مجموعة عارف الإستثمارية ش.م.ك.مقفلة ( عـارف ) ... 3

الحالة
موضوع مغلق

adel8877

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2008
المشاركات
2,557
من توصل 100 اوصيكم بالشراء
خليه يوصل 95 أفضل .
 

AboNader

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2008
المشاركات
942
السهم مرتبط في بيتك و ينزل مع نزول بيتك و يصعد معاه. مع العلم السهم ما عليه صانع سوق :)

صحيح السهم ماله صانع سوق محدد مثل محافظ بيتك او محافظ المثنى للاستثمار لكن يتداول عليه من قبل صناديق الاستثمارات الوطنيه ومحافظ شركات الاستثمار الاسلاميه
 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811

«بيتك» جاهز للمساعدة في أي وقت
الخزام لـ القبس : 300مليون دينار التزامات «عارف»





كتب محسن السيد:
قال نائب العضو المنتدب لشركة مجموعة عارف الاستثمارية إبراهيم عبدالله الخزام ان بيت التمويل الكويتي، الذي يعد المساهم الأكبر في رأسمال المجموعة، تكفل بسداد المديونيات الخارجية والداخلية المترتبة على المجموعة والبالغة نحو 300 مليون دينار.
وأوضح الخزام في حوار خاص لـ«القبس» أنه سبق وعرض الأمر على مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي قبل فترة قصيرة، وأبدى المجلس موافقة على سداد هذه المديونية، مشيرا في هذا الصدد إلى أن «بيتك» خاطب البنك المركزي في هذا الشأن وينتظر الضوء الأخضر من الأخير ليبدأ في معالجة المديونية. وقال: لقد كان «بيتك» كريما معنا. وأظهر الخزام أن هذه الخطوة مرتبطة بما سيؤول إليه مشروع قانون تعزيز الاستقرار المالي.
وأشار الخزام إلى أن حجم ديون المجموعة الى قيمة الأصول هي 3:1 في وقت وصلت فيه قيمة أصول المجموعة لأكثر من 750 مليون دينار بخلاف الأصول الجديدة التي أضيفت خلال الفترة الأخيرة، وهي نسبة جيدة بكل المقاييس المحلية والعالمية، خصوصا أنه على مستوى قطاع الاستثمار المحلي تزيد هذه النسبة أكثر بالنسبة لبعض الشركات. وأضاف: لدينا مبالغ مالية «ضخمة جداً» مترتبة على شركات استثمار نطالب بها أيضا.

كرم بكرم
وقال الخزام: لا أعتقد أن مساهمين في حجم بيت التمويل والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية اللذين يملكان 35% و17% على التوالي في «عارف»، يمكن أن يسمحا لشركة تابعة أن تتهاوى، فضلا عن أن المجموعة تبدو في وضع مريح للغاية قياسا بحجم الأزمة المالية الراهنة، في ضوء تنوع ومتانة وملاءة الأصول التي تملكها المجموعة حاليا محليا وخارجيا، وان كنا لا ننكر بالطبع تأثر بعض من هذه الأصول بتداعيات الأزمة المالية الحالية التي ضربت الأسواق كافة ولم تبق سوقا من دون ضرب، كما هي الحال بالنسبة لأصول جميع الشركات، لقد كانت مجموعة عارف كريمة في أرباحها وعوائدها، وسيكون هؤلاء المساهمون الكبار أيضا كرماء مع المجموعة.

أصول مليئة وممتازة
ومضى الخزام قائلا: تتمتع مجموعة عارف بقاعدة كبيرة وجيدة من الأصول، من بينها على سبيل المثال الأصول التابعة لشركة عارف للطاقة، ويكفي أن نشير هنا إلى مشروع الشركة في ولاية تكساس الذي أعلن عنه أخيرا والذي يقدر بملايين الدولارات، بعد أن حفرنا حقلين واكتشفنا كميات جيدة من النفط تصل إلى 200 برميل في اليوم، إضافة إلى استثماراتنا في القطاع المصرفي والتي حققت لنا أرباحا جيدة خلال عام 2008 على الرغم من الظروف السائدة. ومن بين استثمارات هذا القطاع بنك لندن والشرق الأوسط الذي حقق أرباحا في 2008 فاقت الميزانية التقديرية، وبنك إيلاف في البحرين الذي حقق أيضا أرباحا جيدة ومن المنتظر أن يعقد مجلس إدارة البنك اجتماعا الأسبوع المقبل. وبنك المال في السودان الذي حقق أرباحا بلغت 40 مليون دولار على الرغم من الظروف الصعبة التي يعمل فيها. كما حققت شركة هيدليج في السودان أداء جيدا، إضافة إلى أصولنا في قطاع الخدمات اللوجستية والعقود الجارية.
واضاف قائلا: لدينا ايضاً ثلاثة مشاريع عقارية في مكة والمدينة قطعنا شوطاً كبيراً في تنفيذها، سيكون بعضها جاهزا لموسم الحج المقبل، فضلا عن ارض الشركة في منطقة التجمع الخامس في القاهرة على مساحة 500 الف متر مربع، وتكاد تكون المساحة الوحيدة في هذه المنطقة التي لنا أحقية في التملك فيها، نصف هذه المساحة ستخصص لمشاريع سكنية من خلال بناء شقق لا فلل، والنصف الآخر سيستغل كمنطقة تجارية، وهناك مؤسسة مالية كبرى ابدت رغبة في الاستثمار في المنطقة التجارية التي ستكون عبارة عن مجمع يشبه الافنيوز، لكن بمساحة اقل.

التخارج ممكن
وردا على سؤال عما اذا كان لدى مجموعة عارف توجه للتخارج من بعض الاصول كآلية لتوفير السيولة، قال الخزام: لدينا اصول ممتازة ومليئة، بيد ان المشكلة التي تواجه الشركات الآن تكمن في من يرغب في التقدم وشراء هذه الاصول الجيدة، لا احد يمكنه الاقدام على هذه المبادرة في هذه الظروف سوى الكيانات والمؤسسات الكبرى، كالصناديق السيادية او الهيئة العامة للاستثمار والمؤسسات المالية الكبرى المعروفة. البنوك تطلب تقييماً حديثاً ودقيقاً للأصول، ولدى تقديم هذه التقييمات وانتهاء البنوك من تدقيقها ربما تصبح قديمة نوعا ما، ومعها تعود البنوك لطلب تقييم احدث.
واوضح أن للبنوك الحق في هذا الاجراء، لكن في الوقت ذاته الشركات قد لا يكون في مقدورها ايضاً توفير بعض المتطلبات في هذا الشأن، كتحديد حجم التدفقات المالية التي تعتمد على العمليات التشغيلية خلال مدة محددة تصل الى خمس سنوات. من الصعب الآن تحديد هذا الامر حتى على مدى عامين مقبلين لا خمسة اعوام، بدليل انه قبيل الازمة المالية بأشهر قليلة هناك من استثمر وضخ اموالا في استثمارات، ولو كان في مقدورهم التنبؤ بوقوع الازمة لكانوا تمهلوا على الأقل للحصول على‍ هذه الاستثمارات باسعار اقل.
وتابع الخزام: بالفعل لدينا اصول ممتازة يبقى خيار التخارج من بعضها خيارا مطروحا، والامر هنا مطروح أمام مجلس الادارة ومرتبط بالعائد الذي يمكن ان تحققه المجموعة قياسا بجودة هذه الاصول، لكن على اية حال لسنا مضطرين إلى هذا الخيار.

شركة طيران
ولفت الخزام الى ان مجموعة عارف مستمرة ايضاً في سياسة تأسيس الشركات ذات القيم المضافة للمجموعة والاقتصاد الوطني الذي ستعمل في ظله هذه الشركات، مشيراً هنا الى توجه المجموعة لتأسيس شركة جديدة للطيران في المملكة السعودية ستنطلق من تحت مظلة شركة ربان لوجيستيك، ضمن خطط الشركة للتوسع في قطاع الطيران.
وأشار الخزام إلى ان المجموعة قطعت شوطاً متقدماً في التنسيق والاتفاق مع مستثمرين سعوديين، في الوقت الذي أبدت مؤسسة طيران عربية كبرى استعدادها للدخول كمساهم في هذا الكيان، غير ان الخزام فضل عدم الإفصاح عن هذه المؤسسة الرسمية حالياً، مشيراً في هذا الصدد إلى ان الشركة ستنطلق برأسمال محدود بداية.
وذكر الخزام ان مجموعة عارف التي تمضي قدماً في استكمال خططها التوسعية في قطاع الطيران، كانت تتفاوض لشراء 7 طائرات لنقل الركاب، بيد ان الشركة عمدت إلى تقليص هذا العدد إلى أربع طائرات، كما اتفقت خلال الأيام المقبلة مع أحد البنوك البريطانية على شراء طائرة.

سياسة الدمج
وفيما إذا كانت مجموعة عارف ستعمد إلى دمج شركاتها وأصولها المتنوعة على غرار نهج غالبية المجاميع الاستثمارية الكبرى في هذه المرحلة حرصاً على تخفيض المصروفات وتحسين جودة الأصول، قال الخزام: بالفعل تتبنى المجموعة هذا التوجه حتى قبل الأزمة المالية الحالية ونحن مستمرون في المضي في هذا الاتجاه، نجحنا في تجميع أنشطة النفط والطاقة تحت مظلة شركة عارف للطاقة، احدى أنجح وحدات المجوعة حالياً، وأضاف: لدينا توجه لاستكمال هذا التوجه مع القطاع العقاري من خلال تجميع الأصول العقارية تحت منظومة واحدة سيطلق عليها عارف العقارية على غرار منظومة عارف للطاقة، ومن هذا المنطلق رفعنا حصتنا في شركة صكوك إلى 50% على ان تكون صكوك ومنشآت وشركة تنمية، ومينا في مصر، هي مكونات المنظومة العقارية، ومن بعدها عارف لوجيستيك، على ان هناك خطوات تنسيقية ومالية وقانونية تستبق عمليات دمج هذه الأصول، في الوقت ذاته نحن مستمرون في تأسيس شركات جديدة على النحو الذي أوضحناه آنفاً.

مشروع المحافظ
وحول قراءاته لما جاء في المشروع الحكومي لتعزيز الاستقرار المالي المسمى بمشروع قانون فريق المحافظ، قال الخزام: إن مشروع القانون تناول الموضوع بفكر محترف ومتكامل، وتضمن إجرءات احترازية واستباقية من منظور شمولي متكامل، نعتقد ان الشركات التي تعمل ستدخل ضمن هذا البرنامج، بيد ان العبرة هنا في السرعة في التنفيذ والتطبيق بعدالة والبعد عن المساومات التي لا تخدم المصلحة الاقتصادية الوطنية. المشكلة لدينا دائماً ليست في النصوص بقدر ما هي في النفوس، وكلما طال أمد الحل تكشفت الوجوه البشعة، مضيفاً: أبدي استغراباً من محاربة توجه دخول المال العام لتعزيز استقرار الاقتصاد، ألم تسبقنا دول كبرى مثل أميركا؟ وعندما تطلب الشركات زيادة الإنفاق الاستثماري العام أليس ذلك مال عام؟

ملتزمون أخلاقيا بعدم تسريح موظفين
اكد إبراهيم الخزام ان مجموعة عارف حريصة في هذا التوقيت على الا تنهي خدمات احد من موظفيها، مضيفا: الآن، السفينة في وسط البحر، يبدو من المنطقي والمقبول اخلاقيا ان نصل جميعا الى البر، نحن نعتبر الموظفين شركاء لنا، كالتزام أخلاقي.

الزميع يتشوق للعمل في التنمية البشرية
سألنا ابراهيم الخزام عما يتردد حول عزم رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للمجموعة الدكتور علي الزميع ترك المجموعة، وانه سيخلف الزميع في رئاسة المجموعة، فقال: الدكتور الزميع اعلن ذلك على استحياء، وتم تداول هذا الأمر على مستوى كبار الملاك. الزميع وبعد هذه الرحلة المديدة من الانجازات يريد ان يتعاطى مع العمل الذي يعشقه والمحبب كثيرا الى قلبه وهو قطاع التنمية البشرية الذي عمل وابدع فيه، ويجد ونحن كذلك، انه يستطيع مواصلة العمل والابداع في هذا المجال. الزميع يعمل، بل ويحترق من اجل التنمية البشرية، وأعتقد ان الجميع سيساعده ويشجعه على تحقيق هدفه. اذا ما ترك الزميع «عارف» فلن ينخرط في شركة اخرى، وانما لتحقيق هذا الهدف.
واضاف: اما في ما يتعلق بمن يخلف الدكتور الزميع، فهو امر يقرره الملاك، وانا مستمر في اداء مهامي على الوجه الأكمل والمطلوب. والملاك هم من يقررون.

مما قال
المجموعة كانت كريمة العوائد مع «بيتك» و«التأمينات».. والجهتان تردان التحية اليوم
مستمرون في دمج كيانات المجموعة .. وقريبا عارف العقارية واللوجستيك
وضع «عارف» مريح للغاية.. وسنؤسس شركة طيران في السعودية ضمن خطط التوسع
«مشروع المحافظ» محترف ومتكامل لكن في الكويت القضية ليست في النصوص بل في النفوس


 

@@فتح عيونك@@

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2007
المشاركات
163
أخبار التوزيعات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،


احد يفيدنا كم التوزيعات لسنة 2008.


ولكم جزيل الشكر،،،
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
اللي يشوف هالأخبار اللي يحطونها الشباب يقول سعر السهم مو أقل دينارين وهو طايح حظه وعلى قولة المثل البلجيكي ( سبع صنايع والبخت ضايع ) :cool:
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع

للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع

للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع

للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع

للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع
 

أسد سليمان ملك

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2008
المشاركات
8,658
الإقامة
uk
للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع

للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع

للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع

للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع

للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع للرفع

قلنالك جهزله التابووووووووووووووووت:)
مات اكلينيكيا:)
 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811
%10 منحة للمساهمين
25 مليون دينار أرباح «عــارف» المتوقعة عن 2008



علمت«عالم اليوم» من مصادر مطلعة انه من المتوقع ان تعلن مجموعة عارف الاستثمارية خلال الايام القليلة المقبلة عن تحقيقها لارباح تصل قيمتها في حدود الـ 25 مليون دينار عن السنة المنتهية في 31/12/2008 ومحققة ربحية تتراوح ما بين 25 و27 فلساً للسهم الواحد.
وتوقعت المصادر ان مجلس إدارة «عارف» سيوصي بعدم توزيع ارباح نقدية عن عام 2008 وان توزيعات 2008 ستقتصر على توزيع اسهم منحة على مساهمي الشركة بحدود 10% من مجموع اسهم رأسمال الشركة، كما اشارت المصادر إلى ان المركز المالي لـ«عارف» ممتاز في ظل تداعيات الأزمة العالمية والتي اثرت على الاسواق المالية في العالم موضحة ان اجمالي ديون الشركة تصل قيمتها إلى حدود 300 دينار.



 

mem_1910

عضو نشط
التسجيل
14 أكتوبر 2006
المشاركات
803
بس منحة
مو معقول . شركة كبيرة مثل عارف و من شركات بيت التمويل توزع 10% منحه و بس
 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811
بس منحة
مو معقول . شركة كبيرة مثل عارف و من شركات بيت التمويل توزع 10% منحه و بس



الحمد الله ان في توزيعه
وعادي إذا وزعو المنحه هذي
بيعها بالكسور وان شاءالله تكون قيمتها
أكثر من 10% نقدي :)



 

@@فتح عيونك@@

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2007
المشاركات
163
التوزيعات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

هل صحيح أن التوزيعة 10% فقط والخبر تأكد. ولا كلام جرايد.


ولكم الشكر
 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811
الله كريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

هل صحيح أن التوزيعة 10% فقط والخبر تأكد. ولا كلام جرايد.


ولكم الشكر



الخبر لا يزال مجرد كلام جرايد

أو على الأقل لم يتم تأكيد أي شي بخصوص التوزيعه




 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
%10 منحة للمساهمين
25 مليون دينار أرباح «عــارف» المتوقعة عن 2008

اشارت المصادر إلى ان المركز المالي لـ«عارف» ممتاز في ظل تداعيات الأزمة العالمية والتي اثرت على الاسواق المالية في العالم موضحة ان اجمالي ديون الشركة تصل قيمتها إلى حدود 300 دينار.

المركز المالي ممتاز وديون 300 مليون !!! يعني لو بالدولار چان أهون شوي :cool:
 

AboNader

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2008
المشاركات
942
بيتك يطمئن البنوك الدائنة لـ «عارف» التزامه دعمها


قال مصدر استثماري ان بيت التمويل الكويتي ابدى استعداده الكامل لتقديم كامل الدعم المطلوب لشركة عارف الاستثمارية. واوضح المصدر ان بيتك طمأن جميع البنوك الدائنة للشركة، علماً ان بيتك كان يدرس توفير التمويل اللازم للشركة خلال الفترة الماضية. والجدير ذكره ان بيت التمويل الكويتي يعتبر المالك الرئيسي في شركة عارف بنسبة تصل الى 53%.
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
كفو يا بيتك على هذا الدعم

الحين لازم تكمل جميلك وتدعم السهم لأنه طايح حظه من زمان
 

saalm

عضو نشط
التسجيل
22 فبراير 2008
المشاركات
336
الاخوة المحللين يارليت تشوفون السهم وتعطونا راي
 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811

ليتفرغ لأعمال التنمية البشرية والخدمة المجتمعية
علي الزميع يستقيل من «عارف» ويخلفه إبراهيم الخزام



كتب ـ الأمير يسري: علمت «الوطن» من مصدر موثوق ان الرئيس والعضو المنتدب لمجموعة عارف الاستثمارية الدكتور علي فهد الزميع عقد العزم على ترك منصبه في المجموعة حيث سيتم الاعلان عن استقالته بالجمعية العمومية المقبلة للمجموعة.

ووفقاً لمصادر مقربة من الدكتور الزميع فإن الاستقالة جاءت بناء على رغبة الزميع الذي يهدف الى التفرغ لاعمال التنمية البشرية والخدمات المجتمعية خلال الفترة المقبلة.

وكشف المصدر ان عضو مجلس ادارة مجموعة عارف الاستثمارية ابراهيم الخزام سيتولى منصب الرئيس والعضو المنتدب خلفاً للدكتور الزميع بدءاً من العمومية المقبلة.

ولفت المصدر الى ان عملية انتقال القيادة في عارف بدأت بالفعل حيث تم نقل الكثير من الصلاحيات الى ابراهيم الخزام تمهيداً لتوليه الامر بصفة رسمية.

ووصف المصدر استقالة الزميع بالودية على اعتبار ان الامر جاء بالاتفاق بين الملاك الاستراتيجيين والرجل حيث تم تفهم مبرراته لترك الشركة ومن ثم الانتقال الى العمل المجتمعي.

يشار الى ان بيت التمويل الكويتي « بيتك » هو المالك الرئيسي لمجموعة عارف الاستثمارية بنسبة تبلغ نحو %53.08بشكل مباشر وغير مباشر في حين تمتلك المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية نحو %17.27.



 

Navigator

مشرف
طاقم الإدارة
التسجيل
14 نوفمبر 2007
المشاركات
29,793
الإقامة
الكويت
السلام عليكم

الدعم

120

110

100 كسره وقف خساره

المقاومات

130

140

150

المهمه 162
 

فارس777

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2008
المشاركات
1,348

«بيتك» جاهز للمساعدة في أي وقت
الخزام لـ القبس : 300مليون دينار التزامات «عارف»





كتب محسن السيد:
قال نائب العضو المنتدب لشركة مجموعة عارف الاستثمارية إبراهيم عبدالله الخزام ان بيت التمويل الكويتي، الذي يعد المساهم الأكبر في رأسمال المجموعة، تكفل بسداد المديونيات الخارجية والداخلية المترتبة على المجموعة والبالغة نحو 300 مليون دينار.
:1 في وقت وصلت فيه قيمة أصول المجموعة لأكثر من 750 مليون دينار بخلاف وأوضح الخزام في حوار خاص لـ«القبس» أنه سبق وعرض الأمر على مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي قبل فترة قصيرة، وأبدى المجلس موافقة على سداد هذه المديونية، مشيرا في هذا الصدد إلى أن «بيتك» خاطب البنك المركزي في هذا الشأن وينتظر الضوء الأخضر من الأخير ليبدأ في معالجة المديونية. وقال: لقد كان «بيتك» كريما معنا. وأظهر الخزام أن هذه الخطوة مرتبطة بما سيؤول إليه مشروع قانون تعزيز الاستقرار المالي.
وأشار الخزام إلى أن حجم ديون المجموعة الى قيمة الأصول هي 3الأصول الجديدة التي أضيفت خلال الفترة الأخيرة،
وهي نسبة جيدة بكل المقاييس المحلية والعالمية، خصوصا أنه على مستوى قطاع الاستثمار المحلي تزيد هذه النسبة أكثر بالنسبة لبعض الشركات. وأضاف: لدينا مبالغ مالية «ضخمة جداً» مترتبة على شركات استثمار نطالب بها أيضا.

كرم بكرم
وقال الخزام: لا أعتقد أن مساهمين في حجم بيت التمويل والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية اللذين يملكان 35% و17% على التوالي في «عارف»، يمكن أن يسمحا لشركة تابعة أن تتهاوى، فضلا عن أن المجموعة تبدو في وضع مريح للغاية قياسا بحجم الأزمة المالية الراهنة، في ضوء تنوع ومتانة وملاءة الأصول التي تملكها المجموعة حاليا محليا وخارجيا، وان كنا لا ننكر بالطبع تأثر بعض من هذه الأصول بتداعيات الأزمة المالية الحالية التي ضربت الأسواق كافة ولم تبق سوقا من دون ضرب، كما هي الحال بالنسبة لأصول جميع الشركات، لقد كانت مجموعة عارف كريمة في أرباحها وعوائدها، وسيكون هؤلاء المساهمون الكبار أيضا كرماء مع المجموعة.

أصول مليئة وممتازة
ومضى الخزام قائلا: تتمتع مجموعة عارف بقاعدة كبيرة وجيدة من الأصول، من بينها على سبيل المثال الأصول التابعة لشركة عارف للطاقة، ويكفي أن نشير هنا إلى مشروع الشركة في ولاية تكساس الذي أعلن عنه أخيرا والذي يقدر بملايين الدولارات، بعد أن حفرنا حقلين واكتشفنا كميات جيدة من النفط تصل إلى 200 برميل في اليوم، إضافة إلى استثماراتنا في القطاع المصرفي والتي حققت لنا أرباحا جيدة خلال عام 2008 على الرغم من الظروف السائدة. ومن بين استثمارات هذا القطاع بنك لندن والشرق الأوسط الذي حقق أرباحا في 2008 فاقت الميزانية التقديرية، وبنك إيلاف في البحرين الذي حقق أيضا أرباحا جيدة ومن المنتظر أن يعقد مجلس إدارة البنك اجتماعا الأسبوع المقبل. وبنك المال في السودان الذي حقق أرباحا بلغت 40 مليون دولار على الرغم من الظروف الصعبة التي يعمل فيها. كما حققت شركة هيدليج في السودان أداء جيدا، إضافة إلى أصولنا في قطاع الخدمات اللوجستية والعقود الجارية.
واضاف قائلا: لدينا ايضاً ثلاثة مشاريع عقارية في مكة والمدينة قطعنا شوطاً كبيراً في تنفيذها، سيكون بعضها جاهزا لموسم الحج المقبل، فضلا عن ارض الشركة في منطقة التجمع الخامس في القاهرة على مساحة 500 الف متر مربع، وتكاد تكون المساحة الوحيدة في هذه المنطقة التي لنا أحقية في التملك فيها، نصف هذه المساحة ستخصص لمشاريع سكنية من خلال بناء شقق لا فلل، والنصف الآخر سيستغل كمنطقة تجارية، وهناك مؤسسة مالية كبرى ابدت رغبة في الاستثمار في المنطقة التجارية التي ستكون عبارة عن مجمع يشبه الافنيوز، لكن بمساحة اقل.

التخارج ممكن
وردا على سؤال عما اذا كان لدى مجموعة عارف توجه للتخارج من بعض الاصول كآلية لتوفير السيولة، قال الخزام: لدينا اصول ممتازة ومليئة، بيد ان المشكلة التي تواجه الشركات الآن تكمن في من يرغب في التقدم وشراء هذه الاصول الجيدة، لا احد يمكنه الاقدام على هذه المبادرة في هذه الظروف سوى الكيانات والمؤسسات الكبرى، كالصناديق السيادية او الهيئة العامة للاستثمار والمؤسسات المالية الكبرى المعروفة. البنوك تطلب تقييماً حديثاً ودقيقاً للأصول، ولدى تقديم هذه التقييمات وانتهاء البنوك من تدقيقها ربما تصبح قديمة نوعا ما، ومعها تعود البنوك لطلب تقييم احدث.
واوضح أن للبنوك الحق في هذا الاجراء، لكن في الوقت ذاته الشركات قد لا يكون في مقدورها ايضاً توفير بعض المتطلبات في هذا الشأن، كتحديد حجم التدفقات المالية التي تعتمد على العمليات التشغيلية خلال مدة محددة تصل الى خمس سنوات. من الصعب الآن تحديد هذا الامر حتى على مدى عامين مقبلين لا خمسة اعوام، بدليل انه قبيل الازمة المالية بأشهر قليلة هناك من استثمر وضخ اموالا في استثمارات، ولو كان في مقدورهم التنبؤ بوقوع الازمة لكانوا تمهلوا على الأقل للحصول على‍ هذه الاستثمارات باسعار اقل.
وتابع الخزام: بالفعل لدينا اصول ممتازة يبقى خيار التخارج من بعضها خيارا مطروحا، والامر هنا مطروح أمام مجلس الادارة ومرتبط بالعائد الذي يمكن ان تحققه المجموعة قياسا بجودة هذه الاصول، لكن على اية حال لسنا مضطرين إلى هذا الخيار.

شركة طيران
ولفت الخزام الى ان مجموعة عارف مستمرة ايضاً في سياسة تأسيس الشركات ذات القيم المضافة للمجموعة والاقتصاد الوطني الذي ستعمل في ظله هذه الشركات، مشيراً هنا الى توجه المجموعة لتأسيس شركة جديدة للطيران في المملكة السعودية ستنطلق من تحت مظلة شركة ربان لوجيستيك، ضمن خطط الشركة للتوسع في قطاع الطيران.
وأشار الخزام إلى ان المجموعة قطعت شوطاً متقدماً في التنسيق والاتفاق مع مستثمرين سعوديين، في الوقت الذي أبدت مؤسسة طيران عربية كبرى استعدادها للدخول كمساهم في هذا الكيان، غير ان الخزام فضل عدم الإفصاح عن هذه المؤسسة الرسمية حالياً، مشيراً في هذا الصدد إلى ان الشركة ستنطلق برأسمال محدود بداية.
وذكر الخزام ان مجموعة عارف التي تمضي قدماً في استكمال خططها التوسعية في قطاع الطيران، كانت تتفاوض لشراء 7 طائرات لنقل الركاب، بيد ان الشركة عمدت إلى تقليص هذا العدد إلى أربع طائرات، كما اتفقت خلال الأيام المقبلة مع أحد البنوك البريطانية على شراء طائرة.

سياسة الدمج
وفيما إذا كانت مجموعة عارف ستعمد إلى دمج شركاتها وأصولها المتنوعة على غرار نهج غالبية المجاميع الاستثمارية الكبرى في هذه المرحلة حرصاً على تخفيض المصروفات وتحسين جودة الأصول، قال الخزام: بالفعل تتبنى المجموعة هذا التوجه حتى قبل الأزمة المالية الحالية ونحن مستمرون في المضي في هذا الاتجاه، نجحنا في تجميع أنشطة النفط والطاقة تحت مظلة شركة عارف للطاقة، احدى أنجح وحدات المجوعة حالياً، وأضاف: لدينا توجه لاستكمال هذا التوجه مع القطاع العقاري من خلال تجميع الأصول العقارية تحت منظومة واحدة سيطلق عليها عارف العقارية على غرار منظومة عارف للطاقة، ومن هذا المنطلق رفعنا حصتنا في شركة صكوك إلى 50% على ان تكون صكوك ومنشآت وشركة تنمية، ومينا في مصر، هي مكونات المنظومة العقارية، ومن بعدها عارف لوجيستيك، على ان هناك خطوات تنسيقية ومالية وقانونية تستبق عمليات دمج هذه الأصول، في الوقت ذاته نحن مستمرون في تأسيس شركات جديدة على النحو الذي أوضحناه آنفاً.

مشروع المحافظ
وحول قراءاته لما جاء في المشروع الحكومي لتعزيز الاستقرار المالي المسمى بمشروع قانون فريق المحافظ، قال الخزام: إن مشروع القانون تناول الموضوع بفكر محترف ومتكامل، وتضمن إجرءات احترازية واستباقية من منظور شمولي متكامل، نعتقد ان الشركات التي تعمل ستدخل ضمن هذا البرنامج، بيد ان العبرة هنا في السرعة في التنفيذ والتطبيق بعدالة والبعد عن المساومات التي لا تخدم المصلحة الاقتصادية الوطنية. المشكلة لدينا دائماً ليست في النصوص بقدر ما هي في النفوس، وكلما طال أمد الحل تكشفت الوجوه البشعة، مضيفاً: أبدي استغراباً من محاربة توجه دخول المال العام لتعزيز استقرار الاقتصاد، ألم تسبقنا دول كبرى مثل أميركا؟ وعندما تطلب الشركات زيادة الإنفاق الاستثماري العام أليس ذلك مال عام؟

ملتزمون أخلاقيا بعدم تسريح موظفين
اكد إبراهيم الخزام ان مجموعة عارف حريصة في هذا التوقيت على الا تنهي خدمات احد من موظفيها، مضيفا: الآن، السفينة في وسط البحر، يبدو من المنطقي والمقبول اخلاقيا ان نصل جميعا الى البر، نحن نعتبر الموظفين شركاء لنا، كالتزام أخلاقي.

الزميع يتشوق للعمل في التنمية البشرية
سألنا ابراهيم الخزام عما يتردد حول عزم رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للمجموعة الدكتور علي الزميع ترك المجموعة، وانه سيخلف الزميع في رئاسة المجموعة، فقال: الدكتور الزميع اعلن ذلك على استحياء، وتم تداول هذا الأمر على مستوى كبار الملاك. الزميع وبعد هذه الرحلة المديدة من الانجازات يريد ان يتعاطى مع العمل الذي يعشقه والمحبب كثيرا الى قلبه وهو قطاع التنمية البشرية الذي عمل وابدع فيه، ويجد ونحن كذلك، انه يستطيع مواصلة العمل والابداع في هذا المجال. الزميع يعمل، بل ويحترق من اجل التنمية البشرية، وأعتقد ان الجميع سيساعده ويشجعه على تحقيق هدفه. اذا ما ترك الزميع «عارف» فلن ينخرط في شركة اخرى، وانما لتحقيق هذا الهدف.
واضاف: اما في ما يتعلق بمن يخلف الدكتور الزميع، فهو امر يقرره الملاك، وانا مستمر في اداء مهامي على الوجه الأكمل والمطلوب. والملاك هم من يقررون.

مما قال
المجموعة كانت كريمة العوائد مع «بيتك» و«التأمينات».. والجهتان تردان التحية اليوم
مستمرون في دمج كيانات المجموعة .. وقريبا عارف العقارية واللوجستيك
وضع «عارف» مريح للغاية.. وسنؤسس شركة طيران في السعودية ضمن خطط التوسع
«مشروع المحافظ» محترف ومتكامل لكن في الكويت القضية ليست في النصوص بل في النفوس


حجم الاصول ثلاث اضعاف الديون وغير الايرادات المحققه بالملايين التي حققتها مجموعه عارف خلال عام 2008 بالرغم من الازمه العالميه كما قال ابراهيم الخزام شي حلو وجميل طيب ليش السهم طايح حظه ونزوله المستمر
وهناك اسهم مالها اصول ومديونيتها كبيره وتضاعفت قيمتها من النزول الاخير
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى