$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«المواشي» تطلب زيادة الأسعار 10 % .. و«التجارة» تتحفظ

2020/01/26 القبس

كشفت مصادر معنية أن شركة نقل وتجارة المواشي قررت رفع أسعار الأغنام المذبوحة محلياً بنسبة تصل الى %10 وذلك من 49.9 الى 55 دينارا للرأس الواحد.

وأفادت المصادر أن شركة المواشي خاطبت وزارة التجارة والصناعة لأخذ موافقتها على رفع الاسعار، إلا أنه من المتوقع أن ترفض الوزارة الطلب من حيث المبدأ، أو تطلب موافقة الهيئة العامة للاستثمار بخصوص الزيادة، على اعتبار ان شركة المواشي أغلبية أسهمها مملوكة للدولة ممثلة بالهيئة.

هذا وبينت مصادر في شركة نقل وتجارة المواشي أن لديها أسبابها المنطقية في رفع أسعار منتجاتها على المستهلكين المحليين، اذ ان تكلفة شرائها للاغنام ارتفعت بشكل كبير من بلد المصدر«استراليا»، حيث قامت الأخيرة برفع أسعارها نتيجة حرائق الغابات، بالإضافة الى ارتفاع كلفة نقل المواشي عن طريق البحر، اذ طرأت ارتفاعات على أسعار وقود البواخر بنسبة %40، وزيادة على ذلك فقد أصبحت تكلفة التأمين عالية، بسبب التوترات السياسية التي حدثت مؤخرا في منطقة الشرق الاوسط وهددت «مضيق هرمز».

على ذات صلة في شأن الامن الغذائي، كشفت مصادر معنية ان عددا من الجهات الرقابية وعلى رأسها وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية انتهت من دراسة رفع الحظر عن استيراد الأغنام من الجمهورية الإيرانية الى الكويت، والتي من المتوقع أن تتوافر في السوق الكويتي خلال الأيام القليلة المقبلة، مؤكدة أن قرار رفع حظر استيراد الأغنام من شأنه ان يحفظ توازن الأسعار في السوق الكويتي، ويوفر منتجا جيدا للمستهلكين، كما أنه يحافظ على خيارات ميزان الأمن الغذائي المحلي، على حد قول المصادر.

وبينت أن الجهات الرقابية تعلم ان الأغنام الإيرانية تدخل السوق الكويتي عن طريق سلطنة عمان، من خلال تصديرها بحرا من الدولة الأولى الى السلطنة ومن ثم تأتي الى الكويت، وبالتالي عملية النقل تكلف التاجر او الشركة المستوردة أموالا، وبالتالي تتم إضافة كلفة النقل زائد القيمة الأساسية للسلعة على المستهلك.

هذا وكانت الكويت قررت منع إدخال جميع الأغنام المستوردة من إيران، حتى إشعار آخر بسبب اكتشاف أمراض في عدد من الشحنات القادمة الى الكويت من الجمهورية الإيرانية.

هذا، وأكدت مصادر رقابية بأن المواد الغذائية القادمة من جمهورية ايران تدخل عبر المنافذ الحدودية الكويتية بشكل اعتيادي، على اعتبار انها قادمة بواسطة تجار ايرانيين وليست من قبل الحكومة، كما انها ليست مشتقات نفطية او معادن ثمينة او تكنولوجيا متعلقة بالتصنيع التقليدي او العسكري، وهي السلع المحظورة من قبل الحكومة الاميركية والمجتمع الدولي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
شركات الاستثمار تطلب توظيف أصحاب الخبرة في مجال «صانع السوق»

2020/01/26 جريدة الجريدة

شهد قطاع الاستثمار في الكويت نمواً لناحية الأنشطة الجديدة التي تحتاج إلى موظفين من أصحاب الخبرات في بعض الأنشطة المميزة ، ومن أهم الأنشطة التي زاد الطلب عليها أخيراً، أصحاب الخبرات في نشاط صانع السوق.

وقالت مصادر مطلعة لـ«الجريدة»، إن هيئة أسواق المال وافقت لثلاث شركات، هي شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار «كميفك» وشركة بيتك كابيتال وثروة للاستثمار لترخيص نشاط صانع السوق، وهناك شركات أخرى تعمل على استيفاء المتطلبات اللازمة لتقديم هذه الخدمة.

وأضافت المصادر أن بعض الشركات بدأت تبحث عن أصحاب الخبرة والمهارة الذي يمتلكون القدرة على العمل في هذا المضمار الحديث على بورصة الكويت للأوراق المالية، لاسيما أن هذه الخدمة بحاجة إلى مواصفات وشهادات وخبرات محددة للمضي قدماً في تقديم الخدمة على أعلى مستوى يمكن الوصول إليه.

وأوضحت أن نموذج صانع السوق جزء لا يتجزأ من عمليات سوق الأسواق المالية في كل أنحاء العالم، في حين تعتبر صناعة السوق أداة مهمة لتعزيز سيولة الأسهم من خلال خلق أسواق تساعد في تحسين فعالية التداول في الأسواق، بالتالي تقديم مساهمة في زيادة الإيرادات المتأتية من هذه الأنشطة، إذ يتجلى تطبيق معايير ومبادئ صناعة السوق على مقدمي هذه الخدمة الذين يجب أن يكونوا على دراية وعلم تام بإدارة هذا النشاط.

وذكرت أن شركات الاستثمار التي توجهت إلى تقديم خدمة صانع السوق، بذلت جهوداً كبيرة في النواحي الفنية والقانونية من أجل الإعداد والتحضير لإطلاق نموذج صانع السوق، بغية الوصول إلى النموذج الأمثل لصانع السوق، الذي يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية وحجم وطبيعة السوق الكويتي.

وبينت المصادر أن توفير الحدود الدنيا من المتطلبات المتعلقة بالتدريب والكفاءة لموظفي صانع السوق المتخصصين بنشاط صناعة السوق تكون على رأس المتطلبات التي يجب على صانع السوق تلبيتها ليتم قبوله من هيئة أسواق المال لممارسة نشاط صانع السوق، لاسيما أن الأمر يتعلق بإيجاد موظفين على دراية تامة، ولديهم الخبرات والشهادات التي تؤهلهم إدارة المخاطر المرتبطة بنشاط صناعة السوق.

ولفتت إلى أن الشركات عموماً جملة تواجه تحديات في محدودية الموظفين الذين يمتلكون الخبرة اللازمة لعمل صانع السوق، إذ ستشهد الفترة المقبلة تنافساً شديداً لاكتساب الثقة، ما سيحملها تكلفة في كوادر التشغيل والبنية التحتية، ويجعلها بالتالي بحاجة كبيرة إلى موظفين أصحاب خبرات وقدرات خاصة تتعلق بتقديم هذه الخدمة الجديدة كلياً على السوق.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
هكذا ستُلبّى طلبات شراء بمليار دينار لدى ترقية «MSCI» نهاية مايو

2020/01/26 الراي الكويتية

في الوقت الذي تترقب فيه الأوساط الاستثمارية دخول ترقية البورصة وانضمامها لمؤشر «MSCI» للأسواق الناشئة، كشف مدير استثمار في إحدى المؤسسات المالية عن آليات توفير كميات الأسهم المطلوب استدخالها نهاية مايو المقبل لمصلحة مؤسسات استثمارية عالمية ( تقدر قيمتها بنحو المليار دينار).

وأوضح لـ«الراي» أن هناك عدداً من الأطراف ستشارك في تلبية طلبات على نحوعشرة أسهم ينتظر أن تشملها الترقية بوزن يبدو أنه سيتطور تدريجياً ليبلغ 0.8 في المئة أو ما يزيد على ذلك، لافتاً إلى أن في مقدمة تلك الجهات:

1 - المؤسسات الأجنبية النشطة التي زادت من استثماراتها في الأسهم الكويتية خلال الفترة الماضية، لا سيما بعد صدور تقرير الترقية، حيث يتضح ذلك في ارتفاع حصص ملكيتها في بعض الكيانات القيادية في البورصة، وأبرزها «الوطني» بنسبة 16 في المئة تقريباً، و«الخليج» بـ 12.2 في المئة، و«بيتك» بنحو 7.5 في المئة، إضافة إلى أسهم أخرى مثل «زين» و«أجيليتي» وغيرهما.

2 - أصحاب المراكز الإستراتيجية في الأسهم التشغيلية المستهدفة، الذين يفضلون تحقيق أرباح بعد الارتفاعات التي تحققت لهم في تلك المراكز.

3 - بعض المحافظ التي شاركت في تجميع الأسهم خلال الشهور الماضية، ومنها التابعة لمؤسسات مالية كُبرى، تمهيداً لتسييلها عند ضخ أموال الترقية، على غرار ما حدث لدى الانضمام لمؤشر «فوتسي».

4 - الصناديق الكويتية التي واكبت موجة النشاط ووظفت جانباً من أموالها في تلك السلع التشغيلية من بنوك وغيرها.

5 - بعض الأفراد من قدامى المساهمين في تلك الكيانات، والذين واكبوا النشاط بمشتريات جديدة، إذ سيعملون على جني الارباح دون المساس بحصصهم الإستراتيجية.

6 - لم تستبعد المصادر أن تشارك أسهم الخزينة في تلبية بعض الطلبات.

وأفادت المصادر بأنه في حال لم تتم تلبية جميع طلبات الشراء في اليوم المُحدد لضخ السيولة، فمن الوارد استكمالها في اليوم التالي، منوهة إلى أن ذلك لا يُعتبر شريحة ثانية، بل أمر اضطراري فقط.

وأشارت إلى أن السوق يترقب حالياً الكشف عن قائمة الشركات التي ينتظر أن تشملها الترقية، إذ يتوقع أن يكون بنك الكويت الوطني في مقدمتها بوزن قد يعادل 1.5 مليار دولار من حجم السيولة، إضافة إلى «بيتك» و«زين».

ومعلوم لدى الأوساط الاستثمارية المهتمة بتطورات بورصة الكويت أن هناك استثمارات أو سيولة أجنبية سيتم ضخها من قبل مؤسسات عالمية نحو أسهم ستشملها ترقية «MSCI»، إلا أن ما يعادل تلك السيولة بدأ فعلياً في الدخول للسوق، وذلك من خلال مؤسسات نشطة.

ومن ناحية أخرى، أفاد مراقبون بأن فترة الأربعة أشهر المتبقية على دخول الترقية حيز التطبيق ستكون فرصة سانحة لاقتناء المزيد من الأسهم، تمهيداً للمشاركة في تلبية طلبات الشراء المحلي والإقليمي والعالمي، والتي تضمن عوائد مجزية للبائع، مضيفين أن هناك أسهماً مرشحة للارتفاع بنسب بين 10 و 15 في المئة خلال فترة ما قبل الترقية، فيما يتوقع أن تشهد السلع التشغيلية زخماً جديداً يدعم من أداء المؤشرات العامة، لا سيما وأن هناك عوامل ومعطيات إضافية داعمة لذلك أيضاً، منها:

- التوزيعات السنوية التي يتوقع أن تفوق ما منحته الشركات لمساهميها العام الماضي.

- استقرار الوضع السياسي الداخلي ومواصلة إطلاق التشريعات الاقتصادية ومشاريع التنمية وفتح آفاق جديدة أمام القطاع الخاص.

- استقرار أسعار النفط مقارنة بما تم رصده للبرميل ضمن الموازنة العامة بواقع 55 دولاراً للبرميل.

- انخفاض معدلات السعر السوقي إلى ربحية السهم «P/‏E» في العديد من الأسهم المُدرجة.

- تداول العشرات من الأسهم المُدرجة بأقل من قيمتها الدفترية، بل دون نصف القيمة الدفترية للعديد من الأسهم.

- مشاركة الشركات في عمليات الشراء عبر رخصة أسهم الخزينة، ما يعكس قناعة بأن الأسعار الحالية مغرية للشراء، وتمثل فرصة استثمارية جيدة.

وعلى صعيد دور شركات الوساطة المالية المرخص لها، والتي يتوقع أن تشارك في تنفيذ صفقات الشراء والبيع على الأسهم تلبية لطلبات المتعاملين الأجانب، أكدت مصادر أنها تتحضر حالياً لتوفير المناخ الملائم لذلك عبر بعض الخطوات المهمة، والتي تشمل توافر خطابات ضمان بنكية وتجهيز خطوط ائتمان لمعالجة أي انكشاف أو تأخر في تسوية بعض المراكز.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
مؤسسات عالمية مستعدة للمساهمة في الاكتتابات بـ 4 قطاعات

2020/01/26 الراي الكويتية

أفادت مصادر مطلعة بأن هيئة أسواق المال وبورصة الكويت رصدتا اهتماماً كبيراً من قبل المؤسسات العالمية بالسوق الكويتي، قد يترتب عليه زيادة حجم الأموال التي تستهدف السوق خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت أن المؤسسات العالمية تترقب طرح شركات ذات أنشطة نوعية، حيث أبدت استعدادها للمشاركة والمساهمة في طرح أي كيان تشغيلي كويتي على مستوى واسع خلال الفترة المقبلة، لافتة إلى أن مسؤولي تلك المؤسسات يرون في 4 قطاعات رئيسية أرضاً خصبة للاستثمار، منها التعليم، لا سيما بعد نجاح نموذج «هيومن سوفت»، إضافة إلى قطاعات أخرى مثل الصحة وإعادة التدوير والبتروكيماويات، والتي يمكنها أن تفرز فرصاً جاذبة لرؤوس الأموال العالمية.

وقالت المصادر إن نقاشات جرت بين مسؤولين من «هيئة الأسواق» و»البورصة» من جانب، وممثلي نحو 20 مؤسسة مالية عالمية من جانب آخر، تمخضت عنها الكثير من المقترحات والنصائح التي من شأنها دعم الاستثمار الأجنبي في الكويت، بل وزيادة وزنها في مؤشرات الأسواق الناشئة.

وبحسب المصادر، فإن مستثمرين عالميين منهم بنوك وشركات وصناديق على استعداد للمساهمة النقدية وشراء حصص من الأسهم المطروحة، بما يفوق القيمة الاسمية، أي بعلاوة إصدار تحدد بحسب قيمة وأهداف وأنشطة الكيان المطروح، وأن هؤلاء المستثمرين أشادوا بإنجاز الاكتتاب العام في شركة البورصة، منوهين إلى ضرورة العمل على تقديم نماذج جديدة.

وشملت اللقاءات التي أجراها وفد من الهيئة والبورصة نقاشات مع «مورغان ستانلي» و«جي بي مورغان» وغيرها من المؤسسات الكبرى التي تهتم بالسوق الكويتي، في خطوة تهدف إلى تعزيز علاقاتها مع المجتمع الاستثماري العالمي.

وكان وفد الكويت قد سلط الضوء عبر سلسلة من الاجتماعات المنفردة مع المستثمرين العالميين على الفرص الاستثمارية الراهنة والمستقبلية في سوق رأس المال الكويتي، فضلاً عن المبادرات المختلفة التي سيتم طرحها كجزء من المرحلة الثالثة من تطوير السوق، وذلك بهدف خلق وجهة استثمارية جاذبة للمصدرين والمستثمرين الأجانب. كما اكتسبوا رؤى حصرية حول احتياجات وتوقعات المستثمرين من المؤسسات، بالإضافة إلى خبرتهم الاستثمارية في البلاد.

وناقش الوفد آخر التطورات في سوق رأس المال الكويتي، بما في ذلك إعادة تصنيف الكويت أخيراً إلى سوق ناشئة من قبل مؤشر «MSCI».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"الغرف الخليجية" يدعو لاستكمال متطلبات السوق المشتركة والاتحاد الجمركي

76AFB9AD-9E54-4C68-949F-E32329006A4C.jpeg

الرياض – مباشر: دعا الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، سعود بن عبدالعزيز المشاري، إلى ضرورة السعي لإزالة كافة العقبات والصعوبات التي تواجه تنفيذ قرارات العمل المشترك بين دول المجلس، خاصة تذليل العقبات في طريق استكمال متطلبات السوق الخليجية المشتركة والاتحاد الجمركي، وإصدار الأنظمة التشريعية اللازمة لذلك، بهدف تحقيق الوحدة الاقتصادية بين دول المجلس بحلول عام 2025.

وأشاد الأمين العام لاتحاد الغرف، بقرار إطلاق جمارك المملكة العربية السعودية مؤخراً مشروع خدمة حجز المواعيد للشاحنات في المنافذ البرية بهدف تسهيل حركة نقل البضائع من المنافذ البرية وفي وقت قصير، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

ووصف الخطوة بالمهمة على الحركة التجارية وانسياب السلع والبضائع بين المملكة العربية السعودية مع مملكة البحرين مما يساهم في تحفيز التشغيل في المنافذ بالسعة الكاملة على مدار الساعة، ومما يسهم في تسريع عمليات دخول وخروج الشاحنات ويرفع الطاقة التشغيلية ويجعل المملكة العربية السعودية في مقدمة الدول التي تهدف لتحقيق التكامل الاقتصادي بين دول المجلس.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
مركز خليجي يتلقى 16طلب تحكيم تجاري بـ62.5مليون دولار خلال 2019

22B2314B-5A43-4467-BB11-70ED0F1E6C9B.jpeg

مباشر: تسلم مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (دار القرار) 16 طلب تحكيم بقيمة إجمالية بلغت نحو 62.5 مليون دولار أمريكي، وذلك خلال الفترة من 1 يناير/كانون الثاني حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2019.

وذكرت وكالة أنباء البحرين، أن الأطراف (أفراداً أو شركات) شملت مختلف الجنسيات من (مملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية الهند، وسلطنة عمان، والإمارات العربية المتحدة).

وقال عضو مجلس الإدارة ممثل مملكة البحرين بالمركز سامي زينل، إنه "تم فحص الطلبات والتأكد من اختصاص المركز فيها وتم تحريك معظمها بعد أن استوفت جميع الإجراءات ودخلت مرحلة الخصومة، وتعلقت المنازعات المسجلة حول عقود الاكتتاب، وعقود التطوير العقاري، والعقود الهندسية، وعقد بيع (شراء شقة)، وعقود توريد البضائع، وعقود تنفيذ المشاريع".

ونوه زينل بأن المركز يشهد في السنوات الأخيرة نمواً متصاعداً في وتيرة تسجيل المنازعات، وهو ما يعكس تنامي الثقة لأصحاب الأعمال والجهات الرسمية في قوة الأحكام الصادرة ونفاذها بدول مجلس التعاون.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
أرقام الأسبوع.. أبرز 9 تغييرات على ساحة الأسواق العالمية

449F4CBE-BE03-409B-865F-B1321697AAD8.jpeg

مباشر - سالي إسماعيل: تطورات عديدة شهدها الأسبوع الماضي لكن من الملاحظ أنه تم إعلان أرقام فارقة على ساحة الأسواق العالمية على رأسها تقديرات نمو الاقتصاد العالمي وتطورات الفيروس الصيني "كورونا".

وترصد "مباشر" أبرز 9 تغييرات شهدتها ساحة الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي.

3.3 بالمائة في 2020.. خفض صندوق النقد الدولي تقديراته بشأن النمو الاقتصادي العالمي عن العام الجاري بنحو 0.1 بالمائة ليصبح 3.3 بالمائة، ورغم المراجعة الهبوطية للتوقعات لكنها تمثل تعافياً مقارنة مع قراءة عام 2019 والتي يعتقد أن تبلغ 2.9 بالمائة.

ومع ذلك، فإن هناك حالة من عدم اليقين حيال التعافي المتوقع في نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي خلال العام الجاري كونه يعتمد بشكل ملحوظ على التعافي في اقتصادات الأسواق الناشئة المجهدة.

مليون برميل يومياً في النصف الأول.. توقع المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية "فاتح بيرول" أن يشهد سوق النفط فائضاً في النفط بنحو مليون برميل يومياً خلال أول ستة أشهر من عام 2020، ما ساهم في تعميق خسائر الخام الأمريكي على صعيد الأسبوع الماضي لنحو 7.4 بالمائة.

وجاءت الخسائر في الذهب الأسود بالرغم من هبوط مخزونات النفط الأمريكية مع استقرار إنتاج الولايات المتحدة من الخام عند مستوى قياسي، وبالتزامن مع تكهنات تشير إلى تمديد اتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" حتى نهاية العام الحالي في مسعى للحفاظ على التوازن داخل السوق.

100 مليار دولار أول مرة.. تجاوزت القيمة السوقية لشركة "تسلا" حاجز الـ100 مليار دولار للمرة الأولى في تاريخ صانعة السيارات الأمريكية خلال إحدى جلسات الأسبوع الماضي لتنهي تعاملات الجمعة أعلى هذا المستوى مع حقيقة ارتفاع معدل تسليم السيارات إلى مستوى قياسي في الربع الأخير من العام الماضي.

وفي الأسبوع الماضي، أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامببرئيس شركة تسلا "إيلون موسك" واصفا إياه بأنه عبقري يشبه العالم الأمريكي الراحل "توماس إديسون"، قائلاً: "إنه واحد من أذكى الأشحاص في الولايات المتحدة".

أول مراجعة استراتيجية منذ 2013.. أعلن البنك المركزي الأوروبي البدء في مراجعة استراتيجية السياسة النقدية في خطوة تحدث للمرة الأولى في نحو 7 سنوات، وذلك خلال اجتماعه الأول في العام الجاري والذي لم يشهد تغييراً في معدلات الفائدة أو برنامج مشتريات الأصول.

وترى رئيسة المركزي الأوروبي "كريستين لاجارد" أن البنك سيقوم بمراجعة مجموعة كاملة من القضايا، لكن المحللون يقللون من أهمية اجتماع السياسة النقدية على اعتبار أنه لم يشهد الإفصاح عن الكثير من الخطوات قبل انطلاق المراجعة الاستراتيجية.


470 مليون شخص بحاجة لعمل إضافي.. توصلت منظمة العمل الدولية إلى أن هناك حوالي 470 مليون شخص حول العالم بحاجة إلى العمل عدد ساعات إضافية مدفوعة الأجر مع حقيقة استقرار معدل البطالة عالمياً عند 5.4 بالمائة خلال عام 2019.

ولا تزال الفجوة في الأجور وبين الأثرياء مسألة شائكة، حيث كشف تقرير منظمة "أوكسفام" في تقريرها "حان وقت الرعاية" بأن ثروة 2153 مليارديراً حول العالم تعادل ما يملكه 4.6 مليار شخص من الفئة الأكثر فقراً.

31.5 مليون دولار.. حصل "جيمي ديمون" الرئيس التنفيذي لبنك "جي.بي.مورجان" الأمريكي على أجر بما يصل مجموعه إلى 31.5 مليون دولار في عام 2019 بأكمله ما يجعله يتجه لتصدر قائمة رواتب رؤساء البنوك للعام الخامس على التوالي.

وفي إشارة جديدة على الفجوة في الأجور، فإن راتب "ديمون" خلال العام الماضي يعادل 236 مرة متوسط مكافآت الموظفين في البنك البالغ 133 ألف دولار.

أضعف وتيرة نمو منذ 2009.. سجل اقتصاد كوريا الجنوبية خلال العام الماضي أسوأ وتيرة نمو سنوي منذ الأزمة المالية العالمية وهو ما جاء بالرغم من الأداء الملحوظ المسجل في الربع الأخير من 2019 وبفعل تباطؤ الاستهلاك وتراجع الاستثمارات الخاصة.

لكن في المقابل، فإن الأسبوع الماضي شهد إعلان أرقاماً يغلب عليها الطابع التفائلي، حيث أظهرت بيانات صادرة عن مؤشر "زد.إيه.دبليو" أن ثقة المستثمرين في اقتصاد ألمانيا صعدت لأعلى مستوى منذ منتصف عام 2015 في الشهر الأول من العام الجاري مع تحسن المعنويات بشكل عام في منطقة اليورو.

أول مرة منذ عام 2016.. تراجع استهلاك الذهب في الصين خلال العام الماضي للمرة الأولى منذ عام 2016 وهو ما جاء بفعل ارتفاع أسعار المعدن التي قفزت حوالي 300 دولار تقريباً، وبالتزامن مع التباطؤ الاقتصادي الذي ضرب ثاني أكبر اقتصاد عالمياً.

ومع عودة عدم اليقين بين صفوف المستثمرين، فإن الذهب سجل مكاسب على الصعيد الأسبوعي بلغت 0.7 بالمائة أو ما يوازي 11.60 دولار.

وفاة 26 شخصاً.. أدى فيروس "كورونا" في الصين إلى وفاة نحو 26 شخصاً وإصابة مئات آخرون داخل الصين حتى منتصف يوم الجمعة الماضي، وسط بدء ظهور حالات مؤكدة بشكل فردي في عدد من دول العالم.

ودفعت مخاوف تفشي الوباء، إلى حالة من القلق المتزايد بين المستثمرين ليبتعدوا عن الأصول الخطرة مثل الأسهم ويتجهون إلى سوق الأصول الآمنة مثل الذهب والسندات الحكومية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
(تحليل).. شبح "كورنا" يطارد أسواق الأسهم الخليجية

05F592EF-72E3-45FC-87AA-75B4CE637B62.jpeg

مباشر- محمود جمال: توقع محللون لـ"مباشر" أن تشهد أسواق المال الخليجية أداء سلبيا خلال مطلع جلسات الأسبوع الجاري تزامنا مع هبوط الأسواق العالمية والنفط وسط انتشارالمخاوف بشأن فيروس الصين "كورونا".

وهبطت أسواق الخليج والعالم والنفط في نهاية الأسبوع الماضي مع تزايد مخاوف تضرر الطلب جراء فيروس "كورونا" حيث ارتفع عدد الوفيات في الصين بسبب الفيروس.

اتجاهات الأسهم

وقال إبراهيم الفيلكاوي المستشار الاقتصادي لـ"مباشر" إن الأسواق الخليجية ستمر هذا الأسبوع بأداء عرضي يميل للتراجع مع هبوط الأسهم العالمية ولاسيما الأمريكية والتي سجلت في ختام تعاملات الأسبوع الماضي خسائر تقدر بنحو 170 نقطة.

وأوضح الفيلكاوي أن الأداء السلبي لن يستمر بالنسبة للأسهم التي من المتوقع أن تكشف عن أداء تشغيلي جيد في الجلسات القادمة، مؤكدا أن اتجاهات الأسهم ستظل مرتبطة بعدة عوامل رئيسية أبرزها النتائج السنوية للشركات.

وأشار إلى أن الأسواق ستتأثر في جلسة اليوم الأحد جراء التراجعات القوية للنفط حيث هوت أسعاره بنسبة أكثر من 2 بالمائة وهي أعلى خسائر منذ عام تقريبا بفعل المخاوف من اتساع نطاق الفيروس بالصين (ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، بما قد يكبح الطلب على السفر والطاقة).

1d5fdf9744.jpg

ضربات قوية

من جانبه، قال محمد سنبل المحلل الفني المعتمد بأسواق المال، أنه وسط الضجيج الأعلامى حول مسائلة الرئيس ترامب واحتمالية عزله من قبل الديمقراطيون وتفشى فيرس الكورونا بالصين وارتفاع أعداد المصابين وعدد الوفيات وتلقى الاسهم الصينية والنفط ضربات قوية تعيش الأسواق العربية حركة عرضية تختلف حسب معطيات كل منها.

وأما بالنسبة للسوق السعودى، أوضح أن المؤشر العام لـ"تداول" يتحرك بحركة صاعدة قصيرة الأجل تواجه مقاومة بيعية متوسطة حول مستويات 8400 إلى 8500 نقطة، مشيرا إلى أن ذلك يظهر من خلال توقف حركة الاسهم القيادية وحركة لافتة بقطاعات الاسمنتات والنقل ويأتى خلفها قطاع السياحة .

fda6801d1a.jpg

وبالنسبة للسوق القطرى، بين محمد سنبل أن مؤشره العام يتحرك حول مقامته طويلة الأجل بين مستويات 10650 إلى 10850، مشيرا إلى أن الحفاظ على مستويات 10500 تحافظ على ترجيح الأيجابية والأستعداد لاختراق المقاومة طويلة الأجل خاصة مع حفاظ سهم قطر الوطنى على مستويات 20 ريال قطري وصناعات قطرعلى مستويات 10 ريال قطري.

أحداث متلاحقة

وقالت منى مصطفى المحللة الفنية وعضو اللجنة العلمية بالمجلس الاقتصادي الأفريقي لـ"مباشر" إن أسواق الخليج أصبحت حاليا في مهب ريح التراجعات بعد أن سيطرت حالة من الخوف علي المتعاملين نظرا للأحداث المتلاحقة بالاوانه الأخير اخرها تأثر المعنويات العالمية بفيروس التاجي بالصين.

وأغلقت أسواق الخليج الرئيسية على انخفاض في آخر جلسات الأسبوع الماضي، مقتفية أثر تراجع الأسهم العالمية وأسعار النفط، مع تكدر المعنويات بفعل انتشار فيروس جديد في الصين مع توسع في الانتشار داخل المقاطعه الصينية و اكتشاف الحالات القادمين في البلاد الأخرى مما أعاد الذاكرة انتشار السارس .

وانخفضت أسعار النفط أكثر من واحد بالمئة يوم الخميس بفعل المخاوف من أن انتشار الفيروس من الصين قد يؤدي لهبوط الطلب على الوقود إذا أعاق النمو الاقتصادي.

وأكدت أن التراجعات التي شهدتها الأسواق العالمية ستؤثر على الأسواق الخليجية وقد تدفع المؤشر العام السعودي بعد تراجعه الخميس الماضي ليغلق عند 8386 نقطة لاختبار مستويات 8000 نقطة قبل الارتداد مرة أخري.

وأشارت إلى أن مستويات السيولة ستظل بشح واضح للسيوله مما ينبى باحتمالية لحين ظهور محفز قوي يشجع المتعاملين للمغامرة و ضخ المزيد من روؤس الأموال دافعيا للأسهم لاختراق المقاومات.

وتوقعت أن يظل سوق أبوظبي المالي يشهد دعما قويا من الحراك بقطاع البنوك وسط إجراء بنك أبوظبي الأول محادثات للاستحواذ على الفرع المصري لبنك عوده اللبناني. وهو ما يعزز فكرة استمرار الأداء الإيجابي للمؤشر خلال تعاملات الأسبوع الجاري.

مخاوف الأسواق

وعلى ذات الصعيد، أكد محمد راشد الخبير الاقتصادي لـ"مباشر" أنه فى ظل مخاوف الأسواق المالية العالمية من انتشار فيروس كورونا على نطاق واسع فى الصين ومنها إلى بقاع أخرى فى العالم فإن ذلك سيكون له تداعيات سلبية على أسواق المال الخليجية الاسبوع الجارى.

ورجح أن تكمل أغلب البورصات هبوط أغلب المؤشرات الرئيسية كما حدث فى نهاية الأسبوع الماضى حيث تزامن بالفعل مع هبوط أغلب البورصات الخليجية تراجع أسعار البترول بمقدار 1 بالمائة كنتيجة طبيعية لهذه المخاوف.

أتوقع وجود موجة بيعية حذرة من قبل الصناديق والمؤسسات الأجنبية ترقبا لما سيسفر عنه الوضع فى الأيام القليلة القادمة هل سينتشر فيروس كورونا على نطاق واسع أم ستنجح جهود الصين مع منظمة الصحة العالمية فى محاصرته وتكبيل انتشاره
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الشركات الموقوفة عن التداول

26 يناير, 2020 / 07:59 ص
تعلن بورصة الكويت بأنه تم وقف التداول على أسهم بعض الشركات وفقا لما يلي: -

اولا: شركات لم تقدم بيانات 30-6-2019 و 30-9-2019:
شركة تمكين القابضة

ثانيا: شركات تجاوزت خسائرها 75% من رأس المال:
شركة الاثمار القابضة
شركة ياكو الطبية

ثالثا: شركات موقوفة بسبب التصفية:
شركة ايفكت العقارية

رابعا: شركات لم تقم بسداد رسم الاشتراك السنوي لعام 2019:
شركة تمكين القابضة
شركة الشارقة للأسمنت و التنمية الصناعية
شركة ياكو الطبية
شركة أم القيوين للإستثمارات العامة
شركة راس الخيمة لصناعة الأسمنت والمواد الانشائية
شركة ايفكت العقارية
الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
افصاح معلومات جوهرية حصول الشركة التابعة ( الشركة المتكاملة اللوجستية ش م ك م) على خطاب من شركة نفط الكويت بشان ترسية اعمال عقد استئجار معدات ثقيلة ورافعات

المتكاملة


26 يناير, 2020 / 08:27 ص

AC6D64C0-5647-4157-BB7D-2CBE44905BC1.jpeg

3EA431E3-6619-4536-8258-3929CDD57AC4.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
ايضاح بشأن التداول غير الاعتيادي خلال جلسة تداول 23 يناير 2020

الأولى


26 يناير, 2020 / 08:34 ص

69F3FBA3-E6BD-4C12-8261-389A79FE97ED.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
تقرير الصباح

أسهم 6 قطاعات تتراجع ببورصة الكويت صباحاً

93758A52-54A4-4609-8306-F0E92CEDC6CE.jpeg

الكويت – مباشر: تراجعت المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت في التعاملات الصباحية لتداولات اليوم الأحد، بضغط هبوط 6 قطاعات.

وبحلول الساعة 09:50 صباحاً بتوقيت الكويت، تراجع مؤشر السوق الرئيسي بـ0.33 بالمائة، وانخفض مؤشرا السوق العام والأول بنسبة 0.29 بالمائة و0.27 بالمائة على التوالي، عن مستويات الخميس الماضي.

وسجلت التداولات في ذلك التوقيت 10.74 مليون دينار، وزعت على 64.19 مليون سهم، بتنفيذ 2.27 ألف صفقة.

وشهدت التعاملات في ذلك التوقيت هبوط 6 قطاعات أبرزها البنوك بـ0.25 بالمائة، فيما ارتفعت 3 قطاعات تقدمها السلع الاستهلاكية بـ0.65 بالمائة.

وتصدر سهم التمدين الاستثمارية القائمة الحمراء بـ6.94 بالمائة، فيما جاء رماية على رأس الارتفاعات بـ 6.52 بالمائة.

وحول أنشط التداولات، تصدر الأولى للاستثمار المرتفع 0.79 بالمائة الكميات بـ11.93 مليون سهم، فيما جاء بيتك على رأس السيولة بـ2.39 مليون دينار، بانخفاض 0.24 بالمائة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
44.6 مليون سهم حجم تداول منصة "أو.تي.سي" الكويتية خلال أسبوع

1F997AB5-1966-45E5-BA51-B11EC58587F4.jpeg

الكويت – مباشر: شهدت منصة تداولات نظام خارج المنصة "أو.تي.سي"، خلال جلسات الأسبوع المنتهي يوم الخميس الماضي، تداولات بلغت 44.6 مليون سهم بقيمة 12.3 مليون دينار (41.8 مليون دولار) تمت عبر 1363 صفقة.

وقالت شركة "الموازي دوت كوم" في تقرير لها اليوم الأحد، إن شاشة الصفقات الفورية سجلت حجم تداولات بواقع 18 مليون سهم بقيمة 8.2 مليون دينار (27.8 مليون دولار) تمت عبر 1349 صفقة، حسب "كونا".

وأضافت الشركة أن الصفقات الخاصة بلغت تداولات أسهمها 26.5 مليون سهم بقيمة بلغت 4 ملايين دينار (13.6 مليون دولار) تمت عبر 14 صفقة.

وابتكرت بورصة الكويت هذه المنصة التي تتسم ‎بالمصداقية لتسهيل عملية تداول الأوراق المالية غير المدرجة من بيع وشراء وتسوية وتقاص وتميزت باستحداث موقع إلكتروني يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة.

وكانت عملية تداول هذه الأوراق تتم سابقاً بطريقة يدوية تفتقد للشفافية إذ عانى المتداولون تخوفاً من مدى جديتها وحقيقة الأسعار وصعوبة تحصيل المبالغ.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"النقد العربي": الريال السعودي عملة تسوية بمنصة "بنى" للمدفوعات العربية

97A72A2D-2D01-4621-BCE3-25E13FBCB704.jpeg

الرياض - مباشر: يجري صندوق النقد العربي التحضير لإطلاق منصة "بنى" للمدفوعات العربية.

وأعلن صندوق النقد العربي، بالتنسيق مع مؤسسة النقد العربي السعودي أن منصة "بنى" ستُقدم خدمات المقاصة والتسوية لعملة الريال السعودي، إلى جانب عملتي الدولار الأمريكي واليورو وعملات دولية وعربية أخرى سيتم الإعلان عنها لاحقاً.

وأوضح الصندوق في بيان، اليوم الأحد، أن ذلك يأتي في إطار التحضير لإطلاق منصة "بنى" للمدفوعات العربية التابعة لصندوق النقد العربي وبدء عملية إجراءات التحاق البنوك المركزية والتجارية في المنصة.

تجدر الإشارة أن منصة "بنى"، منصة متعددة العملات تقدم خدمات المقاصة والتسوية بالعملات العربية والعملات الدولية التي تتوفر فيها شروط الأهلية، وذلك لمقاصة المعاملات المالية العربية البينية وكذلك المعاملات المالية بين الدول العربية والشركاء التجاريين الرئيسين للدول العربية.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى