شركة أعيان للاجارة والاستثمار ش.م.ك م ( أعيان )‏ ... 2

الحالة
موضوع مغلق

bmw735i

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2005
المشاركات
423
الإقامة
الكويت
انشالله يبلش ارتفاع من يوم الاحد القادم
 

bmw735i

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2005
المشاركات
423
الإقامة
الكويت
للرفع يا اخوان
 

بصرك

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2008
المشاركات
3,283
مو كانه صار تصريف قوي على ال500فلس
 

علقم

عضو نشط
التسجيل
15 أغسطس 2004
المشاركات
162
للرفع
 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811

خلال منتدى الشفافية الثالث لشركة أعيان
الدوسري: «المركزي» اللاعب الوحيد في كبح جماح التضخم



قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة اعيان للاجارة والاستثمار أحمد الدوسري ان البنك المركزي يعد الجهة الرقابية الوحيدة التي تعمل بنظام وحرفية في الكويت، وهو يعمل بمفرده لكبح جماح التضخم، ولذلك فهو يشدد على بعض القضايا لأنه اللاعب الوحيد في ذلك، معرباً عن أمله في أن تكون قرارات المركزي التي تخص البنوك وشركات الاستثمار بها تدرج حتى لا نتفاجأ بها.
وأوضح الدوسري في تصريحات على هامش مؤتمر الشفافية الثالث لشركة أعيان للإجارة والاستثمار والذي عقد أمس، أننا كشركة لديها التزامات وخطط تأثرت بهذه القوانين وقد نقلنا هذا إلى المركزي، موضحاً أن «أعيان الأم» ستقوم بتغير استراتيجية بعض شركاتها التابعة التي تستثمر في العقار السكني.

السوق السعودي

وقام الدوسري أثناء المنتدى بالإعلان عن فعاليات ديوان أعيان الثالث السنوي والذي سيعقد هذا العام في العاصمة السعودية الرياض، وذلك نظراً لتوجهات الشركة الإستراتيجية التي تستهدف السوق في الفترة المقبلة، مبيناً أن هذا السوق يعتبر الامتداد الطبيعي والسوق الأكبر في الخليج العربي، مشيداً بالنهج الاقتصادي الذي تسير عليه الحكومة السعودية.
كما أكد الدوسري أن أعيان متواجدة فعلاً في السوق السعودية من خلال عدة شركات أبرزها شركة أعيان العربية القابضة وشركة جنان العقارية، لكنها من خلال هذا الديوان ستتوجه إلى مجتمع المال والأعمال السعودي بدعوة صريحة لمزيد من التعاون في إنشاء وتكوين الشراكات الاقتصادية والتحالفات الإستراتيجية في جميع الأنشطة التي تزاولها أعيان وشركاتها التابعة.

مراحل التطور

واستعرض الدوسري أهم مراحل تطور شركة أعيان، حيث كانت الفترة من عام 1999 - 2001 هي فترة التأسيس التي تم خلالها التركيز على أنشطة الإجارة التمويلية والمرابحة والمتاجرة العقارية. ثم أتت مرحلة أخرى من عام 2001 إلى عام 2003 وفيها تم استحداث خدمة التأجير التشغيلي الذي حازت فيه أعيان السبق وموقع الريادة إضافة إلى بدء أنشطة التطوير العقاري. أما الفترة من عام 2003 إلى عام 2007 فتميزت بنشاط توسعي كبير للشركة مع التركيز على أنشطة الاستثمار المباشر، وتم خلالها تأسيس منظومة الشركات التابعة التي هدفت إلى تحقيق التكامل بين أنشطة الشركة في قطاعات عملها الرئيسية.

إعادة الهيكلة

وأوضح الدوسري ان «أعيان الأم» تشهد حالياً عملية إعادة هيكلة يجري تنفيذها بناءً على دراسات معمقة، من خلال فصل القطاعات الرئيسية في الشركة وهي الإجارة والتمويل، والاستثمار، والعقار، بهدف تطوير كفاءة هذه القطاعات وإعطائها المزيد من المرونة وحرية الحركة مع التخصص في مجال واحد.
ولفت إلى أن الشركة بدأت عملية الفصل من خلال إطلاق شركة أعيان كابيتال للاستثمار التي تمثل قطاع الاستثمار في الشركة برأسمال يبلغ 25 مليون دينار، بالإضافة إلى عملية بيع محفظة التمويل العقاري للشركة إلى شركة أعيان العقارية والتي قامت بدورها بتأسيس شركة عنان للتمويل العقاري لتبدأ نشاطها في التمويل العقاري من خلال هذه المحفظة.
وأكد الدوسري أن المرحلة المقبلة ستشهد تفعيل عملية فصل قطاعي الإجارة والتمويل، والعقار إلى شركات مستقلة، حيث نتوقع إتمام عملية فصل قطاع الإجارة والتمويل في بداية العام المقبل. كما ستشهد المرحلة المقبلة التركيز على رفع الكفاءة وتطوير الخدمات المساندة، والعمل على زيادة الأرباح التشغيلية لشركة أعيان وشركاتها التابعة، وزيادة التكامل مع الشركات التابعة، إضافة إلى تأسيس شركة رابعة متخصصة في مجال الإنشاءات لتتكامل مع نشاط التطوير العقاري الموجود حالياً.

انتشار جغرافي

وأوضح العضو المنتدب والرئيس التنفيذي أن توجه أعيان في الفترة المقبلة يتمثل في الانتشار الجغرافي والتوسع في دول الخليج العربي كقطر والسعودية والإمارات واستهداف بعض الأسواق الأخرى الواعدة كالسوق المصري والتركي وغيرها، موضحاً أن السوق الكويتي لا تستطيع أعيان التوسع فيه كما تطمح.
وعن قطاع العقار قال الدوسري ان أعيان أصبحت تملك منظومة شركات متكاملة في قطاع العقار تشمل التمويل والتطوير والمتاجرة والاستثمار العقاري من خلال شركات أعيان العقارية وأبيار للتطوير العقاري وشركة برج هاجر العقارية وشركة عنان للتمويل العقاري والأنشطة العقارية المختلفة لشركة مشاعر وشركتها التابعة المسعى العقارية.
وأعلن الدوسري أن شركة برج هاجر تسعى حالياً ل.لإدراج في السوق الموازي بعد استيفاء عقد استيفاء شروط الإدراج.
وأشار الدوسري إلى أن توجه قطاع العقار في المرحلة المقبلة يشمل التوسع في عمليات التطوير العقاري، وتحقيق المزيد من التكامل بين شركات المجموعة في هذا القطاع، والتوسع في أسواق منطقة الشرق الأوسط وغيرها من الأسواق الناشئة، إضافة إلى التوسع في نشاط التمويل العقاري في اسواق السعودية ومصر وغيرها من دول المنطقة.

العومي

من جانبه بين نائب المدير العام عن قطاع الإجارة والتمويل هشام العومي أن هذا القطاع يعتبر الأقدم في الشركة وقد تطور نشاطه من بداية متواضعة من خلال التأجير التمويلي والتشغيلي إلى أن أصبح اليوم يضم عدداً كبيراً من الشركات مثل شركة مبرد للنقل وشركة إمداد لتأجير المعدات وشركة رواحل القابضة وشركة اتقان القابضة التي تضم أربع شركات منها أساس للنقل وريكاب لتأجير السيارات وشركة عاين للعناية بالسيارات وشركة العين الوطنية، إضافة إلى معارض السيارات المدللة ومعارض سهالة للسيارات. وقد قامت أعيان بتأسيس شركة للإجارة والتمويل في السعودية وأخرى في قطر تحت اسم أعيان قطر، حيث بدأت أعيان السعودية أنشطتها التشغيلية بالفعل فيما ستبدأ أعيان قطر نشاطها التشغيلي في غضون شهر.
وأكد العومي أن ريادة أعيان في مجال التأجير التشغيلي أصبحت أمراً واقعاً بفضل الجهد الكبير الذي بذلته الشركة في تكوين منظومة إجارة متكاملة تشمل توفير أحدث وأكبر تشكيلة من السيارات للعملاء وتوفير خدمات التأمين والصيانة وإعادة تصريف مرتجعات السيارات.
وكشف عن الإجراءات التي تتبعها أعيان لإدراج شركة إتقان القابضة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال العام الحالي، بعد موافقة لجنة سوق الكويت للأوراق المالية على الإدراج، نظراً لاستيفائها شروط الإدراج.
وأشار العومي إلى أن التوجه الاستراتيجي لقطاع الإجارة والتمويل في المرحلة المقبلة سيكون أولاً، استكمال عملية فصل القطاع بحلول بداية العام القادم، ثم مواصلة عملية التوسع الجغرافي التي بدأت العام الماضي في السعودية وقطر. وسيتم التركيز على رفع الكفاءة التشغيلية للشركات العاملة في هذا القطاع وتطوير خدمة العملاء وزيادة التكامل بين الشركات التابعة.المبارك عقب ذلك تحدث نائب المدير العام لقطاع الاستثمار منصور

المبارك،

مبيناً أن قطاع الاستثمار شهد نقلة نوعية هذا العام بانفصاله عن الشركة الأم وتأسيس كيانه المنفصل تحت مسمى شركة أعيان كابيتال للاستثمار. وأضاف المبارك ان قطاع الاستثمار نجح العام الماضي في إدارة عملية استحواذ شركة خدمات الحج والعمرة (مشاعر) على شركة المسعى العقارية، إضافة إلى إدارة عملية إدراج شركة مبرد للنقل في سوق الكويت للأوراق المالية.

تأسيس شركات

وأضاف أن قطاع الاستثمار واصل نشاطه في تأسيس الشركات، حيث تم تأسيس عدد من الشركات خارج الكويت، أبرزها شركة لوسيل العقارية في قطر برأس مال بلغ 15 مليون دينار، وشركة اعيان قطر المتخصصة في التمويل والإجارة، بالإضافة إلى تأسيس وإدارة عدد من المحافظ في جمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة. ولفت المبارك إلى تحسن تقييم الشركة من قبل شركة كابيتال انتليجنس من - BBB إلى BBB.
وأضاف المبارك أن الشركة ستركز في استراتيجيتها الحالية على منطقة الخليج العربي والدول العربية والهند وجنوب شرق آسيا، مبيناً أن التركيز سيكون على بعض القطاعات المنتقاة ضمن الأسواق الأكثر جاذبية في الدول المستهدفة كقطاعات الطاقة والرعاية الطبية والعقار والتعليم والخدمات المالية.

قطاعات جديدة

وعن إمكانية دخول أعيان قطاعات جديدة مثل الصناعة، قال المبارك ان الشركة قامت بإعادة الهيكلة وإنشاء شركات جديدة للتميز في كل قطاع، ونحن مهتمون بقطاع الصناعة، وقمنا بعدة دراسات لمثل هذه الأفكار، موضحاً أن أعيان ستطرح على شركات تتبع لها وتملك فيها حصصاً مؤثرة مثل صروح أن تقوم بتغيير الاستراتيجية لدخول هذا القطاع.

سلبيات تعدد الشركات

سأل ناصر النفيسي، إن كان من الأفضل أن تقوم «أعيان» بإدراج أنشطتها العقارية تحت مظلة أعيان العقارية أفضل من تأسيس شركة جديدة، وذلك لوجود سلبيات بتعدد الشركات، رد الدوسري ان توجه مجلس الإدارة أن تكون الشركات التي تم نقل إليها أنشطة الشركة مملوكة بالكامل لأعيان الأم، وهذا ليس متوافرا في أعيان العقارية، حيث يوجد لدينا شركاء آخرون فيها، ولذلك فضلنا تأسيس شركة جديدة لنقل أنشطتنا إليها.
قال الدوسري إن توصيات لجان الرقابة الشرعية ومجلس الإدارة تحث أعيان لانتهاجنا مبدأ الشفافية وهو ما يدعو إليه الإسلام، ونحن حريصون كمؤسسة إسلامية، أن يكون نجاحنا ليس على نطاق الأرباح فقط ولكننا نسعى لكي نكون نموذجا أسلاميايحتذى به على مستوى العالم.

«مبرد» تؤسس شركات تخزين في مصر وعمان وتونس

رداً على سؤال إن كانت مبرد للنقل قد أخفقت في السودان، قال العومي ان الاستثمار في السودان لا يتجاوز 4% من أجمالي أصول مبرد، وقد تم نقل نصف الشاحنات هناك إلى السوق القطري، نظراً لأنها من الناحية الفنية تتطابق مع المواصفات القطرية، وذلك لأننا وجدنا أن السوق القطري سيكون أفضل من حيث الربحية، لأنه سوق مفتوح وليس كما صورها البعض على أنها اخفاقات، مشيراً إلى أن «مبرد» ستدخل مرحلة جديدة بعد زيادة رأسمالها إلى 16.4 مليون دينار، حيث ستعمد إلى نشاط التخزين واللوجستك وستقوم بخفض نشاط النقل، متوقعاً أن تحقق أرباحا جيدة خلال الربع الثاني بعد ما حققته خلال الربع الأول.
وأشار العومي إلى أن مبرد تقوم بتأسيس شركة حالياً في مصر برأسمال لا يقل عن 6 ملايين دينار مع شركاء مصريين تملك فيها نسبة 50%، حيث تملكت أرضا مساحتها 75 ألف متر مربع على شارع رئيسي قريب من طريق مصر - الإسكندرية الصحراوي، جار تجهيز هذه الأرض لتكون مخازن للشركة. ولفت إلى انشاء شركة أخرى في عمان وتونس في مجال التخزين، موضحاً أن كل هذه الشركات تم إيداع رأس المال فيها بالكامل، مشيراً إلى نشاط الشركة في السعودية، حيث تم شراء أراض في المنطقة الشرقية.

العلاقة مع «بيتك»

حول قيام بيت التمويل الكويتي بزيادة حصته في الشركة، قال الدوسري ان ذلك يأتي من قناعة «بيتك» بأهمية التعاون معنا، ونحن نريد الاستفادة من خبرة «بيتك» الكبيرة وتواجده في الأسواق الخارجية، مشيراً إلى التعاون المشترك في الكويت أو الأسواق الخارجية مثل تركيا، حيث قمنا بالتعاون في تأسيس شركة في تركيا تحت اسم «أتو رن» متخصصة في بيع السيارات بالتجزئة، حيث نتوقع أن تتجاوز بيع هذه السيارات خلال العام الحالي ما بين 3 و4 آلاف سيارة.

إدراج الشركات التابعة

عن نية الشركة لإدراج الشركات الجديدة في الأسواق التي تعمل بها، أو أنها ستتحفظ مثلما حدث قبل ذلك، قال الدوسري ان أعيان ستدرس ان كانت هناك قيمة مضافة لإدراج هذه الشركات في أسواقها سواء في السعودية أو قطر أو مصر فسنقوم بذلك، مشيراً إلى تجربة أعيان في إدراجها في سوق دبي، حيث درسنا الموضوع ولم نصل إلى قناعة أو قيمة مضافة، لذلك فلم يتم الإدراج.

50 فلساً للسهم ربحية 2008

حول أهداف العام الحالي المالية، توقع الدوسري أن تحقق أعيان الأم ربحية لسنة 2008 بواقع 50 فلساً للسهم، لافتاً إلى أن أداء عام 2007 شهد تحسناً على كل الأصعدة، حيث ارتفع صافي الربح بنسبة 47,9 في المائة إلى 24,613 مليون دينار بربحية 50,3 فلساً للسهم، كما ارتفعت أصول الشركة إلى 557 مليون دينار بزيادة نسبتها 17 في المائة عن عام 2006 فيما نمت حقوق الملكية بنسبة 16,2 في المائة لتصل إلى 126 مليون دينار.

مكتب لأعيان كابيتال في مصر

أكد المبارك أن توجه قطاع الاستثمار في المرحلة المقبلة يقتضي التركيز على عملية إدارة الأصول لمجموعة أعيان وللمستثمرين عموماً من عملاء الشركة، حيث ان لدى أعيان كابيتال كادراً مؤهلاً وكفوءاً ذا خبرة كبيرة في مجال إدارة الصناديق والمحافظ وغيرها من الأصول، بالإضافة إلى تمويل الشركات وعملية الهيكلة المالية للشركات المختلفة.
وأعلن المبارك أن رؤية أعيان كابيتال هي أن تصبح خلال 3 سنوات واحدة من أفضل عشرة مديرين للأصول في المنطقة، مشيراً إلى أن الشركة ستقوم بفتح مكتب لها في مصر يهدف إلى القيام بالهيكلة المالية للصفقات داخل السوق المصري، بالإضافة إلى إنشاء قسم خاص للدراسات والأبحاث.

بنك الفرات يعمل بالحد الأدنى

تساءل رئيس مركز جومان للاستشارات ناصر النفيسي عن بنك الفرات الذي أسسته أعيان، في العراق، موضحاً أنه لا يوجد نشاط فعلي لهذا البنك حتى الآن، ورد الدوسري قائلاً ان المصرف تأخر فترة طويلة في مرحلة التأسيس نظراً للظروف الأمنية الموجودة في العراق، لذا فقد بدأ أعماله متأخرا، مؤكداً أن هدف أعيان من تأسيسه ليس العمل في هذه الظروف وتحقيق أرباح، ولكن لكي يكون لنا تواجد مبدئي هناك ننطلق منه عند تهيئة الأوضاع، مشيراً إلى أن البنك يعمل حالياً بالحد الأدنى له.

قرارات العقار السكني ومنع الرهن أهم المعوقات

رداً على سؤال حول التحديات التي تواجه أعيان، قال المبارك أول هذه التحديات هو قرار مجلس الأمة للحد من أسعار العقار السكني، وفرض ضريبة على كل من يملك أكثر من 5 ألاف متر مربع، كما تم منع الرهن العقاري، موضحاً ان الأصول التي تملكها أعيان لم تتأثر كثيراً لا سيما أن الأصول التي تملكها في هذا القطاع لا تمثل أكثر من 3% من أصولها، كما أن تكلفتها الدفترية بعيدة عن هذه التقلبات والنزول الحاد الذي حدث، وهذا جعلنا في شركة صروح نفكر في استراتيجيات أخرى.
وأشار المبارك إلى قرارات «المركزي» في نوفمبر 2005 وكانت حادة للتضييق على التمويل الاستهلاكي ثم تتطور الأمر إلى قطاع السكني وتم تحويل جزء من استثماراتنا إلى شركات خاصة في الإجارة والتمويل في السعودية وقطر، مشيراً إلى أنه من ضمن الصعوبات التوسعات التي تقوم به أعيان لأنه يحتاج إلى كثير من الكفاءات.




 

NaaaaR

عضو نشط
التسجيل
15 نوفمبر 2006
المشاركات
310
ليش هالشركه بالصفحه الثالثه مع انها تستحق المراقبه
للرفع
 

MgAzLcHy

عضو نشط
التسجيل
27 مايو 2007
المشاركات
199
متفائل:)
 

الملفات المرفقه:

  • اعيان.png
    اعيان.png
    الحجم: 106.4 KB   المشاهدات: 629

بوناصر10

عضو نشط
التسجيل
11 أكتوبر 2007
المشاركات
916
مافى اخبار عن اعيان وتجاه السهم نبى تحليل اكثر


اخوكم بوناصر
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
السلام عليكم

الدعم 480

المقاومه 520

مؤشرات السهم سلبيه نوعا ما


بالتوفيق
 

قرطبه

عضو نشط
التسجيل
24 أكتوبر 2005
المشاركات
284
اليوم تصريف وااااضح
لا يغرك الاخضر ترى كلها 10000 سهم بال510
2580000سهم بال500 فلس
 

بوناصر10

عضو نشط
التسجيل
11 أكتوبر 2007
المشاركات
916
اليوم تصريف وااااضح
لا يغرك الاخضر ترى كلها 10000 سهم بال510
2580000سهم بال500 فلس



الله كريم وان شاءالله يعدل اسبوع القادم انا متفائل بسهم خير


مشكور يامشرفنا بوعبدالعزيز وخلك معانه بستمرار للفائده
جزاك الله خير

اخوك بوناصر
 

dr.maged

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2007
المشاركات
2,298
الإقامة
الكويت-مصرى الجنسية
السلام عليكم

الدعم 480

المقاومه 520

مؤشرات السهم سلبيه نوعا ما


بالتوفيق
ماراى مشرفنا العزيز اعتقد ان السهم سيلامس 480
 

الملفات المرفقه:

  • اعيان استثمار.png
    اعيان استثمار.png
    الحجم: 23.7 KB   المشاهدات: 288

أسد سليمان ملك

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2008
المشاركات
8,658
الإقامة
uk
الله يعطيك العافيه دكتور
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى