أخبار عابرة.. وعناوين وصور معبرة

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,367
الإقامة
الكويت - بويوسف

أخبار عابرة.. وعناوين وصور معبرة

نداء الأخبار العابرة.png
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,367
الإقامة
الكويت - بويوسف
خدمة للمحادثات النصية مطلع مايو
BlueFi من الكويتية مجاناً


1436727.jpeg


دشّنت شركة الخطوط الجوية الكويتية خدمة BlueFi الخاصة بالمحادثات النصية على متن رحلاتها مجاناً بداية من شهر مايو المقبل مع دخول موسم السفر الصيفي ، حيث بإمكان الراكب التواصل عن طريق وسائل الاتصال المختلفة وإرسال الرسائل النصية والكتابية على مدار الرحلة.

كما أطلقت الشركة أخيراً عدداً من الخدمات منها بطاقة التسجيل الإلكترونية، وخدمة الليموزين المجانية لتوصيل ركاب الدرجات المتميزة (الرويال والأولى والأعمال) من وإلى مبنى الركاب رقم 4، وخدمة إنهاء إجراءات السفر المنزلية لركاب الرويال والأولى، وأخيراً خدمة (Just upgrade) لترقية درجة السفر عبر المزايدة».

من جانبه، قال مدير المشاريع الهندسية في الشركة المهندس عبدالله الحبيب، إن BlueFi تنقسم إلى قسمين، الأول يتيح لجميع ركاب الرحلة في كل الدرجات على رحلات الكويتية كافة تبادل وكتابة الرسائل النصية فقط مجاناً من دون تكلفة، مشيراً إلى أن ذلك يتم عبر تسجيل الدخول بالخدمة من خلال الواي فاي أو الإنترنت المتاح على متن جميع طائرات الشركة وملء بيانات الراكب المطلوبة ومن ثم تبادل الرسائل فوراً، ولكن دون استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل «الإنستغرام» و«تويتر» و«فيس بوك».
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,367
الإقامة
الكويت - بويوسف
الكويتية تُطلق Just upgrade

1435327.jpeg


أطلقت شركة الخطوط الجوية الكويتية خدمة ترقية درجة السفر Just upgrade عن طريق المزايدة، حيث يقوم العملاء بتقديم أفضل سعر لترقية المقعد سواء من الدرجة السياحية إلى درجة الأعمال أو من درجة الأعمال إلى درجتي الرويال والأولى.

وبهذا الشأن، قالت مدير دائرة تخطيط شبكة الخطوط التشغيلية والتوزيع شروق العوضي: «يسر (الكويتية) إطلاق (Just upgrade) والتي تتيح للعملاء الحصول على أفضل سعر لترقية درجة السفر عبر المزايدة، حيث يقوم العميل بتقديم عرض مزايدة قبل مغادرة رحلته عن طريق وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة ثم بعد ذلك يتم إرسال بريد الكتروني بحصوله على الترقية في حال عرض أعلى سعر لحجز المقعد».

وأضافت: «ستمنح الترقية الراكب من الدرجة السياحية إلى درجة الأعمال أو من درجة الأعمال إلى درجتي الرويال والأولى، مميزات عدة منها أولوية التسجيل في منطقة وزن الأمتعة وأولوية الصعود على الطائرة بالإضافة إلى الدخول إلى قاعات ركاب الدرجات المتميزة للاستمتاع بتجربة أشهى قوائم طعام المتنوعة والمتميزة، كما تعمل (الكويتية) على تصميم مقاعد تتواكب مع الأفضل حول العالم».
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,367
الإقامة
الكويت - بويوسف
بعد تعرضها لحريق جراء اصطدامها بطائر
رحلة فلاي دبي هبطت.. بسلام



1436938.jpg


هبطت طائرة فلاي دبي القادمة من نيبال إلى دبي بسلام، وذلك بعد تعرضها لحريق جراء اصطدامها بطائر.

وكانت الشركة، قالت في بيان إنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من أمن وسلامة الطائرة، مشيرة إلى أنها تتابع رحلتها بشكل طبيعي إلى دبي، متوقعة وصولها في تمام الساعة 12:14 بعد منتصف الليل.

وكانت وكالة إيه.إن.آي للأنباء، نقلت عن مصادر لم تذكرها القول إن نيران اشتعلت في طائرة تابعة لشركة فلاي دبي لدى إقلاعها من مطار كاتماندو في نيبال.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,367
الإقامة
الكويت - بويوسف
السوق المحلية حلّت بالمرتبة الخامسة خليجياً
171 مليار دولار قيمة مشاريع الكويت حتى منتصف أبريل


1436778.jpg


أفادت مجلة ميد بأنه في الفترة بين 17 مارس و14 أبريل الجاري، ارتفع مؤشر ميد بروجكتس لدول الخليج 1.2 في المئة، أي ما يعادل 40.1 مليار دولار.

واستقرت قيمة المؤشر عند 3.24 تريليون دولار، مرتفعة من 3.21 تريليون في منتصف مارس.

ويمثل هذا الارتفاع نحو ثلث التغير في القيمة الذي شهده المؤشر في الفترة المنتهية في 17 مارس.

وسجلت سوق المشروعات العراقية أكبر ارتفاع بنسبة 8.2% لتصل 306 مليار دولار، وتحتفظ بذلك بمرتبتها كثالث أكبر سوق للمشاريع في منطقة الخليج بعد السعودية والإمارات.

من جانبها، سجلت قطر ثاني أفضل أداء، حيث ارتفعت بنسبة 3.1% لتصل 181.6 مليار في الفترة المنتهية في 14 أبريل. ويمكن اعتبار الارتفاع الكبير في قيمة سوق المشاريع في قطر مؤشراً إيجابياً على خطط الإنفاق المستقبلية، بعد 10 سنوات من البدء بمشروعات البنية التحتية لكأس العالم لكرة القدم 2022.

وسجلت كل من السعودية والإمارات وعُمان زيادات معتدلة تراوحت بين 0.7% و0.9% بقيمها السوقية، فيما شهدت الكويت ارتفاعاً بـ0.1% فقط، لتصل قيمة السوق إلى 171 مليار دولار، وتحتفظ سوق المشروعات الكويتية بالمركز الخامس على مستوى أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، والسابع على مستوى المؤشر الخليجي الذي يضم أيضاً كلاً من إيران والعراق.

الأسواق المتراجعة

من ناحية أخرى، انكمشت قيمة سوق المشاريع في البحرين 0.6% في الفترة المنتهية في 14 أبريل، وانخفض السوق الإيراني بشكل حاد، بنسبة 2.6%، بسبب المشاريع المنجزة مثل مصفاة نفط هرمز البالغة قيمتها 3 مليارات دولار في بندر عباس.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,367
الإقامة
الكويت - بويوسف

شهادات لمن يهمه الأمر لأوامر البناء في المطلاع عبر تطبيق (سهل) ابتداءً من غد..


أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية عن توفير خدمة إصدار شهادات لمن يهمه الأمر الخاصة باستخراج أوامر البناء في مشروع مدينة المطلاع الضاحية «N1» عبر تطبيق سهل الحكومي.

وأوضحت السكنية أن الخدمة ستكون متوافرة بدءا من الأربعاء 26 الجاري عبر تطبيق (سهل) دون الحاجة لمراجعة المؤسسة.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,367
الإقامة
الكويت - بويوسف
أميركا تتجه إلى (معركة إعادة) بين بايدن وترامب..
• الرئيس الديموقراطي يترشح لولاية ثانية والجمهوريون يعتبرونه «منفصلاً عن الواقع»
• ترامب المصدوم من إزاحة كارلسون يتهم خلفه بالتسبب بضرر أكبر من 5 أسوأ رؤساء مجتمعين


ترشح الرئيس الأميركي الديموقراطي جو بايدن رسمياً لخوض الانتخابات الرئاسية لعام 2024 «لإنهاء المهمة» التي بدأها عندما كانت البلاد تعاني جائحة مميتة واقتصاداً مترنّحاً وديموقراطية متأرجحة، في حين انتقد الحزب الجمهوري الخطوة المنفصلة عن الواقع، وشن الرئيس السابق دونالد ترامب هجوماً حاداً على خليفته.


122839.jpg


مفارقات انتخابية:
• فاز بايدن بانتخابات 2020 وهو بسن 78 عاماً.
• في حال فاز ترامب في «رئاسية 2024» سيكون بسن 78 عاماً.
• في حال فاز بايدن في 2024 سيغادر البيت الأبيض بسن الـ86.
• لو فاز ترامب سيغادر البيت الأبيض وهو في الـ82.
• وفي كل الأحوال سيكون بايدن وترامب أكبر رئيسين سناً في تاريخ أميركا وعلى الأرجح آخر رئيسين من مواليد أربعينيات القرن الماضي.

• ثالث أكبر رئيس بتاريخ أميركا كان ريغان الذي أكمل ولايته الثانية وهو في الـ77.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,367
الإقامة
الكويت - بويوسف

موديز: اضطرابات السودان ستؤثر بالسلب على تصنيف الدول المجاورة

إطالة الاشتباكات ستؤدي إلى عواقب اقتصادية طويلة المدى​


أفادت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أن امتداد الاشتبكات في السودان لفترة مطولة هو خطر متزايد وسيكون لديه تأثير ائتماني سلبي على البلدان المجاورة، وبنوك التنمية متعددة الأطراف المنكشفة على ديون هذه الدول.

وأضافت موديز أنه في حال تطور الاشتباكات في السودان إلى حرب أهلية طويلة ودمار البنية التحتية وتدهور الأوضاع الاجتماعية، سيؤدي ذلك إلى عواقب اقتصادية طويلة المدى وتراجع جودة أصول البنوك متعددة الأطراف في السودان إلى جانب ارتفاع القروض المتعثرة والسيولة.

وأوضحت أن أي امتداد إلى البلدان المجاورة أو تدهور عام في البيئة الأمنية للمنطقة من شأنه أن يثير مخاوف أوسع بشأن جودة الأصول لبنوك التنمية متعددة الأطراف ذات التركيز الأعلى على قروض في تشاد وجنوب السودان وإثيوبيا ومصر.


ومنذ اندلاعها في 15 أبريل، تسببت المعارك بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي"، بسقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,367
الإقامة
الكويت - بويوسف
5 أسهم استأثرت بـ 58.6% من سيولة البورصة منذ بداية العام

استحواذ 5 أسهم قيادية مدرجة على نحو 58.6% من الأموال التي استقبلتها البورصة منذ إقفالات 2022، حيث بلغت قيمة تداولات الأسهم الـ5 نحو 1.855 مليار دينار من أصل 3.165 مليار استقطبها إجمالي الأسهم المدرجة منذ بداية العام الجاري.

وتمثلت تلك الأسهم في كل من بيتك الذي استحوذ على نحو 50.96% من إجمالي قيمة تداولات الأسهم الـ5 و29.77% من سيولة البورصة عموماً خلال الفترة المنقضية من العام الجاري، بإجمالي تعاملات على السهم بلغت نحو 945.38 مليون دينار، تلاه أجيليتي بسيولة بلغت 312.07 مليون، ثم الوطني بـ286.24 مليون، وبنك بوبيان بـ156.84 مليون، وخامساً سهم زين الذي استحوذ على 155 مليون دينار تقريباً.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,367
الإقامة
الكويت - بويوسف
** العملة الموحدة لدول (بريكس) مشروع لضرب هيمنة الدولار قد يعلن عنه في أغسطس المقبل.. لكن هل هو قابل للتطبيق؟


** وكالة (ستاندر آند بورز) تتوقع انخفاضاً إضافياً في قيمة الجنيه المصري، بموازاة خفض النظرة المستقبلية لـ (مصر) إلى سلبية..


** (أبل) دخلت المنافسة مع المصارف بحساب ادخاري بعائد يعادل 10 أضعاف ما تعطيه البنوك.. ماذا وراء هذه الخطوة؟


** (بنك ستاندرد تشارتر) يتوقع وصول سعر عملة البتكوين إلى 100 ألف دولار بحلول نهاية العام المقبل مضيفاً أن ما أطلق عليه شتاء العملات المشفرة قد انتهى..


** الذهب يتراجع إلى 1986 دولاراً للأونصة مع ترقب المستثمرين صدور بيانات اقتصادية..
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,367
الإقامة
الكويت - بويوسف
2000 دينار راتب المدير العام للجمعية التعاونية و1500 لنائبه و1000 لرئيس القسم

1180112-1.jpg

أصدرت وزيرة الشؤون ووزيرة الدولة لشؤون المرأة والطفولة م ..مي البغلي قرارا بتعديل لائحة تنظيم العمل التعاوني الصادرة بموجب القرار الوزاري رقم 46/ت لسنة 2021م.....

لمزيد من المعلومات: اضغط هنـــا


 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,367
الإقامة
الكويت - بويوسف
رجال النجدة والمرور يتعاملون معه بانتظار الجهات المختصة
(شبل) غاضب يتجول في (صباح الأحمد)

أفاد مصدر أمني بورود بلاغ الى غرفة عمليات وزارة الداخلية عن وجود حيوان مفترس (شبل أسد) يسير في منطقة صباح الأحمد مما تسبب بالخوف لدى قاطني المنطقة.


1437726.jpeg


وفور ورود البلاغ توجهت دوريات النجدة والأمن العام والمرور إلى موقع البلاغ ليفاجأوا بوجود الأسد الصغير الذي كان في لحظة هيجان تام وينتقل بين الشوارع والمنازل باعثا الخوف بين أبناء المنطقة.

وتابع المصدر أن رجال الداخلية يحاولون السيطرة عليه والتعامل معه حاليا حتى وصول الجهة المختصة للسيطرة عليه وأخذه الى المكان الذي يتم وضعه به، مشيرا إلى أن رجال الداخلية يبحثون عن صاحبه الذي يرعاه، لأنه قانونيا يمنع تربية الحيوانات المفترسة أو وجودها مع الأفراد، نظرا لما يشكله ذلك من خطر، وعليه سوف توجه عدة تهم لمالكه فور معرفته.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,367
الإقامة
الكويت - بويوسف
أردوغان يمنح فريق البحث والإنقاذ الكويتي وسام التضحية العظمى

كرّم رئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان فريق البحث والإنقاذ الكويتي التابع لقوة الإطفاء العام، في المجمع الرئاسي بأنقرة، بحضور ممثل القوة نائب رئيس فريق البحث والإنقاذ الكويتي العقيد أحمد محمود عسكر، ومنحهم وسام التضحية العظمى، وذلك تقديرا وعرفانا لدور دولة الكويت التي سارعت بإرسال فريق متخصص بعمليات البحث والإنقاذ بأوامر سامية من سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد في الساعات الأولى من لحظة وقوع الزلزال المدمر لمساعدة المنكوبين والمتضررين في شهر فبراير الماضي.


1437696.jpeg



شمل التكريم قادة الفرق الدولية المشاركة في عمليات البحث والإنقاذ تقديرا لدورهم الإنساني والأخوي.

وحضر التكريم القائم بالأعمال في سفارة دولة الكويت لدى الجمهورية التركية عبدالله العجمي.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,367
الإقامة
الكويت - بويوسف
1682444926931_OnTEx_large.jpeg


1682444939554_UDWvq_large.jpeg


بات القطاع الصناعي على مقربة من انشاء اول منطقة صناعية في الكويت متخصصة في اعادة تدوير المخلفات الصناعية والنفايات، حيث ان الهيئة العامة للصناعة باتت في المراحل النهائية لاختيار الشركة التي ستقوم بالخدمات الاستشارية لأعمال الدراسة والتصميم وإعداد وثائق المناقصة، والاشراف على تنفيذ مشروع إنشاء وتشغيل وصيانة البنية التحتية والأساسية للصناعات التدويرية، في منطقة الشقايا جنوب طريق السالمي شمال البلاد.

وقالت مصادر مطلعة ان هيئة الصناعة تسعى لتصميم بنية تحتية ذكية للمنطقة، تحقق مواصفات الاستدامة التي تواكب اهم المستجدات العالمية والتطورات التكنولوجية في قطاع اعادة التدوير.

واشارت المصادر نفسها الى ان المشروع سيتم بناؤه على مساحة 2 كيلومتر مربع، ومن المتوقع ان يحتوي على 215 قسيمة سيتم تخصيصها لمصانع لإعادة تدوير المخلفات الصناعية والنفايات، مثل الاطارات والبلاستيك والاخشاب والمواد الانشائية والمعادن، واعادة تدوير الزيوت بمختلف انواعها، وغيرها من المواد الممكن اعادة تدويرها والاستفادة منها في صناعات مماثلة او موازية، موضحة أن منطقة الشقايا تحتوي حاليا على عدد من المصانع «المؤقتة» لاعادة التدوير الخاصة بالاطارات المستعملة والتالفة.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,367
الإقامة
الكويت - بويوسف
(الكويتية): 24% نمو الإيرادات في الربع الأول من العام الجاري

• حركة المسافرين وعدد الرحلات في «T4» ارتفعت 52% و40% على التوالي

• الشركة حققت التزاماً بالانضباط في مواعيد اقلاع الرحلات بنسبة 84%

أعلنت شركة الخطوط الجوية الكويتية اليوم السبت نمو إيراداتها بنسبة 24% في الربع الأول من العام الجاري مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.


وقال رئيس مجلس إدارة الشركة علي الدخان في بيان صحفي أن حركة المسافرين في مطار الكويت الدولي مبنى «تي 4» ارتفعت بنسبة 52% إضافة إلى ارتفاع عدد الرحلات في المبنى ذاته بنسبة 40%.

وأضاف الدخان أن «الخطوط الكويتية» حققت التزاماً بالانضباط في مواعيد اقلاع الرحلات بنسبة 84% وارتفاع الساعات التشغيلية لحركة الطيران بنسبة 44% مبيناً أن ساعات استخدام الطائرات ارتفعت بنسبة 63%.


وأوضح أن الشركة قامت بزيادة عدد المقاعد المتاحة لأعضاء نادي الواحة بنسبة 50% مما أدى إلى اصدار 72% من الأميال المستبدلة مقارنة مع الربع الأول من العام الماضي مؤكدا أنها تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق انجازات غير مسبوقة في تطوير الجانب التشغيلي والتحول الالكتروني في كافة دوائرها بما يعكس خدماتها المتميزة للعملاء.

124037.jpg


ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي للشركة معن رزوقي إن «الخطوط الكويتية» تسير قدما في استراتيجيتها بإطلاق المزيد من الخدمات الجديدة والمتنوعة سعيا لتطوير منظومتها وتوفير التنوع والراحة والترفيه والرفاهية لعملائها.

وأضاف رزوقي أن الشركة تحرص على تلبية رغبات عملائها بتقديم خيارات وحلول متنوعة لتحقيق الاهداف المرجوة والوصول إلى آفاق رحبة.

وكانت الشركة أعلنت في يناير الماضي عن إطلاق 11 وجهة في موسم الصيف 2023 إضافة إلى وجهتين جديدتين وهي انطاليا وأثينا ليصبح اجمالي عدد الوجهات 60 وجهة مباشرة و95 وجهة عبر الرمز المشترك مع شركات الطيران الأخرى حول العالم.


يذكر أن الخطوط الجوية الكويتية تأسست عام 1953 كشركة خاصة تحت اسم «الخطوط الجوية الوطنية الكويتية المحدودة» وبدأت أولى رحلاتها في 16 مارس 1954 واستحوذت حكومة الكويت على كامل ملكيتها بنسبة 100 في المئة عام 1962.

الكويتية في الربع الأول - 2023.png
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,367
الإقامة
الكويت - بويوسف
793 ألفاً يشاركون في (انتخابات 2023) جداول القيود باتت محصنة منذ 20 الجاري لعدم تلقي طعون عليها

• 3 آلاف محرومون بينهم فاقدو الجنسية والمتوفون والمحكومون جنائياً ما لم يرد إليهم اعتبارهم
• الممنوعون وفق «حرمان المسيء» لا يمكن قيدهم إلا بتعديل القانون

مصادر مطلعة - بلغ عدد المواطنين الذين يحق لهم المشاركة في انتخابات 2023 المقبلة: 793,646 ناخباً، موزعين على الدوائر الخمس، بواقع 386,751 مواطناً، و406,895 مواطنة، لافتة إلى أن هذا العدد انخفض عن نظيره العام الماضي الذي سجل 795,911، إثر قيام إدارة الانتخابات بإزالة وحذف عدد من الأسماء، إضافة إلى قلة المقيدين في هذا العام الانتخابي.

وقالت المصادر إنه تم حذف أسماء نحو 3 آلاف مواطن، تشمل من زالت عنهم صفة المواطنة بفقدان الجنسية، إلى جانب أسماء المتوفين قبل تحصين القيود، فضلاً عمن صدرت بحقهم أحكام جنائية، مبينة أن حرمان هؤلاء المحكومين مؤقت إلى حين رد اعتبارهم القانوني أو القضائي، أو تعديل القانون الخاص بالجرائم المنضوية تحت «حرمان المسيء»، الذي يقضي بحرمانهم أبدياً، وهو ما لا يمكن قيدهم معه إلا بتعديل القانون.


123942.jpg


وذكرت أن عدد من قيدوا هذا العام بلغ 2500 ناخب، في حين أقدم 421 مواطناً فقط على نقل عناوينهم، مرجعة ضعف عددهم هذا العام إلى اعتقاد الناخبين أن التسجيل سيكون عن طريق هيئة المعلومات المدنية مباشرة كما حدث في سبتمبر الماضي، غير أن ذلك لم يحدث لأن التسجيل وفق المرسوم بقانون الصادر كان مقصوراً على الانتخابات الماضية فقط.

وأضافت المصادر أن القيود الانتخابية المعدة منذ فبراير الماضي غدت محصنة منذ نهاية يوم 20 أبريل الجاري، لعدم تلقي إدارة الانتخابات أي طعون عليها، مما يعني سلامة الجداول الانتخابية وأحقية مشاركة كل من ورد اسمه بالجداول، في العملية الانتخابية المقبلة حال صدور مرسوم حل مجلس 2020 المعاد بحكم من المحكمة الدستورية بتاريخ 19 مارس الماضي.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,367
الإقامة
الكويت - بويوسف

(فيتش) تخفض درجة فرنسا وتشير إلى (مأزق سياسي)..


فيتش تخفض درجة فرنسا وتشير إلى مأزق سياسي


في ما يبدو تحذيرا، خفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني درجة فرنسا، مشيرة إلى التوتر الاجتماعي الشديد حول إصلاح نظام التقاعد.

وكتبت الوكالة في بيان أعلنت فيه خفض تصنيف فرنسا درجة واحدة "-AA" مقابل "+AA" أن "الجمود السياسي والحركات الاجتماعية العنيفة أحيانا تشكل خطرا على برنامج الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للإصلاح".

وقبل ستة أسابيع، تبنت الحكومة الفرنسية بشكل نهائي مشروعها لإصلاح نظام التقاعد الذي ينص على رفع السن القانونية من 62 إلى 64 عاما.

واستنادا إلى المادة 49-3 من الدستور، تم تبني النص من دون تصويت في البرلمان. وأدى هذا القرار إلى تصاعد الاحتجاجات وأيام من التظاهرات العنيفة في جميع أنحاء البلاد.

وقالت وكالة فيتش التي ربطت تصنيفها السابق بآفاق سلبية، إن هذا القرار أثار احتجاجات وإضرابات في جميع أنحاء البلاد ومن المرجح أن يعزز القوى الراديكالية والمناهضة للمؤسسة.

وأضافت أن المأزق الحالي يمكن أن يؤدي إلى ضغوط من أجل سياسة مالية أكثر توسعا أو الإطاحة بإصلاحات سابقة.
 
أعلى