الاحداث اليوميه السوق الكويتي

بو صالح }~

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2010
المشاركات
9,514
الإقامة
كويت
بيان - افصاح بشأن الدعاوى والاحكام
IMG_20221227_134718_784.jpg
 

بو صالح }~

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2010
المشاركات
9,514
الإقامة
كويت
أعلنت شركة بيان للاستثمار القابضة عن صدور حكم أول درجة في الدعوى المرفوعة منها ضد رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال بصفته.

وحسب بيان لبورصة الكويت، اليوم الثلاثاء، فقد قضى حكم المحكمة بقبول الدعوى شكلاً ورفضها موضوعاً وألزمت المدعية المصروفات و10 دنانير مقبل أتعاب المحاماة.

ويتعلق موضوع القضية بطعن بالإلغاء على قرار هيئة أسواق المال 140 لسنة 2022 الصادر مطلع سبتمبر الماضي، بشأن إيقاف تداول سهم شركة بيان للاستثمار القابضة المدرج في بورصة الكويت للأوراق المالية، مع طلب مستعجل بوقف تنفيذ القرار لحين الفصل في موضوع الدعوي.

أوضحت الشركة عدم وجود أثر مالي على الشركة جراء الحكم، علماً بأنها ستقوم بالاستئناف عليه.

وكانت خسائر "بيان" قد بلغت في تسعة الأشهر الأولى
من العام الجاري 838.38 ألف دينار، بارتفاع 193% عن مستواها في الفترة المناظرة من العام السابق البالغ 286.06 ألف دينار
 

بو صالح }~

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2010
المشاركات
9,514
الإقامة
كويت
كويتية - ايضاح بشأن التداول غير الاعتيادي على ســهم الشركــة الكويتية للاستثمــار خــلال جلــسة تداول 27/12/2022
IMG_20221227_155954_574.jpg
 

بو صالح }~

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2010
المشاركات
9,514
الإقامة
كويت
أعلنت شركة صكوك القابضة صدور حكم أول درجة لصالح شركتها التابعة بيت الإعمار الخليجي العقارية، وفق بيان لبورصة الكويت اليوم الثلاثاء.
رفع الدعوى "بيت الإعمار" ضد شركة المركز المالي الكويتي بصفتها مدير المحفظة الوطنية العقارية ممثلاً عن الهيئة العامة للاستثمار وشركة صكوك القابضة كونها الكفيل القانوني الشخصي الضامن المتضامن في العقد المؤرخ في 2 فبراير 2015.
وقضى حكم أول درجة بقبول إدخال بيت التمويل الكويتي خصماً في الدعوى شكلاً واعتبار عقد البيع الابتدائي المؤرخ في 30 ديسمبر 2014 عقد قرض مضمون برهن حيازي وما يترتب على ذلك من آثار أخصها محو تسجيل العقار محل العقد باسم الهيئة العامة للاستثمار وبإعادة تسجيله باسم "بيت الإعمار".
وألزمت المحكمة "المركز المالي" بصفتها بالمصروفات ومبلغ 100 دينار كويتي مقابل أتعاب المحاماة الفعلية، ورفض ما عدا ذلك من طلبات في الدعوى رقم 10778/2022، مع إلزام المدعية بصفتها بالمصروفات ومبلغ 100 دينار مقابل أتعاب المحاماة الفعلية.
وقالت "صكوك" الحكم الصادر غير منهي للخصومة وعليه لا يمكن تحديد الأثر المالي في الوقت الحالي.
يذكر أن "صكوك" تحولت للربحية على مستوى تسعة الأشهر الأولى من العام الجاري بقيمة 157.86 ألف دينار، مقابل 5.04 مليون دينار خسائر الفترة نفسها من العام السابق.



 

بو صالح }~

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2010
المشاركات
9,514
الإقامة
كويت
IMG_٢٠٢٢١٢٢٧_١٨٢٨٥٢.jpg

أعلنت مجموعة جي إف إتش المالية ش.م.ب اليوم أن وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات العالمية رفعت التصنيف الائتماني للمصدر طويل الأجل للمجموعة إلى "B" من "B-"، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأوضحت "جي إف إتش" في بيان لها اليوم -تلقت "أرقام" نسخة منه- أن الوكالة رفعت أيضا التصنيف الائتماني للصكوك الصادرة عن شركة صكوك جي إف إتش المحدودة إلى "B" من "B-"، مبينة أن رفع التصنيفات يعكس قوة أعمال جي إف إتش وأدائها المالي.

وأشار التقرير إلى أن إيرادات جي إف إتش أثبتت مرونتها خلال الفترة 2020-2022، كما أشار إلى أن العائد على حقوق المساهمين قد تحسن إلى 8.6% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022.

وأضافت "جي إف إتش" أنه رغم الضغط على أنشطة الخزينة للمجموعة جراء ارتفاع أسعار الفائدة، فإن التقرير أشار أيضاً إلى قدرة جي إف إتش على تحقيق عائدات جيدة من الأعمال المصرفية الاستثمارية، بالاستفادة من نشاطها في القطاع العقاري في أوروبا والولايات المتحدة وأدائها المستقر في نشاط الصيرفة التجارية بعد إعادة هيكلته في عام 2020. وفقا لوكالة التصنيف، فإن هذه التوقعات المستقرة تعكس وجهة النظر بأن جي إف إتش يمكنها الحد من التعرض للأصول العقارية مع الحفاظ على رسملة معتدلة على مدى الـ 12-18 شهرا القادمة.

وأوضحت الوكالة أن بيئة الاقتصاد الكلي ستستمر في دعم أنشطة المجموعة، ويتوقع التقرير أن تظل أسعار النفط مرتفعة خلال الفترة 2023-2024، مما يدعم وفرة السيولة في منطقة مجلس التعاون الخليجي. في المقابل، من المتوقع أن يحافظ هذا على ارتفاع الطلب على الاستثمارات البديلة، ودعم الخدمات المصرفية التجارية، ومن المرجح أيضاً أن يحافظ على استقرار أسواق المال الإقليمية نسبيا على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة.

بالإضافة إلى ذلك فقد ساهم المسار الثابت لبيع أصول وأنشطة عقارية لجي إف إتش في رفع التصنيف، حيث أشارت الوكالة إلى أن المجموعة نجحت في تقليل تعرضها العقاري عقب فصل إنفراكورب.
 

بو صالح }~

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2010
المشاركات
9,514
الإقامة
كويت
أصدرت هيئة أسواق المال الكويتية اليوم الأربعاء القرار رقم 199 لسنة 2022 بشأن الموافقة المبدئية على تأسيس شركة تمارس أنشطة أوراق مالية.
تقر في المادة الأولى أن تمنح الهيئة موافقة مبدئية لتأسيس شركة مساهمة مقفلة تمارس أنشطة أوراق مالية، لـ5 مساهمين وهم: شركة الموازي القابضة، وشركة ترست الدولية القابضة، والشركة العربية للاستثمار، ومهند محمد عبدالله الصانع، ومحمد متعب عبدالعزيز الرشيد.
وستقوم الشركة بأنشطة الأوراق المالية، تتمثل في وسيط أوراق مالية غير مسجل في بورصة الأوراق مالية، برأسمال مليون دينار كويتي.
وتسري هذه الموافقة لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد تبدأ من اليوم وتنتهي في 26 يونيو المقبل، وذلك لاستيفاء المعايير التي تحددها الهيئة.
وفي المادة الثانية للقرار، يرخص للشركة قيد التأسيس وفقا لهذا القرار وباسمها النهائي المعتمد بعد استكمال المتطلبات المشار إليها في كتاب الموافقة المبدئية الصادر عن الهيئة، وذلك لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد من تاريخ إصدار شهادة ترخيص الهيئة وبعد سداد الرسم المقرر.
ودعت الهيئة في المادة الثالثة الجهات المختصة لتنفيذ هذا القرار كل فيما يخصه ويعمل به اعتبارا من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.





 

بو صالح }~

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2010
المشاركات
9,514
الإقامة
كويت
بوبيان ب - افصاح معلومات جوهرية حصة ( بوبيان ب ) من توزيعات الأرباح للربع الثالث لشركتي (إيكويت)و( الكويتية للأوليفينات
IMG_20221228_130531_519.jpg
 

بو صالح }~

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2010
المشاركات
9,514
الإقامة
كويت
أصدرت هيئة أسواق المال الكويتية، اليوم الأربعاء، القرار رقم 200 لسنة 2022 بشأن طلب الترخيص المقدم من بنك برقان لمزاولة أنشطة أوراق مالية.

منحت الهيئة وفق المادة الأولى للقرار موافقة مبدئية لبنك برقان لترخيص أنشطة مدير محفظة الاستثمار، ومستشار استثمار، ووسيط أوراق مالية غير مسجل في بورصة الأوراق المالية.

وحسب بيان الهيئة تسري هذه الموافقة لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد تبدأ من اليوم وتنتهي في تاريخ 28 يونيو 2023؛ وذلك لاستيفاء المعايير التي تحددها الهيئة.

وتضمنت المادة الثانية للقرار أن يرخص للبنك المذكور في هذا القرار بعد استكمال المتطلبات المشار إليها في كتاب الموافقة المبدئية الصادر عن الهيئة؛ وذلك لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد من تاريخ إصدار شهادة ترخيص الهيئة.

ودعت الهيئة في المادة الثالثة الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار كل فيما يخصه ويعمل به اعتباراً من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

وكان "برقان" قد حقق في تسعة الأشهر الأولى من العام الجاري أرباحاً بـ41.24 مليون دينار، بنمو 2% عن مستواها في الفترة ذاتها من العام السابق البالغ 40.28 مليون دينار
 

بو صالح }~

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2010
المشاركات
9,514
الإقامة
كويت
صادقت العمومية العامة غير العادية لشركة المجموعة التعليمية القابضة على مشروع عقد الاندماج عن طريق الضم مع شركة بوبيان للبتروكيماويات، وجميع ملحقاته بما فيها استشارة مستشار الاستثمار المستقل والمتضمنة تقرير تقييم الأصول المعد من قبل مقيم الأصول.
ووفق بيان لبورصة الكويت اليوم الأربعاء، ستكون "تعليمية" في صفقة الاندماج هي المندمجة، و"بوبيان" هي الدامجة.
ووافقت العمومية أيضاً على معدل تبادل الأسهم الذي يمثل المقابل الذي سيحصل عليه مساهمو "تعليمية" وهو 3.01 سهم جديد في رأسمال "بوبيان" مقابل كل سهم في رأسمال "تعليمية" من مجموع الأسهم القائمة لمساهميها البالغة 20.99 مليون سهم؛ وذلك بعد استبعاد أسهم الخزينة المملوكة للشركة وعددها 161 سهماً.

وأقرت العمومية تخفيض رأسمال شركة المجموعة التعليمية القابضة بها؛ وذلك بعد استكمال جميع الموافقات من الجهات الرقابية ذات العلاقة، من 2.1 مليون دينار إلى 2.09 مليون دينار بتخفيض قدره 16.1 دينار عن طريق إلغاء 161 سهماً، والتي تمثل أسهم الخزينة المملوكة من قبل الشركة.

وتمت الموافقة على الجدول الزمني لعملية التخفيض بإلغاء الأسهم التي لن ينتج عنها توزيع نقدي، كما
 

بو صالح }~

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2010
المشاركات
9,514
الإقامة
كويت
أعلن البنك الأهلي الكويتي، أنه أتم بنجاح صفقة تسهيلات قرض طويل الأجل بقيمة 825 مليون دولار أمريكي لمدة 37 شهراً ، محققاً بذلك أكبر عملية تمويل تقوم بها مؤسسة مالية كويتية منذ يناير 2010.

وقال البنك في بيان، اليوم الأربعاء، إنه تم تصميم تسهيلات القرض هذه لاستخدامها في الأغراض العامة للشركة ومتطلبات رأس المال العامل.

وكان قد تم إطلاق القرض المشترك في أكتوبر وتم التوقيع على عملية التسهيلات هذه في 30 نوفمبر 2022 في الكويت.

ونجح البنك الأهلي الكويتي في زيادة التمويل من مبلغ الإطلاق الأولي بعد أن تجاوز الاكتتاب ما يقرب من 30 بالمائة.

وقد شاركت مجموعة متنوعة من 13 مستثمراً عالمياً من أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا والشرق الأوسط في هذه الصفقة التاريخية.

وعمل سيتي بنك، فرع لندن، وشركة سوميتومو ميتسوي المصرفية فرع مركز دبي المالي العالمي كمنسقين مشتركين للصفقة، جنباً إلى جنب مع بنك أبوظبي التجاري ش.م.ع، بنك أبوظبي الأول ش.م.ع، بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود، بنك الصين الصناعي والتجاري المحدود ، فرع دبي (مركز دبي المالي العالمي)، بنك ميزوهو المحدود بصفتهم المنظمين الأساسيين المفوضين ومديري الطرح. فيما عمل البنك السعودي البريطاني وبنك المشرق ش.م.ع. كمديرين رئيسيين مفوضين، والبنك الوطني السعودي كمنسق رئيسي وبنك ستاندرد تشارترد كمنسق
 
أعلى