مجموعة عارف الإستثمارية ش.م.ك.مقفلة ( عـارف ) ... 2

الحالة
موضوع مغلق

Jareer

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2007
المشاركات
1,545
اشفي السهم اليوم ما تحرك!!!
بس خلاص هذا حده!!
مدي صحة الكلام اللي يقال ان عارف اهي اللي تشتري حاليا في صكوك؟
 

OVER-THE-TOP

عضو نشط
التسجيل
20 نوفمبر 2006
المشاركات
1,706
الإقامة
kuwait
يالله يا عارف خلك خوش ولد باجر نبي تصعد بس 20فلس اوصل 550 ونبيعك عشان مصروف عطلة العيد وتفصيل دشاديش شتوية :p
 

آفة السوق

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2007
المشاركات
1,206
الخير جدام بس صبروا عليه لي نهايه السنه

توقعي ان راح يوزع ارباح قويه جدا جدا بحكم الارباح اللي راح يحققها نهايه العام + منحه عاليه لكي يحقق التوسع اللي يتكلم عنه الزميع

واتمنى السوق يساعده باذن الله

والله أعلم
 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811
استراتيجية الشركة المستقبلية تستهدف المشاريع الكبرى

الزميع: 'عارف' تدشن مرحلة النمو الاستراتيجي

في الاستثمار والصيرفة والعقار واللوجستيك والطاقة



13/12/2007 كتبت رزان عدنان:

اعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة مجموعة عارف الاستثمارية الدكتور علي الزميع ان الشركة انتهت من تجهيز استراتيجيتها المستقبلية التي ترمي لانتقال 'عارف' الى مرحلة المشاريع الكبرى، وسيشهد عام 2008 تطورا نوعيا لمجموعة عارف الاستثمارية، حيث ان اغلب الاستثمارات المستهدفة والمدروسة تعتبر شبه جاهزة، وسيتم ضمها لمجموعة استثمارات 'عارف' لتحقيق اهداف الاستراتيجية وتطبيق بنودها. ولعل من ابرز قطاعات 'عارف' التي ستشهد نموا كبيرا في المرحلة المقبلة هي: قطاعات الاستثمار والتمويل، القطاع البنكي، التطوير العقاري، الخدمات اللوجستية (بما فيها النقل الجوي والبحري والنهري)، الطاقة، الثروة الحيوانية والخدمات العامة.

الرؤى

وعرض الزميع رؤى واستراتيجية الشركة التي تراعي درجة النضج المالي والمؤسسي لها ولمجموعة شركاتها في مرحلة، بالاضافة الى متغيرات المناخ الاقتصادي العام، الامر الذي مكنها من النمو والتطور من مرحلة الى اخرى بأكبر قدر ممكن من الانجازات واقل قدر ممكن من المخاطر. اذ انتهجت الشركة في السنوات القليلة الماضية نهج التركيز على الاستثمارات الكبيرة الحجم ذات الطابع التشغيلي والقيمة المضافة في قطاعات حيوية وذات طلب متنام ومخاطر محدودة، وفي اسواق صاعدة وواعدة اضافة الى الاسواق التقليدية.

والبنود

وكشف الزميع عن البنود التي ترتكز عليها استراتيجية 'عارف' المستقبلية ومنها ضمان التنسيق اللازم بين شركات المجموعة، والتركيز على دخول 'عارف' ومجموعة شركاتها في مشاريع واستثمارات كبرى في الاسواق المحلية والاقليمية والعالمية، والاهتمام بعملية توزيع المخاطر، والسعي لتطوير الكوادر البشرية العاملة في 'عارف' ومجموعة شركاتها.

مزايا الاستراتيجية

وحول الاستراتيجية ومزاياها، قال الزميع انها تتميز بتقسيم العمل في القطاعات المختلفة، حيث ان كل شركة ستكون متخصصة في مجالها.
كما سيتم ادارة الشركات من قبل كفاءات وطنية ذات خبرات احترافية طويلة ومتخصصة، مما سيساعد في رفع مستوى الانتاجية والاداء والربحية.
وسيكون من السهل لمجموعة عارف الاستثمارية ومجموعة شركاتها الدخول في قطاعات واسواق مختلفة، خصوصا في ظل توافر الكفاءات المتخصصة التي تدير كوادر متخصصة.

تطورات المجموعة

قال الزميع انه في القطاع المصرفي والمالي تم انجاز مشاريع مثل: تملك حصة في بنك HLME البريطاني حيث يبلغ رأسمال البنك 250 مليون جنيه استرليني. وتملك في بنك التداول في مملكة البحرين، حيث يبلغ رأسمال البنك المصرح به 500 مليون دولار اميركي (مدفوع منها 250 مليون دولار).
وتملك في بنك المال في السودان، ويبلغ رأسمال البنك 120 مليون دولار اميركي.
اما المشاريع التي في طور الانجاز، فقد تم الحصول على موافقة مبدئية لتأسيس بيت المال 'برخصة بنك اسلامي' في الجمهورية العربية السورية.

العقار

وفي قطاع العقار: تم تشكيل منظومة عقارية لغرض الاستثمار في الكويت والرياض ونيويورك ولندن، تتكون المنظومة من اربع شركات كبرى هم: شركة صكوك القابضة برأسمال 100 مليون دينار، وشركة منشآت للمشاريع العقارية برأسمال 28 مليون دينار، وشركة ماس العالمية، وشركة عارف العقارية.
اما المشاريع التي في طور الانجاز فهي: الحصول على حق الاستثمار في برج دار القبلة في المدينة المنورة وبرجي بكة والمحراب وهما من ابراج الصفوة في مكة المكرمة. والاستثمار في وحدات سكنية في مدن مراكش وطنجة والدار البيضاء في المغرب، حيث يبلغ حجم المشروع مليار دولار اميركي. والاستحواذ على مشروع عقاري في جمهورية باكستان تفوق تكلفته 44 مليون دولار اميركي.

الخدمات اللوجستية

وفي قطاع الخدمات اللوجستية: تم تملك حصة مؤثرة في شركة الخطوط الجوية السودانية، وتملك حصص في شركتي النقل النهري الرئيسيتين في نهر النيل في السودان، وانشاء وتشغيل وتطوير محطة تداول الحاويات في ميناء دمياط في جمهورية مصر العربية بنظام B.O.T لمدة 40 عاما باستثمار يتجاوز المليار دولار اميركي.

الطاقة

اما في قطاع الطاقة، فقد تم تملك حصة مؤثرة في شركة هيجليج للخدمات البترولية والاستثمار، التي تعتبر اكبر شركة في هذا القطاع في السودان وشرق افريقيا، وتمتلك شركات عدة منها شركة حفر وتنقيب وحقوق امتياز لاستكشاف وانتاج النفط (دندر).
وتملك حصة في شركة كويت انرجي التي تمتلك تقنية عالية في مجال الاستكشاف والحفر والانتاج، وتسعى الى تركيز نشاطها في دول آسيوية وافريقية عدة على رأسها سوريا، عمان، مصر، العراق، اليمن، ايران، اندونيسيا، روسيا، كازاخستان، والصومال، بالاضافة الى امتلاكها حق التنقيب عن النفط والغاز في ولاية تكساس (الأميركية).
وتملك حصة في شركة SYNFUELS وهي شركة رائدة في براءة الاخترع في مجال تحويل الغاز الى مشتقات بترولية GTL. وتملك حصة في شركة Intelligent Drilling Services العمانية التي تمتلك تكنولوجيا الحفر الافقي الانسيابي Horixontal Drilling، وشراء حصة الاغلبية في شركة KDDC المتخصصة في تقديم الخدمات والمقاولات النفطية في الكويت.
اما المشاريع التي في طور الانجاز، فتتضمن تأسيس شركة متخصصة في تطوير محطات توليد الطاقة مع طاقم اوروبي فني هندسي متخصص ولها براءات اختراع في هذا المجال.

المحاور

وعرض الزميع استراتيجية المجموعة في المرحلة الحالية، التي ترتكز على ثلاثة محاور وهي:
- تعزيز حضورها في بعض الاسواق الواعدة في المنطقة مع العمل على رصد الفرص الاستثمارية في اسواق اخرى.
- الانتقال الى مرحلة المشاريع العملاقة مما يعكس التطور الاحترافي الذي بلغته المجموعة الى جانب شركاتها التابعة في ايجاد الفرص الاستثمارية وتوفير التمويل اللازم واستقطاب مستثمرين استراتيجيين جدد.
- دعم وتطوير شركات 'عارف' التابعة والزميلة والتي تعمل في مختلف الاسواق، اضافة الى تأسيس او الاستحواذ على شركات جديدة.
الجدير بالذكر ان الاستراتيجية الموضوعة ستحقق ايراداتها بالمرتبة الاولى من خلال الارباح التشغيلية والتوزيعات الناتجة من الشركات القابضة والتابعة والزميلة، ومن خلال الارباح الناتجة عن تسييل وبيع الاستثمارات الناضجة.

المنظور المستقبلي

وعن آخر التطورات الاستراتيجية المستقبلية، كشف الزميع انه في القطاعين المالي والمصرفي يجري العمل على تأسيس شركة مصارف القابضة التي ستتخصص في تأسيس البنوك والمصارف الاستثمارية الاسلامية اقليميا وعالميا والاستثمار في هذا القطاع.
اما في قطاع الثروة الحيوانية فيجري تأسيس شركة انتاج وتسويق ونقل الثروة الحيوانية والزراعية التي ستتملك شركة زراعية لانتاج القمح وشركة للزيوت وشركة للدواجن.
وفي قطاع الخدمات اللوجستية يجري تأسيس شركة لوجستية قابضة ستتخصص في الاستثمار في قطاع النقل الجوي والبحري والنهري، وادارة الموانئ.
اما قطاع الطاقة: فيتم تفعيل وتشغيل شركة عارف للطاقة القابضة التي تتخصص في الاستثمار في مشاريع الطاقة مثل: الاستكشاف والتنقيب وانتاج النفط، وتكنولوجيا المشتقات النفطية والغازية، وتقديم الخدمات والمقاولات المتعلقة بالقطاع النفطي.

تفوق

من ناحية اخرى، استعرض الزميع التطورات الملحوظة التي شهدها اداء عارف في السنوات القليلة الماضية الذي انعكس ايجابا على ترتيب الشركة من بين الشركات الاستثمارية والمالية للوطن العربي، حيث جاءت الشركة في المرتبة العاشرة لعام ،2006 حسب الارباح السنوية بين شركات الاستثمار، كما احتلت المرتبة الخامسة عشرة لعام ،2006 حسب الموجودات بين شركات الاستثمار (مقارنة باحتلالها المرتبة الخامسة والعشرين لعام 2005)، حسب التقرير الصادر عن مجلة الاقتصاد والاعمال.

منظومة متكاملة

من ناحيته، اكد مدير ادارة الاستثمارات في 'عارف' طارق العبد الغفور (الذي ترك المجموعة اليوم) ان عام 2008 سيلخص تطور الشركة بأن تصبح شركة اما تدير مجموعة من الشركات القابضة تعمل في قطاعات حيوية وستتواجد في اسواق جديدة.
ولفت الى سياسة الاستثمار المباشر التي تتبناها مجموعة عارف وتقسيمها العمل الى قطاعات، وانشاء وادارة صناديق لدعم انشطتها، وانشاء وتسويق شركات مساندة للمنظومة.

توازن أسعار العقار


حول قطاع العقار، قال الزميع ان اسعار العقارات ستشهد نزولا ونوعا من التوازن لاحقا، بدخول القطاع الخاص، ولن تتكلف الدولة فلسا واحدا.
واشار الى تجربة السعودية التي كانت تعاني ازمة في توفير الفنادق والمساكن للحجاج، اما الآن وبفضل اتفاقيات بنظام B.O.T اصبح لديها ارقى الفنادق بسبب سياستها الرشيدة.
من ناحيته، قال عبدالغفور ان 'المضاربات على الاراضي لا تقدم قيمة مضافة'.

عهد المشاريع الكبرى بدأ


أكد الزميع ان عهد المشاريع المتوسطة انتهى، وأن 'عارف' تتبنى عهد المشاريع الكبرى، وتدخل منظومة استثمارية اكبر في مجال الخدمات والصحة والتعليم، وتسعى إلى تشكيل تحالفات ضمن المنظومة المستهدفة.
واشار من ناحية أخرى، إلى ان خطة الشركة في 2008، تركز على ان تكون الاستثمارات فوق المتوسط في الخدمات المصرفية، في المصارف الخمسة بالمنطقة والخارج، وذلك تحت مظلة شركة متخصصة في هذا القطاع.

الصحافة.. صوت المجتمع

بدأ الزميع حديثه عن علاقة المجموعة مع الاعلام قائلا: 'هناك اشارة استفهام من الاعلام على مجموعة عارف بانها قليلة التفاعل مع الصحافة'.
واشاد بالدور الذي تقوم به الصحافة، وخص بالذكر الصحافة الاقتصادية، وقال: 'الصحافة صوت المجتمع سواء اعجبنا ام لم يعجبنا، فالصحافة منبهة وساعدت على ابراز الكثير من القضايا المهمة، كما ان دور الصحافة الكويتية يفوق دور 'كثير من الاجهزة الحكومية'.
واضاف: 'رأينا من المناسب اطلاع المهتمين على آخر التطورات الاستراتيجية القادمة، ولذا جاء هذا المؤتمر الصحفي'.

تمويل الاحتياجات من الأرباح


أفاد الزميع بأن المجموعة لن تدعو إلى الاكتتاب في زيادة رأسمال اي شركة من شركاتها.
وأكد ان الشركة تمول احتياجاتها من الارباح التي تحققها، مضيفا ان 'الشركة تطرح اليوم اهدافها ومشاريعها من باب الشفافية، ولسنا مرتبطين بمؤشرات السوق المحلي'.

العبدالغفور يغادر المجموعة


قدم الزميع درعا تذكارية لطارق العبدالغفور الذي ترك المجموعة اليوم، وقال: 'نحن نكرم طارق اليوم على ما قام به للمستقبل من خلال الاستراتيجية التي وضعها للشركة قبل مغادرته'.
واضاف: 'قرر العبدالغفور ان يغادر الشركة منذ اكثر من سنة للتفرغ لاعماله الخاصة، لكننا اصررنا على وجوده، ووافق ان ينهي دراسة الاستراتيجية المستقبلية، كرئيس ومسؤول ومشرف عليها، ولم يتأخر في تلبية احتياجات الشركة'.
على صعيد متصل، اشاد الزميع بالعنصر البشري والكفاءات الإدارية في الشركة قائلا: 'المال لا يأتي بالرجال، بل الرجال تأتي بالمال'.

إنجاز خمسة آلاف وحدة سكنية في المغرب


حول انجازات الشركة في الخارج، افاد الزميع بان المجموعة استطاعت انجاز 5 آلاف وحدة اسكان اجتماعي في المغرب. كانت بدلا لمساكن الصفيح. واكد ان الشركة حققت من هذا الانجاز ربحية واداء عاليين.
وعن بنك المال في السودان، قال انه الاكبر من حيث حجم رأس المال مقارنة مع جميع المصارف العريقة في السودان.

توزيع المخاطر


قال الزميع انه لا يوجد نجاح حقيقي في العقار والبورصة، إذا لم تكن هناك صناعة استثمارية متكاملة، يكون هذان القطعان انعكاسا لهما.
ولفت الى ان البطء الكبير في الجانب الاقتصادي اعاق دور الاستثمار. كما تطرق الى الشركات ذات الحجم والقدرة المالية الكبيرة، قائلا انها يجب ان تلج في الاسواق من خلال سياسة توزيع مخاطر متنوعة.


 

آفة السوق

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2007
المشاركات
1,206
الى الأخ ميكانيكي المحترم

تتوقع يمكن يرتد عارف لسعر 530 ليأسس عنده ويكون دعم بعد ماكان مقاومه ؟
 

abo-raghad

عضو جديد
التسجيل
15 أكتوبر 2007
المشاركات
1
الاسلام عليكم مضارب ماعنه ولاسهم شنو السهم الي تنصحون فيه
 

آفة السوق

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2007
المشاركات
1,206
الاسلام عليكم مضارب ماعنه ولاسهم شنو السهم الي تنصحون فيه

آنه أول مره أشوف هالكميه من البدليات في جمله وحده :eek:

هذي أول مشاركه لك الله يستر من الجاي :D:D
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
ما من جديد ؟
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء

wahoo

عضو نشط
التسجيل
19 أبريل 2006
المشاركات
42
ذكرت مصادر مطلعة ان النية تتجه الى تعيين الدكتور علي فهد الزميع مستشارا في ديوان سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد بدرجة وزير.


وجدير بالذكر ان الدكتور الزميع يتجه الى الاستقالة من منصبه كرئيس لمجلس ادارة شركة عارف الاستثمارية، وكان قد شغل منصبي وزير التخطيط ووزير الاوقاف في تشكيلات حكومية سابقة.
 

الساحل

عضو مميز
التسجيل
19 سبتمبر 2005
المشاركات
4,295
الإقامة
دار الخير
ذكرت مصادر مطلعة ان النية تتجه الى تعيين الدكتور علي فهد الزميع مستشارا في ديوان سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد بدرجة وزير.


وجدير بالذكر ان الدكتور الزميع يتجه الى الاستقالة من منصبه كرئيس لمجلس ادارة شركة عارف الاستثمارية، وكان قد شغل منصبي وزير التخطيط ووزير الاوقاف في تشكيلات حكومية سابقة.

حسب المصادر البديل للزميع موجود حاليا في الشركه وهو السيد / ابراهيم عبدالله الخزام
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء

مضارب شجاع

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2007
المشاركات
4,705
هل تتوقعون خروج الدكتور على الزميع له تأثير على السهم ونشاط الشركه !!!!!!
 

بووعبدالله

عضو نشط
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
335
هل تتوقعون خروج الدكتور على الزميع له تأثير على السهم ونشاط الشركه !!!!!!

السلام عليكم

اتوقع ماله اي تأثير لانه الشركة تابعة لبيتك .. يعني موشركة عائلية

ويتم تغيير الاعضاء متى ما ارادت .. وهذي سياسة جيدة لاعطاء الفرص وتغيير الدماء ..

مجرد رأي ..والله اعلم
 

UNIX

موقوف
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
7,556
ابراهيم الخزام من العقليات الفذة،، و قد قام بإدارة شركة زين بالسابق و من بعدها عمل كمستشار أول لرئيس مجلس الادارة في بيتك :)

ذو اسلوب راق و متواضع جداً
 

آفة السوق

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2007
المشاركات
1,206
عندي أستفسار بالنسبه للأرباح المرحله شلون نعرفها ؟
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
التوقعات تشير إلى أنها ستتضمن »كاش ومنحة« دون زيادة رأس المال
توزيعات »عارف« عن 2007 أفضل من مثيلاتها في 2006
كتب ـ الأمير يسري :

ذكر مصدر مطلع لـ »الوطن« أن المؤشرات الأولية لتوزيعات شركة عارف للاستثمار عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007 ستكون أفضل من توزيعات الشركة لعام 2006» %35 نقداً و %10 منحة« استناداً الى أن النتائج المالية للشركة في 2007 ستكون أفضل من العام الماضي.
وعن محتوى التوزيعات المتوقعة أشار المصدر الى أنها ستتضمن »منحة وكاش« دون طلب زيادة رأس المال لافتاً الى أنه لم يتحدد بعد كيفية التوزيعات بين الكاش والمنحة على اعتبار أن هذا الأمر سيخضع لرؤية مجلس ادارة الشركة في وقت لاحق وفقاً لاحتياجات الشركة الى الكاش.
ولفت المصدر الى أن أرباح تسعة الأشهر الأولى من العام الجاري بلغت 4.2 ملايين دينار بربحية 67 فلسا للسهم وهو مستوى اقترب من كامل أرباح الشركة عن كامل عام 2006 البالغة 5.33 ملايين دينار بربحية 4.76 فلوس للسهم رغم زيادة رأسمال الشركة بـ %10 الناجمة عن توزيع المنحة بنفس القدر.
يذكر أن السعر السوقي لسهم عارف أقفل لدى نهاية تداولات الاثنين الماضي عند مستوى 540 فلسا بعد أن تم تداول نحو 205 آلاف سهم بقيمة نقدية بلغت 8.110 آلاف دينار عبر 14 صفقة.

تاريخ النشر: الاثنين 24/12/2007


 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
حمدان

شكرا على النقل
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى