شركة الإستثمارات الوطنية (استثمارات)‏

الحالة
موضوع مغلق

zizo 40

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2010
المشاركات
2,609
الإقامة
Q8
السلام عليكم ورحمة الله وبركاة

اخواني نبي الافاده منكم اللي عنده خبر اكيد يقول

كم نسبة المال والساحل وستثمارات والشركات التابع للخرافي من نسبة زين

تقريبا بين ال22-25% والله أعلم, إذا تبى تتأكد أكثر شوف تقرير الجمان عن الملكيات موجود فى صفحة زين, بالتوفيق

الله يعطيك العافيه حبيبي زيزو 40

والله يرزقك على قد نيتك الطيبه انشاء الله

مشكور على الدعاء الطيب, إن شاءالله تكون إستفدت من التوصيه;)
ربنا يرزقك من أوسع أبوابه إن شاءالله
 

العطيبي

موقوف
التسجيل
21 نوفمبر 2010
المشاركات
229
الإقامة
الكويت/ السلام
محمد الإتربي وعيسى عبدالسلام
تمضي اجراءات انجاح صفقة زين على قدم وساق، ففي تطور لافت يعبر عن اصرار الطرف الاماراتي (الامارات للاتصالات) على الفوز بالصفقة، فقد أعلن أمس قبول المتقدم بالشراء بنسبة %40 وليس %46 من أسهم زين كما أعلن سابقا. والنسبة الجديدة المقبولة من الاماراتيين باتت متوافرة لدى الجهات المعنية بتجميع الملكيات الراغبة بدخول الصفقة. وتوقف مراقبون أمام هذا التطور الجديد بوصفه «مشجعا جدا» ويدل على تصميم على إنجاح الصفقة من الطرف المتقدم للشراء الذي وضع بحسابه حتما ان زين نفسها تملك أسهم خزانة بنحو %10 تقريبا، فضلا عن كون الطرف الحكومي المحلي (الهيئة العامة للاستثمار) كان دائما يشجع القطاع الخاص بإدارته للشركة.. كل ذلك يمنح الإماراتيين قدرة تصويتية مطلقة في مجلس الإدارة المقبل كما في العموميات المرتقبة اذا تحولت الملكية بنجاح الصفقة.
وأعلنت الاستثمارات الوطنية أمس انها نجحت في تجميع %41 على الأقل.
في المقابل، كشفت المصادر عن ان نتائج الفحص النافي للجهالة الذي يقوم به مستشارو اتصالات الإماراتية منذ 23 نوفمبر الماضي إيجابية. ووصفت المصادر معلومات وبيانات الشركة بأنها رائعة، مشيرة الى ان تنازل اتصالات الإماراتية عن شرط الـ %46 يؤكد ذلك.
وأكدت المصادر أن اتصالاتالإماراتية لم تسهل عملية اتمام الصفقة إلا بناءً على نتائج الفحص النافي للجهالة، التي ستعلن في وقت وشيك جدا.
من جهة ثانية، افادت المصادر بأن عقدة الكمية انتهت، ويتم حاليا التركيز على إنجاز بيع حصة «زين الأم» في «زين السعودية» وهي %25، والتي تتم على قدم وساق أيضا، حيث أشارت المصادر الى انه من المحتمل ان يتم الإعلان عن التوصّل الى اتفاق خلال الأسبوعين المقبلين.
وقالت المصادر إن مجلس إدارة «زين» تلقى عروضا إضافية بخصوص بيع «زين السعودية» من قبل جهات تربطها علاقة بكل من شركة زين السعودية والاتصالات الإماراتية، مشيرة الى ان الحديث الآن يدور حول سعر السهم، علما بأن هذه الجهات غير الأسماء التي أعلن عنها في وقت سابق مثل min الجنوب أفريقية المهتمة بالشراء أيضاً.
وأضافت المصادر ان عملية المفاوضات ستدور خلال الايام المقبلة حول قرار بيع زين السعودية في حال قبول اي من العروض الحالية، او قبول الاتصالات الاماراتية مسؤولية بيع زين السعودية وتقدمها بطلب الى هيئة الاتصالات السعودية تطلب فيه ارجاء عملية بيع زين السعودية لمدة قد تمتد الى 6 أشهر.
ولفتت المصادر الى انه في حال اتمام صفقة بيع زين السعودية ستعود الارباح الى مساهمي شركة زين الام المسجلين بتاريخ يوم انعقاد الجمعية العمومية.
من جهة اخرى، عقد اجتماع في سوق الكويت للاوراق المالية بين ممثلين لإحدى الشركات الساعية الى عرقلة صفقة زين واحد نواب المدير العام، حيث تم الطلب منه افادة بملكية الشركة المعترضة.
وعلم ان البورصة افادت بأنها ليست الجهة المعنية بذلك، حيث يوجد سجل للمساهمين ومقاصة، وبالتالي البورصة لا تمنح اي شهادات لاي جهة.
وكان سهم زين شهدت تداولات قياسية امس بلغت كميتها 32.912 مليون سهم بقيمة 35.5 مليون دينار كويتي، مثلت نحو %41 من حجم قيمة تعاملات امس التي سجلت 86.6 مليون دينار.
وغيّر السوق مساره تماما امس بمجرد تداول معلومات ايجابية عن صفقة زين مما يؤكد مجددا ارتباط السوق عموما بالصفقة، وشهدت اسهم مجموعة الخرافي صعودا لافتا امس ايضا.
وكان لافتا امس صعود سيولة البورصة (القيمة المتداولة) بنسبة %100 قياسا بمتوسط الارباح الماضية، وفي ذلك دليل اضافي على تفاعل السوق ايجابيا مع كل تطور ايجابي في الصفقة.
 

ابو ياسمينة

عضو نشط
التسجيل
23 مايو 2010
المشاركات
27
الصفقه تامه تامة بنسبة 90 % ان شاء الله

«تجمّع الخير» لديه ما يفوق النسبة المطلوبة... وصفقة التمويل على نار حامية

«اتصالات» تحرق ورقة إفشال صفقة «زين»: 40 في المئة تكفي

| كتب علاء السمان |
صبت مؤسسة الامارات للاتصالات ماء بارداً على الرؤوس الحامية الساعية لافشال صفقة بيع حصة الغالبية في شركة الاتصالات المتنقلة (زين).
فمن خلال ابداء استعدادها لشراء 40 في المئة من أسهم «زين»، قضت «اتصالات» على مساعي بعض الأطراف المحلية لافشال تجميع نسبة الـ46 في المئة التي كانت تطلبها الشركة الامارتية كشرط لاتمام الصفقة، وأحرقت هذه الورقة التي كانت تستخدم لعرقلتها.
يشار الى أن قرار «اتصالات» لم يعلن رسمياً بعد، ولم يشأ الرئيس التنفيذي للشركة محمد عمران نفيه أو تأكيده، لكنه تأكد من مصادر كثيرة وتناقلته مختلف الفضائيات ووكالات الأنباء مثل «رويترز» و«بلومبرغ».
وتكمن أهمية هذا الاعلان في أن النسبة التي جمعها «تجمع الخير» بقيادة مجموعة الخرافي حتى الآن تفوق الحد الأدنى الذي تطلبه «اتصالات».
اذ بات مؤكداً أن لدى التجمع أكثر من 41 في المئة من أسهم «زين»، من دون احتساب الأسهم التي سبق أن وقعت شركة الفوارس القابضة عقوداً ملزمة لاشراكها في الصفقة، قبل أن تسعى لسحبها لاحقاً وهي في حدود 100 مليون سهم. وهذا يعني أن أركان الصفقة اكتملت الآن (البائع والمشتري والكمية والسعر)، ولم يبق الا اتمام الأمور الاجرائية.
الجدية تأكدت
ويشير المتابعون للصفقة الى أن واقعاً جديداً نشأ بعد موقف «اتصالات» الجديد أمس، الذي أثبتت مصداقيتها وجديتها في السعي للاستحواذ على «زين»، ومرونتها في التعامل مع المستجدات بما يخدم تصميمها على اتمام الصفقة، خصوصاً أن نسبة الـ40 في المئة تتيح لها السيطرة على الشركة في الواقع العملي، طالما أن من شبه المستحيل على أي طرف أن يجمع نسبة الـ50 في المئة المتبقية (بعد خصم أسهم الخزينة البالغة 10 في المئة).
وموقف «اتصالات» هذا أسقط رهاناً لمعارضي الصفقة الذين دأبوا على التشكيك بتلك الجديّة. وجدير بالذكر أن بعض الأطراف كانت تبني حملتها على مزعم أنها لم تتبيّن مدى جدية الصفقة، فماذا ستقول الآن بعد أن قطع دابر هذا الزعم؟
وعلمت «الراي» أن نسبة الـ 40 في المئة التي تطلبها «اتصالات» هي عبارة عن حد أدنى، في ما يمكن أن تتم الصفقة بالنسبة التي تتوفر لدى التحالف البائع حتى سقف الـ 46 في المئة. وقالت مصادر متابعة لملف الصفقة ان حساب تحالف الخير بات فيه نحو 41 في المئة من أسهم «زين» سواء التي تم تحويلها الى الشركة الكويتية للمقاصة أو التي يفترض أن تكون جاهزة للتحويل ولم تحوّل كونها تحت يد شركة الاستثمارات الوطنية المخولة من قبل التحالف بترتيب الحصة المطلوبة.
وذكرت المصادر ان ملكيات الصناديق المدارة من قبل الاستثمارات الوطنية اضافة الى ملكيات شركات الاستثمار مثل «المال» و«الساحل» وغيرها لا تعترضها أي اشكاليات لدخول الصفقة حيث تم الاتفاق على تلك الاجراءات وينتظر ان توقع اتفاقيات للمشاركة في تحالف البيع الذي يتم عبر البورصة على غرار صفقات سابقة شاركت فيها جهات ذات علاقة ببعضها البعض.
التمويل
ومع انجاز المهمة على صعيد تجميع الكمية المطلوبة، تتجه الأنظار الى تفاصيل صفقة تمويل الصفقة، التي كانت محل نقاش في اجتماع بين «اتصالات» والبنوك العالمية المرشحة لتقديم التمويل في لندن أمس.
وعلمت «الراي» أن بنك الكويت الوطني كان مشاركاً في الاجتماع، لكن المعلومات عن مضمون النقاشات ظلت محل تكتم من المشاركين.
وكل ما رشح عن الاجتماع أن التوجه مازال قائماً نحو طرح سندات متوسطة الأجل بقيمة 6 مليارات دينار، من شريحتين احداها لثلاث سنوات والأخرى لخمس سنوات، في حين توفر البنوك ما تبقى من التمويل عن طريق قرض معبري تحدد قيمته بحسب الكمية التي سيوفرها «تجمع الخير» في نهاية المطاف.
وينتظر أن تكون لـ «الوطني» مشاركة بارزة في صفقة التمويل.
 

KUWAIT_V

عضو نشط
التسجيل
23 نوفمبر 2010
المشاركات
421
نشكر العطيبي وابو ياسمينه على هالنقل الطيب للاخبار

ارجو من المحللين تحليل السهم

الدعم والمقاومة
 

بومناور

عضو نشط
التسجيل
24 يونيو 2004
المشاركات
769
الإقامة
الكــويـت الغالية
570
510
485
465
400
هذة المقاومات والدعومات لحركة السهم ممكن وصول 650 و لكن اى اشكال بالدعاوى القضائية او حدوث خبر سلبى يقود السهم بسرعت مصعد برج الحمراء الى 400 وسلامتكم
 

الملفات المرفقه:

  • استثمارات.jpg
    استثمارات.jpg
    الحجم: 148 KB   المشاهدات: 106

ابو ياسمينة

عضو نشط
التسجيل
23 مايو 2010
المشاركات
27
«اتصالات» شارفت على إنجاز فحص «زين» 90 % الصفقة تامة تامة

تطورات إجرائية مرتقبة هذا الأسبوع في اتجاه تنفيذ الصفقة
«اتصالات» شارفت على إنجاز فحص «زين»

| كتب علاء السمان |

كشفت مصادر مطلعة ان مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) شارفت على انجاز عملية الفحص النافي للجهالة على أصول وميزانية مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» استعداداً لاتمام صفقة بيع ما يفوق 40 في المئة من أسهم «زين» لصالحها.
ويشكل هذا التطور مؤشراً إضافياً إلى قرب تنفيذ الصفقة والجدية الإماراتية على هذا الصعيد، خصوصاً بعد أن قطعت «اتصالات» شوطاً في توفير التمويل اللازم للصفقة من خلال الاجتماع الذي عقدته مع البنوك العالمية في لندن الخميس الفائت.
وتزامن هذا المؤشر مع ورود معلومات مؤكدة عن دخول أطراف إماراتية على خط شراء سهم «زين» في بورصة الكويت، نهاية الاسبوع الماضي، حيث ذكرت مصادر مطلعة ان عمليات الشراء على سهم «زين» كانت من جهة إماراتية، التي دخلت على السهم مباشرة في سوق الاسهم مما يؤكد وجود معطيات تؤكد أن الاخبار الجيدة آتية قريباً.
وقالت المصادر ان شركة الاستثمارات الوطنية بدأت ترتيب الأوراق اللازمة والاجراءات المطلوبة للصفقة بهدف تقديمها الى الجهات المعنية في سوق الاوراق المالية خلال الأيام المقبلة وذلك بعد ان اثبتت المؤشرات أن توفير الحصة المطلوبة للصفقة لم يعد هاجساً وباتت الأمور أكثر وضوحاً، بغض النظر عن استمرار الجهود للتشويش على الصفقة.
وينتظر ان تشهد الأيام المقبلة إجراءات فعلية تؤكد المعلومات الصحافية التي انتشرت نهاية الأسبوع الماضي عن موافقة «اتصالات» على شراء 40 في المئة كحد أدنى من أسهم «زين»، وهي المعلومات التي لم تصدر بشكل رسمي عن «اتصالات» حتى الآن.
وأكدت مصادر مطلعة أن توجه «اتصالات» الذي أحرق ورقة أساسية حاول المعارضون للصفقة استخدامها، يعبّر بالدرجة الأولى عن جديّة الطرف الإماراتي في المضي إلى النهاية في الصفقة، لكنه لا يشكل أي تغيير في جوهرها ومضمونها, خصوصا وان النسبة النهائية للأسهم الداخلة في الصفقة لم تحدد بعد.
وأشارت المصادر إلى أن انخفاض الحد الأدنى للصفقة من 46 في المئة إلى 40 في المئة لم يكن إلا نتيجة للتشويش المحلي على الصفقة، ومع ذلك فإن هذا المستجد لا يغيّر شيئاً بالنسبة لـ «زين» أو لأي من مساهميها أو المعنيين بإتمام الصفقة، استناداً إلى الحقائق التالية:
- ان السعر المحدد للسهم في الصفقة لم يتغير، وهو 1.7 دينار. وبالتالي فإن أي تغيير مادي لم يطرأ على مدى استفادة المساهمين المشتركين في الصفــقة، سواء كانوا من صغــــار المـــــساهمين أم من كـــبارهــــم.
- ان النسبة التي ستشتريها «اتصالات» تبقى في الواقع العملي حصة سيطرة سواء كانت 46 في المئة أو 40 في المئة. بل إن واقع الملكيات المملوكة في «زين» لدى جهات حكومية وغير حكومية يؤكد أن من سيتملك أكثر من 31 في المئة سيكون بمثابة مالك للأغلبية او يعادلها من حيث امكانية تشكيل الجانب الاكبر من مجلس الادارة، لافتة الى أن الهيئة العامة للاستثمار تتملك بحدود 25 في المئة اضافة الى 10 في المئة أسهم خزينة و3.3 في المئة تمثل ملكية لمؤسسة التأمينات تصل مجتمعة الى نحو 38 في المئة ليتبقى بحدود 62 في المئة. وبالتالي فإن نصف هذه الحصة يصل الى 31 في المئة ما يعني امكانية التصرف في شؤون الشركة وفقاً للاجراءات المتبعة في ظل هذه النسبة. ولذلك فإن موجبات فتح دفاتر الشركة للفحص النافي للجهالة لم تتغير.
- بالنسبة لحركة السهم ولصغار المساهمين تحديداً، لا يمكن لأحد الادعاء أن تخفيض النسبة من 46 في المئة إلى 40 في المئة غيّر شيئاً. فباب المــــشاركة فـــي الصفـــــقــة لمن يمــــلك 300 ألف سهم وما دون فتح للمسجلين في كشوفات 29 سبتمبر وفوق شروط معلنة وشفافة، وأغلق بعد انتهاء المهلة. والسعر لم يتغير لا بالنسبة للمشاركين بالصفقة ولا بالنسبة للذين اختاروا البقاء خارجها. فأين هي شبهة الإضرار بالمساهمين؟
- حتى الآن لم يتحول التوجه الجديد لـ «اتصالات» إلى إعلان رسمي. وعندما يصبح كذلك يبنى على الشيء مقتضاه، ويصار إلى اتباع الإجراءات المطلوبة من قبل «تجمع الخير» وشركة الاستثمارات الوطنية.
وبناء على هذه المعطيات يتأكد أن محاولة التمييز بين صفقة الـ46 في المئة وصفقة الـ40 في المئة أو ما بينهما، ليست سوى لعب على الألفاظ لا تعني شيئاً، وإلا ما كان سيكون الموقف لو تمت الصفقة بنسبة 47 في المئة مثلاً؟ هل كانت ستعتبر صفقة أخرى مختلفة؟
 

9اوربيه

عضو نشط
التسجيل
1 أغسطس 2010
المشاركات
557
انا مستغرب كيف الناس تبيع اسهمها برخص التراب على ورود اتقه خبر

اليوم حد ادنى علشان قالو بان الاماراتيين متمسكين بنسبة 46%

تجميع نسبة 46% انا اعتقد بسهوله تجميعها , فتح المجال للاشخاص الي شرو بعد تاريخ29 -10

وانا متاكد قصة التجميع هيا اسهل شيء بصفقه ولكن المهم القضيه المرفوعه من الفوارس
 

شغل مخك

عضو نشط
التسجيل
28 يوليو 2010
المشاركات
146
انا مستغرب كيف الناس تبيع اسهمها برخص التراب على ورود اتقه خبر

اليوم حد ادنى علشان قالو بان الاماراتيين متمسكين بنسبة 46%

تجميع نسبة 46% انا اعتقد بسهوله تجميعها , فتح المجال للاشخاص الي شرو بعد تاريخ29 -10

وانا متاكد قصة التجميع هيا اسهل شيء بصفقه ولكن المهم القضيه المرفوعه من الفوارس

كلامك 100% ماتدري لو استثمرات تصرف حصتها الي الشركة الامارتية للاتصالات بسعر 1520 مستفيده من بيع الصفقه علي كل حال استثمارات مستفيده بالبيع لو دينار
 

KUWAIT_V

عضو نشط
التسجيل
23 نوفمبر 2010
المشاركات
421
هل خبر فشل الصفقه اكيد ؟؟

ولا احد افلام جريدة الوطن بقيادة الاخ خليفه الصباح الي طول الوقت يسعى لافشال الصفقه
 

zizo 40

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2010
المشاركات
2,609
الإقامة
Q8
انا مستغرب كيف الناس تبيع اسهمها برخص التراب على ورود اتقه خبر

اليوم حد ادنى علشان قالو بان الاماراتيين متمسكين بنسبة 46%

تجميع نسبة 46% انا اعتقد بسهوله تجميعها , فتح المجال للاشخاص الي شرو بعد تاريخ29 -10

وانا متاكد قصة التجميع هيا اسهل شيء بصفقه ولكن المهم القضيه المرفوعه من الفوارس


لا تنسى إنه الصفقه كبيره والمحرك الرئيسى للسوق حاليا, وأكيد الإشاعات والأخبار السلبيه بتنزل المجموعه والسوق كله والعكس صحيح, وهذى الأخبار والإشاعات بتستمر الفتره القادمه, وهذا شى طبيعى, لذلك أنصح بالإلتزام بدعم ومقاومة السهم وتفتح أذونك للأخبار والإشاعات, ولا تحاتى الفوارس أو غيرهم, الصفقه بإذن الله تامه, والسبب ببساطه إنه الطرف الشارى والبايع مصرين على الصفقه, والعقبات مصيرها تنحل.

السهم عنده دعم باجر على ال460 إذا ما إرتد منه ممكن يكمل نزول لل440 أو فى أسوأ الأحوال 400-405 وهذى مناطق حلوه للتجميع.

لكن لا تتعجب إذا طلعت إشاعه إيجابيه ويعلق باجر, اللى بيضارب على السهم والمجموعه لازم تكون أعصابه حديد ويعرف الدعومات والمقاومات وتوصله الإشاعات أول بأول.

بالتوفيق
 

adelj2000

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2010
المشاركات
1,366
الإقامة
الكويت
لا تنسى إنه الصفقه كبيره والمحرك الرئيسى للسوق حاليا, وأكيد الإشاعات والأخبار السلبيه بتنزل المجموعه والسوق كله والعكس صحيح, وهذى الأخبار والإشاعات بتستمر الفتره القادمه, وهذا شى طبيعى, لذلك أنصح بالإلتزام بدعم ومقاومة السهم وتفتح أذونك للأخبار والإشاعات, ولا تحاتى الفوارس أو غيرهم, الصفقه بإذن الله تامه, والسبب ببساطه إنه الطرف الشارى والبايع مصرين على الصفقه, والعقبات مصيرها تنحل.

السهم عنده دعم باجر على ال460 إذا ما إرتد منه ممكن يكمل نزول لل440 أو فى أسوأ الأحوال 400-405 وهذى مناطق حلوه للتجميع.

لكن لا تتعجب إذا طلعت إشاعه إيجابيه ويعلق باجر, اللى بيضارب على السهم والمجموعه لازم تكون أعصابه حديد ويعرف الدعومات والمقاومات وتوصله الإشاعات أول بأول.

بالتوفيق

مشكور اخى الكريم على النصيحه ، ولكن اذا تمت الصفقه بنجاح ، وين تتوقع السهم راح يروح .

وشكرا ............
 

ابو ياسمينة

عضو نشط
التسجيل
23 مايو 2010
المشاركات
27
أفضل مجموعة بالسوق الأن هى مجموعة الخرافى ! لماذا ؟؟؟

الى أخوانى الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ........
أذا تمت الصفقة خير وبركة وأذا لم تتم خير وبركة كيف اليكم الأجابة :-
شركة زين من أفضل شركات الكويت وقد تخلصت من هموم وأعباء وخسائر رخص الدول الافريقية وقد سددت معظم القروض التى عليها فاذا تمت البيعة لاتصالات الامارات فهى مكسب للطرفين كما قال السيد / ناصر الخرافى واذا لم تتم فشركة زين موجودة بكل قوتها بل زادت من شهرة وخلافة عبر الصحف ووكالات الأنباء العالمية خلال الفترة السابقة والتوزيعات لسنة 2010 لن تكون أقل من 200 فلس نقدى حسب الأرباح المعلنة فى 30 / 9 / 2010 وسوف تكون شركات مجموعة الخير أكثر الشركات استفادة من هذة التوزيعات لما تملكة من حصص بشركة زين .
اما معارضين الصفقة فأعتقد عن تجربة فعلية مافى مستثمر أشترى أسهم بشركاتهم وانتظر حسب طول صبرة ثم باع وتخلص من اسهمهم ولن يعود لها مرة أخرى لما حققة من خسائر ولمن يتفق معى ومن يختلف معى فاهلا"بة .

فالرجاء الدراسة وأتخاذ القرار المناسب اما بالبيع أو الشراء حسب القناعة الشخصية لكل فرد .

والله يرزق الجميع من فضلة الواسع اللهم أمين .
 

zizo 40

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2010
المشاركات
2,609
الإقامة
Q8
مشكور اخى الكريم على النصيحه ، ولكن اذا تمت الصفقه بنجاح ، وين تتوقع السهم راح يروح .

وشكرا ............

شوف أخوى مشاركتى رقم 718 فى هذى الصفحه.
إذا تمت الصفقه بحول الله, أتوقع هذا السهم بيكون نجمة السوق, وأذكركم;)
الى أخوانى الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ........
أذا تمت الصفقة خير وبركة وأذا لم تتم خير وبركة كيف اليكم الأجابة :-
شركة زين من أفضل شركات الكويت وقد تخلصت من هموم وأعباء وخسائر رخص الدول الافريقية وقد سددت معظم القروض التى عليها فاذا تمت البيعة لاتصالات الامارات فهى مكسب للطرفين كما قال السيد / ناصر الخرافى واذا لم تتم فشركة زين موجودة بكل قوتها بل زادت من شهرة وخلافة عبر الصحف ووكالات الأنباء العالمية خلال الفترة السابقة والتوزيعات لسنة 2010 لن تكون أقل من 200 فلس نقدى حسب الأرباح المعلنة فى 30 / 9 / 2010 وسوف تكون شركات مجموعة الخير أكثر الشركات استفادة من هذة التوزيعات لما تملكة من حصص بشركة زين .
اما معارضين الصفقة فأعتقد عن تجربة فعلية مافى مستثمر أشترى أسهم بشركاتهم وانتظر حسب طول صبرة ثم باع وتخلص من اسهمهم ولن يعود لها مرة أخرى لما حققة من خسائر ولمن يتفق معى ومن يختلف معى فاهلا"بة .

فالرجاء الدراسة وأتخاذ القرار المناسب اما بالبيع أو الشراء حسب القناعة الشخصية لكل فرد .

والله يرزق الجميع من فضلة الواسع اللهم أمين .

تحليل طيب جزاك الله خير, لكن ليش ما تتم الصفقه؟ الصفقه فيها خير للمساهمين أولا والسوق والإقتصاد والبنوك وووو كل الديره إن شاءالله.
ليش ما تتم مانى فاهم! حتى المعرقليين حاليا أكثر الناس مستفيدين, لكن الحسد ذابحهم::verymad::
 

فيلادلفيا

عضو نشط
التسجيل
14 مايو 2009
المشاركات
455
الإقامة
الكويت
مشكور اخى الكريم على النصيحه ، ولكن اذا تمت الصفقه بنجاح ، وين تتوقع السهم راح يروح .

وشكرا ............

انا اقولك السهم راح يصبح ديناري فوق فوق والسالفه اعناد ترى نفس المخازن اول تحت بعدين فوق بعدين لما راحت الاشاعات شلع صار ديناري
 

العطيبي

موقوف
التسجيل
21 نوفمبر 2010
المشاركات
229
الإقامة
الكويت/ السلام
الى أخوانى الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ........
أذا تمت الصفقة خير وبركة وأذا لم تتم خير وبركة كيف اليكم الأجابة :-
شركة زين من أفضل شركات الكويت وقد تخلصت من هموم وأعباء وخسائر رخص الدول الافريقية وقد سددت معظم القروض التى عليها فاذا تمت البيعة لاتصالات الامارات فهى مكسب للطرفين كما قال السيد / ناصر الخرافى واذا لم تتم فشركة زين موجودة بكل قوتها بل زادت من شهرة وخلافة عبر الصحف ووكالات الأنباء العالمية خلال الفترة السابقة والتوزيعات لسنة 2010 لن تكون أقل من 200 فلس نقدى حسب الأرباح المعلنة فى 30 / 9 / 2010 وسوف تكون شركات مجموعة الخير أكثر الشركات استفادة من هذة التوزيعات لما تملكة من حصص بشركة زين .
اما معارضين الصفقة فأعتقد عن تجربة فعلية مافى مستثمر أشترى أسهم بشركاتهم وانتظر حسب طول صبرة ثم باع وتخلص من اسهمهم ولن يعود لها مرة أخرى لما حققة من خسائر ولمن يتفق معى ومن يختلف معى فاهلا"بة .

صبحك اللة بالخير بوياسمينة كلامك درر ياريت خليفوة يسمع ويتعض
 

العطيبي

موقوف
التسجيل
21 نوفمبر 2010
المشاركات
229
الإقامة
الكويت/ السلام
مفارقة ليست غريبة أن تحتفل جهة وحيدة في الكويت كلما تراجعت البورصة بفعل التهويل الذي تمارسه على صغار المساهمين لتحطيم آمالهم بنجاح صفقة بيع حصة الغالبية في «زين» لـ«اتصالات» الإماراتية.
جهة وحيدة تحتفل بالأخبار التي لا تسعد أحداً من المتداولين في سوق الأسهم أو المستثمرين أو الاقتصاديين، على قاعدة «عليّ وعلى أعدائي» أو «عليّ وعلى أهل السوق»، فتبشّر بالأسوأ وتتبرع بالإعلان باسم مؤسسة الإمارات للاتصالات عن فشل الصفقة، في حين أن «اتصالات» تقول على الملأ إن عرضها مازال قائماً!
وهذا التهويل دفعت البورصة ثمنه أمس، كما العادة، ليغلق المؤشر السعري مرة جديدة دون 6800 نقطة، بعد أن خسر 50 نقطة، بالتوازي مع خسارة المؤشر الوزني 2.7 نقطة.
وحمل المتداولون المسؤولية المعنوية عن هذه الخسائر للجهات الممعنة بالتهويل والترويج لفشل الصفقة، خلافاً للمعطيات المتوافرة حالياً. وحرك ذلك مطالبات بإبقاء السوق بعيداً عن عبث الأجندات الخاصة التي يذهب ضحيتها صغار المساهمين، الذين يكونون أول من يدفع ثمن تراجع البورصة نتيجة ذلك التهويل.
وطالب البعض إدارة البورصة بمراقبة هذا الترويج السافر لمعلومات مغلوطة عن فشل الصفقة باسم «اتصالات»، مع ما لذلك من تأثيرات سلبية على اداء السوق.
وقال أحد المتداولين لـ «الراي»: «عندما يفرح أحدهم ويهلل لفشل صفقة لم تفشل من دون أن يكون طرفاً فيها، فليس في القاموس تعريف لذلك إلا الشماتة بمن يمكن أن يتضرروا إذا فشلت الصفقة فعلاً، لا قدّر الله».
هذه «الشماتة» المستعجلة تطول قائمة الطويلة من المتضررين، تشمل:
- صغار المساهمين الذين يجدون مصلحتهم في إتمام الصفقة. وهؤلاء تم تفضيلهم ومراعاتهم منذ اليوم الأول من قبل «تجمع الخير» في الترتيب للصفقة، في وقت كان البعض يحاول خداعهم وتضليلهم بأن هناك مشترين مستعدين لدفع ثمن أفضل، وتبين أن تلك الادعاءات مزيفة.
- المتداولون في سوق الكويت الكويت للأوراق المالية. وهؤلاء يشكلون السواد الأعظم من المواطنين الكويتيين، الذين لا يخلو بيت من بيوتهم من مدخرات مستثمرة في البورصة.
- الشركات الوطنية والقطاع الخاص الذي كان يترقب النتائج الإيجابية لتدفق 12 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، في وقت تعز فيه الاستثمارات.
- الاقتصاد الوطني الذي ينتظر مبادرة واحدة جدية لإخراج القطاع الخاص من أجواء الأزمة إلى أجواء الانتعاش والتوسع.
هذه القائمة من المتضررين يمكن اختصارها بمصلحة جماعية واحدة هي «المصلحة الوطنية». والشماتة فيها وبمندرجاتها له معنى واحد، وهو أن إفشال صفقة «زين» هدف بحد ذاته.
أجندات خاصة
لكن التهويل والتبشير بفشل الصفقة كان ضرورياً لكشف أبعاد الحملة على الصفقة والأخلاقيات التي تديرها. فالحملة لم تراع ما يمكن أن يدفعه المساهمون في جميع الشركات المدرجة من ثمن للأجندات الخاصة لمن يقودونها، بل إنها قامت بكل ما هو ممكن لتحطيم آمال صغار المساهمين وآمال أهل السوق جميعاً، من خلال الإصرار على الجزم بأن الصفقة فشلت.
ويطرح ذلك تساؤلات حول أدوار خفية تحرك المساعي لإفشال الصفقة، وما إذا كانت هناك «تربيطات» ومصالح غير ظاهرة قد تضررت من الإصلاحات التي أقدمت عليها «مجموعة الخرافي» في مجموعة «زين» في العامين الأخيرين، لاسيما حين أدت تلك التغييرات إلى ترشيد المصروفات في الشركة بعد أن بلغت مستوى قياسياً في العام 2009، قارب 750 مليون دولار.
واللافت في هذا الإصرار على التهويل بفشل الصفقة أنه يأتي معانداً لتأكيد معلن ومتكرر من طرفي العملية على الجدية في إتمامها. وآخر هذه التأكيدات صدرت عن «اتصالات» أول من أمس، من خلال بيان رسمي أعلنت فيه الشركة تمسكها بعرضها. فمن أين أتى الإعلان باسم «اتصالات» عن فشل الصفقة؟
مصادر مطلعة على مجريات الصفقة أكدت لـ «الراي» أن التهويل بفشلها يستند إلى تمنيات (وأهداف)، أكثر بكثير مما يستند إلى الوقائع.
فالمفاوضات بين «تجمع الخير» و«اتصالات» قائمة، وجديّة الطرفين تأكدت في ألف مناسبة ومناسبة، وكل ما يعترض الصفقة يمكن التغلب عليه طالما أن الجهتين عازمتان على إنجاحها.
نسبة السيطرة
وفي ما يتعلق بالنسبة المطلوبة من أسهم «زين» لإتمام الصفقة، مازالت الخيارات مفتوحة، فإما المضي في تأمين نسبة الـ46 في المئة، وهذا ممكن، أو إقناع الطرف الإماراتي بأن النسبة المطلوبة للسيطرة على إدارة الشركة أقل بكثير من 46 في المئة، إذ إن واقع الملكيات المملوكة في «زين» لدى جهات حكومية وغير حكومية يؤكد أن من سيتملك أكثر من 31 في المئة سيكون بمثابة مالك للغالبية، وسيتمكن من تشكيل الجانب الاكبر من مجلس الادارة. ذلك أن الهيئة العامة للاستثمار تملك نحو 25 في المئة، والمؤسسة العامة للتأمينات تملك 3.3 في المئة. وهاتان الملكيتان الحكوميتان تبقيان محايدتين في شؤون الإدارة. وتضاف إليهما نسبة الـ10 في المئة من الأسهم المملوكة للشركة كأسهم خزينة، ليصبح مجموع الأسهم المحايدة في المنافسة على الإدارة نحو 38 في المئة، لتبقى المنافسة محصورة في نطاق نسبة تقل عن 62 في المئة. وبالتالي فإن نصف هذه الحصة يصل الى 31 في المئة تمكن من يمتلكها من التحكم بشؤون الشركة.
وتكفي الإشارة في هذا الصدد إلى أن «مجموعة الخرافي» تحظى بغالبية المقاعد في مجلس الإدارة «زين» مع أن الملكية المعلنة لشركة الخير للأسهم والعقارات لا تتعدى 12.6 في المئة.
البنوك الممولة
وتؤكد مصادر مطلعة أن تمسك «اتصالات» بنسبة الـ46 في المئة بعد أن ظهرت مؤشرات إلى استعدادها للقبول بنسبة أقل، يعود إلى اشتراط بعض البنوك الممولة أن تكون النسبة المستهدفة في الصفقة حصة غالبية. لكن المصادر نفسها تؤكد أن المفاوضات مع البنوك لم تغلق على خلاصات نهائية، وما زال النقاش جارياً مع هذه البنوك، خصوصاً وأن هذا الشرط لم تطلبه جميع البنوك الممولة، بل إن عدداً من البنوك أبدت استعدادها لتقديم التمويل حتى وإن كانت النسبة أقل، لقناعتها بأن الحصة المتوافرة تمثل حصة سيطرة، وأن تمويل المشتري الإماراتي، بما يمثله من قوة وملاءة يبقى مغرياً.
الغريب أن من يمارسون التهويل بفشل الصفقة يتصرفون وكأنهم يعرفون ما لا تعرفه البنوك المستعدة لتمويلها. ففيما تبشر جهات في الكويت بفشل الصفقة وجعلها من التاريخ تواصل البنوك العالمية الأفضل سمعة التفاوض لتقديم التمويل.
 

ابو ياسمينة

عضو نشط
التسجيل
23 مايو 2010
المشاركات
27
التاريخ الفاصل بين الحق والباطل غدا" 22 / 12/ 2010

الى أخوانى الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ........

شكرا" خالصا" للأخوان العطيبي و zizo 40 و adelj2000 و KUWAIT_V

ماذا تتوقعون حكم المحكمة غدا"

أنا اتوقع الحكم لصالح اغلبية مجلس الأدارة بزين وقانونية فتح الدفاتر وأتمام الصفقة أو التأجيل لأسبوع أخر .................

ونرجو من لديه اى جديد لايبخل على اخوانه .......


والله يرزق الجميع من فضلة الواسع اللهم أمين .
 

العاشرة وبس

عضو نشط
التسجيل
19 أغسطس 2009
المشاركات
532
متى موعد جلسة الحكمة غدا

وبالنسبة لى متفائل بان الحكم سوف يكون لصالح الخير

ارجو الافادة بالساعة لو سمحتم
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى