت لا نزال نتصارع على شخص ما اذا كان يتعين بقاؤه في البلاد أو مغادرتها، مثل هذه الامور مرفوضة كونها تعطل المراحل التنموية وهو تجاوز للخطوط الحمراء.

* هل تتفق مع من ينادي بالحل غير الدستوري؟

- في الحقيقة لا، فوجود المجلس ضرورة، لكن اعتقد انه يحتاج اجازة، الى فترة من التفكير لإعادة ترتيب اولوياته. والتقاط الانفاس ومراجعة النفس واعطاء فرصة للدولة ان تتحرك من جديد، ويتعين الا نغرق في توزيع الاتهامات وترويج ان البلد مخطوف من مجاميع تور بورا او من مجاميع السراديب او فلان وفلنتان... نريد ان نقول ان هناك خطأ وانحرافا في المسيرة. فاذا كانت الديموقراطية مطلبا اساسيا، الا ان هناك قضايا اهم يتعين ان تدرج على جدول اولويات مجلس الامة مما يحدث الان.

قيود وشفافية

* ما الرسالة التي تود إرسالها إلى الحكومة؟

- استثمروا في الكويت، واتمنى ان تكون استثمارات الكويت داخل الكويت، كما اننا في حاجة إلى مزيد من التشريعات والقيود على بعض اعضاء مجلس الامة، خصوصاً الذين حاولوا ان يحققوا مصالح شخصية، فنحن في حاجة الى قيود وشفافية في الوقت نفسه حتى يتم احكام السيطرة، لانهم في النهاية بشر، واذا كان المجلس يتضمن كفاءات يتضمن في المقابل مشاكسين، والمشاكس يحتاج الى عقوبة.

* لو تم حل مجلس الامة سواء كان دستوريا او غير دستوري هل تفكر في الترشح وخوض الانتخابات ؟

- بالطبع لا، والسبب انني لا أملك الوقت الكافي لذلك، وعلى رأي المثل «صاحب بالين كداب».

قانون منع الرهن غير دستوريوأثر على السكن الخاص

قال المطيرى ان قانون منع الرهن العقاري غير موجود في أي دولة في العالم، كما انه غير دستوري وغير صحيح جملة وتفصيلا، وأوضح انه يقيد حرية الشخص في التصرف فيما يملك. مشيرا إلى ان هذا القرار اثر على السكن الخاص.

واضاف المطيري : «بعض الشركات الاستثمارية لديها عقار سكن خاص قيمته 50 مليوناً لاتستطيع ان ترهنه وتأخذ عليه خمسة او ستة ملايين، واذا كان الهدف حل المشكلة الاسكانية فهذا القرار غير صحيح، فحل المشكلة الاسكانية لايكون في تقييد حرية الاخرين في ادارة املاكهم الاسكانية ، بل الحل في يد الدولة من خلال تخليها عن هيمنتها على 95 في المئة من الاراضي، التي يجب ان تطرح في مزادات».

ولفت المطيري إلى ان هناك دعاوى رفعت في القضاء من قبل بيت التمويل وبعض المستثمرين لالغاء قانون الرهن العقاري، مضيفا ان هناك محاولات جادة في هذا الخصوص من قبل العقاريين لكن مع الاسف مجلس الامة يدار من قبل بعض اصحاب المصالح الشخصية.

تزوجت ملكة جمال العالم

في بورصة الاشاعات الرائجة دوما على سعود صاهود قال: «آخر اشاعة اطلقوها عليّ انني متزوج من ملكة جمال العالم، وهذه كانت خوش اشاعة اطلقت عليّ».

واشار صاهود إلى ان هناك الكثير من المرضى الذين يطلقون الاشاعات، وهم بحاجة حسب قوله الى علاج، منوها إلى ان الكويت تتميز بالبترول والحسد، مضيفا: «على المرء ان يتحرى من صحة ما يسمع، لكن للاسف هناك من يستمتع بنقل الاشاعات ومنهم من يصلح ليكون مخرجاً سينمائياً لكيفية ترويج الاشاعات».

أعد للمساهمة في مشروع انساني دولي

كشف صاهود عن انه يعد للمساهمة في مشروع خيري دولي، مبينا ان التوقيع المقرر مع مؤسسة دولية لم يتم حتى الان وقال صاهود: «دعمي الخيري في مشاريع انسانية خارج الكويت جزء من دوري الوطني تجاه البلد، فتمثيلي للكويت دولياً خصوصاً في المساعدات الانسانية جزء من مسؤولياتي».

لا يوجد عقار أقل من سعره

اشار صاهود إلى انه ورغم الازمة لا يوجد عقار يعرض بأقل من سعره ، مشيرا إلى ان حفاظ التاجر على نشاطه وموجوداته وتطويره لعقاراته يعد انجازاً في ظل الاوضاع الحالية.

هدوء في 2009

توقع صاهود ان يشهد العام 2009 فترة هدوء. مشيرا إلى ان اقتناص الفرص الحالية قد يضاعف من موجودات من يساهم فيها. شريطة ان يكون المستثمر لديه القدرة على اختيار الشركة الجيدة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
موافقة المركزي لبنك الكويت الوطني بشراء مالايتجاوز 10% من اسهمه




بورصة الكويت 23/11/2008
اعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن بنك الكويت المركزي وافق بتاريخ 20-11-2008 على طلب تجديد سريان الموافقة لبنك الكويت الوطني بشراء مالايتجاوز 10% من اسهمه المصدرة لمدة ستة اشهر اعتبارا من 24-11-2008 وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لأسهمها اضافة الى ضرورة الالتزام بأحكام المادة 115 مكرر من قانون الشركات التجارية واحكام القرار الوزاري رقم 10 لسنة 1987 وتعديلاته بموجب القرارين الوزاريين رقم 11 لسنة 1988 ورقم 273 لسنة 1999 .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
موافقة المركزي للمدينة للتمويل والاستثمار بشراء مالايتجاوز 10% من اسهمها




بورصة الكويت 23/11/2008
اعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن بنك الكويت المركزي وافق بتاريخ 20-11-2008 على طلب تجديد سريان الموافقة لشركة المدينة للتمويل والاستثمار بشراء مالايتجاوز 10% من اسهمها المصدرة لمدة ستة اشهر اعتبارا من تاريخ انتهاء الموافقة الحالية في 28-11-2008 وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لأسهمها اضافة الى ضرورة الالتزام بأحكام المادة 115 مكرر من قانون الشركات التجارية واحكام القرار الوزاري رقم 10 لسنة 1987 وتعديلاته بموجب القرارين الوزاريين رقم 11 لسنة 1988 ورقم 273 لسنة 1999 .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الاكتتاب في زيادة رأس مال شركة البريق القابضة




بورصة الكويت 23/11/2008
اعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة البريق القابضة افادته ببدء الاكتتاب الخاص بزيادة رأس المال التي اعتمدت في الجمعية العمومية المنعقدة بتاريخ 19-10-2008 وذلك عن طريق طرح 75.000.000 سهم بما يمثل نسبته 166.67% من رأس المال للاكتتاب للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية بقيمة اسمية 100 فلس كويتي للسهم الواحد وبدون علاوة اصدار وسيكون الاكتتاب خلال الفترة من يوم الاحد الموافق 23-11-2008 ولغاية يوم الاربعاء الموافق 3-12-2008 وذلك لدى بيت الاستثمار العالمي (جلوبل)‏ .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مؤشر البورصة يقفل على تراجع قدره 66.6 نقطة في بداية تعاملات الأسبوع




اقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية على تراجع قدره 6ر66 نقطة مع نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 3ر8809 نقطة .
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 3ر414 مليون سهم بقيمة 7ر119 مليون دينار كويتي موزعة على 10062 صفقة نقدية .
وارتفعت مؤشرات قطاعين من اصل ثامنية اذ سجل مؤشر قطاع البنوك اعلى ارتفاع من بين القطاعات ب 6ر108 نقطة تلاه قطاع الاغذية ب 1ر65 نقطة فيما سجل مؤشر قطاع الخدمات ادنى تراجع من بينالقطاعات المتراجعة ب8ر184 نقطة تلاه قطاع الاستثمار ب8ر109 ثم قطاع الشركات غير الكويتية ب1ر71 نقطة .
في المقابل حقق سهم شركة منشات للمشاريع العقارية أعلى مستوى من بين الاسهم الرابحة ليرتفع بنسبة 2ر9 في المئة فيما سجل سهم شركة المقاولات والخدمات البحرية اكثر مستوى من بين الاسهم الخاسرة ليتراجع بنسبة 9ر10 في المئة .
وسجل سهم مجموعة الصفوة القابضة اعلى مستوى من حيث الاسهم المتداولة اذ بلغت كمية اسهمه المتداولة نحو 7ر65 مليون سهم .
واستحوذت خمس شركات هي مجموعة الصفوة القابضة وبيت التمويل الخليجي واكتتاب القابضة والمدينة للتمويل والاستثمار والدولية للاجارة والاستثمار على 9ر41 في المئة من اجمالي كمية الاسهم التي تم تداولها بمجموع بلغ 8ر171 مليون سهم .
 
أعلى