$ سلة الكويت الإقتصادية $ الجزء الثاني ✅

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
فزعة نيابية لـ «المشاريع الصغيرة والمتوسطة» ومستهلكي المواد الإنشائية ومعارضة لـ «الوثيقة»

2020/07/02 الأنباء الكويتية

حظي أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومستهلكو المواد الإنشائية ومتداولو البورصة باهتمام و«فزعة» نيابية أمس لإبراز قضاياهم ووضعها على واجهة اليوم السياسي في مجلس الأمة، حيث قدم10 نواب طلبا لعقد جلسة خاصة لدراسة أوضاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

من جانبه، طالب النائب أحمد الفضل الحكومة بحلول علمية ممنهجة ووضع خارطة طريق لإنقاذ أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مؤكدا أهمية عدم إهمال الجانب الاقتصادي والنفسي والاجتماعي لصالح الجانب الصحي ووضع خطة متكاملة تراعي جميع الجوانب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
وزارة التجارة.. «تحمّر العين» إغلاق مقار الشركات المخالفة لأنشطتها... بدون إنذار

2020/07/02 الراي الكويتية

لطالما اعتاد حضور الجمعيات العمومية للشركات في الكويت، اكتفاء وزارة التجارة والصناعة بمجرد تدوين ملاحظات في هذه العموميات، متى تبيّن لها أن الشركة المنعقدة جمعيتها خالفت نشاطها المرخص، لكن يبدو أن الوزارة ستحمّر العين على مخالفي النشاط التجاري.

وفي التفاصيل، عُلم أن «التجارة» تتحضر لتغيير اللائحة التنفيذية لقانون الشركات التجارية، بما يسمح بإغلاق مقار الأنشطة التجارية المخالفة مباشرة، دون الحاجة لتوجيه إنذار مسبق لها بتصحيح المخالفة مثلما يسجل حالياً، وذلك في مسعى لإعادة ضبط أنشطة التراخيص التجارية المرخصة، بما لا يسمح للشركات بممارسة أنشطة غير مرخص لها، ولا يتضمنها عقد تأسيسها ونظامها الأساسي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«الصحة» تصدر قراراً باستمرار العمل بكل مرافقها بطاقة كاملة من الموظفين

2020/07/02 الأنباء الكويتية

أصدر وكيل وزارة الصحة د ..مصطفى رضا قرارا باستمرار العمل بمرافق الوزارة بكل الموظفين من الكوادر الطبية والفنية والتمريضية والإدارية بكامل طاقاتهم بنظام الدوام الرسمي المقرر وفق آليات العمل المتبعة قبل جائحة كورونا باستثناء الفئات المعفاة. وجاء في القرار الذي تنشره «الأنباء» أن يتم تنظيم استقبال المراجعين بما يمنع التكدس والحفاظ على التباعد الجسدي بين كل شخص وآخر، والالتزام بوسائل الحماية الشخصية المعتمدة والاشتراطات الوقائية المقررة من الصحة العامة لكل من العاملين والمراجعين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
العقد الكوري... فضيحة مستمرة انتهاك صارخ للتوفير والتكويت

2020/07/02 الراي الكويتية

تتوالى قضايا الفساد وهدر المال العام، لتطلّ من المطار فضيحة مستمرة وسط صمت الحكومة التي تمارس كل يوم ضغطا على المواطنين لشد الأحزمة والتوفير، بدل أن تعالج الملفات المتعلقة بالحفاظ على المال العام وتنفيذ وعودها بدعم التكويت.

فمن بوابة المطار الذي لا يزال مُغلقاً، فتحت مصادر مطلعة الباب على فضيحة هدر مستمرة للمال العام في عقد تشغيل مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت T4 الموقّع بين الإدارة العامة للطيران المدني وإحدى الشركات الكورية، مطالبة بالتحقيق في القضية على خُطى قضايا أخرى، وآخرها تشكيل وزارة الأشغال لجنة تحقيق في مشروع المطار T2.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
حركة البناء في الكويت «مجمَّدة»

2020/07/02 القبس

كشفت مصادر ذات صلة عن توقف أعمال البناء والتشييد في الكويت بشكل شبه كامل منذ شهر فبراير الفائت بسبب تعطل «سيستم» البلدية الخاص بمنح تصاريح تعهد الإشراف للمكاتب الهندسية والتي لا يمكن للشركات البدء بأعمال البناء من دون وجودها.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن حوالي 500 مكتب هندسي في الكويت عاجزة منذ أكثر من 5 أشهر عن الحصول على أي تصاريح خاصة بالتعهد والإشراف لممارسة أعمال البناء منذ فترة، حيث تظهر رسالة متكررة عند الرغبة في إجراء المعاملة تنص على «تم إيقاف زر الإرسال وإعادة الإرسال بسبب انتهاء وقت العمل الرسمي»، منوهة إلى أن إتاحة مثل هذه التصاريح إلكترونياً ليست بالأمر الصعب، خاصة أن البلدية ذاتها تقوم بمنح تصاريح البناء عبر موقعها الإلكتروني للمكاتب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الحكومة تُوقف رسوم الإغراق على مواد البناء

2020/07/02 الراي الكويتية

تفاعلاً مع خبر «الراي» المنشور أول من أمس، تحت عنوان «شركات صناعية وتجارية تشكو للحكومة: تطبيق رسوم الإغراق خليجياً... يزيد معاناتنا»، كلّفت اللجنة الوزارية الاقتصادية في مجلس الوزراء، الإدارة العامة للجمارك، باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو وقف الإجراءات المتصلة بقراري لجنة التعاون الصناعي لدول مجلس التعاون الخليجي رقمي (5) و(6)، الخاصين بفرض رسوم على منتجات السيراميك والبورسلان الصينية والهندية والإسمنت المائي الإيراني، الصادرين في 20 أبريل و10 مايو الماضيين، على التوالي، والتنسيق في هذا الشأن مع الجهات ذات الصلة، في ضوء التداعيات الاقتصادية الراهنة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
شروط عودة المقيمين للكويت مجهولة!

2020/07/02 القبس

رغم إعلان مجلس الوزراء تشغيل الرحلات التجارية في مطار الكويت ذهابا وإيابا ابتداء من 1 أغسطس المقبل بنسبة تشغيل %30، فان آلية عودة المقيمين إلى الكويت لم تتضح بعد.

وقال مصدر مسؤول لـ القبس ان آليات عودة المقيمين تتطلب تنسيقا مع وزارة الصحة لمعرفة الاشتراطات الوقائية المطلوبة عند عودتهم، وطرق الفحص المعتمدة لاستقبالهم، رغم اشتراط إحضار شهادة PCR تثبت خلوهم من كورونا قبيل وصولهم الى البلاد.

وفي ما يخص تحديد عدد للمقيمين القادمين يوميا، قال المصدر إن الأمر لا يزال غير محسوم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
اتحاد الجمعيات: لا تهاون مع المتلاعبين بالأسعار

2020/07/02 الأنباء الكويتية

شدد اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية على أنه لن يتهاون مع أي شخص يتلاعب بالأسعار أو يحاول المساس بجيب المواطن، مشيرا إلى أن مسؤولية ارتفاع الأسعار تقع على الجميع، ويجب أن يكون هناك تعاون مع الجمعيات والجهات الحكومية، مشيرا إلى أن الاتحاد يتابع مع «الشؤون» إنجاز مشروع میكنة الجمعيات التعاونية الذي يمكن الاتحاد والوزارة من مراقبة الأسعار والرقابة عليها.

وأوضح في بيان صحافي ردا على ما أثير في مواقع التواصل الاجتماعي حول ارتفاع أسعار بعض الأصناف في الجمعيات التعاونية أنه خلال الجولات التي يقوم بها الاتحاد: وجدنا زيادة أسعار في عدد من الأصناف الخاضعة لرقابتنا لدى بعض الجمعيات، وتم إخطار مجلس إدارة الجمعية المخالفة بإرجاع السعر المعتمد من قبل لجنة الأسعار في الاتحاد وتسجيل تقرير ل‍وزارة الشؤون لاتخاذ اللازم، وقامت الوزارة مشكورة بالتفاعل بجدية مع ذلك.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«الخدمة المدنية»: لا استثناء لأي جهة حكومية من الإحلال

2020/07/02 الراي الكويتية

كشفت مصادر مطلعة في ديوان الخدمة المدنية لـ«الراي»، عن رفض الديوان استثناء أي من الجهات الحكومية، من تطبيق خطة الإحلال التي تم اعتمادها وفقاً للقرار 11 /‏‏2017، مشيرة إلى وجود جهات طلبت من الديوان استثناءها من الخطة.

وقالت المصادر إن الديوان دعا تلك الجهات التي طلبت استثناءها إلى التقيد والالتزام بما نص عليه القرار المذكور، مشيرة إلى التزام الديوان بتطبيق ما ورد في نص القرار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
خالد بودي: عودة القطاع النفطي للتشغيل الكامل مرتبطة بالأوضاع الصحية

2020/07/02 جريدة الجريدة

قال الخبير النفطي د. خالد بودي إنه على الرغم من الأزمة التي أحاطت بالعالم جراء فيروس كوفيد 19، فإن عددا من الأنشطة في القطاع النفطي المحلي استمرت في العمل خلال الأزمة، حيث لم تتوقف عمليات الإنتاج والتسويق والمصافي عن العمل، لتلبية الاحتياجات المحلية والدولية، والآن من المهم أن تعود الأنشطة في القطاع النفطي التي كانت متوقفة في الفترة الماضية، وأن يعود النشاط الى القطاع، لأنه يمثّل المصدر الرئيسي للدخل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
حوافز قوية تحرك مشروعات الطاقة والمياه في الكويت

2020/07/02 الأنباء الكويتية

قالت مجلة ميد إن هناك حوافز قوية تدفع مشاريع المياه والكهرباء في الكويت للمضي قدما، فقد مددت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص لمدة شهر الموعد النهائي لتقديم العروض المتعلقة بمناقصة عقد الخدمات الاستشارية للمعاملات لمشروعي «شمال الزور 2 و3» و«الخيران 1» المستقلين لتحلية المياه وتوليد الكهرباء.

وأشارت المجلة الى انه يتعين على المقاولين الآن تقدم عطاءاتهم في موعد غايته 23 يوليو الجاري، حيث تعد هذه المرة هي الثانية التي يتم فيها طرح المناقصة في شكلها الحالي بعد إلغاء المناقصة الأولى في أكتوبر من العام الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
استئناف الإنتاج في “الوفرة المشتركة” بعد انتهاء التشغيل التجريبي

2020/07/02 السياسة

استأنفت الشركة الكويتية لنفط الخليج الانتاج النفطي من الحقول البرية في منطقة عمليات الوفرة المشتركة بعد إنتهاء العد التنازلي لفترة التشغيل التجريبي، وقال الرئيس التنفيذي بالوكالة في الشركة عبدالله السميطي “أنه لمن دواعي سرورنا أن نعلن عن عودة اسئناف الإنتاج النفطي.

وأضاف: نهنئ جميع العاملين في العمليات المشتركة الوفرة على نجاح خططنا التشغيلية والإنتاجية وسيرها على المسار الصحيح الموضوع لها بفضل جهود كوادرنا البشرية من الجانبين الكويتي والسعودي، مثمنا في الوقت نفسه الجهود المتواصلة والحثيثة لقياديي الجانب السعودي في عمليات الوفرة المشتركة والتي كان لها بالغ الأثر في تنفيذ الخطط التشغيلية كما ينبغي على الرغم من تحديات الفترة الماضية بسبب جائحة الكورونا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الانتهاء من تطوير الرصيف الشمالي في مصفاة ميناء الأحمدي مارس 2021

2020/07/02 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر مسؤولة أن شركة البترول الوطنية تقوم حاليا بتطوير الرصيف الشمالي في مصفاة ميناء الاحمدي لكي يستمر في الخدمة حتى عام 2030 حيث يتوقع الانتهاء من عملية التطوير الجارية في مارس 2021، مشيرة الى أن الرصيف الشمالي يضم 4 أرصفة مزودة بـ 24 ذراعا لتحميل السفن.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"التخطيط" الكويتي يحيل تقارير أحدها بشأن آثار الاختلالات السكانیة لمجلس الوزراء

الكويت - مباشر: اعتمد المجلس الأعلى للتخطیط والتنمیة في الكويت عدد من تقاریر اللجان الدائمة، مثل تقریر لجنة السیاسات العامة والاعلام بشأن تطویر وإصلاح الإدارة الحكومیة الذي یعتبر أحد الدراسات لرسم خارطة الطریق لتحقیق رؤیة دولة الكویت 2035.

وأفادت وزیر الشؤون الاجتماعیة ووزیر الدولة للشؤون الاقتصادیة مریم عقیل العقیل، اليوم الأربعاء، أن المجلس اعتمد مذكرة خاصة برأي لجنة التنمیة الاقتصادیة حول المیزانیة العامة للدولة وكذلك التوجھات المالیة الاقتصادیة للتحدیات التي تواجھھا الكویت، وفقاً لوكالة أنباء الكويت "كونا".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 82ر6 دولار في تداولات أمس ليبلغ 16ر43 دولار

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الخميس 2020/7/2 وفق الأسعار المعلنة من بنك الكويت المركزي:

- دولار أمريكي 0.307
- يورو 0.346
- جنيه إسترليني 0.384
- جنيه مصري 0.019
- ليرة تركية 0.044
الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
لا حظر على مناطق جديدة.. ورفع العزل عن الفروانية عند وصولها للمعايير الصحية الكافية

2020/07/03 القبس

كشف مصدر حكومي لـ«القبس»، ان فك العزل عن الفروانية سيصدر قرار بشأنه حين وصولها للمعايير الصحية الكافية التي تسمح بذلك.

وقالت المصادر إن مجلس الوزراء ارتاى عدم فك العزل عن الفروانية لعدة اسباب اوضحتها الصحة، ومنها ارتفاع عدد حالات الإصابة بكورونا وحاجتها الى وقت لتقييم ودراسة المؤشرات ونتائج الدراسات الصحية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«نفط الكويت» تجري أكبر حركة ترقيات ونقل شملت 3 مديرين و16 رئيس فريق

2020/07/03 الأنباء الكويتية

في أكبر تغييرات تنظيمية منذ انتشار جائحة فيروس كورونا، أصدر الرئيس التنفيذي في شركة نفط الكويت عماد سلطان تعميما أمس بتغييرات تنظيمية لملء العديد من الشواغر الوظيفية في الشركة شملت 3 مديرين ونحو 16 رئيس فريق، حيث سيتم بدء العمل بتلك التغييرات اعتبارا من يوم الأحد الموافق 5 يوليو 2020.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«التجارة»: التسوق في الجمعيات دون التقيد بعنوان السكن.. وفتح شبرة الصليبية للجمهور

2020/07/03 الراي الكويتية

ألغت وزارة التجارة والصناعة، اليوم الخميس، قرار زيارة الجمعيات التعاونية حسب العنوان المقيد في البطاقة المدنية والذي اتخذته خلال أزمة كورونا لتنظيم عملية التسوق في الجمعيات التعاونية.

وفي قرار آخر، ألغت الوزارة قرارها السابق بمنع الجمهور من زيارة شبرة الخضار والفاكهة في الصليبية، حيث فتحتها للتسوق من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة السادسة مساء وفق الحجز المسبق (الباركورد).
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
أسماء القلاف: مؤسسة البترول الكويتية اتخذت كل التدابير الوقائية

2020/07/03 جريدة الجريدة

قالت مديرة الصحة والسلامة في مؤسسة البترول الكويتية أسماء القلاف، إن المؤسسة تولي اهتماماً كبيراً بصحة وسلامة الموظفين والمقاولين العاملين من خلال الالتزام بأنظمة الصحة والسلامة والأمن والبيئة وفقاً لأفضل المعايير والممارسات الملائمة للظروف والمتغيرات المحيطة والتحضير للتحديات والأزمات.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى