❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
إلغاء المحاجر في «شقق جابر» وإعادتها إلى «المؤسسة العامة للرعاية السكنية» قريباً

2020/04/19 جريدة الجريدة

علمت «الجريدة» من مصادر رفيعة في المؤسسة العامة للرعاية السكنية أن شقق مدينة جابر الأحمد السكنية الجديدة، والبالغ عددها 520 شقة، سيتم إعادتها إلى عهدة المؤسسة قريباً، إلا أنها مازالت تحت تصرف وزارة المالية، تنفيذاً لقرار الأمانة العامة لمجلس الوزراء بتخصيصها كمحاجر صحية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
جهات حكومية مالكة لعقارات استثمارية تدرس تخفيض الإيجارات 25%

2020/04/19 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر مسؤولة أن عددا من الجهات الحكومية المالكة لعقارات استثمارية تدرس تقديم دراسة إلى مجلس الوزراء تتعلق بتخفيض إيجارات العقارات الاستثمارية التابعة لها بنسبة 25% خلال الفترة الحالية ولحين انتهاء جائحة فيروس كورونا المستجد.

وتأتي هذه الخطوة في إطار التخفيف عن كاهل المستأجرين من المواطنين والمقيمين الذين تأثروا بهذه الأزمة، خاصة في ظل قرارات مجلس الوزراء القاضية بإيقاف جميع الأنشطة التجارية في البلاد والتي بدأت منذ مارس الماضي وحتى أجل غير مسمى.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
رحلات إجلاء الوافدين تحرّك مكاتب السياحة ... والأسعار تتضاعف

2020/04/19 الراي الكويتية

بعد قرار مجلس الوزراء بالسماح بتسيير رحلات طيران لإجلاء المقيمين الراغبين في العودة إلى بلدانهم، نشطت إعلانات مكاتب السياحة والسفر بتقديمها خدمة الحجوزات على وجهات رعايا البلدان الراغبين بالمغادرة، داعية المسافرين إلى سرعة الحجز قبل ارتفاع الأسعار مع زيادة الطلب المتوقعة خلال الفترة المقبلة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
محللان: إعادة فتح الأنشطة الاقتصادية بعد شهر

2020/04/19 القبس

بعد أن ضاق العالم ذرعاً بفيروس كورونا الذي فرض عزلة تامة وعطل الأعمال، وأوقف الكثير من الأنشطة الاقتصادية، وكبد الاقتصاد العالمي خسائر طائلة وتكاد تكون غير مسبوقة، أعلنت بعض الدولة عن نيتها خفض القيود، وعلى سبيل المثال حددت ألمانيا موعدا (4 مايو المقبل) للبدء في فتح الأنشطة الاقتصادية تدريجياً، وبعدها بأسبوع ستتخذ فرنسا خطوات مماثلة، كما تحدث الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن توجه لتخفيف القيود.

وبموازاة ذلك، دعت منظمة الصحة العالمية الدول التي تخطط للرفع التدريجي للقيود والإجراءات المفروضة إلى اتباع إرشادات المنظمة وتوفير ظروف السلامة ومعايير الصحة في حال فتح الاسواق.

لكن ماذا عن الوضع في الكويت؟ هل ستمضي البلاد على خطى بعض دول العالم التي تعتزم تخفيف القيود وفتح الأنشطة والأعمال تدريجياً؟ وهل سيكون ذلك مجدياً اقتصادياً أم أن كلفة الإجراءات الاحترازية ستكون أعلى بكثير من عائد فتح الأعمال؟ القبس توجهت بهذا السؤال إلى محللين وخبيرين اقتصاديين، فأجمعا على أن الضرورة تستلزم فتح الأعمال والأسواق والأنشطة الاقتصادية بعد شهر من الآن وفق شروط وضوابط.

ونصح المحللان بالتدرج في تخفيف القيود لتعود الحياة بشكل طبيعي مع مرور الوقت.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
شروط لاستئناف استيراد اللحوم البرازيلية

2020/04/19 القبس

وقال الموقع: «كما أن وزارة الزراعة والثروة الحيوانية في البرازيل كانت تنتظر تعريف متطلبات الشهادة الصحية الدولية التي يجب أن تلبيها شركات المواشي هناك من أجل التصدير الخارجي، وتم الإعلان عنها في 25 مارس وتتضمن ذبح المواشي وفق الشريعة الإسلامية من خلال آلة معتمدة بإشراف السلطات المختصة في البرازيل وبموافقة دول الخليج ومن ضمنها الكويت».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
إعادة النظر في سياسة استقدام العمالة الوافدة

2020/04/19 الراي الكويتية

خطّت وزيرة الشؤون الاجتماعية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل "مساراً للعدالة" تصب في صالح تنظيم سوق العمل ومعالجة التركيبة السكانية في البلاد من خلال اعادة النظر في آلية استقدام العمالة الوافدة بالتوازي مع الخطة الخاصة بإجلاء المخالفين منهم إلى أوطانهم.

وأكد مصدر حكومي لـ«الراي» أن "الكويت لم تقصّر مع العمالة الوافدة في الأوضاع الطبيعية من خلال توفير كافة الضمانات وحماية حقوق العمال وفق معايير العمل الدولية، إلا أنه في ظل الظروف الحالية يتحتم على دولهم تحمل مسؤوليتها القانونية في شأن تسهيل إجراءات السفر لمخالفي قانون الإقامة ولمن يرغب من رعاياها بالعودة إلى أوطانهم".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«هيئة الصناعة»: 496 إفراجاً جمركياً خلال أسبوع من خلال المنافذ البحرية والبرية والجوية

2020/04/19 الأنباء الكويتية

كشفت الهيئة العامة للصناعة أن مجموع الإفراجات الجمركية للسلع الواردة إلى الكويت خلال الماضي للفترة من 11 إلى 16 أبريل الجاري، بلغت نحو 496 إفراجا.

وأكدت الهيئة أن الكويت استقبلت من خلال المنافذ البحرية والبرية والجوية مجموعة من السلع الأساسية والضرورية، حيث أصدرت من خلال منفذ الشويخ البحري عدد 234 إفراجا جمركيا، و139 إفراجا عن طريق منفذ المطار الجوي، و89 إفراجا من خلال منفذ الشعيبة الجنوبي، و34 إفراجا من خلال منفذ الصليبية البري.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«جهاز المناقصات» يدرس آلية لإعادة طرح المشاريع واستقبال العطاءات بعد توقفها

2020/04/19 الأنباء الكويتية

قال مصدر مسؤول لـ«الانباء» ان الجهاز المركزي للمناقصات العامة يدرس وضع خطة لطرح المشاريع المهمة واستقبال العطاءات المالية، وذلك في اعقاب وقف الجهاز طرح المناقصات العامة في الدولة والاكتفاء فقط بطرح العقود المهمة الخاصة بوزارة المالية والصحة العامة الخاصة بالمحاجر الصحية.

وذكر المصدر ان الجهاز المركزي للمناقصات اشترط على القطاع النفطي طرح العقود الخاصة بالإنتاج والصيانة ومستشفى الاحمدي فقط.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
سد عجز الموازنة من أرباح “البترول” المحتجزة يُهدِّدها بالإفلاس

2020/04/19 السياسة

فى ظل الدعوات المتعددة بتحويل ما يملكه القطاع النفطي من ارباح محتجزة لسد العجز في الموازنة يرى قطاع كبير من النفطيين ان هذه الدعوات تهدف الى الاطاحة بما يملكه القطاع النفطي من سيولة هدفها تعزيز قدراته للمضي قدما للتوسع في المشاريع وتعزيز قدرته لمواصلة ستراتيجياته وخططه المستقبلية ليظل صامدا امام الصدمات والتحديات الاقتصادية وكي يحقق طموح الكويت في تقوية جدران هذا القطاع الذي بني على أسس سليمة لمواكبة التطور السريع في الصناعات النفطية والتكنولوجيا المصاحبة لها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
قروض «كورونا» بفائدة بين 2 إلى 2.5 في المئة ولـ 3 سنوات

2020/04/19 الراي الكويتية

منذ أن وجّه مجلس الوزراء نحو العمل على منح قروض ميسرة لمعالجة التداعيات الاقتصادية الناتجة عن أزمة انتشار كورونا، فُتح نقاش واسع في مجتمع الأعمال، حول التسعير الذي يتعين أن تكون عليه فائدة القرض الميسر في مثل هذه الظروف، خصوصاً أنه درجت العادة أن تُمنح هذه النوعية من التمويلات للدول ضمن برامج استثنائية للسداد.

وفي هذا الخصوص، كشفت مصادر ذات صلة لـ«الراي» أن النقاش المفتوح حالياً بين اللجنة التوجيهية العليا المشكلة برئاسة محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل، والبنوك، تبحث أكثر من تصور حول تحديد معدل فائدة القروض الميسرة التي سيتم منحها للشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وآجالها وآلية منحها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
اتحاد مكاتب السفر والسياحة: نقص السيولة يحول دون إرجاع قيمة تذاكر السفر الملغاة

2020/04/19 القبس

قال بيان صادر من اتحاد مكاتب السفر والسياحة الكويتية انه في ما يتعلق بخصـوص استرجاع تذاكر السفر الخاصة بعملاء مكاتب السياحة والسفر: نود أن نلفت نظر جمهور المسافرين في دولة الكويت بأنه لغاية الآن لم يتم استرجاع قيمة هذه التذاكر نقداً من منظمة النقل الجوي (اياتا) IATA/BSP إلى حساب مكاتب السياحة والسفر الكويتية في البنوك الكويتية لتقوم بدورها باسترجاع قيمة تذاكر السفر لحساب عملائها،

كذلك نود إخطار جمهور المسافرين بأنه وصلنا من منظمة النقل الجوي اياتا IATA/BSP كتاب رسمي بما يفيد بأن على مكاتب السفر وعملائها الصبر والتعاون قليلاً بسبب النقص الشديد بالسيولة المتوافرة لدى شركات الطيران والخارج عن إرادتها والتي لا يمكنها من استرجاع قيمة تلك التذاكر في الوقت الراهن،

حيث قام الاتحاد بإرسال نسخة من كتاب الاياتا الى الإدارة العامة للطيران المدني بهذا الخصوص، كما نود إفادة عملاء مكاتب السياحة والسفر بأن قيمة تذاكر السفر بعد دفعها من قبل العميل تذهب مباشرةً الى حساب منظمة النقل الجوي اياتا IATA/BSP لاستكمال وتأكيد عملية الحجز وأن هذه المبالغ لا تبقى فى حساب مكاتب السفر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
تدشين التصويت الإلكتروني للجمعيات العمومية يتوقف على اعتماد دليل السياسات من «أسواق المال»

2020/04/19 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر مسؤولة ان تدشين التصويت الإلكتروني على بنود الجمعيات العمومية للشركات يتوقف على اعتماد دليل السياسات من قبل هيئة أسواق المال، حيث تعمل 3 جهات على الموضوع وهي وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع هيئة أسواق المال والشركة الكويتية للمقاصة.

وذكرت المصادر أن دليل السياسات للتصويت الالكتروني يتمثل في تنظيم المهام وحدود المسؤولية الخاصة في استخدام النظام سواء للشركات او المساهمين، وفي النهاية هي خدمة مجانية مقدمة للشركات.

ووفقا للآلية الجديدة سيتم منح التعديل لكل مساهم مسجل بالسجل الخاص بالشركة ولأصحاب السندات والصكوك الحق في حضور اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية بالأصالة أو الوكالة.

وأوضحت أن المقاصة تعمل على تجهيز النظام الآلي على بنود الاجتماعات بما يواكب التطلعات خصوصا في ظل ما تشهده الساحة من تطورات حول انتشار فيروس كورونا تستدعي تدشين الخدمة بأقرب وقت ممكن.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
البنوك الكويتية تدرس تأجيل سداد قروض الشركات الكبيرة 3 أشهر إضافية.. حتى سبتمبر المقبل

2020/04/19 الأنباء الكويتية

قال مصدر مصرفي مسؤول لـ «الأنباء» ان البنوك المحلية تدرس تأجيل سداد قروض الشركات الكبيرة 3 أشهر إضافية حتى شهر سبتمبر المقبل، وذلك بعد دراسة الوضع الاقتصادي للبلاد، علما بان قرار تأجيل السداد الحالي يسري من مارس الماضي وحتى نهاية يونيو المقبل.

وأشار إلى ان رؤية البنوك غير واضحة لأوضاع الشركات حاليا لاسيما أن أغلبها مغلق تنفيذا لتعليمات مجلس الوزراء لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
شركات تجارية تقدم خصومات لعملائها لتحصيل استحقاقات متأخرة

2020/04/19 جريدة الجريدة

علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن الشركات التجارية في الكويت والتي لديها اقساط على المقيمين والوافدين بدأت تقدم تسهيلات ومرونة أكبر في تسهيل تحصيل استحقاقاتها على العملاء، حيث بادرت باحتساب خصومات على اجمالي الدين يصل الى 20 في المئة.

وقالت المصادر انه نتيجة للظروف التي تمر بها كافة الشركات التجارية والقطاع الخاص بسبب مواجهة تداعيات انتشار فيروس "كورونا" المستجد قامت هذه الشركات بمخاطبة عملائها رسميا وهاتفيا تطلب منهم سداد المبالغ المستحقة عليهم نظير احتساب خصومات على المبالغ المستحقة عليهم والتي يتم سدادها قبل انتهاء المهلة القانونية واحالة الملف الى دهاليز القضاء.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
مصدر: لا اجتماع لمجلس الوزراء اليوم

2020/04/19 القبس

أكد مصدر مطلع لـ «القبس»، عدم انعقاد مجلس الوزراء اليوم.

وأوضح المصدر، أن خيار فرض الحظر الكلي على عموم البلاد، مازال ضمن عدة خيارات تدرسها الحكومة، تشمل أيضا تغيير ساعات الحظر الجزئي المطبق حالياً.

وأضاف المصدر، أن الجهات الحكومية ذات الصلة مستنفرة حاليا، وتعمل على قدم وساق لاستقبال المواطنين العائدين من الخارج ابتداء من الغد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
رئيس الوزراء يتفقد استعدادات مطار الكويت لاستقبال المواطنين العائدين من الخارج

2A6049CB-B564-4572-94AA-959D44CBC152.jpeg

مباشر: تفقد رئيس الوزراء الشیخ صباح خالد الحمد الصباح، مطار الكویت الدولي للاطلاع على استعدادات أجھزة الدولة لاستقبال المواطنین العائدین من الخارج.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ خطة عودة المواطنين إلى الكويت، ورافقه في الجولة نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة ووزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس خالد الصالح، ووزیر الصحة الشیخ الدكتور باسل حمود الصباح، وآخرون بحسب وكالة أنباء الكويت "كونا"، اليوم السبت.

واطلع رئيس الوزراء على مراكز الفحص الطبي المقامة في صالات القادمین، حیث أجري تطبیق عملي لآلیة دخول المسافرین وأخذ بیاناتھم وفحصھم وعزل الحالات المشتبھ بھا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"التجارة الكويتية" تغلق سبعة محال مخالفة للاجراءات الاحترازية من "كورونا"

2020/04/19 كونا

أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية اليوم الأحد إغلاق سبعة محال تجارية وتحرير 14 محضر ضبط لمحال أخرى لمخالفتها الإجراءات الاحترازية المعمول بها لمواجهة تداعيات انتشار مرض فيروس كورونا (كوفيد - 19).

وقالت التجارة في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن فرقها التفتيشية رصدت 305 جمعيات تعاونية وأسواق مركزية ومحال وبسطات للخضراوات للوقوف على مدى التزامها والمحافظة على ثبات أسعار المنتجات مشيرة إلى إعادة فتح محل واحد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
مواعيد التداول خلال شهر رمضان المبارك

19 أبريل, 2020 / 08:00 ص

EA4AF615-DB22-4C02-BD11-8BB59E0C7671.jpeg

2098826B-F0BF-4B2A-9B5E-8B8E1DA3A1B9.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الأحد 2020/4/19 وفق الأسعار المعلنة من بنك الكويت المركزي:

- دولار أمريكي 0.308
- يورو 0.335
- جنيه إسترليني 0.386
- جنيه مصري 0.019
- ليرة تركية 0.044

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم وفق حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"الطيران المدني الكويتية": المرحلة الأولى لإجلاء المواطنين عبر مطار الكويت الدولي تسير بنجاح

2020/04/19 كونا

أكدت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية أن إجلاء المواطنين الكويتيين عبر مطار الكويت الدولي يسير بنجاح وسط استعدادات تامة لاستقبال هؤلاء العائدين من الخارج ضمن المرحلة الأولى الي بدأت اليوم الأحد وتستمر حتى يوم الثلاثاء المقبل في ضوء تفشي فيروس كورونا (سارس كوف - 2) المسبب لمرض (كوفيد - 19) حول العالم.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى