$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
النتائج الاولية الغير معتمدة

اكتتاب


12 فبراير, 2020 / 12:54 م

E9E6D0EC-B91D-43EC-BBFF-27F049F41EE0.jpeg

DFBD73CD-5FBE-47C0-81B0-89B062106AC1.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الموافقة على تجديد حق شراء أو بيع أسهم الشركة

إنجازات


12 فبراير, 2020 / 12:55 م

F8C0C561-27AF-4B27-800F-F983A07BB7B4.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
النتائج المالية لصندوق نور الإسلامي الخليجي كما في 31 ديسمبر 2019

نور


12 فبراير, 2020 / 01:11 م

75A469DB-F683-4A05-A120-DF6AB062C7E6.jpeg

ملاحظة // الخبر من 25 صفحة في موقع البورصة اعلانات السوق
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
تفاصيل جلسة اليوم الأربعاء

المؤشرات الكويتية تتباين لثالث جلسة على التوالي وسط تراجع التداولات

B7A8CDA2-4106-461A-94A1-2F55526A5637.jpeg

الكويت - مباشر: واصلت المؤشرات الكويتية اليوم الأربعاء، حالة التباين التي سيطرت على الأداء في الثلاث جلسات الأخيرة، حيث هبط المؤشران العام والأول بنسبة 0.11 بالمائة و0.19 بالمائة على الترتيب، بينما ارتفع الرئيسي و"رئيسي 50" بنفس النسبة البالغة 0.11 بالمائة.

وتقلصت سيولة البورصة اليوم 3.3 بالمائة إلى 25.88 مليون دينار مقابل 26.77 مليون دينار بالأمس، كما انخفضت أحجام التداول 9 بالمائة إلى 288.97 مليون سهم مقابل 317.58 مليون سهم بجلسة الثلاثاء.

وسجلت مؤشرات 8 قطاعات تراجعاً اليوم بصدارة التكنولوجيا بانخفاض نسبته 4.31 بالمائة، فيما ارتفع 3 قطاعات أخرى يتصدرها السلع الاستهلاكية بنمو نسبته 2.92 بالمائة.

وجاء سهم "المال" على رأس القائمة الحمراء للأسهم المُدرجة بانخفاض نسبته 11.35 بالمائة، بينما تصدر سهم "يوباك" القائمة الخضراء مُرتفعاً بنحو 20.52 بالمائة.

وحقق سهم "الكويت الوطني" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 5.95 مليون دينار مُتراجعاً 0.58 بالمائة، فيما تصدر سهم "المستثمرون" نشاط الكميات بتداول 71.11 مليون سهم مُرتفعاً 20 بالمائة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
سلسلة بيوعات عقارية ... وهمية

2020/02/13 القبس

علمت القبس من مصادر موثوقة أن رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات العقارية التي باعت عدداً من الأراضي بمنطقة الخيران للمواطنين، يواجه أحكاماً بالسجن قد تصل الى 7 سنوات في قضايا شيكات بلا رصيد، وذلك على خلفية قيامه بتصدير تلك الشيكات الى «الشركة الأم» المالكة الأصلية للعقارات.

وكشفت مصادر معنية أن إجمالي الشيكات التي صدرت فيها أحكام بالحبس، قيمتها حتى الآن 700 ألف دينار، ومن المتوقع ان ترتفع حصيلة احكام السجن بحق الممثل القانوني للشركة ـــــ يشغل ايضا منصب رئيس مجلس ادارتها ـــــ على اعتبار ان هناك شيكات أخرى لم يتم الفصل فيها حتى الآن.

وبيّنت المصادر أن الشركة العقارية ــــــ التي يواجه ممثلها القانوني أحكاماً بالحبس ــــــ «شرب من كأس الوهم نفسها»، التي تجرعها ضحايا مشتري العقارات الوهمية؛ إذ قام بتصدير شيكات للشركة الأم المالكة للعقارات محل النزاع، وهي قيمة شراء الأراضي منها، على أساس ان أراضيها من الممكن بيعها وتحويلها بأسماء الافراد، الا انه وقع في الفخ نفسه.

أضافت المصادر: انه في بداية الأمر كان هناك تأكيد من الشركة الأم بأن أراضيها قابلة للتحويل، وعليه قامت الشركة المشترية بتسويق تلك العقارات وبيعها على مواطنين، وبعد إتمام عمليات البيع على الأفراد، تم اكتشاف ان تلك الأراضي تشوبها مشكلات عدة، أبرزها انه لا يمكن تحويلها بسبب وجود رسوم حكومية على الشركة الأم، تُقدَّر بملايين الدنانير، وما زاد الطين بلة انه تم الحجز على تلك القسائم من قبل الدولة.

وأفادت المصادر بأن الممثل القانوني للشركة التي باعت العقارات على المواطنين، يواجه الآن سيلاً من القضايا، سواء من ناحية المتعاقدين معه، او من الشركة العقارية الام التي قام بتصدير عدد كبير من الشيكات لها نظير الأراضي التي اشتراها منها.

واضافت المصادر: في المقابل، قام المتعاقدون مع الشركة العقارية «الضحية» برفع دعاوى عديدة على الشركة وممثلها القانوني، وكسب عدد كبير منهم أحكاماً بفسخ التعاقد واسترداد الأموال منها، الا ان مشوار استرداد اموالهم يبدو أنه سيدخل نفقا مظلما، على اعتبار ان الأراضي التي قاموا بشرائها ما زالت باسم الشركة العقارية الأم، وعدم وجود علاقة تعاقدية بينها وبين المتضررين.

وعلى ذات صلة بملف النصب العقاري، أكدت مصادر معنية ان وجود 20 ألف متضرر من النصب العقاري في الكويت رقم مُبالغ فيه جدّا، إذ ان عدد الشكاوى التي تلقتها السلطات الرقابية يبلغ 1100 شكوى، وإن هناك متضررين لديهم شكويان وثلاث او أكثر؛ إذ ان الرقم المذكور يعبّر عن عدد الشكاوى وليس المتضررين.

وأكدت المصادر ضرورة عدم خلط الأوراق في هذا الملف وإثارته سياسياً، مشيرة الى اهمية التفريق بين المتضرر الفعلي الذي كان يهدف الى شراء عقار داخل او الكويت خارجها، مع غيره ممن كان هدفه توظيف أمواله وتسلّم أرباح شهرية تحت أي غطاء.

وأكدت المصادر ان المتضررين من مشكلة النصب العقاري ينقسمون الى ثلاث فئات.

الفئة الأولى

المتضررون الفعليون، وهم من دفعوا أموالاً لشركات عقارية باعت عليهم «الوهم»، ولم يتسلّموا عقاراتهم ولا أموالهم بشكل نهائي، وهم من يجب الوقوف الى جانبهم.µ

الفئة الثانية

الأشخاص الذين تعرضوا للنصب من قبل شركات قامت ببيع شقق في مناطق سكن خاص بالمخالفة للقانون ، وعند توجه المشترين لتسجيل الشقق فوجئوا باستحالة ذلك قانونيا واكتشفوا انهم تعرضوا لعمليات تظليل.

الفئة الثالثة

وهي الأكبر، وتشمل الذين تعاقدوا مع شركات «النصب العقاري» على أساس انه يشتري عقارات، وهي فعليا عقود توظيف أموال مقابل أرباح شهرية، وقبضوا فعلا أرباحاً على ذلك لفترات، هؤلاء يجب ان ينتظروا ما تسفر عنه الاحكام القضائية النهائية، وبالتالي عليهم التوجّه إلى الجهات الرقابية ذات الصلة بمتابعة الأموال، ومنها «الانتربول»؛ اذ كانت هناك احكام بالحبس على المتهمين، او «وحدة التحريات المالية» والتي يقع على عاتقها تتبع الأموال التي تم تحويلها الى شركات النصب والى اين ذهبت، وبالتالي مخاطبة الدول التي استقرت فيها الأموال واعادتها الى المتضررين.

متضرر وقع بالفخّ.. 6 مرات!

كشفت المصادر أن هناك متضرراً كويتياً اشترى الوهم 6 مرات، ومن 6 شركات عقارية؛ إذ قام بتوظيف أمواله لدى كبرى الشركات العقارية التي تبيع الوهم، وللأسف تم خداعه في جميع عقوده!

.. والبعض يدَّعون التضرر

أكدت المصادر ان هناك «شلة» تتصدر الدفاع عن متضرري النصب العقاري، تستخدم المتضررين الفعليين للإيحاء بأن هناك عددا كبيرا منهم، وفي حقيقة الامر هم ليسوا متضررين فعليين، ولا يمتُّون بصلة للضحايا؛ إذ ان خسارتهم اموالهم او عملية خداعهم هي مشكلة تعاقدية تجارية؛ اذ اتفقوا مع الشركات العقارية على توظيف أموالهم مقابل أرباح شهرية، ولم يكن هدفهم شراء عقارات او أراضٍ، ويريدون استخدام الضحايا لشرعنتهم أخطاءهم الاستثمارية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
اقتراح بتحويل «الكويتية للاستثمار» إلى شركة إسلامية

2020/02/13 القبس

كشف مدير عام شركة الأجيال القادمة للاستشارات عيد ناصر الشهري، عن نيته و سعيد جدعان العازمي لعمل تكتل مع مجموعة من مساهمي الشركة الكويتية للاستثمار وذلك لخوض انتخابات الجمعية العمومية بهدف فوز التكتل بمقعدين على الأقل في مجلس إدارة الشركة الحكومية العتيدة.

وأفاد الشهري في المؤتمر الصحافي الذي عقده، أمس، في مقر شركة الأجيال القادمة للاستشارات، بأن الهدف من دخول مجلس إدارة الكويتية للاستثمارهو اقتراح خطة لتحويل الشركة من النظام التقليدي الى النظام المتوافق مع الشريعة الإسلامية، بالإضافة الى تطوير أنشطتها وتفعيلها نحو زيادة قيمتها والعائد على المال العام وحقوق المساهمين.

كشف عيد الشهري أن هناك شركة استثمارية تقدمت بطلب بالنيابة عن عملاء تابعين لها لشراء 25 % من ملكية هيئة الاستثمار في الشركة الكويتية للاستثمار على حد زعمه.

وبين الشهري ان الخطة التي يود التقدم بها مع تكتل مساهمي الكويتية للاستثمار في حال فوزهم بعضوية مجلس إدارة الإدارة تنص على التركيز على الأنشطة التمويلية وتقليل الأنشطة الاستثمارية وبيع الأصول غير المرتبطة بعمل الشركة، وتحويل نشاطها الى «تمويلي» ويشمل الإقراض وتمويل السيارات للأفراد وللمؤسسات وهو ما يؤدي الى زيادة في سعر اسهم الشركة بالمقارنة مع القيمة الدفترية.

تدني سيولة السهم

وأشار الى أن هناك خسارة واضحة على المال العام في استثمار الهيئة العامة للاستثمار في الشركة الكويتية في الوقت الحالي، والدليل هو انخفاض القيمة السوقية للشركة عن القيمة الدفترية، حيث تقدر قيمة اسهم الهيئة الدفترية في الشركة بسعر 96 مليون دينار. في المقابل، القيمة السوقية هي بالكاد تصل الى 71 مليون.

كما يعاني مساهمو الشركة الكويتية للاستثمار من تدني السيولة المتداولة على اسهم الشركة في البورصة وصعوبة البيع والشراء، ومن ضمن الخطة التطويرية انعاش سيولة تداول اسهم الشركة في السوق، وصولا الى قيمته الدفترية العادلة.

خصخصة الشركة

ولفت الشهري الى أن الهيئة العامة للاستثمار صرحت أكثر من مرة في بيع استثمارات الاحتياطي العام على اسعار عادلة، ومن بينها أسهمها في الشركة الكويتية للاستثمار وهو ما يساعد في توفير سيولة لخزانة الدول وسد عجز الميزانية، لذلك تسعى الخطة المزمع تقديمها الى هيكلة الشركة لتكون لتعظيم أرباحها وايراداتها التشغيلية، ومردود هذه الأرباح سينعكس على المال العام سواء في الارباح في حال الإبقاء على مساهمتها او في حال التوجه الى بيعها.

تحويل رقمي

وأفاد الشهري الى انه حتى على مستوى بنك الكويت المركزي والذي يسعى دائما الى تطوير الخدمات لعملاء البنوك وتقليل المخاطر على النظام المالي، لذلك ترتكز الاستراتيجية المقدمة بشأن الكويتية للاستثمار على تحويلها لشركة استثمارية رقمية، ما يتوافق مع توجه البنك المركزي في تطوير البنية التحتية للأنشطة المصرفية والتمويلية.

إعادة هيكلة

اقترح مدير عام شركة الأجيال القادمة للاستشارات على مساهمي الشركة الكويتية للاستثمار التصويت للمرشحين عيد ناصر الشهري الرشيدي وسعيد جدعان العازمي للفوز في عضوية مجلس الإدارة، وذلك للمساهمة بتنفيذ الخطة لإعادة هيكلة الشركة الكويتية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
289 مليون دينار تراجع في مطلوبات شركات الاستثمار 2019 بـ 10.7%

2020/02/13 جريدة الجريدة

تراجعت المطلوبات الأجنبية على شركات الاستثمار التقليدية بنهاية 2019 بنحو 155 في المئة، إذ انخفضت من 317.6 مليون دينار إلى نحو 124.5 مليونا، أي بواقع 193 مليون دينار تقريبا.

ومع الخفض الأخير للفائدة على الدينار والتنافس المصرفي على تقديم تمويل للشركات بفائدة معقولة، ومع قناعة الشركات بجدوى الاقتراض بالدينار بدلا من الدخول في دوامة تحويل العملة وما يتطلبه من عمليات تحوط، وفي ضوء تراجع أغلب العمليات والاستثمارات الخارجية لكثير من الشركات، انعكس ذلك على تراجع بند المطلوبات الأجنبية.

وفي موازاة انخفاض هذه المطلوبات تراجع التمويل لمصلحة شركات الاستثمار التقليدية من البنوك بنهاية العام الماضي بقيمة 64 مليون دينار بواقع 14 في المئة، وذلك من 525 مليون دينار الى 460.9 مليونا.

في حين يمكن الإشارة الى ان إجمالي المطلوبات تراجعت في العام الماضي 2019 بقيمة 289.7 مليون دينار بنسبة 10.7 في المئة، وذلك من 2.996 مليون دينار إلى 2.707 مليون دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
باول: الفيدرالي سيحارب الركود المقبل بمزيد من التيسير الكمي

EC4CBD74-5410-4B6C-9FC1-ABC39AAF4D75.jpeg

مباشر: قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن البنك المركزي سوف يقاوم الركود الاقتصادي القادم من خلال التيسير الكمي.

وأوضح باول في شهادته أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ، اليوم الأربعاء، أن الاحتياطي الفيدرالي لديه اثنين من الأدوات لمكافحة الركود المقبل وهما شراء السندات الحكومية، والمعروفة باسم التيسير الكمي، والتواصل مع الأسواق حول سياسة معدل الفائدة.

وقال باول: "سوف نستخدم هذه الأدوات - أعتقد أننا سوف نستغلها بقوة إذا دعت الحاجة إلى ذلك، خاصة مع وجود مساحة أقل لتخفيض معدلات الفائدة".

وكان الاحتياطي الفيدرالي في السابق قادرًا على خفض معدل الفائدة لمحاربة الركود في كثير من الأحيان بمقدار يصل إلى 5 بالمائة، لكن هذا مستحيل الآن لأن تكاليف الاقتراض تتراوح بين 1.50 بالمائة إلى 1.75 بالمائة.

فيما استبعد "باول" فكرة أن الاحتياطي الفيدرالي سيدفع معدل الفائدة إلى النطاق السالب، وهى خطوة تمناها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كثيراً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الموازنة الأمريكية تسجل عجزاً يتجاوز التوقعات خلال يناير

A29D25C1-408D-44D0-8042-4D1781396192.jpeg

مباشر: سجلت موازنة الولايات المتحدة عجزاً بوتيرة تتجاوز توقعات المحللين خلال يناير/كانون الثاني الماضي مع ارتفاع المصروفات بأكثر من الإيرادات.

وكشفت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية الصادرة اليوم الأربعاء، أن الموازنة الأمريكية سجلت عجزاً بقيمة 32.59 مليار دولار خلال الشهر الماضي، مقارنة مع فائض قدره 8.68 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي 2019.

وكانت توقعات المحللين تُشير إلى أن عجز الموازنة الأمريكية سوف يسجل 10.7 مليار دولار خلال الشهر الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"دويشته بنك" يحذر من ركود اقتصاد ألمانيا بسبب "كورونا"

C309711A-3EC0-4FD1-B43E-8793D6B5BE13.jpeg

مباشر: حذر "دويتشه بنك" من أن الاقتصاد الألماني قد يتجه إلى الركود بسبب تفشي فيروس كورونا الذي سيؤدي إلى تفاقم الانكماش الصناعي.

ومن المتوقع أن يؤدي تفشي الفيروس المميت، الذي تسبب بالفعل في إغلاق المصانع في الصين وتعطل خطوط الإمداد بالاقتصاد العالمي إلى أزمة جديدة لألمانيا التي تعتمد على التصدير بعد تعرضها لاضطرابات الحرب التجارية في العام الماضي.

وقال "ستيفان شنايدر" الخبير الاقتصادي في "دويتشه بنك" في مذكرة للعملاء اليوم الأربعاء، إنه يتوقع انكماشًا طفيفًا لاقتصاد ألمانيا في الربع الرابع من العام الماضي، مشيراً إلى فيروس كورونا قد يؤدي إلى انكماش أكبر اقتصاد في أوروبا أيضاً في الربع الأول من 2020، بحسب وكالة "بلومبرج".

ويعني انكماش اقتصاد ألمانيا لربعين متتاليين أنه سيعاني من ما يسمى "الركود الفني".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"بي.بي" تتعهد بخفض انبعاثات الكربون إلى "صفر" بحلول 2050

EF813A19-EA98-4234-9055-6B73D367ABC8.jpeg

مباشر: تعهدت شركة "بي.بي" بالتخلص من انبعاثات الغازات الدفيئة نهائياً بحلول عام 2050 ، مشيرةً إلى أنها ستساعد العالم في ذلك.

وقالت شركة النفط البريطانية في بيان صادر اليوم الأربعاء، من أجل دفع العالم نحو صافي "صفر" من انبعاثات الكربون سندعو للعديد من الإجراءات لدعم تحقيق هذا الهدف مثل تسعير الكربون.

وأوضحت الشركة أنها تهدف إلى خفض كثافة الكربون من المنتجات التي تبيعها بنسبة 50 بالمائة بحلول عام 2050 أو قبل ذلك، ووخفض كثافة الميثان في عملياتها إلى النصف وزيادة نسبة استثماراتها في الأعمال غير النفطية والغازية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
محدث.. الأسهم الأوروبية تغلق عند أعلى مستوى في تاريخها

F517DDA1-405D-46EA-ADC7-8FFF5D6BB79C.jpeg

مباشر: ارتفعت الأسهم الأوروبية إلى مستويات قياسية جديدة في ختام تعاملات اليوم الأربعاء، مع تجاهل تفشي فيروس الكورونا.

وارتفعت أسهم السيارات بنحو 3.8 بالمائة لتقود مكاسب البورصات الأوروبية، في حين كان قطاع المرافق أكبر الخاسرين بعدما تراجع بنحو 0.6 بالمائة.

وأودى الكورونا بحياة 1113 شخصاً وإصابة ما يزيد عن 42 ألف شخص داخل الصين حتى الآن، في حين أن منظمة الصحة العالمية قالت بالأمس إن أول لقاح ضد الفيروس القاتل قد يكون متاحاً خلال 18 شهراً.

ويأتي صعود الأسهم الأوروبية مع ارتفاع الأسهم العالمية بقيادة "وول ستريت" التي سجلت مستويات قياسية خلال التعاملات.

وبالنسبة لأخبار الشركات، ارتفع سهم شركة "هينيكن" بنحو 5 بالمائة بعد إعلان الرئيس التنفيذي "جان فرانسوا فان بوكسمير" اعتزامه التخلي عن منصبه في يونيو/حزيران المقبل.

وكشفت بيانات اقتصادية اليوم عن تراجع بأكثر من 2 بالمائة للإنتاج الصناعي في منطقة اليورو عن شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وعند ختام التعاملات، ارتفع مؤشر "ستوكس 600" بنسبة 0.6 بالمائة ليصل إلى 431.6 نقطة، وهو أعلى مستوى يسجله المؤشر في تاريخه.

كما شهد موشر "فوتسي" البريطاني زيادة بنسبة 0.5 بالمائة ليصل إلى 7534.3 نقطة.

وصعد مؤشر "كاك" الفرنسي بنحو 0.8 بالمائة ليصل إلى 6104.7 نقطة، وارتفع مؤشر "داكس" الألماني بنسبة 0.9 بالمائة ليسجل 13749.7 نقطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
محدث.. "داو جونز" يغلق عند مستوى قياسي بمكاسب 270 نقطة

5A5AD140-A25E-4D81-87D0-1AE97AAEB912.jpeg

مباشر: ارتفعت الأسهم الأمريكية لمستويات قياسية جديدة في ختام تعاملات اليوم الأربعاء، حيث ربح "داو جونز" أكثر من 270 نقطة مع تجاهل المستثمرين أصداء فيروس كورونا.

وارتفع قطاعا التكنولوجيا والطاقة بأكثر من 1 بالمائة لكل منهما ليكونا الأفضل أداءً في المؤشر الأوسع نطاقاً "ستاندرد آند بورز".

كما صعد سهم "يونيتدهليث" بأكثر من 4 بالمائة ليقود مكاسب المؤشر الصناعي "داو جونز".

وارتفعت الأسهم الأمريكية متجاهلة انتشار فيروس الكورونا، حيث اتجه المستثمرون نحو الأصول الخطرة، بعد حالة عدم اليقين منذ ظهور الفيروس القاتل.

وارتفع عدد وفيات الفيروس الصيني إلى أكثر من ألف شخص وتجاوز عدد المصابين أكثر من 44 ألف حالة إصابة، لكن وتيرة الإصابات كانت الأدنى منذ نهاية الشهر الماضي.

ومن جانبه، ذكر رئيس الفيدرالي جيروم باول في شهادته أمام مجلس الشيوخ اليوم أن البنك سوف يواجه الركود المقبل بمزيد من التيسير الكمي

وأغلقت كافة المؤشرات الأمريكية جلسة اليوم عند أعلى مستوى في تاريخها حيث ارتفع مؤشر "داو جونز" الصناعي بنسبة تزيد عن 0.9 بالمائة إلى 29551 نقطة رابحاً 275 نقطة تقريباً.

كما زاد "ستاندرد آند بورز" بنسبة 0.6 بالمائة ليصل إلى 3379 نقطة، وارتفع "ناسداك" بنسبة 0.9 بالمائة إلى 9725 نقطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
13 فبراير 2020 / 03:09 / منذ 4 ساعات

نيكي ينخفض 0.05% في بداية التعامل بطوكيو

طوكيو (رويترز) - انخفض مؤشر نيكي القياسي في بداية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الخميس.

وهبط نيكي 0.05 في المئة إلى 23849.76 نقطة في حين انخفض مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.19 في المئة إلى 1715.60 نقطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
13 فبراير 2020 / 00:03 / منذ 7 ساعات

النفط يقفز أكثر من 3% مع انحسار المخاوف بشأن الطلب وسط تراجع الإصابات الجديدة بفيروس كورونا

نيويورك (رويترز) - صعدت أسعار النفط أكثر من ثلاثة في المئة يوم الأربعاء مع إعلان الصين عن أدنى عدد من الاصابات الجديدة بفيروس كورونا في يوم واحد منذ أواخر يناير كانون الثاني، وهو ما أثار آمالا لدى المستثمرين بأن الطلب على الوقود في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم قد يبدأ بالتعافي.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول مرتفعة 1.78 دولار، أو 3.3 بالمئة، لتسجل عند التسوية 55.79 دولار للبرميل.

وصعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.23 دولار، أو 2.5 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 51.17 دولار للبرميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
خسائر اليورو وتقرير أوبك محور الأسواق العالمية اليوم

D6E89D4B-9730-4180-A127-6F07E8EBB461.jpeg

مباشر- أحمد شوقي: هيمن تقرير منظمة أوبك الشهري جنباً إلى جنب مع خسائر اليورو على مجريات الأحداث في الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء.

وتراجعت العملة الأوروبية الموحدة لأدنى مستوى منذ 2017 أمام الدولار الأمريكي خلال التعاملات بعد بيانات اقتصادية سلبية وتحذيرات بشأن أكبر اقتصاد أوروبي.

وانخفض الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو بأكثر من التوقعات خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي.

كما دعم فيروس كورونا الذي أودى بحياة أكثر من ألف شخص وأصاب ما يزيد عن 44 ألف، العملة الأمريكية أمام نظيرتها الأوروبية الموحدة حيث ينظر المستثمرون إلى الورقة الخضراء باعتبارها ملاذ آمن.

تقرير أوبك

كشف تقرير أوبك الشهري عن تراجع إنتاج الدول الأعضاءفي المنظمة بأكثر من 500 ألف برميل يومياً خلال يناير/كانون الثاني بقيادة ليبيا.

في حين خفضت أوبك تقديرات نمو الطلب على النفط خلال العام الجاري بنحو 0.23 مليون برميل يومياً ليصل إلى 0.99 مليون برميل يوميا.

وبفعل تداعيات فيروس كورونا، خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" تقديرات نمو الاقتصاد العالمي عن عام 2020 إلى 3 بالمائة مقارنة مع 3.1 بالمائة في توقعات الشهر الماضي.

أما فيما يتعلق بسعر سلة أوبك فقد تراجع بأكثر من 2 بالمائة خلال الشهر الماضي.

ومن جانبها، كشفت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية عن ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 7.5 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.

فيما عاود إنتاج الولايات المتحدة من الخام الصعود لمستوى قياسي جديد عند 13 مليون برميل يومياً.

ووسط هذه البيانات الهامة في سوق النفط شهدت أسعار الخام مكاسب قوية بنحو 2.5 بالمائة عند تسوية الجلسة اليوم في محاولة لتعويض جزءاً من خسائر الحادة بسبب "كورونا" من بداية العام.

مؤشرات وأرقام

وسجلت الأسهم الأمريكية مستويات قياسية جديدة عند ختام تعاملات اليوم حيث ربح "داو جونز" أكثر من 270 نقطة.

فيما كشفت وزارة الخزانة الأمريكية عن تسجيل موازنة الولايات المتحدة عجزاً بأكثر من التوقعات خلال الشهر الماضي.

كما صعدت مؤشرات الأسهم الأوروبية لمستويات قياسية جديدة في ختام تعاملات اليوم مع مكاسب بأكثر من 3 بالمائة لقطاع السيارات.

في حين ارتفعت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام جلسة اليوم بفعل مكاسب قوية لمجموعة "سوفت بنك".

وعلى صعيد آخر، تحولت أسعار الذهب للارتفاع عند تسوية الجلسة مع تطورات فيروس كورونا وتصريحات رئيس الفيدرالي.

وذكر جيروم باول أن المركزي الأمريكي سوف يحارب الركودالمقبل بمزيد من التيسير الكمي.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى