لجنة السوق ( الجديدة ) ...

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
تحديد موعد اجتماع «لجنة السوق» مرهون بالتوصل لاتفاق نهائي في «الفنية»
شريف حمدي

3


أفادت مصادر مطلعة لـ «النهار» بأن اجتماع اللجنة الفنية المقرر انعقاده الثلاثاء المقبل لاستكمال دراسة شروط الادراج وايقاف الشركات التي يزيد رأسمالها عن 3 أضعاف لن يكون الأخير في هذا الصدد وبالتالي سيكون هناك أكثر من اجتماع للجنة الفنية لاستكمال بحث اجراء التعديلات المناسبة على نصوص القوانين المتعلقة بالادراج والامور الفنية الاخرى. واشارت المصادر الى ان عدم التوصل الى اتفاق نهائي في اجتماعات اللجنة الفنية سيؤدي الى تأجيل اجتماع لجنة السوق الرئيسة لحين الاتفاق بين اعضاء اللجنة على التعديلات والاقتراحات الجديدة، مشيرين الى ان اجتماع لجنة السوق الرئيسة والذي كان مقرراً عقده اليوم مرهون بانتهاء اللجنة الفنية من التوصل الى اتفاق نهائي ورفع تقاريرها وتوصياتها لاجتماع اللجنة «الأم» لاتخاذ قرارات حاسمة.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
طلبات إدراج 11 شركة إلى لجنة السوق بعد العيد

كتب أحمد فتحي:
علمت القبس من مصادر مطلعة ان 11 شركة حتى الآن تقدمت بطلبات ادراج في سوق الكويت للأوراق المالية، على ان يتم عرضها على لجنة السوق بعد عيد الفطر، وهي:
- صرح المدينة
- بنك البحرين الإسلامي
- الكويتية للخدمات الطبية
- أعمال القابضة
- الزمردة القابضة
- الرازي القابضة
- الخليجية للتأمين التكافلي
- أربيكو القابضة
- اكسبرس للخدمات الهاتفية
- عمار للتمويل والإجارة
- مويا لإدارة المشاريع
وتوقعت المصادر ان تتقدم شركات اخرى بطلبات الإدراج خلال شهر رمضان.
 

مدير ادارة

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2008
المشاركات
296
(مبارك عليكم الشهر وكل عام وأنتم بخير وعساكم من عواده ))----- اتمنى للجميع الصحه والعافية
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
كان مقرراً عقده أمس
تأجيل اجتماع لجنة السوق بسبب ارتباطات أحمد باقر وانتظاراً لاجتماع فنية البورصة غداً


كتب الأمير يسري:



أفاد مصدر مسؤول أن لجنة سوق الكويت للأوراق المالية أرجأت اجتماعها الذي كان مقرراً أمس لارتباطات رئيس اللجنة وزير التجارة والصناعة أحمد باقر باجتماعات أخرى منها ترؤسه لاجتماع مجلس ادارة الهيئة العامة للصناعة .

وأشار المصدر الى أنه سيتم ارجاء موعد اجتماع اللجنة الى اجتماع آخر بعد التنسيق بين أمانة سر اللجنة ومكتب وزير التجارة والصناعة لمناقشة عدد من القضايا المتعلقة بالتداولات والادراج .

وأوضح المصدر أن عدم حسم اللجنة الفنية لشروط الادراج في اجتماعها الأخير نهاية الأسبوع الماضي دعم توجه تأجيل اجتماع لجنة السوق على أساس أن لجنة السوق كانت تنتظر ما سيحال لها من الشروط المقترحة للادراج لأخذ القرار بشأنها موافقة أو رفضاً أو تعديلاً .

من جهة أخرى أشار المصدر الى أن اللجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية ستعقد اجتماعا غداً الثلاثاء برئاسة رئيس اللجنة ومدير عام البورصة صالح الفلاح لاستكمال النقاشات التي تستهدف الوصول لاستحداث شروط جديدة للادراج .


تاريخ النشر 01/09/2008
 

fyr1963

عضو نشط
التسجيل
16 يونيو 2006
المشاركات
97
21 طلب ادراج

السلام عليكم ومبارك عليكم الشهر وجعل الله رمضان للجميع اوله رحمة واوسطه مغفرة واخره عتق من النار وبعد قرأت هدا الخبر في موقع وزارة التجارة لجنة السوق تجتمع اليوم لاستحداث شروط إدراج واعتماد قائمة جديدة لـ 21 شركة 28/08/2008



ستعقد لجنة سوق الكويت للاوراق المالية اجتماعها اليوم للنظر في عدة امــور فنية وادارية متضمنة تقرير شركة ماكينزي الاستشارية العالمية لتطوير الســوق، وايــضا النظر في استحداث شروط الادراج الحالــية، اضافة الــى بــند زيادة رؤوس اموال الشركات والحد الادنى لها قبل الادراج يأتي ذلك تمهيدا للبحث عن شروط ادراج جديدة في ظل تقديم 21 شركة اخرى لطلبات الادراج، اضافة الى بند ما يستجد من اعمال.

يذكر ان اللجنة الفنية للسوق اعلنت الاسبوع الماضي عن موافقتها على ادراج 11 شركة بواقع 4 شركات في السوق الرسمي و7 شركات في السوق الموازي، وذلك بعد استعراض الدراسات التحليلية والمالية التي اعدها قطاع الشركات في البورصة.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
مناقشة شروط الادراج والافصاح اسبوعيا

الفلاح: اعادة صياغة قرار لجنة السوق لزيادة رؤوس الاموال


كتب - سعود سلطان:
اعلن مدير عام سوق الكويت للاوراق المالية صالح الفلاح ان اللجنة الفنية المنبثقة من لجنة السوق قررت في اجتماعها التكميلي امس اعادة صياغة قرار لجنة السوق رقم "3" لعام 2007 المتعلق بزيادة رأس مال الشركات 3 اضعاف.
واشار الفلاح ان اعادة الصياغة تتمثل في ايجاد صيغة نهائية لتعديل وتطوير القرار بما يحقق التوازن لعمل الشركات حيث سيتم الانتهاء من تلك الصيغة في الاجتماع التكميلي المقبل لفنية البورصة الثلاثاء المقبل.
كما أكد الفلاح ان الاجتماع اسفر عن مناقشة شروط الادراج والذي تضمن توسع افاق تلك الدراسات عبر تحديد كل يوم ثلاثاء من كل اسبوع لمتابعة مستجدات تلك الدراسات في الادراج والتواصل الى صيغة نهائية لتفادي بعض الشوائب بما يحقق التوازن والتطور الاقتصادي المطلوب للشركات والسوق.
حيث سيتم عقد اجتماعات وجلسات استثنائية في الاسبوع لمناقشة الامور الفنية عدا الادراج الذي تحدد مناقشته يوم الثلاثاء من كل اسبوع.
وذكر الفلاح ان اعضاء اللجنة الفنية اجمعوا على اتفاقهم في مناقشة الامور الفنية والتي تم التوصل اليها خصوصا وانها تحقق الطموحات الاقتصادية والاستثمارية المطلوبة لتفعيل دور السوق والشركات.
من جانب اخر كشفت مصادر مقربة من إدارة السوق ان الصيغة التي سيتم تعديلها في فقرة المادة 3 من قانون السوق والخاصة بزيادة رأس مال الشركات 3 أضعاف , قالت المصادر ان القرار سيتخذ بتعديلها في اجتماع يعقد يوم الثلاثاء المقبل, ويتضمن التعديل الزيادة من دون ايقاف اسهم الشركات عن التداول في حال قدمت هذه الشركات مبررات للزيادة وأهمية الجدوى الاقتصادية لها والاستثمارية ايضا.
واضافت المصادر ان التعديل يأتي ضمن رؤية ادارة السوق في احقية تلك الشركات من خلال التزاماتها القانونية مع وزارة التجارة وليس إدارة البورصة اما شروط الادراج فأنها تأخذ وقت للمناقشة والدراسة أكثر من الوقت المحدد لزيادة رأس المال, وذلك بعد تعديل عدة بنود في قرار قانون شروط الادراج منها الافصاح وحجم رأس المال وارباح الشركات.

 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
اجتماع حاسم للجنة البورصة الثلاثاء المقبل

الأربعاء, 3 سبتمبر 2008
حدد مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) صالح الفلاح، يوم الثلاثاء المقبل موعدا لجلسة خاصة للجنة الفنية للبورصة، للبت في القرار رقم 3 لعام 2007 والخاص بوقف تداول الشركات التي يزيد رأس مالها عن 10 ملايين دينار.

وقال الفلاح عقب ترؤسه اجتماع اللجنة الفنية للبورصة أمس الثلاثاء، إن اللجنة الفنية وبحضور كامل أعضائها مازالت تواصل مناقشتها حول تعديل شروط ادراج الشركات في البورصة، وقد تحتاج تلك النقاشات إلى وقت وجهد كبيرين ولذلك حصرت اللجنة اجتماعها يوم أمس لبحث شروط الإدراج فقط. وأضاف أن اجتماعا آخر ستعقده اللجنة الفنية يوم الخميس 11/9 / 2008 للنظر في أمور فنية أخرى قد يكون لها علاقة مرتبطة بشروط الإدراج مؤكداً أن أعضاء اللجنة الفنية متفقون على جميع الأمور الخاصة بشروط الإدراج وغيرها من القضايا قيد البحث.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
البورصة: توصية بإلغاء إيقاف الشركات التي تزيد رأسمالها 300%

كتب محسن السيد:
أفادت مصادر مقربة من اللجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية لـ «القبس» بان اللجنة رفعت خلال اجتماعها أمس الأول برئاسة مدير عام السوق صالح الفلاح، توصية إلى لجنة السوق «الأم» بتعديل القرار السابق للجنة الذي يقضي بايقاف الشركات التي لا يتجاوز رأسمالها 10 ملايين دينار، وتزيد رأسمالها ثلاثة أضعاف، عن التداول لمدة عام، بانتظار اعتماد التوصية التي جاءت بعد نقاش مستفيض خلال الاجتماع، من قبل لجنة السوق «الأم» في أول اجتماع لها.
وأوضحت المصادر ان اللجنة الفنية أوصت بتعديل القرار السابق، بحيث تكون القاعدة الا يتم ايقاف أي شركة تزيد رأسمالها ثلاثة أضعاف، بينما يتعين على الشركة التي تلجأ إلى قرار الزيادة بهذه النسبة تقديم دراسة فنية واضحة تتناول مبررات هذه الزيادة وتفاصيل المشاريع التشغيلية التي استدعت فعليا هذه الزيادة، على ان تعرض كل حالة على لجنة السوق لاقرارها في ضوء الدراسات المقدمة، مشيرة في هذا الصدد إلى ان اللجنة الفنية أوصت بمتابعة الشركة بعد الحصول على الموافقة، إذ يجب على الشركة ذاتها ان تقدم لإدارة السوق ما تم انجازه من الدراسة التي تقدمت بها خلال فترة معينة.
واضافت المصادر: هذه التوصية جاءت بعد نقاشات مطولة على مدار الاجتماع وأبدى جميع الاعضاء ارتياحهم للتوصل إلى تلك التوصية والتي تحفظ للشركات احقيتها في زيادة رأسمالها لتمويل مشاريعها واحتياجاتها التوسعية، وفي الوقت ذاته تحد من الزيادات العشوائية التي لا تبني على أسس صحيحة وتجنب السوق تداعياتها.
ولفتت المصادر إلى ان هذه التوصية تنطبق على جميع الشركات المدرجة وليس فقط الشركات التي لا يتجاوز رأسمالها 10 ملايين دينار، حيث تم الغاء هذا التحديد لتشمل جميع الشركات، بيد ان الشركات الكبرى ذات رؤوس الأموال الكبيرة لا تلجأ عادة إلى زيادة رأسمالها بثلاثة أضعاف، بينما عادة ما تلجأ الشركات الصغيرة إلى زيادة رؤوس أموالها بنسبة كبيرة.
على صعيد متصل ذكرت المصادر ان التوصية بتعديل القرار رقم 3 لسنة 2007 والخاص بزيادة رأس المال، كان البند الوحيد المدرج على جدول الأعمال، ولم يتح للجنة المضي في مناقشة شروط الادراج على ان تستكمل الثلاثاء المقبل، مضيفة: حرصنا خلال هذا الاجتماع على ان ننهي شيئا مدروسا بشكل جيد من خلال مناقشات دامت لنحو ساعتين ونصف الساعة في هذا البند.
وفي ما يتعلق بشروط الادراج، قالت المصادر انه تم تحديد اجتماع دوري كل ثلاثاء، لحين الانتهاء من بلورة الشروط على أساس الا يكون جدول الأعمال متخماً بالبنود، مشيرة في هذا الصدد إلى انه ستتم مراجعة نحو 15 بندا من الشروط المعمول بها حالياً بندا بندا، وهناك بنود ستعدل بشكل جذري وأخرى ستدخل عليها تعديلات بسيطة، وثالثة قد لا تمس، ولن يقتصر التعديل فقط على الغاء عبارة «من دون أسباب» وفق الانطباع الحالي لدى البعض.
من جهة أخرى، أشارت المصادر إلى ان اللجنة الفنية في اجتماعها يوم الخميس الموافق 11 من الجاري، والذي سيعقب اجتماع مناقشة اشتراطات التداول بيومين، ستناقش أمورا خاصة بتطوير آليات التداول في سوق الأوراق المالية وهي الموضوعات القائمة منذ فترة، ومن ابرزها مشروع تطوير نظام التداول الحالي وهو النظام الذي سيمثل نقلة نوعية لسوق الكويت للأوراق المالية لجهة استيعاب عدد أكبر من الصفقات وتقليص هامش العطب، ومشروع نظام الرقابة الآلية على التداولات، ومناقشة العروض التي تقدمت بها شركات عالمية لتنفيذ هذين المشروعين ورفع توصية للجنة الأم بأفضل عرضين.

درس قرار منع الدمج
علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان إدارة الشركات في سوق الكويت للأوراق المالية تدرس حالياً قرار لجنة السوق رقم 5 لسنة 2007 بشأن وقف التعامل في أسهم الشركة المدرجة، اذا دمجت أو اندمجت في شركة سبق رفض ادراجها، تمهيدا لايجاد مخرج لهذا القرار بعد ان سبب خلافات بين إدارة السوق وبعض الشركات المدرجة.


 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
لجنة السوق ستعتمد توصية إلغاء إيقاف الشركات التي تزيد رؤوس أموالها عن 300 في المئة في اجتماعها المقبل
شريف حمدي

1


علمت «النهار» من مصادر مطلعة ان النية لدى ادارة سوق الكويت للأوراق المالية تتجه الى التوصل لاتفاق بشأن اجراء تعديل على القرار الخاص بزيادات رؤوس الأموال في اجتماع اللجنة الفنية المقرر انعقاده الثلاثاء المقبل ورفع توصية خاصة بهذا الشأن الى لجنة السوق الأم لاعتماد التعديل في أول اجتماع لها.

وأفادت المصادر ان التعديل المتوقع على القرار هو إلغاء الايقاف لمدة عام عن الشركات التي تزيد رأسمالها عن 300 في المئة أو بما يعادل 3 أضعاف.

ولفتت المصادر الى ان اللجنة ارتأت ان قرار زيادة رأس المال لأي شركة يتم بعد موافقة وزارة التجارة والصناعة على اعتبار ان الجهة المناطة بتطبيق قانون الشركات وذلك بعد الاطلاع على اسباب الزيادة.

وذكرت المصادر ان الشركة التي ترغب في زيادة رأس المال عليها ان تقوم باخطار ادارة البورصة بمبررات اسباب الزيادة وحجم التوسعات المستقبلية لاعلانها على المستثمرين.

وحول التعديلات المقترحة على شروط الادراج اوضحت المصادر ان شروط الادراج تحتاج لدراسات موسعة ومن المحتمل ان تحتاج لأكثر من اجتماع للجنة الفنية وذلك لتعدد البنوك المنتظر اجراء تعديلات عليها.

وأشارت المصادر الى ان أقرب الشروط التي سيتم اتخاذ قرار بشأنها هي المادة «15» التي تمنح لإدارة السوق الحق في رفض طلب الادراج مع عدم ابداء الاسباب لافتين الى ان التعديل المقترح هو افصاح ادارة السوق عن سبب الرفض.

وألمحت المصادر الى انه في حال تطلب الأمر المزيد من البحث لشروط الادراج فان النية تتجه لعقد اجتماع آخر للجنة الفنية يوم الخميس المقبل عقب اجتماع الثلاثاء وذلك لاستكمال بحث ومناقشة شروط الادراج.

واوضحت المصادر ان الهدف من دراسة اجراء تعديلات على شروط الادراج هو مواكبة التطورات في أسواق المال.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
تراجعها حالياً إدارة البورصة لاستبيان مدى استيفائها للشروط
حسم 30 طلباً للإدراج في السوقين الرسمي والموازى قبل نهاية العام




أفاد مصدر مسؤول في بورصة الكويت ان فنية البورصة ستنتهي من النظر في كافة طلبات الإدراج المقدمة قبل نهاية العام الجاري موضحا أن إدارة البورصة تراجع حاليا أكثر من 30 طلب إدراج تلقتها حتى الآن على مستوى السوقين الرسمي والموازي.

وأشار المصدر الى أن اللجنة الفنية ستركز على النظر في طلبات الإدراج المستوفاة عقب انتهائها من استحداث شروط جديدة للإدراج لافتاً الى أنه سيتم تخصيص اجتماعات للنظر في طلبات الإدراج حتى يتم الانتهاء من كافة الطلبات التي تلقتها البورصة.

ولفت المصدر الى أن إدارة البورصة رصدت تزايداً في عدد طلبات الإدراج في خطوة تستهدف استباق اقرار شروط الإدراج الجديدة تحسباً لاحتمالية وجود شروط متشددة وعليه تسعى الشركات الى اثبات حقها في الإدراج قياساً على شروط الإدراج الحالية.

من جهة أخرى أكد المصدر قدرة نظام التداول الحالي على استيعاب المزيد من الشركات دون أن يتأثر سلبياً لافتاً الى أنه تم عمل تطوير على النظام مكنته من استيعاب حتى 50 ألف صفقة في اليوم.

على صعيد متصل بالأمر أشار المصدر الى وجود 3 شركات تنظر بحث إدراجها وفقاً لشروط الإدراج السابقة قياساً على 3 ملايين دينار لرأس المال مشيرا الى أن الشركات الثلاثة تمثل الدفعة الأخيرة من الشركات المستثناة من شروط الإدراج الجديدة كونها تقدمت بطلبات إدراج قبل تاريخ اقرار الشروط الحالية للإدراج التي رفعت الحد الأدنى لرأس المال من 3 الى 10 ملايين دينار.



تاريخ النشر 07/09/2008
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
توقعات باتفاق اللجنة على عدد من شروط الإدراج
فنية البورصة تعقد اجتماعين الثلاثاء لشروط الإدراج والخميس لتطوير النظام




تعقد اللجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية برئاسة مدير عام البورصة صالح الفلاح اجتماعين خلال الأسبوع الجاري الأول يوم الثلاثاء المقبل سيخصص للبحث عن شروط جديدة للإدراج والثاني يوم الخميس المقبل لتحديث نظام التداول الآلي.

وتوقع المصدر أن تتفق اللجنة في اجتماع الثلاثاء المقبل على عدد من شروط الإدراج الجديدة حيث يتوقع أن يكون الاجتماع الأول من نوعه الذي تبحث خلاله اللجنة في شروط الإدراج على أساس أن الاجتماعات السابقة أكتفت بمراجعة شاملة لشروط الإدراج المطبقة حالياً.

ولفت المصدر الى أن يتوقع أن تثار الكثير من الأفكار بما يخص شروط الإدراج في ظل توقعات بتقديم اقتراحات بتخصيص ربحية مطلوبة لكل قطاع لتفادى طبيعة الشركات الصناعية من حيث كونها غير مؤهلة لتحقيق أرباح في أول ثلاث سنوات تشغيل.

وأشار المصدر الى أنه يتوقع أن يبقى رأس المال المطلوب على حاله بواقع 10 ملايين دينار دون تغيير وأن يتم احتساب حقوق المساهمين والربحية على أساس رأس المال المرجح .



»اجتماع الخميس«

وعلى صعيد اجتماع اللجنة يوم الخميس المقبل أفاد المصدر أن فنية البورصة ستنظر تقرير مقدم من ادارة البورصة لاختيار شركة توكل اليها مهام تطوير نظام التداول الآلي ضمن عرضين »تم اقرارهما من قبل ادارة البورصة« أحدهما سويدى تمثله شركة OMX والثاني ألماني تمثله شركة دوتشه بورصة وهى المفاضلة التي رفتها ادارة البورصة الى اللجنة الفنية لحسمها.

وذكر المصدر أن تطوير النظام الآلي يستهدف توسعة قدرة النظام لاستيعاب المزيد من الصفقات خلال الفترة المقبلة في ظل تزايد أعداد الشركات المدرجة بطريقة متوالية تجعل من النظام الحالي غير قادر على استيعاب الإدراجات الجديدة خلال فترة قصيرة .


تاريخ النشر 07/09/2008
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
تقليص الفترة إلى اسبوع أو شهر في حال عدم تقديم الأسباب
"فنية البورصة" تقر إلغاء عقوبة إيقاف التداول لزيادة رأس المال 300 في المئة اليوم




كتب - سعود سلطان:
علمت "السياسة" من مصادر مطلعة ان اجتماع اللجنة الفنية لادارة سوق الكويت للاوراق المالية المزمع عقده اليوم سيتخلل الاعلان عن الصيغة النهائية التي توصلت لها اللجنة في اجتماعاتها السابقة بشأن زيادة رأسمال الشركات 300 في المئة عن رأسمالها الحالي والذي تضمن ايجاد صيغة توافقية لتحقيق المرونة للشركات الراغبة في زيادة رأسمالها بتلك النسب بما يتوافق مع بياناتها المالية والجدوى الاستثمارية والاقتصادية لمبررات تلك الزيادة عبر تقديمها جميع تلك المتطلبات لتمكين الموافقة على الزيادة دون اللجوء لفرض عقوبة ايقاف تداول اسهمها لمدة عام كما كان في السابق.
فضلا عن ان الصيغة المقترح الاعلان عنها ستتضمن الغاء فترة تلك العقوبة وتقليصها الى مدد اقل تتراوح ما بين اسبوع او شهر او بمدة لا تزيد عن عام في حال لم يتم تقديم الاسباب والمبررات لعرضها على المستثمرين والمتداولين واطلاعهم على اهداف تلك الزيادة بما يتماشى مع قانون الافصاح الى جانب تحقيق الحماية لسهم من عمليات التلاعب والتضخم غير المبرر كما ان تلك الصيغة ستحد من سلبيات استغلال البعض في الزيادات لرؤوس الاموال لعلاوات الاصدار التي يتم استصدارها في مشاركة اكتتاب زيادة رأسمال من خلال عدم مبالغتها بمعدلات تستنزف الاوجه الاستثمارية لمساهمي ومشاركي الاكتتابات. من جانب اخر اكدت المصادر ذاتها ان الاجتماع سيناقش ايضا تعديل شروط الادراج المقترح تغييرها وفق قرارات قانون السوق والذي يتوقع ان تستمر مشاوراته ومناقشاته فترات اطول من خلال اجتماعات تكميلية لتلك التغيرات في بنود فقرات القانون على خلاف زيادة رأس المال الذي سيتم حسمه في اجتماع اليوم ورفعه للجنة السوق لاعتماده والمصادقة عليه.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
انجاز تعديلات شروط الإدراج

كتب محسن السيد:
قال المدير العام لسوق الكويت للأوراق المالية صالح الفلاح ان لجنة البورصة الفنية، التي يرأسها ناقشت في اجتماعها امس شروط الادراج الحالية بهدف تعديلها او الاضافة عليها. واشار الفلاح، في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع، ان الاجواء الايجابية سادت الاجتماعات، وقد تمكن اعضاء اللجنة من التوصل الى مجموعة نقاط معينة ـ لم يشأ الافصاح عنها ـ سترفع الى اجتماع لجنة السوق الأم المتوقع انعقاده خلال 10 ايام. وذكر الفلاح ان اللجنة الفنية ستجتمع غدا الخميس لمناقشة ودراسة امور فنية اخرى لا علاقة لها بشروط الادراج.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
اجتماع لجنة السوق خلال 10 أيام
فنية »البورصة« تواصل اجتماعها غداً لمناقشة الأمور الفنية فيما عدا الإدراج


كتب سالم عبد الغفور:

قال مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية صالح الفلاح أن اللجنة الفنية المنبثقة عن لجنة السوق واصلت اجتماعاتها لمناقشة شروط الادراج في البورصة بقصد تعديلها أو الموافقة عليها أو الاضافة اليها.

واضاف الفلاح فى تصريحات صحافيه عقب انتهاء اجتماع اللجنة الفنيه أمس أن المناقشات داخل اجتماعات اللجنة جاءت تفصليه وصحية حيث تم حصر مجموعة من النقاط رأت اللجنة رفعها للجنة السوق للبت فيها رافضا الادلاء بتفصيلات عن هذه النقاط.

وأشار الفلاح الى أن اللجنة الفنية سوف تعقد اجتماعا غدا الخميس لاستكمال مناقشة الأمور الفنية فيما عدا الادراج كاشفا عن أن اجتماع لجنة السوق »اللجنة الأم« سوف يكون خلال 10 أيام.



تاريخ النشر 10/09/2008
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
الفلاح: شراكة مع بورصة عالمية لتطوير التداول والرقابة في سوق الكويت
تامر عبدالعزيز
ناقشت اللجنة الفنية لسوق الكويت للاوراق المالية امس مشروع التداول الجديد الذي سيتم عبر شراكة مع احدى البورصات العالمية لنقل ما يتم من تطور لديها الى بورصة الكويت.

وقال مدير السوق صالح الفلاح إن اللجنة بحثت النواحي الفنية للمشاريع الخاصة بتطوير سوق المال واهمها مشروع نظام التداول الجديد بالتعاون مع احدى البورصات العالمية، مشيرا الى انه سيتم وضع رقابة آلية على التداول بدلا من نظام الرقابة اليدوي المعمول به في الوقت الحالي.

وأضاف الفلاح أن اللجنة اطلعت على جميع ما دار من مناقشات مع البورصات التي التقت بإدارة سوق الكويت لنقل التوصيات المتخذة الى لجنة السوق. واوضح أن اجتماع امس وضع اللمسات الاخيرة على توصيات اللجنة بشأن ايقاف تداول أسهم الشركات التي تزيد رؤوس اموالها ورفعها للجنة السوق كتوصية، كما تم الاطلاع على عدة مواضيع كالرقابة والتداول الآليين، وتم التوصل الى توصيات مهمة سيتم اتخاذ قرارات بشأنها في اجتماع لاحق.

واشار الى استمرار الاجتماع الدوري يوم الثلاثاء لمناقشة شروط الادراج الحالية وما يطرأ عليها من تعديلات، لافتا الى أن اجتماع لجنة سوق الكويت للاوراق المالية سيعقد خلال شهر رمضان.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
باقر يعتمد تأسيس إدارة زيادات رؤوس الأموال والجدوى الاقتصادية


علمت «الجريدة»، ان وزير التجارة والصناعة احمد باقر اصدر قرارا بتاسيس ادارة متخصصة في دراسة الطلبات المُقدمة لتأسيس الشركات المساهمة، وطلبات زيادة رأسمال الشركات القائمة، بحيث يكون رأي ادارة الجدوى الاقتصادية هو المعيار الرئيس لموافقة الوزارة على التأسيس أو زيادة رأس المال.

وقالت المصادر ان الوزارة لمست من خلال تعاطيها مع مسألتي زيادة رؤوس اموال الشركات او تأسيسها، حالة غير مرضية من الافراط في هاتين المسألتين، لاسيما من جهة تكرار عملية زيادة رأسمال بشكل سنوي، مما يشير الى عدم وجود خطط استراتيجية لبعض الشركات التي تتخذ من هذه العملية أسلوبا لتجميل توزيعات الارباح في نهاية العام.

وقد رصدت الوزارة مبالغة لدى البعض من الشركات في طلب علاوة الاصدار من دون مبرر واضح امام المساهمين، كما ان الوزارة ستتجه الى الزام الشركات بعرض دراسات الجدوى امام المساهمين كي يُتاح لهم اتخاذ القرار المناسب.

وبشأن مدى التنسيق مع ادارة سوق الكويت للاوراق المالية في زيادة رأسمال الشركات المدرجة، اوضحت المصادر ان هناك درجة عالية من التنسيق بين الوزارة والبورصة، خصوصا ان الاخيرة وادارتها تعد الجهة الفنية التي يجب سماع رأيها قبل اتخاذ اي قرار نهائي
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
آلية جديدة لتنظيم الاستحواذات بإعطاء الأولوية للصغار قبل الكبار

علمت «القبس» من مصادر مطلعة أن اللجنة الفنية في سوق الكويت للأوراق المالية أقرت خلال اجتماعها نهاية الأسبوع الماضي، تصوراً نهائياً ينظم عملية الاستحواذات في السوق وفق ما هو معمول به في الأسواق العالمية، بما يضمن العدالة لجميع المساهمين ويقضي على جميع الثغرات في نظام الاستحواذات المعمول به حالياً، ويبقى أن تعتمد لجنة السوق هذا التصور خلال اجتماعها المقبل في شهر رمضان ليصبح نافذاً على الصفقات التي سيعلن عنها لاحقاً.
وقالت المصادر: انه وفق التصور الذي أعدته ادارة السوق ورفعته للجنة الفنية، يلتزم المستثمر الراغب في الاستحواذ على حصة مؤثرة من أي شركة سواء كان فرداً أو شركة بتوجيه الدعوة لجميع المساهمين من خلال السوق، يعرب فيها عن استعداده لشراء أسهم من جميع المساهمين خلال فترة معينة، واذا لم يستوف المشتري الكمية التي يهدف للاستحواذ عليها من خلال الشراء من صغار المساهمين خلال هذه الفترة يتجه بعدها لاستكمال الكمية من كبار المساهمين بالسعر نفسه.
وأضافت المصادر: انه في هذه الحالة سيتم القضاء على قيام محافظ مالية بعمليات تجميع من خلال السوق لمصلحة طرف معين بأسعار منخفضة ليعاد بيعها على المستثمر الراغب في الاستحواذ بأسعار أعلى، ليستفيد فقط كبار الملاك بتحقيق عوائد كبيرة بينما الصغار لا يدرون عن شيء، وهو الأمر الذي سيقضي كذلك على ممارسات قائمة عندما يتابع المتعاملون سهماً يصعد لأيام عدة نتيجة عمليات تجميع ثم يفصح بعد فترة عن استحواذ جهة ما على نسبة مؤثرة في الشركة.
وأشارت المصادر إلى أن ادارة السوق فضلت تعجيل رفع هذا التصور المتكامل إلى اللجنة الفنية التي أعطته الأولوية وينتظر أن يحظى بأولوية أيضاً في الاجتماع المقبل للجنة «الأم»، في ضوء تقدم مجموعة من المستثمرين إلى ادارة السوق يعربون عن رغبتهم في الاستحواذ على حصة تزيد عن 50% من احدى الشركات المدرجة ضمن قطاع الخدمات.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
إيقاف الشركات التي تزيد رأسمالها 300% ليس حتميا بل استثنائي وفق الحالة

قالت مصادر مطلعة لـ«القبس» إن التصور النهائي الذي اقرته اللجنة الفنية في اجتماعها الأخير بشأن زيادات رؤوس الأموال يقضي بان تقدم الشركة الراغبة في زيادة رأسمالها بنسبة تصل إلى أو تزيد على 300%، ان تتقدم بدراسة إلى إدارة البورصة تتضمن مبررات الزيادة وقيمة علاوة الاصدار وتاريخ الاستدعاء، على ان تناقش لجنة السوق جميع هذه المعطيات واذا اقتنعت اللجنة تستمر الشركة في إجراءات الزيادة من دون ان توقف اسهمها عن التداول.
واضافت المصادر: اما اذا لم تقتنع اللجنة بما قدمته الشركة من مبررات، فستكون الشركة ملتزمة في هذه الحالة بتقديم ميزانية مدققة في مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء استدعاء زيادة رأس المال، على ان توقف الشركة مدة «لا تقل» عن ثلاثة أشهر كحالة استثنائية، تعاد بعدها للتداول، ولن يكون الايقاف «اوتوماتيكيا»، على ان تنشر الدراسة للمساهمين ليتيقنوا من مبررات الزيادة، وفيما ستنفق السيولة الناتجة عن تلك الزيادة، مؤكدة في هذا الصدد ان حق زيادة رأس المالوفق التوصية الجديدة مكفول لكل الشركات وهو قرار من حق الجمعية العمومية تحت اشراف وزارة التجارة والبنك المركزي، انما قرار اللجنة سيتخذ في ضوء تقديرها لانعكاسات قرار الزيادة على التعامل في السوق.
على صعيد متصل، اشارت المصادر إلى ان اللجنة استعرضت عروض بورصتين عالميتين هما: دويتشه بورصة الالمانية، أوماكس السويسرية، لتنفيذ مشروع نظام التداول الآلي الجديد ونظام الرقابة الآلية، مشيرة إلى ان اللجنة لم تزك أياً من هذين العرضين ورفعت الأمر للجنة «الأم».
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
مجلس الوزراء يتجه لتطوير شروط الإدراج بالبورصة وإنشاء هيئة لمتابعة المشاريع

الأحد 14 سبتمبر 2008 - الأنباء


مريم بندق

الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء التي ستعقد غدا برئاسة سمو الشيخ ناصر المحمد ستشهد عرض وزير المالية مصطفى الشمالي لتقرير حول أوضاع البورصة وأهم ما يتضمنه تطوير شروط الادراج في البورصة ونظام التداول بصفة عامة.
وقالت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» ان المجلس سيعتمد تقرير لجنة الخدمات العامة الوزارية حول معالجة الاختناقات المرورية والمتضمن توسيع تجربة النقل الجماعي للطلبة باستخدام باصات شركة النقل العام ومطالبة وزارة التربية بتطبيقها في 4 مناطق سكنية، هي الفردوس والصباحية والفروانية والنعيم، اضافة الى الرميثية المطبقة بها الآن.

وكشفت المصادر عن ان التقرير يتضمن تخصيص حصة 50% من عدد الحافلات بالتعاقد المباشر بين شركة النقل العام ووزارة التربية على ان تطرح نسبة الـ 50% الأخرى كمناقصة على الشركات المختصة بالشروط والضوابط نفسها ويحق لشركة النقل ايضا الدخول ضمن المناقصين على هذه النسبة.

الجدير بالذكر ان المجلس سيواصل مناقشاته بخصوص مسودة مشروع خطة التنمية الخمسية للدولة للسنوات 2009/2010 ـ 2013/2014 لاستكمال اعتماد البرامج ومشروعات التطوير الخاصة ببعض الوزارات، اضافة الى مناقشة مقترح وزيرة الاسكان والتنمية الادارية د.موضي الحمود بإنشاء هيئة مستقلة لمتابعة تنفيذ المشاريع الواردة في الخطة بحسب جداولها الزمنية.

وأوضحت المصادر ان وزير الصحة علي البراك سيحيط المجلس علما بتقديم وكيل الوزارة السابق د.عيسى الخليفة استقالته الأصلية على ان يتم ايداعها الأمانة العامة لمجلس الوزراء للبدء بإجراءات اختيار وكيل جديد للوزارة.

وأضافت المصادر ان المجلس اعتمد في جلسته التي عقدت بتاريخ 1 سبتمبر استحداث 11512 وظيفة لتعيين عمال نظافة لوزارة التربية عن طريق التعاقد براتب مقطوع، اضافة الى تكليف الوزارة بمتابعة معالجة القضية مع شركات النظافة المتعاقدة معها من خلال لجنة المناقصات المركزية.


 
أعلى