$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
عوائد السندات الأمريكية ترتفع من أدنى مستوى في شهر

مباشر: ارتفعت عوائد السندات الأمريكية من أدنى مستوى في شهر خلال تعاملات اليوم الأربعاء، مع انحسار المخاوف التجارية.

وأعاد تقرير صحفي التفاؤل التجاري من جديد حيث أشار إلى أن الصين والولايات المتحدة يقتربان من الاتفاق على حجم التعريفات التي سيتم إلغاؤها في الصفقة التجارية الجزئية.

كما أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على أن المحادثات التجارية مع الصين جيدة للغاية.

وكانت عوائد السندات الأمريكية تراجعت بوتيرة قوية بالأمس بعد تصريحات الرئيس الأمريكي بأنه من الأفضل تأجيل الصفقة التجارية مع الصين إلى ما بعد انتخابات الرئاسة 2020.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
إنتاج النفط في الولايات المتحدة يستقر عند مستوى تاريخي

47B2E4AB-3838-4E4F-9949-1842745C560F.jpeg

مباشر: استقر إنتاج النفط في الولايات المتحدة عند مستوى قياسي مرتفع خلال الأسبوع الأخير من الشهر الماضي، في حين تراجعت الصادرات والواردات الأمريكية من الخام.

وكشفت التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن إنتاج الولايات المتحدة النفطي بلغ 12.900 مليون برميل يومياً في الأسبوع المنتهي في 29 نوفمبر/تشرين الثاني وهي نفس مستويات الأسبوع السابق له.

ويعني ذلك أن الإنتاج الأمريكي من النفط يستقر عند أعلى مستوى في تاريخه على صعيد الأرقام الأسبوعية والذي سجله في الأسبوع الماضي، ليكون بالقرب من حاجز 13 مليون برميل يومياً.

وبحسب التقرير الأسبوعي، فإن صادرات النفط الأمريكيةتراجعت إلى 3.135 مليون برميل يومياً في الأسبوع الماضي وهو أقل بنحو 345 ألف برميل يومياً عن مستويات الأسبوع السابق له.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
هونج كونج تطلق حزمة تحفيزية بـ511 مليون دولار لدعم الاقتصاد

02F4054E-914F-4FAD-890A-326984F44D07.jpeg

مباشر: أعلنت حكومة هونج كونج إجراءات تحفيزية إضافية بقيمة 4 مليارات دولار هونج كونج (511 مليون دولار) بهدف دعم الاستثمارات التي تعاني من الاضطرابات السياسية منذ 6 أشهر تقريباً.

واندلعت التظاهرات في هونج كونج منذ أوائل يونيو/حزيران الماضي، بسبب مشروع قانون مثير للجدل يقضي بتسليم المجرمين المشتبه فيهم جنائياً إلى الصين للمحاكمة، لكن الاحتجاجات العنيفة استمرت للمطالبة بالديمقراطية رغم إلغاء مشروع القانون نهائياً.

وقال وزير المالية "بول تشان" في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن هناك تسعة تدابير جديدة منها الدعم لفواتير المياه والصرف الصحي وكذلك الإعفاءات من ضريبة الملكية للشركات.

وأضاف "تشان" أن الحكومة سوف تسمح للأفراد والشركات لدفع ضريبة الأرباح والدخل على أقساط.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
مكاسب الأسهم الأوروبية تتجاوز 1% بالختام مع التفاؤل التجاري

71708FF2-5C40-4DC7-8350-289B7DB1563A.jpeg

مباشر: ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية بأكثر من 1 بالمائة في ختام تعاملات اليوم الأربعاء، مع عودة التفاؤل بشأن التجارة.

وأغلقت كافة قطاعات الأسهم الأوروبية جلسة اليوم في النطاق الأخضر بعد تقرير صحفي يشير إلى اقتراب الولايات المتحدة والصين من الصفقة التجارية الأولية.

كما أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن المحادثات التجارية مع بكين تشير بشكل جيد للغاية.

وكان الرئيس الأمريكي صرح بالأمس أن توقيع الصفقة التجارية مع الجانب الصيني قد يؤجل لما بعد انتخابات 2020.

فيما يترقب المستثمرون نتائج الانتخابات العامة في المملكة المتحدة والمزمع عقدها يوم 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري كون الأغلبية في تلك الانتخابات من شأنها تحديد مصير صفقة البريكست.

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، تراجع نشاط الخدمات في منطقة اليورو خلال الشهر الماضي، كما انكمش النشاط الخدمي في بريطانيا بأقل من التوقعات.

وعند ختام التعاملات، ارتفع مؤشر "ستوكس 600" بنسبة 1.2 بالمائة ليسجل 403.1 نقطة، كما ارتفع المؤشر البريطاني "فوتسي" بنسبة 0.4 بالمائة إلى 7188.5 نقطة.

بينما صعد المؤشر الألماني "داكس" بنحو 1.2 بالمائة مسجلاً 13140.5 نقطة كما زاد المؤشر الفرنسي "كاك" بنسبة 1.3 بالمائة إلى 5799.6 نقطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
"داو جونز" يرتفع 140 نقطة بالختام مع عودة التفاؤل التجاري

CE6BC7ED-6606-4941-94B4-5B1F27E4AE5E.jpeg

مباشر: ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية لأول مرة في 4 جلسات متتالية في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء،حيث ربح "داو جونز" أكثر من 140 نقطة مع عودة التفاؤل التجاري.

وحققت "وول ستريت" مكاسب ملحوظة مدعومةً من تقرير صحفي يشير إلى أن الولايات المتحدة والصين تقتربان من الإتفاق على حجم التعريفات التي سيتم إلغاؤها في المرحلة الأولى من الصفقة التجارية.

كما أشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى أن المباحثات التجارية مع بكين تسير بشكل جيد للغاية في محاولة لتهدئة الأسواق بعد تصريحاته المقلقة بالأمس.

وكان الرئيس الأمريكي صرح بأنه من الأفضل تأجيل التوقيع على صفقة تجارية مع الصين إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية.

وكشفت بيانات اقتصادية اليوم عن إضافة القطاع الخاص الأمريكي أقل وظائف في 6 أشهر خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، فيما تراجع نشاط الخدمات في الولايات المتحدة بأكثر من التوقعات.

وعند الختام، ارتفع مؤشر "داو جونز" الصناعي بنسبة تزيد عن 0.5 بالمائة إلى 27649.7 نقطة، رابحاً 146 نقطة تقريباً.

كما ارتفع "ستاندرد آند بورز" بنسبة 0.7 بالمائة إلى 3114.3 نقطة، وصعد "ناسداك" بنحو 0.5 بالمائة مسجلاً 8566.6 نقطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
5 ديسمبر 2019 / 03:16 / منذ 5 ساعات

المؤشر نيكي يرتفع 0.68% في بداية التعامل بطوكيو

طوكيو (رويترز) - ارتفع المؤشر نيكي القياسي في بداية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الخميس.

وصعد نيكي 0.68 في المئة إلى 23292.70 نقطة في حين ارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.51 في المئة إلى 1711.94 نقطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
مكاسب النفط وعودة التفاؤل التجاري محور الأسواق العالمية اليوم

7BA1E088-DBF5-47C0-98A2-5EDBB1093EA7.jpeg

مباشر: خيم التفاؤل التجاري بين الولايات المتحدة والصين على الأسواق العالمية في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، كما كان لقفزة أسعار النفط نصيباً كبيراً من اهتمام المستثمرين.

وعاد التفاؤل بشأن التجارة إلى أروقة الأسواق العالمية بعدما كشف تقرير لوكالة "بلومبرج" أن أكبر اقتصادين في العالم على وشك الاتفاق بشأن حجم التعريفات التي سيتم إلغاؤها في الصفقة التجارية الجزئية.

وزيادةً لنغمة التفاؤل، أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن المحادثات التجارية مع الصين تشير بشكل جيد للغاية، وذلك بعد تصريحاته المقلقة بالأمس حول إحتمالية تأجيل الاتفاق التجاري مع بكين إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية.

فيما ذكرت واشنطن أن الرئيس الأمريكي قد يوقع الصفقة التجارية مع اليابان الأسبوع المقبل بعدما أقرها برلمان الدولة الآسيوية.

مكاسب النفط

شهدت أسعار النفط مكاسب قوية في ختام جلسة اليوم، حيث ارتفعت بأكثر من 4 بالمائة بعد بيانات المخزونات الأمريكية.

وانخفضت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 4.9 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي بأكثر من التوقعات.

فيما استقر إنتاج الولايات المتحدة من النفط عند أعلى مستوى في تاريخه البالغ 12.900 مليون برميل يومياً.

كما استفادت أسعار الخام من التفاؤل التجاري وآمال اتفاق أوبك على المزيد من التخفيضات للإنتاج خلال اجتماعها غدٍ الخميس.

في حين، تراجعت أسعار الذهب عند التسوية مع تجدد التفاؤل التجاري ومكاسب الأسهم الأمريكية.

ارتفاع قوي للأسهم

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في نهاية جلسة اليوم مع عودة التفاؤل التجاري، ليربح "داو جونز" أكثر من 140 نقطة.

وفي بيانات اقتصادية، أضاف القطاع الخاص غير الزراعي في الولايات المتحدة وظائف بأقل وتيرة في 6 أشهر خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

في حين تراجع نشاط الخدمات في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي بأكثر من التوقعات.

كما صعدت مؤشرات الأسهم الأوروبية بأكثر من 1% في الختام مع تجدد التفاؤل التجاري.

وكشفت بيانات أوروبية عن انخفاض نشاط الخدمات في منطقة اليورو خلال نوفمبر/تشرين الثاني لكنه جاء أفضل من التقديرات الأولية.

كما انكمش النشاط الخدمي في المملكة المتحدة خلال الشهر الماضي لكن بأقل من التقديرات.

في حين، تراجعت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام تعاملات اليوم، ليفقد نيكي حوالي 250 نقطة.

وفي الصين، ارتفع النشاط الخدمي لأعلى مستوى في 7 أشهر خلال نوفمبر/تشرين الثاني.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
تحليل.. عودة التفاؤل التجاري إشارة خضراء جديدة للبورصات الخليجية

63A53320-ACEA-49B8-914C-D30B08F5FFFE.jpeg

مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن تحمل بورصات الخليج مؤهلات أبرزها عودة التفاؤل التجاري عالمياً من المرجح أن تدفعها لاستكمال الصعود في جلسة اليوم الخميس.

وفي نهاية جلسة أمس الأربعاء، ارتفعت معظم أسواق المال بالخليج حيث صعد مؤشر بورصة دبي وأبوظبي وقطر، فيما قادت عمليات جني الأرباح مؤشر السوق السعودي للتراجع.

موعد التعافي

وقال المدير التنفيذي لشركة في أي ماركتس "مصر" لـ"مباشر" إن بورصات الخليج على موعد مع التعافي في جلسة اليوم مع عودة التفاؤل التجاري، وتأكيد بعض التقارير اقتراب التوقيع على المرحلة الأولى من الصفقة التجارية.

وأشار أحمد معطي إلى أن الارتفاعات القوية التي شهدتها أسواق العالمية ولا سيما "الأمريكية" ستؤثر إيجابياً على تحركات المحافظ الأجنبية في بورصات الخليج اليوم.

وارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية لأول مرة في 4 جلسات متتالية في نهاية تعاملات أمس الأربعاء، حيث ربح "داو جونز" أكثر من 140 نقطة مدعومةً من تقرير صحفي يشير إلى أن الولايات المتحدة والصين تقتربان من الاتفاق على حجم التعريفات التي سيتم إلغاؤها في المرحلة الأولى من الصفقة التجارية.

ولفت إلى أن التوقعات بأن منظمة أوبك وحلفاءها سيتجهون لخفض الإنتاج الأمر الذي سيعزز من الارتفاعات القوية للنفط سيدفع الأسهم ذات الصلة بقطاع البتروكيماويات والنفط لتسجيل المزيد من المكاسب بعد ما وصلت لمستويات مغرية للشراء.

وعززت أسعار النفط مكاسبها لأكثر من 4 بالمائة عند تسوية تعاملات أمس الأربعاء وسط تركيز المستثمرين على اجتماعيين لدول "أوبك" ومنتجي الخام من خارج المنظمة اليوم الخميس وغداً الجمعة في فيينا لمناقشة اتفاقية خفض مستويات الإنتاج الحالية وسط تكهنات بتمديد الاتفاقية حتى منتصف العام المقبل.

ولفت إلى أن النظرة الإيجابية ستظل مسيطرة على الأسواق الخليجية خلال الجلسات القادمة تزامناً مع التفاؤل بشأن زيادة الاستقرار الجيوسياسي بالمنطقة، وتزايد احتمالية إتمام المصالحة بين بعض دول الخليج منتصف الأسبوع المقبل.

وستعقد القمة الخليجية في مدينة الرياض يوم الثلاثاء المقبل، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وبحضور دولة الإمارات والبحرين والكويت وقطر لبحث تعزيز مسيرة التعاون والتكامل بين الدول الأعضاء في مختلف المجالات السياسية والدفاعية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية.

وأما عن السوق السعودي، أشار أحمد معطي إلى أن المستثمرين المهتمين بأسهم "تداول" ينتظرون للمزيد من المحفزات أبرزها قرار أوبك بشأن الإنتاج وموعد إدراج سهم "أرامكو" بعد نهاية الاكتتاب العام له، إضافة إلى خطط التوزيعات النقدية المرتقبة من الشركات الكبرى مع اقتراب نهاية العام الجاري.

وأعلنت كل من "سامبا كابيتال" و"الأهلي كابيتال" و"إتش إس بي سي العربية السعودية"، بصفتهم المستشارين الماليين والمنسقين الرئيسيين لاكتتاب أرامكو، عن نتائج الإقبال لشريحة المؤسسات للأيام السبعة عشر الأولى، حيث بلغت طلبات المشاركة 189.03 مليار ريال (50.4 مليار دولار) بلغ إجماليها 5.9 مليار سهم.

يُذكر أن اكتتاب شريحة الأفراد في أسهم أرامكو كان قد انتهى الخميس الماضي. وضخ 4.9 مليون مكتتب أكثر من 47.4 مليار ريال (12.9 مليار دولار) عبر الاكتتاب في نحو 1.5 مليار سهم من الشركة، لتتم تغطية شريحتهم بمرة ونصف المرة.

73096D87-F646-406A-9B0A-4BAD824F23CF.jpeg

عمق استراتيجي

ومن جانبه، قال الدكتور عبدالله باعشن الخبير الاقتصادي لـ"مباشر" إنه لا شك أن إدراج شركة في مثل حجم "أرامكو" سيعطي عمقاً استراتيجياً للسوق المال السعودي.

وتوقع أن يعود الزخم بالسوق السعودي بعد رد الفائض للمُكتتبين حيث إن إدراج أكبر طرح من أكبر الطروحات العالمية، مشيراً إلى تميز السهم بتوزيعات نقدية مضمونة بنسبة 4.5 بالمائة.

وبحسب بيان سابق فإن "أرامكو" ستقوم بتوزيع أرباح مرحلية "عادية" بقيمة 13.4 مليار دولار، وذلك عن الربع الثالث من 2019، مشيراً إلى أنها تعتزم توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 75 مليار دولار خلال عام 2020.

وأوضح عبدالله باعشن أن السهم ينظر إليه من قبل متصدي الفرص بأسواق المال بالعالم أنه سهم ممتاز على المدى المتوسط يضمن توزيعات نقدية لمدة خمس سنوات قادمة.

وأكد أن إدراج سهم "أرامكو" سيدعم ذلك مكانة السوق السعودي بين الأسواق الناشئة ليكون بالمرتبة الثانية بعد السوق الصيني لتصبح بذلك أحد الخيارات المفضلة أمام الصناديق الاستثمارية بالعالم.

ومن المتوقع بعد إدراج ذلك السهم أن تصبح سوق الأسهم السعودية ضمن أكبر البورصات العالمية من حيث القيمة السوقية بقيمة سوقية تتراوح بين 2.11 تريليون دولار إلى 2.21 تريليون دولار؛ وفقاً لتقارير صحفية.

وأشار باعشن إلى أن العام القادم من المرجح أن يشهد تحولات قوية بأسواق المال الخليجية ولا سيما بالسوق السعودي تحديداً وذلك مع طرح شركة أرامكو السعودية؛ الأمر الذي سيدفع القيمة السوقية إلى قرابة 4 تريليونات ريال( 1.01 تريليون دولار).

أموال حائرة

وأكد الرئيس التنفيذي لمجموعة إيه إم إس للاستثمار لـ"مباشر" أن اكتتاب شركة "أرامكو" في أواخر العام، جاء ليكون الوعاء الاستثماري الذي يجمع، كل الأموال الحائرة للمستثمر الخليجي.

وأوضح محمود شكري أن ذلك الطرح جاء بعد مرور عام من الإضرابات في الأسواق، مع تباطؤ معدلات النمو في معظم القطاعات خاصه القطاع العقاري التي طالما يراها المستثمر الخليجي من القطاعات الأوفر حظاً بالاهتمام.

وأشار إلى أنه في ظل ضبابية المشهد وصدور قوانين كثيرة في سوق العمل أثرت على إيرادات بعض الشركات بالسلب، إلا أن سوق الأسهم جاء ليجمع أكثر من 200 مليار سعودي من المؤسسات والأفراد بفضل ذلك الطرح العملاق.

وقال إن الطرح وما جمعه من أموال أكد أن المستثمر الخليجي مازال يرى في الأفق ملاذاً استثمارياً في سوق الأسهم، وأنه مازال يفضل أوعية العائد الأكبر والابتعاد عن العائد المنخفض وإن كان آمناً.

ولفت إلى أنه مع تحقيق اكتتاب أرامكو تغطية فاقت التوقعات خاصة وأنه الاكتتاب الأكبر في التاريخ، لعملاق النفط العالمي، نجد أن بنوك الاستثمار والبنوك المستقبلة للاكتتاب هي المستفيد الأكبر وسيؤثر ذلك بطبيعة الحال على معدلات أرباحها، وسيظهر ذلك في نتائج أعمال بعض البنوك التي ستعلن قريباً.

وأشار محمود شكري إلى أن الشهر الأخير من العام دائماً ما يشهد حالة من التجميع التكتيكي على الأسهم التشغيلية والقيادية والأسهم ذات النشاط المستمر في حركة التداول.

وبين شكري أن ذلك بغرض بناء مراكز جديدة على تلك الأسهم من جهة، ومن الجهة الأخرى ترقباً للنتائج السنوية والتوزيعات التي تترتب عليها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
الشركات الموقوفة عن التداول

05 ديسمبر, 2019 / 07:59 ص

تعلن بورصة الكويت بأنه تم وقف التداول على أسهم بعض الشركات وفقا لما يلي: -

اولا: شركات لم تقدم بيانات 30-6-2019 و 30-9-2019:
شركة تمكين القابضة

ثانيا: شركات لم تقدم بيانات 30-9-2019:
شركة المال للإستثمار
شركة ريم العقارية

ثالثا: شركات تجاوزت خسائرها 75% من رأس المال:
شركة الاثمار القابضة
شركة ياكو الطبية

رابعا: شركات موقوفة بسبب التصفية:
شركة ايفكت العقارية
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
ايضاح بشأن التداول غير الاعتيادي لسهم الشركة العربية العقارية بجلسة الاربعاء 04 ديسمبر 2019

( ع عقارية )


05 ديسمبر, 2019 / 08:00 ص

BD83224A-68AC-483B-B9CA-841CFE10A1C4.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
افصاح مكمل بشأن طلب التسوية النهائية لمديونية الشركة

( أعيان )


05 ديسمبر, 2019 / 08:07 ص

4BF28C30-78D0-44FB-9147-0FFA58F5E054.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
ايضاح بشأن التداول غير الاعتيادي على أسهم الشركة

( أعيان )


05 ديسمبر, 2019 / 08:10 ص

A43D82C5-0E95-4245-878F-56A77A30196E.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
عمليات صنع السوق خلال شهر نوفمبر 2019

( جي اف اتش )


05 ديسمبر, 2019 / 08:17 ص

1E703CB2-531F-424E-B63E-6A889408E29C.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
افصاح مكمل فتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارة الشركة

( المدينة )


05 ديسمبر, 2019 / 08:19 ص

41C8E9DA-F0CF-48BB-BBEB-B04F6D223E51.jpeg

E8E5E03B-18C3-4287-B078-D3443AA87320.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
الجمعية العامة تنعقد بتاريخ 22/12/2019

( المدينة )


05 ديسمبر, 2019 / 08:21 ص

4E0249C2-54C3-4B9C-87F5-7F5319562968.jpeg

D135222C-2F39-4950-9985-15FFF9EA9B16.jpeg

A9EB2AF9-CA67-498F-ADC0-EA90CB79C601.jpeg

CB799293-8023-4063-A1B9-AE95C7C6DBDA.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
"الأهلي المتحد - البحرين" يبيع 2.6 مليون سهم من أسهم الخزينة

2019/12/05 بورصة البحرين

10E63F14-C87F-4F9E-8BDB-B853304C73E8.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
مُحللون: أداء أسهم البنوك وانتعاشة السوق الرئيسي إيجابية للبورصة الكويتية

D7D51D17-67EB-4369-8600-C70BFCBCA767.jpeg

الكويت - مباشر: قال مُحللون لـ"مباشر" إن الأداء الإيجابي لأسهم البنوك المُدرجة ببورصة الكويت وخاصة "الوطني" و"بيتك"، بالإضافة إلى التركيز مؤخراً على أسهم السوق الرئيسي من العوامل الإيجابية التي ستدفع البورصة الكويتية لمواصلة الارتفاع.

وقال المُحلل الفني للسوق، بدار البدر إن أسهم البنوك شهدت زخم وتجميع ملحوظ منذ منتصف الشهر الماضي، ولا يزال هذا التركيز مستمراً، وخاصة مع قرب ترقية البورصة الكويتية على مؤشر مورغان ستانلي (MSCI) للأسواق الناشئة نهاية الشهر الجاري.

وأوضح البدر أن أسهم البنوك من الطبيعي أن تكون صاحبة الحظ الأوفر من السيولة في تلك الفترة نظراً لما تتمتع به البنوك من قوة مالية وجودة أصول وسيولة ممتازة، وهو أمر يُحفز المُستثمرين إلى التوجه لتلك الأسهم بشكل كبير أملاً في تحقيق مكاسب في المديين المتوسط وطويل الأجل.

من جانبه، قال المُحلل الفني لسوق المال علي السُلمي لـ"مباشر"، إن السوق الأول شهد حالة صعود لافتة في الجلسات الأخيرة، لكن أبرز ما يُميز جلسات هذا الأسبوع هو ظهور السوق الرئيسي على الساحة وجذب أسهمه للعديد من المستثمرين والمتداولين.

وبين السُلمي أن السوق الرئيسية في بورصة الكويت تحظى بوجود العديد من الأسهم التشغيلية التي تهم المستثمرين في الآجال القصيرة والمتوسطة، كما أنها تجذب انتباه صغار المتداولين الراغبين في الاستثمار لفترة قصيرة (عام على الأكثر) أملاً في تحقيق مكاسب من التداول وكذلك توزيعات الأرباح السنوية.

21064762_AR_1575525286_27.jpg

أما مُحلل سوق المال محمد الديب، فأوضح أن البورصة الكويتية سجلت مكاسب ممتازة خلال العام الجاري مقارنة بأقرانها في المنطقة أو حتى على مستوى أسواق المال العالمية، كما أن إدارتها تتمتع برؤية جيدة ساهمت بشكل كبير في تحسين أوضاع السوق وآلية الاستثمار فيه مما انعكس بالإيجابي على الأسهم المُدرجة.

ويرى الديب أن العوامل الجيوسياسية والاقتصادية العالمية لا يمكن إغفال تأثيرها على البورصة الكويتية، موضحاً بأن الحديث عن قرب التوصل إلى حلول للأزمة التجارية القائمة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين يُحفز الأداء في تلك الفترة، والانتهاء من صياغة تلك الحلول سيكون له تأثير أكبر على الأسواق العالمية بشكل عام والسوق الكويتية على وجه الخصوص.

كانت المؤشرات الكويتية أنهت جلسة أمس الأربعاء مرتفعة بشكل جماعي، حيث صعد المؤشر العام 0.35 بالمائة عند مستوى 6024.75 نقطة رابحاً 21 نقطة. كما ارتفع المؤشران الأول والرئيسي بنسبة 0.32 بالمائة و0.42 بالمائة على الترتيب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
"سوق الكويت": تغيرات كبار الملاك خلال الأسبوع الأول من شهر ديسمبر 2019

2019/12/05 أرقام - خاص

يوضح الجدول التالي أبرز التغييرات الخاصة بكبار الملاك لسوق الكويت، وذلك خلال الأسبوع الأول من شهر ديسمبر 2019 وذلك حسب النشرة الدورية التي تم نشرها في سوق الكويت بنهاية يوم الاربعاء 4 ديسمبر 2019، مقارنة بالأسبوع الأخير من شهر نوفمبر 2019 ، كما يوضح الجدول التالي:

9FDD261A-CB8A-4E7B-8953-DA40E7021AFA.jpeg

7C243A07-2AFA-444E-BEE7-CA692FBFBDF8.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
وكالة: "أوبك" وحلفائها سيدرسون تعزيز تخفيضات الإنتاج

2019/12/05 أرقام

270183C7-B530-4011-A2E5-48BBA70E9FA3.jpeg

ينطوي التصور الأساسي للمناقشات التي ستجريها "أوبك" وحلفائها في اجتماعهم على مدار اليوم والغد على بحث تعزيز تخفيضات بأكثر من 400 ألف برميل يوميًا، وفقًا لما ذكره مصدرين من مجموعة "أوبك +" لوكالة "رويترز".

هذا وامتنع وزير الطاقة الروسي "ألكسندر نوفاك" عن التعليق عما إذا كانت موسكو تدعم اتفاق خفض الإنتاج الحالي، أم ترغب في تعزيز التخفيضات خلال الاجتماع، لكنه صرح أن موقف بلاده سيصبح أكثر وضوحًا لاحقًا اليوم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
"هيئة أسواق المال": قرار من مجلس التأديب ضد "جياد القابضة"

2019/12/05 أرقام

أعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 5/12/2019 في المخالفة المقيدة برقم (2019/56مجلس تأديب) (2019/74هيئة) ضد:

1- علي عبدالرحمن الحساوي (مكتب رودل الشرق الأوسط – برقان- محاسبون عالميون).

2- شركة جياد القابضة.

لمخالفتهم الآتي: -

1) السيد/ علي عبدالرحمن الحساوي (مكتب رودل الشرق الأوسط – برقان- محاسبون عالميون) بصفته مراقب حسابات شركة جياد القابضة، وذلك لمخالفته حكم البند (7) من المادة (3- 4- 4) من الكتاب الخامس (أنشطة الأوراق المالية والأشخاص المسجلون)، البند (7) من المادة (3- 4- 6) قبل تعديلها وفقاً للقرار رقم (58) لسنة 2019 بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما الصادر بتاريخ 23/4/2019، حيث ثبت عدم قيامه بصفته مراقب حسابات شركة جياد القابضة بإبلاغ كل من هيئة أسواق المال ومجلس إدارة شركة جياد القابضة والجمعية العامة العادية السنوية للشركة المذكورة عن التصرفات التي تمثل مخالفة لأحكام اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاتهما، والمتمثلة في الآتي:-

أ‌- زيادة رأسمال شركة جياد القابضة:

إخلال مراقب الحسابات بالتزاماته القانونية بإبلاغ الهيئة ومجلس الإدارة والجمعية العامة العادية السنوية لشركة جياد القابضة عن المخالفات المكتشفة التي شابت عملية الاكتتاب في زيادة رأسمالها التي تمت بالمخالفة لحكم المادة (5 – 32) من الكتاب الحادي عشر (التعامل في الأوراق المالية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاته، إثر عدم قيامه ببذل عناية الشخص الحريص عند فحص مستندات الاكتتاب في زيادة رأسمال شركة جياد القابضة التي تمت خلال الفترة من 01/10/2017 حتى 21/10/2017 للتأكد بأن عملية الاكتتاب تمت بطريقة صحيحة من خلال طلب نسخة من التأشير في السجل التجاري تؤكد عملية إتمام الاكتتاب في زيادة رأسمال الشركة وكشف بنكي لكافة عمليات السحب والإيداع لفترة الاكتتاب مع إبلاغ هيئة أسواق المال في حال عدم استجابة الشركة للطلب المذكور وهو ما لم يتم من قبله بالمخالفة لحكم البند (7) من المادة (3- 4- 4) سالف الذكر.

2 - شركة جياد القابضة

وذلك لمخالفتها ما يلي:

1. حكم الفقرة (17) من المادة (4- 1) من الكتاب العاشر (الإفصاح والشفافية) من ذات اللائحة التنفيذية:

حيث ثبت عدم قيامها بالإفصاح عن المعلومة الجوهرية بالتوقيت الملائم بشأن قيامها بإبرام اتفاقية استثمار بالمشاركة (قرض) بتاريخ 27/09/2018 مع شركة كلية مجان الجامعية (شركة مدرجة عمانية) بقيمة 2,500,000 ريال عماني (1,953,278 دينار كويتي) أي ما يعادل نحو 5% من إجمالي موجودات شركة جياد القابضة أخذاً بالاعتبار أن قيمة الصفقة تعد معلومة جوهرية يلزم الإفصاح عنها فوراً تنفيذاً لأحكام المادة (4- 1) سالفة البيان، ومن ثم فإن عدم إفصاح شركة جياد القابضة عن تلك المعلومة الجوهرية يعد إخلالاً بالتزاماتها القانونية ووقوعها تحت طائلة مخالفة حكم البند (17) من المادة (4- 1) سالفة الذكر.

2. حكم المادة (1- 13) من الكتاب الثاني عشر (قواعد الإدراج) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:

حيث ثبت عدم تطبيق أحكام الفقرتين (18، 19) من المعيار الدولي للتقارير المالية (24 IAS) "إفصاح عن أطراف ذات الصلة" حيث بينت الشركة بالإيضاح رقم (13) الخاص في بند (استثمار ومشاركة) من البيانات المالية بأن الشركة أبرمت الاتفاقية مع طرف خارجي بينما كان تعاقد شركة جياد القابضة بتلك الاتفاقية قد تمت مع أطراف ذي صلة أخذاً بالاعتبار أن رئيس مجلس إدارة شركة كلية مجان الجامعية هو السيد/ علي درويش الشمالي، وأن شركة جياد القابضة شركة زميلة لشركة مجموعة السلام القابضة وأن احد أعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة مجموعة السلام القابضة هي السيدة/ سارة علي درويش الشمالي.

لذلك صدر القرار: -

أولا: - بتغريم المخالف الأول مبلغ خمسة آلاف دينار عن المخالفة الأولى في شقها الثاني (ب) لعدم إبلاغه مجلس إدارة المشكو في حقها الثانية والهيئة والجمعية العامة عن وجود مخالفة.

ثانيا: - تغريم المخالفة الثانية خمسة آلاف دينار عن كل مخالفة من المخالفتين المسندتين إليها لعدم إفصاحها عن معلومة جوهرية ومخالفة معايير المحاسبة الدولية".

وبهذا الصدد تؤكد هيئة أسواق المال حرصها، على تطبيق قانون الهيئة ولائحته التنفيذية على كافة المتعاملين بأنشطة الأوراق المالية، وتحثهم على الالتزام بهذه القوانين، حتى تحظى هذه التعاملات بثقة المستثمرين، لخلق بيئة استثمارية سليمة مبنية على تطبيق القانون وفق مبادئ العدالة والشفافية والنزاهة لمواكبة أفضل الممارسات الدولية.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى