~$ صفحة عزايز الإخبارية $~ الجزء الثاني ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
موجز أهم الأخبار والأحداث العالمية في أسبوع

2019/05/11 أرقام - خاص

رفعت الولايات المتحدة الجمعة الرسوم الجمركية على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار إلى 25%، مع تكثيف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الضغط على بكين وهدد بفرض تعريفات إضافية على كل ما تصدره الصين لأمريكا، وتعهدت بكين بالرد بتدابير مضادة.

77C6E702-A0A0-45D1-B461-BE12390AD453.jpeg

B638CFC3-94B1-442F-8D78-7B42F34F491F.jpeg

24B3AB86-FB09-4B0C-96BC-6806B960D304.jpeg

04317E69-27BD-45C7-9601-1B16B9FBD1B3.jpeg

E189514D-F889-4F45-A28D-95B49AC32066.jpeg

1E5B6CDB-AD2F-4DE3-8ED8-6A5FCF145887.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
ثقافة إقتصادية من صفحة عزايز الإخبارية

ما هي فلسفتك الاستثمارية؟ .. لحظة هل لديك واحدة أصلاً؟

2019/05/10 أرقام

تصطحب طفلك البالغ من العمر 7 سنوات، تدخل إلى السوبر ماركت، وفي لحظة يترك الطفل يدك ويجري مسرعاً في زوايا المكان قبل أن تجده يصيح بينما يشير بيده إلى أحد الأرفف قائلاً "أبي أريد هذا". تنزل على رغبته وتجلب له ما يريد، ولكنه سرعان ما يلمح شيئاً آخر فيترك ما أعطيته إياه، ويلح قائلاً "لا أريد هذا بل أريد ذلك". ثم يكرر فعلته هذه مرة تلو أخرى ولا يتوقف إلا وأنت تحمله غصباً إلى خارج السوبر ماركت.

e4bc098a-d723-45ae-a0a5-0d958d73d3ef.jpg

تضيق ذرعاً بتردد طفلك وعدم ثباته على رأي، ولكنه في النهاية طفل وما فعله للتو يناسب عمره. ولكن ماذا عنك؟ ألا تتصرف بنفس الطريقة في سوق الأسهم؟ ربما تفاجئك معرفة أن الأغلبية الكاسحة منا نحن المستثمرين تتصرف بنفس الطريقة في السوق، حيث تجدهم يمشون في أرجائه لا يعرفون لماذا اشتروا ما اشتروه أو لماذا باعوا ما باعوه.

وراء من نمشي؟

كمتداولين في سوق الأسهم، نحن نحلم دائماً بالتفوق على السوق، ونحاول طوال الوقت أن نصبح مستثمرين ممتازين، ونبذل قدراً كبيراً من وقتنا وأموالنا في هذا المسعى. ورغم كل الجهود التي نبذلها، يفشل معظمنا في محاولاته لأن يصبح أكثر من مجرد مستثمر عادي. ولكننا نواصل المحاولة على أمل أن نصبح يوماً من الأيام مثل الأساطير الاستثمارية التي نسمع عنها كـ"وارن بافيت" و"بيتر لينش".

وربما نطالع بشغف المقالات والكتب التي كتبت حول المستثمرين الناجحين والمقولات المقتبسة عنهم على أمل العثور على سر قدرتهم على اختيار أفضل الأسهم، حتى نتمكن من تطبيقه ونصبح أغنياء بسرعة. ولكن أثناء بحثنا عن ضالتنا نجد أنفسنا مشوشين بسبب الرسائل المتناقضة التي نستقبلها طوال الوقت من هذا وذاك، مما يعوق قدرتنا على اتخاذ أي قرار.

فعلى أحد نواصي السوق، نجد من يقف ويصيح ناصحاً إيانا بشراء أسهم الشركات ذات التدفقات النقدية الصلبة والأصول السائلة لأن هذا هو سر نجاح "وارن بافيت". وبينما هو على هذه الحال يقاطعه صوت آخر يأتي من زاوية أخرى من السوق يحذرنا فيه صاحبه من هذا النهج وأنه لم يعد يناسب أسواق اليوم وينصحنا أن نراهن على الشركات التي تمتلك آفاق نمو متينة.

1d05864d-53ca-44b9-ad89-4faa31033ec5.jpg

نترك هذا وذاك ورسائلهما المتناقضة التي لم تزدنا إلا حيرة، ونتمشى في السوق لنتفاجأ بثالث يمسك برسوم بيانية يحاول أن يوضح لنا من خلالها قدرته على الدخول والخروج من السوق في الوقت المناسب تماماً. وهؤلاء جميعاً لديهم القدرة على بيع ادعاءاتهم المتناقضة لنا ولغيرنا، وأكثرنا يشتري منهم.

هذه النصائح أو الاستراتيجيات بحد ذاتها لا توجد بها مشكلة، وإنما المشكلة هي أن كل من يتبعها بشكل أعمى يقوم حرفياً بوضع العربة أمام الحصان. فشرط نجاح أي استراتيجية هو امتلاك المستثمر فلسفة استثمارية تتسق في جوهرها ليس فقط مع الأسهم التي يختار الاستثمار فيها وإنما مع خصائصه وسماته الشخصية أيضاً.

بعبارة أخرى، إن سر النجاح في سوق الأسهم لا يكمن في معرفة أسباب نجاح "وارن بافيت" و"بيتر لينش" وغيرهما من كبار المستثمرين كما يعتقد البعض، بقدر ما يكمن في معرفتك وفهمك لنفسك بشكل أفضل.

ما المقصود بفلسفة الاستثمار؟ .. وما أهميتها؟

في كتابه الصادر في العشرين من يناير عام 2003 تحت عنوان "فلسفات الاستثمار" يعرف "أسواث داموداران" الأستاذ بكلية ستيرن لإدارة الأعمال بجامعة نيويورك فلسفة الاستثمار على أنها "طريقة تفكير متماسكة حول الأسواق وكيفية عملها، وأنواع الأخطاء التي تعتقد كمستثمر أن الآخرين يقعون فيها".

"والفلسفة أعم وأشمل من الاستراتيجية، فالأخيرة ما هي إلا إحدى طرق تطبيق الأولى. أي أن فلسفة الاستثمار هي مجموعة من المعتقدات الأساسية التي يمكنك الرجوع إليها من أجل توليد استراتيجيات جديدة حين تفشل القديمة."

بعبارة أخرى، فلسفة الاستثمار هي مجموعة من المبادئ التي ستتصرف وفقها عند اتخاذ أي قرار يتعلق بمحفظتك الاستثمارية على المستويين الكلي والجزئي. وهذا يعني أن فلسفتك الاستثمارية يجب أن تكون هي النقطة التي ينطلق منها كل قرار متعلق بالمحفظة.

b267b14b-75bb-4bfd-91c6-cd3bfb7d0f82.png

إن الكم الهائل من البيانات والمعلومات والآراء التي نطالعها ونستمع إليها كل يوم في السوق، يجعلنا عرضة للوقوع في فخ تقليد أي من الأساليب أو الاستراتيجيات الرائجة أو خليط منها وتنفيذها والشراء أو البيع على أساسها فوراً، ولكنها سرعان ما تتسبب في خسارتنا للأموال.

نفس الاستراتيجية التي جنى من ورائها صديقك آلاف الريالات قد تتسبب في خسارتك أنت لآلاف مثلها لأنك تفتقر إلى الفلسفة الشاملة التي تمكنك من التعرف على ما يناسبك وما لا يناسبك من هذه الأساليب والاستراتيجيات. ففي غياب تلك الفلسفة ستستمر في مطاردة وتجريب كافة الاستراتيجيات الاستثمارية واحدة تلو أخرى، دون تحقيق أي نجاح يذكر، وأثناء ذلك ستخسر الكثير من المال.

يجب أن تفهم أن ما يناسب حسن أو مسعود أو خالد قد لا يناسبك بالضرورة، فلكل منكم أهدافه الخاصة وخصائصه الشخصية، وربما لستم قادرين على التعرض لنفس المستوى من المخاطرة. فهندستك لفلسفة استثمارية ستجعلك أكثر قدرة ليس على رفض الاستراتيجيات التي لا تناسبك فحسب بل أيضاً على تكييف وتعديل الاستراتيجيات وفقاً لاحتياجاتك.

افتقارك إلى الدفة أو الفلسفة الاستثمارية أو مجموعة أساسية من المعتقدات حول كيفية عمل السوق سيجعلك فريسة سهلة للدجالين والمحتالين عديمي الضمير حيث يزعم كل منهم أنه وجد الاستراتيجية السحرية التي تضمن لك التفوق على السوق وتحقيق عوائد مذهلة.

إن المشكلة التي يواجهها معظم المستثمرين في السوق اليوم هي أنهم لا يعرفون ما الذي يجب التركيز عليه وسط هذا الكم الهائل من الخيارات والاستراتيجيات الاستثمارية التي يواجهونها يومياً في السوق. لكن وحده من يمتلك فلسفة استثمارية هو القادر على الرؤية خلال هذا الضباب والتركيز على ما يقع ضمن سيطرته كمستثمر فقط، وهذا لأنه يفهم جيداً نفسه واحتياجاته.

30a4068a-992d-4b3d-9043-004de05596d1.png

يجب أن تحدد وتكتشف فلسفتك الاستثمارية الخاصة قبل استراتيجيتك، لأنك إذا استطعت تعريف فلسفتك الخاصة فستتمكن من التعرف على الاستراتيجيات التي يجب عليك تجنبها، ليس لأنها سيئة وإنما لأنها لا تناسب أهدافك ولا تناسب شخصيتك كمستثمر.

فأفضل طريقة لمعرفة ما يناسبك هي من خلال معرفة ما لا يناسبك. هذه الفكرة لخصها بعبقرية "تشارلي مونجر" رفيق درب "وارن بافيت" حين قال: "أخبرني أين سألقى حتفي كي لا أذهب إلى هناك".

كيف أكون فلسفتي الخاصة؟

السؤال الذي ربما يشغل بال البعض الآن هو: إذا كان كل مستثمر بحاجة إلى فلسفة استثمارية خاصة به، فكيف يكون مثل هذه الفلسفة؟ وفي الحقيقة، يمكننا تلخيص تلك العملية في ثلاث خطوات:

الخطوة الأولى هي فهم أساسيات المخاطر وتقييم الشركات. فقبل الشروع في رحلة البحث عن فلسفة الاستثمار يجب أن تتأكد من فهمك لمجموعة من الأساسيات المالية. وعلى الأقل يجب أن تفهم كيفية قياس المخاطر وكيفية مقارنتها بالعوائد المتوقعة، وكيفية تقييم أصل ما سواء كان سهماً أو نشاطاً تجارياً، بالإضافة إلى تكاليف التداول.

أما الخطوة الثانية فهي تطوير وجهة نظر حول كيفية عمل الأسواق. فكل فلسفة استثمارية تستند في جوهرها على وجهة نظر المستثمر حول السلوك البشري (واللاعقلانية). وفي حين أن خبراتنا تحدد في كثير من الأحيان شكل نظرتنا وحكمنا على سلوك الآخرين، يجب قبل أن نصدر أحكامنا النهائية في هذا الشأن أن ننظر إلى الأدلة التي توفرها لنا الأسواق حول كيفية تصرف المستثمرين في الماضي.

cc5db11c-eec3-4bb3-8113-4465be8270df.jpg

تتمثل الخطوة الثالثة في البحث عن فلسفة تناسب شخصك. فبمجرد فهمك لأساسيات الاستثمار وتكوينك لوجهة نظر حول الضعف والسلوك البشري ومراجعة الأدلة المتراكمة لنواتج فلسفات الاستثمار المختلفة، فأنت على استعداد الآن للقيام باختيارك.

هناك إمكانية للنجاح مع كل الفلسفات الاستثمارية تقريباً، ولكن بعضها يناسبك وبعضها الآخر لا يناسبك. وبشكل أساسي يعتمد اختيارك للفلسفة الاستثمارية المناسبة على شيئين أساسيين:

1: مدى قبولك للمخاطرة. فكما نعرف هناك استراتيجيات هي بطبيعتها أكثر خطورة من غيرها، كالاستثمار في الشركات الناشئة والأسهم الخاصة، وهي استثمارات خطرة بالمقارنة مع الشركات المدرجة أسهمها في البورصة والتي لديها قيم مستقرة. فعلى الرغم من أن عائدات الاستراتيجية الأولى من المرجح أن تكون أعلى إلا أنه يجب على المستثمرين النافرين من المخاطرة تجنبها والتركيز على الثانية.

قيامك باختيار فلسفة (أو استراتيجية) تتطلب منك تحمل مستوى من المخاطرة أعلى من ذلك الذي تشعر معه بالراحة، من الممكن أن يشكل خطراً على محفظتك وعلى صحتك.

2: الأفق الزمني الخاص بك. بعض الفلسفات الاستثمارية تقوم على آفاق زمنية طويلة في حين أن البعض الآخر يتطلب آفاقاً زمنية قصيرة. والأفق الزمني تحدده بشكل أساسي صفاتك الشخصية – بعضنا أكثر صبراً من الآخر – واحتياجاتك النقدية، لأنه كلما زادت حاجتك إلى السيولة كان أفقك الزمني أقصر.

أكثر من مجرد شعارات فارغة

إن فلسفة الاستثمار المناسبة لك هي تلك التي تعكس نقاط القوة والضعف لديك. وهذا هو السبب في أن فلسفة الاستثمار الخاصة ببعض المستثمرين لا تناسب غيرهم. بعبارة أخرى، لا توجد هناك فلسفة استثمارية واحدة يمكن وصفها بأنها "الأفضل" لجميع المستثمرين، لأننا لدينا نقاط قوة وضعف مختلفة. عليك تبني فلسفة تناسب شخصيتك.

دون فلسفة استثمارية سيكون من المستحيل تقريباً تنفيذ أي استراتيجية بشكل صحيح، وذلك لأن الفلسفة هي ما يربط كل شيء معاً عندما لا تمضي الأمور على النحو الذي تصورته. ولكن يجب أن تدرك أن الفلسفة الاستثمارية لا يجب أن تكون مجرد كلمات فارغة ترددها، بل معتقدات قادرة على توجيه سلوكك ومساعدتك على تجنب الأخطاء في أحلك الأوقات.

c3b335d9-f127-4e43-88c2-036f4d42c70f.jpg

وربما أفضل ما نختم به هذا التقرير هو ما قاله المستثمر والكاتب والمحلل المالي المعتمد "ريك فيري" في هذا الشأن : "الفلسفة عالمية والاستراتيجية شخصية والانضباط مطلوب. الفلسفة هي بمثابة الغراء الذي يمسك بكل شيء. الفلسفة أولاً والاستراتيجية ثانياً والانضباط ثالثاً. هذه هي مفاتيح النجاح في عالم الاستثمار".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
أيضاً ثقافة إقتصادية من صفحة عزايز الإخبارية :D

متى تكون الأسهم الموزعة للأرباح أفضل من المطاردة للنمو؟

2019/05/11 أرقام

يشير سهم النمو إلى الشركة التي من المتوقع أن تشهد نموًا بمعدل أعلى كثيرًا من متوسط ما يحققه السوق، وعادة لا تدفع مثل هذه الأسهم توزيعات أرباح، حيث تميل إلى إعادة استثمار أي أموال تجنيها لتسريع وتيرة التوسع على المدى القصير، بحسب موقع "سيكينغ ألفا".

b937c022-a288-4c53-b0d1-e302c5d25726.jpg

ومن الممكن للأسهم الموزعة للأرباح في النهاية أن تحقق عائدات أكثر من أسهم النمو، ويرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى حقيقة أن مستثمر الأسهم يدير -سواء بشكل رسمي أو غير رسمي- نشاطًا تجاريًا استثماريًا، والأمر يتوقف على سلوكه.

مثلما لا تعكس العائدات المالية للشركة التقليدية عائدات مورديها، قد تختلف عائدات المستثمر عن عائدات مورديه -الشركات التي يمتلك أسهماً فيها-، وبمعنى آخر، فهناك فرق بين عائدات المستثمر وعائدات الأصول، كما يوضح الرسم البياني التالي.

71e9cfc1-3209-471e-9495-5284a53152ce.jpg

المفتاح: سلوك المستثمر

- من الثابت، أن عائدات المستثمر تعتمد على سلوكه بقدر مماثل (أو أكبر) من سلوك الأصول التي يقرر شرائها، والسبب الأكثر شيوعًا وراء ذلك هو أن المستثمرين يجرون عمليات تداول كثيرة ويخفقون في اختيار الأوقات المناسبة.

- لذا غالبًا ما تكون مشتريات المستثمرين كثيفة أثناء حالة النشوة، وكذلك مبيعاتهم، لكن في حالات الذعر، وهي أنماط متكررة عبر التاريخ، وتظهر دراسة أجرتها "دالبار إنك" المتخصصة في سلوك المستثمر وتحليل عائداته، أن المستثمر العادي يحصل على عائدات أقل من المتوسط.

- خلال العشرين عامًا المنتهية في الحادي والثلاثين من ديسمبر عام 2015، بلغت عائدات مؤشر "إس آند بي 500" 9.85% سنويًا، وهو مستوى مرتفع للغاية من الناحية التاريخية، وفي المقابل جنى مستثمرو صناديق الأسهم العادية عائداً سوقياً قدره 5.19% فقط.

- يفسر المحللون ذلك، بأنه نتيجة لسلوك المستثمرين غير المنطقي والذي غالبًا ما يقوم على العاطفة، ما يقودهم في النهاية إلى قرارات غير حكيمة على المدى الطويل للاستثمار.

- لكن هناك جوانب أخرى مؤثرة نادرًا ما تكون محور النقاش، أحدها هو تأثير توزيعات الأرباح وسلوك المستثمرين إزاءها، ويجدر هنا الإشارة إلى أن إحدى الممارسات الشائعة بين مستثمري الأسهم الموزعة للأرباح، هي إعادة استثمار هذه الأرباح.

0f0f0e54-020a-42aa-b147-545c3637fba0.jpg

- بالنسبة لمستثمر الأسهم، فعليه تجاوز دور المالك السلبي للمحفظة، والنظر في الاستثمارات الخاصة به كنشاط تجاري، وواحدة من أهم وظائف أي صاحب عمل هي تخصيص (توظيف) رأس المال.

- إذا كان يمتلك أسهماً موزعة للأرباح، فإن جزءًا كبيرًا من عائداته الإجمالية ستُحدد من خلال قرارات تخصيص رأس المال الذي يجنيه، وإذ أعاد استثماره، فيمكنه توليد عائدات إضافية تتجاوز عائدات الأسهم التي يمتلكها بالفعل.

- بمعنى آخر، فهو سيتحول إلى مفهوم الشركة المطاردة للنمو، لكن بشكل فردي، وذلك عبر إعادة استثمار أرباحه لتسريع وتيرة نمو محفظته (التي اتفقنا أنها أشبه بنشاط تجاري) بشراء المزيد من الأسهم.

- هذا الإجراء يجعل نهج المستثمر مطاردًا للنمو، وإن كان يركز فقط على الشركات التي توزع أرباحًا، ولفهم ذلك بشكل أعمق سيكون علينا تقسيم مصادر عائدات المستثمر من الأسهم.

مكونات العائد في سوق الأسهم

- أولًا الأرباح، ويتوافق هذا العنصر مع مصدر العائد في شركات النمو، وعمومًا، يرتبط نمو القيمة السوقية لأي سهم بنمو الأرباح على المدى الطويل، ويعكس مقياس مضاعف الربحية (السعر مقسومًا على الربحية) هذه الحقيقة، وهو أمر يتوقف على مدى نجاح الشركة.

90631f53-c88f-49d0-b1be-14a915a26876.jpg

- ثانيًا نمو أو انكماش القيم، وهو أمر مرتبط بزيادة أو تراجع أرباح الشركة وتقدير السوق لهذه التغيرات، وثالثًا، توزيعات الأرباح، والتي تتوقف على قرار الشركة بدفعها، وأخيرًا، إعادة استثمار مدفوعات الأرباح النقدية.

- بالنسبة لتوزيعات الأرباح فهي العنصر الثالث في مصادر عائدات الأسهم، وهي لا تلعب أي دور بالطبع في عائدات أسهم شركات النمو التي تميل للاحتفاظ بالأموال، وفي حال عدم استثمارها يكون العائد يساوي (التغير في السهم + مدفوعات الأرباح).

- على سبيل المثال، دفعت شركة "جونسون آند جونسون" لمساهميها 2.95 دولار للسهم كتوزيعات أرباح عام 2015، وانخفض سعر سهمها بمقدار 1.85 دولار، لذا كان مقدار العائد آنذاك يساوي 1.10 دولار للسهم.

- في الولايات المتحدة، وفقًا لمؤشر "إس آند بي 500"، تشكل توزيعات أرباح الأسهم ما نسبته 30% إلى 40% من عائد السوق، لكن إذا قام المستثمرون بإعادة تخصيص هذه الأموال في شراء المزيد من الأصول فإن صورة العائد تتغير بشكل كبير، خاصة على المدى الطويل.

إعادة استثمار الأرباح

- في الرسم البياني التالي، مثال بسيط على تعاظم المكاسب بفضل هذه الاستراتيجية، ويوضح الخط الأزرق نمو الأرباح الموزعة سنويًا في حال عدم استثمارها، ويعكس الخط البرتقالي تأثير إعادة الاستثمار.

f41de79d-e1f3-450a-b91b-0ac0e8037c7c.jpg

- لتبسيط الأمور، نفترض أن الأرباح الموزعة التي سيتم استثمارها، ستذهب إلى نفس السهم، وبالتالي فإن السهم سيرتفع بنفس معدل نمو أرباحه والبالغ 6% في المثال السابق، والذي يوضح كيف كان الأثر هائلًا بعد العقد الأول.

- في هذا المثال، بلغ "العائد على الاستثمار الأصلي" دون إعادة استثمار الأرباح الموزعة 4.42% بعد خمسة أعوام و10.59% بعد عشرين عامًا، في حين بلغ 5.03% و19.63% خلال نفس الفترتين تواليًا، بفضل إعادة استثمار الأرباح الموزعة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
مجلس الادارة يجتمع في 14/05/2019

(( أرزان ))


12 مايو, 2019 / 09:35 ص

3921EAF6-ECFC-403D-967B-58DEBFC1FB5E.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
افصاح بشأن الدعاوى والاحكام

(( استثمارات ))


12 مايو, 2019 / 09:37 ص

12106D54-8638-4A0E-83CB-246C08B94729.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
نتائج اجتماع مجلس الادارة

(( المستثمرون ))


12 مايو, 2019 / 09:39 ص

FF50538B-C891-477E-8EAF-0DFCCBC4827A.jpeg

4B5EB1E9-C529-479D-99F9-8196EB801024.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
نتائج اجتماع مجلس الادارة

(( الأمان ))


12 مايو, 2019 / 09:40 ص

428843AC-E683-4A36-86C7-D82DCE8EFEAD.jpeg

2A164288-8FE0-4224-9E07-818C89974A45.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
النتائج المالية عن الفترة المنتهية في 31/03/2019

(( مشاعر ))


12 مايو, 2019 / 09:41 ص

06E316D1-01EA-429F-8910-51DFEDAA6574.jpeg

85D69AC7-AE70-4674-925D-7EED2BFCC398.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
نتائج اجتماع مجلس الادارة

(( البيت ))


12 مايو, 2019 / 09:51 ص

0C69E67A-EC23-4919-A97F-FA935A039C0D.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
نتائج اجتماع مجلس الادارة

(( بورتلاند ))


12 مايو, 2019 / 09:51 ص

F1B4E3BD-FE00-4C5E-BC0D-83C9C8BA3D23.jpeg

7CDD3FF2-CCA5-4ECF-AD4F-F4A7C68635B9.jpeg

E1CEC576-A964-4680-9025-7FAE9019A8CB.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
افصاح معلومات جوهرية بشأن شركة زميلة (كى جى ال للموانئ) اقامت دعوى تحكيمية امام المحكمة الدولية

(( لوجستيك ))


12 مايو, 2019 / 09:53 ص

5DDB1BF7-5F98-4996-8572-29CB44A592A3.jpeg

7D556296-5148-48AF-82F2-4A2477115AA5.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
النتائج المالية عن الفترة المنتهية في 31-03-2019

(( البيت ))


12 مايو, 2019 / 09:54 ص

4F89127D-88F7-4A33-910A-432EAA811F59.jpeg

26917B21-D773-44FD-83E5-D6305AA861A6.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
النتائج المالية عن الفترة المنتهية في 31/03/2019

(( ميزان ))


12 مايو, 2019 / 09:54 ص

BBD95DAD-2B22-4988-A2B1-7F6AF20DCBE2.jpeg

F65E6AFD-D4B3-4D04-BB39-6EDC57B7EC9A.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
مجلس الادارة يجتمع في 14/05/2019

(( م سلطان ))


12 مايو, 2019 / 09:57 ص

E27F273D-5C2F-4B64-ADC4-AE7FD2A00584.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
نتائج اجتماع مجلس الادارة

(( جياد ))


12 مايو, 2019 / 10:00 ص

AB468C52-C321-4502-A669-ADA4B761922E.jpeg

ACCF6484-9194-408B-A4E5-4DEEFFB35926.jpeg


:eek: ليش قاطين الإعلان بالشمس :rolleyes: اللون رايح فيها

ما لومكم :cool: الميزانية طيبه :D
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
مجلس الادارة يجتمع في 13/05/2019

(( المشتركة ))


12 مايو, 2019 / 10:01 ص

49D4C1DC-4895-4985-BF54-77FB39F36646.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
عمليات صنع السوق خلال شهر أبريل 2019

(( جي اف اتش ))


12 مايو, 2019 / 10:02 ص

8017EC0D-2DF0-4E9B-84CB-DAFB2749F003.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
افصاح بشأن الدعاوى والاحكام

(( الامتياز ))


12 مايو, 2019 / 10:02 ص

14D9F6A2-D67B-4950-82A9-3BBEF5F42161.jpeg

2066D614-5D76-4753-9FB0-F49F959508E0.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
مجلس الادارة يجتمع في 14/05/2019

(( الأنظمة ))


12 مايو, 2019 / 10:03 ص

07700D2B-26CB-4A0A-B4E6-8F6469228BD0.jpeg
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى