abu fahad قال:
واخيرا لو أن الأوبشن حلال كان تجد مصرف الراجحي أول واحد يوفره لعملاءه.
تحية طيبة
جزاك الله خيرا اخي ابو فهد .. لو تسمح لى بتعقيب بسيط على عبارة وردت في حديثك واتمنى ان يتسع صدرك لهذه الملاحظة ..
ذكرت في حديثك مصرف الراجحي وكأنك تؤصل لهذا المصرف وتجعله أصل الحلال .. مع العلم أن المنتجات الإسلامية العصرية التى تبناها الراجحي اليوم كانت تطبق في المصرفية الاسلامية في كل من لندن وماليزيا ..
البنوك السعودية استوعبت اخيراً درساً مهما تعلموه من الرواجح وفقهم الله .. وهو تكوين اللجان الشرعية وتحويل المعاملات الغير شرعية الى شرعية .. لأنهم فهموا حساسية كلمة " شرعي " لدى المجتمعات الاسلامية .. فانطلقوا في كل حدب وصوب وأوجدوا البيوع والمعاملات الشرعية أو البسوها اللباس الشرعي .. فتحولت القروض الى القروض الاسلامية ( مثل التورق ) ، وبطاقات الائتمان الى بطاقات ائتمان شرعية وهكذا .. والحق يقال ان الفرق بين الحلال والحرام بسيط جداً ، اى انك تستطيع تحقيق هدفك بالحلال بطرق معينة تغنيك عن الحرام ..
فبدلاً من ان تقترض منى 100.000 ريال وأضيف عليك 10.000 ريال فوائد سنوية ( معاملة ربوية صريحة محرمة ) .. أحول لك هذه المعاملة الى شرعية فتحضر لموظفي البنك وتوقع على وكالة لشراء ذهب بـ 110.000 ريال ، ووكالة اخرى لبيع الذهب بـ 100.000 ريال .. ونحرر عقودا وينزل في حسابك البنكي المبلغ كاملاً ، وتتحمل نفس الزيادة ( هذه معاملة شرعية ) .. ارأيت اخى الكريم ان في شرعنا سعة لاستيعاب جميع المعاملات .. لكن الراجحى يتميز بأنه ابن البيئة ويعلم ثقافة ابنائها .. اما البنوك الأخرى فأدركت ذلك مؤخراً ..
ولا ننسى الشعارات الرنانة التى استعملتها البنوك السعودية للطرق على هذا الوتر ، ونذكر منها " دع ما يريبك الى مالا يريبك " شعار لبنك الراجحي في احد حملاته الدعائية .. و " مرابحتك نقية " شعار للبنك الأهلى استخدمه للرد على الراجحي بعد ان استحوذ على نصيب الأسد من السوق .. لاحظ معى البنوك الأخرى لم تستطع استخدام نفس الشعارات في حملاتها الدعائية لأنها لم تستوعب بعد الرسالة المطلوب ايصالها الى المجتمع المسلم المتمسك بعقيدته ..
أخى ابو فهد اليوم تم ادخال الأوبشن الى الكويت ، وستذكر في يوم من الأيام ان الشورت سلنغ والأوبشن سيكون من أدوات الأسواق العربية .. لأن هذا هو تطور الأسواق ، وهو الذي ينقلها من الأسواق الناشئة الى الأسواق المتطورة أقصد الأدوات الاستثمارية .. وعندها ستجد ان اللجان الشرعية لدى الراجحى وغيره أول من سيتبناها .. وأود أن أذكرك بالتأمين وما أثير حوله في أواخر الثمانينات وبداية التسعينات ، والأسهم وما اثير حولها في أوائل التسعينات وتحديدا عندما تم اكتتاب صافولا قبل حوالي 15 سنة .. وأتذكر حينها كيف ان منشورات التحريم وضعت في المساجد ووزعت في قصور الأفراح ..
أما اليوم فإن هناك من جوز شراء اسهم البنوك ومنها الراجحي ، وأسهم الميسر ومنها الاتصالات ( الرقم 700 ) ، وهناك من ذهب بالقول ان نسبة الحرام لدى الشركة إذا لم تتجاوز 5% فلا بأس فيجوز الشراء في الشركة ( أعتقد ان فلتر أبو هانى يقوم على شيء من هذا ) ..
ما أريد أن أقوله أخى الكريم أبو فهد .. وانا على يقين انك تعى ما أقول تماما .. وهو ان الأراء الفقهية وخصوصا المتعلقة بالاقتصاد والبيوع متغيرة ، وتتغير بتغير الفهم وزيادة الاستيعاب وتطور العصر .. والأمثلة كثيرة ..
الأوبشن أكثر من 12 نوع ، وله تطبيقات في حياتنا العملية وقد مارسه تجار العقار في نجد منذ فترة طويلة وما زالو .. والقصد من حديثى ان التشنج في اصدار الأحكام قد يكون أكثر ضررا من النقاش الهادف والهادئ والموضوعي .. وبالنسبة لبنك الراجحي ( أقصد مصرف الراجحي ) فهو بنك عادي لا يجوز ان نجعله الأصل ونسير خلفه ، فكل منشآة لديها من الخفايا والزلات ما يستره رب العباد ..
تحية لك اخى أبو فهد ولجميع الإخوان .. ودمتم بخير ..