شركة الإستثمارات الوطنية (استثمارات)‏

الحالة
موضوع مغلق

راعى الجحلا

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2010
المشاركات
741
الإقامة
الكويت اهى دارنا
السلام عليكم
شباب فى سؤال جزاكم اللة خير شنو تتوقعون نصيب الاستثمارات من صفقة زين وشنو مستقبل السهم بالصيف؟
 

باناسونيك..

عضو نشط
التسجيل
17 يناير 2010
المشاركات
401
الإقامة
أردني الإنتماء كويتي الهوى
السلام عليكم
شباب فى سؤال جزاكم اللة خير شنو تتوقعون نصيب الاستثمارات من صفقة زين وشنو مستقبل السهم بالصيف؟

أعتقد لها نصيب الأسد من هالصفقه كون (شركة الخير الوطنيه تمتلك في زين 11.465% ) وشركة الخير الوطنيه لها في الاستثمارات الوطنيه 68.81% وعندك الحساب.
 

أعصار

عضو نشط
التسجيل
27 مارس 2009
المشاركات
326
أعتقد لها نصيب الأسد من هالصفقه كون (شركة الخير الوطنيه تمتلك في زين 11.465% ) وشركة الخير الوطنيه لها في الاستثمارات الوطنيه 68.81% وعندك الحساب.


صح كلامك أعتقد السهم باجر وبعده المفروض يعلق .
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
أكبر شركه له حصه في زين وفايده من صفقه استثمارات وطنيه

وباجر يومك يا الاستثمارات والمخطط يقول انه عند اعلن ارباح الربع الاولى السهم إلى مستوى

700 مدعومه بأجواء السوق
 

3lgm

عضو مميز
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
6,409
ان طاف الـ465 ان شاء الله فدربه خظر لي الـ560
 

الملفات المرفقه:

  • 0.png
    0.png
    الحجم: 33.7 KB   المشاهدات: 86

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
توقيع صفقة «زين أفريقيا» بحضور الخرافي والغنيم وميتال: توزيع حصة كبرى من الإيرادات على المساهمين


2010/03/30 10:20 م الوطن

وقع رئيس شركة «زين» أسعد البنوان والرئيس التنفيذي للشركة نبيل بن سلامة مساء أمس مع شركة «بهارتي» الهندية في أمستردام على صفقة «زين- أفريقيا» في احتفال ضم رئيس مجموعة الخرافي ناصر الخرافي ونائب رئيس المجموعة بدر الخرافي، كما حضر حفل التوقيع فريق الشركة الهندية برئاسة سونيل بهارتي ميتال وعدد من مسؤولي الشركة، ورئيس شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» مها الغنيم.
وأكدت مصادر مطلعة لـ«الوطن» أن رئيس شركة بهارتي قدم الشكر لناصر الخرافي وبدر الخرافي على مجهودهما في إتمام الصفقة بنجاح، كما قدم الشكر لفريق «زين» الذي عمل بشكل متميز ما يجعل شركة بهارتي تفخر بإتمام هذه الصفقة المهمة.
ومن جانبه قدم ناصر الخرافي الشكر لرئيس شركة بهارتي الذي عمل بمنتهى الإخلاص خلال المفاوضات ووصفه بأنه «رجل صاحب كلمة، وأن المفاوضات جرت مع شخصية رائعة».

بيان زين

وفي سياق متصل اعلنت مجموعة «زين» في بيان صحافي عن توقيع اتفاقيات نهائية مع شركة بهارتي ايرتل ليميتد (بهارتي ايرتل) لبيع %100 من شركة «زين-افريقيا»، وهي وحدتها التشغيلية في قارة افريقيا، باستثناء العمليات التابعة للمجموعة في كل من المغرب والسودان، وذلك بقيمة بلغت 10.7 مليارات دولار امريكي.
واوضحت المجموعة في بيان صحافي ان صفقة البيع سينتج عنها قيمة للمنشأة تقدر بـ 9 مليارات دولار امريكي، على ان يتم السداد نقدا بالكامل، مبينة ان مبلغ 8.3 مليارات دولار سوف تسدد عند ابرام الصفقة بشكل نهائي بينما سيتم دفع البقية (0.7 مليار دولار) بعد مرور سنة من تاريخ ابرام الصفقة.
وذكرت ان قيمة الصفقة البالغة 10.7 مليارات دولار تشتمل 1.7 مليار دولار وهي تمثل التزامات مالية على شركة زين افريقيا، وهي التزامات سوف تتحملها شركة بهارتي ايرتل.
واشارت المجموعة الى انها تنوي توزيع جزء كبير من ايرادات الصفقة على مساهميها كتوزيعات ارباح، وذلك بعد الحصول على موافقة مساهمي المجموعة واستقطاع الاحتياطيات وسداد تسهيلات ائتمانية مستحقة على المجموعة بقيمة 4 مليارات دولار امريكي.
الجدير بالذكر انه من المتوقع ابرام الصفقة بشكل نهائي في اقرب موعد ممكن بمجرد الحصول على الموافقات المطلوبة المتممة لاتفاقية البيع.
وتعليقا على تلك الصفقة قال رئيس مجلس ادارة مجموعة «زين» اسعد البنوان «منذ ان استحوذنا على سلتل في العام 2005 نجحنا في تنمية وتطوير شركات زين-افريقيا حتى اصبحت تشكل واحدة من الكيانات الرائدة والمتصدرة في مجال الاتصالات المتنقلة في قارة افريقيا».
واضاف «ونحن فخورون بالاسهام الذي قدمته زين-افريقيا في سبيل تنمية وتطوير خدمات الاتصالات في ارجاء القارة الافريقية»، مشيراً الى ان هذه الصفقة تبرز القيمة الكبيرة التي نجحنا في خلقها لمساهمينا على مدى السنوات الخمس الماضية».
وبين البنوان ان شركة بهارتي ايرتل لديها سمعة عالمية حافلة في تشغيل شركات اتصالات ناجحة في الاسواق الناشئة، مبيناً ان الاصول الافريقية التي طورتها مجموعة زين سوف تصبح تحت مظلة شركة تمتلك شهرة واسعة وسمعة جيدة في قطاع الاتصالات.
وتمنى البنوان النجاح لشركة بهارتي ايرتل في الاسواق الافريقية مع هذه الخطوة في المستقبل.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لمجموعة «زين» نبيل بن سلامة «الواقع ان هذه الصفقة ستسمح لمجموعة زين بان تركز على شركاتها التابعة في منطقة الشرق الاوسط التي تدر سيولة نقدية مرتفعة».
واضاف بن سلامة «علاوة على ذلك فان الصفقة ستنعكس ايجابيا على المركز المالي للمجموعة».
ومضى في قوله «اننا متحمسون ازاء التوقعات المستقبلية الخاصة بشركاتنا في منطقة الشرق الاوسط كما اننا نؤمن بان زين في موقع ممتاز يؤهلها تماما لتحقيق اقصى استفادة من عوائد هذه الصفقة».
ومن جهته قال رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة بهارتي ايرتل سونيل بهارتي ميتال «هذا الاتفاق يمثل علامة بارزة في صناعة الاتصالات العالمية، باعتباره يقدم شركة بهارتي بشكل مختلف على مسرح صناعة الاتصالات العالمية.
وكشف ميتال ان هذه الصفقة تعتبر خطوة كبيرة نحو تعزيز العلاقات بين الهند وبين القارة الافريقية، مشيراً الى ان هذا الاستحواذ سيحقق رؤيتنا نحو بناء كيان متعدد الجنسيات، خصوصاً وان هذه الصفقة ستحول شركة بهارتي ايرتل الى شركة اتصالات عالمية تقدم عملياتها التشغيلية في 18 دولة.
واضاف ميتال «نحن سعداء بهذا الاتفاق، الذي سيوفر لنا فرص نمو جيدة، عند الدخول في افريقيا- قارة الامل والفرص»، مبيناً بقوله «نعتقد ان الروابط التاريخية القوية بين الهند وقارة افريقيا، ستتواصل من خلال تأسيس​
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
قالت لـ cnbc عربية إن الصفقة تمثل مصلحة استراتيجية بعيدة المدى للطرفين البائع والشاري


مها الغنيم: صفقة «زين أفريقيا» جيدة ومفيدة لمساهمي شركة «زين»



2010/03/30 10:27 م الوطن

كشفت رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) مها الغنيم تفاصيل ولادة صفقة بيع زين افريقيا الى شركة بهارتي ايرتل والدور الذي لعبته جلوبل فيها.
وقالت الغنيم في مقابلة مع قناة CNBC عربية ان دور «جلوبل» مع زين بدأ منذ سنوات حيث اعرب بعض المساهمين الرئيسيين عن رغبتهم في بيع حصصهم في الشركة وقد اكتسبت هذه الرغبة في البيع أهمية مع بداية الشعور بتداعيات الازمة المالية العالمية وقد تبلورت لدى جلوبل وجهة نظر تقول إن بيع زين افريقيا تظل صفقة جيدة لمساهمي شركة «زين».
وأضافت الغنيم من خلال علاقتنا مع اطراف مختلفة في الهند وعلى رأسهم سونيل ميتال رئيس مجموعة بهارتي، وجدت جلوبل مصلحة مشتركة للطرفين البائع والشاري.
فبالنسبة للبائع «زين »..كانت ادارة زين- افريقيا تمثل ضغوطا نظرا لتفرعها الكبير فهي تضم اكثر من 15 دولة تتعدد فيها تشريعات الاتصالات بالاضافة الى تذبذب سعر العملة والحاجة الى تفرغ ومجهود جبار لادارة هذه العمليات وجاءت الازمة المالية لتدفع الجميع الى التركيزعلى الاسواق الرئيسية ولذلك كان القرار الصائب هوالبيع.
اما بالنسبة لبهارتي..فقد وجدت أن الاستحواذ على زين افريقيا هي مسألة ذات جدوى كبيرة خاصة بعد أن باءت بالفشل محاولاتها السابقة للدخول الى السوق الافريقي من خلال شركة أم تي أن حيث يمثل فرصة لها للتوسع والخروج باعمالها وخدماتها من السوق الهندي الشديد التنافسية.
وقالت الغنيم ان هذه المعطيات جعلت جلوبل تجد مكانا بين طرفين واحد يجد في عملية البيع مصلحة استراتيجية طويلة الامد وقصيرة الامد وآخر له نفس المصلحة الاستراتيجية في الاستحواذ وهذا ما سهل مجريات الصفقة.
وردا على سؤال حول ما اذا كانت جلوبل هي التي اقترحت على بهارتي الدخول في صفقة شراء زين أفريقيا اجابت الغنيم «بالطبع.. فبهارتي كانت تتابع بشكل دوري ما يحدث في زين وخاصة بعد فشل عمليتها مع ام تي ان حيث اصبحت زين هي البديل الطبيعي والرئيسي».
وعن طبيعة الدور الذي لعبته جلوبل بعد ان نجحت في الجمع بين الطرفين البائع والمشتري قالت الغنيم «ان دور جلوبل كان يتمثل في تسهيل وتنسيق المفاوضات بين الطرفين فبهارتي كانت بحاجة الى مستشار اقليمي يعرف المنطقة ويمتلك الخبرة في الاستثمارات المصرفية ولدى جلوبل سجلها المعروف باعتبارها واحدة من الشركات الرائدة في الاستثمارات المصرفية بالمنطقة وبناء على علاقات جلوبل مع الطرفين كان من الطبيعي ان تكون وسيطاً في هذه الصفقة فنحن من سهل اللقاء بين سونيل ميتال وبين الملاك الرئيسيين في زين وبعد الاجتماع الاول توالت الاجتماعات ثم بدأت المفاوضات تمشي على قدم وساق».
وفي ردها على سؤال بشأن قصر فترة التفاوض وسرعة الانتهاء من الفحص النافي للجهالة قالت مها الغنيم ان زين شركة مدرجة والمعلومات عنها متوافرة بالاضافة الى ان العديد من البنوك العالمية كانت تتناول زين في ابحاثها وتحليلاتها وكانت تعلن معلومات تفصيلية عن عملياتها وامكاناتها وعوائدها وارباحها من افريقيا والسعودية وغيرها كما ان الارقام التي يحتاجها اي مستثمر استراتيجي موجودة بالفعل.
وأضافت ان استعدادات بهارتي لاتمام صفقة شركة ام تي ان أسهم في انهاء المفاوضات بسرعة وكذلك ساعد دخول زين في مفاوضات بيع حصة منها في توفير المعلومات لدى اغلب بنوك الاستثمار ولذلك كان الامر يتعلق بتضبيط الصفقة ووضع اللمسات النهائية عليها اكثرمن مناقشات حول القيمة ولذلك كان التحليل جزءا من العمل وليس بالشيء الغامض.

تمويل الصفقة

وعن تفاصيل تمويل الصفقة وعن البنوك التي ستدخل في عملية التمويل قالت مها الغنيم «ان بهارتي كانت تمتلك التمويل اللازم منذ الاعداد لصفقة ام تي ان. فعملية التحول من ام تي ان الى زين افريقيا لن تغير كثيرا في المعادلة كما ان رئيس بهارتي لديه الكثير من العلاقات الاستراتيجية مع الكثير من البنوك وعلى رأسهم ستاندرد تشارترد بالاضافة الى بنوك اخرى مثل باركليز وغيره وقد تم الاتفاق الآن مع نحو 12 بنكاً عالمياً ستقدم التمويل اللازم لاتمام هذه الصفقة».

العائد المعنوي

وحول استفادة جلوبل من تلك الصفقة قالت مها الغنيم «ان الأهمية المعنوية من تأثير وجود جلوبل فيها اكبر بكثير من العائد المادي لان وجودها يؤكد مجددا دور جلوبل كشركة رائدة في مجال الاستثمارات المصرفية ليس فقط على مستوى المنطقة ولكن على مستوى العالم حيث لفتت النظر الى وجود واسهام شركة محلية في انجاح واحدة من اكبر الصفقات العالمية في مجال صناعة الاتصالات وهذا مبعث اعتزاز وفخر لنا كوننا شركة كويتية وايضا نشكر عميلنا بهارتي الذي وثق بقدرات جلوبل كمستشار اقليمي رئيسي».
وعن توقعاتها بحدوث المزيد من هذه النوعية من الاستحواذات قالت مها الغنيم ان الوقت الحالي هو الانسب لمثل هذه الصفقات فالظروف الحالية لاتدعو لتأسيس شركات جديدة بما تحمله من مخاطرة وبدلا من ذلك يتركز العمل الرئيسي للاستثمارات المصرفية على دمج المجهود وتقليل التكلفة لإيجاد كيانات جديدة اقوى من كيانات متفرقة واتوقع المزيد من الاندماجات والاستحواذات داخل السوق الكويتي وربما على مستوى المنطقة وان لم تكن بمثل حجم ومستوى صفقة زين افريقيا.​
 
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
70
شنو السالفه ليش نزول حد ادنى وكل يوم خمسه؟؟؟؟؟؟؟
 
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
70
شنو السالفه متى تعدل؟؟؟؟؟؟؟؟
ك
 
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
70
ياناس وين المحلين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

tarek_most

عضو نشط
التسجيل
8 سبتمبر 2009
المشاركات
398
الإقامة
مصر
السهم فى طريقه الى 310 واعتقد هى نقطة الارتداد و غلق الفجوات.


عندى احساس ان ملاك المجموعة مستخسرين فينا الربح من وراء صفقة زين

لذلك تجد الصعود مرحلى صعود جنى ارباح - صعود جنى ارباح

اى تجميع ثم تصريف و هكذا لارغامنا على البيع و بالتالى عند الوصول للهدف يكون من حقق مكاسب هم فقط المحافظ و ليس المتداولين


حالة من الطمع و الانانية لا رحمة و لا شفقة فقط جمع المال باى وسيلة
---------------------------------------------------------------

الله يعين الجميع
 
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
70
اليوم معدل انشالله اكمل عاد
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى