بوسعود واخر الاخبار .. 2

الحالة
موضوع مغلق

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
استقالة عضو وتعيين العضو البديل في شركة القرين القابضة




بورصة الكويت 05/06/2008

اعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة القرين القابضة افادته بأن السيد / مشعل عبدالله القناعي عضو مجلس الادارة وممثل الشركة السادسة الدولية التجارية قد تقدم باستقالته من مجلس الادارة وقد قامت الشركة السادسة الدولية التجارية بتعيين السيد / احمد سالم صالح العبدالهادي بدلا من العضو المستقيل
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
صعود مؤشر البورصة %1.3
إقبال على الأسهم القيادية وانتعاش البنوك



تقرير«المركز» الأسبوعي عن البورصة


قالت شركة المركز المالي الكويتي إن سوق الكويت للأوراق المالية شهد هذا الأسبوع تحسنا عن الأسبوع السابق حيث بلغ المؤشر الوزني 786.11نقطة بزيادة قدرها 3.5 % في حين بلغ المؤشر السعري 15214.2 نقطة بزيادة قدرها 1.3 %.

كما شهد السوق انخفاضا طفيفا في كمية الأسهم المتداولة في حين ارتفعت قيمة التداول عن الأسبوع السابق ، حيث بلغ معدل كمية التداول اليومي 391.8 مليون سهم بانخفاض 5.5 % فيما بلغ معدل قيمة التداول اليومي 172.3 مليون دينار بزيادة قدرها 5.1 % عن الأسبوع السابق.



تداولات نشطة

وأوضحت «المركز» في تقريرها الأسبوعي عن البورصة أن السوق شهد، هذا الأسبوع نشاط التداولات على قطاع البنوك والأسهم القيادية الأخرى مثل زين مع وجود أنباء بزيادة مجموعة الخرافي عن حصتهـــــا في زيــــن إلـــــــى 12 % بعد أن زادت حصتها إلى 10.45 % في وقت سابق كما شهدت بعض أسهم المجموعة نشاط ملحوظ كشركتي الأولى للاستثمار و الاستثمارات الوطنية، كما شهد السوق تداولا نشطا على مجموعة أجيليتي نتيجة تحرك صانع سوق عليها وتجديدها لعقود ونشر دراسة من البنك الاستثماري الأميركي غولدمن ساكس بتقييم سعرها العادل بـ2.1 دينار.

وفي خبر مفاجئ أعلنت شركة دبي الأولى التابعة لشركة مزايا عن فشل صفقة سكاي غاردنر بعد أن تم الإعلان عنها في وقت سابق وسط ادعاء بين شركتي دبي الأولى ومزايا من جهة و شركة أملاك من جهة أخرى بان الطرف الأخر هو المتسبب في فشل الصفقة مع انتظار ما سيحدث في الأيام أو الأسابيع المقبلة.

كما لوحظ في الفترة الأخيرة قيام بعض الشركات بتعديل أرباح السهم بعد الإعلان عنها بفترة مما دعا بالبعض بالمناداة بالتشديد لكبت هذه الظاهرة والمطالبة بمزيد من الرقابة.



هيئة سوق المال

وأبرز مما جاء من أحداث هذا الأسبوع هو تصريح وزير التجارة الجديد أحمد باقر بتعجيل إقرار هيئة سوق المال خلال هذا العام والتي تعتبر حاجة ملحة لتطوير السوق و خلق مستوى من الثقة والشفافية كما أنها تساعد في جلب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وخطوة أساسية لتحويل الكويت إلى مركز مالي و سعيه في محاولة حل الخلاف القائم بين مجموعة 76 و إدارة السوق.

احتل قطاع الاستثمار المرتبة الأولى هذا الأسبوع من حيث قيمة التداول الأسبوعية بنسبة 30.8 % مدفوعا بارتفاع التداول على أسهم شركتي الصفاة و بيان بإجمالي تداول وصل الى مايقارب 62 مليون دك مايعادل7.2 % من إجمالي القيمة الأسبوعية المتداولة.

وجاء قطاع الخدمات بالمركز الثاني بنسبة 27% مدفوعا بارتفاع التداول على أجيليتي و زين.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عموميتها ناقشت البيانات المالية
السميط: 2009 سيشهد نقلة نوعية لـ«أبراج المتحدة»






قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أبراج المتحدة القابضة أحمد السميط إن نشاط الشركة يتركز في الوقت الحالي على إنجاز وتطوير برج المتحدة، بالإضافة إلى دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة سواء كانت استحواذات أو بالمشاركات بحصص في شركات أخرى.
جاء ذلك خلال تصريحاته للصحفيين عقب انعقاد الجمعية العمومية العادية لشركة أبراج المتحدة القابضة والتي انعقدت بنسبة حضور بلغت 73.5% من إجمالي المساهمين ووافقت على مجمل بنودها.
واستطرد قائلا: بأن تركيز الشركة الحالي ينصب في إنجاز برج المتحدة والتفكير في تحقيق أفضل العوائد، مشيرا إلى أن انجاز البرج الذي يجري تطويره الآن حيث تصل تكلفته إلى أكثر من 70 مليون دينار من خلال الاتفاق والتوقيع مع شركة الأحمدية للمقاولات لإنجاز البرج خلال فترة 3 سنوات، متوقعاً أن يتم افتتاح البرج رسميا في أواخر العام 2010 لينضم إلى مجموعة الأبراج التي تمتلكها والتي تحتوي على برجي الشهيد والمدينة.
وأوضح السميط أن توجه استراتيجية الشركة في الفترة المقبلة سينصب على العمل في الأسواق الخارجية خصوصاً في السوق السعودي والمصري نظراً لضيق الفرص الاستثمارية في السوق الكويتي علاوة على القرارات التأزيمية الأخيرة التي أقرت على سوق العقار واحتكار الأراضي.
وأردف السميط في حديثه قائلا بأن شركتى غلوبل وشركائهم يمتلكان حصة في الشركة تصل نسبتها إلى 40%، عقارات المتحدة42%، 10% لكامكوا وهذا ما يؤكد على انتقائية الشركة وقدرتها على تحقيق الأرباح والعوائد الجيدة.
وأضاف قائلا بأن الشركة تنتظرها نقلة نوعية خلال العام المقبلة 2009 على أيدي الإدارة التنفيذية من خلال الخطة التي وضعت في العام الحالي، منوها إلى أن الشركة لديها نية مبيتة بأن تنتهج استراتيجية الاستحواذ أو المشاركة في شركات أخرى خلال العام المقبل.
وأوضح السميط بأن الشركة تهدف إلى ألا تقل عوائدها من استثمارات عما نسبته 25%. وأشاد السميط بروعة برج المتحدة قائلا: كونه من أعلى ثلاثة أبراج في الكويت ويتسع لعدد 59 طابقاً، وقد تم اختياره مؤخراً ضمن أربع مشاريع عقارية تم تشييدها في الكويت من قبل الجهات الرسمية والتي سيتم عرضها على القيادة السياسية. واستعرض السميط أداء الشركة في عام 2007 حيث أفاد بأن مجموع أصول الشركة خلال عام 2007 ما يقارب 58.3 مليون دينار مقارنة مع 54.2 مليون دينار للعام 2006، كما بلغ مجموع الخصوم للشركة نحو 5.7 ملايين دينار مقارنة بـ4.7 ملايين دينار للعام 2006، بالإضافة إلى أن إجمالي المصروفات وصل إلى ما يقارب 544.4 دينار مثل حصة المؤسسة والزكاة وبلغ مجموع الإيرادات خلال العام المنصرم نحو 3.68 ملايين دينار علاوة على أن صافي الربح بلغ 3.1 ملايين دينار كويتي بالمقارنة بالفترة نفسها لعام 2006 والتي بلغت نحو 4.6 ملايين دينار.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الدار العقارية تقوم بتسعير صكوك






قامت شركة الدار العقارية ومقرها أبوظبي بتحديد السعر النهائي لصكوك تبلغ قيمتها 800 مليون دولار، مدتها 5 سنوات، وتم تحديدها عند 175 نقطة اساس فوق سعر فائدة 3 شهور في التعاملات بين بنوك الامارات. ويذكر ان الاصدار شهد إقبالا كبيرا سواء على المستوى المحلي أو الدولي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عموميتها امتدت إلى أكثر من ساعتين ونصف الساعة بين شد وجذب
مساهمو «استحواذ» قدموا ملاحظاتهم على أدائها.. وطالبوا بتنفيذ الوعود





وضع مساهمو شركة استحواذ القابضة عددا من الملاحظات الحيوية أمام الجمعية العمومية للشركة، الأمر الذي أدى طول انعقاد عمومية الشركة الى ما يتجاوز ساعتين ونصف ما بين الشد والجذب.
وطالبوا بتنفيذ الوعود التي وعدها مجلس الإدارة خلال انعقاد الجمعية العمومية السابقة، مبدياً شدة استيائهم من عدم وضوح الرؤية أمامهم مما يعطل عملية إدراجها في سوق الكويت للاوراق المالية الكل ابدى استياءه ولكن هذا الكل لم يكن له تأثير في الخروج بنتيجة معروفة.
وقالوا ان أغلب الأعمال تخص شركة «المدار» متسائلين عن دور «استحواذ» وهل التعامل مع استحواذ أم «المدار».
وكان اللافت في الجمعية العمومية ان الرئيس التنفيذي في الشركة ضرار الرباح يجيب على كل التساءلات بصدر رحب في حين ان أغلب المساهمين لم يتمسكوا بالهدوء مطالبين بالحفاظ على أموالهم.
وأكد الرئيس التنفيذي العضو المنتدب في شركة استحواذ القابضة ضرار الرباح عن قرب إدراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية، معللاً عدم توزيع الارباح على مساهمي الشركة بأن ذلك سيضعف من موقفها في الإدراج خاصة وان ذلك سيحمل الشركة اعباء قد تؤدي الى عدم إدراجها في العام الجاري.
وقال الرباح خلال انعقاد عمومية الشركة أمس بنسبة حضور بلغت 78% ووافقت على جميع البنود المطروحة على جدول الأعمال ان الشركة لديها استثمارات عقارية في الخارج مثل البحرين والتي كانت تملك الشركة عقارا هناك وتخارجت منه، مؤكداً انها حققت ارباحاً وصلت الى 4 ملايين دينار من هذا التخارج، مضيفاً ان مساهمة الشركة في بنك بوبيان أقل من 5%.
وأضاف ان «استحواذ» تفتخر ان بأن لديها خمسة الآف مساهم يراقبون أداءها ونشاطها خارجياً ومحلياً، كاشفاً النقاب عن دراسة الشركة لعدد من الفرص الاستثمارية والتي تفوق مئة فرصة.
وقال الرباح ان النتائج المالية لعام 2007 تشير الى تحقيق كبير في اعمال الشركة، موضحاً ان اجمالي الموجودات بلغت حتى نهاية 2007 حوالي 450 مليون دينار مقارنة بـ263 مليون دينار في نهاية عام 2006 وبنسبة نمو بلغت 71.5% كما بلغت حقوق مساهمي الشركة في نهاية 2007 بقيمة 311 مليون دينار مقارنة بمبلغ «260» مليون دينار في نهاية 2006 بنسبة نمو بلغت 20%.
وعلى صعيد بيان الدخل فقد استطاعت الشركة تحقيق أرباح صافية بلغت 29 مليون دينار مقارنة بمبلغ 17.8 مليون دينار عن عام 2006 وبنسبة نمو بلغت 63%، وقد بلغت ربحية السهم 11.7 فلسا عن عام 2007 مقارنة بربحية بلغت 8.6 فلوس عن عام 2006، في حين بلغت القيمة الدفترية للسهم 115.4 فلسا لعام 2007 مقارنة ب-104 فلوس في نهاية عام 2006.
اضاف الرباح ان المؤشرات المالية التي تم تحقيقها خلال عامي 2006 و2007 تتيح للشركة التقدم هذا العام بطلب للادراج في سوق الكويت للاوراق المالية، وبالتالي فالشركة تساعد المساهمين على الوجود في سوق منظم يعكس القيمة الحقيقة لسهم الشركة بدل التداول في سوق غير رسمي وغير منظم يفتقد للحد الادنى من الشفافية في التداول.
وأكد الرباح ان من اهم الصفقات الاستثمارية التي قمنا بها هي قيام الشركة بالاستحواذ على حصة الاغلبية في شركة المدار للتمويل والاستثمار في يونيو من العام الماضي، حيث سعينا من خلال تلك الفرصة الى تحقيق اهداف عدة من اهمها، ايجاد ذراع استثماري لديه ترخيص يتيح للشركة انشاء ادوات مالية تساعدها على تحقيق اغراضها مثل انشاء صناديق الملكية الخاصة، فضلا عن اعادة الهيكلة الاستمثارية في شركة مدار وتحسين ربحيتها الحالية، والتخارج الجزئي أو الكامل منها كأحد اهم اغراض استحواذ، كما انضمت شركة استحواذ لكونسورتيوم شركات كويتية في صفقة شراء اسهم الاغلبية في شركة صناعة السيارات الرياضية البريطانية أستون مارتن، وتبلغ حصة استحواذ في الاسهم 7.5%، وقد اظهرت نتيجة اعمال شركة استون مارتن المبدئية عن العالم المالي 2007 زيادة متوقعة في ربحية بمقارنة بالموازنة التقديرية التي تم شراء الشركة بناء عليها بنسبة قد تفوق 100%.
كما أقر مجلس إدارة شركة استحواذ القابضة في نهاية عام 2007 اقتناص فرص الاستثمار في الشركات الواعدة التي تعمل في القطاع العقاري، وقد تم الانتهاء من أعمال التأسيس في بداية عام 2008 لشركة عقارية مملوكة بالكامل برأسمال يبلغ 5 ملايين دينار، وسوف تنقل استثمارات الشركة الأم كافة في القطاع العقاري إلى الشركة الجديدة في عام 2008، وقد اقتنصت الشركة العديد من الفرص الممتازة في القطاع العقاري والتي ساهمت في تحقيق نتائج الشركة المالية المشار إليها.
وفي موازنة علمية لتوزيع الأصول فقد سعى مجلس الإدارة للاحتفاظ بجزء من أصوله في موجودات عالية السيولة وبربحية جيدة لاقتناص الفرص الاستثمارية المستقبلية، فضلا عن عدم اعتماد الشركة حتى الآن على التمويل الخارجي لأصولها والذي يمثل احتياطيا آخر لدعم الاستحواذات المستقبلية.
ومن ناحية قال رئيس مجلس الإدارة في الشركة هاني حسين إن الاستحواذات التي قامت بها الشركة خلال العامين المنصرمين شملت تقريبا قطاعات النشاط الاقتصادي كافة، وهي البنوك والاستثمار والصناعة والعقار، ويعتبر ذلك نجاحا في تنفيذ جزء من استراتيجية الشركة وخطة عملها، وقد أوكل مجلس الإدارة للجنة التنفيذية للشركة ضرورة إعادة مراجعة استراتيجية الشركة في ضوء المتغيرات الاقتصادية العالمية والتي أثرت بشكل كبير على نواحي الاستثمار كافة، بما فيها عمليات الدمج والاستحواذ، وقد قامت اللجنة التنفيذية ببحث قائمة مختصرة من أسماء المستشارين وانتهت بتكليف شركة BOZZ,Allen& Hamilton للقيام بتلك الدراسة وتقديم توصيات جديدة للمجلس تساعده على بناء استراتيجية جديدة تناسب وضع السوق وتحقق آمال المساهمين، في الوقت نفسه يعمل الجهاز التنفيذي على اتباع طرق علمية في تحديد الفرص الاستثمارية المتاحة والقيام باتباع خطوات فرزها، وعرض الفرص التي يرى جدواها على اللجنة التنفيذية ومن ثم مجلس الإدارة.


إشـــــــــــادة
اشاد عدد من المساهمين بشخص رئيس مجلس الإدارة في الشركة هادي حسين، معتبرين في ذات الوقت ان وجوده في مجلس إدارة الشركة مكسباً حقيقياً للشركة نظراً لتمتعه بأداء جيد وسمعة طيبة.


لقطات من الجمعية



أصابع الندم

ابدى اغلب المساهمين عدداً اقلهم اسهم استياءهم الشديد من عدم توزيع الارباح عليهم وتراجع سعر الاسهم في سوق الجت، متساءلين اين الوعود التي وعد بها مجلس الادارة في الجمعية السابقة سواء على توزيع الارباح او ادراج الشركة.

ورد المساهمون على مقولة تم تداولها خلال الجمعية السابقة تفيد بان من يبيع السهم «سيعض اصبعه» وقالوا اننا اليوم «نعض اصبعنا ندماً» على مساهمتنا في الشركة.



السعودية الكويتية

تساءل مساهم عن موقف الشركة السعودية الكويتية وأين هي الآن، قائلاً اننا اكتتبنا في رأسمال الشركة بقيمة 20 ريالا سعوديا وتم مخاطبته من موظفي الشركة بالبيع بسعر 25 ريالا وتم البيع فعلياً لأنها غير موجودة على حد قوله.



الادراج

قال احد المساهمين ان ادارة البورصة لن تقبل بادراج الشركة في السوق معللاً ذلك بأن الطريق غير واضحة أمام مساهميها.



استفادة

قال الرباح ان كل دينار يدخل الى شركة المدار تمتلك استحواذا فيه حوالي 67% وان الشركة مستفيدة من مساهمات عدة من الشركات.



تواطؤ

رفض الرباح الفاظ تلفظ بها احد المساهمين وهي انهم متواطؤون مع شركة «المدار» و«الدار»، قائلاً لن نسمح بكلمة تواطؤ وان هذه الكلمة تؤدي بصاحبها الى ابواب المحاكم والقضاء.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
البورصة تواصل تحقيق أرقامها القياسية





واصلت مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية ارتفاعاتها لتبلغ مستويات قياسية جديدة وذلك بعد جلسة الامس التي شهدت ارتفاعا على مستوى المؤشر العام للسوق الذي استقر عند 15.214.2 نقطة على ضوء زيادة حققها المؤشر السعري بلغت 59.9 نقطة، كما حقق المؤشر الوزني ارتفاعا بلغ 2.34 نقطة على اثر حركة جيدة لبعض الاسهم القيادية خاصة في قطاعي الاستثمار والخدمات فضلا عن بعض اسهم البنوك رغم تراجع مؤشر اداء القطاع في جلسة تداولات الامس، واستقر المؤشر عند مستوى 786.11 نقطة اما مستويات التداول فبلغت نحو 419.271 مليون سهم موزعة على 11.278 صفقة بلغت قيمتها 172.698 مليون دينار.

وذكرت اوساط مالية مراقبة للسوق ان السوق واصل ارتفاعاته وسط عمليات محدودة لجني الارباح ظهرت بوضوح في قطاعات محددة منها القطاع المصرفي فضلا عن قطاع الاستثمار، لافتين الى ان السوق استفاد من الاسقبال على الاسهم القيادية التي بلغت مستوياتها السعرية حدودا مغرية للشراء وهو ما القى بظلال ايجابية على المؤشرات خاصة الوزني.

وذكرت المصادر ان السوق لايزال يتمتع بعوامل دفع ايجابية متعددة منها مستويات السيولة التي بدأت تعود الى سابق عهدها، فضلا عن توقعات بنتائج اعمال جيدة للشركات في الربع الثاني رغم تراجع السوق نسبيا لمدد ليست بقصيرة خلال هذه الفترة المالية وهو ما قد ينعكس سلبا على شركات الاستثمار التي تعتمد على السوق بشكل رئيس فضلا عن التحديات التي تواجه البنوك والتي قد تظهر في نتائج هذه الفترة المالية على وجه الخصوص.

وقالت المصادر في هذا الاطار ان رغم كل ذلك فان الشركات الكويتية مرشحة لتحقيق نتائج مالية جيدة نظرا لان كثير منها يعتمد على الانشطة التشغيلية والمشاريع الخارجية والتي تحقق عوائد وارباحا جيدة على صعيد اداء القطاعات شهدت جلسة ختام الاسبوع ارتفاع مؤشرات 5 قطاعات هي الصناعة وغير الكويتي والاستثمار والخدمات والعقارات في حين انخفض مؤشر اداء 3 قطاعات هي الاغذية والبنوك والتأمين.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«أحد العقارية» تزيد رأسمالها إلى 5 ملايين




وافقت الجمعية العمومية لشركة احد العقارية على زيادة رأسمال الشركة بمبلغ مليون دينار ليصبح رأسمالها خمسة ملايين دينار تخصص الزيادة للمساهمين الحاليين وبنسبة ما يملكونه من اسهم على ان تدفع الزيادة دفعة واحدة نقداً. وقال منصور الأمير الذي ترأس الجمعية العمومية ان الشركة بصدد تطوير عدد من البنايات الجديدة والأراضي التي قامت بشرائها في عام 2007 وسيتم الانتهاء منها خلال العام الحالي لافتا الى ان الشركة ستعمل على التوسع في مشاريعها العقارية بما يحقق اكبر العوائد لها وللمساهمين.

وقال الأمير ان ايرادات الشركة بلغت 520 الف دينار كما بلغت ايرادات العقارات 540 ألف دينار وبلغت المصروفات 829 ألف دينار في 2007 مقابل 477 ألف دينار في 2006 وذلك بسبب زيادة قيمة المبالغ المحتجزة لمخصص استهلاك العقارات وزيادة مصروفات التمويل المتمثلة في الفوائد البنكية التي بلغت 466 ألف دينار.

وأشار الأمير الى أن الشركة تقوم بناء برج بجوار غرفة التجارة بشارع عبدالعزيز الصقر على مساحة الف متر بكلفة 4 ملايين دينار موضحا ان الشركة تنتظر الحصول على الموافقات للترخيص وفقا لنسب البناء الجديدة التي اعلن عنها أخيراً.

وكانت الجمعية العمومية قد وافقت عدم توزيع ارباح نقدية واخلاء طرف اعضاء المجلس وابراء ذمتهم عن السنة المالية 2007 وانتخبت مجلس ادارة جديد مكون من محمد الأمير ومنصور الأمير وفاضل الأمير.
 

UNIX

موقوف
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
7,556
عموميتها امتدت إلى أكثر من ساعتين ونصف الساعة بين شد وجذب
مساهمو «استحواذ» قدموا ملاحظاتهم على أدائها.. وطالبوا بتنفيذ الوعود





وضع مساهمو شركة استحواذ القابضة عددا من الملاحظات الحيوية أمام الجمعية العمومية للشركة، الأمر الذي أدى طول انعقاد عمومية الشركة الى ما يتجاوز ساعتين ونصف ما بين الشد والجذب.
وطالبوا بتنفيذ الوعود التي وعدها مجلس الإدارة خلال انعقاد الجمعية العمومية السابقة، مبدياً شدة استيائهم من عدم وضوح الرؤية أمامهم مما يعطل عملية إدراجها في سوق الكويت للاوراق المالية الكل ابدى استياءه ولكن هذا الكل لم يكن له تأثير في الخروج بنتيجة معروفة.
وقالوا ان أغلب الأعمال تخص شركة «المدار» متسائلين عن دور «استحواذ» وهل التعامل مع استحواذ أم «المدار».
وكان اللافت في الجمعية العمومية ان الرئيس التنفيذي في الشركة ضرار الرباح يجيب على كل التساءلات بصدر رحب في حين ان أغلب المساهمين لم يتمسكوا بالهدوء مطالبين بالحفاظ على أموالهم.
وأكد الرئيس التنفيذي العضو المنتدب في شركة استحواذ القابضة ضرار الرباح عن قرب إدراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية، معللاً عدم توزيع الارباح على مساهمي الشركة بأن ذلك سيضعف من موقفها في الإدراج خاصة وان ذلك سيحمل الشركة اعباء قد تؤدي الى عدم إدراجها في العام الجاري.
وقال الرباح خلال انعقاد عمومية الشركة أمس بنسبة حضور بلغت 78% ووافقت على جميع البنود المطروحة على جدول الأعمال ان الشركة لديها استثمارات عقارية في الخارج مثل البحرين والتي كانت تملك الشركة عقارا هناك وتخارجت منه، مؤكداً انها حققت ارباحاً وصلت الى 4 ملايين دينار من هذا التخارج، مضيفاً ان مساهمة الشركة في بنك بوبيان أقل من 5%.
وأضاف ان «استحواذ» تفتخر ان بأن لديها خمسة الآف مساهم يراقبون أداءها ونشاطها خارجياً ومحلياً، كاشفاً النقاب عن دراسة الشركة لعدد من الفرص الاستثمارية والتي تفوق مئة فرصة.
وقال الرباح ان النتائج المالية لعام 2007 تشير الى تحقيق كبير في اعمال الشركة، موضحاً ان اجمالي الموجودات بلغت حتى نهاية 2007 حوالي 450 مليون دينار مقارنة بـ263 مليون دينار في نهاية عام 2006 وبنسبة نمو بلغت 71.5% كما بلغت حقوق مساهمي الشركة في نهاية 2007 بقيمة 311 مليون دينار مقارنة بمبلغ «260» مليون دينار في نهاية 2006 بنسبة نمو بلغت 20%.
وعلى صعيد بيان الدخل فقد استطاعت الشركة تحقيق أرباح صافية بلغت 29 مليون دينار مقارنة بمبلغ 17.8 مليون دينار عن عام 2006 وبنسبة نمو بلغت 63%، وقد بلغت ربحية السهم 11.7 فلسا عن عام 2007 مقارنة بربحية بلغت 8.6 فلوس عن عام 2006، في حين بلغت القيمة الدفترية للسهم 115.4 فلسا لعام 2007 مقارنة ب-104 فلوس في نهاية عام 2006.
اضاف الرباح ان المؤشرات المالية التي تم تحقيقها خلال عامي 2006 و2007 تتيح للشركة التقدم هذا العام بطلب للادراج في سوق الكويت للاوراق المالية، وبالتالي فالشركة تساعد المساهمين على الوجود في سوق منظم يعكس القيمة الحقيقة لسهم الشركة بدل التداول في سوق غير رسمي وغير منظم يفتقد للحد الادنى من الشفافية في التداول.
وأكد الرباح ان من اهم الصفقات الاستثمارية التي قمنا بها هي قيام الشركة بالاستحواذ على حصة الاغلبية في شركة المدار للتمويل والاستثمار في يونيو من العام الماضي، حيث سعينا من خلال تلك الفرصة الى تحقيق اهداف عدة من اهمها، ايجاد ذراع استثماري لديه ترخيص يتيح للشركة انشاء ادوات مالية تساعدها على تحقيق اغراضها مثل انشاء صناديق الملكية الخاصة، فضلا عن اعادة الهيكلة الاستمثارية في شركة مدار وتحسين ربحيتها الحالية، والتخارج الجزئي أو الكامل منها كأحد اهم اغراض استحواذ، كما انضمت شركة استحواذ لكونسورتيوم شركات كويتية في صفقة شراء اسهم الاغلبية في شركة صناعة السيارات الرياضية البريطانية أستون مارتن، وتبلغ حصة استحواذ في الاسهم 7.5%، وقد اظهرت نتيجة اعمال شركة استون مارتن المبدئية عن العالم المالي 2007 زيادة متوقعة في ربحية بمقارنة بالموازنة التقديرية التي تم شراء الشركة بناء عليها بنسبة قد تفوق 100%.
كما أقر مجلس إدارة شركة استحواذ القابضة في نهاية عام 2007 اقتناص فرص الاستثمار في الشركات الواعدة التي تعمل في القطاع العقاري، وقد تم الانتهاء من أعمال التأسيس في بداية عام 2008 لشركة عقارية مملوكة بالكامل برأسمال يبلغ 5 ملايين دينار، وسوف تنقل استثمارات الشركة الأم كافة في القطاع العقاري إلى الشركة الجديدة في عام 2008، وقد اقتنصت الشركة العديد من الفرص الممتازة في القطاع العقاري والتي ساهمت في تحقيق نتائج الشركة المالية المشار إليها.
وفي موازنة علمية لتوزيع الأصول فقد سعى مجلس الإدارة للاحتفاظ بجزء من أصوله في موجودات عالية السيولة وبربحية جيدة لاقتناص الفرص الاستثمارية المستقبلية، فضلا عن عدم اعتماد الشركة حتى الآن على التمويل الخارجي لأصولها والذي يمثل احتياطيا آخر لدعم الاستحواذات المستقبلية.
ومن ناحية قال رئيس مجلس الإدارة في الشركة هاني حسين إن الاستحواذات التي قامت بها الشركة خلال العامين المنصرمين شملت تقريبا قطاعات النشاط الاقتصادي كافة، وهي البنوك والاستثمار والصناعة والعقار، ويعتبر ذلك نجاحا في تنفيذ جزء من استراتيجية الشركة وخطة عملها، وقد أوكل مجلس الإدارة للجنة التنفيذية للشركة ضرورة إعادة مراجعة استراتيجية الشركة في ضوء المتغيرات الاقتصادية العالمية والتي أثرت بشكل كبير على نواحي الاستثمار كافة، بما فيها عمليات الدمج والاستحواذ، وقد قامت اللجنة التنفيذية ببحث قائمة مختصرة من أسماء المستشارين وانتهت بتكليف شركة BOZZ,Allen& Hamilton للقيام بتلك الدراسة وتقديم توصيات جديدة للمجلس تساعده على بناء استراتيجية جديدة تناسب وضع السوق وتحقق آمال المساهمين، في الوقت نفسه يعمل الجهاز التنفيذي على اتباع طرق علمية في تحديد الفرص الاستثمارية المتاحة والقيام باتباع خطوات فرزها، وعرض الفرص التي يرى جدواها على اللجنة التنفيذية ومن ثم مجلس الإدارة.


إشـــــــــــادة
اشاد عدد من المساهمين بشخص رئيس مجلس الإدارة في الشركة هادي حسين، معتبرين في ذات الوقت ان وجوده في مجلس إدارة الشركة مكسباً حقيقياً للشركة نظراً لتمتعه بأداء جيد وسمعة طيبة.


لقطات من الجمعية



أصابع الندم

ابدى اغلب المساهمين عدداً اقلهم اسهم استياءهم الشديد من عدم توزيع الارباح عليهم وتراجع سعر الاسهم في سوق الجت، متساءلين اين الوعود التي وعد بها مجلس الادارة في الجمعية السابقة سواء على توزيع الارباح او ادراج الشركة.

ورد المساهمون على مقولة تم تداولها خلال الجمعية السابقة تفيد بان من يبيع السهم «سيعض اصبعه» وقالوا اننا اليوم «نعض اصبعنا ندماً» على مساهمتنا في الشركة.



السعودية الكويتية

تساءل مساهم عن موقف الشركة السعودية الكويتية وأين هي الآن، قائلاً اننا اكتتبنا في رأسمال الشركة بقيمة 20 ريالا سعوديا وتم مخاطبته من موظفي الشركة بالبيع بسعر 25 ريالا وتم البيع فعلياً لأنها غير موجودة على حد قوله.



الادراج

قال احد المساهمين ان ادارة البورصة لن تقبل بادراج الشركة في السوق معللاً ذلك بأن الطريق غير واضحة أمام مساهميها.



استفادة

قال الرباح ان كل دينار يدخل الى شركة المدار تمتلك استحواذا فيه حوالي 67% وان الشركة مستفيدة من مساهمات عدة من الشركات.



تواطؤ

رفض الرباح الفاظ تلفظ بها احد المساهمين وهي انهم متواطؤون مع شركة «المدار» و«الدار»، قائلاً لن نسمح بكلمة تواطؤ وان هذه الكلمة تؤدي بصاحبها الى ابواب المحاكم والقضاء.


بالمشمش، حرامية و جنابزة و الهيئة العامة للاستثمار تشهد.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تذبذب «القيادية» والمضاربة وجني الأرباح أهم متغيرات التداولات في أسبوع



أثرت حالة التباين في أداء الأسهم القيادية والعمليات المضاربية المحمومة وجني الأرباح على أسهم القطاعين الصناعي والخدمات على مجريات التداولات في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) خلال الأسبوع الذي اختتم أمس وعلى الرغم من بلوغ القطاعات الرئيسة المدرجة في السوق ومن ثم بلوغ المؤشر السعري مستويات قياسية فان التحركات المدروسة من جانب كبريات المحافظ والصناديق الاستثمارية هي المتحكمة في مجريات السوق وبطرق متنوعة خصوصاً في قطاع الاستثمار. واستطلعت (كونا) آراء شريحة واسعة من المتداولين في السوق لمعرفة آرائهم في المتغيرات التي أثرت في حركة التداولات وتوقعات سيناريو الأداء خلال الاسبوع المقبل لاسيما بعد اتضاح استراتيجيات الشركات القيادية في السوق في مشروعاتها المستقبلية وتأثير ذلك على أداء اسهمها المدرجة في السوق.

السيولة الخليجية

وقال المتداول مشعل السبيعي ان تداولات الاسبوع الاول من شهر يونيو لم تكن عند مستوياتها المتوقعة حيث لعبت بعض المجموعات المضاربية دورا بارزا في التأثير السلبي على منوال الحركة حيث اعتمدت بشكل كبير على الضغط المتعمد على اسعار الأسهم ولم تسمح لها بارتفاعات قياسية بل كانت تدفع البعض للتخلص منها عشوائية. وأضاف السبيعي ان «هذا الامر أثر ايضا على معدل دوران العديد من الأسهم الرخيصة خصوصاً في قطاع الصناعة وجاء بعده قطاع الخدمات ثم قطاع غير الكويتي ولكن الاخير كان يلقى الدعم الواضح من السيولة المالية الخليجية التي استهدفت اسهم شركات الاسمنت.

تباين الأداء

وقال المتداول حسن جمال ان المتابع لمجموعات قيادية في السوق ومنها مجموعة اجيليتي ومجموعة الصفوة وبعض الأسهم المدرجة في قطاع الشركات غير الكويتية يتيقن أنها كانت الافضل على مدار جلسات تداول الاسبوع على الرغم من حال التباين الذي ألم بجميع القطاعات المدرجة وبالتالي أثر على ارتفاعات المؤشرين السعري والوزني. وعبر جمال عن أمله ان تكون تداولات الاسبوع المقبل أفضل ما كانت عليه قبل ولوج السوق في فترة الاجازات الصيفية ومن ثم توقف مشروعات بعض الشركات ما يحد من الارتفاعات التاريخية التي يمر بها السوق حاليا وبلوغه مستويات قياسية.

وتيرة تصاعدية

وأشار المتداول عبدالكريم القحطاني الى عامل السيولة التي تضخ بصفة دورية من جانب مستثمرين خليجيين في قطاع غير الكويتي الامر الذي جعل هذا القطاع يتألق على مدار الأسبوع لاسيما بعد ادراج الشركة الكويتية - السورية القابضة التي شهدت اسهمها اقبالا من جانب المستثمرين. وتمنى القحطاني ان يظل السوق على وتيرته التصاعدية تمهيدا لبلوغ مستوى الـ 15500 مع نهاية اغلاق الربع الثاني الذي سينعكس ايجابا على معظم القطاعات المدرجة.

يذكر أن البورصة الكويتية تضم 197 شركة بقيمة سوقية تصل الى 64 بليون دينار كويتي وتعتبر ثاني أنشط أسواق المال في المنطقة وتسعى اداراتها الى ادخال تحديث على عمليات التداولات عبر ادوات جديدة تتواءم وطبيعة المرحلة المقبلة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
سخونة أجواء عمومية «استحواذ القابضة» حولتها لجلسة محاكمة أبطالها مجموعة كبيرة من صغار المستثمرين
حسين: استحواذاتنا لـ «المدار» ولـ «أستون مارتن» مدروسة







وأخيرا حدث ماكان متوقع له ان يحدث في الجمعية العامة التي دعت اليها شركة استحواذ القابضة صباح امس لمناقشة بنود جدول اعمالها الذي ربما تراءى للبعض - وللوهلة الاولى- انه سيمر وسيناقش بسهولة وسلاسة وسيحظى بموافقة الحضور الذين جاوزت نسبة حضورهم 68 في المئة.

جلسة محاكمة

ولكن ما حدث كان غير ذلك تماما.. اذ تحولت قاعة بحرة في غرفة تجارة وصناعة الكويت التي استضافت الجمعية العامة العادية للشركة الى قاعة محكمة وتحولت الجمعية لجلسة محاكمة كما تحولت المنصة التي تتقدمها الى منصة استجواب، في حين تحول عدد من المساهمين الذين تقدر نسبة مساهمتهم في الشركة ما بين 18 - 20 في المئة الى قضاة في حين كان ممثلو شركة استحواذ القابضة في الجمعية وهما كل من رئيس مجلس ادارتها هاني عبدالعزيز حسين ورئيسها التنفيذي عضوها المنتدب ضرار الرباح أشبه بمتهمين جاهدا وكافحا كثيرا ليردا سهام الاتهام التي وجهها اليهما فئة كبيرة من صغار المستثمرين التي انهالوا بها عليهما من كل حدب وصوب بمجرد ان تفوه الرباح بأول كلمة يشير فيها الى بدء انعقاد فعاليات الجمعية حين سجل هؤلاء اعتراضهم الاول، وتوجوه بمطالبتهم وزارة التجارة بتسجيل تحفظاتهم بداية لعدم تسلمهم لتقرير مجلس الادارة قبل موعد انعقاد الجمعية العامة ليتسنى لهم الاطلاع عليه ومعرفة ما يودون ويرغبون بمعرفته عن الشركة بما يمكنهم من المناقشة. ومن هنا كانت البداية.. وكان السهم الأول الذي تلته سهام وسهام بعضها نجح حسين والرباح في التصدي له.. والبعض الآخر منها تطوع بعض كبار المساهمين لتلقيه دفاعاً عن ممثلي مجلس إدارة الشركة الذين كانوا صباح امس في موقف لا يحسدون عليه أبداً.. في حين اصابت بعض السهام الهدف عندما اسقط في يد الرباح تارة.. وهاني حسين تارة ولم يتمكنا من الرد على بعض الاتهامات التي ساقها بعض المتحفظين والمعترضين.. وما أكثرها.

أجواء مشحونة

وفي هذه الأجواء المشحونة منذ اللحظة الأولى.. والتي غلب عليها طابع الصراخ.. والتهجم.. والاعتراض والتحفظ والرفض الذين كانوا «أسيادها» بلا منازع اطالت أمد الجمعية لأكثر من ثلاث ساعات.. برز صوت «الأكثرية» المتمثلة في حصة شركة دار الاستثمار وشركاتها التابعة والزميلة والتي تقدر بقرابة 52 في المئة من اسهم شركة استحواذ القابضة ليكسر شوكة كل هؤلاء.. ويحد من سطوتهم وتماديهم وليوافق بالتالي على كل البنود التي ناقشتها الجمعية العامة.. وتحفظ البعض على العديد منها بدءاً بتقرير مجلس الإدارة ومروراً بنتائج الميزانية العامة للشركة..
وصولاً لبند عدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2007. وصولاً للتحفظ على مكافأة اعضاء مجلس الادارة وانتهاء بالحفظ على بند اخلاء طرف اعضاء مجلس الادارة وابراء ذمتهم.

عمومية ساخنة

وعليه.. وعلى ضوء حكم الاكثرية والاغلبية فقد وافقت الجمعية العامة لشركة اسحواذ القابضة على كامل بنود جدول الاعمال بما في ذلك الموافقة على توصية مجلس الادارة بادراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية والاسواق الخليجية حال استيفائها لكامل شروط الادراج.. في حين اكتفت «الأقلية» المعترضة بتسجيل تحفظاتها واعتراضاتها امام ممثل وزارة التجارة والصناعة لتضمينها ملف الوزارة حول تلك العمومية الساخنة.

63 في المئة زيادة في الأرباح

وفي معرض حديثه عن النتائج المالية للشركة للعام 2007 قال الرباح «لقد تحقق تطوير كبير وملموس بعد ان بلغت نسبة النمو في موجودات الشركة 71.5 في المئة مقارنة بعام 2006 بعد ان ارتفعت من 263 الى 450 مليون دينار كويتي، في حين نمت حقوق المساهمين بنسبة 20 في المئة وارتفعت من 260 الى 311 مليون دينار كويتي عن الفترة ذاتها.. مشيراً الى ان الارباح الصافية التي حققتها الشركة لعام 2007 بلغت 29 مليون دينار كويتي مقابل 17.8 مليون دينار كويتي للعام 2006 مسجلة بذلك نسبة نمو بلغت 63 في المئة وهو الأمر الذي انسحب على ربحية السهم التي ارتفعت من 8.6 فلوس عام 2006 الى 11.7 فلساً لعام 2007 في حين بلغت القيمة الدفترية للسهم 115.4 فلسا نهاية عام2007 مقابل 104 فلوس في نهاية عام 2006 .

استحواذات مدروسة

أما رئيس مجلس الإدارة هاني حسين فأشار الى بعض الاستحواذات التي قامت بها الشركة خلال العامين الماضيين واعتبرها من أهم الصفقات الاستثمارية، ومن ذلك استحواذها على حصة الاغلبية في شركة المدار للتمويل والاستثمار وبما يشكل نسبة 66 في المئة من رأسمالها وذلك في شهر يونيو من العام الماضي 2006 ناهيك عن استحواذها على حصة 7.5 في المئة من اسهم شركة استون مارتن لصناعة السيارات الرياضية البريطانية .. بما في ذلك استحواذها على نسبة 30 في المئة من جروبينر هاوس في البحرين.
مشيراً الى انتهائهم كذلك بداية عام 2008 من أعمال تأسيس شركة عقارية مملوكة لهم بالكامل برأسمال 5 ملايين دينار كويتي ستتولى جميع استثمارات الشركة الأم العقارية بعد أن تم نقلها اليها بالكامل.

إيجابيات الاستحواذات

ولفت حسين الى الايجابيات العديدة التي من شأنها ان تنعكس علىاداء استحواذ القابضة على حصة مؤثرة من شركة المدار للتمويل والاستثمار كان بهدف ايجاد وتوفير ذراع استثمارية للشركة لديه ترخيص يتيح لهم انشاء ادوات مالية تساعدهم في تحقيق اغراضهم كإنشاء صناديق الملكية الخاصة. معتبراً أن إعادة الهيكلة الاستثمارية لشركة «مدار» وتحسين ربحيتها الحالية.. والتخارج الجزئي أو الكلي منها هي أهم أغراض «استحواذ» في حين بنيت آمال عريضة على استحواذهم على حصة 7.5 في المئة من شركة «استون مارتن» عبر انضمامهم لكونسورتيوم شركات كويتية في صفقة شراء اسهم الأغلبية منها.
وقال: إن ما دفعنا لشراء هذه الحصة هو ان نتائج اعمال الشركة البريطانية المبدئية للعام 2007 اظهرت زيادة متوقعة في ربحيتها تفوق نسبة 100 في المئة مقارنة بالموازنة التقديرية.

إعادة دراسة الاستراتيجيات

ونوّه حسين الى ان الاستحواذات التي قامت بها الشركة خلال العامين المنصرمين شملت تقريباً جميع قطاعات النشاط الاقتصاي، وهي البنوك والاستثمار والصناعة والعقار، ويعتبر ذلك نجاحاً في تنفيذ جزء من استراتيجية الشركة وخطة عملها، وقد اوكل مجلس الادارة للجنة التنفيذية للشركة ضرورة اعادة مراجعة استراتيجية الشركة في ضوء المتغيرات الاقتصادية العالمية التي أثرت بشكل كبير على جميع نواحي الاستثمار، بما فيها عمليات الدمج والاستحواذ، وقد قامت اللجنة التنفيذية ببحث قائمة مختصرة من اسماء المستشارين وانتهت بتكليف شركة Bozz, Allen & Hamilton للقيام بتلك الدراسة وتقدم توصيات جديدة للمجلس تساعده على بناء استراتيجية تناسب وضع السوق وتحقق آمال المساهمين، في الوقت نفسه يعمل الجهاز التنفيذي على اتباع طرق علمية في تحديد الفرص الاستثمارية المتاحة والقيام باتباع خطوات فرزها، وعرض الفرص التي يرى جدواها على اللجنة التنفيذية ومن ثم مجلس الادارة.

شن حملة منظمة

هذا، ويذكر ان مجموعة كبيرة من صغار المساهمين في شركة استحواذ «القابضة» احدى شركات دار الاستثمار القابضة كانوا قد قاموا
في وقت سابق بشن حملة منظمة ضد رئيس واعضاء مجلس ادارة الشركة واداراتها التنفيذية عبروا فيها عن بالغ استيائهم لما آلت اليه حال الشركة وحال سهمها في سوق «الجت» سوق الاسهم غير المدرجة حيث بلغ سعره قرابة 80 فلساً في حين بلغ سعره على المساهمين 110 فلوس قبل قرابة سنتين ونصف السنة عند زيادة رأسمال الشركة،
وهو الأمر الذي حدا بالعضو المنتدب للشركة ورئيسها التنفيذي «ضرار الرباح» لتنظيم لقاءات للاجتماع معهم على دفعات لنزع فتيل الأزمة والتقليل من تداعياتها حسب رأيهم بعد ان هددوا بتصعيد الموقف ومساءلة القائمين على الشركة قضائياً لايقاف النزف في سعر السهم والحد من تدهور قيمته اكثر واكثر.

كلمة التواطؤ ليست في قاموسنا

رفض الرباح اتهام أحد المساهمين في الشركة والقائمين عليها بالتواطؤ لمصلحة دار الاستثمار او لغيرها من الشركات اثر شرائها لحصة 66 في المئة من اسهم «المدار التابعة لـ (الدار)»، وقال معقباً «نحن لا نحب ان تقال لنا كلمة تواطؤ وليست في قاموسنا الامور لا تؤخذ او تحل بالصراخ، وكلمة من هذا النوع يروح فيها «اي المساهم» للمحكمة لانها كلمة لا تمكننا من الجلوس هنا امامكم وكل واحد مسؤول عن تصريحاته فنناقش من صرح وانا لست مسؤولاً عن تصريحات الآخرين» بالاشارة الى تصريح عدنان المسلم عن الصفقة ناقشوني فقط في ارقامي وانا واضح جداً ولا يوجد عندي ما اخفيه.

الحمد لله عندنا ناس «تصفق»

اعتبر مساهم آخر تملك استحواذ لحصة 66 في المئة من المدار للتمويل تواطؤاً جاء لمصلحة دار الاستثمار، وقال ان «عدنان المسلم» رئيس مجلس ادارة دار الاستثمار يفاخر ويتباهى بتصريحاته الصحافية عن تجارحهم الناجحة من «المدار» في حين ان سهم استحواذ «ووفقاً لما نشرته صحيفة «النهار» في عددها الصادر يوم 31/5/2008 كان من اكثر 10 اسهم انخفاضاً، فأين التخارج الناجح، واين الصفقة الناجحة التي ابرمتموها.
وقد قوبلت ملاحظة المساهم بتصفيق حار علق عليه الرباح بقوله «الحمد لله عندنا ناس تصفق».

قرار استثمارنا ناجح 100 في المئة

قال «الرباح» ان استحواذ اشترت سهم المدار بمبلغ 390 فلساً مشيراً الى ان هناك 3 جهات عالمية قيمت السعر بمبلغ 450 فلساً وقال دخلنا مزاداً لم يدخله غيرنا والحمد لله فزنا بالصفقة وبهذا السعر، مؤكداً ان قرارهم كان استثمارياً 100 في المئة وناجحاً 100 في المئة لاسيما بعد ان يلمس المساهمون نتائجه مستقبلاً وقال مخاطباً المساهمين: «من مصلحتكم ان يصل سعره اليوم الى 270 او 280 فلساً لانه «ممسوك» ولا احد يبيعه.

الإدراج في سبتمبر 2009 في السوق الرسمي

قال الرباح ان امام الشركة عروضاً عدة للادراج في سوق الكويت للاوراق المالية، وقال: «سنختار الافضل من بينها والذي له ميزة سابقة في ادراج شركات مشابهة، وسنبدأ في اجراءاتنا في شهر سبتمبر من هذا العام 9/2008 لان الدنيا الآن «صيف» علماً بأننا سندرج في سوق الكويت الرسمي اولاً ومن ثم سنعمل على الارباح في الاسواق الخليجية والاخرى.

من العمومية

طالب بعض المساهمين بصرف 10 في المئة توزيعات نقدية نظراً لمرور قرابة 4 سنوات والمساهمين يتنظرون اياً من التوزيعات.. ولكن شيئاً من هذا لم يحدث علماً بأن الشركة حققت أرباحاً طيبة عام 2006 و2007 وعلق بقوله: «يا أخي ادهنوا سيرنا شوية».
طلب بعض المساهمين عدم الموافقة على رفع مكافأة اعضاء مجلس الادارة ومقايضتها بعدم توزيع ارباح على المساهمين.. وكان ذلك حين قال «الرباح» انتظرتم طويلاً.. الا تنتظرون سنة وربع السنة ليكون الادراج ومن ثم توزيع الارباح فكان ان رد عليه بعض المساهمين: «اذا انت تقبل بالانتظار وعدم حصولك على مكافأتك فنحن نقبل ايضاً واحدة بواحدة فرد «الرباح» انتم من يقرر اعطائي المكافأة من عدمها.. قرروا.. وانا حاضر.
سخرا أحد المساهمين من استحواذ «الشركة» على حصة 7.5 في المئة من استون مارتن البريطانية وقال مخاطباً «الرباح» الانكليز تركوا استون مارتن وانتم اخذتوها؟!
سأل أحد المساهمين عما اذا كان دخول هاني حسين في مجلس ادارة الشركة قد عاد عليها بصورة ايجابية.. وساعد في دخولها في فرص استثمارية بترولية لاسيما انه ونادر السلطان عضو مجلس الادارة يمتاذان بخبرتهما العريقة في هذا المجال.
توقع أحد المساهمين عدم موافقة ادارة البورصة على ادراج شركة «استحواذ» طالما ان الشهرة هي 53 مليون دينار كويتي فقط.
مساهم آخر اتهم الشركة بعدم الوضوح والشفافية وعليكم تقبل انتقاداتنا لان النقد الجارح وراؤه مال غزيز.

عض أصابع اليدين والقدمين ندماً

صب احد المساهمين جام غضبه على ضرار الرياح وقال له انك وعدتنا في عمومية العام الماضي ان تقدم لنا هدية سارة لأنك لم تتمكن من ادراج الشركة في البورصة العام الماضي نظراً للقرارات والقوانين الجديدة التي طرأت عليها.. وقلت من بيع اسهم الشركة فسيعض اصابع يديه ندماً.. فإذا بك تصدمنا اليوم باستحواذكم لشركة «مدار» التابعة لشركة دار الاستثمار التي اشتريتموها بمبلغ 96 مليون دينار حققت منها «دار الاستثمار» 19 مليون دينار أرباحاً صافية، والمدار نفسها وزعت «ارباحاً» وانتم الذين تملكون منها حصة 66 في المئة لم توزعوا أي نقدي او منحة. فهل هي هذه المفاجأة التي انتظرناها لعام؟! إن الاجدر بنا اليوم ان نعض أصابع اقدامنا ايضاً ندماً وليس أصابع اليدين فقط.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«برقان» يحصل على الموافقة للاستحواذ على بنوك








قال بنك برقان الكويتي إنه فاز بموافقة البنك المركزي على خططه لشراء حصص في بنوك أخرى في المنطقة.

وقال البنك في بيان على موقع سوق الكويت للاوراق المالية أمس «ستقوم ادارة البنك بعمل مراجعة داخلية لهذه البنوك في القريب العاجل». وفي مايو قال بنك برقان إنه اتفق على شراء اصول أجنبية بقيمة 194 مليون دينار (728 مليون دولار) من بنك الخليج المتحد البحريني في اطار حملة توسع عالمية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الرباح لمساهمي استحواذ المعترضين: مَن باع السهم سيعض أصابعه ندماً
سنتقدم بالإدراج في سبتمبر المقبل... وسعر السهم لا يقل عن 230 فلساً








شهدت الجمعية العمومية لشركة استحواذ القابضة أمس حضورا كثيفا غير مسبوق من المساهمين، وهو ما كان متوقعا للتعرف على مستقبل الشركة، إذ طالب البعض بمعرفة ما يقوم به مجلس الادارة طوال السنتين الماضيتين، ولماذا لم يواجهوا المساهمين ويطلعونهم على آخر المستجدات في الشركة، قائلين لهم إنهم مقلون في ظهورهم على المستوى الاعلامي، مما عرضهم الى الانجراف وراء الاشاعات.

واتسمت الجمعية العمومية منذ بدايتها بجو عام مشحون جداً تجاه مجلس الادارة، حيث واجه كل من رئيس مجلس الادارة هاني حسين والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب ضرار الرباح، وطالب المساهمون بفتح باب النقاش دون اقفاله معللين ذلك بأنهم انتظروا سنتين دون معرفة أي شيء عن الشركة. فيما رد الرباح قائلا: نحن هنا لنستمع إليكم ولو تطلب الامر اليوم كله.

وقد احتل تصريح الرباح عندما قال في احدى الصحف سابقا: من باع اسهم «استحواذ» فإنه سيعض اصابعه ندامة، وعلق بعضهم بالقول انهم ندموا لأنهم ساهموا في هذه الشركة.

ولم يخل الاجتماع ايضا من المطالبين بأموالهم وأرباحهم معلقين انهم قد اخذوا مقلبا في الشركة، حتى وصل الامر الى أن عرض احد المساهمين اسهمه للشراء بـ100 فلس لمساهم آخر.

وقال أحد الحضور إن اسم «استحواذ» فعل وليس صفة، وهو متداول في البورصة سمعا من خلال استحواذ شركة على اخرى، ولكن للاسف لم نسمع عن استحواذات شركة «استحواذ» وعلق آخر قائلا: كنا نخشى ان نسمع ان احدى الشركات قد استحوذت على «استحواذ».

كل ذلك وغيره من الانتقادات سواء على صفقة استون مارتن، او الاستحواذ على شركة مدار تصدى لها رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي بكل رحابة صدر. الا ان الرباح اعترض على احد المساهمين الذي اتهم مجلس الادارة بـ«التواطئ» وعدم تحقيق اي انجاز قائلا: لا نرضى بأن نتهم بالتواطؤ ولو كنا كذلك لما نستحق الوجود بينكم، مؤكدا أن الشركة حققت الكثير من الانجازات حيث تعد من اكبر المساهمين في بنك بوبيان ولديه محافظ استثمارية متنوعة، كما اننا استحوذنا على حصة الاغلبية في شركة المدار وشراء اسهم الاغلبية في شركة استون مارتن واستثمار عقاري في لندن.

ولم يغفل المساهمون عن السؤال عن موعد الادراج الذي قد طال كثيرا وعن سعر السهم المتوقع، حيث قال الرباح: ان الشركة مستوفية شروط الادراج بالكامل وسيتم تقديمها في شهر سبتمبر المقبل، ومن المتوقع الا يقل سهم الشركة عن 230 فلسا.

وقد اعترض المساهمون على اقتراح مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007 وترحيل الارباح للسنة التالية، وعلى عدم الموافقة على مكافأة أعضاء مجلس الادارة.

وأشار رئيس مجلس ادارة شركة استحواذ القابضة هاني حسين في كلمتة امام الجمعية العمومية ان الشركة استطاعت تحقيق تطور كبير في أعمالها، حيث وصل اجمالي موجودات الشركة في نهاية 2007 مبلغ 450.5 دينارا كويتيا مقارنة بـ263 مليون دينار كويتي في نهاية عام 2006، وبنسبة بلغت 71.5%، مضيفا ان حقوق مساهمي الشركة شهدت نموا آخر نسبته 20% في عام 2007، وبمبلغ 311 مليون دينار مقارنة بمبلغ 260 مليون دينار كويتي في عام 2006.

وقال ان المؤشرات الايجابية السابقة انعكست أيضا على مجموع الايرادات، والتي زادت بنسبة قياسية في سنة واحدة من مجموع 18.4 مليون دينار كويتي في عام 2006 إلى 50.3 مليون دينار كويتي في عام 2007، أي بنسبة ارتفاع بلغت 173%، موضحا انه على صعيد بيان الدخل فقد استطاعت الشركة تحقيق ارباح صافية بلغت 29 مليون دينار كويتي في عام 2007، مقارنة بمبلغ 17.8 مليون دينار كويتي عام 2006 وبنسبة نمو بلغت 63%. وعن أهم المحطات للشركة خلال عام 2007 قال حسين، كانت أهم تلك المحطات قيام الشركة بالاستحواذ على حصة الاغلبية في شركة المدار للتمويل والاستثمار لترفع نسبتها فيها إلى 66%، وقد سعت الشركة من خلال تلك الفرصة إلى تحقيق اهداف عدة من اهمها، إيجاد ذراع استثمارية لديه ترخيص يتيح للشركة انشاء ادوات مالية تساعدها على تحقيق اغراضها.

وأضاف ان هذا الاستثمار شكل نقلة نوعية في تحقيق استحواذ القابضة هدف الانتشار الاستثماري، نظرا إلى ما تتمتع به شركة المدار للتمويل والاستثمار من أنها احدى أعرق الشركات الاستثمارية الاسلامية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، وتأتي في المرتبة الثالثة من حيث حجم الاصول، وكذلك تقع بنفس المرتبة من حيث مستوى توزيع الاصول.

وعلى صعيد آخر، انضمت شركة استحواذ القابضة مع شركات كويتية في صفقة شراء أسهم الاغلبية في شركة صناعة السيارات الرياضية البريطانية استون مارتين، وتبلغ حصة استحواذ في الاسهم 7.5%، مما يعزز وجود الشركة في السوق البريطاني مدعما بالاستثمار العقاري الآخر في «جرفنر هاوس» في لندن والتي نأمل ان تنتهي مرحلة التجديدات المتكاملة في الربع الأول من عام 2009. وأكد أن المحطات المهمة في نهاية 2007 هو الانتهاء من أعمال التأسيس لشركة استحواذ القابضة برأسمال يبلغ 5 ملايين كويتي وستنقل، كل استثمارات الشركة الأم في القطاع العقاري إلى الشركة الجديدة هذا العام، مشيراً إلى أن لدى استحواذ الكثير من الخطط الواعدة والمشاريع المستقبلية لمثابرة مسيرة النجاح، وستسعى ادارة الشركة في الدخول إلى سوق الكويت للاوراق المالية بعد هذه النتائج المالية المميزة في عام 2007، وهي بذلك تحقق للمساهمين الوجود في سوق منظم يعكس القيمة الحقيقية لسهم الشركة بدل التداول في سوق غير رسمي وغير منظم، يفتقد الحد الادنى من الشفافية في التداول.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
زين الكويتية تتطلع لرخصة هاتف محمول في جنوب افريقيا






رويترز 06/06/2008

قالت شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (زين) انها حريصة على الحصول على ترخيص لتصبح رابع شركة تقدم خدمة الهاتف المحمول في جنوب افريقيا وتقول الحكومة انها ستطرح الترخيص العام المقبل.

وقال كريس جابرييل الرئيس التنفيذي لزين افريقيا في حديث لرويترز يوم الجمعة ان زين تتطلع لدخول سوق جنوب افريقيا ومنافسة فودافون جروب الرائدة في تقديم الخدمة هناك ومجموعة أم.تي.ان الافريقية.

وقال جابرييل "نحن مهتمون بسوق جنوب افريقيا وسمعنا تقارير عن ترخيص لشركة رابعة سيطرح قريبا."

وأضاف "ورد تقريران أو ثلاثة في الأشهر القليلة الماضية عن هذا الترخيص لكننا لم نسمع المزيد حتى الآن. اذا كانت هناك فرصة فاننا بالتأكيد سندرسها."

وفي مايو آيار الماضي قال خوتسو خومالو رئيس لجنة الاوراق المالية بالبرلمان في جنوب افريقيا للصحفيين ان الحكومة ستطرح ترخيصا لشركة رابعة لخدمة الهاتف المحمول وشركة ثالثة للخطوط الثابتة في عام 2009.

وتعمل زين في 20 دولة. تعمل في 14 دوله باسم سلتل وتعمل في ست دول أخرى في افريقيا والشرق الأوسط باسم زين. ولديهما عمليات في نيجيريا والكونجو الديمقراطية والسودان. واستثمرت المجموعة أكثر من عشرة مليارات دولار في افريقيا منذ عام 2005.

وتتطلع زين لفرص نمو في القارة وتتطلع لان تصبح لاعبا عالميا كبيرا بحلول عام 2011. وفي اطار سياستها للنمو تخطط الشركة لبدء أعمالها في غانا بحلول نهاية هذا العام.

وفي ابريل نيسان الماضي اطلقت زين شبكة تم تحديثها في جنوب السودان. وقالت انها تعتزم انفاق 150 مليون دولار على التوسع في المنطقة المتمتعة بشبه حكم ذاتي والخارجة من عقود من الحروب.

وفي الربع الثاني من العام المالي الحالي استثمرت زين ما يقرب من 200 مليون دولار في نيجيريا على تطوير شبكة وبنية أساسية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ايفا للفنادق والمنتجعات ونخيل تقيمان مزادا عقاريا للمكاتب التجارية بنظام التملك الحر في النخلة جميرا







أعلنت اليوم كل من ايفا للفنادق والمنتجعات وشريكتها شركة نخيل عن إقامة مزاد عقاري لمكاتب تجارية بنظام التملك الحر في مشروع "بالم غولدن مايل" في جزيرة النخلة جميرا.

وسيوفر المزاد العقاري للمشاركين فرصة شراء المكاتب الوحيدة المتوفرة بنظام التملك الحر في نخلة جميرا حتى الآن، بالإضافة إلى مجموعة مختارة من الشقق السكنية من طراز بنتهاوس الفاخرة ضمن مشروع بالم غولدن مايل الذي يشهد طلباً كبيراً.

وقال ويرنر برغر، رئيس العمليات لشركة ايفا للفنادق والمنتجعات: "تعتبر هذه الفرصة الأولى التي يتاح للمستثمرين من خلالها الحصول على مكاتب تجارية وفق نظام التملك الحر في النخلة جميرا، لذا فإننا نتوقع اهتماماً بالغاً من قبل المستثمرين العقاريين من مختلف الجنسيات، ومن بعض أشهر العلامات التجارية في الشرق الأوسط من الراغبين بتأسيس أعمالهم في المكان الأبرز في إمارة دبي".

وأضاف برغر: "لقد شهدنا طلباً كبيراً بعد طرحنا للوحدات السكنية في مشروع بالم غولدن مايل في عام 2004، ونتوقع اهتماما أكبر بالمكاتب التجارية التي نعتزم طرحها للبيع في المزاد المقبل".

يقع مشروع بالم غولدن مايل في الجزء الغربي من جذع النخلة جميرا، وهو مشروع مشترك بين كل من ايفا للفنادق والمنتجعات وشركة نخيل. ويتألف المشروع من عشرة مبان تطل على البحر والحديقة معا، كما يحتوي على مجموعة من الشقق السكنية والمكاتب التجارية وقسم للتجزئة.

ومن ناحيته قال يوسف كاظم، مدير عام المشاريع المشتركة في شركة نخيل: "لقد استطاعت جزيرة النخلة جميرا ترسيخ نفسها كأحد أبرز الوجهات السكنية العالمية والتي ستتمتع بأفضل المقومات والمعالم السياحية والترفيهية قريباً. وتعد هذه المساحات التجارية الأولى المخصصة للمكاتب التي تطرح للبيع ضمن مزاد علني في النخلة جميرا، والتي من شأنها أن تعزز من العروض المميزة للتملك التي توفرها الجزيرة. ونحن فخورون جداً بالتعاون مرة أخرى مع شركة ايفا للفنادق والمنتجعات للعمل ضمن هذا المشروع الرائد".

ويتألف القسم السكني من المشروع، الذي تديره شركة فيرمونت للفنادق والمنتجعات، من ما يقارب 860 وحدة سكنية، تحتوي على شقق سكنية ذات غرفة نوم واحدة أو اثنتين أو ثلاثة، بالإضافة إلى شقق "بنتهاوس" فاخرة في الطوابق العلوية.

وتعمل شركة نخيل على تحويل جزيرة النخلة جميرا على مر السنوات الثلاثة أو الأربعة المقبلة إلى واحدة من أبرز المنتجعات على مستوى العالم، حيث من المتوقع أن تستقطب أكثر من 25 ألف نزيل و20 ألف زائر يومياً. كما ستحتضن الجزيرة أكثر من 30 فندقاً من فئة خمسة نجوم بما فيها منتجع "أتلانتس النخلة" الذي سيتم افتتاحه في شهر سبتمبر من العام الحالي، بالإضافة إلى عدد من المرافق البحرية، ومسرح متعدد الاستخدامات للفرقة الاستعراضية الكندية "سيرك دو سوليه". كما ستحتضن ضفاف الجزيرة السفينة الأسطورية "كوين إليزابيث 2" التي ستخضع قريبا لعملية تجديد. وسترتبط الجزيرة بشكل كامل من خلال نظام متقدم للتنقل أحادي الاتجاه، مما يمنح القدرة على الوصول إلى عديد من أرقى وجهات التسوق والمطاعم والمقاهي والفنادق والوحدات السكنية والتجارية بما فيها فندق وبرج ترمب الدولي، الواقع في مركز مشروع ذا بالم غولدن مايل.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
حمد الفلاح: الخطوط الجوية الكويتية تتوقع استئناف المفاوضات لاستدراج عروض لتأجير طائرة إيرباص A330









الوطن الكويتية 07/06/2008

قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، حمد الفلاح، انه اجتمع مع وزير المواصلات ورئيس المجلس الاعلى للطيران المدني عبدالرحمن الغنيم، وبحث معه تمديد الموافقة الرسمية لمجلس الوزراء على قيام »الكويتية« باستئجار طائرة عريضة البدن خلال العام 2009، والتي حصلت عليها المؤسسة خلال شهر مارس الماضي لتأجير طائرتين حتى نهاية العام الجاري.

واشار الفلاح لـ »الوطن« انه نظراً لعدم اتمام المفاوضات بالنسبة للطائرة عريضة البدن، لندرة توفر الطائرات في الاسواق الاقليمية والعالمية لموسم الصيف الحالي، فان المؤسسة تتوقع استئناف المفاوضات مع شركات التأجير لاستدراج عروض اسعار خلال شهر نوفمبر المقبل بالنسبة للطائرة عريضة البدن، لذا فان المؤسسة بحاجة ماسة لتمديد الموافقة لتصبح سارية المفعول خلال العام 2009.

لجنة التأجير

وأوضح الفلاح ان لجنة تأجير الطائرات بالمؤسسة سوف تستكمل المفاوضات مع احدى شركات التأجير خلال شهر اكتوبر المقبل حول شروط وتفاصيل الطائرة التي تنوي »الكويتية« استئجارها بنظام التأجير التشغيلي »ACMI«، مشيرا الى انها من طراز الايرباص A330، التي تتسع من 253 راكبا الى 295 راكبا تقريبا للتشغيل على الخطوط ذات كثافة الحركة العالية، وان »الكويتية« ترغب في استئجار هذه الطائرة عريضة البدن بمعدل من 10 ساعات الى 12 ساعة يوميا بما لا يقل عن 250 ساعة شهريا، ومع اطقم الطيارين الخاص بها.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
its تعتزم إدراج أسهمها في أسواق بالمنطقة وتستهدف تقديم خدماتها في 40 دولة مع تحقيق 250 مليون دولار بنهاية 2008م







الوطن الكويتية 07/06/2008

أكد الرئيس التنفيذي والمدير العام في شركة أنظمة الكمبيوتر المتكاملة العالمية its خالد فرج السعيد أن الشركة وبعد أن استطاعت التحول الى مجموعة شركات its، أصبح لديها النية حالياً للادراج في بعض الأسواق المالية في المنطقة، لكنه رفض تحديد موعد وأسماء الأسواق التي ستقوم الشركة بالادراج فيها.

وقال السعيد خلال مؤتمر صحافي عقده صباح الخميس قبل الماضي في »شرم الشيخ« على هامش المؤتمر السنوي الذي نظمته الشركة هناك، ان its باتت تركز حالياً على التوسع والانتشار في جميع مناطق العالم تبعاً لحاجات ورغبات عملائها، مضيفاً ان الشركة ستلبي حاجات عملائها حتى لو كانت على »سطح القمر«!!، ذلك أن خطة its هي أن تتمكن من الوجود في 40 دولة بنهاية العام 2008 وان تصل عوائدها الى 250 مليون دولار.

وأشار الى أن its قدمت رسالة خلال المؤتمر لعملائها مفادها بأن تركز حالياً على موضوع الشراكة الاستراتيجية والتكنولوجية العالمية من خلال علاقات استراتيجية طويلة الأمد مع العملاء في كافة المجالات، سواء من خلال ما تقدمه من نظم وأجهزة وبرامج وبنية تحتية للبنوك والمؤسسات المصرفية وشركات الاتصالات ومؤسسات التعليم العالي، مؤكداً أن الشركة قطعت شوطاً كبيراً في هذا الخصوص بل ونجحت فيه أيضاً.

جوائز عالمية

وأكد السعيد أن its نجحت في العام الماضي 2007 في الحصول على شهادات وجوائز عدة في عدد من المجالات، لكن اللافت منها حصولها على 5 جوائز تتعلق بالمؤسسات المالية والمصرفية الاسلامية، وذلك من خلال تقديم حلول للمصارف التي تعمل بالنظام التقليدي أو النظام الاسلامي على حد سواء.

وأوضح أن دور its لا يقتصر على تركيب النظم والبرامج لعملائها، وانما يمتد الى أبعد من ذلك من خلال تشغيل ومتابعة ومراقبة هذه النظم بعد تركيبها لضمان القيام بالدور المطلوب منها على أكمل وجه.

وكشف السعيد عن قيام its بتنفيذ العديد من التحولات داخل الشركة خلال السنوات الماضية وذلك لاستباق التطورات المتوقعة في القطاع التكنولوجي والتقني حول العالم، فالشركات الناجحة هي التي تتلمس احتياجات عملائها المستقبلية وتقوم بتطوير برامج ونظم تسبق فيها هذه الاحتياجات لتوفرها لعملائها بمجرد حاجتهم اليها وليس بعد طلبهم لها.

إدارة النظم

وقال: لقد أصبحنا اليوم جاهزين للانطلاق للعالمية خارج المنطقة، حيث كشف في هذا الصدد عن اطلاق »مركز إدارة نظم المعلومات عن بعد« والذي قال انه سيكون المركز الأول من نوعه في المنطقة والذي سيتم تأسيسه في مصر خلال شهر يوليو المقبل، وبخاصة بعد الدعم الذي تلقته الشركة من قبل الحكومة المصرية لانجاح هذا التوجه.

وأوضح أن اختيار مصر لتنفيذ هذا المركز جاء بسبب الوفرة الكبيرة في الثروة البشرية المؤهلة والمتخصصة في هذا المجال لديها، لاسيما أن هذه النظم بحاجة الى عناصر بشرية متخصصة وكثيرة، ناهيك عن توجه الحكومة المصرية الحالي نحو تصدير الخدمات التي تعتبر خدمات its احدى الخدمات المقصودة.

وأضاف ان الشركة نجحت في وقت سابق بانشاء مراكز لتقديم »خدمة المشاريع الضخمة« في كل من الأردن ولبنان، مشيراً الى أن هذه المراكز تصب في نفس التوجه الحالي للشركة وذلك بهدف الاسراع في تطبيق المشاريع الضخمة لجميع العملاء.

»أكاديمية its«

على الصعيد ذاته أكد السعيد أن its لديها توجه آخر نحو انشاء »أكاديمية its« التي ستكون متخصصة بتخريج الكوادر البشرية المتخصصة التي تحمل شهادات في إدارة النظم والبرامج والتعامل مع المؤسسات المختلفة، مبيناً أن مثل هذا الأمر من شأنه أن يشجع أيضاً المؤسسات الضخمة على الاقدام على مثل هذه الخطوة لتطوير عناصرها البشرية.

وأشار الى أن its وصلت الى مرحلة جديدة من عملها أصبحت تقوم من خلالها بتصدير التكنولوجيا الحديثة الى الشركات التي كانت تشتري منها في السابق البرامج والنظم، مؤكداً أن الشركة وقعت العام الماضي عقداً مع شركة هارلنك الأمريكية يهدف الى تطوير نظم تلك الشركة ومن ثم اعادة تصديرها، في حين سيشهد العام الجاري مشروعاً معلوماتياً في الفلبين وآخر في جنوب أفريقيا مع مؤسسات عالمية ضخمة.

الحكومة الإلكترونية

وفي رده على سؤال عن دور its في مشروع الحكومة الإلكترونية في الكويت قال السعيد ان الشركة أخذت قراراً منذ سنوات بعدم الدخول في مشاريع مع الحكومة وذلك بسبب الأسلوب الخاطئ الذي يتم فيه التعامل مع المشاريع والمناقصات الحكومية.
ولفت الى أن الحكومة تعتمد مبدأ أقل الأسعار فيما يتعلق بمناقصاتها المختلفة، الأمر الذي أدى الى فوز احدى شركات »الأثاث« في مناقصة تكنولوجية أخيراً، مما يدلل على عدم المهنية في اختيار الشركات المنفذة للمشاريع..مضيفاً ان ما تستطيع its انجازه مع القطاع الخاص يتجاوز بمراحل ما يمكن انجازه مع الحكومة.!!

150 مليون دينار أرباحاً

وكان السعيد أكد في كلمة سابقة أن اجمالي العوائد المالية لشركة its خلال العام 2007 بلغ 150 مليون دولار بنسبة نمو %16 مقارنة بالسنة المالية المنتهية في 2006 وهي ما تعتبر بمثابة أرباح وعوائد قياسية تؤكد نجاح استراتيجية الشركة التي وضعتها الإدارة التنفيذية منذ سنوات والتي أهلتها للحصول على مجموعة من الجوائز العالمية في قطاع تقنية المعلومات في المنطقة.

وأضاف ان خطة العام الحالي والتي بدأت في أكتوبر الماضي تستهدف تحقيق %25 زيادة في العوائد الاجمالية والأرباح الصافية، لا سيما في ظل النمو الكبير في أعداد الموارد البشرية التي تعتبر عماد الشركة، مشيراً الى أن اجمالي عدد العاملين في الشركة وفروعها المنتشرة في أرجاء المنطقة وصل الى أكثر من 1700 موظف وموظفة.

وأوضح السعيد أن الشركة كانت قد وضعت خططا واضحة خلال الأعوام الماضية للانتشار والتوسع الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط الى جانب العديد من دول العالم في آسيا وأفريقيا الى جانب التوسع في الخدمات والمنتجات التي طرحتها الشركة لمختلف القطاعات أبرزها القطاع المصرفي وقطاع الاتصالات وقطاع التعليم. منوها بأن الشركة تسعى دائما الى التوسع في جميع أنحاء العالم وان اجمالي حجم الاستثمارات يصل الى 100 مليون دولار.

وأشار السعيد الى أن برامج العمليات المصرفية التي صممتها الشركة حاليا تخدم ما يزيد على 2 مليون عميل في اليوم، هذا على الرغم من أن قدرات برامج الشركة في خدمة هذه المعاملات غير محدودة وتستطيع الشركة تنفيذ برامج حلول العمليات المصرفية الاسلامية للبنوك والمؤسسات الاسلامية المنشأة حديثا في اقل من شهرين.

صناعة الاتصالات

وبيّن السعيد التزام الشركة بصناعة الاتصالات في أمرين أساسيين: الأول أن لديها أكثر من 175 مستشارا موجودون في منطقة الشرق الأوسط وباكستان وبنغلاديش ويوفرون للمشتغلين أفضل المعلومات في تلك الصناعة ويمكنونهم من التركيز على تعزيز قدراتهم الأساسية لتوفير خدمة أفضل لقاعدة عملائهم.

والأمر الثاني هو مجموعة المنتجات المتقدمة التي تقدمها شركة its لدعم عمليات الشركات التي تعمل في مجال تقديم خدمات الاتصالات، مشيراً الى أن مركز تقنيات التعليم العاليCET في الشركة يقدم مجموعة متكاملة من الحلول بالمشاركة مع شركات دولية في مجال تقديم البرامج للتعليم العالي مما يساعد المعاهد التعليمية في المناطق التي نخدمها على مواجهة التحديات من خلال الاستخدام الذكي لتكنولوجيا المعلومات. وتغطي هذه الحلول البنية الأساسية من الأجهزة وشبكات العمل ومساحات التخزين للمعلومات وتكنولوجيا التزود بالانترنت وعقد المؤتمرات المرئية على الهواء مباشرة.

ورش عمل

وكان اليوم الثاني لمؤتمر أنظمة الكمبيوتر المتكاملة شهد اقامة عدد كبير من ورش العمل حيث أقيمت ورش عمل متوازية في مجال المصارف والاتصالات والتعليم وتمويل الشركات وقدمت ورش العمل الخاصة بالمصارف بعض التكنولوجيات الحديثة المتعلقة بالحلول التكنولوجية المتعلقة بالمصارف eـbanking والبطاقات الخاصة بالبنوك الاسلامية والحلول التكنولوجية التي يمكن تطبيقها للبنوك التقليدية والبنوك الاسلامية، كما ناقشت ورش العمل الخاصة بالمصارف فرص نمو الصيرفة الاسلامية ومجالات ابتكار حلول تكنولوجية تخدم الطلب المتنامي للصيرفة الاسلامية، كما قدمت الوفود المشاركة من بريطانيا وماليزيا والامارات والسعودية نماذج للدراسة حول الحلول التكنولوجية الموجودة في المجال المصرفي في تلك الدول.

وخصصت ورش العمل الخاصة بالاتصالات وقتا لمناقشة الامكانات التي تتيحها التكنولوجيا الحديثة ومجالات التوافق بين الوسائل المختلفة للاتصالات وكيفية سد الفجوة مابين العمليات والتطبيق في حلول تكنولوجيا الاتصالات، وناقشت ورش العمل الخاصة بالتعليم فرص تطبيقات التكنولوجيا في مجال التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد في مجال التعليم العالي وفرص الربط الإلكتروني للجامعات.

كما طرحت ورش العمل الخاصة بتمويل الشركات الفرص التي يمكن أن توفرها التكنولوجيا في مجال إدارة الموارد البشرية وتمويل المشروعات وادارتها.

التوسع الإقليمي

وكانت its وضعت خططا واضحة خلال الأعوام الماضية للانتشار والتوسع الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط الى جانب العديد من دول العالم في آسيا وأفريقيا الى جانب التوسع في الخدمات والمنتجات التي طرحتها الشركة لمختلف القطاعات أبرزها القطاع المصرفي وقطاع الاتصالات وقطاع التعليم العالي.

حلول إسلامية

واحتلت شركة أنظمة الكمبيوتر المتكاملة العالمية ITS مركزا متقدما في تقديم حلول أنظمة الكمبيوتر للبنوك الاسلامية والمؤسسات المالية الاسلامية لأكثر من عقدين من الزمان، وهي عضو في اتحاد المحاسبة والتدقيق على المؤسسات المالية الاسلامية. وكان للشركة السبق في تطوير وتصميم برامج كاملة للعمليات المالية الاسلامية والتي تفي بكل احتياجات عمليات التمويل الاسلامي.

وتلبي تلك البرامج المالية الآلية القوية احتياجات العمليات المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية، وهي مصممة بصفة خاصة لتلبية الاحتياجات المتنامية لقطاع العمليات المصرفية المالية والتمويل المالي الاسلامي.

يذكر ان شركة its تأسست عام 1981 وهي متخصصة في مجالات تقديم الحلول التقنية حيث توفر حلولها للقطاعات المصرفية التقليدية والاسلامية، وحققت خلال السنة المالية 2007 نحو 150 مليون دولار كعوائد اجمالية بنسبة نمو %16 مقارنة بالسنة المالية المنتهية في 2006.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
16 مليون دينار كويتي حجم الاكتتاب في صندوق الامتياز العقاري





كونا 07/06/2008

أعلن مساعد الرئيس التنفيذي في شركة (الامتياز للاستثمار) مشعل المسلم ان حجم أموال الاكتتاب في صندوق الامتياز العقاري بلغ 16 مليون دينار كويتي خلال الفترة المخصصة من الثاني من مارس وحتى السابع من مايو الماضيين.

وأشار المسلم في بيان صحافي صدر عنه اليوم الى أن عدد الوحدات التي تم الاكتتاب فيها بلغ 9ر15 مليون وحدة وبقيمة بلغت 9ر15 دينار كويتي.

وعزا المسلم بداية اسباب الاقبال الشديد على عملية الاكتتاب في الصندوق التي أثمرت عن نجاحه في مستهل تأسيسه ايذانا بمواصلته مسيرة النجاح تلك مستقبلا الى المزايا التي توافرت فيه بدءا بتحقيقه معدلات دخل عاليه تتراوح بين 10 و 15 بالمئة.

وعدد بعض العوامل والمزايا الأخرى التي ساهمت في انجاح عملية الاكتتاب بالصندوق ومنها فتح باب الاشتراك أمام الكويتيين ومواطني دول مجلس التعاون وكذلك العرب والأجانب داخل الكويت وخارجها.

بدوره كشف رئيس مجلس الادارة في شركة (البلاد للاستثمار العقاري) ورئيس المجلس الاشرافي للصندوق يوسف خالد يوسف المرزوق عن الفرص الاستثمارية والعقارية المتميزة والعديدة التي تمت دراستها وأثبتت جدوى الاستثمار فيها لتحقيق أفضل العوائد.

وقال المرزوق "حصلنا على أكثر من فرصة عقارية في سلطنة عمان باعتبار ان نشاط الصندوق عقاري في الدرجة الأولى وهي عبارة عن مجموعة من العقارات المتوقع أن تدر علينا عائدا جيدا الى جانب تدارسنا لبعض المشاريع العقارية الأخرى".

ولفت الى أن "حمى الأسعار في الكويت وارتفاعها بشكل ملفت ولا سيما بالنسبة للقطاع العقاري مقابل ثبات أسعار العقارات أو ارتفاعها النسبي المقبول في الخارج هو وراء توسعنا خليجيا واقليميا في مشاريعنا واستثماراتنا أكثر من توسعنا داخليا ومحليا".

يذكر ان رأسمال "صندوق الامتياز العقاري" يتراوح من خمسة الى 50 مليون دينار كويتي ومدته 10 سنوات قابلة للتجديد لمدد مماثلة وقد تم تأسيسه وفقا لأحكام الشريعة الاسلامية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
خلال عمومية الشركة
الشايع : «الشرقية التعليمية» تحصل على الموافقة لانشاء كلية الجونكوين






صرح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة الشرقية للخدمات التعليمية عبد العزيز الشايع ان الشركة حصلت على الموافقة النهائية من مجلس الجامعات الخاصة التابع لوزارة التعليم العالي بالكويت على إنشاء وتشغيل كلية الجونكوين الكندية فرع الكويت، وبطاقة استيعابية تصل إلى 2000 طالب وطالبة ويجري حالياً إصدار المرسوم الأميري الخاص بذلك.
واوضح الشايع على هامش اجتماع الجمعية العمومية للشركة انه سوف يتم تخصيص مساحة من الأرض لإقامة مشروع الكلية عليها وأبلغت بلدية الكويت لتحديد الموقع الملائم لذلك من قبل وزارة التعليم العالي.
وتوقع المتحدث ان يتم افتتاح فرع كلية الجونكوين بعد سنتين من استلام الأرض حيث ستقدم مجموعة واسعة من برامج الدبلوم العالي المتخصص في برامج إدارة الأعمال والتكنولوجيا المتقدمة مع خيارات إكمال درجة البكالريوس في كندا وبقية أنحاء العالم.
وقال ان الشركة دخلت في علاقات شراكة مع مجموعات مختلفة من مقدمي الخدمات التعليمية والتدريبية الدوليين لمرحلة ما بعد الثانوية وذلك لتعزيز قدرة الشركة في تقديم خدمات نوعية ذات مستوى عالي من الجودة.
واضاف انه تم الترخيص للشركة من خلال ذراعها التدريبي ( معهد ميتا للتدريب الأهلي ) من قبل كل من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي وديوان الخدمة المدنية كمزود تدريب معتمد في دولة الكويت في مجالات الطاقة، العلوم الإدارية، الأمن والتحكم، البنوك والمؤسسات المالية، تقنية ونظم المعلومات، خدمات الطيران والملاحة الجوية، مما يسمح للشركة بالسعي بشكل ملحوظ في إبرام عقود تدريبية مع مؤسسات القطاع الحكومي والقطاع الخاص بدولة الكويت.
وافاد ان الشركة تخضع حالياً للمراجعة كممارس معتمد لعقد دورات تدريبية عالية المستوى لدى كل من مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة لها وكذلك وزارة الدفاع وغيرها من المؤسسات.
واكد ان الشركة تسعى وبشكل متوزان في بناء قدراتها وإمكانياتها من أجل تحقيق أهداف المدى البعيد المتمثلة في تشغيل كلية الجونكوين الكندية، وبذات الوقت الاحتفاظ بقدرتها على تحقيق عائدات متوازنة ومستقرة للمساهمين والمستثمرين وذلك بالسعي بجد واجتهاد للحصول على فرص استثمارية جديدة في سوق التعليم والتدريب سواءً محلياً أو على مستوى دول مجلس التعاون.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بسبب نشاط الحركات المضاربية
لا وجود لاتجاه عام لحركة البورصة على المدى القصير





تقرير «الاستثمارات الوطنية» الاسبوعي عن البورصة:

بنهاية تداول الاسبوع الماضي بلغت القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق الرسمي 64.35 مليار دينار بارتفاع قدره 2.26 مليار دينار وما نسبته 3.6% مقارنة مع نهاية الاسبوع قبل الماضي والبالغة 62.09 مليار دينار وارتفاع قدره 5.5 مليارات دينار كويتي وما نسبته 9.5% عن نهاية عام 2007.



مؤشرات السوق

اقفل مؤشر 50 NIC بنهاية تداول الاسبوع الماضي عند مستوى 9.252.8 نقطة بارتفاع قدره 424.7 نقطة وما نسبته 8.5% عن نهاية عام 2007 وقد استحوذت اسهم المؤشر على 64.5% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة في السوق خلال الاسبوع الماضي.

واقفل المؤشر السعري للسوق عند مستوى 15.214.2 نقطة بارتفاع قدره 199.7 نقطة وما نسبته 1.3% مقارنة باقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 15.014.5 نقطة وارتفاع قدره 2.655.3 نقطة وما نسبته 21.1% عن نهاية عام 2007.

اما المؤشر الوزني للسوق فقد اقفل عند مستوى 786.11 نقطة بارتفاع قدره 26.50 نقطة وما نسبته 3.49% مقارنة بإقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 759.61 نقطة وارتفاع قدره 71.11 نقطة وما نسبته 9.9% عن نهاية عام2007.



تداولات واسعار

وخلال تدولات الاسبوع الماضي انخفض مؤشر المعدل اليومي لكمية الاسهم المتداولة في حين ارتفع المعدل اليومي لعدد الصفات وقيمتها بنسبة 5.5% و12.6% و5.1% على التوالي، ومن اصل الـ 199 شركة مدرجة بالسوق تم تداول اسهم 182 شركة بنسبة 91.5% من اجمالي اسهم الشركات المدرجة بالسوق الرسمي ارتفعت اسعار اسهم 94 شركة بنسبة 51.6% فيما انخفضت اسعار اسهم 51 شركة بنسبة 28.0% واستقرت اسعار اسهم 37 شركة بنسبة 20.3% من اجمالي اسهم الشركات المتداولة بالسوق ولم يتم التداول على اسهم 17 شركة بنسبة 8.5% من اجمالي اسهم الشركات المدرجة بالسوق الرسمي وقد تم بتاريخ 2 يونيو 2008 ادراج اسهم الشركة الكويتية السورية القابضة للتداول في السوق الرسمي حيث جرى التداول على سهمها ما بين «178 و220» فلساً.

قالت شركة الاستثمارات الوطنية ان سوق الكويت للأوراق المالية انهى تعاملاته الاسبوع الماضي على ارتفاع قوي في مؤشراته العامة «مؤشر 50 NIC والسعري والوزني» بنسب بلغت 4.8% و1.3% و3.5% على التوالي، وعلى النحو المقابل فقد تذبذبت المتغيرات العامة حيث ارتفع المعدل اليومي لقيمة الأسهم المتداولة وعدد الصفقات بنسب بلغت 5.1% و12.6% في حين انخفض المعدل اليومي لكمية الأسهم المتداولة بنسبة بلغت 5.5%، علما بان معدل القيمة المتداولة قد بلغ 173 مليون دينار بالمقارنة مع 163 مليون دينار في الاسبوع قبله، ومن خلال هذه الأرقام يظهر جليا بان جنوح عمليات الشراء كانت من نصيب الأسهم الدينارية ذات الرسملة الكبيرة وذلك يبينه ارتفاع المؤشر ــ 50 NIC بضعفي ارتفاع المؤشر السعري مقابل انخفاض الكمية المتداولة مع ارتفاع قيمتها، وبهذا لقد تحسن أداء مؤشرNIC-50 والمؤشر الوزني بقوة هذا الاسبوع الا انه لا يزال الفرق شاسع بين أداء المؤشرين منذ بداية العام مقارنة مع أداء المؤشر السعري الذي حقق نسبة تفوق 21% في أقل من ستة أشهر.



دون اتجاه

واوضحت «الاستثمارات الوطنية» في تقريرها الاسبوعي عن البورصة انه ومن خلال استقراء عام لحركة السوق خلال الفترة الماضية يمكننا الاستنتاج بعدم وجود اتجاه عام لحركة السوق على المدى القصير، بسبب نشاط الحركات المضاربية والتي تزيد في فترات الترقب سواء على الوضع الداخلي للشركات أو وضع المحيط العام بالسوق، بالأنظار متجه إلى مدى الانسجام بالعمل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وان كان عدم التعاون لا يؤدي بالضرورة إلى انعكاسات سلبية على السوق في المدى القصير المتوسط والشاهد على ذلك أداء السوق القوي منذ بداية العام والذي تزامن مع ظروف سياسية غير مستقرة وشهد حل لمجلس الأمة سببه عدم التعاون ولكن ذلك قد يرجع إلى طبيعة خاصة وتاريخية للسوق يتفاعل من خلالها بطريقة عكسية مع أحداث معينة يتم تسييس السوق فيها، ولكن يظل تأثير الاستمرار والمبالغة في التأزيم سلبي بالتأكيد، خاصة على مستوى التنمية وطرح المشاريع الحيوية وتوسيع دور القطاع الخاص وكذلك تعطيل برامج الخصخصة، الأمر الذي يقوض من عملية توطين رأسمال ويؤدي إلى استفحال ظاهرة هجرة الشركات الاقليمية من السوق المحلي وبالاخص سوق الكويت للأوراق المالية وقالت: نعتقد ان تأثير ذلك سلبي للغاية خاصة في غياب برامج عمل واضحة على المستوى التنفيذي، وكذلك الأمر بالنسبة لإعلانات الشركات لارباحها خلال الربع الثاني والتي من المزمع ان تبدأ الشهر المقبل يبدأها قطاع البنوك والتي نعتقد انها سوف تكون المحك الأول فيمايتعلق بقرارات مجلس الأمة والبنك المركزي الأخيرة والتي مفترض ان تنعكس على بيانات الربع الثاني وحده أي لثلاثة أشهر وبالتأكيد فان أداء البنوك المختلفة سوف يكون متفاوتا الا اننا بانتظار تلك النتائج حتى يتسنى لنا البدء بعمل تقييم أولي حول أداء البنوك خلال عام 2008 وعام 2009 وبهذا يعول السوق كله عليه خاصة وان المسألة اليوم تتعلق بقطاع الملاذ الآمن، هذا وقد تفاوت أداء الشركات خلال مجريات تداول الاسبوع بحيث تفاعلت الشركات بين السلب والايجاب بناء على تسريبات، وهو الأمر الذي يتم بهدوء في خضم عمليات المضاربة التي يشهدها السوق بدخول وخروج سريع من وإلى السلع.



القطاعات الأكثر نشاطاً

استمر قطاع شركات الاستثمار بالمرتبة الأولى للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 671.5 مليون سهم بنسبة 34.3% موزعة على 17.172 صفقة بنسبة 32..1% بلغت قيمتها 265..6 مليون بنسبة 30.8% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة.

كما استمر قطاع شركات الخدمات بالمرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 5553.1 مليون سهم بنسبة 28.2% موزعة على 14.205 صفقة بنسبة 26.6% بلغت قيمتها 232.4 مليون بنسبة 27.0% من اجمالي قيمة الأسهم المتداولة.

واستمر قطاع الشركات العقارية بالمرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 442.0 مليون سهم بنسبة 22.6% موزعة على 10.365 صفقة بنسبة 19.4% بلغت قيمتها 164.8 مليون دينار بنسبة 19.1% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة.



الشركات الأكثر تداولاً

وتقدمت شركة المخازن العمومية إلى المرتبة الأولى للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 50.7 مليون سهم موزعة على 2.305 صفقة بلغت قيمتها 60.6 مليون دينار.

في حين تراجعت شركة الاتصالات المتنقلة إلى المرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 24.3 مليون سهم موزعة على 1.808 صفقة بلغت قيمتها 42.1 مليون دينار.

وتقدمت شركة المزايا القابضة إلى المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 40.8 مليون سهم موزعة على 854 صفقة بلغت قيمتها 37.4 مليون دينار.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مسلسل «منا القابضة» في حلقاته الأخيرة







علمت «عالم اليوم» من مصادر مطلعة ان العقد التابع «لشركة منا القابضة» والذي ينص على تحويل استخدام الارض من زراعي إلى عمراني سكني واستثماري «سيلغى» من قبل الجهات المصرية وذلك رضوخاً للضغوطات الشعبية المصرية المتمثلة بأعضاء مجلس الشعب المصري والذين طالبوا الوزير المختص بإلغاء هذا العقد لما يرون به من تجاوزات وبنود خاطئة.
وأوضحت المصادر في تصريحات لـ«عالم اليوم» ان الوزير المصري المختص بهذا الامر هو الاخر معرض وبشدة للاستجواب من قبل اعضاء مجلس الشعب المصري وهو ما يفسر غضباً شعبياً كبيراً على الحكومة المصرية جراء هذا العقد الذي شغلهم لفترة ليست بالقصيرة وحازت على نصيب الاسد من مناقشات مجلس الشعب المصري وعناوين الصحف المصرية.
ويذكر ان مسؤولي الشركة صرحوا قبل فترة بأن الشركة حققت مايقارب 60 فلساً ارباحاً غير محققة فيما اوضحت المصادر بأن الشركة تنتظر ما سيؤول اليه موضوع تحويل الارض للاعلان رسمياً عن الارباح المتوقع تحقيقها في حالة الموافقة على الترخيص بتحويل الارض الزراعية إلى عمرانية.
وأبدت المصادر ذاتها استياؤها الشديد من التحركات على اسهم «منا قابضة» رغبة في الحفاظ على قيمة السهم فيما صغار المستثمرين من ملاك الاسهم يراقبون هذه الحركات بعد ان كان السهم قد بدأ جولة صعودية قفزت به من مستويات متدنية جداً بدأت من 280 فلسا إلى مستويات مرتفعة جداً عند مستوى 1.900 فلس!!
وطالبت المصادر ادارة البورصة بالاعلان بعد الاستفسار من الشركة عن واقع موضوع الارض الزراعية وكان السهم قد اغلق الاسبوع الماضي عند مستوى 1.140 دينار وبكمية تداول بلغت 970 ألف سهم.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى