$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
أغلبية الأمريكيين يدعمون فرض ضريبة الثروة على الأغنياء

3ED7D8EE-5368-4D70-8B47-D6EB7A665010.jpeg

مباشر: يفضل غالبية الأمريكيين فرض ضريبة الثروة على الأغنياء، والتي من شأنها أن تساعد في دفع تكاليف البرامج الحكومية الطبقة الفقيرة.

وفقاَ لمسح أجرته وكالة رويترز ومؤسسة "إبسوس"، صادر أمس الجمعة، فإن حوالي ثلثي المشاركين في الاستطلاع من الأمريكيين يوافقون على أن أصحاب الثروات الطائلة يجب أن يدفعون ضرائب أكثر.

وأثارت فكرة فرض ضريبة على ثروات أغنى الأمريكيين اختلافات حادة في وجهات النظر بين السياسيين، حيث وصفها الرئيس دونالد ترامب بأنها تشبه "الاشتراكية"، في حين يدعمها المرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة من الديمقراطيين "إليزابيث وارن" و"بيرني ساندرز".

وأظهر المسح أنه من بين 4451 مشاركاً في الاستطلاع، وافق 64 بالمائة "بشدة أو إلى حد ما" على أن الأغنياء يجب أن يساهموا بحصة إضافية من إجمالي ثرواتهم كل عام لدعم البرامج العامة، وهو ما يمثل جوهر ضريبة الثروة.

وكانت النتائج متشابهة باختلاف الجنس والعرق ودخل الأسرة بين المشاركين.
وفي حين أن الدعم بين المؤيدين للحزب الديمقراطي كان أقوى بنسبة موافقة بلغت 77 بالمائة، كان أغلبية الجمهوريين (حوالي 53 بالمائة) يوافقون أيضًا على الفكرة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
العريان: تراجع معدلات الفائدة السالبة يثير تفاؤلاً خادعاً بالأسواق

CB65181C-675B-410D-AC1A-568B9F569716.jpeg

مباشر - سالي إسماعيل: كانت السندات الحكومية ذات العوائد السالبة بمثابة عامل هام بالنسبة لعام جيد من العوائد الاستثمارية لكل من الأسهم والسندات، كما يرحب الكثيرون بالهبوط الأخير كونه مؤشراً لما سيدعم المرحلة المقبلة من تقييمات الأصول.

ومع ذلك، لا يزال الدليل متفاوتاً، الأمر الذي يوحي بنهج أكثر ضبابية للاستثمار طويل الآجل، بحسب رؤية تحليلية نشرها موقع "بلومبرج أوبينيون" للخبير الاقتصادي في مجموعة أليانز العالمية محمد العريان.

وحقق نمو واستمرار الديون ذات العوائد السالبة في عام 2019 أمراً أكثر من مجرد تقديم صعود جذاب لأسعار السندات الحكومية، حيث دفع المستثمرين إلى تحمل مزيد من المخاطرة، مما تسبب في زيادة أسعار الأصول بداية من سندات الشركات ذات العائد المرتفع والدرجة الاستثمارية، إلى ديون الأسواق الناشئة، والأسهم بالطبع.

كما شجع الشركات على تكثيف هندستها المالية، والتي في الغالب تحتوي على إصدار الديون لدفع مقابل إعادة شراء أسهمها.

والهندسة المالية أو "The Financial Engineering" عبارة عن استخدام الأساليب الحسابية لحل المشاكل المالية كما تدير نماذج المخاطر الكمية للتنبؤ بكيفية أداء أداة استثمارية أو ما إذا كان الطرح العام الأولي في القطاع المالي سيكون قيّماً ويدر أرباحاً في المدى الطويل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
"الأهلي المتحد - البحرين" يعلن عن تنفيذ عمليات بيع وشراء أسهم من قبل أشخاص رئيسيين

2020/01/12 بورصة البحرين

تم تنفيذ صفقة بيع على أسهم البنك الأهلي المتحد (AUB) بعدد 150,000 سهم من قبل أحد الأشخاص الرئيسيين بسعر 1.000 دولار للسهم الواحد وذلك يوم الأحد الموافق 05/01/2020.

كما تم تنفيذ عدة صفقات على أسهم البنك الأهلي المتحد (AUB) من قبل أشخاص رئيسيين وذلك يوم الخميس الموافق 09/01/2020 حسب التفاصيل التالية:

400,000 سهم بسعر 1.037 دولار للسهم الواحد (شراء).

170,000 سهم بسعر 1.040 دولار للسهم الواحد (بيع).
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
«التقدم العلمي»: لن نعلّق على أي قضية منظورة أمام القضاء

2020/01/13 الأنباء الكويتية

توضيحا للالتباس المتعمد الذي يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي، أوضحت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في بيان لها امس ان المؤسسة جهة خاصة ذات نفع عام، وليست مؤسسة حكومية، وذلك وفق ما نص عليه سند انشاء المؤسسة الصادر في عام 1976، ويرأس مجلس ادارتها صاحب السمو الأمير الذي يعين اعضاء مجلس الإدارة.

ويقوم مجلس الإدارة على إدارة المؤسسة من الناحية الاستراتيجية وتقوم الإدارة التنفيذية بإدارة البرامج العلمية المختلفة فيها.

ويشغل الكويتيون جميع الوظائف في الصفوف العليا والصفوف الوسطى من المهنيين في المؤسسة.

وقالت المؤسسة في بيان لها امس انها تنشر بكل شفافية مخرجات برامجها، وإعلانات منحها، وميزانياتها السنوية على موقعها الإلكتروني، وتحرص على نشرها في تقاريرها السنوية التي توزع نسخة مطبوعة منها على منتسبيها من الشركات، وتنشر نسخة الكترونية منها على الموقع الإلكتروني ايضا.

وتوضيحا لما يتم تداوله من معلومات مغلوطة على وسائل التواصل الاجتماعي فإن المؤسسة تلتزم بالمحافظة على كرامة جميع العاملين فيها وسلامتهم الجسدية، وتمنع كل ما قد يؤدي الى إهانتهم او التعدي عليهم بصورة غير قانونية.

كما ان للمؤسسة الحق في منع اي شخص من دخولها اذا كان ذلك يعرض احد موظفيها لإحداث ضرر جسدي او الحط من كرامته. ولن تعلق المؤسسة على اي قضية منظورة امام القضاء الكويتي حتى يصدر الحكم البات فيها من الجهة القضائية المختصة.

واختتم البيان بان المؤسسة تحتفظ بحقها في الرد على محاولات الإساءة الى سمعتها من خلال القنوات القانونية وتدعو المؤسسة الجمهور العام الى مراجعة الموقع الإلكتروني للمؤسسة www.kfas.org للتعرف بشكل مباشر على برامجها ومراكزها وشركاتها التابعة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
الرئيس التنفيذي لـ"غلوبال العقارية": الربع الأول حذِر وسنشهد تراجعات بأسعار العقارات

2020/01/13 جريدة الجريدة

قال نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة غلوبال العقارية، يوسف شموه، إن الربع الأول من العام الحالي يعتبر مؤشراً خطيراً، ويجب الحذر في أخذ القرارات، لما لها من ارتباط بالتأثيرات الجيوسياسية المحيطة في المنطقة، ومن المتوقع جدا أن نشهد تراجعات بأسعار العقار في الفترة القادمة، مما سيخلق فرصا للشراء بأسعار مناسبة، وستكون محدودة.

وأضاف شموه، في لقاء مع «الجريدة»، أن هناك غيابا واضحا للجهات الرقابية المتمثلة في مجلس الأمة والمجلس البلدي في عملية تنظيم القوانين الخاصة وتعديلها، فالقطاع العقاري بحاجة الى العديد من القوانين والقرارات التطويرية. وكشف أن هناك توجها لتأسيس شركة عقارية تقوم بدور هيئة العقار، وتكون ذات أنشطة متعددة ومتكاملة وبرأسمال، وليس هدفها الربح بالدرجة الأولى، بينما الهدف الأساسي والأسمى هو تنظيم السوق العقاري، بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية.

وذكر أن عمولة الوسيط في الكويت تبلغ 1 في المئة، وتعتبر الأقل بين دول مجلس التعاون، حيث إن رفع عمولة الوسيط ورسوم التسجيل العقاري من شأنه أن ينعكس ايجابا على السوق المحلي، إذ سيساهم في الحد من عمليات المضاربة، ويكبح جماح ارتفاع أسعار العقارات، وفيما يلي نص اللقاء..

* ما هي توقعاتك المستقبلية بالنسبة للسوق العقاري المحلي؟
- بداية الربع الأول من العام الحالي تعتبر مؤشر خطر، ويجب التمهّل في أخذ القرارات، لما لها من ارتباط بالتأثيرات الجيوسياسية المحيطة في المنطقة، ومن المتوقع جدا أن نشهد تراجعات بأسعار العقار في الفترة القادمة، مما سيخلق فرصا للشراء بأسعار مناسبة، وستكون محدودة، وسيكون استغلال الفرص هو سيّد الموقف في الفترة القادمة، والمقصود بالفرص الأكثر أمانا، ومن أكثرها أمانا القطاعات التجارية والاستثمارية العقار، إذ يعتبر القطاع العقاري آخر المتأثرين بالأزمات، مقارنة بالقطاعات الاستثمارية الأخرى، مثل البورصة.

وفي ظل الأوضاع الإقليمية المتوترة، سيكون هناك تأثير واضح على قرارات الاستثمار من قبل الأفراد أو الشركات، وسيكون الاحتفاظ بـ "الكاش" هو الطريقة الأفضل خلال الفترة المقبلة.

* ما هو أفضل نوع لاستثمار رؤوس الأموال في الوقت الحالي؟
- لا يزال القطاع العقاري من أفضل الاستثمارات، ومن أكثر القطاعات التجارية أمانا، ويحقق عوائد مجزية، ويعمل على نمو رأس المال، ويولّد دخلا إضافيا ويعوّض آثار التضخم وكلفة الزكاة.

وبحسب بيانات البنك الدولي فإن 78 في المئة من النساء لا تستطيع الادخار و36 في المئة من الرجال لا يستطيعون الادخار، فالرجال أكثر تحكّما في الإنفاق، ويستطيعون الادخار، بينما نسبة النساء الأعلى يستمتعن بعمليات الإنفاق.

فالاستثمار هو مرتبة أعلى من الادخار، إذ إن الادخار قابل للنقصان، بينما مزايا الاستثمار يحقق الربح زيادة في رأس المال وفق نوع الاستثمار.

* ما رأيك في مستوى المباني الحكومية بالكويت؟
- الجميع يلاحظ أن مستوى المباني والمرافق الحكومية ليست بالمستوى المطلوب، وبعضها متهالك، إذ يجب على الجهات الحكومية التعاقد مع الشركات المتخصصة التي تدير المباني والمنشآت والمرافق وفق أنظمة السلامة والمتطلبات الفنية، لأنها إن لم تُدر باحترافية، ستتهالك، ولا تظهر بالشكل المطلوب الذي يليق بمستوى دولة الكويت.

* ما هي أبرز القوانين التي يحتاج إليها القطاع العقاري؟
- من الملاحظ أن هناك غيابا واضحا في الجهات الرقابية المتمثلة في مجلس الأمة والمجلس البلدي في عملية تنظيم وتعديل القوانين الخاصة في القطاع العقاري، فالقطاع بحاجة الى العديد من القوانين والقرارات التطويرية.

ومن أبرز القوانين التي يحتاج إليها القطاع، إنشاء كيان خاص به، يعمل تنظيمه ويكون هو المسؤول عن سنّ القرارت وتعديلها، وقد طالبنا خلال السنوات الماضية مرارا وتكرارا بإنشاء هيئة العقار، لكن لم يكن هناك أي تجاوب.

فغياب هيئة خاصة بالعقار، خلق نوعا من الفوضوية بالقطاع، حيث هناك أكثر من جهة متعلقة بالقطاع، ولم يكن هناك أي تنسيق فيما بينها، وعلى سبيل المثال، هناك بعض القرارات الإدارية الصادرة من إدارة غسل الأموال بوزارة التجارة والصناعة أتت من غير دراسة وافية، وتهاجم الوسيط العقارى بشكل غير مباشر، ومطلوب منه تطبيق كميات قوانين وقرارات، لا يستطيع تطبيقها على أرض الواقع فعليا، إذ من المفترض على متخذي القرار والمستشارين الجلوس بالقرب من الوسطاء العقاريين للخروج بصيغة صحيحة تصب في مصلحة السوق، ويجب حماية الوسيط العقاري وليس وضع العقبات، كما أنه لا توجد جديّة في موضوع دفتر الوسيط العقاري الإلكتروني، حيث إنه لم يفعّل إلى الآن، ومضى عليه قرابة سنتين.

شركة خاصة

* كيف ترى التعاطي الحكومي مع موضوع النصب العقاري؟
- الحكومية لم تلتفت الى مشكلة النصب العقاري الذي تعرّض له العديد من المواطنين إلا بعد شيوعها إعلاميا، وظهور ضحاياها بالآلاف، وتفاقمت المشكلة ووصلت مبالغ النصب الى مئات الملايين.

التقصير الحكومي في موضوع النصب العقاري وتنظيم القطاع العقاري بشكل عام، جعل هناك تحركات فردية من مجموعة من العقاريين نحو إنشاء كيان يساهم في تنظيم القطاع والحد من الفوضوية التي يعانيها.

ومن هذا المنطلق أتت فكرة تأسيس شركة عقارية تقوم بدور هيئة العقار، وتكون ذات أنشطة متعددة ومتكاملة وبرأسمال، وهي ليس هدفها الربح بالدرجة الأولى بينما الهدف الأساسي والأسمى هو تنظيم السوق العقاري بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية.

ونسعى إلى أن تكون الشركة المزمع إنشاؤها الذراع اليمنى للدولة بهذا القطاع، وذلك من خلال دعم الجهات الحكومية لها، وبالتعاون مع الجهات التمويلية، إذ إن الشركات أصبحت اليوم أسرع ومتفوقة على نظام الحوكمة والقوانين والإقرارات واللوائح التي تضعها الجهات الرقابية والتنفيذية، وتأخذ الموافقات والتصويت والاجتماعات.

وفي ظل التراجع الكبير بمؤشرات النزاهة والتنمية والاستدامة، وباتت مؤشرات الفساد هي الأعظم، وفي ظل معاناة العقاريين أصحاب الاختصاص والمواطنين والمقيمين من هنا تم وضع الفكرة في حيز التنفيذ، وبهذا الصدد تم الترتيب مع دائرة الأراضي والأملاك في دبي للاستفادة من تجربتهم.

إضافة الى الاطلاع الدائم مع الأجهزة المتطورة التي تنظم عملية نقل الملكية في الدول المتقدمة، وطريقة اعتماد الوسطاء وأمناء التسجيل، وهم من يحلون دور موظف العدل في إدارة التسجيل العقاري، وهو الوسيط المعتمد وفق نظام إلكتروني متطور خاص بالشركة، وله إجراءات محددة وبناء على وثائق ومستندات معيّنة.

فسيكون لها دور مهم جدا، ويغني الجهات الحكومية المعنية عن القيام بأدوار كثيرة، إضافة إلى أن هذا النظام يوفّر على المراجع والعميل الوقت والجهد والعناء، ومن مميزاته أيضا يكون للوسيط دور أكبر، وفي نفس الوقت جهد اقل.

* كيف ستعمل الشركة المزمع انشاؤها؟
- في البداية سيشمل دور الشركة أهم ثلاث إدارات وهي "القطاع العقاري داخل الدولة" و"قطاع التطوير العقاري" و"قطاع تسويق العقار الدولي الخارجي"، وفيما يخص العقارات الخارجية، سيتم إبرام اتفاقيات مع الجهات الخارجية المعنيّة مثل وزارة التجارة وغرفة التجارة، وبالتعاون مع وزارة الخارجية في البلد الذي يقع فيه المشروع المراد تسويقه.

وتتضمن الاتفاقيات، اعتماد المطور أو الشركة المسوقة للمشروع العقاري وتأخذ الدورة المستندية المطلوبة والمتفق عليها، ويتم إلزام المسوق المحلي للعقار الدولي بضرورة توفير الأوراق الرسمية للمطور أو المسوق، وتشمل حجز الوحدة العقارية خلال مدة محددة، ويتم الالتزام بهذا الاتفاق، ولا يحق له التوقيع على أي عقود بيع إلا بوجود أمر حجز الوحدة العقارية، وخلال مدة صلاحية محددة.

وستعمل الشركة على إنشاء نظام آلي مرتبط بينها وبين والشركة المسوقة المحلية يدرج فيه الوحدة العقارية الخارجية المراد تسويقها محليا يبين أنها محجوزة باسم المسوق المحلي خلال مدة العرض، وبذلك سيتم استبعاد أي عقار وهمي أو شركة عقارية تعمل بطرق غير سليمة او عمليات مشبوهة.

* كيف هي نتائج وأداء "غلوبال العقارية" خلال الفترة الماضية؟
- نحن في شركة غلوبال العقارية نتطلع إلى تحقيق رغبة العملاء الباحثين عن الفرص المميزة، والتي من خلالها نحقق المكاسب، وذلك يعتمد على رغبة العميل وحسب ما هو متوافر من العروض العقارية بالنسبة إلى العقار المحلي، وبالنسبة للعقار الدولي، فنحن وكلاء تسويق معتمدون لدى شركات تطوير عقارية عالمية في عدة مدن حول العالم.

بالنسبة إلى النتائج كانت مرضية نوعاً ما، ونطمح لتحقيق المزيد، وذلك يعتمد على وضع الاقتصاد العالمي بشكل عام، ومن حيث الأداء، كنّا نعاني نوعا ما ركودا في السوق العقاري، وذلك لأسباب عديدة، من أهمها:

ضعف في السيولة المادية المتجهة الى القطاع العقاري المحلي بشكل خاص، وبالنسبة للعقار الدولي فيعاني عدة صدمات تحتاج إلى عملية تصحيح وإعادة الثقة، وذلك من خلال وضع القوانين التي تعالج مشكلة النصب العقاري، ووضع أسس صحيحة يخدم القطاع التسويق العقار الدولي.

* كم تبلغ أصول الشركة، وما هو توزيعها الجغرافي؟
- تبلغ أصول الشركة نحو 5 ملايين دولار موزّعة بين عقارات داخل الكويت وولاية فلوريدا الأميركية، وتسعى الشركة نحو المزيد من التنوع في الأصول.

* ما هي أبرز مشاريع الشركة في الوقت الحالي؟
- شركة غلوبال العقارية وقعت اتفاقية تسويق حصرية من شركة ريم العقارية لتسويق مشروع مجمع مطاعم بانوراما في منطقة أبوالحصانية يستهدف المطاعم والكافيهات، ويعد من المشاريع المميزة من حيث الموقع والتصميم والمساحات الداخلية والخارجية والتي تراعي احتياجات الزائر للمجمع.

إضافة الى أنه تم توقيع اتفاقية تسويق بيع حصرية لمشروع مول 278 الواقع في مدينة صباح الأحمد البحرية المملوك لشركة عذراء العقارية، والتي تمتلك ايضا مشروع بلو واتر، فقد تم بيعه بالكامل، وهو عبارة عن محال تجارية يمتلكها العميل بوثيقة حرّة صادرة من "العدل" بقصد الاستثمار.

وايضا لدينا حق التسويق لمشروع الطيب المملوك لشركة اليوسفي، والواقع في منطقة السالمية، والمطل على بحر الخليج العربي، ويعد هذا المشروع من الخدمات المتاحة المتكاملة في المبنى، ومميزات عديدة، مما يعطي المستأجرين الراحة التامة.

ومن حيث المشاريع المملوكة لشركة غلوبال، فلدينا مشروع أراضي فلوريدا، وهي أراض سكنية مملوكة بالكامل لشركة "غلوبال يو إس ايه العقارية"، التي تعد إحدى شركات مجموعة غلوبال وشركة غلوبال العقارية لديها حق البيع الحصري، ويعتبر هذا المشروع من ضمن المشاريع العقارية التي سنطرحها خلال هذا الشهر.

عمولة الوسيط بالكويت 1%... الأقل خليجياً

من أهم التحديات عدم إعطاء صلاحيات كافية للوسيط العقاري لتمكّنه من إجراء مهمته على أكمل وجه، فتوجد عقبات يواجهها صاحب المكتب أو الشركة العقارية خلال بعض إجراءات تخليص المعاملة من وزارتي البلدية والعدل، إدارة التوثيق العقاري، ويوجد تعثّر من خلال إصدار بعض القرارات الداخلية التي أتت من غير دراسة وافية، وينعكس ذلك سلبا على أداء وثقة الوسيط، ويظن البعض أنها اجتهادات أتت من بعض المهتمين وبعض أعضاء اتحاد وسطاء العقار، لكنها فعليا وعلى أرض الواقع، فإنها تضر بمصلحة غالبية الوسطاء، ويرجع ذلك لاتخاذ قرارات فردية واجتهادات شخصية دون دراسة وافية وكافية تلبي احتياجات الوسيط.

أيضا وجود دخلاء هذه المهنة، وهو الوسيط المتجول دون صفة رسمية أو كيان قانوني، جعل السوق غير منظم، وحدث تلاعب في العروض والأسعار، مما أثر على ثقة الوسيط العقاري.

ومن بين التحديات ايضا عمولة الوسيط العقاري، إذ لا تزال نسبتها ثابتة منذ إقرار قانون تنظيم المهنة، وعند مقارنة عمولة الوسيط في الكويت مع دول مجلس التعاون نجدها الأقل، حيث تبلغ نسبة السعي أو العمولة في المملكة العربية السعودية 2.5 في المئة من قيمة الصفقة، وتتراوح بين 2 و5 في المئة بدولة الإمارات، و3 في المئة بسلطة عمان، و2 بالمئة في قطر.

وتبلغ عمولة الوسيط بالكويت 1 في المئة، وتعتبر الأقل، حيث إن رفع عمولة الوسيط ورسوم التسجيل العقاري من شأنه أن ينعكس إيجابا على السوق المحلي، حيث سيساهم في الحد من عمليات المضاربة، ويكبح جماح ارتفاع أسعار العقارات.

إضافة الى أن هناك الكثيرين من الوسطاء لا يتبعون القوانين المنصوصة والخاصة في شروط مزاولة مهنة السمسرة، فيوجد شرط جزائي يلزم المالك بدفع العمولة وحده في حال تم بيع العقار أو الأرض عن طريق وسيط آخر أو بطرق أخرى بعد التوقيع على دفتر الدلالة، ولا يتحملها المشتري، وهذا شرط صريح وواضح، ويوجد على ظهر كل دفتر، وهو شرط رقم 14 ب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
ارتفاع ثروة "إيلون ماسك" بأكثر من ملياري دولار بعدما أصبحت "تسلا" صانعة السيارات الأعلى قيمة في الولايات المتحدة

6BB9E1BB-2207-4188-898D-CEA4F3753EB8.jpeg

2020/01/13 أرقام

ارتفع صافي ثروة المدير التنفيذي لـ "تسلا" "إيلون ماسك" – البالغ من العمر 49 عامًا - بأكثر من ملياري دولار الأسبوع الماضي إلى 28.8 مليار دولار، مع ارتفاع سهم الشركة التي يمتلك حوالي 22% من أسهمها.

وارتفع سهم الشركة بعدما كشفت تسليم عدد قياسي بلغ 112 ألف سيارة خلال الربع الرابع من العام الماضي، وهو ما تجاوز توقعات المحللين.

وخلال الأسبوع الماضي وحتى التاسع من يناير، ارتفع سهم صانعة السيارات الكهربائية الأمريكية "تسلا" 13%، إذ تنمو الشركة أسرع كثيرًا مقارنة مع منافستها، فخلال عام 2019، زادت مبيعاتها بنسبة 50%.

وفي الثلاثاء الماضي، بلغت القيمة السوقية لـ "تسلا" 83 مليار دولار ، لتصبح صانعة السيارات الأعلى قيمة في تاريخ أمريكا (دون الأخذ في الاعتبار حساب التضخم)، متفوقة على قيمة "فورد" عام 1999 البالغة 81 مليار دولار، وفقًا لبيانات "داو جونز".

أما بإغلاق تعاملات الجمعة، فقد قفزت القيمة السوقية للشركة إلى 85.8 مليار دولار، لتقترب من إجمالي القيمة السوقية لـ "جنرال موتورز" و"فورد" معًا البالغ 87 مليار دولار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
وزير الطاقة: من المبكر الحديث عن قرار "أوبك" وحلفائها في مارس المقبل

2020/01/13 أرقام

قال وزير الطاقة، الأمير عبد العزيز بن سلمان، إنه من المبكر الحديث حول قرار مجموعة "أوبك" وحلفائها بشأن تخفيض إنتاج النفط في اجتماع مارس المقبل، مبينا أنه تتم مراجعة الاتفاق بالنظر لما ستكون عليه الأمور حينها من حيث مستوى المخزونات.

وأشار إلى أن التقلبات في سوق النفط تعد عائقا كبيرا، حيث تعيق شركات النفط من التخطيط، مشيرا إلى أن الأسعار المنخفضة تضر بالقطاع.

وأضاف خلال افتتاح المؤتمر الدولي لتكنولوجيا البترول 2020، أن أهم تطلعات قطاع الطاقة العالمي تتمثل في استقرار أسواق النفط واستدامة نمو الطلب والعرض.

وبين أن القطاع يسعى إلى إنتاج النفط والغاز بأكثر الطرق كفاءة والحرص على تنمية الطلب دون التأثير على البيئة.


وأكد وزير الطاقة، أن الولايات المتحدة الأمريكية شريك استراتيجي للسعودية، ولها دور كبير في تحقيق الأمن العالمي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
القيمة السوقية لـ "ألفابت" تقترب من الوصول إلى تريليون دولار للمرة الأولى على الإطلاق

2020/01/13 أرقام

تقترب القيمة السوقية للشركة الأم لـ "جوجل" من الوصول إلى مستوى تريليون دولار للمرة الأولى على الإطلاق، بعد ارتفاعها 7% منذ بداية عام 2020، على الرغم من التغيير التاريخي في قيادة الشركة الشهر الماضي، عقب استقالة مؤسسيها "لاري بيدج" و"سيرجي برين" من الإدارة.

وارتفع سهم شركة البحث على الإنترنت منذ بداية هذا العام وسط آمال بتسجيل ارتفاع قياسي جديد في الإعلانات عند الكشف عن نتائج أعمالها أوائل الشهر المقبل.

وقفزت القيمة السوقية للشركة الأمريكية الجمعة إلى 919.08 مليار دولار، كما واصل السهم صعوده في تعاملات ما قبل الافتتاح الإثنين، إذ ارتفع بنسبة 0.3% في تمام الساعة 03:01 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
عُطلة يومين ببورصة الكويت حداداً على وفاة السلطان قابوس

989000DE-CAB9-45A4-A7A1-3E7C8EC0679C.jpeg

الكويت - مباشر: أعلنت بورصة الكويت عن تعطل أعمالها اليوم الأحد وغداً الاثنين؛ حداداً على وفاة السلطان قابوس بن سعيد حاكم عُمان.

وأعلن التلفزيون الرسمي لعُمان عن وفاة السلطان قابوسفي ساعة مُبكرة من صباح أمس السبت، عن عمر يُناهز 80 عاماً.

وقالت بورصة الكويت في بيانها الصادر اليوم، إن الدوام بالسوق سيكون كالمعتاد اعتباراً من يوم الثلاثاء المُقبل 14 يناير/كانون ثاني 2020.

كانت الكويت أعلنت بالأمس، عن تعطيل جميع الدوائر الحكومية بالبلاد لمدة 3 أيام حداداً على السلطان قابوس
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
5.2 مليار دولار استثمارات الخليجيين ببورصة عمّان بنهاية 2019

مباشر – إيمان غالي: تراجعت استثمارات المتعاملين من دول مجلس التعاون الخليجي في بورصة عمّان بدولة الأردن خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول 2019 بنسبة 13.18 بالمائة على أساس سنوي.

وحسب إحصائية لـ"مباشر" تستند إلى بيانات مركز إيداع الأوراق المالية الأردني، سجلت استثمارات الخليجين ببورصة عمّان نحو 5.2 مليار دولار، مقابل 5.98 مليار دولار في العام الماضي.

وضغط على النتيجة الإجمالية لاستثمارات الخليج، تراجع الاستثمارات من 5 دول على رأسها قطر بمعدل 29.79 بالمائة، فيما سجلت البحرين أقل معدل تراجع بـ2.39 بالمائة.

وعلى الجانب الآخر، سجلت استثمارات المستثمرين السعوديين الارتفاع الوحيد بنمو 3.64 بالمائة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
1.2 مليون سهم تداولات "أو تي سي" الكويتية خلال أسبوع

0DBDBB65-347F-4D56-BB3C-187199347E97.jpeg

الكويت - مباشر: بلغت قيمة تداولات منصة تداولات نظام خارج المنصة المعروف اختصاراً في الكويت بـ"أو تي سي"، نحو 39.1 ألف دينار، وذلك خلال الأسبوع الماضي.

وبحسب تقرير شركة "الموازي دوت كوم"، تحققت التداولات السابقة من خلال تنفيذ 28 صفقة على نحو 1.2 مليون سهم.

وذكر التقرير أن شاشة الصفقات الفورية بلغ حجم التداولات 927 ألف سهم بقيمة 22.2 ألف دينار تمت عبر 23 صفقة.

وأضافت الشركة أن الصفقات الخاصة بلغت تداولات أسهمها 305 آلاف سهم بقيمة 16.9 ألف دينار تمت عبر 5 صفقات.

وابتكرت بورصة الكويت هذه المنصة التي تتسم ‎بالمصداقية لتسهيل عملية تداول الأوراق المالية غير المدرجة من بيع وشراء وتسوية وتقاص، وتميزت باستحداث موقع إلكتروني يُعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة.

وكانت عملية تداول هذه الأوراق تتم سابقاً بطريقة يدوية تفتقد للشفافية إذ عانى المتداولون تخوفاً من مدى جديتها وحقيقة الأسعار وصعوبة تحصيل المبالغ.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
تقرير: السعودية تقتنص 48% من احتياطي العملات الأجنبية للدول العربية

E221FC22-D3A9-4717-A6F1-3F6BF3061870.jpeg

الرياض ـ مباشر: استحوذت المملكة العربية السعودية على نحو 47.7 بالمائة من احتياطي العملات الأجنبية للدول العربية خلال عام 2019، بحجم احتياطي بلغ نحو 489.8 مليار دولار.

وكشف تقرير حديث للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار، تراجع إجمالي احتياطيات الدول العربية من العملات الأجنبية إلى 1.025 تريليون دولار خلال 2019.

وتوقع التقرير، الذي استندت بياناته إلى صندوق النقد الدولي، استمرار تراجع حجم احتياطيات الدول العربية من العملات الأجنبية، خلال عام 2020، لتصل إلى حوالي 988.2 مليار دولار.

وذكر التقرير أن دولة الإمارات جاءت بالمركز الثاني من حيث حجم الاحتياطيات الأجنبية، بعد السعودية، خلال عام 2019، تلتها ليبيا والعراق والجزائر وقطر ومصر.

كما أشار إلى أن احتياطيات الدول العربية من العملات الأجنبية، ارتفعت في 10 دول، خلال عام 2019، مقابل تراجعها في 7 دول، واستقرت دون تغيير في دولة واحدة هي جيبوتي.

21078789_AR_1578838359_003.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
الأسواق العالمية تترقب 5 أحداث اقتصادية هذا الأسبوع

D86CBBBE-A59E-4907-8BFC-B4B62CD23CB4.jpeg

مباشر - سالي إسماعيل: بعد أسبوع من التقلبات الحادة في الأسواق العالمية جراء التوترات الجيوسياسية، فإن تركيز المستثمرين يتحول هذا الأسبوع إلى قضايا أخرى.

وتتمثل هذه القضايا الهامة على وجه التحديد في تهدئة التوترات الجيوسياسية داخل الشرق الأوسط وتوقيع الصفقة التجارية فضلاً عن إعلان التقرير الشهري لمنظمة أوبك.

توقيع الصفقة التجارية

أعلنت وزارة التجارة في الصين الأسبوع الماضي أنه سيتم توقيع المرحلة الأولى من الصفقة التجارية في واشنطن خلال زيارة نائب رئيس مجلس الدولة "ليو خه" إلى واشنطن في الفترة من 13 وحتى 15 يناير/كانون الثاني.

وتتماشى هذه التعليقات مع تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أوائل الشهر الجاري والتي أكد خلالها أن مراسم التوقيع ستحدث في غضون أسبوعين داخل البيت الأبيض.

لكن مع ذلك، قد يتم إرجاء المرحلة الثانية من الصفقة التجارية لما بعد الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة والمزمع عقدها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

بيانات التضخم

تتصدر أرقام التضخم البيانات الاقتصادية المقرر الإفصاح عنها في الأسبوع الجاري، في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ومنطقة اليورو كذلك.

وتعلن الولايات المتحدة بيانات مؤشر أسعار المستهلكين يوم الثلاثاء على أن تفصح المملكة المتحدة أرقامها يوم الأربعاء وألمانيا يوم الخميس، أما منطقة اليورو فتصدر بيانها يوم الجمعة.

محضر المركزي الأوروبي وحديث لاجارد

يفصح البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس المقبل عن محضر اجتماع السياسة النقدية المنعقد في الشهر الماضي.

وكان المركزي الأوروبي أبقى معدلات الفائدة كما هي دون تغيير مع التأكيد على استمرار برنامج مشتريات الأصول طالما كانت الضرورة تقتضي ذلك.

وفي وقت لاحق من نفس اليوم، تُدلي رئيس البنك المركزي "كريستين لاجارد" بتصريحات خلال مشاركتها في حدث بشأن استقبال العام الجديد المنعقد في فرانكفورت.

تقرير أوبك الشهري

ينتظر المستثمرون إعلان تقرير منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" عن شهر ديسمبر/كانون الأول وذلك يوم الأربعاء المقبل.

وبحسب مسح أجرته وكالة رويترز، فإنه من المتوقع أن يبلغ متوسط إنتاج 14 دولة عضو في أوبك 29.50 مليون برميل يومياً في الشهر الماضي بانخفاض 50 ألف برميل يومياً مقارنة مع الشهر السابق له؛

ويجدر الإشارة إلى أن منتجي الخام في أوبك وخارجها الملتزمون باتفاق خفض مستويات إنتاج النفط من المقرر أن يبدأوا تنفيذ تعميق خفض الإمدادات بداية من هذا الشهر وحتى نهاية مارس/آذار المقبل إلى 1.7 مليون برميل يومياً بدلاً من 1.2 مليون برميل يومياً في السابق.

تهدئة التوترات في الشرق الأوسط

في الأسبوع الماضي، أحبطت التوترات الجيوسياسية بين الولايات المتحدة وإيران معنويات المستثمرين في البداية لكنها تعافت في وقت لاحق من الأسبوع مع تهدئة الموقف.

واستقبلت الأسواق العالمية الهجمة الإيرانية بحالة من الهدوء بشكل عام، وإن كان رد الفعل في اللحظات الأولى حاداً، مع إشارات تؤكد عدم سعي كلا الجانبين إلى التصعيد في الأزمة.

لكن مع ذلك تتوجه الأنظار إلى واشنطن وطهران خوفاً من تصعيد جديد قد يثير البلبلة داخل الأسواق، خاصةً بعدما أقرت الولايات المتحدة عقوبات على 8 من كبار مسؤولي إيران.

كما ينتظر المستثمرون رد فعل المجتمع الدولي بعد اعتراف إيران أخيراً بمسؤوليتها عن تحطم طائرة ركاب أوكرانيا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
انكماش اقتصاد بريطانيا بعكس المتوقع خلال نوفمبر

13875170-45F5-4E06-9660-B89DAB0B970E.jpeg

مباشر: انكمش اقتصاد المملكة المتحدة بعكس توقعات المحللين خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني، الأمر الذي يضع ضغوطاً إضافية على بنك إنجلترا لخفض معدلات الفائدة.

وأظهرت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاءات الوطني البريطاني، اليوم الإثنين، أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد انكمش بنسبة 0.3 بالمائة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن ثاني أكبر اقتصاد أوروبي سوف يشهد استقراراً في الأداء الاقتصادي خلال نوفمبر/تشرين الثاني.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
الخارجية الروسية:حفتر والسراج في موسكو لتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار

95C64884-2706-4343-8C30-9673CB69D1D7.jpeg

القاهرة - مباشر: أعلن مصدر في وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، أن المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي ورئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج سيعقدان محادثات اليوم في موسكو بمشاركة ممثلين عن روسيا وتركيا.

وقال المصدر وفقاً لقناة "روسيا اليوم": "إن قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، ورئيس وزراء حكومة الوفاق الوطني فايز السراج، سيجريان اليوم مفاوضات في موسكو"، مضيفاً أن اللقاء سيعقد بمشاركة ممثلي وزارتي الخارجية الروسية والتركية، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتأتي المحادثات بعد أن أدى وقف لإطلاق النار في ليبيا دعت إليه تركيا وروسيا إلى تهدئة القتال العنيف والضربات الجوية يوم الأحد الماضي، لكن الطرفين تبادلا الاتهامات بانتهاك الهدنة مع استمرار المناوشات حول العاصمة طرابلس.

وكان قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، قد وصل إلى العاصمة الروسية موسكو.

يذكر أن الأوضاع في ليبيا تشهد اضطراباً منذ الإطاحة بحكم معمر القذافي وأصبح بها حكومتان متناحرتان منذ 2014.

ودمر الصراع بين قوات الفصيلين اقتصاد البلاد وشجع مهربي المهاجرين والمتشددين وعطل إمدادات النفط.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
ترامب يحذر قادة إيران: "لا تقتلوا المعارضين.. العالم يراقبكم"

E519C482-CF1F-4AA9-ACA9-8F507D210BEF.jpeg

مباشر - سالي إسماعيل: أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحذيراً جديداً إلى قادة إيران، في الوقت الذي تشهد فيه طهران احتشاد الآلاف من الإيرانيين للتظاهر احتجاجاً على إسقاط الطائرة الأوكرانية.

وانتشرت المظاهرات المناهضة للحكومة في كافة أنحاء إيران وذلك في أعقاب الاعتراف بإسقاط الطائرة الأوكرانية عبر صاروخ عن طريق الخطأ خلال الضربة العسكرية للقوات الأمريكية في العراق يوم الأربعاء الماضي.

وكتب ترامب في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أمس الأحد: "إلى قادة إيران - لا تقتلوا المعارضين لديكم".

وأوضح الرئيس الأمريكي أنه تم قتل أو سجن الآلاف من قبل القادة الإيرانيين وأن العالم يراقبكم.

وتابع: "والأمر الأكثر أهمية، أن الولايات المتحدة تراقبكم".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
120 مليار دولار دعم الكهرباء بدول الخليج خلال 20 عاماً

8E5B15B1-6F48-439D-95EF-F40909DC5145.jpeg

الرياض - مباشر: ذكر تقرير صادر عن شركة ستراتيجي& الشرق الأوسط، أن سياسة تسعير الكهرباء الحالية بدول الخليج لا تتسم بالاستدامة؛ مشيراً إلى أن الدعم أدى على مدى عقود طويلة إلى ارتفاع معدلات الاستهلاك والهدر في الطاقة، فضلاً عن استنزاف مئات المليارات من ميزانيات حكومات المنطقة.

وأضاف تقرير ستراتيجي& التابعة لشبكة بي دبليو سي، تلقاه "مباشر" يوم الاثنين، بعنوان "إصلاح أسعار الكهرباء: الخيار الصعب لصناعات دول التعاون الخليجي"، أن دعم الكهرباء كلّف دول مجلس التعاون الخليجي أكثر من 120 مليار دولار على مدى السنوات العشرين الماضية.

وأكد أنه إذا استمرت هذه السياسات على حالها حتى عام 2030 فإنها ستكلف تلك الدول 150 مليار دولار أخرى مع تنامي الطلب على الكهرباء.

كما لفت التقرير إلى أن المنطقة بحاجة إلى إصلاح هذه السياسة لتحقيق طموحات تنمية الصناعة المحلية وبناء قطاع كهرباء مستدام اقتصادياً.

وتابع التقرير: هناك اعتقاد خاطئ لدى الشركات الصناعية، بأن إصلاحات التسعير ستؤثر على قدرتها التنافسية، الأمر الذي يدفع إلى معارضة كبيرة من الصناعيين لإصلاح أسعار الكهرباء.

وقال شهاب البرعي، الشريك في شركة ستراتيجي& الشرق الأوسط: "لا يمكن على الإطلاق أن تستمر الهيكلية الحالية لأسعار الكهرباء في المنطقة".

وتابع البرعي: يمكن لإصلاحات أسعار الكهرباء لو تمت بهيكلة صحيحة أن تجعل أنظمة توليد الطاقة الكهربائية مستدامة اقتصادياً، وتساعد في الوقت ذاته في تنمية القاعدة الصناعية في المنطقة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
تحليل: بورصة الكويت تترقب النتائج والتوزيعات السنوية

959608BF-BBEA-4E8D-BB15-7A72E3D2FB76.jpeg

مباشر - محمد فاروق: مع بداية العام 2020، يترقب المتداولون والمستثمرون في بورصة الكويت بدء فترة إفصاح الشركات المدرجة بالسوق عن بياناتها المالية السنوية وما يصاحبها من الإعلان عن توزيعات أرباح نقدية أو مجانية.

وتوقع محللون لـ"مباشر" أن تكون نتائج عام 2019 أفضل من الأعوام السابقة وربما تكون الأفضل في السنوات الخمس الأخيرة، وذلك على وقع ما شهده العام الماضي من ترقيات متتالية للسوق الكويتية في المؤشرات العالمية وما ترتب عليها من تزايد وتيرة التداولات بالبورصة.

21079124_AR_1578918161_3.jpg

بورصة الكويت استقطبت المزيد من رؤوس الأموال

وقال المحلل الفني لسوق المال يعقوب المشعان، إن بورصة الكويت تصدرت مشهد الصعود على مستوى أسواق المنطقة في العام الماضي، وهو انعكاس طبيعي للترقية في مؤشر فوستي راسل ومورغان ستانلي "إم إس سي آي".

وأوضح المشعان أن بورصة الكويت نجحت من خلال هذه الترقيات في عام 2019 باستقطاب المزيد من رؤوس الأموال والمستثمرين بشكل عام وخاصة على أسهم الشركات التي تعتمد بالأساس على النشاط التشغيلي، الأمر الذي ساهم كثيراً في ارتفاع أسعار تلك الأسهم بشكل لافت.

وأضاف أن ارتفاع أسعار الأسهم وتحسن مستويات السيولة ونشاط التداول، حتى وإن كان في فترات متقطعة على مدار العام الماضي، إلا أن المحصلة العامة جاءت جيدة جداً الأمر الذي انعكس إيجاباً على النتائج خلال الفصول الثلاثة الأولى من عام 2019 والمتوقع أن يستمر حتى الربع الأخير.

21079124_AR_1578918228_100.jpg

النتائج السنوية ترجمة لأداء الشركات خلال العام

من جانبه، قال المحلل المالي للسوق محمد الديب: "إن النتائج السنوية ترجمة لأداء الشركات، وإذا ما تابعنا تطور تلك النتائج خلال الأرباع الثلاثة من عام 2019 سنجدها إيجابية إذا ما قُورنت بسنوات سابقة، وبالتالي فمن المتوقع أن ينعكس ذلك على المساهمين في صورة توزيعات أرباح سخية سواء كانت في صورة نقدية أو أسهم منحة".

وبين الديب أن المستثمرين والمتداولين يبحثون عن اقتناص الفرص التي تحقق لهم أرباحاً جيدة وخاصة إذا كانت ترتكز على عاملين أساسيين وهما الأداء التشغيلي القوي، ونسبة المخاطرة القليلة.

وأشار إلى أن الشركات الكويتية اعتادت في السنوات السابقة على توزيعات متباينة ومتغيرة وربما كان الثبات نسبياً من نصيب أسهم المصارف وبعض الشركات التشغيلية والقيادية في السوق مثل (أوريدو الكويت، أسمنت بورتلاند، هيومن سوفت) وهذه الشركات كانت صاحبة نصيب الأسد في حصص التوزيع بعام 2018.

21079124_AR_1578918251_22.jpg

التوزيعات تزيد ثقة المستثمرين والمساهمين في الشركات المُدرجة

بدوره قال المحلل المالي للسوق محمد صديقي لـ"مباشر"، إن المستثمر الذي يبحث عن الاستقرار عبر دراسة واقعية للسوق والفرص المتاحة فيه والاستثمار في أسهم بعض الشركات ذات السمعة الجيدة والملاءة المالية القوية، هو في الحقيقة يستهدف الأرباح في المدى الطويل على عكس المضارب أو المتداول المتحرك.

وذكر صديقي أن نوعية المستثمرين في المدى الطويل غالباً لا يستهدفون توزيعات الأرباح النقدية لكن يهمهم في المقام الأول التوزيعات المجانية التي ترفع حصصهم في رؤوس أموال الشركات المُدرجة بالبورصة، كما أن هذا النوع من التوزيعات يزيد ثقة المستثمرين والمساهمين في تلك الشركات.

وبحسب تقارير اقتصادية سابقة فإن أكبر توزيعات شهدتها بورصة الكويت في العشر سنوات الأخيرة كان في العام 2010 وبلغت التوزيعات النقدية آنذاك 1.628 مليار دينار (5.4 مليار دولار)، بينما كانت توزيعات عام 2012 الأقل بنحو 926 مليون دينار (3.05 مليار دولار).

ويعد عام 2018 ثاني أكبر الأعوام على مستوى توزيعات الأرباح النقدية في بورصة الكويت، وذلك خلال العشر سنوات الأخيرة، في حين كان العام نفسه ثاني أقل الأعوام على مستوى توزيعات المنحة بعد عام 2011.

ووفقاً لإحصائيات سابقة فإن متوسط التوزيع النقدي في بورصة الكويت خلال الأعوام العشرة الأخيرة تراوحت نسبته بين 2.5 بالمائة إلى 3 بالمائة للعام الواحد، بينما تراوح متوسط توزيعات المنحة خلال نفس الفترة 1.2 إلى 1.5 بالمائة سنوياً.

21079124_AR_1578918287_37.jpg


يذكر أن رؤوس أموال الشركات المُدرجة ببورصة الكويت، والبالغ عددها 175 شركة منها 164 شركة محلية و11 شركة من أسواق أخرى كالبحرين والإمارات، يبلغ نحو 10.73 مليار دينار بما يعادل 35.36 مليار دولار.

يشار إلى أن فترة إفصاح الشركات المدرجة بالبورصة عن البيانات المالية السنوية تمتد لثلاثة أشهر تبدأ مع مطلع العام وتنتهي في 31 مارس/ آذار من كل عام.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى