سببب نزووووول السوق ..........

((بن حسين))

عضو نشط
التسجيل
30 أبريل 2007
المشاركات
1,399
وراء تدهور (البورصة) اليوم

متداولون يتساءلون هل وراء تدهور (البورصة) أسباب اقتصادية أم سياسية

الشؤون الإقتصادية 29/10/2007 03:55:00 م



من محمد كمال الكويت - 29 - 10 (كونا) - تساءل متداولون في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) عن الأسباب الحقيقية وراء تراجع المؤشرين السعري والوزني مع اغلاق اليوم الى مستويات مقلقة الى أسباب اقتصادية بحتة تتعلق بآلية العرض والترقب والطلب أم المؤثرات السياسية المتعلقة بالتشكيلة الحكومية الجديدة .
ولفتوا في لقاءات مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) الى استمرار وتيرة هذه التراجعات مطالبين بتدخلات من الجهات المعنية في الموضوعات العالقة بين ادارة البورصة وشركات معترضة على بعض بنود شروط الادراج .
وتوقعوا أن تعوض تداولات اليوم نزف الخسائر التي منيت بها قطاعات السوق وان كان حجم القيمة النقدية يشير الى أن البورصة مازالت متماسكة في أوامر الشراء مع وجود نسبة من عمليات الترقب والانتظار.
وأشاروا الى وجود اتفاقات غير معلنة بين مديري المحافظ والصناديق الاستثمارية على عدم الدخول في أية أوامر ترقبا لاستقراء مايحدث خلال الفترة الحالية التي تشهد سجالا بين ادارة البورصة وشركات معترضة على سياسة ادارة السوق .
وقال المستثمر بدر العنزي ان ماحدث في تداولات اليوم أثر بشكل كبير منذ البداية على مجريات السوق بسبب تعنت ادارته في تلبية طلبات بعض الشركات المتعلقة بالادراج اضافة الى بعض الملاحظات على التشكيلة الحكومية الجديدة.
وأضاف العنزي لقد نشطت العمليات المضاربية بصورة كبيرة لاسيما في الساعة الأولى من بداية تداول اليوم ما أثر على القرارات الاستثمارية لصغار المستثمرين وهو ماتثبته المؤشرات الحمراء للقطاعات.
وأعرب عن أمله أن يعاود السوق أداءه الطبيعي كي تعود الثقة مرة ثانية الى نفوس صغار المتداولين حيث مني كثير منهم بخسائر جمة .
من جهته قال المستثمر مشعل الرومي ان السوق أصبح الآن يحتاج الى تدخل فوري من أطراف القضية المثارة علاوة على ضروة عقد جلسة مصارحة مع الشركات المعترضة والبالغ عددها 61 شركة لمعرفة ملابسات مايدور .
وأضاف الرومي انه في غير صالح الكويت وهي ترغب في التحول الى مركز مالي تجاري اذا حدثت فيها هذه الضبابية ما ينقل صورة غير صادقة للمستثمر الأجنبي الذي يفكر في الدخول الى البورصة الكويتية .
وأوضح أن المتابع لمجريات الأداء يلحظ أيضا أن عمليات جني الأرباح ساهمت وبصورة كبيرة باستنزاف النقاط من المؤشرين السعري والوزني وعلى الرغم من ذلك فان هبوط اليوم كان متوقعا للبعض .
وشدد على ضرورة اعادة التفكير مجددا في تفعيل وجود صناع السوق الذين يتدخلون في مثل هذه الأوقات كما هو متعارف عليه في أسواق اقليمية .
أما المستثمر منصور الشمري فقال ان هبوط السوق اليوم جاء مواكبا لاعلانات الربع الثالث التي جاءت مناسبة للبعض ولكنها كانت مخيبة لآمال بعض المستثمرين وهو الأمر الذي انعكس وبصورة جلية في قطاع الاستثمار والعقار . وتمنى الشمري أن تعود نمطية الاستقرار الى أداء السوق في تداول غد اذ يتوقع أن يكون المستثمرون قد استوعبوا ماحدث اليوم واثر على عمليات الترقب والانتظار دون الدخول في أوامر استثمارية سواء كانت بالشراء أو البيع .
يذكر أن البورصة تضم 192 شركة بقيمة سوقية تصل الى 58 مليار دينار كويتي .
(النهاية) م ك ع / ا ع كونا291555 جمت اوك​
 

كويتي صعب

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2007
المشاركات
636
يا جماعة الخير ما شاء الله السوق حقق أرقام قياسية من حيث التداول و لازم ينزل شوي و يصحح هذا أمر طبيعي و يصير كل مرة و لكن محد يقط إللي عنده عشان لو أنا و إنت و الباقي قطوا إهني السوق راح يتأثر

كلام سليم وفي محله .............بعدين السوق مر بإستجوابات كثيره وظروف أصعب من هالكلام المتداول مانبي هالوزير أوالوزيره شيلوهم حطو غيرهم........ومرينا بمشكلةإيران ومازالت والسوق ماشاءالله مرتفع لأرقام قياسيه ........والتحييد وعدت .....ومشكلة دمج الشركات وعدت....ومشكلة المخازن وسحب العقود وعدت.........وحل المجلس وإستقالة الحكومه وعدت..........وغيرها......الخ ودي أكتب نص مسرحيه عن إلي يحدث عن بورصة الكويت وأسلمه للفنان عادل إمام .. .....بعدين هل يعقل أن مجموعة الخرافي تستثمر مليار دينار وأكثر في السوق وترضى عن النزول مستحييييييييييل...طولت عليكم كل هذا وجة نظري فقط (والله الموفق)
 

ketoo

عضو نشط
التسجيل
16 أكتوبر 2007
المشاركات
281
والله صار لنا فتره ننتظر التصحيح ولكن الحمد ما كان فيه جلسات لمجلس الأمه لأفتعال ازمات تؤثر على السوق الله يسترها لأن الجلسات هتبدأ قريبا

هذه مشاركتى بتاريخ 10/22 والله الواحد مو دارى هذا المجلس سلطه تشريعيه أم سلطه خراب والله منذ دورتين مافيه تشريع لصالح الديره ........ بدل الهوشه اللى مسوينها مع الوزراء يتهاوشو مع الهوامير اللى زادو الديره غلالالالالالالالالالالالالالالالاء
حسبنا الله و نعم الوكيل
 

WishToWin

عضو نشط
التسجيل
31 يوليو 2007
المشاركات
2,245
وأشاروا الى وجود اتفاقات غير معلنة بين مديري المحافظ والصناديق الاستثمارية على عدم الدخول في أية أوامر ترقبا لاستقراء مايحدث خلال الفترة الحالية التي تشهد سجالا بين ادارة البورصة وشركات معترضة على سياسة ادارة السوق

هذا ملاحظ وبحت حتى صناع سوق كبار الشركات المدرجه مو راضيين يتدخلون !!!

بس شنو الحكمه مو فاهم!!
 

الطارش

عضو جديد
التسجيل
29 أكتوبر 2007
المشاركات
2
تحليلي البسيط للمؤشر

تحليل مختصر للسوق .

المؤشر قد اعطي اشارة بيع يو امس ... وبعض موجات التصحيح الصحي قد بدأت..هذا كان متوقع و لايوجد شي يثير الخوف بشكل كبير ... لاكن جميع المؤشرات الفنية تدل على التصحيح بالنسبة للسوق الكويتي... ولكن ما يجب معرفتة حجم النزول القادم لمعرفة وقت الدخول المناسب .

التوقعات:
نزول المشر الي مستوي 12,500 - 12,300

عند هذا المستوي لابد من الترقب لارتداد المؤشر و ارتداد بعض الاسهم معه حيث تكون صوره واضحه لاتجاه المؤشر,

النصيحه : حول نزول السوق الي بعض زيادة ارباح
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
شكرا
 

Borsagi

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2007
المشاركات
453
الإقامة
مجمع الوزارات
زلزاااااااال السوق !!!! متى يتوقف؟؟؟!!

يا جماعه شنو اللي قاعد يصير ؟؟؟ ايش الاخبار اللي طيحت السوق إلى هذه المستويات؟؟!!

نرجو الإفادة والتحليل
 

الطارش

عضو جديد
التسجيل
29 أكتوبر 2007
المشاركات
2
عدم التشاؤم !!!!
انشالله يكون التصحيح سريع مو مهم حجم النزول اليومي. احتمال يسرعون النزول وانشالله هالاسبوع يعطي المؤشر اشارة الارتداد
وسع الصدر .............
 

abo aseel

عضو نشط
التسجيل
31 يوليو 2005
المشاركات
206
مافي شي غير الحقد والحسد من التجار لصغار المستثمرين يبون يخربون بيوتنا حسبي الله ونعم الوكيل يعني المحافظ والهوامير كلهم اتفقوا علينا حسابهم يوم القيامة عند الله العزيز الجبار
لا حول ولا قوة الا بالله
اللهم اخلفلي في مصيبتي خيرا وعوضني باحسن منها
 

هلال العيد

عضو نشط
التسجيل
24 سبتمبر 2007
المشاركات
52
على شنو يحسدونا من حلات السوق او التفاعلات للأسهم يا عمي سوقنا سوق خضار مو سوق اوراق مالية انا اقول لو يلفون اوراقهم ويحطون فيها ترمس ابرك .. سوق يفشل حدددددددددددددده
 

al1234

عضو نشط
التسجيل
26 أكتوبر 2005
المشاركات
320
لاحد يزعل وما فيه احد مجبور يدخل سوق الاسهم السوق ربح وخسارة والتجار ما يرحمون ولو يحصل لهم اللحم والعظم قالوا هل من مزيد التشكيله الحكومية مو عاجبة التجار والمعركة كسر عظم فلاح الهاجرى شكو والتجارة شكو عط الخباز خبزه لو اكل نصه
 

بو بندر 2000

عضو نشط
التسجيل
19 يونيو 2006
المشاركات
2,525
الإقامة
وطن النهار
وقف التداول أبرك !!

شرايكم لو ادارة البورصة توقف التداول فى البورصة لنهاية الاسبوع لالتقاط الانفاس وترتيب الاوراق بدلا من الانهيار الحاصل !

فى حالة الكوارث لا سمح الله يوقف التداول واعتبروها كارثة والا ايش رايكم ؟
 

alshammery

عضو نشط
التسجيل
7 نوفمبر 2004
المشاركات
956
هل بدا التصحيح الفعلى؟؟؟؟

اخوانى اعضاء المنتدى الكرام على مدى 5 ايام تداول وبعد ان ارتفع المؤشر اكثر من 3000 نقطة فى 7 اشهر وبعد تخوف من التصحيح الفعلى اعتقد اننا وصلنا لة الحين وبعد ان تضخمت الكثير من الاسهم نتيجة الارتفاع فى الاسعار وصل لاكثر من 150%وبالرغم من الاوضاع السياسية المستقرة تقريبا والاوضاع الاقتصادية ممتازة نتيجة وصول النفط لاسعار قياسية كنا نحلم بها ...والى الان المؤشر فى نزول اليوم حتى هذة اللحظة 289 نقطة حتى ايام الاخضر ما كنا نشوفها اعتقد ان السوق اعطى اشارة خروج صريحة من كم يوم نرجوا من اخواننا المحللين الفطاحلة مساعدة اخوانهم فى تحليل ما يجرى حتى تعم الفائدة على الجميع...
 

جاد جدا

عضو نشط
التسجيل
29 مايو 2006
المشاركات
340
بسرعه بسرعه كم تتوقعون يسكر المؤشر

كم تتوقعون يسكر المؤشر اليوم
 

sporty

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2004
المشاركات
1,637
250اخضر

اوووه قصدي احمر
 
أعلى