$ سلة الكويت الإقتصادية $ الجزء الثاني ✅

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
“الشؤون” تبحث مع “الصحة” في إمكانية تنظيم “عموميات” الجمعيات التعاونية

2020/08/09 السياسة

أكدت مصادر مطلعة لـ”السياسة” ان وزارة الشؤون الاجتماعية ستخاطب وزارة الصحة تمهيداً للحصول على الموافقات اللازمة والمقترحات حول إمكانية تنظيم الجمعيات العمومية للجمعيات التعاونية تمهيداً لتوزيع ارباح الجمعيات للمساهمين.

وقالت المصادر ان “الشؤون” ستبحث مع “الصحة” المقترحات الخاصة بالتجمعات وإمكانية عقد الجمعيات العمومية وفق الاشتراطات الصحية والالتزام بها لاسيما مع فتح العديد من الانشطة في المجمعات التجارية وغيرها من الاماكن الاخرى.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
السفير الفيتنامي: علاقات قوية تربط الكويت بجميع دول «آسيان»

2020/08/09 الأنباء الكويتية

أشاد سفير فيتنام في الكويت ترينه مانه بالعلاقات الطيبة التي تربط البلدين.

وقال مانه في تصريح خاص لـ «الأنباء» ان الكويت تحظى بعلاقات قوية ومكانة مميزة ليس فقط في فيتنام، وإنما مع جميع دول رابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان» التي ترأسها بلاده في 2020.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
الفيلكاوي: «الأشغال» تواصل إصلاح الطرق بنسبة إنجاز مرتفعة

2020/08/09 الأنباء الكويتية

أكد وكيل وزارة الأشغال العامة م ..إسماعيل الفيلكاوي أن الوزارة تواصل أعمال إصلاح وصيانة الطرق المتضررة منذ بدء تطبيق حظر التجوال لمنع انتشار وتفشي فيروس كورونا المستجد حتى الآن، مشيرا إلى أن نسبة الإنجاز في العمل مرتفعة.

وأشار الفيلكاوي، في تصريح خاص لـ «الأنباء»، إلى ازدياد وتيرة العمل بالوزارة بعد ان ازدادت نسبة الحضور 50% للعاملين تطبيقا لقرارات مجلس الوزراء فيما يتعلق بالمرحلة الثالثة من خطة العودة إلى الحياة الطبيعية التي أقرها المجلس، مشيدا بتطبيق الاشتراطات الصحية والتزام كل العاملين بها، مشيرا الى المتابعة الدائمة والمستمرة لمشاريع الوزارة في مختلف قطاعاتها لإنجاز تلك المشاريع بالمواصفات والجودة المطلوبتين مع تطبيق معايير الأمن والسلامة بتلك المشاريع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
مشروع «سكة الحديد» .. أزمة ميزانية

2020/08/09 القبس

أمهل مجلس الوزراء الجهات الحكومية المعنية بمشروع الطريق الإقليمي الشمالي والجنوبي ومسار سكة الحديد لمدة شهر،لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة كل المعوقات التي تعترض مسار سكة الحديد.

وقرر المجلس تشكيل لجنة برئاسة الأمانة العامة للمجلس الأعلى لتخطيط والتنمية وعضوية 6 جهات (وزارة الخارجية، وزارة المالية، بلدية الكويت، هيئة الطرق، هيئة مشروعات الشراكة، وهيئة تشجيع الاستثمار)، على أن تتولى مهام الإشراف على مشروع مسار سكة الحديد ومتابعته مع الجهات ذات العلاقة وبيان الجدوى المترتبة على تنفيذه، ورفع تقرير دوري كل 3 أشهر بالمستجدات والتطورات التي تطرأ بهذا الشأن.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
ممر حدودي للعاملين في المنطقة المقسومة

2020/08/09 جريدة الجريدة

بدأت السلطات المعنية في الكويت والسعودية إنشاء ممر حدودي خاص بالعاملين في المنطقة المقسومة بمنفذي الخفجي والنويصيب؛ لتسهيل انتقال موظفي الشركات التي ترعي مصالح البلدين في المنطقة، ومقاوليها وعمالها ومعداتها البحرية، في الاتجاهين على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
تجهيز مشروع لرخص التجارة الإلكترونية

2020/08/09 جريدة الجريدة

كشفت مصادر لـ«الجريدة» أن وزارة التجارة والصناعة تجهز حالياً مشروعاً لترخيص التجارة الإلكترونية وعمليات البيع عبر الإنترنت وتنظيم عمليات البيع والشراء.

وأفادت المصادر بأن الترخيص سيكون لعمليات البيع والتطبيقات التجارية ولمشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، موضحة أن الفريق الاستشاري بوزارة التجارة يعمل حاليا لاستكمال الدورة القانونية لإصدار الترخيص التجاري الإلكتروني، سواء للمشاهير او البيع عبر المواقع الالكترونية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
الحكومة ستحضر جلسة «الثقة بالشيتان»

2020/08/09 الأنباء الكويتية

في خطوة جوهرية، وبناء على طلب لجنة الميزانيات البرلمانية، كشفت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»، عن أن مجلس الوزراء اعتمد قرارا بالموافقة على توريد أرباح الجهات الحكومية المستقلة للسنة المالية 2020/2019 لصندوق الاحتياطي العام.

وأوضحت أن المجلس استند في قراره إلى أن الأصل في قانون الميزانية العامة للدولة هو التوريد لصندوق الاحتياطي العام، إلى جانب الأوضاع الراهنة المتمثلة في شح الموارد المالية النقدية التي يتم إيداعها في صندوق الاحتياطي العام الذي يعتبر الممول الرئيسي للميزانية العامة للدولة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
نفاد سيولة الاحتياطي العام خلال 80 يوماً

2020/08/09 القبس

على الرغم من محاولات الحكومة مواجهة عجز الموازنة العامة، وتمكنها من رفد الاحتياطي العام بـ2.2 مليار دينار قبل أسبوعين من خلال مبادلة أصول مع احتياطي الأجيال، فإن الخيارات المتاحة لديها لمواصلة هذا النهج تضيق يوماً بعد يوم، إذ لن يكفي هذا المبلغ مصروفات الدولة أكثر من 80 يوماً تقريباً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
«المركزي»: صلاحية الحجز على الأموال للنيابة فقط

2020/08/09 القبس

أكد بنك الكويت المركزي متابعته الحثيثة للجهات الخاضعة لرقابته للتحقق من مدى التزامها بتطبيق جميع المتطلبات القانونية المنصوص عليها في القانون 106 لسنة 2013 بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وكذلك التعليمات والقرارات الصادرة عن «المركزي» بهذا الشأن.

وقال «المركزي» في رده على سؤال برلماني بشأن قضية غسل أموال الصندوق الماليزي إنه ليس من اختصاصه منح موافقات إلى البنوك بشأن التحويلات المالية التي يطلب العملاء إجراءها، فهي مسؤولية البنك وفق ما تقضي به التعليمات، حيث يتعين عليه متابعة حركة حسابات العملاء لديه بصفة مستمرة والتحقق من أن المعاملات المنفذة تتماشى مع المعلومات التي تتوافر عنهم ومع مصادرة أموال وثروة العميل، وكذلك يتعين على البنك التعرف على الغرض الذي من أجله تُحول الأموال للخارج.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
96% نسبة إنجاز مصفاة الزور... والتشغيل مؤجل

2020/08/09 جريدة الجريدة

علمت «الجريدة» من مصدر نفطي مطلع ان نسبة الانجاز الكلي في مشروع مصفاة الزور والتابع للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كيبيك» وصلت مع نهاية مارس الماضي الى ما يفوق 96‎ في المئة، وكذلك نسبة 96.3‎ في المئة في مشروع المرافق الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، إضافة الى الانتهاء من التصاميم الهندسية الاولية لمشروع مجمع البتروكيماويات.

وقال المصدر إنه على الرغم من ظهور تأثير فيروس كورونا على بعض أعمال ومشاريع كيبيك فإن تلك الفترة الحرجة تم اجتيازها بل وانجاز المزيد من مشاريع الشركة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
«المالية» تموّل عجز «السكنية» البالغ 351 مليوناً

2020/08/09 الراي الكويتية

أحال سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد إلى مجلس الأمة 12 مشروعا بقوانين تتعلق باعتماد الحساب الختامي لعدد من الجهات الحكومية عن السنة المالية ٢٠١٩-٢٠٢٠.

وتضمنت الإحالة التي أدرجها رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم على جدول الأعمال، واحالها إلى لجنة الميزانيات البرلمانية بصفة الاستعجال، الحساب الختامي للمؤسسة العامة للرعاية السكنية التي بلغت ايراداتها ٤ ملايين و٦٨٣ ألف دينار، ومصروفاتها ٣٥١ مليونا و٢٠١ ألف، ليبلغ صافي العجز ٣٤٦ مليونا و٥١٨ ألف دينار، تقوم وزارة المالية بسداده.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
«الأعلى للبترول» يعقد اجتماعاً مهماً الأسبوع الجاري

2020/08/09 الأنباء الكويتية

وقالت المصادر إن اجتماع «الأعلى للبترول» يأخذ أهمية كبرى خاصة أنه الاجتماع الأول بعد انتشار جائحة فيروس كورونا في البلاد واتخاذ القطاع النفطي العديد من الإجراءات التي استهدفت تخفيض الميزانيات التشغيلية والرأسمالية بنسبة 25%.

وذكرت المصادر أن «الأعلى للبترول» سيبحث عددا من الملفات المهمة مثل إعادة هيكلة القطاع النفطي، خصوصا بعد تعيين المستشار الفني لعملية الدمج بين الشركات النفطية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
“المحاسبين”: إقرار قانون الإفلاس ضرورة لاستدامة النمو الاقتصادي

2020/08/09 السياسة

تقدمت جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية باقتراحات مهنية ومحددة شملت 13 عنصراً على مشروع قانون التسوية الوقائية وإعادة الهيكلة والإفلاس من منطلق مسئوليتها المهنية والقانونية، بهدف تحقيق أفضل قيمة مهنية وقانونية تساعد على تحقيق أهداف مشروع قانون التسوية الوقائية واعادة الهيكلة والافلاس على القانون الحالي.

وشدد رئيس مجلس إدارة الجمعية فيصل عبد المحسن الطبيخ على أن المقترحات التي تقدمت بها الجمعية تعزز الهدف من قانون الإفلاس، مستدركاً أنه مما لاشك أن قانون الإفلاس يعتبر من الركائز الأساسية لأي اقتصاد.

وبين أن القانون ضرورة لتحقيق الانتعاش والحماية والمرونة المطلوبة للأعمال التجارية وتعزيز مرونتها بما يؤدي لاستدامة ومتانة الاقتصاد، وتحقيق مصلحة الدائن والمدين والنشاط الاقتصادي بهدف حماية الاموال الخاصة، والحفاظ على الاستقلالية والموضوعية في أداء مهام الإفلاس.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
خبراء: تعديلات قانون الإيجارات تحمي القطاع العقاري من الفوضي

2020/08/09 السياسة

أكد عقاريون على أهمية التعديل التشريعي الذي اقره مجلس الامة لحماية المستأجر وقت الازمات، مشددين على ان القانون يعمل على منع الفوضي في القطاع العقاري بالإضافة الى حفظ حقوق الملاك، مضيفين ان القانون عزز من تحقيق العدالة لكلا الطرفين في أوقات السلم والطوارئ ومنح القاضي السلطة التقديرية للخصم الذي يمكن أن يقدم للمستأجر على حسب قدرته ومدى تأثره بالأزمات والظروف الطارئة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
شركة النقل العام تستعد لعودة الحافلات إلى العمل قريباً

2020/08/09 جريدة الجريدة

بعد توقف طويل لأنشطة وحافلات شركة النقل العام، لأول مرة منذ تأسيسها عام 1964، والذي امتد لأكثر من 6 أشهر، بسبب جائحة كورونا، التي أصابت الكويت والعالم أجمع، واستعدادا لعودة تشغيل حافلات الشركة قريبا، والتي ستبدأ ضمن المرحلة الرابعة، بموجب قرارات السلطات الصحية بعودة الحياة والعمل تدريجيا في الكويت، أعلنت شركة النقل العام اتخاذها خطوات استباقية، والتجهيز لتسيير حافلاتها وفقا للاشتراطات الصحية والاحتياطات اللازمة، لضمان نقل وسلامة ركابها بأمان من جهة، وسلامة موظفي الشركة والعاملين بها من جهة أخرى.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
خالد الفاضل: فوائد كثيرة تحققت باتفاقية المنطقة المقسومة

2020/08/09 جريدة الجريدة

أكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء بالوكالة د. خالد الفاضل ان اتفاقية المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية تتضمن العديد من الفوائد، لافتا الى انه لم تؤثر فترة توقف الانتاج من المنطقة المقسومة على ايرادات انتاج النفط.

وقال الفاضل في رده على سؤال للنائب حمدان العازمي: تتضمن مذكرة التفاهم المبرمة بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية العديد من الاحكام والبنود التي تشكل في مجملها عوائد لدولة الكويت والتي يأتي في مقدمتها اعادة انتاج البترول من المنطقة المقسومة المحاذية لها وبالتالي الاستفادة من الثروات الطبيعية في المنطقتين اللتين توقف العمل بهما منذ 2014/2015، وزيادة وتعظيم الاحتياطيات النفطية الكامنة بالمنطقة عن طريق التوجيه بالاسراع بتطوير واستغلال حقل الدرة البحري،

واستكمال وتفعيل مشروع نقل حصة دولة الكويت من الغاز الطبيعي من حقل الخفجي، والاستفادة من مرافق التصدير القائمة بمنطقة الزور وفتح منفذ بحري جديد لدولة الكويت يتم من خلاله تصدير حصتها من عائدات الثروة النفطية بمنطقة عمليات الوفرة المشتركة، وتسهيل حركة مرور العاملين والمقاولين والمعدات التابعة للشركة الكويتية لنفط الخليج من خلال انشاء ممر خاص في منفذي الخفجي والنويصيب في كلا الاتجاهين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
الهاشم: قانون «الإفلاس» أُدرج رسمياً في جلسة الأربعاء

2020/08/09 الراي الكويتية

فيما اعتبرت أن ملاحظات الحكومة على قانون العنف الأسري، لن تعطّل إقرار المداولة الثانية في جلسة 18 الجاري، أكدت رئيسة اللجنة المالية البرلمانية صفاء الهاشم، أن قانون إعادة التسوية الوقائية «الإفلاس» أدرج رسمياً في جلسة طرح الثقة المقررة الأربعاء المقبل.

وقالت الهاشم لـ«الراي»، إن لجنة شؤون المرأة والأسرة البرلمانية ستجتمع الثلاثاء، بحضور وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور فهد العفاسي، لإضافة بعض التعريفات على قانون العنف الأسري، الذي أُقرّ بمداولته الأولى في الجلسة الماضية، وطلبت الحكومة إضافة بعض التعريفات، ولم يكن هناك تعديلات على القانون، وعموماً سيتم التصويت الثلاثاء، على ما يُضاف من الحكومة من تعريفات، ويرفع التقرير لجدول أعمال الجلسة، لإقرار المداولة الثانية في جلسة 18 الجاري.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
المزيدي: «كاسكو» تعمل بـ 16.6 في المئة من قدرتها الإنتاجية

2020/08/09 الراي الكويتية

كشف الرئيس التنفيذي في الشركة الكويتية لخدمات الطيران، فؤاد المزيدي، أن حجم إنتاج «كاسكو» الذي تزود به عملاءها من شركات الطيران في الوقت الراهن لا يتجاوز 8.3 في المئة من إجمالي قدرتها الإنتاجية، والتي تبلغ 30 ألف وجبة يومياً.

وأشار المزيدي في تصريح لـ «الراي»، إلى أن حجم الإنتاج الإجمالي اليومي للشركة يبلغ حالياً نحو 5 آلاف وجبة يومياً، موزعة مناصفة بين 2500 وجبة لعملائها من شركات الطيران، و2500 أخرى لعملائها في المحاجر الصحية، وموظفي الشركات التي سكّنت موظفيها في أماكن بعينها مع بدء تداعيات فيروس كورونا في إطار الإجراءات الاحترازية الصحية لديها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
تدقيق دفاتر وسطاء العقار للتأكد من خلوها من شبهات غسل الأموال

2020/08/09 جريدة الجريدة

علمت «الجريدة»، من مصادر مطلعة، أن وزارة التجارة والصناعة تدقق حالياً على دفاتر البيوعات العقارية لدى الوسطاء، للتأكد من خلوها من أي شبهات غسل أموال.

وأشارت المصادر إلى أن إدارة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في الوزارة تعمل على مراجعة جميع دفاتر وسطاء العقار، موضحة انه تم سابقا إلزام جميع الوسطاء بتوفير نسخ إضافية من الدفاتر وتسليمها للإدارة المعنية للتدقيق عليها.

وكانت إدارة غسل الأموال اتخذت خلال الفترة الماضية العديد من التدابير الاحترازية ضد شركات ومؤسسات عقارية، وألزمتها باتباع إجراءات محدد لتتوافق مع القوانين الصادرة.

من جهة أخرى، أوضح عدد من العقاريين أن رغم إعلان «التجارة» في بداية مارس من العام الماضي بدء العمل بنظام دفتر الوسيط الإلكتروني، فإنه لم يصدر أي نسخة منه، حيث يتطلب المزيد من الإجراءات والتنسيق مع جهات عدة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
الهيئة العامة للاستثمار تعتمد مبادلة أصول الاحتياطي العام بـ «كاش الأجيال القادمة»

2020/08/09 جريدة الجريدة

كشفت مصادر مطلعة أن مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار وافق في اجتماع أخير له، بحضور وزير المالية ورئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للاستثمار براك الشيتان، على إتمام عملية نقل بعض الأصول الاستثمارية من صندوق الاحتياطي العام إلى صندوق احتياطي الأجيال القادمة.

وقالت المصادر، لـ«الجريدة»، إنه تمت الموافقة على تحويل أصول سائلة بقيمة تقارب 2.1 مليار دينار، تتضمن أغلب الأسهم المملوكة للهيئة العامة للاستثمار في بورصة الكويت، إضافة الى أسهم أخرى في منطقة الشرق الأوسط معروفة بـ«MENA RATING»، مشيرة الى أنه تم الانتهاء من كل الإجراءات، ولم يتبق سوى التوقيع النهائي فقط على عملية التحويل.

وأضافت أنه سيتم انتقال ملكية وادارة محفظة الأصول، مع إمكانية استردادها مستقبلا في حال تحقيق الغرض من عملية تحويلها، والقيام بشرائها مرة أخرى بالأسعار التي ستصبح عليها عند الاسترداد، مشيرة الى أن الأصول التي تم نقلها من الاحتياطي العام الى صندوق الاجيال القادمة، عبارة عن أسهم سهلة التسييل؛ للحصول على سيولة نقدية تغطي عجز الموازنة العامة للدولة، وتضمن تحقيق عوائد لمصلحة صندوق الاجيال القادمة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى