المزيدي لـ القبس: 'كي جي إل' تستثمر في ستة موانئ جديدة
القبس 02/12/2007
كشف رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة كي جي ال للموانئ محمد المزيدي ان الشركة لديها عقود في 6 موانئ جديدة في كل من مصر وغامبيا وغانا وتونس وتنزانيا، وتدرس الدخول في مشاريع اخرى في كل من قطر وايران والجزائر والسودان وبنين والكونغو، مؤكدا ان الشركة اوقفت جميع المفاوضات لادارة احد الموانئ في نيجيريا، من دون ذكر اسباب هذا الايقاف.
واوضح المزيدي ل'القبس' ان الشركة تقوم حاليا بدراسة انسب المواقع لاقامة مشروع موانئ ارضية 'جافة' في مصر يتم نقل البضائع اليها من الميناء البحري ليتسلمها المورد او التاجر بدلا من الذهاب الى الميناء البحري، مشيرا الى ان الشركة تدرس حاليا ثلاثة مواقع اولها في مدينة العاشر من رمضان والثاني في مدينة 6 اكتوبر، والثالث في منطقة بشتيل، ولم يتم تحديد الموقع المختار حتى الآن، لافتا الى ان هذا المشروع سيكون بشراكة مع جهات مصرية او دولية. و قال ان 'كي جي ال' قامت بعرض دراسة الى الحكومة التونسية لاقامة ميناء عالمي في تونس داخل البحر المتوسط بتكلفة اجمالية 1.5 مليار دولار على 3 مراحل، مشيرا الى ان الدراسة تشمل عدد المراحل واختصاصاتها وتكلفة كل مرحلة والفترة الزمنية، مبينا ان الشركة تنتظر رد الحكومة التونسية على العرض.
وقال المزيدي ان الشركة تتفاوض حاليا مع حكومة غامبيا بشأن توقيع عقد تطوير وتوسعة ميناء البنجول اهم الموانئ الحيوية في البلاد، وذلك بتكلفة اجمالية تتراوح بين 30 الى 40 مليون دولار، موضحا ان غامبيا تقع بجوار السنغال وغينيا في بداية القرن الافريقي وهو ما يجعله ميناء مهما وشريانا رئيسيا لتلك المنطقة.
وعن مشروعات الشركة في غانا، اوضح المزيدي انه بعد توقيع الشركة لمذكرة التفاهم مع الحكومة الغانية لتطوير ميناءي مدينة تمالي وميناء تكرادي بتكلفة اجمالية للميناءين بلغت 200 مليون دولار، ستبدأ الشركة في اعمال التطوير والتوسعة مع نهاية العام الجاري. واشار الي ان الشركة ما زالت بمرحلة المفاوضات مع حكومة تنزانيا لانشاء ميناءين الاول في مدينة دار السلام، والآخر في مدينة تانجا بتكلفة اجمالية تصل الى 150 مليون دولار، متوقعا ان يتم الانتهاء من المفاوضات قريبا.
وطلب المزيدي من الحكومة ان يتم تمديد عقد ميناء الشعيبة الى اكثر من 10 سنوات، مشيرا الى ان فترة العقد الممتدة الى سنة لن تمكن الشركة من تحقيق اي نتائج، مؤكدا فترة استرداد الاستثمار الذي قامت به الشركة في الميناء والذي بلغ 60 مليون دولار، ستأخذ فترة لن تقل عن 8 سنوات وذلك اسوة بحكومات الدول الاخرى التي تتعامل مع الشركة والتي تشجع على تدفق الاستثمار اليها، لافتا الى ان عملية التطوير ما زالت مستمرة في الميناء.
شركة (دمياط الدولية ) تضع حجر الاساس لمحطة الحاويات الجديدة
كونا 01/12/2007 ذكرت شركة (دمياط الدولية ) للموانئ انها ستفتتح محطة الحاويات الجديدة في مصر نوفمبر من العام المقبل على أن يتم استكمال الاعمال المتعلقة بالبنية التحتية والارصفة في يوليو من العام 2009 على أن يبلغ حجم المناولة المستهدف اربعة ملايين حاوية نمطية سنويا.
وقال رئيس مجلس الادارة في شركة (كي جي ال) الدولية للموانئ محمد المزيدي في مؤتمر صحافي اليوم ان القيمة الاجمالية للاستثمار 680 مليون دولار أمريكي مقسمة على قسمين الاول 200 مليون دولار والباقي البالغ 480 مليونا عبارة عن عقد تمويل ابرم في سبتمبر الماضي .
وأضاف المزيدي قائلا ان الشركة وشركاءها في المشروع على ثقة من نجاح المشروع الذي تم توفير كافة العوامل الكفيلة بنجاحه ليكون الاكبر على ساحل البحرالأبيض المتوسط .
وأشار الى أن موقع المشروع في دمياط المصرية جاء نتاجا للمناخ الاقتصادي المتطور في مصر علاوة على الموقع الاستراتيجي المتميز.
وقال ان الشركة تلقت عدة عروض لتطوير موانئ في مصر لكنها اعتذرت في الوقت الحالي نظرا لانشغالها بالمشروع .
وقال ان مركز التدريب الذي تنوي الشركة انشاءه في مصر سيبدأ العمل به قريبا لانه أحد العوامل المهمة لنجاح المشروع حيث سيبدا العمل من خلال عمالة فنية مصرية لمواكبة العمل .
وقال نائب رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة (كي جي ال ) الدولية للموانئ فاضل البغلي ان استراتيجية التنفيذ للعمليات المرتقبة في المشروع وضعت تصورها عبر دراسات مستفيضة للاستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال لاستقطاب السفن الكبيرة من الأجيال الجديدة.(يتبع) م ك ع / ز ع ب اقتصاد/كويت/موانيء/مؤتمر شركة (دمياط الدولية ) تضع حجر الاساس لمحطة الحاويات الجديدة الكويت - واضاف البغلي انه تم استحداث مفهوم خلال فترة الانشاء سيطبق بنظام متطور عالميا "لاننا نهدف الوصول الى 36 حاوية نمطية في الساعة ما يعطينا دفعة للعمل باحدث النظم".
وقال العضو المنتدب في شركة (كي جي ال) القابضة روبير سوسة ان المشروع هو الاكبر للمجموعة وهو متكامل واحتاج الى دراسة دقيقة كما أن النموذج المستخدم في المشروع الاحدث عالميا.
واشار الى أن عملية التمويل تنص على أن يكون التسديد لمدة 19 عاما مع فترة سماح لمدةاربعة أعوام مبينا ان العائد المتوقع للمشروع بعد 9 سنوات مع العلم بأن العائد لمشروعات اخرى مماثلة قد يصل الى 15 عاما.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي التجاري في شركة (كي جي ال) الدولية للموانئ كينت بدوارد ان المشروع سيبدأ بوجود شركاء عالميين حيث سيتم التركيز للحصول على مليوني حاوية نمطية في المرحلة الأولى في ميناء دمياط (الجوهرة) نظرا لموقعه الفريد على المستوى العالمي كما أنه يشكل شريانا اساسيا في الحركة الملاحية على المستوى العالمي.
يذكر أن شركة دمياط الدولية للموانئ تأسست بعد حصول شركة (كي جي ال) الدولية للموانئ وهي شركة كويتية تابعة لشركة رابطة الكويت والخليج القابضة وتتخذ من الكويت مقرا لها قد وقعت اتفاقية امتياز من هيئة ميناء دمياط لبناء محطة حاويات بنظام (بي أو تي) لمدة 40 عاما.
وتساهم شركة (كي جي ال) الدولية للموانئ في رأس مال المشروع بنسبة 30 في المئة بينما تتوزع النسب الباقية على جهات استثمارية دولية وشركات عالمية وخطوط ملاحية أخرى.
ولا عزاء للمساهمين