$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,230
ثقافة إقتصادية

في نهاية 2019 .. ما الأحداث التي يمكن التكهن بها عام 2020؟

2019/12/31 أرقام

شهد عام 2019 العديد من الأحداث المهمة التي تم تسليط الضوء عليها في الأسواق من الإقبال بشكل أكبر على مصادر الطاقة المتجددة بعيدا عن الفحم إلى التنوع في الإبداعات التكنولوجية ووسائل النقل.

وبناءً على ما وقع من بعض الأحداث في 2019، ربما يتم التكهن بتطورات هذه الأحداث وما سيطرأ عليها من تغيير عام 2020.

8bffd01a-fefe-4cf5-8180-f3ae71fe1a9d.jpg

- لطالما وصفت التغيرات المناخية بأنها شيء سيحدث ويجب أن نخشاه، لكن العالم يشهد بالفعل تغيرات في المناخ، فقد ارتفعت درجة حرارة الأرض عما كانت عليه في الفترة بين عامي 1951 و1980.

- يأتي ذلك رغم محاولات الدول والحكومات التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة والابتعاد عن الوقود الأحفوري التزاما باتفاقية "باريس" لمكافحة التغيرات المناخية، وفي عام 2020، ربما تتزايد تلك الجهود.

- من المتوقع أن تتزايد مناقشات الشركات عالمياً عن التغيرات المناخية بشكل أكثر من المعتاد، ففي الفترة بين عامي 2014 و2018، لم يتزايد عدد الشركات التي ناقشت ملف التغيرات المناخية أو حتى ذكرت المصطلح إلا بنسبة 16% فقط، لكن هذه النسبة سوف تتزايد عام 2020.

- قالت شركة "بي إتش بي جروب" في أغسطس إن معدل الاستهلاك العالمي للفحم الحراري سوف يتباطأ بوتيرة أكبر من معدل الإنتاج.

- لا تزال بعض الدول خاصة في جنوب شرق آسيا تتوقع وتخطط لبناء منشآت طاقة عاملة بالفحم الحراري رغم وجود استطلاعات رأي في بعض الدول يؤيد غالبية المواطنين بها التحول إلى الطاقة المتجددة.

- على صعيد أسهم شركات الطاقة، تجاوز العائد على أسهم شركات الطاقة المدرجة على مؤشر "S&P 500" نظيره على أسهم شركات المرافق عام 2019، ويرى محللون أن هذا الأمر يعني زيادة شركات الطاقة لتوزيعاتها النقدية من أجل إرضاء المساهمين وجذب المستثمرين.

- يعني تراجع التوزيعات النقدية أن المستثمرين يرون أن السهم واعد وسوف يتجه نحو مزيد من الصعود، ويقبلون على شرائه.

6d6dc4d3-15cb-44bb-8668-efbb8d2b140b.jpg

السيارات

- تهيمن الشاحنات الخفيفة والسيارات الرياضية متعددة الأغراض وشاحنات الـ"بيك أب" على مبيعات المركبات في الولايات المتحدة، لكن لم يتحدث الكثيرون في السوق الأمريكي عن "بورش"، لكن 2020 والسنوات التالية ربما تشهد تحولا من جانب العلامة التجارية الفاخرة نحو المركبات الكهربائية، وبالتالي تزداد مبيعاتها.

- تباطأت وتيرة تسجيل السيارات الجديدة من جانب فئة الشباب في الولايات المتحدة على عكس الفئة الأكبر سنا من المواطنين.

- ليست أمريكا وحدها ما تشهد هذا التوجه، هناك أيضا دول أخرى يقبل مواطنوها من الفئات الأكبر سناً على شراء وقيادة السيارات.

- هناك ثورة تحدث في صناعة السيارات، وهي المركبات العاملة بالبطاريات الكهربائية والتي تشهد تطويرا مستمراً لزيادة كفاءتها في التخزين والشحن والتشغيل.

- مُنحت جائزة "نوبل" لثلاثة علماء ابتكروا بطارية أيونات الليثيوم، وذلك في ظل الإقبال على السيارات الكهربائية ومحاولات زيادة قدرات شحنها وتشغيلها لفترات أطول.

- عام 2020، وبحلول 2025، تشير التوقعات إلى ارتفاع الطلب من مالكي السيارات الكهربائية على بطاريات أيونات الليثيوم بأربعة أضعاف الطلب من جانب شركات الإلكترونيات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,230
تفاصيل آخر جلسة في عام 2019

بورصة الكويت تتزين بالأخضر في آخر جلسات 2019

37493527-3C85-4573-AF2E-F69BCA62B016.jpeg

مباشر - محمد فاروق: أنهت مؤشرات الكويت آخر جلسات شهر ديسمبر/كانون أول وآخر تعاملات عام 2019، مُرتفعة بشكل جماعي، لليوم الثاني على التوالي، وسط تباين في حركة التداولات.

وصعد المؤشر العام للبورصة الكويتية 0.18 بالمائة بإقفاله عند مستوى 6282.46 نقطة رابحاً 11.07 نقطة. كما ارتفع المؤشران الأول والرئيسي بنسبة 0.13 بالمائة و0.33 بالمائة على الترتيب.

وتقلصت سيولة البورصة اليوم 8.6 بالمائة إلى 34.04 مليون دينار مقابل 36.16 مليون دينار بالأمس، بينما ارتفعت أحجام التداول 2.4 بالمائة إلى 171.57 مليون سهم مقابل 167.53 مليون سهم بجلسة الاثنين.

وسجلت مؤشرات 7 قطاعات ارتفاعاً اليوم يتصدرها النفط والغاز بنمو نسبته 1.58 بالمائة، فيما تراجع 3 قطاعات أخرى بصدارة التأمين الذي انخفض بنحو 1.36 بالمائة.

وجاء سهم "المساكن" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المدرجة بنمو نسبته 10 بالمائة، بينما تصدر سهم "أم القيوين" القائمة الحمراء متراجعاً بنحو 14.5 بالمائة.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 4.27 مليون دينار مرتفعاً 0.12 بالمائة، فيما تصدر سهم "أرزان" نشاط الكميات بتداول 17.16 مليون سهم متراجعاً 0.84 بالمائة.

21074715_AR_1577787995_3.jpg

مُحلل: الإقفال الإيجابي للبورصة "متوقع" نظراً لتحسن المعنويات وزيادة التفاؤل

وقال المُحلل الفني لسوق المال، مصطفى الجارحي لـ"مباشر"، إن الارتفاع اليوم كان متوقعاً في ظل تحسن المعنويات وزيادة التفاؤل بين أوساط المتداولين مع نهاية عام 2019 والاستعداد لعام جديد يتوقع أن يكون أكثر إيجابية.

وأوضح الجارحي أن مسألة الإقفال الإيجابي في نهاية جلسات العام أمر شبه مُتكرر في بورصة الكويت وغالبية الأسواق العربية والخليجية، حيث يسعى مُلاك الأسهم في تحسين الإقفالات السنوية للدخول في عام جديد بمكاسب جيدة.

وأشار إلى أن إقفالات العام يُبنى عليها عدة إجراءات أبرزها على الإطلاق حساب نسب توزيع الأرباح التي تعتمد على علاقة أصيلة بين الأرباح ونصيب السهم من الربحية، والقيمة السوقية للسهم عند ختام السنة المالية، بالإضافة إلى الأمور المحاسبية الاعتيادية التي يتم احتساب النسب عليها.

فنياً، قال الجارحي إن الإقفال الإيجابي اليوم كان في أفضل مستوياته بالنسبة للمؤشر الرئيسي الذي تجاوز الحاجز المئوي 4900 نقطة لكنه يبقى منطقة اختبار قوية للمؤشر؛ نظراً للصعود أعلاه والهبوط أسفله أكثر من مرة.

وبالنسبة للسوق الأول، أوضح الجارحي أن المؤشر تشبع بالمكاسب في الفترة الأخيرة، سواء في الجلسات التي سبقت ترقية البورصة مؤشر مورغان ستانلي "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة أو بالجلسات التي أعقبت الترقية.

وبين أن مواصلة مؤشر السوق الأول الصعود تُعد إيجابية للغاية وتُشير إلى حالة "تغريد خارج السرب" وتؤكد المسار الصاعد في الفترة المُقبلة، التي ستشهد بطبيعة الحال إعلان النتائج السنوية للشركات المدرجة والتوزيعات التي تُصاحب ذلك بما يدعم بشكل أكثر أداء المؤشر.

أما أداء المؤشر العام، فأوضح الجارحي أن السوق العام يكتسب مساره بشكل رئيسي من حركتين المؤشرين السابقين؛ وبالتالي فإن أي تحرك لهما يؤثر بشكل طردي في حركة المؤشر العام للسوق، موضحاً بأن المقاومة الحالية للمؤشر عند المستوى المئوي 6300 نقطة واختراقها يوم الأحد أو الاثنين على الأكثر يؤسس إلى استمرار المسار الصاعد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,230
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ

صدق الله العظيم

...............

إلى هنا نسدل الستار في آخر يوم من عام 2019

على صفحة عزايز الإخبارية

سلة الكويت الإقتصادية

مجموعة العشرين

سلام
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,230
السلام عليكم

تعلن صفحة عزايز الإخبارية بتاربخ 1 / 1 / 2020

بفتح اليوم صفحتين بالمنتدى

الأولى صفحة مؤقته مُعتاده

الصفحة الثانية ،، سوف تهززز أركان المنتدى بما تحتويه الصفحة من موضوع

وأرجو من يعرف رقم مُقاول يكتبه لي علشان نشوف هل أعمدة المنتدى تستطيع الصمود في وجة الموضوع اللي بفتحه أم لا :eek:

:rolleyes: انا من الحين خفت :oops:

و يوجد تغير في استراتيجية صفحة مجموعة العشرين وهي البنت الصغرى لصفحة عزايز سوف أذكرها لاحقاً

سلام
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,230
رسمياً.. «بورصة الكويت» تلغي سوق المزادات

2020/01/01 الأنباء الكويتية

أصدرت شركة بورصة الكويت قرارا جديدا يقضي بتعديل عدد من مواد كتاب قواعد البورصة، حيث جاء أبرزها وقف العمل في سوق المزادات الى حين قيام شركة البورصة بوضع ضوابط جديدة للعمل به او تغييره الى سوق آخر، كما أوقفت البورصة سريـــان الأحكام المتعلقة بسوق المزادات والمشـــار اليهـــا في هـــذه القواعــد.

وأوضحت البورصة في تعميم أصدره الرئيس التنفيذي لشركة البورصة محمد العصيمي انه سيتم نقل الشركات المدرجة حاليا في سوق المزادات الى السوق الرئيسي اعتبارا من 9 فبراير 2020، واشارت الى أن تقسيم السوق سيكون من دون الاخلال بحكم المادة 1 9 2 من دون هذه القواعد، ويجوز التقدم للإدراج في البورصة في السوقين الاول او الرئيسي، ولا يجوز الادراج ابتداء في سوق المزادات، ومع ذلك يجوز للبورصة نقل الشركات المدرجة من السوق الأول والسوق الرئيسي الى سوق المزادات، وذلك وفقا للمعايير المبينة في الفصل الثامن من هذه القواعد، على أن تدرج الصناديق في لوحة خاصة بها منفصلة عن الأسواق الاخرى.

وإشارة الى أنه يجب على كل شركة مدرجة القيام في كل حين بالوفاء بمتطلبات الافصاح التي تتطلبها الهيئة او البورصة بموجب اللائحة او هذه القواعد، وذلك دون الاخلال بأي من الالتزامات الملقاة على الشركة المدرجة الواردة بالكتاب العاشر (الافصاح والشفافية) والكتاب الثاني عشر (قواعد الادراج) من اللائحة، على كل شركة مدرجة الافصاح في البورصة عن البيانات المالية المرحلية المراجعة والبيانات المالية السنوية المدققة، كما تلتزم الشركة المدرجة بالإفصاح عن ملخص تلك البيانات، وذلك وفق النموذج المعد لهذا الغرض من البورصة.

وتنص التعديلات على ان تقوم الشركة المدرجة بالسوق الاول بالإفصـــاح قبـــل جلسة التداول عن عقدها لمؤتمر المحللين مع الحاق العرض التقديمي وتفصـــح عما اذا تم تداول معلومــات جوهرية اثــناء المؤتمر مـــن عدمه، وفي الحالة الاولى يتعين الإفصـــاح عــن تلــك المعلومـــات.

فيما تلتزم الشركة المدرجة بالسوق الاول بتقديم وعرض محضر المؤتمر باللغتين العربية والانجليزية خلال 3 أيام من انعقاده على النحو المقرر بالبند رقم 4 من المادة 8 4 2 من هذه القواعد، بالإضافة الى تزويد البورصة بصورة من محاضر اجتماع الجمعيات العامة خلال اسبوعين من تاريخ انعقادها.

كما تلتزم الشركات المدرجة في السوق الاول بتخصيص وحدة او ادارة حسب هيكلها التنظيمي تكون مسؤولة عن علاقات المستثمرين، وذلك على النحو المقرر بالبند رقم 8 من المادة رقم 8 4 2 من القواعد، وتلتزم الشركة المدرجة بتحديث بياناتها على موقع البورصة الالكتروني بإدخال اسم الموظف المختص او المسؤول عن وحـــدة او ادارة علاقـــة المستثمرين، واي تغييـــر يطـــرأ على تلــك البيانات.

ويتعين على كل الشركات المدرجة التقدم بالإفصاح عن بياناتهم المالية وفقا لما يلي: البيانات المالية السنوية المدققة خلال 90 يوما من تاريخ نهاية السنة المالية للشركة، والإفصاح عن البيانات المالية المرحلية المراجعة خلال 45 يوما من تاريخ انتهاء الفترة الماليـــة.

ومن بين التعديلات، عقد مؤتمر بشكل ربع سنوي للمحللين خلال 5 ايام بعد اصدار البيانات المالية المرحلية والسنوية، على ان يتضمن اعلان البيانات المالية موعد هذا المؤتمر، ويتم الافصاح عن محضر المؤتمر باللغتين العربية والانجليزية خلال 3 ايام من تاريخ انعقاده، مع ارفاق العرض التقديمي الخاص بالمؤتمر، بالإضافة الى الافصاح عما اذا تم ابداء معلومات جوهرية اثناء المؤتمر من عدمه، وفي هذه الحالة يتعين الافصاح عن تلك المعلومات على الموقع الالكتروني للبورصة في موعد اقصاه 40 دقيقة قبل جلســة التــداول التاليــة للمؤتمــر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,230
“البريق القابضة” تشتري”قمم الإقليمية”

2020/01/01 السياسة

أعلنت شركة البريق القابضة عن شراء شركة قمم الإقليمية للتجارة العامة (شركة كويتية ذات مسؤولية محدودة) بنسبة 100 بالمائة، بقيمة 13.61 مليون دينار تقريباً.

وقالت الشركة في بيان للبورصة الكويتية أمس، إن حقوق الملكية للشركة المشتراة تبلغ 13.6 مليون دينار كما في تاريخ الشراء.

وأوضحت “البريق” أن الأثر المالي للصفقة سيظهر في البيانات المالية السنوية للشركة كما في 31 ديسمبر 2019، حيث سيتم تجميع هذه “قمم الإقليمية” كشركة تابعة مملوكة بالكامل للمجموعة.

وأعلنت “البريق” في نهاية نوفمبر الماضي، عن قيامها بشراء شركة قمم العربية للتجارة العامة بنسبة 100 بالمائة، وبسعر إجمالي يُقدر بنحو 11.72 مليون دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,230
عدد من الأسواق المالية العالمية في عطلة رسمية بمناسبة العام الجديد

2020/01/01 أرقام

CCE0BBAB-556D-4A8F-8AAB-DEC247078578.jpeg

تشهد العديد من الأسواق المالية العالمية على رأسها الأسهم والسندات الأمريكية عطلة رسمية الأربعاء احتفالاً بالعام الميلادي الجديد.

وتغلق البورصات في هونج كونج واليابان والصين والمملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة والمكسيك أبوابها اليوم، وستعاود جميعها العمل غدًا ما عدا بورصة طوكيو التي ستواصل إغلاقها حتى الجمعة بسبب "عطلة البنوك".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,230
كم ارتفع سهم "آبل" في 2019 .. وماذا حقق للمستثمرين في 10 سنوات؟

2020/01/01 أرقام

19ABDB7D-341E-470D-BBD8-658CA820FA56.jpeg

أنهى سهم "آبل" تعاملات الثلاثاء على ارتفاع نسبته 0.75% عند مستوى 293.65 دولار وبذلك تكون مكاسبه خلال 2019 بأكلمه ناهزت 89% بالمقارنة مع 29% حققها مؤشر "إس آند بي 500".

يأتي هذا في الوقت الذي حملت فيه الأيام الأولى لعام 2019 بداية صعبة للشركة الأمريكية مع بيع عدد أقل من الآيفون، حيث أشار الرئيس التنفيذي "تيم كوك" إلى أن المبيعات الفصلية وقتها ستكون أقل من التوقعات.

لكن رغم ذلك، أظهرت "آبل" مرونة كبيرة بقدرتها على توجيه النمو إلى مصادر أخرى مع حالة التشبع التي بلغها سوق الجوالات الذكية، وانخفاض إيرادات مبيعات الآيفون 14% خلال آخر 12 شهرا، لكنها في المقابل رفعت مبيعات الآيباد 16%، وكذلك إيرادات الخدمات 16%.

يشار إلى أن استثمار عشرة آلاف دولار في شركة "آبل" اعتبارا من أول يناير 2010 حقق أكثر من عشرة أضعاف مع نهاية عقد كامل من خلال ارتفاع السهم والتوزيعات النقدية ليبلغ 109.627 ألف دولار مع نهاية تعاملات أمس.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,230
4.32 ملايين دينار قيمة العقارات المبيعة في مزادات «العدل» خلال ديسمبر

2020/01/02 جريدة الجريدة

أقامت وزارة العدل خلال شهر ديسمبر الماضي أكثر من 8 مزادات عقارية، عرض خلالها العديد من الأراضي والعقارات المتنوعة، بين سكنية واستثمارية وتجارية وزراعية، ولم تتم المزايدة إلا على العقارات السكنية، وتم تأجيل بقية العقارات.

وتم خلال ديسمبر بيع ما يقارب 13 عقارا سكنيا، بقيمة إجمالية بلغت 4.32 ملايين دينار، أي بزيادة قدرها 641.5 ألف دينار، وبنمو 17.3 في المئة عن السعر الابتدائي لتلك العقارات والبالغ 3.68 ملايين دينار.

وشهدت أسعار العقارات السكنية المبيعة ارتفاعا تراوحت نسبته بين 4.7 و41.1 في المئة، حيث لاقت معظم المزادات إقبالا كبيرا من المواطنين الراغبين في تملك العقارات، ومنافسة على بعض العقارات المميزة.

ومن أبرز العقارات المبيعة عقار سكني واقع في منطقة صباح الناصر مساحته 750 مترا مربعا، وهو عبارة عن فيلتين متلاصقتين يطلان على شارعين وزاوية، إذ تمت عملية البيع بسعر 450 ألف دينار، بزيادة نسبتها 41.1 في المئة عن السعر الابتدائي البالغ 318.8 ألف دينار.

وتم أيضا بيع عقار سكني يقع في منطقة اليرموك مساحته 750 مترا مربعا يطل على شارعين زاوية، بالإضافة الى ارتداد، حيث تمت العملية بسعر 910 آلاف دينار، أي بزيادة نسبتها 33.8 في المئة، عن السعر الابتدائي البالغ 680 ألفا.

كما تم بيع عقار سكني هيكل أسود واقع في منطقة حطين مساحته 400 متر مربع، يطل على شارع واحد بسعر 396 ألف دينار، بزيادة نسبتها 21.8 في المئة عن السعر الابتدائي البالغ 325 الفا.

وتعتبر العقارات الواقعة في منطقة العيون بمحافظة الجهراء من أرخص العقارات التي تم بيعها خلال شهر ديسمبر، حيث تم بيع عقار مساحته 278 مترا مربعا بسعر 150 الف دينار.

وكانت وزارة العدل أقامت أكثر من 4 مزادات خلال نوفمبر الماضي، تم خلالها بيع العديد من العقارات، وبلغت القيمة الاجمالية لها 3 ملايين دينار، ويعتبر أداء ديسمبر أكثر نشاطا من الذي سبقه.

ويرغب الكثير من المواطنين والمستثمرين في الدخول بمثل هذه المزادات، إذ إن هناك العديد من العقارات المميزة، التي قد لا تكون معروضة في السوق، كما هو الحال بالنسبة للمزادات التجارية.

من جهة أخرى، قال عدد من العقاريين إن السوق العقاري المحلي شهد خلال العام الحالي إقامة عدد كبير من المزادات من العديد من الجهات، سواء الحكومية أو التجارية، وشهدت بعض تلك المزادات إقبالا، بينما شهد البعض الآخر عزوفا، وبعضها شهد استقرارا في الأسعار المبيعة واخرى أقل وأخرى أعلى من القيمة السوقية.

وأكد عقاريون أن تلك المزادات لا تخالف الواقع وتعكس القيمة السوقية، حيث انه تم تكييف أسعار العقارات وفق القيمة السوقية الحالية، إذ إنه لا يمكن تكييف الأسعار وفق المستقبل أو الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,230
وكيل البلديات: تقسيط رسوم البنية التحتية بالتعاون مع البنوك

2020/01/02 الأيام

عقد وكيل شؤون البلديات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة اجتماعًا مع عدد من المصارف البحرينية أطلعهم خلاله على سير الإجراءات التنفيذية اللازمة لتنفيذ قرار مجلس الوزراء بناءً على توصية اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب الأول لرئيس مجلس الوزراء

بتخفيض رسوم البنية التحتية من 12 دينارًا إلى 10 دنانير في حال تم سداداها كاملةً دفعة واحدة عند إصدار رخصة البناء، والذي يهدف إلى تشجيع الأعمال الاستثمارية، وتعزيز بيئة الأعمال في المملكة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,230
"جي إف إتش المالية" تعيين "مريم جوهري" رئيساَ للالتزام ومكافحة غسل الأموال

2020/01/02 أرقام

أعلنت مجموعة "جي أف أتش المالية" تعيين "مريم جوهري" رئيساَ للالتزام ومكافحة غسل الأموال في المجموعة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,230
"اسمنت الخليج" تعلن استقالة مدير إدارة الرقابة الداخلية وتعين "بدرية محمد الشحي" بدلا عنه

2020/01/02 أرقام

4E61B929-7699-4B99-B8CD-475580580083.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,230
"ألافكو" الكويتية تتسلم 12 طائرة "إيرباص" جديدة خلال 2020

9DE0D306-AD25-45A0-A045-00CD648930EE.jpeg

الكويت - مباشر: قال رئيس مجلس إدارة شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات، إن الشركة ستتسلم 12 طائرة من طراز "إيرباص A320 neo" خلال عام 2020.

وبحسب بيان للشركة اطلع عليه "مباشر" اليوم الأربعاء، قال أحمد عبدالله الزبن للصحفيين على هامش عمومية "ألافكو" أمس، إن هذه الطائرات جديدة ومؤجرة بالكامل.

وأوضح الزبن أن "ألافكو" لديها عقد مع شركة بوينغ الأمريكية لشراء 40 طائرة من طراز "737 ماكس"، مشيراً بأنه كان من المقرر تسلم دفعة منها في 2019، إلا أن قرار إيقاف تحليق ذلك الطراز حال دون تسلمها وتأجيرها.

ولفت إلى أن تحديد الأثر المالي لهذه الطائرات على الشركة سابق لأوانه في الوقت الراهن، خصوصاً أن واقع إيقاف تلك الطائرات عن التحليق يُعد أمراً سائداً عالمياً، ويطول الشركة المصنعة وشركات الطيران وشركات تأجير الطائرات.

وتوقع الزبن ألا يكون تأثير إيقاف تلك الطائرات على "ألافكو" كبيراً، خصوصاً إذا تمت مقارنة عدد الطائرات التي لم تستلمها الشركة مقارنة بـأسطولها المؤجر الذي يصل عدده إلى نحو 72 طائرة.

ونوه بخصوصية عقود الشركات مع "بوينغ"؛ إذ لا يتشابه عقد "ألافكو" مع عقود شركات أخرى، مبيناً أنها ما زالت في مناقشات مفتوحة مع الوصول إلى حلول بخصوص عقدها مع الشركة الأمريكية.

وأكد الزبن أن "الافكو" لديها خطط التحوط لأي احتمالات في هذا الشأن، وفي سوق التأجير عموماً؛ إذ يعتبر ركيزة رئيسية من سياساتها المالية.

كانت عمومية الشركة أقرت أمس، توصية مجلس الإدارة بتوزيع 8 بالمائة أرباحاً نقدية سنوية، بواقع 8 فلوس للسهم بقيمة 7.62 مليون دينار.

وحققت "ألافكو" أرباحاً سنوية بقيمة 17.7 مليون دينار، متراجعة 46.7 بالمائة عن نظيرتها بالعام المالي المنتهي في 30 سبتمبر/أيلول 2018، والبالغة آنذاك 33.18 مليون دينار.

وأنهى سهم الشركة آخر جلسات 2019 أمس، مستقراً عند سعر 272 فلساً، وذلك بتنفيذ 4 صفقات على عدد 1220 سهماً بقيمة 332 ديناراً تقريباً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,230
حصاد 2019..طرح أرامكو ينعش مكاسب بورصات الخليج وقفزة قياسية للكويتي

12B12DB8-06C7-453D-9674-B750CB63CB4D.jpeg

الرياض – بدور الراعي: أدى طرح عملاق النفط السعودي أرامكو إلى تحقيق مكاسب قياسية بالقيمة السوقية لبورصات الخليج في العام المنتهي 2019، لتقود مكاسب الأسواق الخليجية مستحوذة على 97.7 بالمائة من إجمالي المكاسب السوقية.

ووفقاً لإحصائية لـ "مباشر" بلغ إجمالي المكاسب السوقية لبورصات الخليج السبعة نحو 1.955 تريليون دولار، منها 1.91 تريليون دولار من نصيب السوق السعودي الذي حقق قفزة في المكاسب السوقية بدعم مباشر من دخول شركة أرامكو وطرحها للاكتتاب العام في السوق في ديسمبر/ كانون الماضي.

ومن ناحية أخرى سجلت مؤشرات البورصة الكويتية مكاسب تاريخية خلال العام لتتصدر ارتفاعات أسواق الخليج، فيما انفرد سوق مسقط بالتراجع الوحيد من بين بورصات الخليج.

الكويتي الأفضل خليجياً

واحتلت بورصة الكويت صدارة الارتفاعات بين المؤشرات الخليجية ليسجل نمواً سنوياً بنحو 23.7 بالمائة بإنهائه تداولات العام عند مستوى 6282.46 نقطة مقارنة بإقفال عام 2018 عند النقطة 5079.56، لتبلغ المكاسب السنوية 1202.9 نقطة.

كما ارتفع مؤشر السوق الأول خلال العام بنحو 32.4 بالمائة عند مستوى 6975.96 نقطة بمكاسب بلغت 1708.6 نقطة مقارنة بإقفال عام 2018 عند النقطة 5267.36.

وتلاها بورصة البحرين بمكاسب قدرها 20.4 في المائة، بما يُعادل 272.92 نقطة، ليغلق عند 1610.18 نقطة، مُقابل 1337.26 نقطة في نهاية جلسات عام 2018.

وزاد قطاع البنوك بنسبة 42.5 في المائة بما يُعادل 1177.8 نقطة إلى 3947.61 نقطة، مُقابل إغلاقه عند مستوى 2769.81 نقطة في نهاية العام الماضي، ثم قطاع الخدمات بنسبة 18.3 في المائة، بما يُوازي 223.35 نقطة ليصل إلى 1439.62 نقطة، مُقابل 1216.27 نقطة.

كما حققت بورصة دبي المالية مكاسب سوقية خلال عام 2019، لتأتي بالمركز الثالث بين بورصات الخليج إلى مستوى 2764.86 نقطة مقارنة بإغلاق عام 2018 عند مستوى 2529.75 نقطة، بنمو نسبته 9.29 في المائة (أكبر وتيرة مكاسب سنوية منذ عام 2016)، عبر زيادة 235.11 نقطة بالمؤشر.

وقفز المؤشر العام للسوق- تاسي على مدار العام بنسبة 7.19 بالمائة، محتلا المركز الرابع بين ارتفاعات المؤشرات الخليجية ليربح أكثر من 562.50 نقطة بعدما وصل لمستويات الـ 8389.23 نقطة بنهاية العام مقابل 7826.73 نقطة إغلاق المؤشر في 2018.

21075191_AR_1577883741_qqqqqqqqqqqqqqqqqqqq.png
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,230
مع انطلاق 2020..كيف يرى المحللون مسار بورصات الخليج في يناير؟

91C71302-A0D9-4D67-A7C9-3C4194790D39.jpeg

مباشر - محمود جمال: توقع محللون لـ"مباشر" أن تشهد معظم بورصات الخليج في جلسة اليوم الخميس (أولى جلسات يناير 2020) أداءً عرضياً مائلاً للتراجع وسط انتظار المستثمرين لمحفزات داخلية جديدة أبرزها النتائج السنوية، إضافة إلى التأكد من اتجاه الأسواق العالمية التي أصبحت بوصلة رئيسية لها.

وتعود اليوم 4 بورصات خليجية (دبي، أبوظبي، قطر، والبحرين) للتداول بعد انتهاء إجازة العام الميلادي 2020، فيما تعود بورصة الكويت للتداول يوم الأحد المقبل، وتواصل بورصتا السعودي ومسقط (سلطنة عمان) التداول اليوم للجلسة الثانية على التوالي بالعام الجديد.

وأنهت بورصات الخليج على ارتفاعات قياسية في العام الماضي بفضل ترقية الأسواق الناشئة وطرح أرامكو وهدوء الحرب التجارية وتحقيق نتائج فائق لبعض الشركات الكبرى في فترة التسعة أشهر الأولى من عام 2019.

موسم النتائج

وقال مدير التطوير ثانك ماركتس لـ"مباشر" إن بورصات الخليج تتأهب الفترة المقبلة إلى مرحلة كبرى ولا سيما بحلول منتصف شهر يناير بعد انتهاء الإجازات السنوية لجميع المحافظ وانطلاق موسم جديد من نتائج الشركات.

ولفت جون لوكا إلى أن الأسواق الخليجية مؤهلة لمكاسب جديدة نظراً للهدوء التجاري والاتجاه لتوقيع المرحلة الأولى من الصفقة التجارية.

وفي سياق متصل، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق أنه سيوقع المرحلة الأولى من الصفقة التجارية مع الصين في منتصف الشهر الجاري.

وأكد جون لوكا أن الارتفاعات التي سجلتها الأسواق العالمية والتفاؤل العام بالوضع الاقتصادي يعطي إشارات إيجابية لاتجاه الصناديق الاستثمارية لزيادة مراكزهم بالأسهم والمخاطرة لاقتناص الفرص الجيدة قبل موسم الحصاد السنوي "التوزيعات" التي يترقبها كثير من المتداولين.

وارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات يوم الثلاثاء الماضي (آخر جلسات عام 2019)، لتتمكن من تحقيق أكبر مكاسب سنوية منذ 2013.

BN-GA682_gulfst_M_20141216072946.jpg

مسار متوقع

ومن جانبه، أكد المستشار الاقتصادي إبراهيم الفيلكاوي لـ"مباشر" أن الهدوء الجيوسياسي الحذر الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط حالياً يؤهل أسواق الأسهم الخليجية لاستكمال المسار الإيجابي خلال جلسات الشهر الأول من العام الجاري.

وأشار إلى أن الأوضاع التي تشهدها المنطقة ولا سيما في ليبيا وبعض الضربات غير المتتالية من الجانب الأمريكي بالعراق ستؤثر على سلوك المتعاملين وخصوصاً المحافظ غير العربية في الجلسات الأولى من العام الجاري.

وأوضح الفيلكاوي أن من المتوقع أن يكون موسم النتائج السنوية "مبشراً" وذلك استناداً لبيانات الشركات الكبرى التي تم الكشف عنها في التسعة أشهر الأولى من العام الماضي.

ورجح أن تشهد الشركات الكبرى نمواً بالأرباح السنوية بنسبة تتجاوز الـ10 بالمائة في 2019 مقارنة بـالعام قبل الماضي. مشيراً إلى أن سعي البنوك في إقراض الأفراد والشركات سيدعم نتائجها الفترة المقبلة، إضافة إلى هدوء الحرب التجارية وحل النزاع الخاص بها بشكل مبدئي سيؤثر إيجابياً على نتائج البتروكيماويات.

ولفت إبراهيم الفيلكاوي إلى أن استقرار أسعار النفط وارتفاعاتها الأخيرة ستدعم النظرة الإيجابية للأسواق الخليجية في الجلسات القادمة، موضحاً أن وجود "أرامكو" عند المستويات الحالية سيكون عامل جذب للسيولة الأجنبية خلال العام للسوق السعودي.

وأوضح أن فقدان المؤشر العام السعودي لمستوى 8400 نقطة وإغلاقه عند 8345 نقطة كان من الطبيعي في الجلسة الأولى من العام التي تفتقد لمحفزات يترقبها السوق.

ومن الناحية الفنية، رجح أن يظل السوق السعودي في مرحلة تذبذب إلى أن تظهر محفزات تدفعه لكسر الأداء العرضي الحالي، مبيناً أن الخروج من الاتجاه الحالي سيكون بتجاوز المقاومة 8450 نقطة أو كسر مستويات الدعم 8310 نقاط.

وتوقع الفيلكاوي أن تشهد الأسواق الخليجية في جلسة اليوم الخميس بعض التداولات الهادئة التي ستشير إلى مستويات سيولة منخفضة وذلك انتظاراً لإشارة الأسواق العالمية التي ستعود للتداول اليوم أيضاً.

مؤثرات إيجابية

وعلى ذات الصعيد، أكد رائد دياب نائب رئيس قسم البحوث لدى شركة كامكو للاستثمار، أن الأسواق الخليجية خلال العام الجديد ستنظر بعض المحفزات أبرزها زيادة ترقية الأسهم السعودية والكويتية على مؤشر الأسواق الناشئة "مورجان ستانلي".

وأكد أن زيادة تلك الأسهم على مؤشر الأسواق الناشئة سيزيد من مكاسب الأسواق بالمنطقة مع جذب رؤوس أموال جديدة.

ولفت إلى أن هناك مؤثرات إيجابية تترقبها وأبرزها قرب إكسبو دبي 2020 وهو من العوامل الرئيسية التي دفعت الأجانب غير العرب في زيادة اقتناص المراكز بالأسهم الإماراتية إضافة إلى وضع الاستقرار الذي تشهده البلاد.

وتوقع استمرار النشاط الملحوظ في البورصة السعودية بعد طرح «أرامكو» والاتجاه إلى طرح حصة بالأسواق الدولية منها بعد النجاح غير المتوقع لاكتتابها المحلي في وقت سابق من العام الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,230
اليوم.. 10 بورصات عربية تعود للعمل بعد إجازة العام الجديد

599C9591-959C-494D-B78B-4623D4B8D06A.jpeg

مباشر - محمود جمال: أظهرت إحصائية أعدها "مباشر" أن 10 بورصات عربية ستعود اليوم الخميس للتداول، وذلك بعد انتهاء عطلة العام الميلادي 2020.

ووفقاً لبيانات رسمية، تعود اليوم 4 بورصات خليجية فقط من بين 10 بورصات عربية، هي: (دبي، وأبوظبي، وقطر، والبحرين). فيما ستعود بورصة الكويت للعمل يوم الأحد المقبل.

وفيما يلي مواعيد عطلة العام الجديد، وتاريخ استئناف العمل:
ClientServiceProvider
21075309_AR_1577943122_ssssaaaaiii.jpg

يُشار إلى أن بورصات الخليج أنهت تداولات العام الماضي على ارتفاعات قياسية بدعم ترقية الأسواق الناشئة وطرح أرامكو وهدوء الحرب التجارية وتحقيق نتائج فائقة لبعض الشركات الكبرى في فترة التسعة أشهر الأولى من عام 2019.

فيما تستكمل اليوم بورصتا السعودية ومسقط التداول للجلسة الثانية على التوالي بالعام الجديد. حيث إن تلك البورصات لم تعلن عن إجازة خلال تلك العطلة؛ وبالتالي ستعمل بشكل طبيعي.

وتراجع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية - تاسي، في جلسة أمس الأربعاء، اولى جلسات العام الجديد 2020؛ بضغط من هبوط القطاعات القيادية وتضم البنوك والطاقة والمواد الأساسية.

فيما ارتفع المؤشر العام لسوق مسقط بنهاية تعاملات أولى جلسات العام 2020، بنسبة 0.44 بالمائة، ليغلق عند مستوى 3998.88 نقطة، رابحاً 17.7 نقطة عن مستوياته بجلسة الثلاثاء الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,230
تراجع النشاط الصناعي في الصين بأكثر من التوقعات

C3FCF442-8BEF-460D-A91C-01D8339F980B.jpeg

مباشر: تراجع النشاط الصناعي في الصين بأكثر من التوقعات خلال الشهر الماضي، لكنه لا يزال داخل منطقة التوسع.

وأظهرت بيانات صادرة عن مؤسستي ماركت وكاسين، اليوم الخميس، أن مؤشر مديري المشتريات التصنيعي في الصين تراجع إلى 51.5 نقطة خلال شهر ديسمبر/كانون الأول مقابل 51.8 نقطة المسجلة في نوفمبر/تشرين الثاني السابق له.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن النشاط الصناعي في ثاني أكبر اقتصاد بالعالم سوف يتراجع إلى 51.7 نقطة خلال الشهر الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,230
النشاط الصناعي في منطقة اليورو يواصل الانكماش خلال ديسمبر

073F1A83-C1D1-4FD0-A34E-74F22388097A.jpeg

مباشر: واصل النشاط الصناعي في منطقة اليورو الانكماش وإن كان بوتيرة أقل من التقديرات الأولية خلال الشهر الأخير من عام 2019.

وكشفت بيانات صادرة عن مؤسسة ماركت للأبحاث، اليوم الخميس، أن مؤشر مديري المشتريات الصناعي سجل 46.3 نقطة خلال شهر ديسمبر/كانون الأول مقابل 46.9 نقطة المسجلة في الشهر السابق له.

وكانت تقديرات المحللين والقراءة الأولية تشير إلى أن النشاط الصناعي في منطقة اليورو سوف يسجل 45.9 نقطة خلال الشهر الماضي.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى