أكد أن «نيجيريا» المحرك الرئيسي للنمو الذي تتطلع الشركة لتحقيقه
«الوطني» يتوقع نجاح mtc في زيادة قاعدة عملائها إلى 70 مليون مشترك ورفع قيمتها السوقية إلى 30 مليار دولار بحلول 2020
إعداد محمود عبدالرزاق:
شهد سوق الاتصالات في دول مجلس التعاون الخليجي نموا قويا في الارباح في عام 2006 مقارنة مع ما كانت عليه في العام الذي سبقه. وكانت شركة الاتصالات المتنقلة mtc النجم الساطع في هذا المضمار حيث حققت ارتفاعا في ارباحها الصافية بلغت نسبته %68، ويعزى ذلك بصورة رئيسية الى خططها التوسعية الطموحة في القارة الافريقية.
وجاء ذلك في دراسة اصدرها بنك الكويت الوطني تحت عنوان «أسواق الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (مينا) تحت الاضواء» ان سوق الاتصالات في دول مجلس التعاون الخليجي شهد نموا قويا في الارباح في العام الماضي، حيث حققت شركات الاتصالات الثماني المدرجة في الاسواق المالية ارباحا مجمعة بلغت 7.24 مليارات دولار في عام 2006، بارتفاع نسبته %27 عما كانت عليه في عام 2005.
واضاف الوطني ان القطاع بمجمله ظل يمثل فرصة كبيرة لتحقيق الارباح العالية، حيث وصل متوسط الارباح غير الصافية قبل استقطاع الفوائد والضرائب والاستهلاك واطفاء الديون الى %46 فيما بلغ متوسط الارباح الصافية %31.
وقال البنك ان شركة الاتصالات السعودية ساهمت بحصة بلغت %47 من الارباح الصافية المجمعة للقطاع في المملكة، واعقبتها شركة اتصالات الاماراتية وmtc الكويتية بواقع %22 و%14 على التوالي. وقد تمكنت mtc من كسر حاجز المليار دولار من الارباح الصافية من السوق في عام 2006 عندما سجلت اعلى نسبة نمو للأرباح تحققها شركات هذا القطاع، اذ بلغت %68 مقارنة مع ما كانت عليه في عام 2005. اما شركة قطر تيليكوم (كيوتل) وشركة الوطنية للاتصالات الكويتية فقد بلغت نسبة نمو الارباح لديهما %43 و%39 على التوالي.
الأسواق الخليجية مشبعة
وقال الوطني في تقييمه لاسواق الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، انه حاول معالجة مسألة توسع شركات الاتصالات في دول مجلس التعاون الخليجي وانطلاقها خارج المنطقة في تقريره الذي اصدره في السابع والعشرين من مايو عام 2006، وقال انه في حقيقة الامر، وفي ظل نسبة الاختراق العالية التي سجلتها شركات الاتصالات في المنطقة والتي بلغت مرحلة الاشباع من ناحية، واحتمالات اصدار تراخيص لمشغلين جدد للاتصالات المتنقلة في كل من الكويت وقطر والسعودية من ناحية اخرى، فان الفرص القليلة التي يمكن ان تكون واعدة امام هذه الشركات يمكن ان تنبثق من الانتشار عبر دول المنطقة، ومن هنا فان كثيرا من هذه الشركات التي تمتلك فائضا من السيولة، استوعبت هذه الحقيقة وسارعت الى الانتشار وتوسيع عملياتها خارج دول مجلس التعاون، وما زالت ماضية في هذه التوجهات.
mtc تحت الأضواء
وقال الوطني ان mtc حققت في عام 2006 مزيدا من التوسع في عملياتها في قارة افريقيا من خلال الاستحواذ على ما نسبته %61 من شركة الاتصالات السودانية، و%65 من شركة في موبيل في نيجيريا. وبحلول شهر ديسمبر 2006، كانت mtc تقدم خدماتها لحوالي 27 مليون مشترك، وهو ما يمثل نموا بنسبة %98 مقارنة بما كانت عليه في نفس الشهر من عام 2005.
ويعزى هذا النمو الاستثنائي بصورة رئيسية الى تسارع عمليات الشركة في القارة السمراء، الذي سجل نموا بلغ %147 مقارنة مع عام 2005 وعلاوة على ذلك، فان الاستحواذ على شركة في موبيل النيجيرية في مايو من العام ذاته اضاف الى قاعدة مشتركي mtc وعملياتها التشغيلية حوالي 6 ملايين مشترك، ما رفع حصة الشركة في اجمالي عمليات الاتصالات في افريقيا الى %38.
4 مليارات ايرادات مجمعة
وقال الوطني في تقريره ان الايرادات المجمعة لشركة mtc بلغت 4 مليارات دولار في عام 2006، وبارتفاع نسبته %109 مقارنة مع العام الذي سبقه، فيما وصل هامش الارباح غير الصافية للمجموعة الى %49 اما الارباح الصافية فقد تجاوزت مليار دولار في عام 2006 مسجلة نموا بلغ %68 ويعتبر هذا النمو السريع من ثمار خطة التوسع الجريء الذي يستهدف تحقيق اكبر قدر من الربح، التي سارت عليها mtc طيلة السنوات الماضية.
وكانت mtc اعلنت مطلع العام الجاري استراتيجية جديدة تقوم على ثلاثة محاور هي التسارع والدمج والتوسع (ACE) التي تهدف المجموعة من خلالها بحلول عام 2011 الى زيادة قاعدة العملاء ورفعها الى 70 مليون مشترك، وتحقيق 6 مليارات دولار من الارباح غير الصافية، وان توصل قيمتها السوقية الى 30 مليار دولار، فيما تؤكد المؤشرات قدرة الشركة على ذلك.
الأسواق الرئيسية في افريقيا
أدت عمليات الاستحواذ التي قامت بها mtc في القارة السمراء الى ترسيخ اقدامها كواحد من اللاعبين الرئيسيين في اسواق الاتصالات الافريقية التي ما زالت في مهدها. ويعود ذلك الى النظرة الديموغرافية المفضلة للاسواق، والتي ما زالت معدلات الاختراق فيها متدنية للغاية، وهذه سمة تتصف بها معظم انحاء القارة. وتعمل mtc في 15 دولة افريقية وتغطي بعملياتها 430 مليونا من البشر بنسبة اختراق لا تتجاوز %13 ويعتبر السوقان النيجيري والسوداني السوقين الرئيسيين لشركة mtc في افريقيا حيث تبلغ نسبة الاختراق فيهما %21 و%9 على التوالي.
السودان
يعتبر سوق الاتصالات الهاتفية المتنقلة في السودان مؤلفا من احتكار ثنائي يضم شركة موبتيل وشركة بشير تيليكوم. وفي فبراير الماضي قامت mtc بشراء %61 من اسهم شركة موبتيل بمبلغ 1.3 مليار دولار. ويعتبر السودان سوقا رئيسية في محفظة mtc وذلك عائد بصورة رئيسية الى الافاق الاقتصادية المستقبلية التي تراها الشركة واعدة، وخاصة في ظل زيادة انتاج النفط من جهة، وتدني متوسط الاختراق في سوق الاتصالات من جهة اخرى. وفي هذا الوقت تعتبر موبتيل قائدا في سوق الاتصالات السودانية بحصة تبلغ %70 تقريبا.
نيجيريا
تعتبر نيجيريا من اكثر دول قارة افريقيا اكتظاظا بالسكان، فضلا عن انها المنتج الاول للنفط فيها.
واشترت mtc في مايو من العام الماضي، ومن خلال شركتها الفرعية سيلتل، حصة تبلغ %65 من اسهم شركة في موبيل بقيمة بلغت 1.01 مليار دولار.
وتجدر الاشارة الى ان خدمات الهاتف النقال في نيجيريا تتوفر في الوقت الحاضر من خلال ثماني شركات مشغلة، تعتبر فيها شركة ام تي ان قائدا للسوق بحصة تبلغ %46. اما حصة mtc فقد بلغت %23، وبلغ مجموع مشتركيها حوالي 4.6 ملايين شخص كما في نهاية ديسمبر عام 2006.
واختتم الوطني تقريره بالقول انه يتعين على نيجيريا ان تكون المحرك الرئيسي للنمو الذي تصبو mtc الى تحقيقه مؤكداً أن الآفاق المستقبلية لتحقيق استراتيجية mtc مشجعة.
مشجعة.