شركة المخازن العمومية ش.م.ك ( أجيليتي ) .... 5

الحالة
موضوع مغلق

Academic

عضو نشط
التسجيل
11 نوفمبر 2007
المشاركات
206
مجلس الامة يقر قانون المستودعات والمنافذ الحدودية ويحيله على الحكومة
الشؤون الإقتصادية 09/01/2008 01:21:00 م

الكويت 9 1 (كونا) - احال مجلس الامة في جلسته التكميلية اليوم على الحكومة مشروع القانون بتأسيس شركات تطوير وتنفيذ المستودعات العامة والمنافذ الحدودية بعد الموافقة عليه في مداولته الثانية .
وجاءت نتيجة التصويت على القانون اثر موافقة 43 عضوا من اصل الحضور وعددهم 51 عضوا فيما رفض القانون ثمانية اعضاء .
ونصت المادة الاولى من القانون على ان "يعهد مجلس الوزراء الى جهة حكومية بان تقوم وحدها دون غيرها بتأسيس شركة مساهمة او اكثر مقرها الكويت يكون غرضها تطوير وتنفيذ المستودعات العامة والمنافذ الحدودية على ان تخصص 24 في المائة من اسهم الشركة للحكومة والجهات التابعة لها".
والزمت المادة الحكومة ب "طرح ما نسبته 26 في المائة من الاسهم للبيع في مزايدة علنية تشترك فيها الشركات المساهمة المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) والشركات الاجنبية المتخصصة ويستثنى من ذلك الشركات المنافسة القائمة في تاريخ طرح هذا المزاد ويمنع على هذه الشركات المساهمة بطريق مباشر او غير مباشر في هذه الشركة".
والزمت المادة ذاتها وزارة المالية "بوضع شروط وضوابط هذه المزايدة على أن تؤول الزيادة في سعر السهم المباع بالمزاد عن سعر السهم بالاكتتاب الى الاحتياطي العام للدولة".
ونصت المادة على ان "يطرح ما نسبته 50 في المائة من اسهم الشركة للاكتتاب العام للكويتيين وتخصص لكل منهم بعدد ما اكتتب به فان جاوز عدد الاسهم المكتتب بها عدد الاسهم المطروحة خصصت كامل الاسهم المطروحة بالتساوي بين جميع المكتتبين اما اذا لم يغطي الاكتتاب كامل الاسهم المطروحة فيطرح للبيع ما لم يكتتب به من الاسهم في مزايدة علنية عامة".
اما المادة الثانية من القانون فابطلت "بطلانا مطلقا وكأن لم يكن كل تعاقد يبرم على أي وجه لتنفيذ المشار اليها في المادة الاولى من القانون خلافا لأحكام المادة ذاتها".
واوضحت المادة الثالثة ان احكام هذا القانون "تسري على أي مزايدة يكون موضوعها تنفيذ مشروع تطوير وتشغيل وصيانة الخدمات المساندة للعمل الجمركي".
واكدت المادة الرابعة من القانون على رئيس مجلس الوزراء والوزراء كل فيما يخصه تنفيذ هذا القانون ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية .(النهاية) م ش / م ع ب / ا ع كونا091321 جمت ينا


ما هو تأثير هذا الخبر على سهم أجيليتي؟
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
اعتقد خبر ما له تأثير اذا كان فيه تعويض !!
 

بوحميد

مبرمج مبدع
التسجيل
22 يونيو 2003
المشاركات
532
مجلس الأمة يوافق على توصية بإلزام الحكومة بإنهاء عقد الجمارك مع أجليتي
********************************************
أرجوا أن ينتبهوا الإخوان إنها توصية فقط من مجلس الأمة

المصدر Q8 News
 

alajmiktv

عضو نشط
التسجيل
23 ديسمبر 2004
المشاركات
557
الإقامة
kuwait
بس أعتقد حكوووومتك .. ما يصدقون على الله .. وبيرجعون إلى إستخدام المسطرة​
 

kwt.to.kwt

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2007
المشاركات
4,264
التوصية غير ملزمة
كذلك اعضاء مجلس الأمة يدركون
أن الشركات المساهمة هي من املاك الشعب وحلالهم
فكيف يضرون بمصالحهم الأنتخابية
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
خفَّض تقدير القيمة العادلة للسهم إلى 1605 فلوس
»الوطني«: إيضاحات »أجيليتي« بشأن عقودها مع الجيش الأمريكي تؤكد إلتزامها الشفافية
إعداد محمود عبدالرزاق:
بالرغم من انها رحلت ارباحها بنسبة %30.4 في الربع الثالث من 2007 الا ان الاداء التشغيلي للشركة كان ضعيفا، حيث تراجعت الارباح غير الصافية بواقع %5.8 عما كانت عليه في الربع الثاني من عام 2006.
هذا ما توصل اليه بنك الكويت الوطني في تحليله لاداء شركة اجيليتي »المخازن العمومية« سابقا للربع الثالث من العام الحالي قائلا: ان الزيادة في المصروفات التشغيلية للشركة عائد الى الاستحواذات التي قامت بها خلال العام الماضي فضلا عن ارتفاع هيكلة تكاليف الفروع الاجنبية للشركة، وعلى الاخص تلك الموجودة في الولايات المتحدة.
وقال الوطني ان اجيليتي انشأت اخيرا شركة الكازار كابيتال واتخذت من دبي مقرا لها لتكون الذراع الخاص بنشاطها في مجال صناديق الملكيات الخاصة Private Equity وقد انجزت الشركة المذكورة حتى الآن استثمارين رئيسيين واطلقت صندوق ملكيات خاصة بقيمة 300 مليون دولار، غير اننا لا نشعر بالارتياح لدخول اجيليتي لهذا النشاط لانه لا يرتبط بالمحور الرئيسي لعملياتها.
وقال الوطني ان مخاوفه حيال مستويات الافصاح في الشركة فضلا عن المغامرة المتمثلة في انخراطها في استثمارات لا تشكل محاور رئيسية بالنسبة لها، اضطرت البنك الى وضع الشركة على قائمة الشركات تحت المراقبة، الامر الذي ينطوي على احتمال كبير لتخفيض تصنيفها من حيث المخاطر من التصنيف الثالث الى الرابع.
وقال البنك ان صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية نشرت في اكتوبر 2007 سلسلة من المقالات التي تركزت على التحقيق الجاري بشأن عقود عمليات تمويل مواد غذائية للجيش الامريكي في العراق، وان القراءة المتبصرة لمقال الصحيفة المذكورة قد يعطي الانطباع ان اجيليتي معرضة لتهديد خطير يتمثل في فقدان عقد تمويل رئيسي او ربما تفرض عليها غرامة.
غير ان البنك اضاف ان الايضاحات التي قدمتها اجيليتي تظهر انها كانت شفافة في تعاملها مع الحكومة الامريكية، وانها كانت مماثلة تماما للشروط الواردة في عقد التمويل الرئيسي وانه استنادا الى المعلومات العامة المتوفرة في الوقت الحاضر فان البنك لا يرى احتمالات قوية ان تفقد اجيليتي عقدها او تتعرض للغرامة.
ويضيف البنك انه قام بمراجعة تقديراته بالنسبة للشركة، وانه توصل الى استنتاج بتخفيض تقدير القيمة العادلة لسعر السهم، ولكنه قال انه بالرغم من هذا التخفيض الا انه يعتقد ان ردود فعل السوق تجاه الانباء غير السارة بالنسبة للشركة كانت مفرطة، وانه في ضوء احتمال ارتفاع السعر في حدود %20 من اغلاق يوم الحادي عشر من ديسمبر الجاري، فانه يصنف السهم من الفئة التي يوصي بشرائها.

التقييم

قال الوطني انه طيلة العام الحالي كانت الشركة تبذل جهودا كبيرة من اجل اظهار نمو في نتائجها النهائية، وذلك بالرغم من تحقيقها زيادة نسبتها %31.8 في الايرادات خلال الاشهر التسعة الاولى من عام 2007، واضاف ان تقديراته السابقة للعام المذكور كانت معتدلة تماما، وانه كان يتوقع عدم تحقيق اي نمو في ارباح العمليات التشغيلية ونموا بنسبة %1.6 في الارباح الصافية، على انه كان لزاما على البنك ان يعيد النظر في تقديراته في اعقاب تخفيض الشركة تقديراتها للارباح التشغيلية والارباح الصافية بواقع %17.3 و%13.4 على التوالي خلال الربع الثالث من عام 2007.
وقال البنك انه بات واضحا ان عملية اعادة الهيكلة في اجيليتي ستستغرق وقتا اكثر من المتوقع ما يؤدي الى تأخير تحقيق المنافع التي كانت مأمولة نتيجة عمليتي التكامل، ومن هنا فان تقديرات الوطني الجديدة لعام 2007 تظهر تراجعا بواقع %5.3 في الارباح التشغيلية و%8.3 في الارباح الصافية
وقال البنك انه في اعقاب اعلان الشركة نتائج الربع الثالث من العام الجاري قام بمراجعة تقديراته الخاصة بشركة اجيليتي التي قادت الى تخفيض في تقدير البنك للقيمة العادلة للسهم 2005 فلوس الى 1605 فلوس وانه من اجل التوصل الى هذه القيمة العادلة فقد استخدم مجموعة مركبة من التدفقات النقدية المخصومة والمقارنة مع الشركات النظيرة.

تاريخ النشر: الجمعة 11/1/2008
 

Academic

عضو نشط
التسجيل
11 نوفمبر 2007
المشاركات
206
راي اخونا بوعيد في سهم اجيليتي (مقتبس):

"تقييم البنك الوطني نابع من الارباح والشفافيه وهذا تحليل مالي والمهم هنيه هو الشفافيه في توزيع الارباح (جم راحتكون توزيعتهم ؟؟)
السهم فنيا كان له ارتداد جميل
وتوقف عند المقاومه 1520 ليرتد للاسفل عند دعم 1460 فلس

لو كسر المقاومه 1520 راح يروح للهدف 1580 تقريبا

لو كسر الدعم 1460 راح ينزل 1400 وبعدها دعم مهم 1380

خلنا نتابع شعندهم من توزيعات وهل راح يكون لهم عقود قادمه السهم حاليا معقول لكن المهم التوزيعه وتماسك السهم وتأسيسه عند اسعار ينطلق بعدها من ارض صلبه افضل من طقه فوق وطقه تحت
"
 

ALMFJR

موقوف
التسجيل
24 نوفمبر 2005
المشاركات
1,129
لـ«الراي»: حجم مشاريع «أجيليتي» مخيف وإيراداتها في 2007 تعدت الستة مليارات دولار

السلطان متحدثاً للزميل رضا السناري (تصوير علي سالم)


اطبع ارسل المقال احفظ المقال حجم الخط الخط الأساسي




| كتب رضا السناري |




داخل «دولة أجيليتي» في الصليبية يحتاج الزائر إلى اجتياز سلسلة طويلة من الأبواب التي لا تفتح إلا بشيفرة من نوع خاص، لا يفكها إلا من يحمل بطاقة الشركة الممغنطة. ومع ذلك، تنفتح الأبواب بسلاسة هنا، كما لو أن الأمور سهلة للغاية. خلف الباب الأخير يستقبل رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب طارق السلطان ضيوفه بالدشداشة البيضاء، نعم بالدشداشة البيضاء في منتصف صقيع يناير!
- «ألا تشعر بالبرد يا أبو زياد؟»
يبتسم السلطان ولا يجيب لكنه يترك لسخونة الأرقام أن تنحي السؤال جانباً...
في مقولة شعبية من بلاد الشام، أن من تجد كرسيه دافئاً، يكن لديه الكثير من «الفلوس». صح ذلك أم لم يصح فإن «أجيليتي» لديها كم هائل من الأموال، فالإيرادات التي دخلت إليها في 2007 تعدت الستة مليارات دولار، حسبما يكشف السلطان.
يأخذ الحديث عن «أجيليتي» مساحة واسعة من مقابلة «الراي»، بعد أن امتدت مملكتها إلى 120 دولة، وبات لديها اكثر من 150 الف عميل، اضافة الى 35 الفا من الموظفين. يشبك السلطان يديه وكأنه يجري حسبة ما، فالارقام في «أجيليتي» دائما تتحدث، «هناك نمو في الايرادات فالشركة استطاعت ان تضيف الى عوائدها في العام الماضي اكثر من مليار دولار، وقبل ان يتمتم محدثه بما يتردد حول احتمالية تراجع العوائد في حال انسحاب الجيش الاميركي من العراق، يسارع السلطان بالاجابة وكأنه فهم الرسالة: ارتباطنا بالجيش الاميركي استراتيجي، ويشكل 35 في المئة من اجمالي العوائد، بيد ان التعاون مع الجيش ليس مقتصرا على حدود العراق، اذ انه ممتد الى جميع نقاط الجيش الاميركي» اضافة الى انه من المستبعد ان يتم انسحاب كلي من العراق.
لكن الانتخابات الاميركية على الابواب وقد تستخدم عقود الشركة تحت التحقيق مادة دسمة للاثارة في الانتخابات، وقد تتبدل الطاولة وتأتي ادارة جديدة الى البيت الابيض تغيرخارطة التعاون، لا يستبعد السلطان ان تستخدم التحقيقات مع «اجيليتى» حول مااثير من تجاوزات في تعاقداتها مع الجيش في الانتخابات الاميركية، لكنه غير قلق، فالعقود حصلت عليها الشركة في مزايدات مفتوحة، وهى واثقة من شفافيتها وعدم تورطها فيما اثير حولها من تجاوزات. ولمزيد من الطمأنينة على مستقبل عوائد «أجيليتي» يبين السلطان ان الشركة اتجهت اخيرا الى الاعتماد على أربع مداخيل، تتضمن الخدمات التشغيلية، التي تجاوزت عوائدها اخيرا 200 مليون دولار من اجمالي العوائد، وهذا الخيار لم يكن موجودا منذ نحو 6 سنوات في حسابات الشركة، وبالطبع ستكون هناك مشاريع رئيسية تحافظ على ايرادات الشركة في قطاعها الرئيسي، ويبدو ان السلطان لم يجد ما يصف به قيمة المشاريع تحت التنفيذ والدراسة بالارقام، فاكتفى بالغمز الى ان - الارقام مخيفة-، والمستثمر لديه فرصة فريدة للمساهمة في الشركة.
اثناء سخونة الحوار يتوقف السلطان عن الحديث، ليتلقى اتصالا خارجيا،، (يبدو انه من صديق)، يتناول خلاله قرارات مجلس الامة اقرار قانون المستودعات الحدودية، ينهى السلطان مهاتفته ليجد امامه الحاسة الصحافية في انتظاره، هل ستتأثر «أجيليتي» بقانون المستودعات؟، يجيب رئيس مجلس الادارة «لا، فالقانون الذي أقر بعيدا عن تعاقدات الشركة مع الحكومة».
وماذا عن فسخ العقود الاخرى؟، تخفت نبرة السلطان، فلا احد يستطيع ان يتجاهل الأمس، خصوصا ان كان يذكر بقرارات طبقت بأثر رجعي «الملف مازال مطروحا امام القضاء»، هكذا أجاب السلطان.
وحول ملف شركة أمانة وما تردد حول تاثير «أجيليتي» على قرار المجلس النيابي في الغاء الشركة، لا يجد السلطان ردا ابلغ من: « لو كان لنا تأثير على مجلس الامة، ما فسخت عقودنا في الاساس»، غامزا الى ان الشركة لا تخشى المنافسة، فالسوق الكويتي يتضمن في الوقت الراهن 30 شركة تعمل في النشاط نفسه، منها 4 مدرجات، ورغم ذلك لم يتبدل في الامر شيء.
هل تستطيع شركة تخزين عامة تطرحها الدولة ان تغير المعادلة؟ يستبعد السلطان ذلك، ويزايد على رجحان كفته، حتى ان زاد العدد الى 31 منافساً بدلا من 30 ، الى جانب الحكومة التي تتاجر هى الاخرى في التخزين من خلال الموانئ والهيئة العامة للصناعة في المنطقة الحرة، فالمقاعد ستظل كما هي كما يقتنع السلطان خصوصا بعد تشعب شبكة «أجيليتي» العالمية وتنوع خدماتها وعلاقتها بالشركات الدولية.
ولان الحديث عن «اجيليتي» لا يتوقف خصوصا بداية 2008، كان لقاء «الراي» مع السلطان للتعرف على استراتيجية «أجيليتي» للعام الحالي، وفي ما يلي التفاصيل...
• دائما تحتل «اجيليتي» واجهة الاحداث سواء كان ذلك من حيث حجم ونوعية عقودها او حتى عبر ملفاتها الساخنة مع الجهات الحكومية، بما تفسرون ذلك؟
- البعد الذي تتمتع به «أجيليتي» محليا وعالميا يعد امرا طبيعيا، خصوصا وان الشركة متواجدة في 120 دولة، وبالطبع اي حدث في هذه الدول سواء ان كان سلبيا او ايجابيا سينعكس على الشركة، والتي من ناحيتها ستتأثر بطبيعة الحال حسب درجة الحدث، ويمكن ضرب مثال على ذلك، عندما يضرب زلزال دولة مثل باكستان، تتحول وقتها «اجيليتي» الى مادة للحديث، لمجرد وجودها في بلد الحدث، فلو كانت الشركة صغيرة، ولا تمتلك نشاطا بهذا المستوى فلن تتأثر ، بيد انه وبسبب انتشارها العالمي وتعاملها مع بيئة عمل كبيرة وموزعة جغرافيا على معظم دول العالم يكون من الطبيعي ان تكون واجهة للأحداث.
• هذا التوسع الجغرافي كيف انعكس على أرباح وايرادات الشركة في العام الماضي ؟
- مستوى الأرباح لايمكن الكشف عنه قبل اكتمال البيانات ومناقشتها مع مجلس الادارة الذي يمتلك قرار الإعلان عنها، لكن من ناحية الإيرادات استطيع القول اننا حققنا ايرادات تعدت مستوى الـ 6 مليارات دولار عن العام الماضي بزيادة اكثر من مليار دولار عن العام قبل الماضي .

تطور الارباح
• هل يمكن القول ان ارباحكم مرشحة للنمو ايضا في العام 2007 مقارنة بالعام الذي سبقه؟
- نتائج الربع الرابع لم تقر حتى الآن، ولذلك من الصعب الحديث عن الارقام في هذا السياق، لكن يمكن القول ان ارباح «اجيليتي» بدأت تتطور في السنوات الاخيرة بشكل ملحوظ، الى جانب ان الشركة بدأت أيضا تكبر بطريقة ذاتية، وبشكل مميز، وضمن تطورها التوسع في قطاع الخدمات، وما صاحبه من نمو في الايرادات التشغيلية التي بدأت في الفترة الاخيرة بالزيادة لا سيما عند مقارنتها بايرادات الشركة في السنوات السابقة، حيث سجلت في هذا الخصوص فارقا كبيرا.
• قد يكون نمو الايرادات مؤشرا ايجابيا لكن في المقابل تقنين المصاريف شيء مهم، خصوصا وانه من الملاحظ ارتفاع هذا البند ايضا في بيانات الشركة ، فهل لديكم آلية للسيطرة على المصروفات؟
- من الطبيعي ان تنمو المصاريف بشكل طردي وفي موازاة نمو الايرادات، وفي هذا الخصوص أود أن أشير الى أن الشركة ركزت في المرحلة الاخيرة على نمو ايراداتها، والتي سجلت نموا ملحوظا خلال السنوات الماضية، حيث ارتفع سقف الايرادات من20 مليون دولار الى 6 مليارات، وفي المقابل وللسيطرة على ارتفاع المصاريف اعد مجلس الادارة خططا واضحة لتخفيض هذا البند، من خلال تحديث الطريقة الآلية التي تستخدم في هذا الخصوص، ويمكن القول انه في الفترة الماضية كان تركيزنا على النمو ، اما الآن فتركيزنا يتضمن رفع معدلات النمو وتخفيض المصاريف.
• هل نتوقع توزيعات مجزية عن العام الماضي؟
- هذا الامر خاضع لرؤية مجلس الادارة وحجم الاستثمارات المقبل عليها.
• هل هناك قيمة محددة لاجمالي المشاريع التي يمكن ان تنفذها الشركة في 2008؟
- من السابق لآوانه الحديث عن قيمة اجمالية الا بعد الانتهاء الرسمي من المفاوضات النهائية وتوقيع العقود، حيث ان نسبة كبرى من العقود لا تزال محل الدراسة، لكن يمكن القول ان خارطة مشاريع «اجيليتي» للعام الحالي ستكون محملة بارقام مخيفة، لا يمكن الاعلان عنها الا بعد اقرارها.

مزايدة السعودية
• مادمنا لا نستطيع الحديث عن الارقام لخارطة «اجيليتي» الاستثمارية في 2008، هل لنا ان نتعرف على أهم المشاريع التي تنتظرونها خلال الفترة المقبلة؟
- من المشاريع المهمة التي تتطلع الشركة الى الاستثمار فيها خلال العام الحالي مشروع السكك الحديد في المملكة العربية السعودية، وفي اطار ذلك انضمت «اجيليتي» الى تحالف يتضمن مجموعة سعودية و «جي اي» ومجموعة الراجحي، لدخول المزايدة، وبالاضافة الى مشروع السكة الحديد هناك مشاريع ضخمة اخرى، منها مشروع يتعلق بالمطارات في دول أخرى.
• وماذا عن رأس المال، هل هناك نية لخيار الزيادة خصوصا بعد انتشار الشركة عالميا؟
- زيادة رأس المال خيار دائما يخضع لمعايير يضعها مجلس ادارة الشركة ضمن استراتجيته، حيث تتحكم به معدلات النمو، ونوعية المشاريع المرتقبة ،وبما يساهم في تحقيق الافضل للمساهم، واتصور ان «اجيليتي» تمر الان في مرحلة نمو طبيعية، وبشكل سريع.

تقسيمة الانشطة
• الحديث عن المساهم يجرنا الى سهم الشركة الذي كان السباق الى تسجيل مستويات سعرية قياسية،في حين هو حاليا ضمن مستويات يصفها البعض بالمنخفضة، برأيكم ما السبب وراء تراجع سعر سهم «اجيليتي» الى المستويات الحالية؟
- أعتقد أن هناك اكثر من سبب، يتعلق بعضها بنواحي قانونية مرت بها الشركة ، اضافة الى أسباب تتعلق بسياسة الشركة نفسها في خصوص توضيح تقسيمة انشطتها في الميزانية، حيث يلاحظ من ينظر الى موازنات «أجيليتي» في السنوات الماضية ان الشركة تقدم بياناتها المالية من دون ايضاح شامل لمصادر الايردات، وهذا التوجه كان يتم ضمن استراتيجية الشركة من منطلق الحرص على البيانات وسرية المعلومات عن العقود التي توقعها ، وحرصا على مصلحة المساهمين، في ظل المنافسة مع الشركات الاخرى التي قد تؤثر على وضعنا التنافسي في حال كشفنا عن تفاصيل عقودنا وايراداتنا، بيد اننا نتجه في العام المقبل الى تقديم ايضاح اشمل للمستثمر عن بياناتنا المالية والقطاعات المختلفة التي تستثمر فيها الشركة، بالاضافة الى ايضاح نسب الايرادات لكل قطاع، سواء الحكومية او الخدمية، واتصور ان هذا الخيار سيساعد المستثمرين على إجراء التقييم الحقيقي لسهم «اجيليتي»،وهذا الوضع سيكون محفزا ومريحا لكل مستثمر مهتم بالاستثمار في الشركة.

عمليات تشغيلية
• هل لديكم اي توجه لدعم السهم من خلال التداولات أو حتى عبر شراء أسهم خزينة؟
- لا...، فهذه ليست منهجيتنا، خصوصا وان دورنا الحقيقي تشغيلي في المقام الاول وليس تحريك السهم، وسيكون دورنا في دعم السهم خلال الفترة المقبلة من خلال ايضاح مصادر ايرادات الشركة، خصوصا وانها مصادر جيدة، وتعزز من حرص المستثمر على المساهمة في الشركة، واود ان اشير هنا الى ان المستثمر لديه فرصة فريدة للاستثمار في «أجيليتي»، خصوصا وان عملياتها التشغيلية بدأت تزيد بشكل كبير في الآونة الاخيرة.

تعاون ممتد
• في ظل تنامي التوقعات بانسحاب القوات الاميركية من العراق ، كيف تقرأ «اجيليتي» هذه التطورات وماهي انعكاسات ذلك على الايرادات والعقود المستقبلية للشركة؟
- قد يشهد التواجد الاميركي في العراق نوعا من الانخفاض، و لكن ليس غيابا كليا، كما اعتقد انه لن يكون هناك انخفاض كبير، والسبب وراء توقعاتي ان الاميركيين مازالوا متواجدين حتى الان في دول اخرى مثل اليابان والمانيا، رغم انتهاء الحروب في هذه الدول، الى جانب ان تعاون الشركة مع الجيش الاميركي ممتد في اكثر من مكان وليس محصورا في العراق، من جهة اخرى وفي حال التسليم بفرضية الانسحاب الاميركي من العراق يعد هذا الخيار ايضا فرصة ايجابية لمزيد من الاستثمارات، اذ ان الانسحاب يعني أن الوضع الأمني في العراق قد أصبح جيدا، وهذا سيزيد بالطبع من فرص الاستثمار التجارية في السوق العراقي امام الشركة ،خصوصا أنها متواجدة حاليا هناك،وتعتقد أن فرصها ستكون الى ازدياد سواء مع وجود القوات الأميركية أو مع انسحابها.

تعاون عالمي
• وفي حال تحول التكهنات الى واقع ملموس كيف ستتعامل الشركة مع هذا الخيار، وهل ستتاثر الايرادات خصوصا وانه من الشائع ان نشاط الشركة مع الجيش الاميركي يمثل غالبية النشاط؟
- رغم ان التعاون مع الجيش الاميركي يمثل نسبة جيدة في نشاط الشركة الا انه يمكن التأكيد على ان «اجيليتي» باتت تملك اكثر من 150 الف عميل على مستوى العالم، بفضل شبكتها المتواجدة بـ 120 دولة كما اشرنا في السابق، ومن هذه الشركات «سيمنز» و «جي ايه» و «آبل» وكذلك لدينا شراكة مباشرة مع «تي ان تي» وايضا «دي اتش ال»، حيث دربنا موظفينا في جميع الدول في التعامل مع هذه الشركات والتي يعتمد بعضها علينا اعتمادا كليا في بعض الخدمات الرئسية التي تقدمها لعملائها، خصوصا «جي ايه» و «آبل»، واعتقد ان هناك جهات كثيرة لاتعلم انه لدينا تعاون مع مثل هذه الجهات حتى في داخل الولايات المتحدة الأميركية نفسها من خلال تعاوننا مع «أبل» او في في انحاء العالم في تعاوننا مع «جي ايه»، من ناحية اخرى ارتفعت في الآونة الاخيرة ارباح «اجيليتي» من الخدمات اللوجستية، والتي باتت تتجاوز 200 مليون دولار، وهذا النشاط متوقع ان يستمر بعيدا عن عمليات التعاون مع الجيش الاميركي، اضافة الى ان ادارة البنية التحيتية والخدمات العقارية في الشركة تعتبر الكبرى في المنطقة،وعلى صعيد الخدمات اللوجستية بات لدينا وجود عالمي في هذا القطاع، وذلك ليس معتمدا على الجيش الاميركي، وهذا الاستثمار لم يكن موجودا منذ نحو 6 سنوات وهو في زيادة الان، كما ان التعاون مع الجيش الاميركي متنوع جغرافيا وخدماتيا،ولايقتصر على العراق وحده،بل إنه يمتد الى كثير من الدول في مناطق مختلفة من العالم.

العمليات الاساسية
•وهل يعني ذلك ان انسحاب الجيش الاميركي من العراق لن يؤثر نهائيا على ايرادات الشركة؟
- لا يمكن قول ذلك... بالطبع ستتأثر ،لكن من الصعب تحديد النسبة ، لان هذا الامر لا استطيع التحكم فيه، ولكن مايزيدنا ثقة ان لدى «اجيليتي» في الوقت الراهن نحو 4 انواع من الايرادات الاستثمارية، تتمثل في استثمارات مع الدول والحكومة الاميركية، وفي الوقت نفسه الشركة تتوسع في عملياتها الاساسية، من قبيل استثمارها في مشروع «اللاب كاب» وفي مشاريع اضافية في اسبانيا ليس لها علاقة بتواجد الشركة في الشرق الاوسط وهذا النشاط سيستمر في المستقبل، كما ان علاقتنا مع العملاء ونوعية الخدمات التي نقدمها، سواء للجيش الاميركي او الشركات الأخرى، وضعتنا على رأس القائمة عند العديد من الشركات العالمية التي تتطلع الى التوسع العالمي خصوصا في الشرق الاوسط. وما يدعم ذلك تواجدنا في 120 دولة، وتعاملنا مع اكثر من جهة الى جانب الجيش الاميركي، مثال نشاط الشركة مع الامم المتحدة، حيث تقدم «اجيليتي» ،على سبيل المثال،الوقود حصريا للامم المتحدة في السودان، وياتي ذلك ضمن العلاقة القوية مع الامم المتحدة سواء من ناحيتها كعميل او من حيث الشراكة المباشرة التي تربطها بالشركة في تغطية الكوارث الطبيعية، والتي تساهم فيها «اجيليتي» من خلال تنظيم فرق تسبق دخول فرق الامم المتحدة التي تقدم المساعدة وعمليات الايواء في الكوارث الطبيعية. مثل ماحدث من كوارث في لبنان وباكستان واندونيسيا.
• كم تمثل ايرادات «اجيليتي» من الجيش الاميركي من اجمالي عوائدها؟
- 35 في المئة تقريبا.
• هل انتم قلقون من مصير الانتخابات الاميركية، واحتمال تغيير الادارة الحالية؟
- بالطبع لا، فـ«اجيليتي» تتعامل مع مؤسسات وليس احزاب.

الشفافية والدقة
• ضمن سياق الانتخابات الاميركية هل تعتقدون انه من الممكن ان تستخدم تحقيقات الجيش الاميركي في خصوص عقود «اجيليتي» مادة للمزايدة الانتخابية؟
- لا يمكن المراهنة على ان هذه المادة لن تستخدم في الانتخابات الاميركية، لكننا في المقابل ليس عندنا مانخشاه بخصوص تعاقدات الشركة مع الجيش الاميركي، فنحن واثقون من الشفافية والدقة التي نحرص عليها في كل عقد، بالاضافة الى ان جميع العقود التي فزنا بها مع الجيش الاميركي كانت من خلال مناقصات مفتوحة، ولذلك لا نخشى حتى لو خضعت الـ 11الف عقد للمراجعة و التحقيق، وان كنا لا ننكر كلفة التحقيق في هذه العقود من الناحية المالية التي يتقاضاها المحامون ، الا اننا واثقون في النهاية من سلامة موقفنا القانوني، وما يدعم هذه الثقة الجوائز التقديرية التي حصدتها الشركة طيلة تعاونها مع الجيش الاميركي.
• من المعروف ان العام 2007 تضمن العديد من الملفات العالقة بين الحكومة و «اجيليتي» هل هناك اي تطورات على هذا الصعيد، وبم تصفون علاقتكم مع الحكومة؟
- العلاقة مع الحكومة جيدة... وحول الملفات العالقة اعتقد أنه من الافضل ان ندع الكلمة الاخيرة الى القضاء.

تنويع المساهمين
• هل تلقيتم اتصالات من بنوك استثمارية أو جهات عالمية لتملك حصص في «اجيليتي»؟
- نعم، وفي الحقيقة هذا جزء من استراتيجيتنا لتنويع قاعدة المساهمين في الفترة المقبلة، بعد النمو الكبير الذي شهدته الشركة على مستوى العالم، وفي هذا الخصوص اسسنا ادارة خاصة لشؤون المستثمرين، من ضمن اهدافها الاساسية التنويع في مستثمري الشركة وتسويق «اجيليتي» على المستثمرين العالمين، وهذ الامر يتطور.
• هل هناك ملكيات أجنبية بالفعل في الشركة خلال الوقت الراهن؟
- نعم.
• وكم نسبة هذه الملكيات ؟
- معقولة، مع العلم ان هناك المزيد من الاتصالات للمساهمة في الشركة واهتمامات من اكثر من جهة، خصوصا أننا نرغب في تنويع قاعدة مستثمري الشركة من المساهمين الاجانب.
• في ظل الانتشار العالمي هل تلقت «اجيليتي» عروضا من دول اجنبية للاستثمار في اراضيها؟
- نعم، تلقينا العديد من الدعوات، اقربها من حكومة سنغافورة، التي قدمت لنا حافزا ماليا يبلغ 5 ملايين دولار واعفاء ضريبيا لـ 10 سنوات لقاء تأسيسنا فرع لشبكتنا في سنغافورة.

• هل تخططون للادراج في اسواق جديدة؟
- نحن موجودون في دبي، ودبي وصلت الى العالمية، ونحن لن نتأخر عن ادراج الشركة في اي دولة قد تقدم لنا قيمة مضافة، وموضوع الإدراج في سوق عالمية خاضع للدرس وقد تتضح معالمه خلال الفترة المقبلة.

وجودنا مهم
• هل لديكم التوجه للاقتداء بتجربة «زين» في خصوص نقل مقركم التشغيلي الى دولة اخرى؟
- لا نفكر نهائيا في الوقت الحاضر ان ننقل مقرنا الرئيسي من الكويت، فرغم الصعاب التي مرت بالشركة والتي ياتي ضمنها الغزو العراقي وحرب 2003، الا ان الشركة لم تخرج من الكويت، وكان بمقدورها نقل نشاطها الى اكثر من دولة، فنحن شركة كويتية بدايتها في الشرق الاوسط و موجودة في جميع دول الخليج، ولديها قاعدة قوية في الشرق الاوسط، وهذا مايدعو معظم الشركات العالمية التي تتطلع الى الدخول الى اسواق الشرق الاوسط الى التعاون معنا، ونحن نرى ان وجودنا في الكويت مهم، وليس هناك ما يدعو للانتقال خصوصا وان «اجيليتي» لديها شبكتها العالمية المنتشرة في 120 دولة، من ناحية اخرى واثناء مرافقة الشركة لسمو الامير الشيخ صباح الاحمد في جولته الاسيوية، تلقينا دعما غير طبيعي لانشطة الشركة يدفعنا الى الاصرار على قناعتنا بعدم نقل مقرنا التشغيلي الى دولة اخرى غير الكويت، خصوصا واننا احدى الشركات التي استفادت من دعم الحكومة الكويتية لها في البداية، ومن قرراتها الحكيمة في فترة من الفترات.

الاقتصاد سيتأثر
• بعيدا عن طبيعة العلاقة المباشرة بين الشركة والحكومة، كيف تنظرون الى اوضاع الاقتصاد الوطني في الوقت الراهن؟
- يمكن القول اننا نمر بمرحلة صعبة، الا اننا لدينا نوع من الايمان بأن الامور ستتجه نحو الافضل، وحتى نصل الى الطريق الصحيح سيمر القطاع الخاص بمجموعة من الصعاب وكذلك الدولة، الى ان تصل الاخيرة الى قناعات وتجارب تفرض سياسة صحية في التعامل بين الطرفين، وبما يخدم الاقتصاد الوطني. وبوجه عام من السلبيات الاساسية التي تؤثر على النمو الاقتصادي في الكويت العلاقة غير الصحية بين الحكومة ومجلس الأمة في الوقت الحالي ، اضافة الى ان الامور لا تسير بشكل صحيح، واستمرار هذه الاوضاع على وضعيتها الحالية سيؤثر علينا جميعا، خصوصا واننا في قارب واحد، وهذا القارب يهتز في الوقت الحالي، وفي حال زيادة الاحوال سوءا لن تكون الشركات الجهة الوحيدة المتضررة من قرارات الحكومة، اذ ان الاقتصاد كله سيتأثر، ولذلك يجب الاسراع في اصدار القرارات الشجاعة التي طبقت في البلاد، والتي يأتي فى مقدمتها تطبيق اتفاقية السماء المفتوحة في قطاع الطيران، والتي انعكست بالايجاب على اكثر من قطاع من قبيل قطاع الفنادق الذي شهد بفضل هذا القرار ارتفاع نسبة الاشغال وكذلك ارتفعت في هذا السياق عدد رحلات الطيران ومبيعات اضافية لشركتي «كافكو» و «كاسكو»، و نتج عن هذا التوجه فرص وظيفية جديدة، ورغم ذلك لم يتقدم احد بكلمة شكر الى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد على جهوده في هذا الخصوص، قال له «good job»، رغم ان الكويت مازالت في حاجة الى مثل هذه القررات الايجابية وغيرها التي تساهم في المحافظة على نمو الاقتصاد الوطني.

شركات عراقية
• تحدثتم عن قرارت ايجابية اخرى الاقتصاد الوطني في حاجة اليها، ماذا تقترحون في هذا الخصوص؟
- الكويت لديها فرصة للاستفادة من مكانتها الجغرافية من خلال التعاون مع التجار العراقيين، فالاردن استفادت بشكل ملحوظ من وجود رجال الاعمال العراقيين فيها، سواء في القطاع العقاري او المصرفي او الخدمات، ومن الممكن ان تستفيد الكويت من دون اي تكلفة، من خلال السماح للتجار العراقيين الذين لديهم نشاط تجاري معروف تأسيس شركات في الكويت يملكونها 100 في المئة، ويحصلون ايضا على فيز واقامات ويشتروا عقارات لاهلهم، ويدخلون المدارس الكويتية، ويحصلون على تسهيلات اجرائية، مع العلم ان هذه القرارات لا تكلف الدولة اي شيء، بل تعزز من الوضع الاقتصادي، خصوصا وان البنية التحتية من خدمات ومستشفيات موجودة بالفعل، فالامر لا يحتاج اكثر من جرة قلم.

قطاعات مختلفة
• لكن الا تعتقد ان هذا الامر قد يواجه رفض من الكثيرين على خلفية الغزو العراقي للكويت؟
- الظروف التي يمر بها العراق في الوقت الراهن تدفع الى ضرورة تنمية التعاون الكويتي مع التجار العراقيين، خصوصا وانه لدينا مجالات متنوعة وقطاعات مختلفة يمكن الاستثمار فيها بالعراق، منها الموانيء التي تنقل العديد من الصادرات الى العراق، كما ان العديد من القطاعات ستستفيد من هذا التبادل، ونحن نرغب في ان تكون الكويت قاعدة التجارة مع العراق، وهذه الاجراءات لا تحتاج الى تشريعات، وتكلفتها على الاقتصاد (زيرو) وعوائدها بالمليارات ، ولكي نستفيد فعليا من هذا الوضع علينا ان نتخلى عن هاجس الخوف، وعن فكرة ضرورة التعامل مع العراقيين من خلال بناء مخزن في الحدود «نحكرهم» فيه، ولا ندخلهم البلاد بحجة الخوف منهم ، لانه وببساطة و في هذه الحال ستهرب قاعدة التجارة من الكويت الى دول أخرى.

مفهوم الادارة
• رغم انكم لم تكونوا معنيين بقرارات لجنة سوق الكويت للأوراق المالية و إدارته في خصوص الشركات المدرجة، والتي احدثت خلافا كبيرا لا انكم اتخذتم موقفا مبدئيا عبر انضمامكم الى جبهة الشركات المعارضة، مالذي دفعكم الى هذا الموقف؟
- السبب وبكل بساطة اننا كلنا في مركب واحد، وأي مسألة عالقة بين السوق وشركة ما هو في الواقع يخص الجميع ، ومن المهم ان نعي ان تكون ادارة السوق سباقة في التطوير،وقد اردنا من خلال انضمامنا للشركات المعارضة ان نوضح للسوق ان الشركات المدرجة شركاء عمل، خصوصا وان هناك بورصات عالمية تركض وراء الشركات المحلية وتعطيها اغراءات للادراج فيها، وهذا يعكس مكانة الشركات الكويتية بالنسبة للاسواق العالمية، من ناحية اخرى مفهوم ادارة السوق في الوقت الراهن تغير، حيث لم تكن حدود هذا الدور مفهومة في السابق، بين الرقابة واصدار التشريعات، وضرورة قناعة الشركات بمقابلة قرارات السوق بالطاعة والتنفيذ من دون مناقشة، يجب ان تسمع ادارة السوق للشركات، نحن مع الرقابة، لكن يجب ان يكون هناك صوت للشركات، وهذا الصوت ليس بالمستوى الذي نرغبه في الوقت الراهن، كما ان قيمة السوق مرتبطة بالشركات، والان الجميع متضرر، سواء الشركات وشركات الوساطة، في حين يتعين ان تتعامل ادارة السوق مع الشركات وكأنها شركاء عمل ووحدة اساسية منها، وهذا سبب لانضمامنا الى المعارضة لادارة السوق مع التأكيد اننا لسنا ضد اي شخص في السوق،
• ردد البعض ان «اجيليتي» كان لها دورا كبيرا في تأليب الرأي النيابي على شركة أمانة ، من أجل أن لا تنافسها في السوق المحلي، كيف تنظرون الى هذه الاقاويل؟
- بالطبع لا، وهذه الاقاويل ليس لها اي اساس من الصحة، فلم نتدخل نهائيا في ملف «امانة»، فلو كان لنا تاثير فعلي على مجلس الامة كان من باب اولى ان نمنع فسخ عقودنا منذ البداية.
• ماذا يعني لكم توجه الدولة لطرح شركات عامة منها شركات تخزين؟
- هناك نحو 30 شركة مرخصة في وزارة التجارة والصناعة ضمن قطاع النقل والتخزين والخدمات اللوجستية، منها 4 شركات مدرجة، الى جانب الأنشطة الموزعة على مناطق الفحيحيل وامغرة والشويخ، وهى مناطق وزعت فيها الدولة قسائم تخزين شاسعة على التجار في سنوات سابقة، وهناك قطاع الموانيء التي تقوم ايضا بنشاط التخزين، ورغم وجود كل هذه الجهات الا انه مازال يردد ان «اجيليتي» محتكرة سوق التخزين في الكويت، وهذا بالطبع خطأ كبير، مع وجود كل هذه الشركات والجهات المنافسة.

منافسة غير مقلقة
• اذن انتم لستم قلقين من تأسيس شركة جديدة في قطاع التخزين بعد القانون الذي اقره مجلس الأمة يوم الاربعاء الماضي؟
- بالطبع لا، فبدلا من ان يكون هناك 30 منافسا للشركة ليكونوا 31، بالاضافة الى الحكومة الممثلة في الهيئة العامة للصناعة التي تقدم الخدمات نفسها في المنطقة الحرة وكذلك الموانى، وقد يكون من المفيد إعادة التذكير أن «اجيليتي» موجودة في 120 دولة ولديها 150 الف عميل و35 الف موظف، فهل يمكن ان تتأثر بمنافسة شركة محلية تضاف الى القائمة.

الأسعار منطقية
• في الفترة الاخيرة قدم العديد من المستأجرين انتقادات للشركة على خلفية رفعها للاسعار الايجارية للمتر المربع كيف تفسرون الرفع المتتالي لاسعاركم الايجارية في وقت حزتم عليها من الدولة باسعار رخيصة؟
- اود ان اوضح في هذا الخصوص انه من حيث المنطق الامر يبدو طبيعيا، لا سيما وان 94 في المئة من مساحة الاراضي في الكويت غير مستغلة، الى جانب ارتفاع اسعار العقار الذي يشهد زيادة مستمرة على صعيد دول الخليج، كما ان سوق الايجارات ارتفع، ومن ثم يجب التعامل ضمن اسعار السوق، مع العلم ان الاسعار التي تقدمها الشركة اقل من الاسعار المماثلة بنحو 65 في المئة، وفقا لدراسة اعدتها في هذا السياق.
• تنتمي «أجيليتي» الى مجموعة تضم عدد من الشركات التي تقوم بأنشطة مختلفة، هل تحاولون إفادة أو مشاركة هذه الشركات بعقودكم؟
- أحد أسرار نجاحاتنا اننا لسنا مجموعة بالمفهوم المتداول، حيث اننا توجهنا الرئيسي تعظيم الفائدة لمساهمي «أجيليتي» وهذا بارز في الأحداث الاخيرة والذي يعكس اهتمام مجلس الادارة بالشركة ولا ينحصر في مفهوم المجموعة على حساب المساهم، وهذا لا يعني اننا ضد التعاون بين الشركات الزميلة، لكن يجب الاشارة الى ان كل شركة لها مجلس ادارة وتوجه مستقل، ومن الناحية الحسابية قد تستفيد بعض الشركات من بعضها.
• شهدت علاقتكم بشركة الابراج القابضة تغيرات كبيرة بين المساهمة و التخارج، وانباء عن عقود كبيرة تجمع بين الشركتين، بما تصفون علاقتكم بـ «الابراج»؟
- جيدة، فنحن استثمرنا فيها في الوقت المناسب، وتخارجنا منها عندما وجدنا أن هذا التوجه ايجابي على «اجيليتي» من حيث الارباح، وهناك مبادرات استثمارية كبرى سنتعاون فيها سويا، خصوصا في ظل العلاقة الطيبة مع ادارة الشركة.
• كيف يمكن ان تستفيد الشركة من اقرار السوق الخليجية الموحدة؟
- اتصور أنه لن يتغير كثيرا بالنسبة للشركة، خصوصا وانها تعامل بالفعل في كل دولة خليجة معاملة الشركات الوطنية، حتى قبل صدور القرار.

خزينة الدولة استفادت من مزايدة الاتصالات الثالثة
اشار السلطان الى ان خزينة الدولة استفادت بشكل كبير من قيمة المزايدة على حصة المستثمر الاجنبية البالغة 26 في المئة من رخصة الاتصالات الثالثة ، مبينا ان «اجيليتي» لم تهتم بالدخول في المزايدة بسبب ان قطاع الاتصالات ليس قطاع الشركة الاساسي ،اضافة الى ان قطاع «اجيليتي» الاستثماري صغير، ملمحا الى انه بعد الدراسة «وجدنا انها غير مجدية مقارنة بالرخص المماثلة في المنطقة- اضافة الى ان قيمتها مرتفعة مقارنة برخصة العراق التي نعتقد انها افضل، من حيث القيمة الى عدد العملاء».


لو كنت أملك القرار كنت سأدفع لجذب الشركات الأجنبية
في معرض تعليقه على تخفيض نسبة الضريبة على المستثمر الاجنبي من 50 في المئة الى 15بين السلطان انه لتحديد جدوى هذه الخطوة يتعين مقارنتها مع دول الخليج (...). وقال : «اذا اردنا ان نحول الكويت الى مركز مالي علينا ان ندعم هذا التوجه من خلال جذب المستثمر، ولو كنت املك القرار لكنت ادفع للشركات الاجنبية الحوافز المالية لجذبهم، خصوصا وانهم سيدعمون الاقتصاد بقوة على صعيد كافة القطاعات»، واضاف السلطان من المفترض ان تكون قيمة الضرائب على المستثمر الاجنبي صفراً، اذا كنا نرغب في مساهمة فعالة من المستثمر الاجنبي في السوق المحلي.


35 الف موظف في «اجيليتي» وإدارة خاصة لمتابعة «الأمانة»
قال السلطان ان الشركة تتضمن 35 الف موظف، مؤكدا على ان «اجيليتي» وضعت ادارة خاصة لمتابعة كل الامور المتعلقة بمبدأ الامانة في العمل والشفافية.
وذلك من خلال خط ساخن على مستوى العالم، لتأخذ بذلك خطوة مسبقة تجاه اي حالة يتم الكشف عنها قبل اي جهة اخرى، منوها الى ان هذه الخدمة فريدة من نوعها.وتؤكد الشفافية وحرص الشركة في تعاقداتها.
«اجيليتي» غير معنية
بقانون المستودعات الجمركية
بين السلطان ان «اجيليتي» اطلعت على قانون المستودعات الجمركية الذي أقره مجلس الأمة نهاية الاسبوع الماضي، وهي غير معنية بهذا القانون ولن تتأثر سلبا من صدوره، على خلفية ماتردد ان الشركة ستتأثر منه، واشار السلطان الى ان «اجيليتي» تتضامن مع اي توجه قانوني صحيح، واي اتجاه ستسير فيه الدولة في خصوص تعاقدها مع الشركة ستسير «اجيليتي» معها.
وشدد السلطان على ان الاضرار التي نجمت في السابق من فسخ العقود باثر رجعي، ستؤثر على اكثر من قطاع اقتصادي في البلاد، خصوصا وان هناك قطاعات ذات صلة غير مباشرة بالعقود، مثال البنوك، حيث ان تسهيلات الشركة لهذه العقود من بنوك محلية، وقال السلطان: «لا اعتقد ان فسخ العقود باثر رجعي ايجابيا لاي طرف».
 

خبير النفط

عضو نشط
التسجيل
15 يناير 2007
المشاركات
4,638
مو مهم الدخل المهم الارباح الصافيه والتوزيعات
 

AutoCad

عضو نشط
التسجيل
31 ديسمبر 2006
المشاركات
625
آخر سعر تداول 1,480
وقت آخر سعر تداول 12:29:58
أعلى سعر شراء 1,460
أقل سعر بيع 1,480
أعلى سعر اليوم 1,500
أقل سعر اليوم 1,460
الكمية المتداولة اليوم 3,495,000
القيمة المتداولة بالدينار 5,175,750
عدد الصفقات اليوم 132

التغيير (0)


كمية الشراء مو قليلة
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
القدرة القابضة الاماراتية تثبت قدرتها من خلال تحالفات مع جلوبال واجيليتي والتجارية العقارية
كونا 14/01/2008

اثبتت شركة القدرة القابضة الاماراتية نجاحها في اقتناص الفرص من خلال اعلانها توقيع اتفاقية مع شركة التجارية العقارية واجراء مباحثات مع شركات كويتية اخرى من بينها بيت الاستثمار العالمي (غلوبال) واجيليتي .

وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة صلاح الشامسي لوكالة الانباء الكويتية هنا اليوم ان القدرة وقعت اتفاقية مع شركة التجارية العقارية لانشاء شركة تطوير عقاري ستفتتح لها مقرين في الامارات والكويت للبدء في تنفيذ مشاريع داخل الامارات ومن ثم الانطلاق الى اسواق خارجية.

وتجرى الشركة حاليا مباحثات مع (جلوبال) لانشاء بنك استثماري مقره ابوظبي يتوقع ان يتم الاعلان قريبا عن اتفاقية هامة مع اجيليتي في القطاع الصناعي .

وتعتبر القدرة التى تاسست عام 2005 براسمال 550 مليون درهم ( نحو 150 مليون دولار) من اسرع الشركات الاستثمارية نموا في المنطقة حيث تمكنت من خلال شراكاتها الاستراتيجية والتحالفات التى قامت بها من الاستحواذ على مشاريع وفرص استثمارية كبيرة في الامارات وخارجها.

واوضح الشامسي ان الشراكات المشار اليها تاتى ضمن التحالفات والشراكات التى تقوم بها القدرة مع شركات كويتية مشيرا الى ان "الاشخاص الذين يؤمنون باهمية الاستفادة من الخبرات الخليجية والعربية قبل الاجنبية".

وقال ان اول شراكة للقدرة كانت مع شركة الخرافي حيث تم تاسيس شركة لادارة مشروع بنية تحتية هام وهو مشروع معالجة النفايات الصلبة حيث الاستفادة من خبرة شركة الخرافي في هذا المجال وهو مجال معالجة النفايات.

وتستحوذ الشركات الكويتية حسب الشامسي على معظم الشراكات والتحالفات التى تقوم بها القدرة القابضة بسبب الخبرات الكبيرة التى تتمتع وقدرتها على اقتناص الفرص الاستثمارية في المنطقة والعالم.

وتوقع ان يتم طرح جزء من اسهم شركة القدرة القابضة للاكتتاب العام قريبا حيث ستتحول من شركة مساهمة خاصة الى عامة خلال الربع الاول من العام الحالي بعد الحصول على الموافقات المطلوبة وسيتم فتح باب الاكتتاب لجميع مواطني مجلس التعاون الخليجي .

كما توقع ان يكون للشركات الكويتية والافراد نسبة كبيرة من الاكتتاب العام بسبب معرفة السوق الكويتي بالشركة وامكانياتها والفرص الاستثمارية التى تسحوذ عليها.

وحول توقعاته لارباح الشركة في عام 2007 قال الشامسي انها ستكون اكبر من الذي تحقق في عام 2006 دون ان يحدد نسبة نمو متوقعة او رقم محدد مشيرا الى ان الشركة حققت خلال عام 2006 ارباحا صافية بلغت نحو 637 مليون درهم بزيادة تفوق 200 في المئة عن عام 2005.

- وعزا هذا التطور في اداء الشركة خلال وقت قياسي الى وجود فرص الاستثمارية والمناخ الاستثماري العام في الامارات الى جانب الدعم الحكومي للقطاع الخاص والتوجه لاعطائه دورا اكبر في العملية التنموية الى جانب حسن استغلال الفرص.

وحول اهمية الشراكات الاستراتيجية والتحالفات التى تقوم بها الشركة مع الاخرين قال ان فلسفة التحالفات بسيطة وتعتمد على البدء من حيث انتهى الاخرون والبناء على نجاحات الاخرين لانه لا داع للبداية من الصفر او البداية اعتمادا على نظرية الصواب والخطا.

واضاف ان الشركة تعتقد ان الشراكات الاستراتيجية هي افضل وسيلة للاستفادة من الفرص الموجودة لانه معروف ان الفرص موجودة ولا داعي للانتظار حتى ترتب الشركة اوضاعها وتستعد لاقتناص هذه الفرصة ما دام هناك امكانية للحصول عليها من خلال التعاون مع الاخرين خاصة اذا كانوا من اصحاب الخبرة.

واشار الى مزايا الشراكات ومنها توزيع المخاطر والاستفادة من تجارب الاخرين موضحا انه من غير التحالف مع الاخرين من الصعب ان تخطو أي شركة مهما كان حجمها خطوات كبيرة .

واعترف الشامسي بان جزءا كبيرا من نجاح الشركة يرجع الى الشراكات والتحالفات الناجحة مع الشركاء سواء من داخل الامارات او من خارجها لان أي تحالف من شانه ان يضيف قيمة سواء كانت معنوية او مادية لشركة القدرة القابضة.

واكد ان الشركة تعتمد على حقيقة ان " الفرصة الحقيقية لا تنتظر طويلا" وان عليها ان تسابق الزمن لكي تكون في المقدمة من خلال استطاعتها على استغلال الفرص الموجودة بما يحقق القيمة للمساهمين .

واشار الى دخول الشركة لاسواق غير مطروقة بقوة من قبل الاخرين موضحا ان الشركة تسعى دائما وراء الفرص والمجالات غير المطروقة في دول لا يوجد عليها اقبال كبير من قبل المستثمرين لان فيها فرص اكبر كما ان العوائد فيها تكون اكبر.

وبالنسبة لملامح خطط 2008 قال الشامسي انها تتركز على الاستحواذ على شركات ومشروعات قائمة لاننا بطبيعة الحال شركة استثمارات عامة تعمل في مختلف المجالات مع التركيز على 4 قطاعات وهي العقارات والبنية التحتية والنقل والصناعة وهي تستحوذ على معظم استثمارات الشركة.

وقال انه سيتم في العام الحالي الاعلان عن مزيد من التحالفات والشراكات الاستراتيجية الهامة موضحا ان الشركات الكويتية سيكون لها نصيب الاسد من هذه التحالفات.

يذكر ان القدرة هي أول شركة مساهمة خاصة في قطاع الاستثمارات العامة في الامارات وهي أسرع الشركات نموا من حيث الاداء فيها واكبرها من حيث قيمتها في السوق.

وتنوى الشركة العمل عبر مجموعة الشركات التي تنطوي تحت لوائها في مختلف القطاعات الاستثمارية كالتطوير العقاري والصناعة والزراعة والبنية التحتية وبناء وادارة وتشغيل المرافق العامة والرعاية الصحية وقطاع التعليم والبيئة والرياضة والادارة والاعلام والخصخصة وأسواق المال ومختلف الخدمات المساندة
 

cmkx

عضو نشط
التسجيل
22 فبراير 2005
المشاركات
620
الإقامة
الكويت
أجيليتي تستحوذ على شركة الخدمات اللوجستية الكينية (ستارفريت لوجستيكس ليمتد)

الشؤون الإقتصادية 14/01/2008 02:15:00 م



الكويت - 14 - 1 (كونا) -- اعلنت شركة أجيليتي المتخصصة في توفير الخدمات اللوجستية المتكاملة هنا اليوم انها وقعت اتفاقية للاستحواذ على شركة الخدمات اللوجستية الكينية (ستارفريت لوجستيكس ليمتد) في نيروبي وذلك في خطوة تهدف الى تعزيز وجودها في السوق الافريقية والسماح لعملائها لدخول هذه السوق المتنامية.
وقال بيان لشركة أجيليتي ان (ستارفريت لوجستيكس) المتخصصة في التخليص الجمركي والشحن تركز على عملية الحصول على البضائع والآلات وتخليصها في افريقيا وتضم ايضا خدمات الشركة التخزين والخدمات اللوجستية للمشاريع والنقل والتوثيق والنقل عبر الحدود والشحن الجوي وفحص الجمارك.
وقال الياس منعم الرئيس التنفيذي لشركة أجيليتي في الشرق الاوسط وافريقيا ان هذا الاستحواذ جاء في وقت هام لاسيما في الوقت الذي تقوم فيه أجيليتي بتوسيع شبكتها بسرعة عبر كافة ارجاء العالم.
واضاف "ان اكثر من 70 في المئة من حجم الشحن العالمي للحاويات يأتي اما من مناطق وسط وشرق افريقيا او متجه اليها وسيسهم هذا الاستحواذ الجديد في فتح بوابة جديدة لنا لخدمة هذه السوق سريعة النمو".
وتضم (ستارفريت) نخبة من كبار العملاء بما فيهم هيوليت باكارد وميتسوبيشي ونسلة بينما تضم قائمة عملائها الاقليميين غالبية المصنعين الكينيين في مختلف القطاعات مثل السيارات والادوية والمنتجات البلاستيكية والزجاج والورق والالات الزراعية.
من جانبه قال العضو المنتدب والمساهم في شركة (ستارفريت لوجستيكس ليمتد) دف بيج "تحظى ستارفريت بمكانة متميزة بين شركات الخدمات اللوجستية المحلية والاقليمية العاملة. ومما لا شك فيه اننا سنتمكن بمساعدة أجيليتي من تطوير امكاناتنا لنقوم الان بالمنافسة على المستوى العالمي".
وتضم (ستارفريت) اكثر من 150 موظفا يعملون في مكتبين بكينيا فيما تعد أجيليتي من الشركات العالمية المتخصصة في توفير الخدمات اللوجستية المتكاملة وذلك من خلال اكثر من 29000 موظف يعملون في اكثر من 550 مكتبا في اكثر من 100 دولة حول العالم وتقدر العائدات السنوية للشركة التي يتم تداولها في الاسواق المالية باكثر من 6ر5 مليار دولار امريكي.(النهاية) ا ح ج / ن ا كونا141415 جمت ينا 08
 

قوانين

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2007
المشاركات
388
8:39:16 ِ.تحالف بقيادة(الابراج)يوقع اتفاقية مع شركةامريكيةلانشاء مشاريع فى الفليبين
ِ يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة الابراج القابضة افادت بقيامها ‏
امس الاثنين الموافق 14-01-08 ،بالتوقيع على اتفاقية استثمارية مع ‏
شركة ارجون الامريكية ،تتضمن تطوير وتحديث في ولاية بنتاجس الفليبنية وولاية
سوبك ،وذلك من خلال انشاء موانئ ومطارات وخطوط سكك حديد ومدن تجارية ‏
ومحطات كهربائية واتصالات،وتقود (الابراج) كونسورتيوم مكون من :‏
ِ1-شركة الابراج القابضة ‏
ِ2- شركة المال للاستثمار
ِ3- شركة المخازن العمومية (اجيليتي)‏
ِ4- الشركة الدولية للاجارة والاستثمار ‏
ومن الجانب الاخر والذى يضم الشركات التالية:‏
ِ1- مجموعة الارجون للصناعات ‏
ِ2- بنك الانماء والتطوير(من جانب جمهورية الفلبين) ‏
وافادت الشركة بان هذه المشاريع قد تبلغ قيمة استثماراتها اكثر من 10 مليار
دولار امريكي ،وسوف يتم تنفيذها عن طريق انشاء وتأسيس شركة قابضة يكون ‏
مقرها احدى العواصم الاوربية الهامة ،ويمتلك تحالف شركة الابراج القابضة ما ‏
نسبته75% منها ومجموعة ارجون الصناعية 25% ،وانشاء صندوق استثماري ‏
براسمال 10 بليون دولار امريكي للمشروع.‏
وعليه سوف تعاد الشركة الى التداول اعتبارا من اليوم الثلاثاء15-01-08
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
مشروع مشترك بين مبادلة في ابوظبي واجيليتي الكويتية

Wed Jan 16, 2008 8:24am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+] دبي (رويترز) - قالت شركة مبادلة للتنمية في أبوظبي يوم الاربعاء إنها أسست مشروعا مشتركا في مجال الخدمات اللوجستية (النقل والامداد والتموين) مع شركاء من بينهم شركة اجيليتي الكويتية لتقديم خدمات لوجستية في ثاني أكبر اقتصاد عربي.

وقالت مبادلة في بيان إن المشروع المشترك سيقدم خدمات من بينها عمليات المخازن والنقل والتوزيع والشحن في دولة الامارات العربية المتحدة.

وأضافت إن المشروع المشترك يضم أيضا شركة البطين للاستثمار.
 

Cha3bar

عضو متميز
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
3,528
الإقامة
Pangea Ultima
مشروع مشترك بين مبادلة في ابوظبي واجيليتي الكويتية

Wed Jan 16, 2008 8:24am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+] دبي (رويترز) - قالت شركة مبادلة للتنمية في أبوظبي يوم الاربعاء إنها أسست مشروعا مشتركا في مجال الخدمات اللوجستية (النقل والامداد والتموين) مع شركاء من بينهم شركة اجيليتي الكويتية لتقديم خدمات لوجستية في ثاني أكبر اقتصاد عربي.

وقالت مبادلة في بيان إن المشروع المشترك سيقدم خدمات من بينها عمليات المخازن والنقل والتوزيع والشحن في دولة الامارات العربية المتحدة.

وأضافت إن المشروع المشترك يضم أيضا شركة البطين للاستثمار.

السلام عليكم

الشراكة عبارة عن إطلاق أجيليتي أبوظبي، أول مشاريعها هو تطوير مساحة 375 ألف متر مربع وتجهيزها لتكون منطقة تخزين منها مساحة 30 ألف متر مربع مخازن مغلقة مجهزة بأحدث وسائل التخزين ومساحة 50 ألف متر عبارة عن ساحات تخزين خارجية، وأيضا سيكون للشركة أسطول مكون من حوالي 200 شاحنة
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى