شركة الاتصالات المتنقلة - ش.م.ك (هواتف)

الحالة
موضوع مغلق

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
الـهـيـئـة الـعـامـة للاســتثـمـار / 24.417 %‏
الشركة الكويتية البريطانية للخرسانة الجاهزة (واخرين) / 6%‏

طبعا هالشركة للخرافي


اعتقد ان النسبة سوف ترتفع كما حصل مع كثير من شركاته

المجموع الحالي 30.5 % خارج السوق سوف تزيد مع هذه الشركة
 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
أكد أن «نيجيريا» المحرك الرئيسي للنمو الذي تتطلع الشركة لتحقيقه
«الوطني» يتوقع نجاح mtc في زيادة قاعدة عملائها إلى 70 مليون مشترك ورفع قيمتها السوقية إلى 30 مليار دولار بحلول 2020
إعداد محمود عبدالرزاق:

شهد سوق الاتصالات في دول مجلس التعاون الخليجي نموا قويا في الارباح في عام 2006 مقارنة مع ما كانت عليه في العام الذي سبقه. وكانت شركة الاتصالات المتنقلة mtc النجم الساطع في هذا المضمار حيث حققت ارتفاعا في ارباحها الصافية بلغت نسبته %68، ويعزى ذلك بصورة رئيسية الى خططها التوسعية الطموحة في القارة الافريقية.
وجاء ذلك في دراسة اصدرها بنك الكويت الوطني تحت عنوان «أسواق الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (مينا) تحت الاضواء» ان سوق الاتصالات في دول مجلس التعاون الخليجي شهد نموا قويا في الارباح في العام الماضي، حيث حققت شركات الاتصالات الثماني المدرجة في الاسواق المالية ارباحا مجمعة بلغت 7.24 مليارات دولار في عام 2006، بارتفاع نسبته %27 عما كانت عليه في عام 2005.
واضاف الوطني ان القطاع بمجمله ظل يمثل فرصة كبيرة لتحقيق الارباح العالية، حيث وصل متوسط الارباح غير الصافية قبل استقطاع الفوائد والضرائب والاستهلاك واطفاء الديون الى %46 فيما بلغ متوسط الارباح الصافية %31.
وقال البنك ان شركة الاتصالات السعودية ساهمت بحصة بلغت %47 من الارباح الصافية المجمعة للقطاع في المملكة، واعقبتها شركة اتصالات الاماراتية وmtc الكويتية بواقع %22 و%14 على التوالي. وقد تمكنت mtc من كسر حاجز المليار دولار من الارباح الصافية من السوق في عام 2006 عندما سجلت اعلى نسبة نمو للأرباح تحققها شركات هذا القطاع، اذ بلغت %68 مقارنة مع ما كانت عليه في عام 2005. اما شركة قطر تيليكوم (كيوتل) وشركة الوطنية للاتصالات الكويتية فقد بلغت نسبة نمو الارباح لديهما %43 و%39 على التوالي.

الأسواق الخليجية مشبعة

وقال الوطني في تقييمه لاسواق الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، انه حاول معالجة مسألة توسع شركات الاتصالات في دول مجلس التعاون الخليجي وانطلاقها خارج المنطقة في تقريره الذي اصدره في السابع والعشرين من مايو عام 2006، وقال انه في حقيقة الامر، وفي ظل نسبة الاختراق العالية التي سجلتها شركات الاتصالات في المنطقة والتي بلغت مرحلة الاشباع من ناحية، واحتمالات اصدار تراخيص لمشغلين جدد للاتصالات المتنقلة في كل من الكويت وقطر والسعودية من ناحية اخرى، فان الفرص القليلة التي يمكن ان تكون واعدة امام هذه الشركات يمكن ان تنبثق من الانتشار عبر دول المنطقة، ومن هنا فان كثيرا من هذه الشركات التي تمتلك فائضا من السيولة، استوعبت هذه الحقيقة وسارعت الى الانتشار وتوسيع عملياتها خارج دول مجلس التعاون، وما زالت ماضية في هذه التوجهات.

mtc تحت الأضواء

وقال الوطني ان mtc حققت في عام 2006 مزيدا من التوسع في عملياتها في قارة افريقيا من خلال الاستحواذ على ما نسبته %61 من شركة الاتصالات السودانية، و%65 من شركة في موبيل في نيجيريا. وبحلول شهر ديسمبر 2006، كانت mtc تقدم خدماتها لحوالي 27 مليون مشترك، وهو ما يمثل نموا بنسبة %98 مقارنة بما كانت عليه في نفس الشهر من عام 2005.
ويعزى هذا النمو الاستثنائي بصورة رئيسية الى تسارع عمليات الشركة في القارة السمراء، الذي سجل نموا بلغ %147 مقارنة مع عام 2005 وعلاوة على ذلك، فان الاستحواذ على شركة في موبيل النيجيرية في مايو من العام ذاته اضاف الى قاعدة مشتركي mtc وعملياتها التشغيلية حوالي 6 ملايين مشترك، ما رفع حصة الشركة في اجمالي عمليات الاتصالات في افريقيا الى %38.

4 مليارات ايرادات مجمعة

وقال الوطني في تقريره ان الايرادات المجمعة لشركة mtc بلغت 4 مليارات دولار في عام 2006، وبارتفاع نسبته %109 مقارنة مع العام الذي سبقه، فيما وصل هامش الارباح غير الصافية للمجموعة الى %49 اما الارباح الصافية فقد تجاوزت مليار دولار في عام 2006 مسجلة نموا بلغ %68 ويعتبر هذا النمو السريع من ثمار خطة التوسع الجريء الذي يستهدف تحقيق اكبر قدر من الربح، التي سارت عليها mtc طيلة السنوات الماضية.
وكانت mtc اعلنت مطلع العام الجاري استراتيجية جديدة تقوم على ثلاثة محاور هي التسارع والدمج والتوسع (ACE) التي تهدف المجموعة من خلالها بحلول عام 2011 الى زيادة قاعدة العملاء ورفعها الى 70 مليون مشترك، وتحقيق 6 مليارات دولار من الارباح غير الصافية، وان توصل قيمتها السوقية الى 30 مليار دولار، فيما تؤكد المؤشرات قدرة الشركة على ذلك.

الأسواق الرئيسية في افريقيا

أدت عمليات الاستحواذ التي قامت بها mtc في القارة السمراء الى ترسيخ اقدامها كواحد من اللاعبين الرئيسيين في اسواق الاتصالات الافريقية التي ما زالت في مهدها. ويعود ذلك الى النظرة الديموغرافية المفضلة للاسواق، والتي ما زالت معدلات الاختراق فيها متدنية للغاية، وهذه سمة تتصف بها معظم انحاء القارة. وتعمل mtc في 15 دولة افريقية وتغطي بعملياتها 430 مليونا من البشر بنسبة اختراق لا تتجاوز %13 ويعتبر السوقان النيجيري والسوداني السوقين الرئيسيين لشركة mtc في افريقيا حيث تبلغ نسبة الاختراق فيهما %21 و%9 على التوالي.

السودان

يعتبر سوق الاتصالات الهاتفية المتنقلة في السودان مؤلفا من احتكار ثنائي يضم شركة موبتيل وشركة بشير تيليكوم. وفي فبراير الماضي قامت mtc بشراء %61 من اسهم شركة موبتيل بمبلغ 1.3 مليار دولار. ويعتبر السودان سوقا رئيسية في محفظة mtc وذلك عائد بصورة رئيسية الى الافاق الاقتصادية المستقبلية التي تراها الشركة واعدة، وخاصة في ظل زيادة انتاج النفط من جهة، وتدني متوسط الاختراق في سوق الاتصالات من جهة اخرى. وفي هذا الوقت تعتبر موبتيل قائدا في سوق الاتصالات السودانية بحصة تبلغ %70 تقريبا.

نيجيريا

تعتبر نيجيريا من اكثر دول قارة افريقيا اكتظاظا بالسكان، فضلا عن انها المنتج الاول للنفط فيها.
واشترت mtc في مايو من العام الماضي، ومن خلال شركتها الفرعية سيلتل، حصة تبلغ %65 من اسهم شركة في موبيل بقيمة بلغت 1.01 مليار دولار.
وتجدر الاشارة الى ان خدمات الهاتف النقال في نيجيريا تتوفر في الوقت الحاضر من خلال ثماني شركات مشغلة، تعتبر فيها شركة ام تي ان قائدا للسوق بحصة تبلغ %46. اما حصة mtc فقد بلغت %23، وبلغ مجموع مشتركيها حوالي 4.6 ملايين شخص كما في نهاية ديسمبر عام 2006.
واختتم الوطني تقريره بالقول انه يتعين على نيجيريا ان تكون المحرك الرئيسي للنمو الذي تصبو mtc الى تحقيقه مؤكداً أن الآفاق المستقبلية لتحقيق استراتيجية mtc مشجعة.
مشجعة.
 

الصااافي

عضو نشط
التسجيل
15 نوفمبر 2006
المشاركات
90
بسم الله الرحمن الرحيم

بالفعل ان النمو الكبير لارباح ام تي سي لعام 2006 ناتج عن التوسع في سلتل ونلاحظ ان الشركة توسعت من خلال البنية التحتية لتوسيع الشركة في افريقيا .


يمكن اللي شاف مقابلة الدكتور سعد البراك على سي ان بي سي الاسبوع اللي فات يبن من كلامه ان الشركه الى حدن ما ماعندها منافسين اقوياء من الشركات العالمية في افريقيا هذا يخلي الشركه تتوسع بقدر من الحرية .

ونلاحظ ان البلدان التي توجد فيها منافسه قويه نجد ان نسبه الارباح فيها اقل .

وتكمن المنافسه الشرسه في اعتقادي بالكويت والاردن والعراق والسودان ونيجيريا .

واتوقع ان وجود كيوتل بالكويت راح يغير اللعبه بالمنافسه لانهم شكلهم داشين بقوه .

وان شاء الله اذا مشت الشركه على هذه الوتيره من النمو اتوقع ان تحقق ارباح خلال كل ربع من هذه السنه بين 90 الى 100 مليون دينار .


مع الاخذ بعين الاعتبار ان الشركه قاعده تتوسع بشكل كبير في البنية التحتية خلال شركاتها كما ان الرخصه الثالثة في السعوديه سوف تكلف الشركه اعباء كبيره اذا سلمنى انها راح اتفوز وباعتقادي انهم يبون الرخصه باي شكل من الاشكال .






هل تعتقدون ان المستثمر الاجنبي سوف يصرف النظر عن اسهم الشركة الام بالكويت من خلال ادراج ام تي سي الدولية في بورصه لندن والاكتفاء بشراء ام تي سي الدوليه .
 

عادل94

عضو نشط
التسجيل
20 مايو 2006
المشاركات
402
السلام عليكم

نصيحة تاخذون فيها ولا بكيفكم (من طمع طبع )

ياشباب السهم اخذ حقة من الصعود مالم تكن هناك اخبار قوية
 

عادل94

عضو نشط
التسجيل
20 مايو 2006
المشاركات
402
ِ.مؤتمر صحفي للوطنية للاتصالات المتنقلة ‏
تعقد الوطنية للاتصالات المتنقلة مؤتمراً صحافياً اليوم الأحد ‏
الموافق 18-03-2007 بقاعة خالد الخرافي - الدور الثاني
فيسوق الكويت للاوراق المالية للإعلان عن ‏
سهمك W
وذلك في تمام الساعة 1:20 ظهراً.‏

يابو انور لا تستعجل ان العجلة من الشيطان هاذي صفحة الهواتف للاتصالات المتنقله وليس الوطنية للاتصالات المتنقلة

والله يعطيك العافية :D

------------------------------------------------------------------------------------
متى تبيع : عندما يسود التفاؤل المبالغ فيه والجشع بين المتعاملين ويتوقعون المزيد من الارتفاع
 

C-oNtROoL

عضو نشط
التسجيل
17 مارس 2005
المشاركات
1,130
الإقامة
الكويت
جم بيكون سعر السهم بعد التوزيعة

للتذكير : بداية الاسبوع القادم الجمعية
 

متداول اسلامي

عضو مميز
التسجيل
7 أكتوبر 2005
المشاركات
2,099
الإقامة
في الميتاستوك
شخبار الهواتف اليوم
 

freezz

عضو نشط
التسجيل
23 يناير 2006
المشاركات
44
السعر بعد التوزيع على اقفال اليوم هو 3266
 

كويتى وبس

موقوف
التسجيل
19 أكتوبر 2006
المشاركات
337
شباب النصيحة شنو نشترى قبل الجمعية أوبعد الجمعية ومتى ومهو تأثير زيادة الأسهم و سبب زيادة عدد الأسهم ؟
 

الدميرة

عضو نشط
التسجيل
11 أكتوبر 2006
المشاركات
206
السعر بعد التوزيع على اقفال اليوم هو 3266


عفوا اخي الكريم فريز

من الصعب وضع سعر بعد التوزيع السهم اعتقد انه يبرهن نفسه دايم رايح فوق

هناك طلب غريب وعجيب لم نشهد له مثيل من قبل على سهم الهواتف

الله يرزق الجميع
 

الدميرة

عضو نشط
التسجيل
11 أكتوبر 2006
المشاركات
206
this stock will go down for the mean time and you will find it at the price of 4,180 kd in coupel days its over for the mean time


شكرا لك ياريل ستوك على توقعك

بس طال عمرك السعر ارتفع بالحيل ووصل الى خمسة دنانير الا مية فلس

اخي ريل ستوك بصراحة انا متابع اسهم الهواتف منذ الستمية فلس

عمر السهم ماخسرني وعسى الله يرزق الجميع

عسى الله يخليلنا سعد البراك وادارته والطيبين معاه ياعنكنهم عيال يكسرون الصخر علشان يربحون العالم ويبيضون وجيه اهل الكويت
 

الصعب

عضو نشط
التسجيل
28 يونيو 2005
المشاركات
68
مبروك للهواتف فوزها بالرخصه الثالثه بالسعودية .
بعد قليل الخبر على العربية
 

eTjahat

عضو نشط
التسجيل
15 فبراير 2007
المشاركات
260
الإقامة
Q8
مبـروك فوز MTC بالرخصه الثالثه
في المملكة العربية السعودية
 

الملفات المرفقه:

  • MTC.jpg
    MTC.jpg
    الحجم: 180.8 KB   المشاهدات: 294

FLOOD

عضو مميز
التسجيل
23 يناير 2006
المشاركات
2,473
مبروكين شباب
 

hi-tech

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2004
المشاركات
162
الإقامة
KUWAIT
السلام عليكم السهم أغلق اليوم على 4.740 دك
مبروك مبروك راح يتفسخ على 3.000دك او 3.050دك ماني متأكد
معك 50% اسهم زيادة + 0.100 فلس كاش + صفقة السعودية + اسم جديد + ادراج في بورصة لندن نهاية هذا العام + اعلان الربع الاول قريباً وان شاء الله يكون ممتاز

الشارت يقول ان السهم لازال بالترند الصاعد ولم يكسره. واكيد بعد التفسخ راح يكمل مشواره بسبب خبر الصفقة اللي ما أخذت حقها بعد
والله أعلم
 

الملفات المرفقه:

  • mtc25.jpg
    mtc25.jpg
    الحجم: 112.8 KB   المشاهدات: 10,734
الحالة
موضوع مغلق
أعلى