اخ سبرايت
للاسف انت وقعت باخطاء كثيره وكبيره لا داعي لها
تقبل ملاحظاتي بصدر رحب
أشكرك على الرد و سعة الصدر أخي الكريم ..
لكن بيت التمويل على سبيل المثال يقوم بالإتصال بعملاءه ليطرح عليهم زيادة لمت الفيزا من 1000إلى 8000 دينار و يلح عليهم بطريقه منفره .. و مع ذلك لايصح أن نقول عنهم خبثاء , شخصيا لست ضد تسويق أي مؤسسه ماليه لمنتجاتها و خدماتها سواءا بالإتصال و المراسله أو بالدعايه و الاعلان .
انا سمعت بانهم يلحون على بعض العملاء باصدار البطاقة او تجديده
بطريقة غيرمقبولة،،،، وليس عندي خبر عن مسألة اللمت اللي تقول عنها
لكن التعليق على مسألة المنتج اللي يسوقونه
فرق كبير بين اللي يسوق خمر واللي يسوق عصير عادي
هنيه الخباثة...نوع المنتج والورطة الكبيره اللي يدخلون الناس فيها
كافي ما سمعنا من شكاوي الناس عن القروض حتى نعرف مصيبة الربا.
والفيزا سمعت عليها كلام وفيه ناس تشتكي منها،،، لكن للأسف اجهل طريقتها ولا لي حق
اتكلم على هواي فيها، ولا اعرف التمويل كيف استخدمها وكيف هيئته سمحت فبها،،،
لجهلي يجب علي ومن هو مثلي الامساك عن الخوض فيما لا نعلم حتى لا نصيب القوم بجهالة.
فلا يبقى الا ان نسأل بدل ان نتكلم ونعطي الاراء
و لم تعطني إجابه واضحه حول سبب تحريم الربا ..
كلنا نعرف الهدف من تحريم الزنا و الميسر و شرب الخمر .. و أسبابه ونتائجها الوخيمه على الأفراد و المجتمعات .
لكن لم يذكر لنا شيوخ الدين سبب تحريم الربا و الهدف منه .. لأن هناك مصالح دنيويه , فتركوا الغايه من تحريمه في إنهاك الأفراد و المجتمعات و زيادة الفقير فقر و زيادة الغني غنى , و عرجوا على الوسيله فقط .
ليس اسمه الهدف... انما السبب...او اصح الاسباب.
حتى الزني والميسر وشرب الخمر لا نعرف "كل" اسباب تحريمها
فقط نعرف "بعضها"....
حنا مسلمين...كل امر من الله اخبرنا فيه الرسول صلى الله عليه وسلم ناخذه "بالتسليم" وليس الاسباب. لهذا نحن مسلمون.
ولا يلزمنا الا التثبت من صحته انه عن رسول الله.... وليس ان نسأل ليش وشحقه وشنو السبب.... ونماطل كما فعل اليهود بامر ذبح البقره
وايضا هذا التسليم واجبنا... لان اليهود والنصارى تنكروا لرسول الله ، هل ناتي
نحن ونشكك و نقول ليش وشحقه والسبب...؟؟؟... ما أتى به هو امر الله ولا نحيط بشيء من علمه سبحانه وتعالى الا بما شاء.
الاسباب بعضها معروف وواضح وبعضها نجهله لقصورنا كبشر او انها لا تنكشف الا مع الزمن... او لاي شيء أخر...
هل اذا قصر فهمنا للاسباب او عدم ادراكنا لها،،، ننقض الشرع و التحريم للربا لعدم ادراكنا لها......هذي مصيبه
فمادامت النتيجه واحده كيف يكون هذا حلال و هذا حرام .. أقصد لماذا لا يكون الإثنان حرام ؟ لا بل لماذا لا تكون معاملات المصارف الإسلاميه هي الحرام كما أفتى بذلك المفتي السابق لمصر و شيخ الإسلام محمد سيد طنطاوي .
النتيجه ليست واحده... وحتى الطريقة ليست واحده،،،. وروح اسأل اهل القروض
ولقب "شيخ الاسلام" طنطاوي ترى هذي جديده علي،،،، منين جايبها
وشني الفتوى واي مصارف تحدث عنها وشني حجته..... نبي تفاصيل اكثر عن اللي تقوله عن فتواه.........
و من يدافع عن الهيئات الشرعيه أسأله : لماذا لا يفتي القائمين عليها بإلزام المصارف و المؤسسات الدينيه بإبرام عقود جديده لمن يريد السداد المبكر عن طريق المرابحه نفسها ؟ بمعنى أن يبيع المصرف السلعه مجددا بسعر أقل في حال السداد المبكر كنوع من التخفيف عليه إسوة ببقية المصارف و حتى نثق فيهم و نصدقهم ؟ خصوصا و اننا نعلم أنه لايوجد سلعه بالأساس !
كلامك غير مفهوم... يعني تقصد يبيعونها مره ثانيه... كيف وهم باعوها ولا عادوا يملكونها؟؟؟؟ شلون تبيهم يبيعون شيء لا يملكونه ؟؟؟؟
اما السلعه،، فاللي اعلمه انه فيه سلعه والكلام اللي تقوله بعدم وجودها غريب،،منين انت جايب هالكلام !!!
وانت تسأل لماذالا يفتون بكذا وكذا... انت روح اسألهم وشوف شنو راح يقولون عن اللي تقوله........
طبعا لا يوجد جواب لأن القائمين عليها يتقاضون رواتب و اموال من تلك الموسسات .. و بالتالي فإن فتاويهم تأتي لصالح تلك الموسسات ضد الفرد و المجتمع
.
يوجد جواب... لكن لا يوجد سائل الا نادرا
والنتيجه نجد من يقدح بذممهم والسبب جهله وليس لذنب لهم.
والفتاوي هي لصالح الفرد والمجتمع والمؤسسه وفق احكام الشرع
وان تجاوزا الشرع.. ابشر.. راح نوقف لهم بعصا ونلسبهم بخيازرين
غير جزاهم بالأخره... لكن وين التجاوز ؟؟؟
أمر آخر كيف يكون حلال بيع سياره بأعلى من سعرها الحقيقي و سعر السوق ؟
سياره جديده سعرها في الوكاله 7000 دينار كيف أبيعها على الفرد ب 10000دينار
بهذا المنطق للاسف راح تنسف كل اصول التجارة.
بيت التمويل تجار.... يحددون السعر للسلعة حسب ما يرونه من تكاليف.
وانت مخير... بكيفك تشتري اولا،،،،،
وبعدين شنو مسألة السعر الحقيقي ؟؟؟
هذا عرض وطلب وانت بكيفك،،،
اول سياره لي شريتها كاش من التمويل... عداد اصفار وكالة
والفرق 500 دينار عن الوكيل.
ثاني مره اقساط... زادوا السعر مقابل صبرهم علي.. وتعطيلي لمصالحهم
... حسب ما أسمع.. لا تعارض مع الشرع ابدا بهذي المسألة.
و هل هذا حلال و يتفق مع طبيعة الدين الإسلامي ؟
شرع الاسلام وليس "طبيعة الدين الاسلامي"
استخدامك لهذا اللفظ يلزمني بسؤالك،، هل انت مسلم؟ والا ايش قصتك.
ونعم،،حلال ابيعك بالاجل والتقسيط باي سعر معقول نتفق عليه... ويحق لي احدد السعر وقت التفاهم
مثل ما ابي،،، وانت تشتري حسب قناعتك.... واذا تمت البيعه و تم العقد...ليس لي حق
ولو بنص دينار ازيده عليك....... وهذا الفرق الرئيسي بين الاثنين.
الأسئله كثيره .. و الله المستعان
والاجوبه موجوده لكن بالمكان الصحيح... روح اي هيئة شرعية واسالهم
عن اي شي بخاطرك،، واذا شفت شي مشبوه ،بلغ الهيئة ونبهم عليه
هذا واجبك.
اما المنتدى للأسف نحن الغالبية نجهل الكثير الا ما رحم ربي، لأننا منتدى اقتصادي.
وكل ردي عليك مبني على ان منطقك فيه شيء من الخطأ،، ابحث وين الخطأ عندك
وانت ادرى بنفسك مني.
أسأل الله العفو والعافية ان كنت اخطأت او زللت.
والله المستعان.
.