$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الجلاهمة: شركة عالمية لتلقي بلاغات الإسعاف و100 سيارة للتعامل مع الأمطار

2019/10/30 السياسة

أكد مدير إدارة الطوارئ الطبية بوزارة الصحة منذر الجلاهمة الجهوزية التامة للتعامل مع التقلبات الجوية في موسم الشتاء، منوها بانفراج أزمة الاتصال وتلقي البلاغات في الإدارة، بعد ترسية المناقصة على إحدى الشركات العالمية لتقديم الخدمة لمدة ثلاث سنوات وتركيب الأجهزة والمعدات اللازمة خلال 6 أشهر من الآن.

وعن استعدادات وزارة الصحة لمواجهة الأمطار والتقلبات الجوية قال الجلاهمة في تصريح إلى “السياسة”: إن الوزارة لم تسجل أي أرقام غير اعتيادية لمراجعين أو لحالات الطوارئ خلال اليومين الماضيين، وإن قسم العمليات على تواصل مستمر مع جميع جهات ومؤسسات الدولة المعنية من الدفاع المدني، وزارة الداخلية، الحرس الوطني، الإدارة العامة للإطفاء وكذلك المستشفيات والمراكز الصحية المختلفة للتعامل مع أي حادث طارئ خلال موسم الشتاء.

وكشف الجلاهمة عن توفير 100 سيارة إسعاف في مراكز الإسعاف، البالغ عددها 75 مركزا، وكذلك تسخير جميع الكوادر الفنية والبشرية لتغطية الأحداث الطارئة، مشيرا إلى أن إجمالي عدد فنيي الطوارئ الطبية 1700 فني، بينهم 300 الى 400 فني يغطون خدمات الإسعاف يومياً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
فائض في تخصصات لا تحتاجها سوق العمل

2019/10/30 القبس

أكد رئيس قسم المحاسبة في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د. صادق البسام وجود مشكلات وأخطاء في توزيع الطلبة على الأقسام العلمية بالكليات، مشيراً إلى زيادة «الكوتا» لبعض التخصصات التي لا تحتاجها سوق العمل على حساب الأقسام العلمية التي يرغب الطلبة بها وتناسب احتياجات السوق.

وأوضح البسام في تصريح لـ القبس، أن «الكوتا» الموضوعة لبعض التخصصات هدفها فقط تشغيل الأقسام التي لا اقبال عليها، في حين ينبغي أن يكون التوزيع وفقاً لاحتياجات سوق العمل وقدرات الأقسام، مشيراً إلى أن بعض الطلبة يلتحقون بتخصصات ويحولون إلى أخرى مما يضيع وقت الطالب وموارد الكليات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
انسحاب الشركات من البورصة... من يعالجه؟

2019/10/30 جريدة الجريدة

عاد شبح الانسحابات إلى البورصة من جديد، إذ تسارع عدد من الشركات للتقدم بطلبات انسحاب اختيارية إلى هيئة أسواق المال، ويأتي ذلك التوجه في ظل تحسن أوضاع السوق كثيرا عن السنوات السابقة، التي واجهت فيها العديد من الشركات بعض التحديات، فضلا عن ان شركات اخرى كانت تعاني مشاكل بين الملاك، وبالتالي كان قرار الانسحاب افضل لها استراتيجيا.

وفي ضوء تهافت أكثر من شركة على الانسحاب، أعادت مصادر مالية التشديد على ضرورة حفظ حقوق صغار المساهمين في الشركات كافة، عبر دراسة تلك الملفات من جانب هيئة اسواق المال، بوضع ضوابط من شأنها أن تضمن متوسطا سعريا، كما هو الحال في الاستحواذ الإلزامي الذي يضمن متوسط سعر آخر 6 أشهر او سعر العرض أيهما أعلى.

ومعروف أنه بمجرد إعلان انسحاب الشركة من السوق أو حتى نوايا الانسحاب يشهد سهم الشركة انهيارات سعرية، في حين ان هناك حالات سابقة في البورصة أعلنت عن الانسحاب ومن ثم عدلت عن القرار.

ولفتت المصادر الى انه اذا كانت اغلبية المساهمين في الشركات، التي ترغب في سحب اسهمها من البورصة، ترى ان قرار الانسحاب في مصلحة الشركة فلماذا لا يقومون متضامنين بشراء أسهم الأقليات بسعر محدد خارج سعر السوق الذي يعاني ضغوط القرار؟! وشددت المصادر على أن من العدالة التي تقتضيها أبجديات المحافظة على حقوق المساهمين وصغار المستثمرين عبر تحقيق العدالة، وجوب وضع ضوابط تضمن حدا أدنى لسعر السهم الذي تتم التوصية بانسحابه.

يذكر أن مصادر كشفت أن الربع الأول من العام المقبل سيشهد إدراج بعض الشركات التشغيلية، إذ يتم ترتيب ملفات شركات بعد اغلاقات نتائج الربع الأخير من العام الحالي، إذ إن بعضها ينتظر إنجاز نشرة الاكتتاب على بيانات 2019، وسيترتب على دخول تلك الشركات دخول أخرى من الشركات العائلية الناجحة.

في سياق متصل، ذكرت مصادر مالية جملة من الأسباب وراء الانسحابات، أبرزها ما يلي:

1- ضعف تقييم أسعار الشركات وغبن التقييم يدفعها للانسحاب.

2- عدم استقرار تدفق السيولة للسوق وتذبذبها الشديد يحتاج إلى إعادة نظر ومعالجة جذرية.

3- كثرة القيود وعدم معالجة كثير من الملفات التي تؤرق كبار الملاك في الشركات، ومنها عروض الاستحواذ الإلزامية التي تتنافي مع مبدأ الإدراج أساسا، وكذلك هوامش التملك لكبار الملاك المحددة بنسب سنوية.

4- تذبذب الثقة خلال فترات العام وضبابية التراجعات والهدوء بلا مبررات مفهومة.

في المقابل، أوضحت المصادر أن معالجة هذا التذبذب تتطلب الآتي، وبأسرع وقت:

1- سرعة تفعيل صانع السوق بعد سنوات من الإجراءات.

2- إعادة الأجل والبيوع بعد أن توقفت ثلاث سنوات بلا بدائل.

3- تفعيل الأدوات المالية التي تم إقرارها والسماح بممارستها.

4- تنسيق أكبر وأوسع مع أصحاب رؤس الأموال المحليين وتشجيع الصناديق أكثر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
معايير مصرفية عالمية بمشروع المنطقة الشمالية

2019/10/30 القبس

قالت عضوة المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية سارة أكبر، إنه خلال السنوات الـ10 المقبلة لا يمكن الاعتماد على دخل النفط لتغطية ميزانية الدولة، ولا بد من مشروع آخر يساند الميزانية، مشيرة إلى أن مشروع المنطقة الشمالية كفيل بحل هذه المعضلة.

وبيّنت أكبر خلال لقاء مفتوح نظمه اتحاد المصارف، أول من أمس، جمع الفريق الفني لمشروع المنطقة الاقتصادية الشمالية وممثلي البنوك المحلية لمناقشة الجوانب الاقتصادية، ضرورة الاستماع الى آراء مؤسسات المجتمع المدني، مؤكدة «أن المشروع لن يجري الا اذا تكاتف الجميع».

أوضحت سارة اكبر أن القانون موجود في مجلس الأمة، إلا أن ذلك لا يمنع أخذ الاقتراحات والأفكار التي من شأنها أن تثري المشروع للتعديل فيه والإضافة عليه.

وأوضحت ان فكرة المشروع تقوم على إنشاء مؤسسة تملكها الدولة على غرار مؤسسة البترول الكويتية تشمل خمسة جزر وشريط ساحلي واراضي بمساحة 1650 كيلومترا مربعا، ليكون تطوير هذه الأراضي ضمن صميم عمل المؤسسة لخلق رافد أساسي للميزانية في السنوات القادمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
البنوك تخفف قبضتها عن الإقراض بضمان الأسهم

2019/10/30 القبس

أبدت مصادر مصرفية ارتياحها من صعود مؤشرات البورصة منذ بداية العام، وانعكاسها الإيجابي على الأسهم المرهونة، مشيرة إلى أن التطورات الإيجابية في السوق قد تشجع المصارف على تخفيف قبضتها المتشددة على الإقراض بضمان الأسهم.

وأظهرت احصائية أعدتها القبس نمو قيمة الأسهم الكويتية المرهونة لدى المصارف بنسبة 9.4% إلى 1.4 مليار دينار في نهاية سبتمبر الماضي، مقارنة مع 1.3 مليار في يناير، علماً أن أسهم البنوك المرهونة لدى بعضها تمثل الغالبية العظمى من إجمالي الأسهم المرهونة، فضلاً عن باقي أسهم السوق الأولى باعتبارها الأكثر استقطاباً للسيولة والأكثر سائلية.

في المقابل، تراجع عدد أسهم البنوك المرهونة بنسبة 2 % تقريباً، خلال الفترة نفسها، وذلك اما لتسييل بعض الأسهم أو تخفيف نسب الضمانات بعد تجاوزها الحد الأعلى المطلوب من البنوك.

وأوضحت المصادر أنه في فترة التشدد المصرفي للإقراض مقابل الأسهم عقب التراجعات الكبيرة في أسعارها، كانت البنوك تطلب نسب تغطية من الأسهم مقابل القروض تتراوح ما بين %150 و%200، على حسب درجات قوة العميل ومركزه المالي ووضعه بالنسبة إلى المصرف، علماً أن تلك النسب تختلف من بنك إلى آخر وفقاً للسياسات الداخلية للإقراض لديه.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
إيرادات «البترول» الفعلية فاقت التقديرية بـ 5.5 مليار دينار

2019/10/30 الراي الكويتية

ذكر تقرير ديوان المحاسبة أن مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة حققت إيرادات في السنة المالية 2018/2019 بلغت 24.2 مليار دينار، بزيادة 5.5 مليار دينار عن القيمة المقدرة للإيرادات، وبارتفاع نسبته 29.7 في المئة، فيما بلغت المصروفات عن ذات السنة المالية 23.3 مليار دينار بزيادة 5.4 مليارات دينار وبنسبة 30.3 في المئة عن المصروفات التقديرية، وبذلك تكون المؤسسة قد حققت صافي ارباح بلغ 878.6 مليون دينار في 2018/ 2019.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«صندوق المشروعات» يقرّ تشكيل لجنة شرعية... والعين على هيئة «الأسواق»

2019/10/30 الراي الكويتية

كشفت مصادر ذات صلة لـ«الراي»، أن مجلس إدارة الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، اتفق على تشكيل هيئة شرعية، تكون معنية بالتدقيق في مطابقة تمويلات المبادرين، الذين يرغبون في التأكد من كون الرسوم التي سيدفعونها على تمويلاتهم غير مرتبطة بقيمة القرض.

ويأتي هذا التوجه استكمالاً لتحرك الإدارة التنفيذية، الذي بدأته بعد فتوى وزارة الأوقاف الصادرة أخيراً بجواز تمويلات «صندوق المشروعات» وفقاً لـ5 شروط، حيث تسعى إلى استدخال تعديلات جديدة في لائحة «صندوق المشروعات» تضمن أن يكون هناك توصيف قانوني واضح لهذه المبالغ، مع التأكيد على مطابقة التعاملات مع أحكام الشريعة بعد أن ترك القانون الحالي منطقة رمادية في إحدى مواده التي تنص على أنه «يحق للمبادر أن تكون قروضه متوافقة مع أحكام الشريعة».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
قبل القرار المرتقب.. الأسواق ترى احتمالية 97% لخفض الفائدة الأمريكية

73FB5583-745E-4862-9E0B-F7D7DE8130FE.jpeg

مباشر: رفع المستثمرون احتمالات خفض الفائدة الأمريكية لأكثر من 97 بالمائة خلال اجتماع الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع.

ويبدأ البنك المركزي الأمريكي اليوم اجتماعه لمدة يومين للكشف عن قراره بشأن السياسة النقدية.

وأظهرت أداة "سي.إم.إيه" والتي ترصد العقود الآجلة لمؤشر الاحتياطي الفيدرالي اليوم الثلاثاء، أن الأسواق تضع احتمالية 97.3 بالمائة لخفض الفائدة الأمريكية بمقدار 25 نقطة أساس، حيث تعتبر هذه التوقعات هى الأكبر منذ الاجتماع الماضي.

ويتراوح معدل الفائدة الأمريكية عند مستوى 1.75 بالمائة إلى 2 بالمائة في الوقت الحالي.

فيما يتوقع المستثمرون بنسبة 2.7 بالمائة فقط لأن يقوم الفيدرالي بتثبيت معدل الفائدة عن مستوياته الحالية.

وكان المركزي الأمريكي قرر خفض معدل الفائدة مرتين في العام الجاري لأول مرة منذ الأزمة المالية العالمية، مرجعاً ذلك إلى عدم اليقين بشان الظروف الخارجية واستمرار تباطؤ التضخم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الحريري يعلن تقديم استقالته إلى رئيس لبنان

6C2C3C4F-303B-40BA-9388-9444C06B17E5.jpeg

مباشر: أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أنه بصدد تقديم استقالة حكومته لرئيس الجمهورية.

وصرح الحريري في كلمة مباشرة إلى الشعب اللبناني، وفق وسائل الإعلام اللبنانية أنه يتجه إلى قصر بعبدا الرئاسي من أجل تقديم الاستقالة إلى الرئيس ميشال عون، ليضع الاستقالة تحت تصرفه.

وجاءت استقالة الحريري بعد 13 يوماً من التظاهرات في لبنان وتزايدت حدتها، وسط ظروف عصيبة، على أثر أزمات اقتصادية.

وكانت مظاهرات اندلعت بشوارع لبنان، الخميس 17 أكتوبر/ تشرين الأول، احتجاجاً على الأوضاع الاقتصادية المتردية، وفرض ضريبة على استخدام خاصية المكالمات في تطبيق الـ"واتس آب"، قبل أن تعلن السلطات التراجع عن الفكرة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
بلومبرج إيكونوميكس: احتمالات متزايدة لركود الاقتصاد الأمريكي

DE0094ED-87F6-4CA2-A4CE-8AF779E78B82.jpeg

مباشر: الجميع ينظر بعين الاهتمام إلى الوضع الاقتصادي حول العالم بشكل عام وإلى الولايات المتحدة بصفة خاصة كونها صاحبة الاقتصاد الأكبر عالمياً.

ويوضح تقرير نشرته وكالة بلومبرج الأمريكية لثلاثة اقتصاديين وهم "ريد بيركت" و"يو تشيو" و"ألكسندر ماكنتاير" أن هناك احتمالية لحدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة بنحو 27 بالمائة في غضون الإثنى عشرة شهراً القادمة.

ونمت مخاوف وقوع ركود اقتصادي في الأشهر الأخيرة وسط الحرب التجارية المستمرة مع الصين، والتراجع في التوظيف من جانب الشركات والاستثمارات، والقطاع الصناعي الذي انزلق بالفعل لمنطقة الانكماش.

ويشهد الاقتصاد الأمريكي حالة من الاتجاه الهبوطي، لكن السؤال الهام هو ما إذا هذا التباطؤ سيتحول إلى شيئاً أكثر قتامة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
ترامب: بيانات الاقتصاد الأمريكي رائعة

F665F457-2C0E-4863-9188-FB1E3CCCDF6A.jpeg

مباشر: يواصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإشادة بالوضع الاقتصادي للولايات المتحدة واصفاً إياه بالـ"رائع"، وسط تحدي الديمقراطيين.

وكتب ترامب في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الثلاثاء، أن أرقام ثقة المستهلكين جيدة للغاية كما أن مبيعات المنازل خلال شهر سبتمبر/أيلول ارتفعت بشكل جيد.

وبحسب بيانات اقتصادية، ارتفعت مبيعات المنازل قيد الانتظار في الولايات المتحدة خلال سبتمبر/أيلول للشهر الثاني على التوالي في حين تراجعت ثقة المستهلكينالأمريكيين هذا الشهر.

وتابع: "الاقتصاد رائع".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
البنتاجون تعلن صفقة بقيمة 34 مليار دولار لشراء مقاتلات"إف-35"

718E6290-19F1-43A1-B656-BA431ECEBD6D.jpeg

مباشر: أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" صفقة بقيمة 34 مليار دولار لشراء مقاتلات "إف-35" من شركة لوكهيد مارتن للفضاء، بعد سنوات من الجدل حول السعر.

وقالت وزارة الدفاع في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة والجيوش المتحالفة معها سوف تشتري 478 طائرة مقاتلة من"لوكهيد مارتن".

ومن جانبها قالت "إلين لورد" أكبر مسؤول في عمليات الاستحواذ في البنتاجون إنه تم إحراز "تقدم هائل" في المحادثات بين البنتاجون وشركة تصنيع الأسلحة.

وأضافت "لورد" أن هذا حدث هام وتاريخي لبرنامج "إف-35" وسيشكل العمود الفقري للولايات المتحدة.

وتم تصميم الطائرة "إف-35"، التي دخلت الخدمة الأمريكية في عام 2015 بعد فترة طويلة من التطوير، بحيث يصعب مراقبتها على الرادار ومن المتوقع أن تصبح الطائرة المقاتلة الأساسية للولايات المتحدة وحلفائها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
محدث.. الأسهم الأوروبية تهبط بالختام مع إعلان نتائج أعمال

16C6D92E-64D0-47D1-B1C5-83B53E00CAFE.jpeg

مباشر: غلب الهبوط على مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء، مع استمرار الإفصاح عن نتائج أعمال الشركات ووسط تطورات أوضاع البريكست والصفقة التجارية.

وتراجعت أسهم الاتصالات بنحو 1.8 بالمائة لتقود الخسائر، بينما ارتفعت أسهم البناء والمواد الخام بنحو 0.7 بالمائة.

وتواصل الشركات الأوروبية الإفصاح عن نتائج أعمالها حيث كشفت "بي بي" عن انخفاض أرباحها بنحو 41 بالمائة خلال الربع الثالث من العام الجاري.

ويترقب المستثمرون مدى التقدم الذي يتم إحرازه في المناقشات التجارية من أجل توقيع صفقة تجارية بين الولايات المتحدة والصين والتي قال الرئيس دونالد ترامب إنه سيتم توقيعها في وقت مبكر عن المخطط.

وفي أوروبا، وافق الاتحاد الأوروبي على تمديد موعد البريكست حتى 31 يناير/كانون الثاني المقبل في حين أنحزب العمل البريطاني تحول للموافقة على عقد انتخابات عامة مبكرة في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وفي بيانات اقتصادية، ارتفعت أسعار المنازل في المملكة المتحدة لأول مرة في 3 أشهر،

وعند ختام التعاملات، تراجع مؤشر "ستوكس 600" بنسبة 0.2 بالمائة مسجلاً 398.3 نقطة.

كما هبط مؤشر "فوتسي 100" البريطاني بنسبة 0.3 بالمائة ليهبط إلى 7306.2 نقطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
مجلس الأمة الكويتي يرشح "الشایع" رئیساً لدیوان المحاسبة

C10806C8-29D5-4069-ABC3-287E1D83C243.jpeg

الكويت - مباشر: قال رئیس مجلس الأمة الكویتي، إنه تم ترشيح فیصل الشایع، رئیسا لدیوان المحاسبة للدولة.

وأوضح مرزوق علي الغانم، اليوم الثلاثاء، أنه تم ترشیح فیصل الشایع، رئیسا لدیوان المحاسبة خلال جلسة سرية، وبعد المناقشة والتداول تم التصویت على الترشيح بأغلبیة كبیرة، وفقاً لوكالة أنباء الكويت "كونا".

وذكر الغانم، أنه سیقوم باستكمال الإجراءات الخاصة بترشیح رئیس دیوان المحاسبة، مبینا أنه بعد ترشیح الرئیس وموافقة المجلس سیتم مخاطبة مجلس الوزراء تمھیدا لصدور مرسوم تعیینه.

وأعرب الغانم، عن خالص تمنیاته بالتوفیق والسداد للشایع، مؤكدا أنه له تاریخا معروفا یشھد له، موجهاً في الوقت نفسه الشكر إلى عادل الصرعاوي، الذي كان رئیسا لدیوان المحاسبة بالإنابة في الفترة السابقة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الاحتجاجات تضرب 6 دول حول العالم وسط أزمات اقتصادية

E6864EAD-2027-4FA5-A080-249BF09376F8.jpeg

مباشر: يوماً بعد يوم تتزايد الاحتجاجات في بقاع مختلفة حول العالم خلال الأشهر القليلة الماضية، ليبقى السؤال الأكثر إثارة للاهتمام؛ ما سبب هذا الحراك الشعبي؟

بطبيعة الحال تنفرد كل دولة تشهد هذا النوع من الاحتجاجات بأسبابها الخاصة وإن كان هناك عوامل مشتركة بين الجميع أبرزها الدوافع الاقتصادية.

وبرزت 6 دول على الساحة العالمية التي تشهد مظاهرات عنيفة في الآونة الأخيرة، كان في مقدمتها تشيلي وهونج كونج التي تشهد احتجاجات دائمة منذ عدة أشهر.

تشيلي

تعرضت تشيلي مؤخراً إلى موجة من الغضب العارم بين صفوف الشعب احتجاجاً على ارتفاع رسوم أجرة النقل العاملكن هذه الاضطرابات تفاقمت لتعكس رفض تكاليف المعيشة المرتفعة وعدم المساواة في الدخل.

ورغم أن تشيلي واحدة من أغنى دول أمريكا اللاتينية، لكن الاحتجاجات التي اندلعت في منتصف أكتوبر/تشرين الأول نددت بإصلاحات اقتصادية وسياسية لمعالجة ما وصفوه بـ"عدم المساواة" بالإضافة إلى الأجور المنخفضة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
تقرير:واشنطن وبكين قد لا يوقعان على الاتفاق الأولي الشهر المقبل

C521C0C5-F87C-4ECF-94EF-3594B50F3DE9.jpeg

مباشر: كشف تقرير صحفي أن الاتفاق التجاري الجزئي بين الولايات المتحدة والصين قد لا يكون جاهزاً للتوقيع في الموعد المحدد خلال الشهر المقبل في تشيلي.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يتم توقيع المرحلة الأولى من الصفقة التجارية حينما يلتقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع نظيره الصيني شي جين بينغ خلال منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ في منتصف الشهر المقبل.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أمريكي قوله اليوم الثلاثاء: "إذا لم يتم توقيع الاتفاق الجزئي في تشيلي، فهذا لا يعني انهياره بل أنها ليست جاهزة".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
مستشار البيت الأبيض:واشنطن وبكين توصلا لتفاهم بشأن اتجاه علاقتهما التجارية

مباشر: قال مستشار البيت الأبيض إن الولايات المتحدة والصين توصلا إلى تفاهم بشأن اتجاه علاقتهما التجارية بعد حرب تجارية استمرت قرابة 16 شهرًا.

وأضاف "جاريد كوشنر" خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض، اليوم الثلاثاء، أن الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة ستيفن منوشين قد أبرما صفقة رائعة مع بكين.

وتابع "كوشنر": "أعتقد أن الجميع يفهم الرئيس دونالد ترامب إنه حازم، وأعتقد في النهاية أننا توصلنا إلى تفاهم مع الصين الآن حول الطريق الذي نريد أن نتوجه إليه.

ويعمل المفاوضون الأمريكيون والصينيون للاتفاق على المرحلة الأولية للصفقة التجارية حتى تكون جاهزة للتوقيع من قبل ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ في قمة التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في تشيلي في الفترة من 16 إلى 17 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
قبيل القرار المرتقب..كيف سيتعامل الفيدرالي مع الأسواق بعد خفض الفائدة؟

D7566E91-F8A9-4422-824A-34A7E59154BF.jpeg

مباشر: يتجه بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض معدل الفائدة في اجتماع السياسة النقدية في الأسبوع الجاري، متوخياً الحذر في جهوده لتحفيز النشاط الاقتصادي وتعويض المخاطر المتعلقة بالآفاق المستقبلية.

ويشير "تيم دوي" أستاذ الاقتصاد في جامعة أوريجون الأمريكية عبر تحليل نشرته وكالة "بلومبرج" إلى أن البيانات الاقتصادية لا تبرر تنفيذ سلسلة لانهائية من تخفيض معدل الفائدة، والفيدرالي بحاجة لبدء الإشارة إلى أن الظروف الاقتصادية ستجلب النهاية لما يسميه البنك المركزي بـ"تصحيح منتصف الدورة للسياسة النقدية".

وتحوم توقعات النمو الاقتصادي للربع الثالث من العام الجاري قرب مستوى 2 بالمائة، وفي حين أن ذلك يضع النمو في مناطق قريبة من تقديرات الفيدرالي لوتيرة نشاط مستدامة طويلة الآجل إلا أنه لا يريد أن يشهد تباطؤ أكثر ما قد يهدد بصعود معدل البطالة.

واكتسب صناع السياسة النقدية تقديراً جديداً للفوائد التي تعود من استمرار انخفاض معدل البطالة والخوف من خسارة تلك الفوائد، علاوة على ذلك فإن معدل التضخم المنخفض باستمرار وإشارات انخفاض توقعات التضخم تعزز حالة تيسير السياسة النقدية.

ولكن لاتزال البيانات الاقتصادية لا تبدو سيئة، حيث استعاد سوق العقارات الزخم في الأشهر الماضية، وثقة المستهلك لاتزال مرتفعة، وطلبات التصنيع الأساسية تواصل الاستقرار، كما تبقى طلبات إعانة البطالة الداخلية عند مستويات منخفضة للغاية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الخسائر تُخيم على الأسواق العالمية اليوم

2176E2A8-A72E-4109-9083-4A3C8E4C8DAF.jpeg

مباشر: خيم اللون الأحمر على غالبية الأسواق العالمية في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء مع ترقب تطورات التجارة والبريكست وقرار الفيدرالي وتزامناً مع إعلان نتائج أعمال.

وأغلقت أسعار الذهب في النطاق الأحمر فاقدةً 5 دولارات ليتراجع لأدنى مستوى في أسبوع قبل القرار المرتقب للفيدرالي غداً وسط توقعات قوية لخفض الفائدة الأمريكية.

وبالمثل انخفضت أسعار النفط لأدنى مستوى في أسبوع عند التسوية مع توقعات زيادة المخزونات الأمريكية وفي الوقت الذي ذكرت فيه وكالة الطاقة الدولية أن سوق النفط سوف يشهد زيادة في المعروض خلال العام المقبل.

وعلى صعيد الأسهم، أغلقت البورصة الأمريكية جلسة اليوم في النطاق الأحمر مع إعلان نتائج أعمال ليتراجع مؤشر "ستاندرد آند بورز" من مستوى قياسي مرتفع.

كما تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في نهاية جلسة اليوم مع خسائر قطاع الاتصالات بنحو 1.8 بالمائة وسط مواصلة الشركات في الإفصاح عن أدائها المالي.

في حين ارتفعت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام التعاملات مع التفاؤل بشأن التجارة.

نتائج أعمال وبيانات اقتصادية

تمكنت شركة جنرال موتورز" من تحقيق أرباح فصلية بأكثر من التوقعات خلال الربع الثالث من العام الجاري، كما ارتفع أرباح "فايزر" بنحو 87 بالمائة خلال نفس الفترة.

وعلى العكس، ساهم تراجع أسعار النفط في هبوط أرباح شركة "بي.بي" بنحو 41 بالمائة خلال الربع الثالث.

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية في الولايات المتحدة، ارتفعت مبيعات المنازل الأمريكية قيد الإنتظار للشهر الثاني على التوالي، كما صعدت أسعار المنازل بأقل من التقديراتخلال أغسطس/آب الماضي.

كما تراجعت حصة الصناعة في الاقتصاد الأمريكي لأدنى مستوى في 72 عاماً خلال الربع الثاني.

في حين تراجعت ثقة المستهلكين في الولايات المتحدةبعكس التوقعات خلال أكتوبر/تشرين الأول.

وفي المملكة المتحدة، ارتفعت أسعار المنازل في بريطانيا لأول مرة في 3 أشهر، فيما نما إقراض الأفراد هناك بأقل وتيرة منذ 2014.

أحداث عالمية

وافق البرلمان البريطاني على طلب رئيس الوزراء بوريس جونسون لإجراء انتخابات عامة مبكرة في 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وعلى الصعيد التجاري، قال الممثل التجاري الأمريكي إن الولايات المتحدة سوف تبحث تمديد بعض إعفاءات التعريفات لسلع صينية بقيمة 34 مليار دولار.

في حين ذكر تقرير صحفي أن الاتفاق التجاري الجزئي بين الولايات المتحدة والصين قد لا يكون جاهزاً للتوقيع في الموعد المحدد الشهر المقبل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
محدث.. "ستاندرد.آند.بورز" يتراجع من مستوى قياسي في الختام

C40E0D6D-D827-45CC-B1DC-F3E361992F52.jpeg

مباشر: تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات اليوم الثلاثاء، ليتراجع "ستاندرد آند بورز" من مستوى قياسي مع إعلان نتائج أعمال.

وكشفت شركة "ألفابت" عن تراجع الأرباح الفصلية بأكثر من توقعات المحللين، في حين ارتفعت الإيرادات بنحو 20 بالمائة لتتجاوز التقديرات.

بينما ارتفعت أرباح "جنرال موتورز" لتتجاوز التوقعات في الربع الثالث، كما قفزت أرباح "فايزر" بنحو 87 بالمائة خلال نفس الفترة.

وعلى صعيد التجارة، الممثل التجاري الأمريكي أن الولايات المتحدة سوف تبحث تمديد بعض إعفاءات التعريفات لسلع صينية بقيمة 34 مليار دولار، مع اقتراب الطرفين من التوصل لاتفاق بشأن المرحلة الأولى من الصفقة التجارية.

وصرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالأمس بأنه من المرجح توقيع المرحلة الأولى من الصفقة التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم قبل الموعد المحدد.

في حين ذكر تقرير صحفي اليوم أن واشنطن وبكين قد لا يوقعان على الاتفاق التجاري الأولي في الشهر المقبل.

ويترقب المستثمرون نتائج اجتماع الاحتياطي الفيدرالي والذي بدأ اليوم ويستمر حتى غد الأربعاء لإعلان قراره بشأن الفائدة مع توقعات قوية بخفضها.

وكشفت بيانات اقتصادية عن ارتفعت أسعار المنازل في الولايات المتحدة بأقل من التوقعات، بينما تراجعت ثقة المستهلكين الأمريكيين بعكس التوقعات.

وعند الإغلاق، انخفض مؤشر "داو جونز" الصناعي بنحو 0.07 بالمائة ليصل إلى 27071.4 نقطة.

كما تراجع "ستاندرد آند بورز" بنحو 0.06 بالمائة إلى 3036.90 نقطة، بعد أن سجل أعلى مستوى في تاريخه بجلسة الأمس.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى