❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"التربية الكويتية" تستغل 335 مدرسة ضمن إجراءات مواجهة "كورونا"

الكويت – مباشر: أعلنت وزارة التربية الكويتية اليوم الخميس تسهيل استغلال 335 من المباني المدرسية، من قبل بعض الوزارات، والجهات في إطار تضافر الجهود لمواجهة فيروس كورنا المستجد، واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
تمديد رئاسة الكويت للمجموعة الإقليمية في "الفاو" طوال جائحة كورونا

الدوحة – مباشر: أعلنت دول الشرق الأدنى وشمال أفريقيا لدى منظمة الأغذية والزراعة "فاو" تمديد رئاسة دولة الكويت لمجموعتها الاقليمية طوال فترة ازمة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

وقالت مندوبية الكويت لدى المنظمة، اليوم الخميس، إن ممثلي المجموعة التي تضم الدول العربية عقدوا اجتماعاً بالأمس، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة للنظر في عمل المجموعة في خضم تطورات أزمة جائحة كورونا.

وأضافت أن المجموعة قررت بالاجماع تمديد مدة رئاسة الكويت الحالية للمجموعة، وحتى إشعار آخر، مجددين الثقة بقيادة مندوب الكويت الدائم المهندس يوسف جحيل لدى منظمة (فاو).

وحسب البيان فإن الوضع المستجد يستلزم متابعة كل الآثار العميقة التي تخلفها هذه الازمة، بما في ذلك المخاطر التي تهدد الأمن الغذائي وتدفق السلع الأساسية لصالح كلا البلدان المصدرة والمستوردة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الكويت ترفع إنتاجها النفطي 170 ألف برميل يومياً خلال مارس

6B403147-39B1-4791-B9BE-467EFF75EFFD.jpeg

مباشر – إيمان غالي: قفز إنتاج دولة الكويت من النفط الخام خلال شهر مارس/ آذار السابق بواقع 170 ألف برميل يومياً، وذلك بالتزامن مع اشتعال فتيل حرب الأسعار بين المملكة العربية السعودية وروسيا إثر فشل التوصل لاتفاق الشهر الماضي.

وحسب التقرير الشهري لمنظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" الصادر اليوم الخميس، بلغ إنتاج الكويت النفطي في الشهر الماضي 2.840 مليون برميل يومياً، مقابل 2.670 مليون برميل يومياً في فبراير/ شباط 2020.

ويأتي ارتفاع الإنتاج مع اشتعال حرب الأسعار بين المملكة العربية السعودية وروسيا، وزيادة إمدادات، وذلك قبل أن يتفق الأطراف على اتفاق أوبك التاريخي لخفض الإنتاج، بواقع 9.7 مليون برميل يومياً اعتباراً من مايو/ أيار المقبل، بمشاركة أطراف جدد كالولايات المتحدة الأمريكية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
وزير الخارجية الكويتي يناقش مع نظيره في الولايات المتحدة الأمريكية تطورات كورونا

085EDD42-9266-4334-BF1E-75B27A166FE7.jpeg

الكویت - مباشر: تلقى وزیر الخارجیة الكویتي الشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، الیوم الخمیس، اتصالا ھاتفیا من وزیر خارجیة الولایات المتحدة الأمریكیة مایكل بومبیو.

وأفادت الخارجية الكويتية، في بيان، على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بانه قد جرى خلال الاتصال استعراض أوجه العلاقات الثنائیة المتینة والوطیدة التي تربط البلدین الصدیقین والتأكید على عمقھا وتمیزھا والحرص المشترك على تطویر وتعزیز تلك العلاقات بما یحقق المصالح المشتركة للبلدین وشعبیھما الصدیقین.

وأضافت الخارجية الكويتية، أن الوزيران ناقشا كافة المستجدات على الساحتین الإقلیمیة والدولیة.

وذكرت أنه قد جرى خلال الاتصال أیضا بحث آخر التطورات المتسارعة جراء تفشي وباء فیروس كورونا المستجد (كوفید 19) حول العالم وسبل تعزیز التعاون المشترك بین البلدین الصدیقین نحو التصدي لتداعیاته.

وشدد الجانبان خلال الاتصال على أھمیة تضافر الجھود الدولیة لمواجھة تبعات ھذا الوباء والحد من انتشاره.

من ناحیته جدد الشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح تضامن دولة الكویت مع الإجراءات التي تتخذھا الولایات المتحدة الأمریكیة في مواجھة انتشار وباء فیروس كورونا المستجد متمنیا للولایات المتحدة وشعبھا الصدیق السلامة وتجاوز ھذه الأزمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
(الصحة): تدريب 600 طبيب وطبيبة

على إجراء فحوصات (كورونا) للعائدين من الخارج

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«الطيران المدني الكويتي»: 75 رحلة لإجلاء 11850 مواطناً من الأحد إلى الثلاثاء

2020/04/17 الرأي الكويتية

حددت الإدارة العامة للطيران المدني، جداول رحلات إجلاء المواطنين في الخارج، أيام الأحد والإثنين والثلاثاء في 19 و20 و21 أبريل الجاري، مشيرة إلى أن يوم الأحد سيشهد تسيير 28 رحلة على متن شركات طيران الجزيرة والخطوط الجوية الكويتية تنقل 3940 مواطناً، مقابل 25 رحلة يوم الإثنين لنقل 3970 مواطناً .
و22 رحلة ليوم الثلاثاء لإجلاء 3940 كويتياً موجودين في الخارج، ليصل الإجمالي إلى 75 رحلة تنقل نحو 11850 مواطناً إلى الكويت في إطار المرحلة الثانية من عملية الإجلاء التي حددتها الحكومة في إطار خطة مواجهة فيروس كورونا المستجد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«الشؤون»: الاستغناء عن 250 ألف وافد خلال 3 أشهر من زوال «كورونا»

2020/04/17 الرأي الكويتية

انتهت وزارة الشؤون الاجتماعية من وضع اللمسات الأخيرة على «خارطة طريق» معالجة الاختلالات في التركيبة السكانية، وعرضت أمس، بعضا من ملامح المذكرة على وزراء العمل لدول مجلس التعاون الخليجي، في الاجتماع الذي عقد عبر الاتصال المرئي.

الاجتماع ركز في مجمله على التدابير والإجراءات المفترض اتخاذها بعد فيروس كورونا المستجد«كوفيد 19» وضرورة تقليص العمالة التي تسببت في ارهاق جميع القطاعات في دول «الخليجي» رغم أن الغالبية العظمى عمالة هامشية وغير فنية ومخالفة لقانون الإقامة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
المنفوحي: رغم انخفاض أعداد العمالة .. نعمل للحفاظ على مستوى النظافة في المناطق

2020/04/17 الرأي الكويتية

فيما كشف مدير بلدية الكويت أحمد المنفوحي، عن وضع خطة متكاملة لآلية عمل شركات النظافة حال إعلان حظر شامل، منها طرق ردم النفايات، أعلنت البلدية تحديد يوم الأحد المقبل موعداً رسمياً لاستقبال معاملات البناء كافة عبر النظام الالكتروني، وهي تشمل إصدار الترخيص الهندسي، وتعهد الإشراف، وإيصال التيار الكهربائي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«الخطوط الكويتية»: نواصل الليل بالنهار لإجلاء العالقين بالخارج .. تنفيذاً للرغبة السامية

2020/04/17 القبس

وأكد الجاسم في تصريح لـ «القبس» أن مشاركة الخطوط الجوية الكويتية في المرحلة الاولى في خطة الاجلاء تشكل 70 ‎%‎ من الحصة التشغيلية، مطمئنا الجميع ان الناقل الوطني سيقوم باجلاء المواطنين في كافة العواصم العالمية .
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
حمد المرزوق: التعويض المباشر للشركات الصغيرة أقل من كلفة إفلاسها

2020/04/17 القبس

حذر رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي، حمد المرزوق من الكلفة الكبيرة لإفلاس الشركات والمشاريع الصغيرة، وتداعياتها الضارة على الاقتصاد الوطني، منوها في سلسلة جديدة من التغريدات إلى ضرورة تقديم تعويض مباشر للشركات الصغيرة على اعتبار أنه اقل كلفة كثيراً من إفلاسها والتي وأن حدثت فان تكلفتها على المال العام قد تصل إلى 5.3 مليار دينار، في أحسن الأحوال.

كلفة الإفلاس

وقال المرزوق «أفتى البعض من غير أهل الاختصاص بأن افلاس الشركات والمشاريع الصغيرة لن يتسبب بأي ضرر للاقتصاد الوطني».، ما دفعني إلى التوضيخ وبالارقام كلفة إفلاس عدد قليل من تلك المشاريع تحت افتراض سيناريو متفائل للأزمة:

- يبلغ عدد الكويتيين العاملون بالقطاع الخاص 73.8 ألف مواطن كويتي. ولو افترضنا أن هذه الازمة وتحت سيناريو متفائل ستؤدي الى افلاس فقط 10% من هذه الشركات أي أن 7300 مواطن كويتي سيفقدون أعمالهم وأن الدولة من باب العقد الاجتماعي ملزمة بتوظيفهم .

- وأخذا بالاعتبار ان كلفة الموظف العام حوالي 29.3 ألف دينار سنويا فان ذلك يعني أن الكلفة السنوية لهؤلاء ستكون بحدود 214 مليون دينار ستتحملها الدولة، وباحتساب القيمة الحالية لتلك الكلفة السنوية «Perpetuity» بسعر سوقي 4% فالتكلفة الحالية ستعادل حوالي 5.3 مليار دينار.

وأشار المرزوق ان ما كل ما سبق بافتراض سيناريو متفائل جدا وهو ان الازمة لن تتجاوز 3-4 شهور وسيكون العدد والكلفة اكبر لو استمرت الازمة لفترة ،طول، التعويض المباشر لتلك الشركات الصغيرة «أكرر الصغيرة» لو تم فسيكون اقل كلفة بكثير جدا.

نزوح للقطاع الحكومي

وعن احتمالية نزوح ذلك العدد من القطاع الخاص الى القطاع العام، اوضح المرزوق انه بين عامي 2015 و 2016، نزح حوالي 5 الاف موظف كويتي من البنوك والشركات الكويتية الخاصة الى العمل بالحكومة بسبب اقرار الكوادر الحكومية! فما بالك بمن فقد مصدر رزقه؟

وأكد أن الكلفة الاقتصادية لا تقتصر على التكلفة المالية لإعادة التوظيف، بل فقدان مشاريع قد تكون ذات مستقبل واعد للبلد، فكم «طلبات دوت كوم والتي بيعت ب 150 مليون دولار»، قد يكون بين أولئك الشركات الصغيرة التي لن تستطيع النهوض مجددا بسبب جائحة لا ذنب لهم فيها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«التسوق الإلكتروني» خلال الحظر ينجح في «الجمعيات التعاونية»

2020/04/17 جريدة الجريدة

بعد 48 ساعة من إطلاق النظام الآلي لحجز مواعيد التسوق في 6 جمعيات تعاونية، أثبتت الخطوة المعتمدة نجاح النظام في الالتزام بتعليمات السلطات الصحية في البلاد بمنع التجمعات والتزاحم، واتخاذ التباعد المكاني والاجتماعي سبيلا للحد من انتشار العدوى بفيروس كورونا.

ولاقى برنامج التسوق الالكتروني قبولا واستحسانا واسعين لدى مستخدميه، إذ إن الجمعية تستقبل 50 متسوقا كل ساعة، مع منح كل شخص 30 دقيقة فقط لشراء احتياجاته من السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية وإنهاء عملية التسوق.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
“المدنية”: أي مخالفة في نقل العنوان تحال للنيابة

2020/04/17 السياسة

أكد المدير العام لليئة العامة للمعلومات المدنية مساعد العسعوسي، أمس، أن الهيئة لن تتوانى في اتخاذ أي إجراء قانوني ضد أي مشارك في عملية نقل عنوان غير صحيحة سواء من داخلها او صاحب العلاقة، داعيا كل من لديه شكوى بشأن نقل عنوان، التقدم إلى النيابة العامة.

جاء ذلك، عقب تناقل وسائل التواصل الاجتماعي، لمعلومات عن نقل غير قانوني للعنوان وتسجيل أفراد من دون عائلات على أرض فضاء في بعض الدوائر بهدف التأثير في نتائج الانتخابات المقبلة.

وقال العسعوسي: إن اليئة فرضت عدة إجراءات صارمة في هذا الصدد منها فرض البصمة على المالك لإثبات حضوره مع التزاما الصارم بلائحة العناوين التي أقرا مجلس الوزراء، مؤكدا أنها لا تسمح إطلاقا بإتمام أي معاملة لتغيير العنوان إلا بعد تطبيق الإجراءات الصارمة الموضوعة.

وأوضح العسعوسي أنه في حال اكتشاف أي مخالفات فإن اليئة لن تتاون أو تتردد في إحالة أي شخص إلى النيابة العامة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
“التخطيط” ناقش حزم الحوافز المالية اللازمة لدعم شركات القطاع الخاص

2020/04/17 السياسة

أكدت الامانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الكويتية أن مركز الكويت للسياسات العامة يواصل العمل على تفعيل وتنفيذ خطة استمرارية العمل وبذل كل الجهود لدراسة أثر التطورات الراهنة على مؤشرات التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد واستشراف الوضع لما بعد فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الأنصاري: ملف المدن العمالية جاهز لدى «القوى العاملة» ونتعاون مع «البلدية» لتخصيص الأراضي

2020/04/17 الأنباء الكويتية

رافقت نائب المدير العام لشؤون التطوير والتخطيط في الهيئة العامة للقوى العاملة إيمان الأنصاري مفتشي المركز الوطني للسلامة المهنية بجولة في منطقة خيطان شملت 5 مساكن لديها عقود حكومية ضمن سلسلة من الحملات التفتيشية التي يقوم بها المركز بشكل يومي في جميع المناطق ذات السكن العمالي ولم يتم تسجيل أي مخالفات.

وأكدت الأنصاري في تصريح صحافي على هامش الجولة مطالبة الهيئة ببدل العدوى لمفتشي المركز الوطني للسلامة المهنية من قبل ديوان الخدمة المدنية، متمنية ان يتم إقراره نظرا لضرورته وهو ما أثبتته الفترة الحالية والعمل الذي يقوم به المفتشون.

وبينت الأنصاري ان الجولات مستمرة على المساكن الخاصة بالشركات المرتبطة بعقود حكومية حتى الانتهاء من جميع المساكن، مشيرة الى انه في حال العثور على اي مسكن مخالف سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«الجمارك» تفرض إجراءات مشددة لدخول السفن الغذائية موانئ الكويت

2020/04/17 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر مسؤولة أن الادارة العامة للجمارك عممت على الموانئ الكويتية عددا من التعليمات الخاصة بدخول السفن الغذائية، وذلك ضمن مساعي الدولة لمنع انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19).

وقالت المصادر إنه تم تخصيص فرق عمل للصعود على متن السفن التجارية لفحص أطقمها والتأكد من عدم وجود حالات مصابة أو حاملة للفيروس، بالإضافة الى تطبيق الاشتراطات الصحية من حيث منع دخول السفن الخشبية ويسمح فقط بدخول السفن الحديدية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
خطة شاملة لإصلاح شبكة الطرق الرئيسية والداخلية في محافظة الجهراء

2020/04/17 الأنباء الكويتية

أكد مصدر مسؤول بوزارة الأشغال وهيئة الطرق أن لدى الوزارة خطة شاملة لإصلاح وتطوير الطرق بمحافظة الجهراء وتتضمن إصلاح الطرق الرئيسية والداخلية بشكل يخدم المحافظة وأهالي المحافظة وذلك لمعالجة الشوارع المتضررة بالمناطق التابعة للمحافظة، كاشفا عن بدء العمل تدريجيا في إصلاح طريق الجهراء السريع.

وقال ان الخطة تشمل اصلاح الطرق الداخلية لمدينة سعد العبدالله التابعة للمحافظة، عقب شكاوى المواطنين للوزارة بخصوص الشوارع التالفة في المدينة، ويشرف على تنفيذ أعمال الخطة فريق الطوارئ بالمحافظة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«نفط الكويت»: استئجار مرافق الإنتاج المبكر في غرب الكويت بـ10.7 ملايين دينار

2020/04/17 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة ان شركة نفط الكويت قررت تمديد استئجار مرافق الانتاج المبكر بمركز التجميع رقم 16 الجديد في منطقة غرب الكويت بقيمة 10.7 ملايين دينار، وذلك لمدة عامين اعتبارا من مارس 2020 وحتى نهاية مارس 2022.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
أبرز ملامح آلية منح البنوك للقروض الميسرة وآجالها

2020/04/17 الرأي الكويتية

كشفت مصادر ذات صلة لـ«الراي» أن النقاش المفتوح حالياً بين اللجنة التوجيهية العليا المشكلة، برئاسة محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل، والبنوك، تبحث أكثر من تصور حول تحديد معدل فائدة القروض الميسرة التي سيتم منحها للشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وآجالها وآلية منحها.

وفي هذا الخصوص، أفادت المصادر لـ«الراي» بأبرز ملامح التصورات المقترحة في هذا الخصوص، مبينة أن «المركزي» اقترح أن تكون فائدة القروض الميسرة بواقع 2 في المئة، في حين تطالب المصارف بفوائد تبلغ 2.5 في المئة.

يشار إلى أن اللجنة العليا المشكلة بناء على قرار مجلس الوزراء لمعالجة التداعيات الاقتصادية الناتجة عن أزمة انتشار كورونا تضم في عضويتها العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار فاروق بستكي، ووكيل وزارة المالية صالح الصرعاوي، ورئيس اتحاد المصارف عادل الماجد، ونبيل المناعي وأحمد الصقر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«التجارة» إقفال فروع التموين غداً

2020/04/17 الرأي الكويتية

أعلنت إدارة التموين في وزارة التجارة والصناعة، إقفال جميع فروع توزيع المواد التموينية في المحافظات كافة، واعتباره يوم راحة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى