$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
اكتشاف عمليات نصب جديدة من بوابة الفوركس

2020/02/09 جريدة الجريدة

تلقت وزارة التجارة والصناعة شكاوى تتعلق بعمليات نصب في مواقع تداول العملات ومنصات وهمية، منها تداول الفوركس، وترويج استثمارات في محافظ مالية مشبوهة غير مرخصة، وهو ما يعرِّض المستثمرين لمخاطر الاحتيال وسرقة معلوماتهم.

وبينت مصادر لـ»الجريدة»، أن عملية الترويج الاستثماري تتم عبر عدة طرق، منها بعض الشركات الوهمية، التي تتعامل بتداولات الفوركس أو أشخاص دون حصولهم على ترخيص تجاري، وهو ما يزيد عمليات النصب والاحتيال.

وأشارت إلى أنهم يعلمون بعدم وجود ترخيص تجاري، وهو ما يُعد مخالفة للقانون، في حين أن تلك الشركات تضع عناوين غير مطابقة لأرض الواقع.

وبيَّن عدد من المشتكين أن «التجارة» هي الجهة المختصة بترخيص شركات تداول العملات والفوركس، مؤكدين تزايد عدد المواقع المشبوهة، التي تستعين بأسماء شركات كويتية، وتدَّعي حصولها على تراخيص، لاسيما أن تلك المنصات الإلكترونية تكون عُرضة للإغلاق بعد فترة من الزمن، وهو ما أكد أنها وهمية.

وطالب المتضررون بتحديث قوانين اعتماد وترخيص شركات التداول للمنتجات، منها الفوركس والذهب في الكويت، وإعداد قائمة بها، إلى جانب ملاحقة أي شركة تعمل دون ترخيص معتمد من الوزارات المختصة، منها «التجارة» وهيئة الاتصالات.

جدير بالذكر، أن «التجارة» حذرت خلال الشهر الماضي من أن بعض الإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي تروِّج للاستثمار في محافظ مشبوهة ذات عوائد عالية، وأوضحت الوزارة أن تلك الإعلانات غير مرخصة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«ديمة كابيتال» تشتري مبنى في فيلادلفيا

2020/02/09 القبس

اعلن موقع «فيلادلفيا انكوايرر» أن شركة كويتية اشترت مبنى للمكاتب والابحاث تابعاً لشركة «اكسالتا» في جنوب مدينة فيلادلفيا (ولاية بنسلفانيا الاميركية) مقابل 61.2 مليون دولار.

وقال الموقع ان شركة «ديمة كابيتال» اشترت العقار الذي تبلغ مساحته 175 الف قدم مربع عبر «ابيكس كابيتال انفستمنت» التابعة لها.

واضاف انه تم بناء العقار لمصلحة «اكسالتا» في 2017 ويستمر عقد تأجير الشركة في العقار حتى خريف من عام 2037.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
بورصة الكويت جاهزة لإطلاق «فوتسي 30»

2020/02/09 الراي الكويتية

كشفت مصادر عن بلوغ المباحثات بين فريق بورصة الكويت وبعض المؤسسات العالمية مثل «فوتسي» مرحلة متقدمة، ضمن إجراءات التحضير لطرح مؤشرات جديدة تحمل اسم تلك المؤسسسات والكويت في آن واحد.

وقالت المصادر «إن المؤشر الأقرب للجهوزية قد يكون باسم (فوتسي 30)، ويشمل ما بين 30 و35 شركة مُدرجة في البورصة، يتم اختيارها وفقاً لمعايير القيمة الرأسمالية وأحجام التداول على أسهمها، إضافة إلى معايير أخرى تهتم بالسيولة وإمكانية شراء السهم وبيعه بسلاسة».

وبيّنت أن مثل هذه المؤشرات ستشمل سلعاً من السوقين الأول والرئيسي، خصوصاً وأن السوق الثالث (المزادات) سيتم تجميده اعتباراً من اليوم، بعد أن كان مهيئاً لاستقبال أكثر من 100 شركة لم تحقق معدلات التداول المطلوبة للبقاء في السوق الرئيسي.

وتترقب الأوساط المالية والاستثمارية اليوم، إطلاق البورصة لمؤشرها الوزني الجديد (رئيسي 50)، الذي يقيس أداء شركات منتقاة من السوق الرئيسي وفقاً لمعيار القيمة السوقية ومعدل التداول اليومي.

واعتبر مراقبون أن هذا الإنجاز يحسب لإدارة البورصة ، بسبب حرصها على تنظيم وحدات قياس أداء التعاملات اليومية، ما يمثل خطوات واعدة تجعل الصورة أكثر وضوحاً أمام المستثمر المحلي والأجنبي، في ما يتعلق بالفرص الاستثمارية المتوافرة في البورصة بقطاعاتها المختلفة.

وحول وجود شركات ليس لها نماذج أعمال واضحة وتحيطها الكثير من علامات الاستفهام ضمن مكونات المؤشر، أفادت مصادر بأن معايير الاختيار اعتمدت على معدلات السيولة المتداولة والقيمة السوقية، إلا أن المراجعة المستقبلية ستشهد تطوراً يقضي بإقصاء كيانات مختلفة.

وفي سياق متصل، أفادت مصادر أن تجربة تقسيم الأسواق وطرح مؤشرات جديدة أثبتت نجاحها، خصوصاً وأن مكونات مؤشر السوق الأول مثلاً تفوقت على أداء أكثر من 40 صندوقاً تستثمر في بورصة الكويت، ومنها ما يهتم بأسواق خليجية، إذ حقق مكاسب بـ32 في المئة، مقارنة بأعلى أداء لقطاع الصناديق (الصناديق المتوسطة والصغيرة سجلت أداء متقارباً مع المؤشر).

وأكدت المصادر أن مثل هذه التجارب تعكس عملاً وجهداً كبيراً تبذله فرق تطوير السوق، لافتة إلى أن تعدد المؤشرات الوزنية يتيح المجال لتدشين صناديق المؤشرات وتداولها في المستقبل، على غرار المتبع في أسواق المال العالمية التي تقدم خيارات ومشتقات مختلفة للمتعاملين. وتابعت أن هناك العديد من الأدوات والضوابط المعمول بها محلياً ليست معلومة كما يجب لدى الأجانب، حيث رصد بعض المسؤولين جهلاً بالكثير من الأطر والخدمات التي باتت متوافرة في السوق المالي الكويتي، منوهة إلى أن عدم تفعيل الأدوات المتوافرة يترك أثراً سلبياً، ما يستدعي الإسراع في التطبيق.

وألمحت المصادر إلى أن فريق جهوزية السوق ممثلاً في «هيئة الأسواق» والبورصة و«المقاصة» يسابق الوقت للانتهاء من تجهيز البنية الأساسية لإطلاق الدفعة الثانية من المرحلة الثالثة من خطة تطوير السوق قبل دخول الترقية والانضمام لمؤشر «MSCI» بنهاية مايو المقبل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
بورصة الكويت: 12 شركة تنقل اليوم من «المزادات» إلى «الرئيسي» بأسعار إغلاقات الخميس الماضي

2020/02/09 جريدة الجريدة

كشفت مصادر مطلعة لـ«الجريدة»، أن شركات سوق المزادات، والتي ستنتقل إلى الإدراج بالسوق الرئيسي لبورصة الكويت للأوراق المالية ابتداء من اليوم، ستتداول وفقا لإغلاقات المستويات السعرية التي أُغلق عليها السهم في تداولات الخميس الماضي، وتخضع بعدها لآلية المزادات المعمول بها في السوق، والمتاحة من الثامنة حتى التاسعة صباحا من يوم التداول نفسه.

وأوضحت المصادر أن مجلس مفوضي هيئة أسواق المال وافق على مقترح إدارة شركة البورصة، بوقف العمل في سوق المزادات، وليس إلغاءه، ونقل شركاته إلى السوق الرئيسي، بموجب الإجراءات والمعايير المنظمة لذلك، ليرتفع عدد الشركات المتداولة في السوق الرئيسي إلى 156 شركة اعتباراً من اليوم.

وذكرت أن الشركات التي انتقلت إلى السوق الرئيسي سيسري عليها عمولة التداول البالغة 0.15 في الألف، بدلاً من 0.3 في الألف التي كانت مطبقة في سوق المزادات، وتتوزع هذه العمولة بين 3 أطراف، تشمل: الوسيط المنفذ للعمليات بواقع 70 في المئة، و«البورصة» 29 في المئة، وأخيراً الشركة الكويتية للمقاصة 1 في المئة.

وأضافت المصادر أن الشركات التي لم تستوفِ شروط البقاء في «الرئيسي»، بما في ذلك معدل التداول اليومي البالغ 22.5 ألف دينار يومياً، إلى جانب بعض المعايير الأخرى، باتت في مأمن من الهبوط إلى سوق المزادات، بعد القرار التي اتخذته هيئة الأسواق بوقف العمل به وليس إلغاءه.

وأشارت إلى أن الشركات التي ستنتقل إلى التداول عبر السوق الرئيسي في بورصة الكويت للأوراق المالية، هي: صيرفة، تمكين، معادن، استهلاكية، الفنادق، الكيبل التلفزيوني، امتيازات، النخيل، حيات كوم، البحرينية الكويتية للتأمين، إيفكت، ودلقان.

ولفتت إلى أن قرار هيئة الأسواق منح الشركات والمستثمرين أريحية للتداول، متوقعة زيادة السيولة المتدفقة على الشركات المدرجة في هذا السوق، بيد أن بعض المستثمرين كانت لديهم هواجس من اتخاذ قرارات للدخول على بعض الأسهم، خشية هبوطها إلى سوق المزادات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
“هيئة الصناعة”: 8 إنذارات إدارية لشركات ومنشآت مخالفة

2020/02/09 السياسة

أصدرت الهيئة العامة للصناعة جزاءات إدارية وإنذارات لـ 8 شركات ومنشآت صناعية ، حيث تضمن القرار الاول انذار شركة بحر الخليج المخصص لها قسيمة في قطعة 31 بمنطقة ميناء عبد الله بضرورة إزالة المخالفة رقم 3080 والخاصة بالتأجير لصالح شركة مصنع المرطبات العربية المحددة، وذلك خلال مدة أقصاها شهر .

وجاء القرار الثاني بإنذار مصنع حمد الفني للإنتاج اللفائف من الكرتون بمنطقة الفحيحيل وذلك بضرورة إزالة مخالفته الخاصة بقيامه بالتخزين خارج حدود القسيمة بحدود 30 مترا مربعا تقريباً، ، وذلك خلال مدة أقصاها شهر ، وجاء الانذار الثالث إلى شركة كي أم أس العقارية بمنطقة أمغرة بضرورة إزالة المخالفة الخاصة بعدم وجود رخصة إطفاء، وذلك خلال مدة أقصاها شهر .

وجاء القرار الرابع بإنذار شركة أكمام لصناعة الرخام المخصص لها القسيمة بمنطقة أمغرة، بضرورة إزالة المخالفات التالية عدم وجود رخصة إطفاء، التخزين السيىء بشكل مخالف لاشتراطات السلامة، عدم وجود تأمين ضد الحريق، وذلك خلال مدة أقصاها شهر ، اما الانذارالخامس فكان لشركة الخليج للمواد الزراعية بمنطقة أمغرة بضرورة إزالة مخالفتها الخاصة بانتهاء رخصة الإطفاء، وذلك خلال مدة أقصاها شهر.

والقرار السادس بإنذار شركة الأحمدية للمقاولات والتجارة بمنطقة أمغرة بإزالة المخالفات المتعلقة بعدم وجود ترخيص إطفاءن عدم وجود تأمين ضد الحريق والقرار السابع بشأن إنذار شركة الميموني لنقل البضائع المخصص لها قسيمة في القطعة 31 بمنطقة منياء عبد الله بضورةر إزالة المخالفة الخاصة بوجود نقطة لتعبئة الزيوت والشحوم خارج القسيمة وغير مطابقة للاشتراطات البيئية، بالإضافة لوجود بقع من الزيوت المستعملة خارج القسيمة وغير مطابقة للاشتراطات اليئية.

وجاء القرار الثامن بإغلاق القسيمتين رقمي 10 -11 قطعة 1 بمنطقة الدوحة الصناعية والمخصصة لمصنع لؤلؤة الخليج العربي لصناعة السفن حتى يتم إزالة المخالفات المتعلقة بسكن عمال دون الحصول على الموافقة البيئة بالمخالفة للمادة 18 في القانون 42 لسنة 2014 .
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
لماذا تراجع العجز التجاري الأمريكي لأول مرة في 6 سنوات؟

9F24899D-A8DC-430B-9DCA-DE0A7C1BD138.jpeg

مباشر - أحمد شوقي: ساهمت الحرب التجارية التي شنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في كبح فاتورة الواردات إلى الولايات المتحدة، وهو ما كان له دور كبير في انخفاض العجز التجاري في أكبر اقتصاد حول العالم لأول مرة منذ ست سنوات.

ورافعاً شعار "أمريكا أولاً"، استخدم الرئيس الأمريكي سلاح التعريفات الجمركية لتقليل العجز التجاري للولايات المتحدة مع العديد من الاقتصاديات الكبرى وعلى رأسها الصين، عن طريق الحد من الواردات غير العادلة وإعادة التفاوض على اتفاقيات التجارة الحرة.

وأدت سياسة ترامب إلى الحد من تدفق الواردات إلى الولايات المتحدة في العام الماضي، مع تراجع الصادرات لأول مرة منذ عام 2016.

ويبدو أن سياسة "رجل التعريفات" -كما وصف نفسه- نجحت في تقليص العجز التجاري السنوي، لكنها لم تعزز النمو الاقتصادي حتى الآن كما ادعى سابقاً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"عون" يدفع بإمكانية مشاركة "كارلوس غصن" في النهوض باقتصاد لبنان

BB0B9066-29B9-47BD-89B4-F0F0FF38AFE2.jpeg

مباشر: قال الرئيس اللبناني العماد ميشيل عون، حول مسألة الرئيس السابق لشركة نيسان اليابانية "كارلوس غصن": "راجعنا السلطات اليابانية مرارا طوال مدة توقيفه، بهدف مساعدته ومعرفة التهم الموجهة إليه، واستقبلنا نائب وزير الخارجية الياباني وسألناه عن الموضوع، إلا أنه ما من وثيقة وصلتنا حول الأمر".

وأضاف الرئيس اللبناني: "ذات يوم تفاجأت صباحا باتصال من قبله، وقد ترك رقما له في بيروت، التي عاد إليها من تركيا".

جاء ذلك في مقابلة خاصة أجرتها مجلة Valeurs actuelles الفرنسية، مع الرئيس اللبناني، وصدرت في عددها الأخير الموزع اليوم السبت.

وسُئل الرئيس اللبناني بحسب وكالة الإعلام الوطنية في لبنان، عما إذا كان يتوقع لغصن دورا في إعادة النهوض الاقتصادي للبنان، فقال: "هذا ممكن".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الرئيس عون: الفساد موجود في لبنان.. ومحاربته جزء من برنامجنا

مباشر: كشف رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، عن العمل على اتخاذ كافة الإجراءات المالية الصارمة من أجل إعادة النهوض الاقتصادي بالبلاد.

وأضاف الرئيس اللبناني في مقابلة مع مجلة Valeurs actuelles الفرنسية، الصادرة اليوم السبت: "من لأجل ذلك نحن لسنا بحاجة إلى مساعدة استثنائية، بقدر ما لنا الحق في أن نستعيد من قبل الدول التي اشعلت الحرب في سوريا، جزءا من الـ25 مليار دولار التي تكبدها لبنان من جراء هذه الحرب والنزوح السوري إليه".

وتابع الرئيس عون قائلا: "السوق الاقتصادي اللبناني صغير الحجم، ينهك بسرعة إلا أنه سريعا ما ينهض من كبوته".

وأشار إلى أن "هناك عددا من الدول قد أعربت عن رغبتها في مساعدة لبنان، وفي مقدمها فرنسا".

وعن محاربة الفساد في لبنان قال الرئيس عون: "الفساد موجود في لبنان، وإن كانت معظم الدول تعاني منه بنسب مختلفة، إلا أن نسبته مرتفعة في لبنان، ومحاربته تشكل جزءا أساسيا من برنامج عملنا".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
حدث الأسبوع.."تأثير الفراشة" يجعل العالم بأكمله في مرمى نيران كورونا

11ED6CAC-388F-4CDB-9631-35D706667FDE.jpeg

مباشر - سالي إسماعيل: قد يجلس شخص ما في أي دولة حول العالم أمام شاشة التلفاز داخل منزله لمتابعة أخبار انتشار فيروس كورونا بمزيج من التأثر وعدم الاهتمام مع عدم تضرر بلده بهذا المرض، لكنه قد يكتشف لاحقا أن حياته ستتغير تماماً بسبب "تأثير الفراشة".

ومع منطقية تأثر اقتصاد الصين بأزمة كورونا في ظل حقيقة أنها البلد التي انطلق منها الفيروس، فإن الأثار السلبية لا تتوقف على بكين أو حتى دول آسيا واقتصادتها فقط، لكنها تمتد بعيداً إلى أوروبا وأستراليا وتتسع إلى أرباح الشركات وقطاعات السياحة والتجزئة وحتى الجامعات وغيرها.

وفي حين أن الذعر داخل الأسواق العالمية قد تلاشى بعض الشيء مؤخراً، كما أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أشاد بجهود نظيره الصيني "شي جين بينغ" في التصدي للكورونا، لكن التداعيات السلبية جراء الفيروس المميت لا تتوقف ولكنها تتزايد يوماً بعد يوم.

ويمكن تفسير هذا الوضع بنظرية "تأثير الفراشة" أو ما يعرف بـ"Butterfly Effect"، والتي تعني أن حدث ما قد يكون متناهي الصغر، ريما يمكن ذو تأثيرات كبيرة بل وتراكمية عبر الزمن.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"قطر الوطني": فيروس كورونا قد يصبح مصدر إعاقة كبيرة للاقتصاد العالمي

2020/02/09 أرقام

67A0E551-629F-4E68-B086-55F5ECD9A363.jpeg

5B7B38D5-A112-4187-BACE-A26126FF3E3A.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
بورصات الخليج.. بين سندان انتشار "كورونا" ومطرقة هبوط "النفط"

F17C92FB-7EE0-4468-AE7A-D9F762B48E13.jpeg

مباشر - محمود جمال: توقع محللون لـ"مباشر" أن تشهد أسواق المال الخليجية خلال الأسبوع وسط تفشي فيروس "كورونا" وظهور توقعات بتأثيره على الاقتصاد العالمي وهبوط النفط وعودة الضغوط البيعية لأسواق الأسهم العالمية، إضافة إلى توالي ماراثون النتائج السنوية.

وسيطرت التراجعات على تعاملات أغلب بورصات الخليج بنهاية جلسة الخميس الماضي وذلك بضغط نتائج مخيبة للآمال على أسهم البنوك، بينما واصل مؤشر الأسهم القيادية ببورصة مصر المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي.

ومع نهاية الأسبوع الماضي، واصل فيروس "كورونا" إثارة المخاوف عالمياً مع تجاوز عدد وفيات إلى أكثر من 600 شخص وارتفاع المصابين أعلى 31 شخصاً.

ومع استمرار مخاوف "كورونا"، تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في نهاية جلسة الجمعة الماضية من مستويات قياسية لأول مرة في 5 جلسات، حيث فقد "داو جونز" أكثر من، كذلك تبعها أداء الأسواق المالية الأوروبية.

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 1 بالمائة عند تسوية جلسة الجمعة الماضية تزامناً مع تصريحات وزير الطاقة الروسي أن بلاده تحتاج لبعض أيام لتقييم سوق النفط وسوف توضح موقفها بشأن خفض إضافي للإنتاج.

وقال المستشار الاقتصادي إبراهيم الفيلكاوي لـ"مباشر" إن هذا الأسبوع سيكون بين التفاؤل المعنوي الناتج عن البيانات المالية لبعض الشركات الكبرى مع كشفها عن خطط التوزيعات وسط تلك التطورات التي يشهدها العالم بانتشار الفيروس الصيني.

وأشار إلى أن تزايد حالات الإصابة بالفيروس قد يؤدي إلى تراجع الشركات عن بعض خطط التوزيعات النقدية وتفضيلها التمسك بالسيولة مع مراقبة الجميع تأثير ما يحدث حالياً على الاقتصاد العالمي وبالتالي اقتصاديات دول المنطقة.

وأوضح أن الحصار المفروض على الصين بسبب انتشار ذلك الفيروس من خلال إلغاء وإيقاف رحلات الطيران وإغلاق متاجر لكبرى الشركات بالصين.

ولفت إلى أن التراجع المرتقب لنفط "برنت" إلى مستويات 50 دولاراً للبرميل وسط الاتجاه لتخفيض إنتاج الخام لصالح رفع الأسعار ثانية ولكنه ليس على المدى القريب.

وأضاف أن السوق السعودي سيكون أكثر المتأثرين بهبوط أسعار البترول، مشيراً إلى أن إلى أن إطلاق مؤشرات جديدة بالبورصة الكويتية جيد وسيجذب محافظ أجنبية جديدة ولكن المستثمر المحلي هو المهم في ثبات الأداء الحالي للسوق.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد إبراهيم راشد مدرس بكلية السياسة والاقتصاد بجامعة بني سويف، إن تصريحات وكالة ستاندرد اندبوز عن توقعها لتراجع نمو الاقتصادي الصيني من 5.7 بالمائة إلى 5 بالمائة سيلقى بظلاله على البورصات الخليجية.

وأكد أن التذبذب سيسطر على أداء الأسواق الأسبوع الجاري مع اتجاه عام هبوطي ولكن بمعدل أقل من الأسابيع القليلة الماضية.

وأوضحت توقعات وكالة التصنيف الائتماني قدرة الصين على احتواء فيروس كورونا في المدى القصير وهي تعتبر مؤشرات إيجابية بأن الفيروس يمكن محاضرته والسيطرة عليه ليعود الأداء الاقتصادي الصيني القوى مرة أخرى.

وأكد محمد راشد على عدم التسرع في اتخاذ قرارات بيعية غير مدروسة تحت تأثير مشاعر الذعر، أو تقليد قرارات الآخرين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"رئيسي 50" يرتفع 0.23% في مستهل أولى جلساته ببورصة الكويت

48C44308-4490-443B-A436-12BE858A3AC3.jpeg

الكويت - مباشر: ارتفع مؤشر "رئيسي 50" مع انطلاقة أولى جلساته اليوم الأحد ببورصة الكويت، حيث صعد المؤشر في تمام الساعة 8:30 صباحاً، بنسبة 0.23 بالمائة، لينطلق من مستوى الافتتاح 5000 نقطة إلى 5011.45 نقطة بزيادة 11.45 نقطة.

كما ارتفع مؤشر السوق الرئيسي خلال الفترة بنحو 0.12 بالمائة عند مستوى 4880.58 نقطة رابحاً 5.63 نقطة، وصعد مؤشر السوق العام بنحو طفيف نسبته 0.02 بالمائة عند 6277.2 نقطة رابحاً قرابة النقطة.

في المقابل، استهل مؤشر السوق الأول التعاملات بتراجع نسبته 0.02 بالمائة عند مستوى 6982.39 نقطة خاسراً 1.32 نقطة.

وبلغ حجم التداولات الإجمالي في البورصة خلال الفترة 28.55 مليون سهم تقريباً جاءت بتنفيذ 1086 صفقة حققت سيولة بقيمة 2.52 مليون دينار.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 523.76 ألف دينار متراجعاً 0.12 بالمائة، فيما تصدر سهم "أرزان" نشاط الكميات بتداول 9 ملايين سهم متراجعاً 0.55 بالمائة.

وتصدر سهم "المعامل" ارتفاعات الفترة بنمو نسبته 4.85 بالمائة، فيما تصدر سهم "بيان" القائمة الحمراء متراجعاً بنحو 9.8 بالمائة.

وسجلت مؤشرات 6 قطاعات ارتفاعاً في تلك الأثناء يتصدرها النفط والغاز والخدمات المالية بنفس نسبة النمو البالغة لكليهما 0.15 بالمائة، بينما سجلت مؤشرات 3 قطاعات أخرى تراجعاً اليوم بصدارة الاتصالات بانخفاض قدره 0.81 بالمائة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
4.8 مليون دينار تداولات "أو.تي.سي" خلال أسبوع

6140F487-B281-4B09-A818-A26117BDB983.jpeg

الكويت - مباشر: بلغت قيمة التداولات في سوق خارج المنصة ببورصة الكويت، والمعروف اسماً بـ"أو تي سي"، 4.8 مليون دينار خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

وقالت شركة "الموازي دوت كوم"، إن حجم تداولات الـ"أو تي سي" في الأسبوع الماضي بلغت نحو 65.2 مليون سهم جاءت بتنفيذ 1194 صفقة.

وأوضحت أن شاشة الصفقات الفورية سجلت حجم تداولات بواقع 12.2 مليون سهم بقيمة 4.2 مليون دينار تمت عبر 1144 صفقة.

وبينت كذلك أن المنصة شهدت نشاطاً ملحوظاً لسهم شركة بورصة الكويت بكمية تداولات بلغت 6.5 مليون سهم بقيمة 4.13 مليون دينار تمت عبر 1109 صفقات.

وذكرت أن الحد الأعلى لسعر سهم شركة البورصة بلغ خلال الأسبوع الماضي 720 فلساً، فيما بلغ الحد الأدنى للسعر 450 فلساً بمتوسط سعر 626.8 فلس.

وكانت الشركات الأكثر قيمة وتداولاً في المنصة هي "بورصة الكويت"، و"المجموعة الدولية للاستثمار"، و"الوسيط للأعمال المالية"، فيما كانت شركات "كي جي إل للاستثمار"، و"التسهيلات للاستثمار العقاري"، و"الخطوط الوطنية الكويتية" الأكثر ارتفاعاً.

أما الشركات الأكثر انخفاضاً فكانت "الوسيط للأعمال المالية"، و"الدولية للإجارة والاستثمار"، و"نور للاتصالات".

وابتكرت بورصة الكويت هذه المنصة لتسهيل عملية تداول الأوراق المالية غير المدرجة من بيع وشراء وتسوية وتقاص، وتميزت باستحداث موقع إلكتروني يُعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة.

وكانت عملية تداول هذه الأوراق تتم سابقاً بطريقة يدوية تفتقد للشفافية؛ إذ عانى المتداولون تخوفاً من مدى جديتها وحقيقة الأسعار وصعوبة تحصيل المبالغ.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"أرزان" تعلن فض التحالف المؤقت للاعتراض على انقسام المجموعة

E087B9A8-D7A0-485F-B343-64DE0618C430.jpeg

الكويت - مباشر: أعلنت شركة مجموعة أرزان للتمويل والاستثمار عن فض التحالف المؤقت للاعتراض على انقسام المجموعة، وعليه فقد انخفضت نسبة الملكية عن 5 بالمائة كما بتاريخ 28 يناير/كانون ثاني 2020.

وبحسب بيان الشركة للبورصة الكويتية اليوم الأحد، فإن الشخص المستفيد هو جاسم محمد سليمان المسلم والأطراف المُتحالفة.

وقالت "أرزان" في إفصاح مطلع ديسمبر/كانون أول الماضي، أن تحالف داخلي مؤقت تم تكوينه، وذلك للاعتراض على مشروع انقسام الشركة، موضحة بأن التحالف يمتلك نحو 5.04 بالمائة من رأس المال.

وأوضح المحلل المالي للأسواق، أحمد جاسم القمر لـ"مباشر" آنذاك، أن التحالف تم تشكيله بشكل "مؤقت" للاعتراض على انقسام "أرزان"، موضحاً بأن جاسم المسلم ممثلاً عن التحالف الذي يضم: نجاة عبدالعزيز بدر المطوع، محمد سليمان إبراهيم المسلم، زيد سليمان إبراهيم المسلم، أحمد علي جراح الصباح، مشاري خالد فهد البديوي، حسين عبدالجليل ميرزا، حسين علي مشاري، وأحمد جاسم القمر.

كان مجلس إدارة المجموعة قد وافق في أواخر فبراير/شباط الماضي، على الاقتراح المُقدم له والخاص بانقسام الشركة.

وأوضحت "أرزان" آنذاك أنه سيتم إعداد مشروع انقسامهاإلى شركتين عن طريق نقل أصول الشركة إلى الشركة المنقسمة.

وأشارت إلى أن الشركة ستظل تزاول كافة الأنشطة المرخص بها منها نشاط التمويل، وسيكون نشاط الشركة المنقسمة شركة قابضة، وسيكون كل مساهم بالشركة مساهم في الشركتين بعد الانقسام.

وأعلنت "أرزان" مطلع نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، عن استلامها نتائج تقييم الأصول المُقرر نقلها إلى الشركة الجديدة التي ستنشأ عن الانقسام في حال مواجهة الجهات الرقابية وعمومية الشركة.

وحققت الشركة أرباحاً بقيمة 3.95 مليون دينار بالتسعة أشهر الأولى من العام الماضي، مقابل أرباح بقيمة 2.53 مليون دينار للفترة ذاتها بعام 2018، بزيادة 56.1 بالمائة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الشركات الموقوفة عن التداول

09 فبراير, 2020 / 07:52 ص

تعلن بورصة الكويت بأنه تم وقف التداول على أسهم بعض الشركات وفقا لما يلي: -

اولا: شركات لم تقدم بيانات 30-6-2019 و 30-9-2019:
شركة تمكين القابضة

ثانيا: شركات تجاوزت خسائرها 75% من رأس المال:
شركة الاثمار القابضة
شركة ياكو الطبية

ثالثا: شركات موقوفة بسبب التصفية:
شركة ايفكت العقارية

رابعا: شركات لم تقم بسداد رسم الاشتراك السنوي لعام 2019:
شركة تمكين القابضة
شركة الشارقة للأسمنت و التنمية الصناعية
شركة ياكو الطبية
شركة أم القيوين للإستثمارات العامة
شركة راس الخيمة لصناعة الأسمنت والمواد الانشائية
شركة ايفكت العقارية
الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
انعقاد مؤتمر المحللين للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019

هيومن سوفت


09 فبراير, 2020 / 07:59 ص

B6677A2D-57FA-47D2-985F-DD04C32542E7.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
محضر مؤتمر المحللين

المباني


09 فبراير, 2020 / 08:00 ص

EACABB6B-8A05-4CE5-9698-8FED4701DBEE.jpeg

ملاحظة // الخبر من 25 صفحة في موقع البورصه اعلانات السوق
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
فتح باب الترشيح لعضوية مجلس الادارة

بيان


09 فبراير, 2020 / 08:03 ص

CFCD45E7-1C46-4818-81F1-4DAFD9196BC8.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
مجموعة جي إف إتش المالية تستحوذ على محفظة للضيافة بالولايات المتحدة الأمريكية

جي اف اتش


09 فبراير, 2020 / 08:05 ص

6AE22738-7534-4EEF-8B0C-6F40AB3F943D.jpeg

6135914A-8A9A-4242-BDF8-851A05A56FF4.jpeg
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى