$ سلة الكويت الإقتصادية $ الجزء الثاني ✅

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الدعوة لتأجيل المشاريع الكبرى بالكويت.. تهديد مباشر لخطة التنمية

2020/06/14 الأنباء الكويتية

انتقد المستشار في ادارة الأعمال بالكويت جيفري مارتن دعوة المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية لتأجيل جميع المشاريع المخطط، لما في ذلك من تهديد للمشاريع الضخمة المقبلة ضمن خطة التنمية، قائلا: «انها تأتي وقت يكاد يكون الأسوأ في ظل انتشار فيروس كورونا، وفي عام كان متوقعا أن يشهد ارتفاع الإنفاق الحكومي وزيادة في جهود الإصلاحات التشريعية وتعزيز الاستثمار في الكثير من المشاريع المهمة، ولكن الأزمة العالمية ضاعفت مشاكل البلاد».

واضاف مارتن الذي يتوقع مع ذلك استمرار العمل في المشاريع قيد التنفيذ: «في غضون ذلك، قلص فيروس كورونا نشاطات مجلس الامة من خلال العمل بالأعضاء الرئيسيين فقط طيلة العام وحال دون صدور الكثير من التشريعات التي كنا نتوقعها بما فيها قانون الدين العام الجديد منذ انتهاء قانون الدين العام الحالي في أكتوبر 2017، وأصبح فقدان الحكومة القدرة على إصدار الدين منذ ذلك الحين عائقا سياسيا متزايدا لتمويل الإنفاق الحكومي».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
البدر: أنباء مبشرة عن قرب تشغيل مصفاة ميناء عبدالله

2020/06/14 الراي الكويتية

أكد الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية وليد البدر أن تقارير المتابعة التي ترد إلى الشركة من مصفاة ميناء عبدالله بشكل دوري مستمر، تحمل أنباءً طيبةً وتبشر بقرب إنجاز كافة أعمال المصفاة، وتشغيل كامل وحداتها الإنتاجية والمساندة.

وقال البدر في تصريح صحافي إن «العمل متواصل دون توقف في المصفاة، وأن موظفي الشركة الذين نفخر بهم، ونقدر عطاءاتهم، يبذلون بعون من الله عز وجل قصارى جهودهم المخلصة لتحقيق هذا الهدف، واضعين نصب أعينهم رفع شأن شركتهم، وخدمة وطنهم العزيز».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
المنفوحي: إصدار رخص المصانع عن طريق «الصناعة» مباشرةً

2020/06/14 القبس

خطت البلدية خطوات كبيرة في تطوير أنظمة عملها الذي كان يعتمد على العنصر البشري في تسلم وتسليم المعاملات، التي كانت تأخذ الوقت الطويل لإنجازه بسبب العمل اليدوي، والتي تصل لعدة أشهر في بعض الأحيان لتتحول حالياً إلى ساعات قليلة ولا تتجاوز اليوم الواحد، بفضل التحول إلى النظام الإلكتروني من أجل التسهيل على المراجعين وسرعة إنجاز معاملاتهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«حماية المنافسة»: اطلاق خدمة الشكاوى للشركات أونلاين

2020/06/14 الراي الكويتية

أطلق جهاز حماية المنافسة، خدمة تقديم الشكاوى للشركات والأفراد في السوق عبر الموقع الإلكتروني (www.cpa.gov.kw)، ضمن حزمة الاجراءات الاحترازية التي يقوم بها في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وذكر الجهاز في بيان أن الهدف من إطلاق خدمة الشكاوى إلكترونياً، هو ضمان استقرار السوق من المخزون الإستراتيجي، فضلاً عن منع الممارسات الضارة في السوق من غش واحتكار، وإخفاء مواد ذات حاجة أولوية في ظل الظروف الراهنة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
أستراليا تمنح إعفاءً وتسمح بتصدير الأغنام إلى الكويت

2020/06/14 القبس

منحت وزارة الزراعة والمياه والبيئة الأسترالية لشركة التصدير الريفي والتجارة، إعفاءً من حظر تصدير الأغنام عن طريق البحر إلى الشرق الأوسط، بعد تقديم طلب ثان للإعفاء من قبل المُصدِّر، ويتوافر بيان تفصيلي لأسباب هذا القرار على موقع الوزارة.

استند هذا القرار إلى طلب منفصل قدمه المُصَدِّر، وليس استئنافاً لقرار عدم منح إعفاء من قبل الوزارة الأسبوع الماضي. وأورد الطلب الثاني للمُصَدَّر بالتفصيل طريقة بديلة لإدارة رحلات التصدير، بما في ذلك رعاية الحيوانات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
دراسة قانونية: هيئة أسواق المال مسؤولة عن أضرارإلغاء تداولات جلسة الأربعاء في البورصة

2020/06/14 السياسة

اوضحت دراسة قانونية مسؤولية هيئة اسواق المال عن الاثار السلبية لقرار الغاء تداولات يوم الاربعاء الماضي في البورصة واحقية المضرور في تحميلها المسؤولية من الاضرار وكذلك الامر بالنسبة لشركات الوساطة المالية.

واوضحت الدراسة ان المادة (144 ) من قانون هيئة اسواق المال التي استند عليها القرارتنص على أنه ” في حالة الكوارث والازمات والاضطرابات التي يمكن ان تخلق اثاراً بالغة الضرر في السوق وكذلك في حالة ممارسة بعض المتداولين ايحاءات واشارات مضللة فللهيئة اوسع الصلاحيات باصدار التعليمات التي تهدف الى استعادة العدالة والشفافية والكفاءة في السوق ولها وجه الخصوص لاتخاذ التدابير الاتية اولا: ايقاف التداول في البورصة اواى ورقة مالية مدرجة لفترة زمنية مؤقته، ثانيا: الغاء التداول لفترة زمنية محددة والغاء الصفقات على سهم معين. واشارت الدراسة القانونية لمكتب محاماة ” سعد الرومي وطارق السبيعي” ان المادة (57 ) من القانون تشير الى ” انه في حال عدم التزام وكالة المقاصة بقرارات الهيئة جاز للهيئة اتخاذ الاجراءات الضرورية للاحتفاظ بتسوية عادلة وتحقيق الفاعلية للمعاملات التجارية في الاوراق المالية”، وبالتالى فهل يمكن القول ان تصريح اتحاد المصارف ينطبق علية ما تم ذكره بمواد القانون؟
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«المالية»: 83 نقابة واتحاداً عمالياً في البلاد 19 منها تستحق دعماً مالياً حكومياً ومقرات من أملاك الدولة وفق قانون العمل

2020/06/14 الأنباء الكويتية

أكدت وزارة المالية أن عدد النقابات العمالية في الكويت 83 نقابة، وأن هناك 19 نقابة تستحق دعما حكوميا من المال والمقرات من املاك الدولة، لافتة الى ان الهيئة العامة للقوى العاملة ملتزمة بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية المنظمة للنقابات العمالية.

وأضافت «المالية» في ردها على سؤال للنائب صالح عاشور، حصلت «الأنباء» على نسخة منه، أن قانون العمل الكويتي رقم 6 لسنة 2010 ومواده من المادة 98 الى المادة 110 نظم آلية تكوين وإشهار النقابات واتحادات لأصحاب الأعمال.

وعما إذا كان قد سبق للهيئة العامة للقوى العاملة الاستعانة برأي اتحاد نقابات العاملين بالقطاع الحكومي لإشهار اتحاد آخر او نقابة، وإذا كانت الإجابة بالإيجاب فكم عدد النقابات او الاتحادات التي ابدى الاتحاد المذكور رأيه فيها، وما المواد التي توجب على الهيئة اخذ رأي بقبول او عدم قبول طلبات اشهار النقابات او الاتحادات، قالت الوزارة ان الهيئة العامة للقوى العاملة لم يسبق ان طلبت الاستعانة برأي اتحاد نقابات العاملين بالقطاع الحكومي لإشهار اتحاد آخر او نقابة لعدم ورود ذلك الإجراء في القانون رقم 6 لاسنة 2010 في شأن العمل في القطاع الاهلي فيما يخص اجراءات تأسيس المنظمات النقابية والقرارات المنفذة له.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
المالية» البرلمانية تصوت غداً على «الإفلاس» وتمنح «كويتيي الخاص» مزايا لضمان وظائفهم

2020/06/14 الراي الكويتية

تناقش اللجنة المالية البرلمانية غداً استكمال مشروع قانون بإصدار قانون التسوية الوقائية، وإعادة الهيكلة والإفلاس، بحضور وزير التجارة والصناعة، مع استكمال مناقشة مشروع قانون في شأن معالجة الآثار الناجمة عن جائحة كورونا المستجد على سوق العمل بحضور وزير الشؤون الاجتماعية وزير الدولة لشؤون التنمية الاقتصادية وممثلي الهيئة العامة للقوى العامة.

ويأتي ذلك وسط شبه جهوزية لمشروع الإفلاس الذي تمت مناقشته أكثر من مرة في اللجنة، إذ من المرجح التصويت عليه غداً، ورفعه على جدول أعمال الجلسة، في حين سيتم التعديل على مشروع الآثار المترتبة على جائحة كورونا، لمنح الكويتيين العاملين في القطاع الخاص مزايا لضمان وظائفهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
العيدان: 115 مليون دينار تكلفة تعثر 8 آلاف مشروع صغير في الكويت

2020/06/14 الأنباء الكويتية

كشف نائب رئيس الجمعية الكويتية لتقنية المعلومات م ..ناصر العيدان عن تعثر نحو 50% من المشاريع الصغيرة في الكويت البالغ عددها ما يقارب من 8 آلاف مشروع والتي قد تكلف الدولة 115 مليون دينار سنويا كرواتب في حالة إغلاقها، حيث قد يسبب إغلاقها الى اتجاه أصحابها إلى ديوان الخدمة المدنية للبحث عن وظائف جديدة لهم ضمن القطاع الحكومي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
كلفة إضافية لتمديد بوليصات تأمين المشاريع النفطية... المتأخرة

2020/06/14 الراي الكويتية

كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي»، أن تأخير المشاريع النفطية يتطلب تمديد البوليصات التأمينية، ما يمثل كلفة إضافية، لها حسابات معقدة ومختلفة وفق نسبة وتناسب، حسب كل مشروع والمتبقي منه حتى إنجازه.

وأوضحت المصادر أن العام الماضي شهد ارتفاعات كبيرة في كلفة بوليصات التأمين، حتى أن زيادات تمديد أو تجديد بعض البوليصات لم تكن بالشكل الطبيعي والمعتاد في الأسواق العالمية.

وعن إدارة مخاطر المشاريع، بيّنت المصادر أن التحكم فيها أكبر، على اعتبار أنها تعتمد على أسلوب الإدارة، في حين أن هناك العديد من الأمور الخارجة عن الإرادة، مثل تذبذب أسعار النفط عالمياً والأزمات التي تواجه المشاريع في العالم بشكل عام.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
اعتماد المرحلة الثانية لعودة الحياة الطبيعية الاثنين

2020/06/14 الأنباء الكويتية

حل الخمس لعودة الحياة الطبيعية، وذلك بعد تقييم المرحلة الأولى التي بدأت 31 مايو الماضي تنفيذا لتوصية وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح.

وقالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» إن المجلس سيطلع على تقرير حول استعدادات وجاهزية وتعقيم الوزارات والجهات الحكومية لاستئناف العمل رسميا الأحد المقبل بنسبة 30% في اليوم الواحد، مستدركة بأن بعض الجهات يجوز أن يزيد عدد العاملين فيها على نسبة 50% أو بقوة العمل كاملة شرط مراجعة السلطات الصحية وموافقة ديوان الخدمة المدنية.

وعلمت «الأنباء» أن الجهات التي ستعمل بقوة كاملة هي: الصحة والإطفاء والداخلية والطيران المدني شرط موافقة «الديوان».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الكويت ترفع سعر النفتا 3.4 % خلال عام

2020/06/14 جريدة الجريدة

قالت مصادر إن مؤسسة البترول الكويتية حددت سعر عقود النفتا للفترة بين أغسطس 2020 ويوليو 2021، بارتفاع 3.4 في المئة مقارنة بالعقد القائم الذي ينتهي أجله الشهر المقبل.

وبدأت المؤسسة محادثات مع المشترين الآسيويين بعقود محددة المدة يوم الاثنين، مع اختتام المفاوضات الجمعة بشأن درجة "النفتا" الكاملة النطاق عند علاوة 15 دولارا للطن إلى الأسعار المعروضة للشرق الأوسط على أساس التسليم على ظهر السفينة.

ولا تعلق "البترول الكويتية" في المعتاد على صفقاتها.

وجرى تحديد سعر عقد المؤسسة القائم للفترة بين أغسطس 2019 ويوليو 2020 العام الماضي عند علاوة 14.50 دولارا للطن.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
بندر العنزي: وصول 289 ممرضاً من الهند

2020/06/14 جريدة الجريدة

كشف رئيس جمعية التمريض بندر العنزي عن وصول طائرتين من الهند صباح أمس السبت تقلان الدفعة الثالثة والأخيرة من الممرضين والممرضات وعددا من فنيي الأشعة والمختبرات العالقين في الهند.

وقال العنزي لـ «الجريدة» إن الرحلة الأولى وصلت وعلى متنها 266 شخصا، فيما الرحلة الثانية كانت تقل 23 ممرضا وممرضة.

وأضاف أن المجموع الإجمالي للكادر التمريضي والفنيين الذين وصلوا من الهند منذ الخميس الماضي وحتى أمس بلغ 658 شخصا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
مغادرة 5453 مسافرا إلى بلدانهم

2020/06/14 الراي الكويتية

شهد مطار الكويت اليوم مغادرة 34 رحلة طيران لمختلف جهات العالم بإجمالي مسافرين بلغ عددهم 5453 مسافرا.

وكانت أبرز الوجهات جمهورية مصر العربية بمعدل 20 طائرة متجهة لمختلف المحافظات والمطارات في مصر، فيما بلغ عدد الرحلات الى الهند 9 رحلات ورحلتين الى إثيوبيا ورحلة واحدة الى كل من تركيا وايران وقطر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
رفض للاقتراض من صندوق الأجيال

2020/06/14 القبس

أبدت مصادر حكومية موثوقة رفضها اقتراحات الاقتراض من صندوق الأجيال القادمة؛ بهدف تمويل العجز، لافتة إلى أنها تهدد باستنزاف رصيد الصندوق، في وقت يمر العالم بمرحلة دقيقة على المستويين الصحي والاقتصادي.

وأرجعت المصادر سبب الرفض إلى شكوك في مماطلة الحكومة أو استغلال سلطاتها في عدم رد القروض مستقبلًا، في حال اقترضت من صندوق الأجيال، على عكس مبدأ الاقتراض من الأسواق الخارجية، وحينها ستكون ملزمة بردّ الأموال والالتزام بمواعيد الاستحقاقات، فضلاً عن أنه يحتّم عليها القيام بإصلاحات اقتصادية جذرية لوقف الهدر وتنويع مصادر الدخل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
استنفار حكومي للأمن الغذائي

2020/06/14 القبس

وضع مجلس الوزراء جهات عدة في الدولة في حال استنفار لرسم استراتيجيات جديدة للأمن الغذائي في الكويت في ظل ما أفرزته أزمة فيروس كورنا من تداعيات.

وكلف المجلس بلدية الكويت اتخاذ الاجراءات اللازمة لايجاد مخازن لتخزين السلع والمواد الغذائية، والتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية لاتخاذ الاجراءات الكفيلة لاستخدامها من قبل الجمعيات التعاونية الاستهلاكية.

أوصى فريق الأمن الغذائي المشكل بقرار من مجلس الوزراء، برئاسة وزير التجارة والصناعة، بتشكيل مجلس للأمن الغذائي برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، والنظر في إنشاء مصانع خاصة بمنتجات المزارع ضمن حدود الحيازات الزراعية، وتسهيل استيراد الجمعيات الخيرية للمواد الغذائية وتوزيعها على المحتاجين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
أرباح «التعاونيات» فور السماح بالتجمعات

2020/06/14 الأنباء الكويتية

كشفت وزيرة الشؤون ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل لـ «الأنباء»، عن ان توزيع أرباح الجمعيات التعاونية سيتم فور سماح السلطات الصحية بالتجمعات، موضحة انه حرصا على ضمان تسلم كل مواطن النسبة الحقيقية العادلة من الأرباح من دون نقصان أو خلافه، اشترطت في القانون المنظم الحضور الشخصي لكل مساهم لاجتماع الجمعية العمومية التي تضم الأعضاء المؤسسين، والتي لها الاختصاص الأصيل في توزيع الأرباح بعد اعتماد التقرير المالي والإداري لأعمال الجمعية التعاونية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
52 ألف اسطوانة غاز حجم إنتاج مصنع “أم العيش” يومياً

2020/06/14 السياسة

قالت شركة ناقلات النفط الكويتية، إن مصنع أم العيش لتعبئة اسطوانات الغاز يعمل بطاقته القصوى حالياً والتي تتراوح بين 50-52 ألف اسطوانة يومياً، باستخدام أحدث التقنيات الخاصة بالصحة والسلامة والبيئة، مؤكدة أن المخزون الستراتيجي من الغاز المسيل للبلاد قد تضاعف ليكفي تغطية احتياجات المستهلكين لأكثر من خمسين يوماً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«نفط الكويت» تعتزم إلغاء عطاء مناقصة بناء منازل الأحمدي

2020/06/14 الراي الكويتية

تعتزم شركة نفط الكويت مخاطبة الجهاز المركزي للمناقصات العام، لإلغاء عطاء مناقصة بناء المنازل منخفضة التكاليف للموظفين النفطيين والمرافق المرتبط بها «المرحلة 2-2» في منطقة الأحمدي، بعدما قررت الشركة، تأجيل المشروع المذكور والنفقات المتوقعة المرتبطة بها للسنوات الخمس 2020/‏2021 - 2024/‏2025.

وقالت مصادر مطلعة في شركة نفط الكويت «إن الشركة ممثلة في فريق المشاريع الثاني، استندت في طلبها تأجيل تنفيذ المشروع إلى الوضع الاقتصادي الراهن التي خلفتها أزمة كورونا، معتبرة أن حالة Covid-19 ظروف غير طبيعية».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"الصحة الكويتية": تضافر جهود المتبرعين ساهم بتعزيز مخزون بنك الدم خلال جائحة "كورونا"

2020/06/14 كونا

قالت وزارة الصحة الكويتية ممثلة بمديرة إدارة خدمات نقل الدم الدكتورة ريم الرضوان ان تضافر جهود المتبرعين من مواطنين ومقيمين ومختلف الجهات والمؤسسات أدى الى تعزيز مخزون بنك الدم خلال جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) مبينة ان التبرع بالدم مسؤولية وطنية واجتماعية وانسانية كبرى.

واضافت الرضوان في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم السبت بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين الذي يصادف غدا الاحد ان المناسبة تأتي مختلفة هذا العام حيث شكل التبرع تحديا للمتبرعين من جهة ولبنك الدم المركزي من جهة أخرى بهدف توفير الدم الآمن والكافي في ظل الازمة الراهنة التي تهيمن على العالم بأسره.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى