$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
نتائج اجتماع مجلس الادارة

أرزان


20 أبريل, 2020 / 02:55 م

FF0835EC-DB0F-4D7C-A5C9-BDC8202B0619.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
ثقافة إقتصادية

لماذا تهاوى سعر النفط الأمريكي 40% في غضون ساعات؟

47C46843-46FD-4603-8119-95C8BC146F4E.jpeg

مباشر - سالي إسماعيل: يقترب سعر خام غرب تكساس من ملامسة مستوى 10 دولارات للبرميل في هبوط تاريخي، وسط مزيج من العوامل الضاغطة على أسواق النفط.

وفي الساعات الأولى من تداولات الأسبوع الجاري، تهاوى سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم شهر مايو/آيار إلى 11.04 دولار للبرميل فاقداً نحو 39 بالمائة من قيمته أو ما يعادل 7.21 دولار.

مزيج الطلب والسعة

وساهم خليط من تدهور الطلب على الخام جراء تفشي فيروس "كوفيد-19" إضافة إلى تقلص السعة التخزينية للنفط وخاصة في الولايات المتحدة، في خسائر غير مسبوقة في نحو عقدين داخل أسواق الخام.

وكانت تداعيات مكافحة الوباء المميت ألقت بظلالها السلبية على النشاط الاقتصادي وأدت إلى جموده في كافة أرجاء العالم، وبالتبعية الطلب على النفط.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يشهد الاقتصاد العالمي في العام الحالي أسوأ ركود منذ الكساد العظيم في فترة الثلاثينيات من القرن العشرين.

وفي الوقت نفسه، تستمر السعة التخزينية للنفط في الانخفاض بفعل تخمة الإمدادات المتراكمة من الخام بفعل التراجع القوي في الطلب.

وكانت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أعلنت زيادة قياسية في مخزونات الولايات المتحدة من النفط بلغت 19.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 10 أبريل/نيسان الجاري.

حقيقة مؤسفة

وفي حقيقة مؤسفة، فإن الاتفاق التاريخي الذي توصلت له منظمة الدول المصدرة للنفط مع منتجي الخام من خارج أوبك لم ينجح في إنقاذ سوق النفط وتهدئة مخاوف المستثمرين حيال الطلب والمعروض.

وبموجب اتفاق تحالف "أوبك+"، فمن المقرر أن تشهد أسواق الذهب الأسود خفضاً قدره 9.7 مليون برميل يومياً في غضون الشهرين القادمين، وهي الصفقة التي وصفها الرئيس الأمريكي بأنها رائعة للجميع لكن يعتقد آخرون أن تأثيرها سيكون محدوداً ومقتصراً على المدى القريب فقط.

السعر الفوري والعقود الآجلة

ويتزامن الهبوط الحاد في سعر النفط الأمريكي مع سعي المستثمرين للتخلص من عقود الشهر القادم، حيث يقوم المتداولون ببيع العقود التي أوشكت على الانتهاء وشراء العقود الجديدة.

ومن المقرر أن ينتهي عقد مايو/آيار للخام الأمريكي غداً الثلاثاء، على أن يبدأ عقد يونيو/حزيران يوم الأربعاء، والذي يتداول في نطاق يتراوح بين 22 إلى 25 دولاراً للبرميل بعد خسائر تتجاوز 10 بالمائة اليوم.

وفي العادة تتقارب أسعار الأسعار الفورية أو الأسعار الآجلة للشهر القادم مع أسعار العقود المستقبلية للشهر الثاني.

ويعتبر الفارق بين عقدي شهر مايو/آيار ويونيو/حزيران - الفارق بين سعر العقد في الشهر الأول والشهر الثاني - عند أوسع مستوياته تاريخياً، وفقاً للمحلل "جيف كيلبرج" في شركة "كيه.كيه.إم" المالية، نقلاً عن شبكة "سي.إن.بي.سي".

ويقول "دانيل هاينز" استراتيجي السلع في شركة "إيه.إن.زد" خلال مقابلة مع محطة "سي.

إن.بي.سي" الأمريكي اليوم، إن اقتراب نهاية عقد شهر مايو/آيار والمزمع أن يكون غداً الثلاثاء أحد أسباب هبوط الخام الأمريكي.

وتابع: "في السوق العادية، قد يكون الفارق بين السعر الفوري وسعر العقود الآجلة لشهر واحد في حدود 40 إلى 50 سنتاً للبرميل لكنها في الوقت الحالي ارتفعت لتصل إلى نطاق يتراوح بين 8 إلى 10 دولارات للبرميل".

وأضاف أنه من المرجح أن تظل الأسعار تحت الضغط خلال الشهر المقبل.

عدم بيع العقد؟

وفي حال عدم بيع عقد النفط للشهر القادم، فإن عمليات التسليمات تذهب إلى مركز التخزين في كوشينغ بولاية أوكلاهوما.

وتكمن المشكلة في أن السعة التخزينية في "كوشينغ" تمتلئ بسرعة مع انهيار استهلاك الوقود؛ بسبب عمليات الإغلاق لوقف تفشي وباء "كورونا".

وإذا لم يتم تصفية العقد قبل نهاية تداولات غداً الثلاثاء، فسيكون أمام المستثمر بضعة أيام فقط قبل أن يبلغ البائع طريقة استلامه النفط، وهو الفترة التي تكون بين 1 وحتى 31 مايو/آيار المقبل.

وبحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة، فإن مخزونات الخام في "كوشينغ" تضخمت بنحو 16 مليون برميل في الثلاثة أسابيع المنتهية في 10 أبريل/نيسان لتصل إلى 55 مليون برميل.

وتبلغ طاقة التخزين في هذا المركز نحو 67 مليون برميل فقط حتى 30 سبتمبر/أيلول المقبل.

الفجوة السعرية

في حين أن وتيرة الهبوط في سعر برنت لم تكن بنفس القوة، حيث تراجعت العقود المستقبلية للخام القياسي تسليم شهر يونيو/حزيران بنحو 6.4 بالمائة إلى 26.29 دولار للبرميل.

وتسبب هذا الوضع في اتساع تاريخي للفجوة السعرية بين الخام القياسي وخام غرب تكساس تتجاوز 15 دولاراً، حيث يتداول برنت بقيمة أعلى 2.4 مرة نسبة إلى سعر الخام الأمريكي.

ولم تكن فروقات الأسعار بين خامي برنت القياسي ونايمكس الأمريكي تتجاوز بضعة الدولارات خلال الفترة الماضية
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
تفاصيل جلسة اليوم الأثنين

المؤشرات الكويتية تتراجع جماعياً في الختام

الكويت - مباشر: اختتمت مؤشرات الأسهم الكويتية تعاملات اليوم الاثنين على تراجع جماعي، وسط ارتفاع بالتداولات.

تراجع مؤشر السوق الأول 0.32 بالمائة، وانخفض المؤشر "رئيسي 50" بواقع 0.3 بالمائة، كما تراجع المؤشران العام والرئيسي بنسبة 0.26 و0.12 بالمائة على التوالي.

وانتعشت التداولات اليوم، إذ صعدت سيولة البورصة إلى 26.61 مليون دينار، مقابل 20.14 مليون دينار بالأمس، كما ارتفعت الكميات عند 105.41 مليون سهم، علماً بأنها كانت تبلغ 82.72 مليون سهم في الجلسة السابقة.

وتصدر سهم مراكز التراجعات بنسبة 10.07 بالمائة، فيما جاء فيوتشر كيد على رأس الارتفاعات بـ25.96 بالمائة.

وكان مجلس مفوضي هيئة أسواق المال الكويتية قرر إعادة التداول على سهم شركة مراكز التجارة العقارية.

وحول أنشط التداولات، تصدر أهلي متحد المرتفع 1 بالمائة الكميات بـ21.21 مليون سهم، فيما جاء بيتك على رأس السيولة بـ7.64 مليون دينار، بنمو 0.31 بالمائة.
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
:rolleyes:

افصاح معلومات جوهرية

كويتية

20 أبريل, 2020 / 01:02 م

مشاهدة المرفق 323660

السلام عليكم

شنو عناد امدح السهم ينزلون افصاح ثاني يوم ،،،،،:)

هذا سهم العملاق او المارد النايم ..... شوف توزيعاتهم خلال السنوات الماضية لو من الاسهم الشرعية ازنطه تنط واتعلبج فيه .
لاتخلونه يفتلت منكم ما يباعد وايد حتى لو نزل وهذا الحجي للمستثمر والمضارب ماله شغل بكلامي ابد ....
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
الخام الأمريكي ينهار بأكثر من 300% ويغلق في نطاق سالب في سابقة لم تشهدها الأسواق من قبل

2020/04/20 أرقام

تراجعت أسعار النفط بشكل حاد خلال تداولات الإثنين بفعل قلة الطلب على البنزين من مصافي التكرير بالإضافة إلى اقتراب الصهاريج في الولايات المتحدة من الحد الأقصى للتخزين.

وذكرت مصادر لـ"رويترز" أن روسيا طلبت من شركاتها النفطية المحلية خفض الإنتاج بنسبة 20% مقارنة بمستويات فبراير.

وعند الإقفال، هبطت العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم مايو بنسبة 306% أو 55.90 دولار وأغلقت جلسة نيويورك عند -37.63 دولار للبرميل.

وانخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم يونيو عند التسوية بنسبة 8.9% أو 2.51 دولار وأغلقت جلسة لندن عند 25.57 دولار للبرميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
43 جهة تمتلك رخصاً لتوصيات وتحليلات الأسهم .. بلا تنفيذ!

2020/04/21 جريدة الجريدة

بلغ عدد شركات الاستثمار الحاصلة على رخص لممارسة أنشطة أوراق مالية وفق تعليمات هيئة أسواق المال نحو47 شركة استثمارية، إضافة إلى ستة بنوك محلية، و11 شركة وساطة، علاوة على ثماني شركات تعمل في قطاع الاستشارات المالية.

ووفقاً لإحصائية لـ"الجريدة"، حصلت 44 شركة استثمارية منها على رخصة لتقديم نشاط مدير محفظة استثمار، وهو أكثر الأنشطة، التي تحرص شركات الاستثمار عليه، إضافة إلى ثلاثة بنوك محلية وهي "الخليج"، و"برقان"، و"وربة".

وأوضحت الإحصائية أن 33 شركة استثمارية مستوفية لمتطلبات هيئة أسواق المال للحصول على رخصة نظار استثمار جماعي، إضافة إلى رخصة واحدة لبنك وربة، في حين بلغ عدد المؤسسات لتقديم خدمة أمين الحفظ 20 شركة، بعدما كانت مقتصرة على الشركة الكويتية للمقاصة، والشركة الخليجية لحفظ الأوراق المالية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
شركة جست كلين: نحتاج إلى الدعم لنبقى على قيد الحياة

2020/04/21 جريدة الجريدة

أكدت شركة «جست كلين» استعدادها لتصميم أنظمة تقوم بإجراء الأبحاث التي تعزز الجهود المبذولة من الحكومات في سبيل تقييم تأثير تفشي فيروس كورونا. وإلى جانب توفير البيانات التي توضح توجهات ومخاوف المستهلكين ومتطلباتهم العاجلة، فإن الشركة مستعدة تماما لتوضيح أبرز التحديات التي تواجه قطاع التكنولوجيا في المنطقة.

وقال الشريك المؤسس المدير المنتدب لشركة جست كلين، عذبي العنزي: «يواجه قطاع التكنولوجيا في الخليج صعوبات قد تكون لها تأثيرات سلبية مزمنة على أعمال الشركات التجارية إلى ما بعد انتهاء الأزمة، ونحن في جست كلين نتفهم الضغوطات المتزايدة التي توضع على كاهل الحكومات، بينما تواصل العمل بلا كلل في ظل الظروف الصعبة».

وأضاف العنزي: «نحتاج إلى أن نحدد المجالات الرئيسية التي تحتاج فيها الشركات المعتمدة على التكنولوجيا - كشركة جست كلين - إلى الدعم كي تتمكن من حماية الوظائف وتبقى على قيد الحياة لدعم تعافي الاقتصاد».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
بنك إنجلترا يدعو البنوك لاستخدام رأس المال الفائض لدعم العملاء

وقالت هيئة التنظيم الاحترازي بالبنك المركزي البريطاني في تقرير صادر، اليوم الإثنين، إنه من المتوقع أن تستخدم البنوك احتياطي السيولة الخاصة بها في القيام بدعم العملاء، حتى لو كان ذلك يعني أن معدلات تغطية السيولة تقل بشكل ملحوظ عن 100 بالمائة.

وتمتلك البنوك البريطانية احتياطيات السيولة -النقدية والسندات قصيرة الآجل التي يجب أن تحتفظ بها لتمويل نفسها لمدة شهر على الأقل دون مساعدة خارجية - أكثر من 100 بالمائة من الحد الأدنى المطلوب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
البنوك الأمريكية الكبرى تراكم الاحتياطات لاحتواء مخاوف الإفلاس

وفي كل الأحوال، تخطط البنوك الأمريكية الكبرى إلى السيناريو الأسوأ، بحسب تقرير نشره موقع "سي.إن.إن بيزنس".

وقام كل من "بنك أوف أمريكا" و"جي.بي.مورجان تشيس" و"سيتي جروب" و"ويلز فارجو" و"يو.إس.بي" بتخصيص مبلغ إضافي قدره 35 مليار دولار خلال الربع الأول من هذا العام من أجل الحماية في حالة القروض السيئة، وفقاً لإحصائيات جمعتها شركة الخدمات المالية "إدوارد جونز".

ويؤكد هذا المبلغ غير المسبوق حجم الصدمة الاقتصادية وعدم اليقين الكبير بشأن شكل التعافي وكذلك المعيار الحسابي الجديد الذي يتطلب من البنوك توقع الخسائر طوال مدة سريان القرض.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
تقرير: روسيا تأمر شركات النفط بخفض الإنتاج 20%

مباشر: ذكرت تقارير صحفية أن وزارة الطاقة الروسية طالبت منتجي النفط الخام في البلاد بخفض الإنتاج بنحو 20 بالمائة عن متوسط مستويات فبراير/شباط الماضي.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدرين على صلة بالخطة، اليوم الإثنين، قولهما إن وزارة الطاقة الروسية طلبت في الأسبوع الماضي من منتجي النفط المحليين خفض إنتاج النفط بنسبة تتراوح بين 19 و20 بالمائة عن مستويات فبراير/شباط الماضي، الأمر الذي سيجعل مستوى إنتاج النفط في موسكو متماشيا مع أهداف الصفقة.

ووافقت منظمة البلدان المصدرة للنفط وغيرها من كبار منتجي النفط بقيادة روسيا على خفض الإنتاج النفطي بمقدار 9.7 مليون برميل يومياً بداية من مايو/آيار القادم وحتى يونيو/حزيران، من أجل مكافحة تخمة المعروض.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
محدث.. الأسهم الأوروبية ترتفع بالختام مع تطورات كورونا وأسعار النفط

مباشر: ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات اليوم الإثنين، مع بقاء التطورات العالمية بشأن فيروس كورونا محل التركيز وانخفاض أسعار النفط الأمريكي.

وقاد قطاع الرعاية الصحية مكاسب البورصات الأوروبية بنحو 1.8 بالمائة، بينما تراجعت أسهم البنوك بنسبة 1 بالمائة.

وشهدت الأسهم الأوروبية جلسة متقلبة مع انهيار سعر النفط الأمريكي بأكثر من 40 بالمائة ليحوم حول 10 دولارات للبرميل.

وتأتي مكاسب البورصات الأوروبية مع متابعة المستثمرين لتطورات كورونا، حيث ارتفع عدد المصابين لنحو 2.4 مليون شخص حول العالم مع وفاة أكثر من 166 ألف آخرين.

وكانت أسواق الأسهم العالمية قد تلقت الدعم في الأسبوع الماضي بعدما أفاد تقرير بأن المرضى بأعراض شديدة من الوباء المميت كانوا يتعافون سريعاً بعد استخدام عقار من شركة "جيلاد سينسز".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
"هاليبرتون" تخسر مليار دولار في الربع الأول مع تراجع الإيرادات

مباشر: خسرت شركة "هاليبرتون" أكثر من مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري، مع تراجع الإيرادات بنحو 12 بالمائة.

وكشفت نتائج أعمال شركة الطاقة الأمريكية، اليوم الاثنين، تسجيل صافي خسائر 1.017 مليار دولار (1.16 دولار للسهم الواحد) في الثلاثة أشهر المنتهية في مارس/آذار الماضي، مقابل صافي أرباح 152 مليون دولار (17 سنتاً للسهم) في نفس الفترة من عام 2019.

وباستثناء البنود غير المتكررة، بلغ نصيب سهم "هاليبرتون" من الأرباح 0.31 دولار في الربع الأول من العام الجاري، متجاوزاً تقديرات أن تسجل 0.24 دولار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
العريان يتوقع انكماش الاقتصاد الأمريكي 14% في 2020

مباشر: توقع الاقتصادي محمد العريان انكماش اقتصاد الولايات المتحدة بنسبة تصل إلى 14 بالمائة خلال العام الجاري بسبب فيروس كورونا.

وقال كبير الاقتصاديين في شركة "أليانز" عبر شبكة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية، اليوم الإثنين،" إنني قلق قليلاً أكثر مما نجد إجماع الاقتصاديين في الوقت الحالي".

وتابع العريان: "أعتقد ان الاقتصاد الأمريكي قد ينكمش بنسبة تتراوح بين 10 إلى 14 بالمائة في 2020 وهذه ضربة كبيرة".

وقال العريان إن الطبيعة المتميزة لهذه الضربة الاقتصادية - النابعة من أزمة صحية - تعني أن الأطر التقليدية قد لا تكون قابلة للتطبيق، حيث أنها تشكل عقبة أخرى أمام التعافي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
جولدمان ساكس يتوقع تراجع إنفاق الشركات الأمريكية بوتيرة قياسية بـ2020

مباشر: توقع محللون في بنك "جولدمان ساكس" تراجع إنفاق الشركات الأمريكية الكبرى بأكبر وتيرة على الإطلاق خلال العام الجاري.

وقال محللو البنك الأمريكي بقيادة "ديفيد كوستين"، في مذكرة للعملاء نقلها موقع "ماركت ووتش"، اليوم الإثنين: "نتوقع أن ينخفض الإنفاق النقدي لشركات مؤشر ستاندرد آند بورز بوتيرة قياسية 33 بالمائة خلال عام 2020".

وأوضح المحللون أن الشركات الأمريكية ستعطي الأولوية للسيولة في بيئة اقتصادية متدهورة جراء فيروس كورونا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
توقعات بتراجع إنتاج السيارات عالمياً 20% هذا العام

مباشر: توقعت شركة "إل.إم.سي" تراجع إنتاج السيارات حول العالم بأكثر من 20 بالمائة خلال العام الحالي بسبب فيروس كورونا.

وقالت شركة بحوث السيارات في تقرير صادر اليوم الإثنين، إنها تتوقع تراجع إنتاج السيارات حول العالم بنسبة 20 بالمائة ليصل إلى 71 مليون سيارة في 2020.

وأوضحت "إل.إم.سي" أن هذا الانخفاض الحاد من المرجح أن يكلف صانعي السيارات في العالم 19 مليون وحدة من الإنتاج المفقود في عام 2020.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
خسائر قوية لأسهم الطاقة بالبورصة الأمريكية مع انهيار أسعار النفط

مباشر- أحمد شوقي: عانت أسهم شركات الطاقة في البورصة الأمريكية من خسائر قوية بنهاية تعاملات اليوم الإثنين مع انهيار سعر النفط إلى النطاق السالب.

وانهار سعر عقد نايمكس الأمريكي تسليم مايو/آيار الذي ينتهي غداً الثلاثاء بحوالي 300 بالمائة عند تسوية جلسة اليوم ليغلق عند مستوى سالب 37 دولاراً لأول مرة على الإطلاق.

وجاء الانهيار التاريخي لسعر النفط الأمريكي مع تراجع الطلب من جهة بسبب كورونا، والقلق من عدم وجود مساحة لتخزين الخام من ناحية أخرى.

وعند نهاية الجلسة، تراجعت أسهم قطاع الطاقة في مؤشر "ستاندرد آند بورز" بنسبة 3.3 بالمائة إلى 251.60 نقطة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى