$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
مجلس الادارة يجتمع في 09/03/2020

اهلية ت


02 مارس, 2020 / 02:37 م

C7CB90FE-BD39-4D57-BEE6-A4662790053E.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الأجانب يهربون من الأسواق الناشئة بمبيعات أسبوعية 9.5 مليار دولار

مباشر: سحب المستثمرون الأجانب أكثر من 9.5 مليار دولار من صناديق الاستثمار في الأسواق الناشئة الآسيوية، خلال الأسبوع الماضي مع مخاوف من أن يؤدي وباء كورونا المحتمل إلى ركود اقتصادي.

وكشفت أحدث البيانات الصادرة عن معهد التمويل الدولي اليوم الإثنين أن صناديق الأسواق الناشئة شهدت تدفقات خارجة بقيمة 9.7 مليار دولار خلال الأسبوع الماضي، أغلبها من آسيا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
ثقافة إقتصادية

تداعيات "كورونا" مستمرة .. العالم يواجه شبح نقص الكثير من الأدوية المهمة

2020/03/02 أرقام

"عندما تتحكم في إمدادات الأدوية فإنك تتحكم في العالم" .. وردت العبارة السابقة على لسان "روزماري جيبسون" المستشارة بمعهد الأبحاث الأمريكي "هاستنجز" أثناء شرحها لمخاطر السيطرة الصينية المتنامية على سوق الأدوية العالمي، وذلك خلال جلسة استماع عقدت أمام لجنة المراجعة الأمنية والاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين بالكونجرس في 31 مايو 2019.

كلمات "جيبسون" – وهي أيضًا المؤلفة المشاركة لكتاب "وصفة الصين الطبية: الكشف عن مخاطر اعتماد الولايات المتحدة على الصين في الطب" – لم تكن أبدًا من قبيل المبالغة، حيث إنه لم يمر سوى بضعة أشهر قبل أن يدرك العالم صدق كلماتها بعد أن أصبحت احتياجات الكثير من سكان الكوكب من الأدوية على المحك بسبب المصاعب التي تواجهها الصين مؤخرًا.

A5CF8C38-FE28-4029-92A0-B35F956797A8.jpeg

تعتمد أنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم على الصين لدرجة أنه إذا قامت الأخيرة بتعطيل صادراتها من الأدوية والمواد الفعالة سواء بإرادتها أو بغير إرادتها فإن المستشفيات والعيادات الطبية والصيدليات في كثير من دول العالم ستغلق أبوابها في غضون عدة أشهر إن لم يكن أسابيع بسبب نقص الأدوية.

هذا يعني أن تفشي فيروس "كورونا" الجديد سيكون ضارًا جدًا بصحة الكثيرين ولكن ليس فقط للأسباب التي تخيلوها، حيث إن احتمال أن يؤذيهم الفيروس التاجي بشكل غير مباشر من خلال التأثير على احتياجاتهم الطبية الأخرى أكبر بكثير من احتمال إصابتهم بشكل مباشر.

شلل لدى أكبر منتج للمواد الدوائية الفعالة في العالم

حتى لحظة كتابة هذا التقرير في الساعات الأولى من صباح الثاني من مارس الجاري بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا الجديد حوالي 88300 مصاب يتوزعون على 61 دولة حول العالم. ويرجح الكثير من الخبراء اتساع نطاق الإصابات خلال الأيام والأسابيع القادمة.

الصين مصدر الفيروس وصاحبة أكبر عدد من الإصابات اضطرت لإغلاق الكثير من منشآتها الصناعية في جميع أنحاء البلاد وذلك في إطار جهودها الرامية للحد من انتشار الفيروس. وبالتالي أصبح الأمر مسألة وقت قبل أن ينعكس توقف المصانع الصينية عن العمل على كثير من سلاسل الإمداد العالمية التي تعتمد على الصين.

هذه الإجراءات شملت بالتأكيد مصانع الدواء والمستحضرات الصيدلانية الصينية التي تعتمد عليها أكثر دول العالم في تأمين احتياجاتها من الأدوية مكتملة التصنيع أو من المواد الكيميائية الوسيطة الداخلة في صناعة الأدوية والتي تسمى المكونات الدوائية الفعالة (APIs).

c95d130b-d970-41f3-9618-46f359e47730.jpg

في مقاطعة هوبي التي تعتبر مركز تفشي فيروس كورونا الجديد يوجد هناك 44 منشأة لتصنيع الأدوية معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أو من نظيرتها الأوروبية من بينها 35 منشأة تنتج المكونات الفعالة و5 تصنع أدوية نهائية و4 تنتجهما.

الولايات المتحدة على سبيل المثال، تستورد 80% من احتياجاتها من المكونات الدوائية الفعالة من دول مختلفة حول العالم في مقدمتها الصين. وفي الفترة الممتدة بين عامي 2010 و2018 زادت الواردات الأمريكية من المستحضرات الصيدلانية الصينية بنسبة 76%، بينما ارتفعت وارداتها من المعدات الطبية الصينية بنسبة 78% خلال الفترة نفسها.

الهيمنة الصينية على صناعة الأدوية العالمية ليست مصادفة. فوفقًا لتقرير صدر مؤخرًا عن "لجنة المراجعة الأمنية والاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين" تعاظمت سيطرة قطاع الأدوية الصيني لعدة أسباب من بينها الدعم الحكومي وصناعة الكيماويات القوية وانتهاك حقوق الملكية الفكرية، وهي جميعها عوامل ساهمت في ظهور الصين كأكبر منتج للمكونات الدوائية الفعالة في العالم.

نقص الأدوية المعروضة بدأ بالفعل

في الأسبوع الماضي كشفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عن قيام أحد مصانع الأدوية في الولايات المتحدة بالإبلاغ عن عدم قدرته على إنتاج دواء بشري – لم تسمه – بسبب أن المصنع الصيني الذي ينتج المكون الفعال الخاص بالدواء مغلق حاليًا على خلفية الاضطرابات الأخيرة التي تسبب فيها فيروس كورنا الجديد.

وللأسف من المرجح أن يتزايد مع الوقت عدد الأدوية التي تواجه نقصًا في المعروض وخصوصًا تلك المصنعة بالكامل في الصين أو التي تعتمد على المكونات الفعالة الصينية. فوفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية، تسيطر الصين وحدها على ما يقرب من 20% من الإنتاج العالمي من المكونات الدوائية الفعالة.

23f51b5d-2577-4e47-978b-706ff49f5b40.jpg

مئات العقاقير التي يعتمد عليها كثير من سكان العالم في علاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والكلى والسكتات الدماغية مصنعة من مكونات فعالة صينية. كما أن كثيرا من المضادات الحيوية بما في ذلك البنسلين – وهو أشهر مضاد حيوي على الإطلاق – تصنع في الصين ويستوردها عدد كبير من دول العالم وفي مقدمتها الولايات المتحدة مخترعة البنسلين.

المثير للسخرية هو أنه حتى الهند التي تعتبر أكبر منتج للأدوية المكافئة (Generic drugs) في العالم تعتمد بشكل تام تقريبًا على المكونات الفعالة المصنعة في الصين. وفي بداية فبراير الماضي صرح العضو المنتدب لشركة الأدوية الهندية "صن فارماتيكال إندستريز" قائلًا "إن بعض المواد الخام تأتي بشكل حصري من الصين بما في ذلك المضادات الحيوية مثل الأزيثروميسين والبنسلين والسيفالوسبورين."

هل يتلاعب الصينيون بجودة الأدوية؟

ما يثير القلق حول تداعيات كورونا على صناعة الأدوية لا يتعلق بحجم المعروض فقط وإنما يمتد ليشمل جودة الأدوية نفسها. فالصين لا تراقب بشكل فعال الشركات المصنعة للأدوية لديها، ومن الممكن جدًا أن يلجأ عدد من هذه الشركات إلى انتهاك معايير الجودة بغرض استغلال تنامي الطلب العالمي في تحقيق مكاسب مضاعفة.

هناك حوادث عديدة ألقت بظلال من الشك على جودة وسلامة وفاعلية المنتجات الصيدلانية الصينية. فعلى سبيل المثال، في عام 2018 باعت شركة الأدوية الصينية "جيجيانج هواهاي فارماتيكالز" لكثير من دول العالم بما في ذلك الولايات المتحدة وأوروبا دواء يستخدم في علاج ضغط الدم ملوث بمادة كيميائية مسببة للسرطان.

70c27da5-b0b2-4801-91e1-51c9f54fb162.jpg

وقبل ذلك التاريخ بعشرة أعوام، وتحديدًا في عام 2008 استخدمت شركة أدوية صينية مادة فعالة ملوثة في تصنيع مضاد تخثر الدم "هيبارين" وهو ما أدى إلى وفاة 81 شخصا في الولايات المتحدة وحدها.

وما يزيد من حجم القلق حيال مسألة جودة المنتجات الدوائية الصينية هو أنه على خلفية القيود المفروضة مؤخرًا على السفر من وإلى الصين بسبب فيروس كورونا علقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عمليات التفتيش التي كانت تجريها بشكل دوري على مصانع الأدوية والأجهزة الطبية في الصين للتأكد من مطابقتها للمواصفات.

هل ينجو أحد؟

تداعيات كورونا على قطاع الأدوية ستطال الجميع بمعنى الجميع، وخصوصًا الدول التي تعتمد بشكل كبيرة على تأمين احتياجاتها الدوائية من خلال الاستيراد.

واعتماد صناعة الأدوية العالمية بهذا الشكل على الصين التي تعاني من اضطرابات كبيرة من غير المرجح أن تنتهي قريبًا سيعرض الكثير من سكان العالم غير المصابين بفيروس كورونا لمخاطر نقص المعروض من عدد كبير من الأدوية المهمة وارتفاع أسعارها.

0a001df6-d118-4e98-8418-6a25853a3881.jpg

يشير الخبراء إلى أنه أصبح من الواجب الآن على الحكومات حول العالم أن تسرع في إعداد قائمة بالأدوية والعقاقير المهمة الضرورية المنتجة بشكل حصري في الصين أو التي تعتمد على مكونات فعالة صينية واتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل ضمان توافر هذه الأدوية لمواطنيها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
تفاصيل جلسة اليوم الأثنين

بورصة الكويت تعوض جزءاً من خسائر "الأحد" بأنشط سيولة في 6 أشهر

مباشر - محمد فاروق: نجحت بورصة الكويت خلال تعاملات اليوم الاثنين، من تعويض جزء من الخسائر التي مُنيت بها في جلسة أمس الأحد، التي شهدت هبوطاً حاداً للمؤشرات تطلب إيقاف التداولات في السوق الأول بعد أن اقتربت خسائرها من 11 بالمائة.

وأنهت المؤشرات الكويتية جلسة اليوم مرتفعة بشكل جماعي، حيث صعد المؤشر الأول 6.34 بالمائة، وارتفع الرئيسي 4.86 بالمائة، وسجل "رئيسي 50" نمواً بنسبة 1.42 بالمائة، ليُحقق المؤشر العام مُحصلة إيجابية عند الإغلاق بارتفاع قدره 4.86 بالمائة.

وشهدت البورصة الكويتية اليوم أعلى مستوى سيولة خلال 6 أشهر، حيث اقتربت قيم التداول عند الإقفال من 87 مليون دينار مقارنة مع 10.23 مليون دينار بالأمس. وقفزت الأحجام 125.7 بالمائة إلى 322.71 مليون سهم مقابل 143 مليون سهم بجلسة الأحد.

وسجلت مؤشرات 7 قطاعات ارتفاعاً اليوم بصدارة البنوك بنمو نسبته 5.61 بالمائة، يليه الاتصالات بواقع 4.25 بالمائة، بينما تراجع قطاعان فقط، الأول المواد الأساسية وهبط 1.26 بالمائة، والثاني النفط والغاز وسجل تراجعاً بنحو 0.26 بالمائة.

وجاء سهم "كامكو" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المدرجة بنمو نسبته 18.19 بالمائة، فيما تصدر سهم "ثريــا" القائمة الحمراء متراجعاً بنحو 27 بالمائة.

وحقق سهم "الكويت الوطني" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 22.43 مليون دينار مرتفعاً 8.43 بالمائة، بينما تصدر سهم "المستثمرون" نشاط الكميات بتداول 52.09 مليون سهم مرتفعاً 12.61 بالمائة.

مُحلل: الهيئة والبورصة أنقذا المتداولين.. والسوق ينتظر إيجابيات الفترة القادمة

وقال المُحلل الفني لسوق المال، محمد العنزي لـ"مباشر"، إن هيئة أسواق المال وشركة بورصة الكويت كان لهما دور كبير في حماية المتداولين، وذلك من خلال النظم والإجراءات المُتبعة في حالات التراجع الحادة مثلما حدث بالأمس.

وأوضح العنزي أن البورصة سارعت أمس بوقف التداولات في السوق الأول بعد دقائق من بدء التعاملات؛ بعدما ارتفعت الخسائر متجاوزة 10 بالمائة، وهو أمر أنقذ السوق والمتداولين على حد سواء.

وأضاف العنزي: "لدي قناعة تامة منذ فبراير/شباط 2018، بأن إدارة السوق بذلت جهداً منظماً ومنسقاً، ووضعت خططاً وفق دراسات زمنية، وجلبت الأموال الأجنبية وما زالت تطور عملها فيما يتعلق بالبيع على المكشوف والمشتقات".

وذكر أن من بين إيجابيات الفترة القادمة قرب إجراء توزيعات الأرباح الخاصة بمساهمي الشركات، وسيولة فوتسي المتوقع ضخها قبل نهاية مارس/آذار الجاري، ومراجعة مؤشر مورغان ستاني المتوقع نهاي مايو/أيَّار المُقبل، بالإضافة إلى الانتهاء من مرحلة تطوير السوق النهائية والمتوقع إنجازها قبل نهاية منتصف هذا العام.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
السلام عليكم

على بركة الله نبدأ أخبار اليوم الثلاثاء
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«المقاصة» تخطر الشركات المدرجة: لا شيكات ورقية بعد 15 مارس

2020/03/03 جريدة الجريدة

وأكدت المقاصة في كتابها أن كافة التعاملات الخاصة بالتوزيعات النقدية أو ناتج البيع والشراء وكل أعمال البورصة ستتم من خلال الحساب المصرفي، ولن يكون هناك أي استخدام لأي شيك ورقي أو إصدار شيكات لأي تعاملات كانت.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الأولى للوقود» تعيد افتتاح محطة الدعية

2020/03/03 جريدة الجريدة

أعلنت الشركة الأولى للتسويق المحلي للوقود إعادة إطلاق خدمة التزود بالوقود في محطة الدعية.

وحول إعادة افتتاح المحطة، صرح الرئيس التنفيذي للشركة م. عادل العوضي: «إننا حريصون على تقديم أفضل خدمة لعملائنا عبر محطات ذات خدمات متعددة، حيث تم استكمال المرحلة الأولى، وهي بناء وتشغيل منطقة التزود بالوقود وخدمة غسيل السيارات، وسيتم في وقت قريب من هذا العام افتتاح مركز خدمة السيارات والسوق المركزي».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
“اسمنت آبار البترول”: خط إنتاج جديد

2020/03/03 السياسة

قال علي حسين الكندري مدير إدارة التسويق والمبيعات بشركة اسمنت الكويت بأنه تماشياً مع أهداف الشركة في تنمية وتطوير صناعة الأسمنت في الكويت، وطرح الجديد والمتميز للسوق الكويتي من منتجات الأسمنت، فقد تمكنت الشركة مع بداية عام 2019 من إضافة خط جديد لإنتاج أسمنت آبار البترول (OIL WELL CEMENT)،

وهو ما يعكس اصرارها على الاحتفاظ بمركز الصدارة في مجال إنتاجها من الأسمنت، واستطاعت وبنجاح تسويق وبيع هذا المنتج محلياً وتوقيع عقود توريده مع عدد من الشركات العاملة في مجال الخدمات البترولية في السوق المحلّي .
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
جولدمان ساكس: كورونا أكبر صدمة تواجه السلع.. والذهب يمتلك مناعة

وأوضح البنك الاستثماري الأمريكي، اليوم الإثنين، أن العالم يواجه أكبر صدمة في الطلب على السلع الأساسية منذ الأزمة المالية العالمية مع انتشار فيروس "كورونا" الذي ضرب آسيا وانتقل إلى الولايات المتحدة وأوروبا.

وأضاف "جولدمان ساكس" أن الذهب، لديه "مناعة ضد الفيروس"، حيث تفوق على أصول الملاذ الآمن الأخر مثل الين الياباني أو الفرنك السويسري.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
هبوط النشاط الصناعي في الولايات المتحدة خلال فبراير

وأعلن معهد إدارة الإمدادات الأمريكي اليوم الإثنين، أن مؤشر مديري المشتريات الصناعي سجل 50.1 نقطة خلال فبراير/شباط الماضي، مقابل 50.9 نقطة خلال يناير/كانون الثاني السابق له.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى تراجع النشاط الصناعي الأمريكي إلى مستوى 50.1 نقطة خلال نفس الفترة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
وفاة "جاك ويلش" قائد العصر الذهبي لـ"جنرال إلكتريك"

DFFC2587-E214-4C1F-ABE8-ED868F43BD32.jpeg

مباشر: توفى "جاك ويلش" الرئيس التنفيذي السابق لشركة جنرال إلكتريك، والذي يعتبر قائد النجاح الساحق الذي حققته الشركة على مدار 30 عاماً.

وفارق "جاك ويلش" الحياة عن عمر يناهز 84 عاماً اليوم الإثنين، بسبب مرض الفشل الكلوي.

وكان "وبلش" الرئيس التنفيذي لشركة جنرال إليكتريك بداية من عام 1981 وحتى 2001، حيث ارتفعت القيمة السوقية للشركة العاملة في قطاع الصناعة من 12 مليار دولار إلى 410 مليار دولار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"بنك.أوف.أمريكا" يخفض توقعاته لأداء الأسهم الأمريكية بسبب كورونا

وخفض البنك الأمريكي توقعاته لمؤشر "ستاندرد آند بورز" إلى 3100 نقطة بنهاية العام الجاري، مقارنة مع التقديرات السابقة البالغة 3300 نقطة.

وسجل المؤشر الأوسع نطاقاً خسائر أسبوعية بنحو 11.5 بالمائة لتكون الأسوأ منذ 2008 ودفعته إلى مستوى 2900 نقطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
مسح: تراجع إنتاج أوبك النفطي لأدنى مستوى في 10 سنوات

وبحسب مسح صادر عن وكالة "رويترز"، اليوم الإثنين، تراجع الإنتاج النفطي لـ13 دولة الأعضاء في أوبك بنحو 510 ألف برميل يومياً خلال فبراير/شباط الماضي ليصل إلى 27.84 مليون برميل يومياً وهو أدنى مستوى منذ 2009 على الأقل.

وعلى الرغم من تراجع المعروض، انخفض سعر الخام القياسي "برنت" أدنى 50 دولاراً مع مخاوف تأثير فيروس كورونا على الطلب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
صندوق النقد والبنك الدولي يتعهدان بمساعدة الدول لمواجهة كورونا

وقال أكبر مؤسستين دوليتين في بيان مشترك، اليوم الإثنين: "نحن على أهبة الاستعداد لمساعدة الأعضاء على مواجهة المأساة الإنسانية والتحدي الاقتصادي الذي يمثله فيروس كوفيد 19".

وتابع البيان: "إننا نتعاون بشكل نشط مع المؤسسات الدولية والسلطات المحلية، مع إيلاء اهتمام خاص للبلدان الفقيرة لضعف النظم الصحية هناك".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
هل يتجه الاقتصاد العالمي للركود بسبب كورونا؟

ومع ذلك، لا يوجد ركوداً اقتصادياً يلوح في الأفق، وفقاً لتقرير نشره موقع "بروجيكت سينديكيت" لأستاذ تكوين رأس المال والنمو في جامعة هارفارد "جيفري فرانكل".

وفي شهر يناير/كانون الثاني الماضي توقع صندوق النقد الدولي تعافياً في النمو الاقتصادي خلال عام 2020، لكن فيروس كورونا الجديد غير كل ذلك.

وكانت التوقعات المبكرة بشأن الأثر الاقتصادي لفيروس كورونا مطمئنة، حيث إن الأوبئة المشابهة - مثل تفشي السارس في عام 2003 وهو فيروس آخر نشأ في الصين - خلفت أضراراً محدودة على الصعيد العالمي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
النشاط الصناعي العالمي ينكمش لأدنى مستوى منذ 2009

وكشفت بيانات صادرة عن "جي.بي.مورجان" ومؤسسة "ماركت" للأبحاث، اليوم الإثنين، أن مؤشر مديري المشتريات التصنيعي العالمي تراجع بنحو 3.2 نقطة ليصل إلى 47.2 نقطة خلال الشهر الماضي.

ويعتبر هذا الانكماش - أدنى مستوى 50 نقطة - هو الأكبر منذ مايو/أيار 2009.

وتراجع مؤشر الإنتاج لأدنى مستوى في 11 عاماً، حيث انخفض بنحو 7.3 نقطة ليهبط إلى 50.8 نقطة خلال الشهر الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
ترامب: الاحتياطي الفيدرالي متأخر كعادته في خفض الفائدة

وقال ترامب في تغريدة عبر "تويتر" اليوم الإثنين: "كالعادة، فإن باول والاحتياطي الفيدرالي بطيئان في التحرك، في حين تضخ ألمانيا وغيرها أموالاً في اقتصاداتها، وهناك بنوك مركزية أخرى تتخذ قرارات أكثر صرامة".

وتابع الرئيس الأمريكي: "يجب أن يكون لدى الولايات المتحدة أدنى معدل فائدة حتى تكون في وضع تنافسي مناسب، يجب أن نكون قياديين في ذلك غير تابعين".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
التجارة العالمية تتوقع تأثيراً كبيراً لـ"كورونا" على الاقتصاد العالمي

وقال روبرتو أزيفيدو لرؤساء الوفود في اجتماع مغلق في جنيف اليوم الاثنين: "من المرجح أن تكون الآثار على الاقتصاد العالمي كبيرة وستبدأ في الظهور في البيانات التجارية في الأسابيع القادمة"، بحسب وكالة "رويترز".

وأضاف أن اجتماع يونيو/حزيران المقبل المقرر عقده في كازاخستان لا يزال مخطط لها في نفس الموعد لكن فسنتخذ أي إجراء ضروري إذا لزم الأمر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الأسهم الأوروبية ترتفع بالختام مع آمال التحفيز لمواجهة الكورونا

وكانت الأسهم الأوروبية ارتفعت بأكثر من 2 بالمائة خلال الجلسة لكنها قلصت مكاسبها عند الإغلاق في جلسة متقلبة.

وتتزايد الآمال بين المستثمرين بأن تتمكن البنوك المركزية من اتخاذ تدابير تحفيزية لتقليل تأثير تفشي "كوفيد 19" على الاقتصاد العالمي، وسط زيادة حادة في حالات الإصابة في الولايات المتحدة وأوروبا.

وبلغ عدد الوفيات على الصعيد العالمي أكثر من 3 آلاف شخص، كما زاد عدد الإصابات عن 87 ألف مصاباً.

وكانت أسواق الأسهم العالمية شهدت خسائر فادحة في الأسبوع الماضي، حيث سجلت أسوأ هبوط أسبوعي منذ الأزمة المالية لعام 2008.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى