دورة المؤشرنت للتحليل الفني
50 دينار كويتي
حياك الله أخي الحبيبالاخ الكريم بو محمد .. لا يسعني إن أن أشكرك على سعة صدرك
و إسمح لي بعدم المشاركه و الرد لأنك لم تجيب على تساؤلاتي
فيما يتعلق بالنتائج السلبيه للبنوك الإسلاميه كما تحب أن تسميها و كأنها ركن من الأركان ,
sprite قال:كيف سنفصل في موضوع معاملات البنوك الدينيه إن كانت ربا أم لا ؟؟
الشامري قال:أما موضوع معاملات البنوك الإسلامية ((وليست الدينية ... لأنني لم أسمع بأي بنك ديني)) فهذا ما سيوضحه لك المبحث الثاني والثالث من هذا البحث
و لم تعلق على مثال أهل السبت و تهربت بطريقه غريبه مع العلم أن أهل السبت كانوا موحدين و ختم الله سبحانه الآيه " .. و موعظة للمتقين " أي أنها موجهه للمسلمين و لا أحد غيرهم .
الشامري قال:سامحك الله أخي الفاضل على ما كتبت ... ففي هذا اتهام مبطن للبنوك الإسلامية بهيئاتها الشرعية المكونة من علماء أفاضل
البنوك الإسلاميه أخطر من التقليديه لأنها تبيح ما حرم الله و تتعامل حسب مصلحة المرابين الكبار الموجودين على رأس هذه المؤسسات .. وظفوا الدين بأكمله لخدمة هذه البنوك و مصلحتها و لا شئ غير مصلحتها ضد العملاء
و أبسط مثال السداد المبكر ,
الغريب أن شيوخ الدين لا يريدون لأحد أن يعترض !
إلى درجة أنه حتى الشركات التي يكون نشاطها مخالف و محرم مثل الشركات التي تمتلك فنادق و منتجعات في أوروبا و التي تقدم الخمور للزبائن تسمى شركات شرعيه لأنها أخذت قرض من هذه البنوك المسماه زورا ببنوك إسلاميه .
و لا يسعني إلا أن أشكرك على بحثك و لك رأيك![]()
اخوي الشامري جزاك الله خير على هذا الجهد الرائع في البحث و الحكمة في الرد
الله يوفقك
أخي الكريم لا نريد أن ندور في حلقه مفرغه حتى لا ندخل في جدال , نحن نتحدث عن المراوغه و الطرق الملتويه و النتائج المشابه لبقية المصارف .. و المختلف بجوازها و حرمتها بين الفقهاء و هذا لا يعطيك الحق إسباق الربا لمن لا تريد .. فلا تكن الخصم و الحكم في نفس الوقت و دع الحكم للقراء .
أشكرك أخي الكريم الشامري
و في الحقيقه أنا حاليا لست بطيب المزاج و مشتت التفكير ..
نعم ذكرت لي النتائج السلبيه و الأضرار الناتجه عن الفوائد البنكيه على الدول و المجتمعات لإثنين من المحللين و عذرا لم أنتبه لكنهم لم يضعوها في مقارنه مع نتائج البنوك الاسلاميه .. و هي على أية حال لا تختلف عن النتائج السلبيه للبنوك الإسلاميه و هذا ما أريد الوصول له , أي أن الإثنين يؤدون إلى نفس النتيجه و الضرر ..
قد يكون هناك رد و توضيح للمبحث الأخير لا أدري .
أما فيما يتعلق بأهل السبت قلت لك إذا كان القصد الطريقه .. فهي مشابه لطريقتهم التي حذرنا الله منها , و لم أقصد الإساءه لأحد على الرغم من أن أهل السبت كانوا موحدين مثلنا , أي أن العقوبات الإلهيه ليست حصرا على قوم , ثم أنها مشابهه للنتيجه هم إصطادوا السمك يوم السبت بطريقه ملتويه .. و البنوك الإسلاميه تتعامل بالربا بطرق ملتويه أيضا ! و لا أدري لماذا لا تريد أن تأخذ هذه القصه بالإعتبار خاصه و أنك باحث .. طيب قل لنا ما الفرق ؟
بصراحه جوابك "أنهم شيوخ أفاضل" جواب غير مفهوم
و بخصوص الشركات الشرعيه نعم هناك شركات مدرجه في السوق الكويتي لديها أنشطه محرمه و في الوقت نفسه مدرجه تحت إسم شرعي بسبب القروض و هي بمثابة صكوك الغفران التي كان يعطيها رجال الدين في أوروبا للمذنبين .. و هناك قائمه بأسماء هذه الشركات .
أخي الكريم لا نريد أن ندور في حلقه مفرغه حتى لا ندخل في جدال , نحن نتحدث عن المراوغه و الطرق الملتويه و النتائج المشابه لبقية المصارف ..
و المختلف بجوازها و حرمتها بين الفقهاء و هذا لا يعطيك الحق إسباق الربا لمن لا تريد ..
فلا تكن الخصم و الحكم في نفس الوقت و دع الحكم للقراء .
أخاف أثر فيك تداول الـ mtc
لا بأس يا أخي الحبيب ... خذ وقتاً مستقطعاً ثم عد
ولن تجد إلا أخ محب يتسع صدره للمناقشة الجادة لنخرج بالفائدة لنا ولكل من يقرأ
بخصوص دراسة الدكتور رفعت العوضي ... فإنه قد وضع الاقتصاد الربوي كله محل تساؤل وأوجد البديل المتمثل في البنوك الإسلامية
(إبحث عن الدراسة الكاملة للدكتور فهي رائعة بحق)
أما جوهان فليب بتمان فقد ذكر أن الحل هو إيجاد مقياس مرتبط بالناتج الفوري
(إقرأ كتاب كارثة الفائدة والذي رشح الكاتب بسببه لجائزة نوبل في الاقتصاد)
هذا ناهيك عن الدراسات الأخرى التي لم أذكرها والتي قد لا أعلم عنها شيئاً، فباب البحث مفتوح.
أما عن النتائج السلبية للبنوك الإسلامية؛ فإنك لم تذكرها ولم تورد ماهي هذه النتائج.
إن كان هنالك نتائج سلبية للبنوك الإسلامية ولها الأثر الواضح على الاقتصاد، فهاتها
قدم الدليل على ذلك مع شرح الكيفية والأمثلة الموجودة على أرض الواقع بارك الله فيك
هذا الأمر ستعرفه حالما أنتهي من المبحثين المتبقيين
مرة أخرى لم تبين مع الإثبات كيف
كيف تتحايل البنوك الإسلامية على شرع الله وتتعامل بالربا؟
إقرأ ردي مرة أخرى حتى يتضح لك معنى جوابي وإن لم تفهمه ... فحاضر ومن عيوني الثنتين ... أعيد شرحه لك.
لم تذكر لي أسماء الشركات مع دليل أنها أبيحت لمجرد أخذها قرض من بنوك إسلامية
أين هي المراوغة؟ أين هي الطرق الملتوية؟ وما هي النتائج المشابهة لبقية المصارف؟
أسئلة تحتاج إلى إجابة مع الحجة والدليل
قد بينت لك أكثر من مرة أنه ليس هنالك إختلاف .... فإقرأ ما كتبت بارك الله فيك
كيف أكون خصماً وحكماً؟ ياليتك توضح
آمين يا رب .. و الله يجزيه خير الجزاءاخوي الشامري ...بارك الله فيك وجزاك الله خير ...
الله يبعدنا عن الربا والمحرمات ...
الشامري اتايت بالحجة والبراهين والادلة
اخوي الشامري ...بارك الله فيك وجزاك الله خير ...
الله يبعدنا عن الربا والمحرمات ...
جزاكم الله خير واوصيكم ونفسي بتقوي الله والابتعاد عن كل ما تعتريه شبه
آمين يا رب .. و الله يجزيه خير الجزاء
أخوي بو محمد .. أعتذر عن المشاركه , و أدعك لتكمل بقية البحث
و إن كان هناك شئ غير واضح فالحق علي .. و الاخ الكريم الريان خير شاهد .
- على العموم أنا أسألتك أنت و لم أسأل الدكتور رفعت .. و هو لا يختلف عن رأيك .
- برأيك جوهان فيليب إنتقد الفائده .. ليؤيد المرابحه و التورق ؟!
- نحن لم نتحدث عن الإقتصاد فجميع البنوك داعمه للإقتصاد !
- التحايل و المراوغه : نظام التورق على سبيل المثال .. العميل يقصد الكاش و لا يقصد أكياس الإسمنت و ذكرت لك حديث الرسول " إنما الأعمال بالنيات " و النيه هنا الكاش الذي تمت عليه الفائده .
- الضرر على المجتمع : الفائده + المرابحه .. فكلاهما منهكان للفرد و يزيدان الغني غنى , و التحريم جاء على هذا الأساس من منظور إجتماعي .
- الشركات على سبيل المثال : إيفا فنادق , منتجعات , اللؤلؤ ع , عربيه ع
الشامري قال:لم تذكر لي أسماء الشركات مع دليل أنها أبيحت لمجرد أخذها قرض من بنوك إسلامية
ما كان المفروض توجه كل هذه الأسئله فكلامي واضح ..
و هذا آخر رد لي و السموحه إن كان هناك أي إزعاج .
الله يجزيك بكل خير أخوي الشامري و يوفقك الى إكمال هذا البحث الرائع
دورة المؤشرنت للتحليل الفني
50 دينار كويتي