~$ صفحة عزايز الإخبارية $~ الجزء الثاني ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,329
المقاصف المدرسية فرص استثمارية لشباب المشاريع الصغيرة

القبس 30/04/201

علمت «القبس» أن إدارة الفتوى والتشريع أجازت لوزارة التربية طرح المقاصف والملاعب المدرسية للاستثمار امام أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، اذ بلغت قيمة كل تعاقد على حدة أقل من 50 ألف دينار، وإذا زادت القيمة عن ذلك يتعين على الوزارة طرحها في مزايدة عامة.

وكشفت مصادر أن «التربية» طلبت في فبراير الماضي من إدارة الفتوى والتشريع الرأي القانوني حول استثمار مقاصف وملاعب مدارس التعليم العام عن طريق الوزارة مباشرة من دون طرحها في مزايدات والاستفادة من ربحها بهدف تنمية أنشطة المدارس.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,329
19 ألف ميغاواط قدرة الشبكة الكهربائية

القبس 30/04/2019

تواصل وزارة الكهرباء والماء جهودها لإنجاز خطة الصيانة المقرر الانتهاء منها بداية مايو المقبل وفق ما هو معتاد سنويا.

وفي الوقت الذي بلغ فيه مؤشر الأحمال أمس 8066 ميغاواط قالت مصادر بالوزارة إنها بدأت خطة مبكرة لمواجهة الأحمال المتزايدة عبر عدة محاور أبرزها توعية المستهلكين بضروة ترشيد الاستهلاك، وكذلك إدخال الوحدات التي تم الانتهاء من صيانتها إلى الخدمة أولا بأول وفق احتياجات الشبكة.

وذكرت المصادر أن الوزارة ليس لديها مخاوف من نمو كبير في الأحمال، لا سيما أن ذروة الأحمال في الصيف الماضي لم تتجاوز 1400 ميغاواط في وقت تقدر فيه القدرة المركبة في الشبكة بنحو 19 ألف ميغاواط وفق تقارير فبراير الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,329
العقيل: سياسة الإحلال أثبتت جدواها ولا مشاكل مع العمالة الوافدة

جريدة الجريدة 30/04/2019

أكدت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل أن سياسة إحلال العمالة الوطنية بدلاً من الوافدة أثبتت نجاحها وجدواها، لافتة إلى أن هناك 9 مجموعات وظيفية تم إحلالها.

وشددت العقيل، في كلمة للصحافيين مساء أمس الأول على هامش حضورها حفل الاستقبال الذي أقامته سفارة أذربيجان في الكويت بمناسبة العيد الوطني لبلادها، على عدم وجود أي مشاكل بسبب عمل الوافدين في الكويت، "لأننا لا نستطيع الاستغناء عن خدماتهم، ولكننا بحاجة كذلك إلى العمالة الوافدة المؤهلة التي تقدم قيمة وظيفية لبلادنا".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,329
«المواصلات»: إصدار 110 رخص في مراكز الحكومة مول

جريدة الجريدة 30/04/2019

أعلنت وزارة المواصلات إصدار 110 رخص للجهات الحكومية والقطاع الخاص لمزاولة نشاطها في جميع مباني الحكومة مول ومقاسم الوزارة.

وأوضحت "المواصلات"، في بيان صحافي، أمس، أن إصدار هذه الرخص لم يقتصر على القطاع الحكومي، بل طال القطاع الخاص أيضا.

وذكرت أن إصدار هذه الرخص يأتي ضمن الإجراءات التي تقوم بها لمعالجة ملاحظات ديوان المحاسبة، وتنفيذ ما جاء بها، من خلال استغلال مباني الوزارة استغلالا فنيا يتناسب مع المتطلبات الراهنة والمستقبلية، وكذلك حرصها على زيادة الخزينة العامة للدولة، بتأجير المساحات غير المستغلة في مراكز الحكومة مول.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,329
تحالف «البورصة» يرشح 3 ممثلين لـ «المقاصة»

جريدة الجريدة 30/04/2019

بعد انتخاب مجلس إدارة شركة البورصة، يأتي دور الشركة الكويتية للمقاصة لتشكيل مجلس إدارتها بدخول 3 ممثلين لها، وذلك في الجمعية العمومية المقبلة التي تم تحديدها في 5 مايو المقبل.

وعُلم أن التحالف الفائز بمزايدة البورصة سيكون لهم 3 مرشحين نيابة عن شركة البورصة، والتي تتجه الأنظار نحو اختيار الأنسب، لتولي رئاسة مجلس إدارة المقاصة من بينهم، وذلك وفقاً للعُرف المتبع في السوق تاريخيا، والذي يقضي بأن يتولى منصب الرئيس من بين أحد ممثلي البورصة، على غرار ما هو متبع منذ تأسيس الشركة، وذلك لعدة أسباب، أبرزها ما يلي:

- ممثلو البورصة غالبا ما يقومون بدور استراتيجي ومحوري في التنسيق بين الجانبين.

- المساهمة والمشاركة في عمليات التطوير والارتقاء المتبادل، لكون السوق والمقاصة محورين مهمين في منظومة السوق المالي.

- دائما ما يتم اختيار وانتقاء ممثلي البورصة من بين الخبرات المالية والكفاءات التي تتخطى ملف التمثيل مقابل الملكية فقط.

- يمثلون حلقة وصل مهمة على جبهات عدة، لا سيما مع هيئة أسواق المال.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,329
حجّ ميسّر للكويتيين بـ 1300 دينار

الرأي الكويتية 30/04/2019

بدأت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التسجيل في مشروع الحج الميسر للكويتيين لـ2000 حاج بتكلفة 1300 دينار للحاج الواحد، اعتباراً من أمس وحتى 13 مايو المقبل، على أن تكون الأولوية لمن لم يسبق له الحج، والأكبر سناً.

وحددت الوزارة 8 حملات ضمن المشروع، بعد موافقة اللجنة العليا على فكرة الحج الميسر، بتكلفة 1300 دينار وفق خدمات الفئة (ج) من تصنيف الحملات.

إلى ذلك، أصدر وزير الأوقاف وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة قرارات بتكليف وكيل الوزارة فريد عمادي رئيساً لبعثة الحج، وتشكيل وفد من 52 عضواً للسفر إلى السعودية لمرافقة البعثة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,329
لا رسوم على عبور جسر الشيخ جابر

القبس 30/04/2019

يفتتح حضرة صاحب السمو أمير البلاد، الأربعاء المقبل، جسر الشيخ جابر الذي يربط بين مدينة الكويت، ومدينة الحرير، والصبية، وبوبيان.

ويعد جسر جابر أحد أطول الجسور في البلاد، بطول يبلغ 36 كيلو، ويتضمن 3 حارات للسير وحارة أمان وأحدة بالاتجاهين، وتم تركيب 600 كاميرا لرصد السرعة، ولمراقبة الطريق.

ويتضمن اجسر جزيرتين صناعيتين تضم مبانٍ لوزارة الداخلية، والدفاع، والإطفاء، والصحة، والاجزاء الأخرى للاستثمار مطاعم وكافيهات.

مصادر «القبس الإلكتروني» أكدت أنه لا رسوم على عبور الطريق كما هو متداول.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,329
“البلدي”: إعفاء الأوقاف الخيرية من رسوم البلدية وإلغاء التفويضات

السياسة 30/04/2019

وافق المجلس البلدي بجلسته الرئيسية أمس، على استغلال الأراضي الفضاء كمواقف سيارات مؤقتة وإعفاء الأوقاف الخيرية من رسوم الخدمات التي تؤديها لبلدية الكويت والغاء جميع تفويضات المجلس للجهاز التنفيذي في بلدية الكويت واحاط المجلس علما بأن دور الانعقاد الاول سينتهي في 23 مايو المقبل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,329
1.7 مليار دينار قيمة المشاريع المرساة في 2018

السياسة 30/04/2019

أشار الموجز الاقتصادي لبنك الكويت الوطني، إلى تراجع أنشطة ترسية المشاريع للعام الثالث على التوالي في العام 2018، حيث بلغت قيمتها 1.7 مليار دينار فقط، فيما يعد أدنى مستوياتها منذ العام 2009، ويعتبر أقل من نصف قيمة المشروعات المخطط إسنادها في بداية العام 2018 بقيمة إجمالية تصل إلى 3.8 مليار دينار.

وأوضح “الوطني” أن وتيرة ترسية المشاريع في العام 2018 تأثرت بعدد من العراقيل من ضمنها التأخير والتوقفات والإلغاء.

وسعت الكويت لإحراز تقدم في برنامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص والذي عانى من مشاكل هيكلية وتقنية وقانونية وتمويلية، عازيًا تعطيل المشاريع في العام 2018 إلى إعادة هيكلة هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص إلى جانب مراجعة اختصاصات الهيئة العامة للطرق والنقل البري.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,329
العنجري: الاستثمارات الجديدة في مشاريع الضيافة تُحسّن تنافسية الكويت خليجياً

السياسة 30/04/2019

قالت رئيسة اللجنة المنظمة لمعرض “هوريكا الكويت”، مدير عام شركة “ليدرز غروب للاستشارات والتطوير” نبيلة العنجري، إن الاعلانات الأخيرة عن استثمارات ومشاريع فنادق ومطاعم وضيافة جديدة في البلاد هي بمثابة “دليل عافية ونمو متواصل لهذا القطاع، ولا بد ان ترفع وتحسن القدرة التنافسية للكويت على مستوى الخليج والمنطقة ككل”.

وتوقفت العنجري عند “مشاريع كبرى في مجال الضيافة والترفيه، تم انجازها حديثا أو هي قيد الانجاز قريبا، منها ما يتبع شركات من القطاع الخاص ومنها ما يتبع جهات حكومية وكلها تؤكد ما كنا نعلنه دائما، بأن هذا القطاع مُقبل على نمو في المستقبل القريب، حتى لو تم الاكتفاء بتلبية الحاجات المحلية المتزايدة، أي حتى لو تقاعست الجهات الحكومية عن ترويج الكويت سياحيا وتخلفت كثيرا عما تقوم به في هذا المجال جميع دول الخليج الشقيقة من دون استثناء”.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,329
لا استقالة للحكومة.. والوزراء سيواجهون

الأنباء الكويتية 30/04/2019

قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» إن نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح ووزير الإعلام محمد الجبري مستعدان لصعود المنصة وتفنيد محاور الاستجوابين المقدمين لهما.

وأوضحت المصادر أن تقديم طلبين لاستيضاح بعض المحاور يؤكد على قرار الحكومة مواجهة الاستجوابات وعدم وجود أي نية حتى الآن في تقديم استقالة، مؤكدة أن تقديم الاستيضاحين يؤكد أن الاستجوابين دستوريان.

وكشفت المصادر أن هناك رأيا يؤيد الربط بين مواجهة الاستجوابين وورود الرد على الاستيضاحات، وبصفة خاصة استجواب الصالح حيث أكد في طلب الاستيضاح أن الأقوال المرسلة لا تصلح أساسا للاستجواب».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,329
الغرفة تنظم ملتقى اقتصادياً كويتياً - كورياً الخميس المقبل

الأنباء الكويتية 30/04/2019

أعلن رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم عقد ملتقى اقتصادي كويتي - كوري الخميس المقبل، وذلك في إطار الزيارة الرسمية لرئيس وزراء جمهورية كوريا الجنوبية لي ناك - يون للكويت خلال الفترة بين 1 و3 مايو المقبل.

وقال الغانم في بيان صحافي أمس إن الملتقى يأتي في إطار التعاون المشترك بين الكويت وكوريا الجنوبية الرامي إلى فتح آفاق استثمارية وتجارية جديدة، مشيرا إلى أن الوفد الرسمي الكوري يضم نحو 80 من كبرى الشركات الكورية التي تعمل بمختلف المجالات الحيوية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,329
تمديد الأجل النهائي لعروض مناقصة مجمعات النفايات في كبد

الأنباء الكويتية 30/04/2019

ذكرت مجلة ميد أن الهيئة العامة للصناعة مددت حتى 30 يونيو المقبل الموعد النهائي لتقديم عروض الشركات بشأن عقد بناء وتشغيل وصيانة محطتين لمعالجة النفايات الصلبة الصناعية ومرفق لمعالجة النفايات السائلة.

وأضافت المجلة أن محطتي النفايات الصلبة تقعان في منطقة غربي الشعيبة الصناعية، في حين سيقام مرفق النفايات السائلة في منطقة الوفرة.

وسيتضمن نطاق العمل تقديم الرسومات والتصاميم لأعمال البناء بالإضافة إلى إجراء الدراسات البيئية اللازمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,329
الروضان: هيكل «هيئة الصناعة» الجديد في مراحله النهائية

الرأي الكويتية 30/04/2019

كشف وزير التجارة والصناعة، وزير الدولة لشؤون الخدمات، خالد الروضان، عن وجود جهود حثيثة في الهيئة العامة للصناعة في شأن هيكلها، لافتاً إلى الوصول للمراحل النهائية للموضوع الذي سيعالج الكثير من السلبيات، ومبيناً في الوقت ذاته أنها المرة الأولى التي يتم فيها مثل هذا التعديل.

وقال الروضان في كلمة له خلال الحفل السنوي الـ13 لتكريم موظفي «الصناعة» المميزين والمتقاعدين والذين أمضوا 25 سنة في الخدمة، إنه «من نافل القول إن خدمة الوطن لا تتوقف بالتقاعد الوظيفي، الذي يعد بداية لمرحلة جديدة، بحكم ما تكون لدى المتقاعد من خبرات متراكمة، طوال سنوات عمله .
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,329
نصر: الصندوق الكويتي للتنمية دعم 50 مشروعاً مصرياً بـ3.6 مليار دولار

الرأي الكويتية 30/04/2019

قالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر، الدكتورة سحر نصر، إن الاستثمارات الكويتية في بلادها تبلغ نحو 4.7 مليار دولار في ظل وجود 1302 شركة تنشط في مجالات الصناعة، والمالية، والعقارات، والسياحة، والخدمات، والزراعة.

وأضافت نصر على هامش حضورها اجتماعات مؤسسات التمويل العربية في الكويت، أنها ناقشت مع مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، عبدالوهاب البدر، ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، عبداللطيف الحمد، دعم المرحلة الثانية من مشروعات برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، واستكمال مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,329
الاستثمار المؤسسي بالبورصة قفز إلى 60% في 2018

القبس 30/04/2019

قال رئيس قطاع الأسواق في هيئة اسواق المال مثنى الصالح إن نسبة مساهمة المستثمرين المؤسسيين للقيمة المتداولة بلغت %60 في عام 2018، مقارنة بنسبة %40 في عام 2016، وكذلك بلغت نسبة مساهمة المستثمرين الأجانب للقيمة المتداولة %23 في عام 2018، مقارنة بنسبة %14 في عام 2016.

وأشار الصالح في كلمته الافتتاحية خلال ندوة نظمتها الهيئة، امس، حول مؤشرات الأسواق والاستثمار غير النشط بأن الهيئة تدرك أهمية هذا الموضوع، خاصة مع النمو الملحوظ بمجال الاستثمار غير النشط على المستوى العالمي والمحلي على حد سواء .

خاصة أن الكويت اليوم محط اهتمام مؤشرات الأسواق العالمية، والحاجة لفهم طبيعة عمل هذه المؤشرات وتأثيرها على أسواق المال، كما أفاد بأن هناك العديد من المنتجات سيتم تقديمها كجزء من مشروع تطوير السوق، وسيكون جزء من هذه المنتجات مبنياً على مؤشرات أسواق المال.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,329
«المحفظة الوطنية» تبيع 5 مجمعات تجارية في مزاد

القبس 30/04/2019

تنظم شركة الانماء العقارية اليوم مزادا علنيا لبيع 5 مجمعات تجارية لمصلحة «المحفظة الوطنية» بسعر إجمالي ابتدائي يبلغ 26.8 مليون دينار، في مناطق الفروانية وخيطان والفحيحيل.

ويشمل المزاد مجمع «الأسطورة» في منطقة الفروانية على مساحة 790 مترا مربعا في شارع حبيب مناور دخله الشهري 37.5 الف دينار، بسعر ابتدائي 5.915 ملايين دينار، وكذلك مجمع «الدوغة 1» في منطقة الفروانية شارع علي فهد الدويلة على مساحة 820 مترا مربعا بدخل شهري 33.910 الف دينار، حيث يبدأ المزاد عليه بسعر 5.1 ملايين دينار.

كما يضم المزاد مجمع «الدوغة 2» في منطقة الفروانية شارع علي فهد الدويلة، حيث يبلغ دخل المجمع الشهري 25.7 الف دينار، وبداية سعر المزاد عليه بقيمة 3.790 ملايين دينار، ومجمع «حور» في منطقة الفحيحيل على مساحة 800 متر مربع ودخله الشهري 38.5 الف دينار، بسعر ابتدائي 5.9 ملايين دينار، ومجمع «وافي» في منطقة الفحيحيل على مساحة 1000 متر مربع ودخله الشهري 43.160 الف دينار، بسعر ابتدائي 6.160 ملايين دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,329
«نفط الكويت» تعد العدة لمناقصة مركز التجميع 34

الأنباء الكويتية 30/04/2019

تتهيأ شركة نفط الكويت لطرح مناقصة بناء مركز تجميع النفط رقم 34 (GC-34) وفقا لمصادر مطلعة على المشروع والتي ذكرت لمجلة ميد انه لا يزال في مراحله المبكرة، حيث ستوجه الدعوة لتقديم العطاءات بشأن العقد الرئيسي في 2020.

ونقلت المجلة عن المصادر ذاتها ان مركز التجميع 34 سيكون الاول في سلسلة من 3 مراكز لتجميع النفط تعتزم شركة نفط الكويت طرح مناقصات بشأنها، وسيتم طرح مناقصتي مركزي التجميع 33 و35 بعد طرح مناقصة مركز التجميع 34 موضوع البحث.

وأشارت المجلة الى انه تمت في يوليو الماضي ترسية عقود لبناء مراكز التجميع ذوات الارقام، GC-30 GC-29وGC31، وقد فازت بهذه العقود شركة دودسال الهندية، وشركة لارسين اند توبرو الهندية وشركة بتروفاك البريطانية على التوالي، وقد بلغت قيمة العقود الثلاثة مجتمعة 2.3 مليار دولار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,329
سابقة في بورصة الكويت... شركة بمجلسي إدارة

جريدة الجريدة 30/04/2019

رغم التشدد الرقابي على مستويات عدة في بورصة الكويت ورقابة هيئة الاسواق ووزارة التجارة، كشفت وثائق رسمية وجود تضارب في بيانات اعضاء مجلس ادارة شركة المستثمرون القابضة، إذ أصدرت وزارة التجارة شهادة بتاريخ 28 ابريل الحالي تحمل قائمة أعضاء مختلفة تماما عن القائمة التي انتخبتها الشركة بالجمعية العمومية، وأرسلت كتابا رسميا بشأنها الى بورصة الكويت.

وتضم قائمة مجلس الإدارة وفقا للشهادة الحديثة الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة كلا من فيصل عبدالرحمن الحاتم، وبراء عبد العزيز الجناعي، وأحمد داود سلمان، ومرام جمال سلطان، وهدى خالد مخلد.

أما قائمة مجلس الإدارة المعلن على موقع البورصة فتضم وفقا لكتاب رسمي صادر عن الشركة موجه لإدارة البورصة كلا من فيصل عبدالرحمن الحاتم، وأحمد داود السلمان، وسلمان عبدالكريم الحربي، وأحمد عيسى السليم، ومشاري فواز الشمري.

ويوجد اختلاف في ثلاثة اعضاء أي اغلبية المجلس، وهم براء الجناعي ومرام جوهر وهدى مخلد.

وبذلك تكون هذ هي المرة الاولى التي يكون فيها لشركة مدرجة في بورصة الكويت مجلسان للادارة، أحدهما منتخب ومعلن على موقع البورصة، والثاني مسجل في وزارة التجارة والصناعة وتعترف به حتى الشهر الحالي، علما ان الشركة خاطبت البورصة بنتائج اجتماع مجلس الادارة وتشكيله في ١٣ مايو العام الماضي ٢٠١٨، فأين الجهات الرقابية طوال هذا الوقت الذي يقارب عاما.

وتتساءل مصادر: أي المجلسين صحيح؟ وما مصير القرارات والاجراءات إذا كانت هناك قرارات من المجلس الحالي غير الثابت في وزارة التجارة؟
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,329
محدث.. "ستاندرد.آند.بورز" و"ناسداك" يرتفعان لمستويات قياسية عند الإغلاق

مباشر: سجل مؤشرا "ستاندرد آند بورز" و"ناسداك" للأسهم الأمريكية مستويات قياسية في نهاية تعاملات اليوم الاثنين، مع ترقب أسبوع ملئ بنتائج الأعمال والأحداث الاقتصادية.

وقاد قطاع المالية الذي ارتفع بأكثر من 1% مكاسب البورصة الأمريكية مع صعود سهما "بنك أوف أمريكا" و"سيتي جروب" بأكثر من 2%.

ويترقب المستثمرون الإفصاح المزيد من نتائج أعمال الشركات خلال الأسبوع الجاري، منها "جنرال إلكتريك" و"آبل".

كما ينتظر المستثمرون هذا الأسبوع اجتماع الاحتياطي الفيدرالي مع توقعات بتثبيت معدلات الفائدة، إلى جانب تقرير الوظائف الأمريكي.

وتبدأ هذا الأسبوع جولة جديدة من المحادثات التجارية بين الصين والولايات المتحدة على أمل إنهاء المراحل الأخيرة من المفاوضات وسط تصريحات من قبل وزير الخزانة الأمريكية بأن واشنطن تأمل في قرب التوصل لصفقة تجارية مع بكين.

وكشفت بيانات اقتصادية اليوم عن ارتفاع الإنفاق الشخصي بالولايات المتحدة بوتيرة قوية خلال الشهر الماضي في حين تباطأ نمو الدخل الشخصي.

وعند إغلاق الجلسة، استقر مؤشر "داو جونز" الصناعي عند مستوى 26554.3 نقطة.

بينما ارتفع "ستاندرد آند بورز" بنسبة 0.1% ليسجل 2943.03 نقطة، وهو أعلى مستوى في تاريخه.

كما زاد "ناسداك" بنحو 0.2% ليصل إلى 81561.8 نقطة، وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

وبحلول الساعة 8:07 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع مؤشر الدولار الرئيسي الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية بنحو 0.2% عند 97.834.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى