>> صفحة عزايز الإخبارية << الجزء الرابع ❤️

الحالة
موضوع مغلق

adelj2000

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2010
المشاركات
1,366
الإقامة
الكويت
ثقافة إقتصادية

بعد توسيع الفيدرالي مشترياته من سندات الشركات .. هل تلوح فقاعة مالية في الأفق؟

2020/06/24 أرقام

أعلن الاحتياطي الفيدرالي مؤخراً خطوته للتوسع في مشتريات السندات الخاصة بالشركات غير المدرجة على المؤشرات الفنية، وذلك ضمن إجراءات البنك المركزي لدعم الأسر والشركات لمواجهة تداعيات فيروس "كورونا".

لكن هناك مخاوف في الأسواق من أن تؤدي خطوة التوسع في مشتريات سندات الشركات إلى تكوين فقاعات أصول.

7f2eba25-5830-4f88-8e02-6069dcaf9819.jpg

استعادة السيولة..ولكن!

- بعد إعلان الفيدرالي توسيع مشترياته من سندات الشركات، تلقت "وول ستريت" دعماً شرائياً من المستثمرين بشكل مبدئي، لكن في الجلسات التالية، بدأ القلق يتسرب للسوق في شكل تلاشي شهية المخاطرة.

- قال محللون إن الحملة التي قادها الفيدرالي حققت الغرض منها، لكنها أثارت التساؤلات بشأن ما إذا كانت هناك حاجة للمزيد من الإجراءات والتدخل لدعم الاقتصاد الأمريكي وإعادته لمسار النمو.

- بالطبع، أسهمت خطوات الفيدرالي المتسارعة في تهدئة الأسواق التي واجهت تحديات هلع شديدة من المستثمرين بسبب صدمة فيروس "كورونا" وتداعياتها.

- مع ذلك، هناك مخاوف من أن تكون أسعار الأصول ارتفعت كثيراً بالتزامن مع الفائدة المنخفضة قرب الصفر واعتماد مصدري السندات على الدعم المستمر من الفيدرالي مما يؤدي إلى إضعاف شهية المشترين.

- أكد مراقبون أن إجراءات الفيدرالي وتوسعه في مشتريات السندات كان الهدف منها ولا يزال استعادة السيولة وإعادتها لأسواق الائتمان، لكن لو استمر البنك المركزي في إغراق الأسواق بتلك السيولة، فمن الممكن تشكل أكبر فقاعة مالية في التاريخ.

- حتى الآن، تجاوزت إصدارات السندات حاجز تريليون دولار، وعلى الأرجح ستقترب من ضعف ما تم إصداره من سندات عام 2019 حتى لو تباطأت الوتيرة في النصف الثاني هذا العام، بحسب ما ذكر محللو "سيتي جروب".

- بوجه عام، ينوي الفيدرالي شراء ما لا يزيد على 750 مليار دولار ضمن برنامجه الذي سينتهي العمل به أواخر سبتمبر، ورغم ذلك، بدأت الشكوك تظهر على السطح حول تعافي الاقتصاد من تداعيات فيروس "كورونا" بوتيرة أكثر تباطؤاً من التوقعات.

c2c094b7-c0dc-438c-ad4f-1d3a57f91386.jpg

شركات الزومبي

- بشكل جزئي، يمثل الارتفاع في ديون الشركات تطوراً صحياً نظرا لأنه يعني استفادة هذه الشركات من خطوط ائتمانية وبرامج إقراض حكومية ومصادر أخرى للسيولة التي فقدتها نتيجة قيود الإغلاق وإجراءات التباعد الاجتماعي والعزل المرتبط بـ"كورونا".

- لكن لا يجب تجاهل فكرة أن ارتفاع الديون يجلب مخاطر شديدة لا سيما أن تعافي الاقتصاد الأمريكي يتباطأ، وصرح رئيس البنك المركزي "جيروم باول" أن طريق التعافي سيكون صعباً.

- حذر الخبير الاقتصادي "محمد العريان" من اقتراب الولايات المتحدة من أسواق الزومبي التي تعني وجود شركات غير قادرة على سداد ديونها، وهو ما يعني تشوهاً في أسعار الأصول.

- أضاف "العريان" أن الفائدة المنخفضة من الفيدرالي تسببت في زيادة عدد شركات الزومبي في العشر سنوات الماضية مما يؤدي بدوره إلى تقليل ديناميكية الاقتصاد والضغط على الإنتاجية.

- في نفس الوقت، سيجري التداول على مؤشر "S&P 500" عند 21.9 مرة ضعف الأرباح المتوقعة في الاثني عشر شهرا القادمة، وهو المستوى الأعلى في 18 عاما على الأقل ويقترب من المستوى القياسي (24.4 مرة ضعف الأرباح المتوقعة) المسجل في الرابع والعشرين من مارس 2000، وهو العام الذي كانت فيه فقاعة "دوت كوم" على وشك الانفجار.

- أعرب "باول" بالفعل عن قلقه من أسعار الأصول وارتفاع ديون الشركات، لكنه شدد على استمرار الفيدرالي في برنامجه المعلن في مارس لمواجهة تداعيات "كورونا".

- ارتفعت وتيرة التعثر في سداد الشركات للديون إلى 109 شركات هذا العام من بينها 18 شركة في قطاع الطاقة الذي يشهد أكبر عدد من شركات الزومبي، ومن الصعب معرفة سبب تمسك الفيدرالي بنهج برنامجه لدعم الشركات حتى الزومبي أو ذات الجدارة الائتمانية المتدنية وسط مخاطر واضحة في السوق.

- تشير التوقعات إلى أن وتيرة اقتراض الشركات في الولايات المتحدة سوف تتباطأ في فصل الصيف هذا العام بعد خمسة أشهر من إصدار سندات شركات بقيمة تريليون دولار خاصة بعد توسيع الفيدرالي لحجم برنامج مشترياته (الذي كان مقدراً بـ750 مليار دولار).

- قال "باول" في شهادته نصف السنوية أمام الكونجرس الأمريكي مؤخراً إن الفيدرالي سوف يزيد مشترياته من سندات الشركات فقط لو ضُبطت أسواق الائتمان.

- ذكر محللو "جولدمان ساكس" أن وتيرة الإصدار الأسبوعية لسندات الشركات كانت بقيمة 71 مليار دولار في الفترة من منتصف مارس حتى أواخر مايو، لكن في الأسابيع القليلة الماضية، انخفضت هذه الوتيرة إلى 40 مليار دولار أسبوعياً.

السلام عليكم

امريكا دولة تعيش على الديون حيث انها تعالج العجز بالدين ، امريكا تعتاش على الاخرين حيث انها تحاول ان تجعل الدول الاخرى تعتمد اعتماد كلى على الدولار وتحاول ان تخلق الازمات بين الدول لكى تعتاش هى من مشاكل الاخرين

دولة عايشة على الربا وتحاول ان تجعل الاخرين عبيد لديها .
 

Boufaress

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2007
المشاركات
1,354
الإقامة
الكويت
تفاصيل جلسة اليوم الأربعاء << شوف بوفارس مو الخميس :D

بورصة الكويت تكتسي باللون الأخضر بأنشط تداولات خلال 3 أشهر

مشاهدة المرفق 326210
مباشر - محمد فاروق: أنهت المؤشرات الكويتية تعاملات يوم الأربعاء مرتفعة بشكل جماعي للجلسة الثانية على التوالي، في ظل تسارع وتيرة التداولات التي تُعد الأنشط خلال الثلاثة أشهر الأخيرة.

واختتم المؤشر العام للبورصة الكويتية التعاملات مرتفعاً 1.14%، كما سجل السوق الأول أعلى نسبة نمو اليوم بواقع 1.45%، وصعد المؤشر الرئيسي 0.32%، وارتفع "رئيسي 50" بنسبة 0.31%.

وشهدت السيولة اليوم أعلى مستوى منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، حيث بلغت قيمة التداولات اليوم 51.77 مليون دينار بارتفاع نسبته 19.2% عن قيمتها بالأمس البالغة 43.44 مليون دينار.

وسجلت أحجام التداول اليوم أعلى مستوى منذ جلسة 19 مارس/آذار الماضي، حيث بلغت الكميات اليوم 267.92 مليون سهم بالمقارنة مع 184.63 مليون سهم بجلسة أمس، بارتفاع نسبته 45.1%.

وحققت مؤشرات 8 قطاعات نمواً اليوم يتصدرها النفط والغاز بارتفاع نسبته 2.21%، بينما تراجعت مؤشرات 3 قطاعات أخرى بصدارة التأمين الذي انخفض بحوالي 0.29%.

وتصدر سهم "أبيار" القائمة الخضراء عقب عودته للتداول اليوم، مُرتفعاً بنسبة اقتربت من 52%، كما تصدر السهم أنشط الكميات في السوق بحجم تداول بلغ 69.38 مليون سهم بقيمة 487.79 ألف دينار.

على الجانب الآخر، تصدر سهم "معادن" القائمة الحمراء للأسهم المُدرجة بانخفاض نسبته 12.8%، يليه "أسس" الذي تراجع بواقع 8.31%، فيما سجل سهم "سينما" أقل نسبة تراجع بنحو 0.13%.

وسيطرت أسهم السوق الأول على المراكز التسعة الأولى من سيولة البورصة يتصدرها "بيتك" بقيمة 10.69 مليون دينار ليرتفع السهم 1.32%، بينما كان سهم "المواشي" الأكثر سيولة في السوق الرئيسي بقيمة تداول بلغت 788.6 ألف دينار مُرتفعاً 4.84%.

21148730_AR_1592993525_22.jpg

مُحلل: "إم إس سي آي" منحت بورصة الكويت "قبلة الحياة"

وتعليقاً على جلسة اليوم، قال مُحلل سوق المال مصطفى الجارحي لـ"مباشر"، إن العامل الرئيسي في صعود البورصة الكويتية ونشاط حركة التداولات اليوم هو تقرير "إم إس سي آي" مساء أمس، والذي أكدت فيه أنها ستقوم بإعادة تصنيف بورصة الكويت ضمن الأسواق الناشئة بالتزامن مع المراجعة شبه السنوية في نوفمبر 2020؛ مما أعطى البورصة "قبلة الحياة".

وأوضح الجارحي أن بورصة الكويت تشهد أداءً إيجابياً في الجلسات الأخيرة، إلا أن قرار "إم إس سي آي" أعطى دفعة كبيرة للبورصة لمواصلة هذا الأداء وزيادة زخم السيولة ونشاط التداولات بشكل عام وارتفاع الثقة لدى عموم المتداولين والمستثمرين وصناديق الاستثمار وحتى على مستوى المستثمرين الأجانب.

وكانت "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة (مورجان ستانلي سابقاً)، قد أصدرت قرارها النهائي في 19 ديسمبر/كانون أول 2019، بترقية بورصة الكويت إلى مصاف الأسواق الناشئة في مؤشراتها، وذلك بعد استيفاء البورصة شرطي تطبيق هياكل الحسابات المجمعة، وتقابل عمليات الحساب الواحد.

وقال الجارحي إن تدفق السيولة اليوم كان متوقعاً في ظل تحسن المعنويات عقب صدور قرار "إم إس سي آي"، مُشيراً إلى أن أي قرار إيجابي يصدر عن مثل تلك المؤسسات الكبرى يكون له أثر إيجابي في جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية وتحسن مستويات السيولة بالسوق.

وتوقع الجارحي أن تختتم بورصة الكويت آخر جلسات هذا الأسبوع غداً الخميس، على نفس وتيرة الأداء الإيجابي في جلستي أمس واليوم، مُشيراً إلى أن الأداء الجيد بالأمس كان نتاج توقعات إيجابية بالترقية، واستمرار هذا الأداء اليوم ردة فعل طبيعية على تأكيد الترقية، وفي الغالب سيستمر الأداء الإيجابي غداً مع ارتفاع المعنويات لدى المستثمرين.

بويوسف المحترم.
الله يعطيك العافية مجهود جبار ماشاء الله عليك تبارك الرحمن.
تحياتي :D
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
بويوسف المحترم.
الله يعطيك العافية مجهود جبار ماشاء الله عليك تبارك الرحمن.
تحياتي :D

ماعليك زود بفارس هذا من طيب أصلك

إنت لك معزه خاصه :D صديقنا الصياد :p

تسلم ما قصرت
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
العتال: شركات التأمين بحاجة لمخصصات تغطّي الحوادث غير المبلّغ عنها

2020/06/25 الراي الكويتية

أوضح الرئيس التنفيذي في شركة «أولى تكافل» حسين العتال، أن قطاع التأمين يشهد وجود تعويضات حدثت خلال الأشهر الثلاثة الماضية ولكن لم يتم تبليغ الشركات بها بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد، مؤكداً أنه على شركات التأمين أن تعمد إلى بناء مخصصات تقابل هذه التعويضات.

وشدد العتال على أن هذا الأمر سيؤثر على الوضع المالي للشركات، متابعاً أن الكويت شهدت تسجيل وفيات بنحو 334 أشخاص من المؤمن عليهم، ولكنهم لن يحصلوا على أي تعويض، لأن الوفاة أتت بسبب جائحة، وهذه الأخيرة غير مشمولة ضمن وثيقة التأمين.

وتوقع أن تظهر تأثيرات فيروس كورونا على قطاع التأمين وعلى الشركات في السوق المحلي، خلال الربع الثالث والرابع من العام الحالي، لافتاً إلى وجود بعض السلبيات التي تواجه القطاع في الكويت، والتي تأمل «أولى تكافل» أن تُسارع وحدة تنظيم التأمين إلى تفاديها، ومعالجة جميع مشاكل سوق التأمين.

وتابع العتال «نحن بدورنا وضعنا رؤيتنا لوحدة التأمين لحل بعض هذه المشاكل، ونحن على أتم الاستعداد لوضع يدنا بيد الوحدة لمصلحة سوق التأمين في الكويت».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
«هيئة الاتصالات» تعتمد الفائز بالمشغّل الافتراضي

2020/06/25 الراي الكويتية

علمت «الراي» من مصادر موثوقة، أن الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، اعتمدت النتيجة الأولية لرخصة المشغل الافتراضي، التي كان من المفترض إعلان الفائزين بها خلال شهر فبراير الماضي، وتأجل بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد، وإقفال المؤسسات الحكومية منذ عطلة الأعياد الوطنية تقريباً.

وأفادت المصادر بأن إعلان الفائز رسمياً بالرخصة سيتم فور استئناف العمل رسمياً في الهيئة، عبر اجتماع لمجلس إدارتها، لافتة إلى أن بعض الشركات آثرت الانسحاب من المنافسة رغم تقديمها للعرض الأولي، بسبب أزمة «كورونا» التي أدت إلى تغيير العديد من الخطط الإستراتيجية لدى تلك الشركات، لتنحصر المنافسة في نهاية المطاف بين شركتين.
 

Boufaress

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2007
المشاركات
1,354
الإقامة
الكويت
ماعليك زود بفارس هذا من طيب أصلك

إنت لك معزه خاصه :D صديقنا الصياد :p

تسلم ما قصرت


الله يسلمك من الشر ويبارك بعمرك بو يوسف :)
امانة اذا عندك تواصل مع اخونا " الصياد " بوعبد الله تبلغه تحياتي
:D
ولو اني عندي احساس انه معانا بس متخفي :p
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
الله يسلمك من الشر ويبارك بعمرك بو يوسف :)
امانة اذا عندك تواصل مع اخونا " الصياد " بوعبد الله تبلغه تحياتي
:D
ولو اني عندي احساس انه معانا بس متخفي :p

:confused: لا لا لا فال الله ولا فالك :eek: بوفارس ليش هالفال :oops:

الصياد أتواصل معاه برا المنتدى لاااااااا بالله بتشوفنا متذابحين منو يتحمله هذا هههههههههههه :D ترى مختلفين بالراي وايد انا وبوعبدالله

بس شي واحد يجمعنا ( قلوبنا طيبه :) ) :p

إسأل أخونا شرفنطح يمكن يفيدك :D
 

Boufaress

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2007
المشاركات
1,354
الإقامة
الكويت
:confused: لا لا لا فال الله ولا فالك :eek: بوفارس ليش هالفال :oops:

الصياد أتواصل معاه برا المنتدى لاااااااا بالله بتشوفنا متذابحين منو يتحمله هذا هههههههههههه :D ترى مختلفين بالراي وايد انا وبوعبدالله

بس شي واحد يجمعنا ( قلوبنا طيبه :) ) :p

إسأل أخونا شرفنطح يمكن يفيدك :D

صدقت بويوسف اهم شي بوقتنا هذا القلوب الطيبة الله يديم المحبة والمودة بينكم.

اخونا شرفنطح وبعد newb والله اعلم ممكن يفيدونا. :cool: :cool:
تحياتي
اجازة سعيدة
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
تقرير الصباح

بورصة الكويت تتراجع صباحاً.. والسيولة تتجاوز 8 ملايين دينار

9B84A937-59A2-4306-ADB3-35F762CC2959.jpeg

الكويت - مباشر: سيطر اللون الأحمر على بورصة الكويت في مستهل تعاملات يوم الخميس، حيث انخفض مؤشرها العام 0.24%، وتراجع السوق الأول 0.26%، وهبط المؤشران الرئيسي و"رئيسي 50" بنسبة 0.16% و0.24% على الترتيب.

وبلغت أحجام التداول في البورصة حتى تمام الساعة 9:40 صباح اليوم بتوقيت الكويت، نحو 64 مليون سهم جاءت بتنفيذ 2265 صفقة بقيمة 8.05 مليون دينار.

وجاء سهم "بيت الطاقة" على رأس القائمة الحمراء بانخفاض نسبته 9.52%، فيما تصدر سهم "أبيار" القائمة الخضراء مُرتفعاً بنحو 10.13%.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 1.98 مليون دينار مُتراجعاً 0.32%، بينما تصدر سهم "أبيار" نشاط الكميات بتداول 35.83 مليون سهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
الشركات الموقوفة عن التداول

25 يونيو, 2020 / 08:00 ص

تعلن بورصة الكويت بأنه تم وقف التداول على أسهم بعض الشركات وفقا لما يلي: -

اولا: شركات لم تقدم بيانات 30-6-2019 و 30-9-2019:
شركة تمكين القابضة

ثانيا: شركات تجاوزت خسائرها 75% من رأس المال:
شركة الاثمار القابضة
شركة مجموعة الراي الاعلامية

ثالثا: شركات موقوفة بسبب التصفية:
شركة ايفكت العقارية

رابعا: شركات لم تقم بسداد رسم الاشتراك السنوي لعام 2019 وعام 2020:
شركة تمكين القابضة
شركة الشارقة للأسمنت و التنمية الصناعية
شركة أم القيوين للإستثمارات العامة
شركة راس الخيمة لصناعة الأسمنت والمواد الانشائية
الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني

خامساً: شركات لم تقم بسداد رسم الاشتراك السنوي لعام 2020:
شركة ايفكت العقارية
الشركة العالمية للمدن العقارية
شركة المعدات القابضة
شركة أسمنت الخليج
شركة الإثمار القابضة

سادسا: شركات موقوفة بقرار من لجنة النظر في المخالفات:
شركة ياكو الطبية
شركة الإثمار القابضة

سابعا: شركات موقوفة بقرار من هيئة اسواق المال:
شركة مجموعة عربي القابضة
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
اجتماع مجلس إدارة "الإثمار القابضة" في 13 أغسطس 2020

2020/06/25 بورصة البحرين

CE4BC745-3E9B-4D62-AC6E-DBED6AC69AA1.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
افصاح معلومات جوهرية موافقة الهيئة على تجديدحق بيع أسهم الشركة (الخزينة)

بيان


25 يونيو, 2020 / 08:00 ص

03507676-0504-4D70-AB3D-747A2F126687.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
مجلس الادارة يجتمع في 11/08/2020

اهلي متحد


25 يونيو, 2020 / 08:00 ص

A0360895-BD0D-4154-A31E-B83536E8565B.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
افصاح مكمل بشأن مناقشة مقترح الاندماج مع شركة تابعة

نور


25 يونيو, 2020 / 08:02 ص

E404D13C-AC71-43CF-A02C-AECB7F6A4465.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
افصاح مكمل حصة ( بوبيان ب ) من توزيعات الأرباح السنوية لشركتي (إيكويت) و(الكويتية للأولفينات)

بوبيان ب


25 يونيو, 2020 / 08:21 ص

64FABCC5-D453-48F2-8406-8598B3CA338F.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
موعد اجتماع هيئة حملة سندات شركة العقارات المتحدة المصدرة بقيمة 60 مليون دينار كويتي

متحدة


25 يونيو, 2020 / 08:58 ص

A2B4AE9C-82CC-4835-AD74-594EA1A40FE8.jpeg

3F55C212-62A5-4826-808B-A9B79BEDACD9.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
تأكيد الجدول الزمني لاستحقاقات الأسهم

سفن


25 يونيو, 2020 / 09:09 ص

E2FDF5DF-FE13-4285-B748-08B84AEE1FC9.jpeg

08FC3527-7903-4C62-9BCE-357E3A347E99.jpeg
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى