$~ صفحة عزايز الإخبارية ~$

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
البنك الدولي: حققنا إنجازات في دعم إنشاء صندوق المشاريع الصغيرة والمتوسطة

جريدة الجريدة 31/03/2019

أعلنت مجموعة البنك الدولي تحقيق عدد من الإنجازات لدعم إنشاء الصندوق الوطني لتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الكويت خلال الأعوام الأربعة الماضية.

وأشارت المجموعة، في بيان توضيحي لها، إلى أنه بناء على طلب من حكومة الكويت، قامت بتنفيذ مشروع الخدمات الاستشارية لدعم إنشاء صندوق تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة في أبريل 2015، حيث يهدف إلى دعم التطوير المؤسسي للصندوق والمساهمة في تصميم وتنفيذ الهيكل المؤسسي فقط وليس الخدمات المالية، وتهيئة بيئة أعمال مناسبة للمبادرين الكويتيين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«القوى العاملة»: لن نسمح بتحويل المشروعات الصغيرة باباً خلفياً لتجارة الإقامات

جريدة الجريدة 31/03/2019


أكد مدير الهيئة العامة للقوى العاملة أحمد الموسى أن "الهيئة لن تسمح بأن تكون المشروعات الصغيرة والمتوسطة باباً خلفياً لتجارة الإقامات"، مشددا على أن "محاولات البعض الالتفاف على القوانين المنظمة لعمل المشروعات الصغيرة، واستغلال المزايا الممنوحة لاصحابها دون حق لن تجعلنا نقلصها، بل نزيد عمليات الرقابة والتفتيش الدقيق عليها عبر اللجان المخصصة لذلك".

وكشف الموسى لـ "الجريدة" أنه "تم وقف عشرات الملفات المشكوك فيها، مع منح بعضها مدة قانونية لتلافي مخالفاتها وتعديل أوضاعها"، مشيرا إلى أنه "تمت إحالة الملفات التي ثبتت مخالفاتها وتلاعباتها إلى الإدارة العامة للتحقيقات في وزارة الداخلية لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقها"، موضحا أن "هناك لجنتين لمتابعة مراقبة المشروعات الصغيرة، الأولى معنية برصد المخالفات، والثانية لرفع الحظر وفتح الملفات المغلقة حال تلافت مخالفاتها"، مشدداً على أن "الهيئة على ايمان كامل بأن من يستحق المزايا سوف يستمر، وغير المستحقين سوف يتساقطون ويظهرون مهما استفادوا دون وجه حق".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
وزير المالية: نسبة القروض المتعثرة 0.2 % والسداد 98 %

السياسة 31/03/2019

بينما تتواصل الضغوط الشعبية عبر وسائل التواصل الشعبي، وفي حين يتجه نواب إلى طلب استعجال اللجنتين التشريعية والمالية إنجاز تقريريهما في شأن مقترح إسقاط القروض، أكد وزير المالية د.نايف الحجرف القدرة العالية للمقترضين على تسديد أقساط مديونياتهم بسهولة .

موضحا أن نسبة القروض غير المنتظمة -وفقاً لتعليمات البنك المركزي بشأن قواعد وأسس تصنيف التسهيلات الائتمانية- تشكل أقل من 2 في المئة من إجمالي محفظة القروض الشخصية الاستهلاكية والإسكانية، أي أن القروض المنتظمة السداد تتجاوز 98 في المئة من هذه المحفظة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الحكومة تدعم «المرافق العمومية».. ولا عزاء للقطاع الخاص

القبس 31/03/2019

علمت «القبس» ان الحكومة تدرس انعاش جميع الشركات الحكومية الخدمية، وذلك من خلال تمكينها من فتح أنشطة جديدة مدرة للدخل ومنحها اراضي للتوسع وإقامة مشاريع جديدة، او منحها عقودا حكومية كانت تمنح لشركات خاصة تنافسها بنفس النشاط.

وبينت مصادر رفيعة المستوى ان من بين الشركات الحكومية التي تعتبر تحت المجهر الان شركة المرافق العمومية المملوكة للدولة بنسبة %100، والتي يناهز عمرها التجاري 40 عاماً، اذ تدرس الحكومة انعاش إيراداتها، وذلك عبر منحها ارضاً وعقودا جديدة او منتهية كانت مبرمة مع القطاع الخاص تعود ملكيتها الى الدولة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الخالد: نتابع قضايا النصب العقاري بدول مواقع العقار

جريدة الجريدة 31/03/2019

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد متابعته لقضايا المتضررين من النصب العقاري مع الجهات الرسمية في دول مواقع العقارات، موضحاً أن الوزارة دعت المتضررين من النصب العقاري إلى المسارعة بتقديم مطالباتهم، وتوضيح الإجراءات الرسمية الواجب اتباعها.

جاء ذلك، في رد الوزير الخالد على سؤال النائب عبدالله فهاد بشأن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الخارجية بشأن قضايا النصب العقاري .
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«الدخل الإضافي» و«العوائد الخيالية» يطيح بشركة «كويت سيكيورتيز»

الراي الكويتية 31/03/2019

علمت «الراي» من مصادر مطلعة، أن هيئة أسواق المال تتجه لسحب تراخيص شركة «كويت سيكيورتيز».

وأفادت المصادر، بأن القرار المتوقع صدوره خلال وقت قريب جداً، يأتي على خلفية مخالفات جسيمة ارتكبتها الشركة، وفي مقدمها ممارسة أنشطة غير مرخصة على غرار تداول «بتكوين» و«تضخيم العوائد» تحت بند ما يعرف بتحقيق «الدخل الإضافي».

وبيّنت أن «الهيئة» تلقّت شكاوى مدعومة بأدلة ضد «كويت سيكيورتيز» أخضعتها لجانها القانونية المختصة للتدقيق والتفتيش والبحث، قبل أن تخلص بشكل جازم إلى ارتكاب الشركة مخالفات جسيمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الذكير: «المدار» تسعى للتخلص من أصولها الحالية و استبدالها بأخرى.. و دخول أسواق أوروبا و أميركا

الأنباء الكويتية 31/03/2019

أكد رئيس مجلس الادارة في شركة المدار للتمويل والاستثمار حمد الذكير ان مجلس الإدارة الجديد نجح في تخفيض مديوينات الشركة، والتأسيس لمرحلة جديدة من الانطلاق، من خلال استراتيجية واضحة ستساعدها على الانطلاق من جديد في سوق التمويل والاستثمار بالكويت.

وأضاف خلال لقاء خاص بـ «الأنباء» أن الشركة نجحت في إجراء عدد من التسويات التي نتج عنها تخفيض المطلوبات الاجمالية من 28 إلى 10 ملايين دينار، ورفع حقوق المساهمين من 8 إلى 23 مليون دينار.

وقال إن الخطة الاستراتيجية الجديدة لشركة المدار تتضمن العمل على إعادة هيكلة أصول الشركة واستبدال الأصول الحالية بأصول أفضل، وتأسيس محافظ مالية جديدة على غرار تلك التي كانت تديرها الشركة، بالإضافة إلى الدخول في عدد من الاسواق الجديدة من بينها الاسواق الاوروبية والاميركية.

* بداية حدثنا عن وضع شركة المدار للتمويل والاستثمار في الوقت الراهن؟
- منذ أن تسلمنا مجلس إدارة الشركة مؤخرا، كانت الشركة محملة بالديون، حيث كانت مرحلة البداية صعبة جدا على الشركة، حيث كانت المطلوبات في ذلك الوقت تصل إلى أكثر من 28 مليون دينار، وبعد جهود كبيرة تمكنا من إجراء بعض التسويات وتخفيض المديونيات إلى نحو 10 ملايين دينار، كذلك نجحنا في رفع حقوق المساهمين من 8 إلى 23 مليونا بزيادة بلغت نسبتها نحو 168%.

ومن أهم العقبات التي واجهتنا في البداية كانت تلك المديونية الكبيرة التي كانت معلقة لسنوات طويلة، حيث عملنا على حل مشكلة المديونية الكبيرة والتخلص من جزء كبير منها، أما ما تبقى من مديونيات فهي مديونيات تمويل عادية وليست مديونيات عالقة، باستثناء مديونية واحدة تبلغ 3.5 ملايين دينار نسعى للوصول إلى حل لها.

في الوقت نفسه لدينا تعثر في بعض المحافظ التمويلية السابقة، ونسعى حاليا إلى حل موضوع تعثر هذه المحافظ من خلال حث العملاء المتعثرين على سداد الاموال المستحقة عليهم.

وبشكل عام يمكن القول اننا قد وصلنا إلى مرحلة يمكننا من خلالها الانطلاق من جديد، والعمل على تحسين أداء ودخل الشركة، لاسيما بعد تحسن القيمة الاسمية للسهم.

* ما اهم المشروعات الحالية لشركة المدار؟
- تتمثل انشطة الشركة الرئيسية بنشاط التمويل والاستثمار وتمتلك الشركة وشركاتها التابعة عدد 21 عقارا متنوعا (صناعي ـ حرفي ـ تجاري ـ استثماري) داخل الكويت وخارجها بالإضافة الى الانشطة المتنوعة للشركات التابعة (عقارية ـ تجارة عامة ومقاولات ـ نقل ـ تغليف ـ تخزين ـ تجهيزات غذائية ومطاعم ـ أمن غذائي وتربية مواشي ـ برامج الكمبيوتر).

أما على صعيد المشروعات المستقبلية، فستسعى الشركة وشركاتها التابعة إلى تحقيق الاهداف التالية:

ـ العمل على تحسين إيرادات تأجير العقارات المؤجرة.

ـ العمل على الانتهاء من تطوير العقارات تحت التطوير وتوصيل الخدمات والعمل على تأجيرها أو بيعها.

ـ العمل على تسويق وبيع بعض العقارات المطروحة للبيع حسب العروض المتاحة والعوائد المتوقعة.

ـ تحسين الايرادات من الانشطة المتنوعة للشركات التابعة.

ـ الدخول باستثمارات جديدة حسب العرض والفرص المتاحة والعوائد المتوقعة والسيولة المتوفرة.

* ما أبرز خططكم المستقبلية في العام 2019؟
- تتمحور خطتنا المستقبلية بداية في إعادة هيكلة أصول الشركة واستبدال الأصول الحالية بأصول أفضل، كما سنبدأ بعد الحصول على موافقات الهيئات المختصة بإصدار محافظ مالية جديدة على غرار تلك التي كانت تديرها الشركة.

كما ستتضمن الخطة الجديدة الدخول في عدد من الاسواق الجديدة من بينها الأسواق الأوروبية والأميركية، خصوصا ان هذه الاسواق تدر عوائد مناسبة في الوقت الحالي، ولا يعني هذا اننا سنتوقف عن العمل في الاسواق الخليجية، خاصة أن بعضها مازال يمتلك فرصا مناسبة يمكن اقتناصها، وبشكل عام يمكن أن القول إن شركة «المدار» ستكون أكثر انتقائية في اقتناص الفرص الاستثمارية من مختلف الأسواق العالمية.

* كيف ترى المنافسة الحالية في السوق الكويتي، لاسيما في ظل دخول البنوك الكويتية في هذا المجال؟
- بالفعل هناك منافسة عالية جدا في السوق الكويتي، لذلك حرصنا على الدخول إلى هذا السوق من خلال منتج جديد، خاصة في ظل تغير معدلات الأعمار التي بدأت تبحث عن التمويل، لذلك انتهجنا سياسة تمويلية جديدة تتضمن طريقة جديدة للتواصل مع هذه الاعمار، وألا نعتمد على الطرق التمويلية القديمة، حيث سنتبع اسلوبا جديدا في العرض والاتصال.

وكما نعلم فإن هناك منافسة قوية في التمويل الاستهلاكي، لكن السوق مازال يستوعب دخول بعض المؤسسات، ومن هنا فإننا سنكون حريصين على الدخول إلى السوق بطريقة جديدة ومبتكرة سيتم الاعلان عنها قريبا.

* هل تفكرون في الدخول في تمويل مشاريع تنموية كبرى؟
- في الوقت الحالي لا، لأننا نرى ان هذا الامر يعتبر صعبا خاصة أن مصادر الاموال لدى البنوك والمؤسسات اكبر بكثير مما هو لدينا، وبالتالي فإن هذه البنوك والمؤسسات ستكون اكثر قدرة على التنافسية، وكما هو معروف فإن المشاريع الكبيرة تحتاج إلى التنافسية القوية، ولا شك أن البنوك هي التي لديها الفائض الكبير من الأموال التي تساعدها على التمويل والمنافسة بقوة، فضلا عن ان تكلفة الأموال عليها اقل ما يجعلها قادرة على تحمل تمويل المشاريع الكبيرة.

* هناك خطة لتغيير اسم وهوية الشركة، كيف ولماذا؟
- هذا صحيح، فقد خاطبنا بعض الشركات المتخصصة في تصميم الهوية المؤسسية، وذلك بهدف العمل على تغيير اسم الشركة وهوية مؤسسية جديدة، فكما هو معروف كان لـ «المدار» هوية سابقة ارتبطت بأمور معينة في أذهان الناس اثناء فترة التعثر، وبما أننا قد استطعنا تغيير هذا المفهوم على الصعيد الداخلي فإننا سنعمل على تغيير اسم وهوية الشركة لتغيير تلك الفكرة السابقة التي ارتبطت بالشركة خلال المرحلة الأخيرة ليتلاءم الاسم الجديد مع الإستراتيجية والشكل الجديد للشركة.

البيانات المالية

الموجودات والمطلوبات: تشير البيانات المالية المدققة للشركة إلى أن مجموع موجودات الشركة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 قد بلغ 33.3 مليون دينار مقارنة بـ 36.8 مليونا في 2017 بانخفاض قدره 9.3%، بينما بلغ إجمالي المطلوبات 10.1 ملايين دينار مقارنة بـ 28.1 مليونا في 2017 بانخفاض قدره 64%.

حقوق المساهمين: بلغ مجموع حقوق الملكية 23.2 مليون دينار في 31 ديسمبر 2018 مقارنة بـ 8.6 مليونا في 2017 بزيادة قدرها 168.5%.

الإيرادات والمصاريف والأعباء الأخرى: فيما يتعلق بحساب الأرباح والخسائر فقد حققت الشركة إيرادات بمقدار 19 مليون دينار مقارنة بـ 3.4 ملايين في 2017 بزيادة قدرها 447% عن عام 2017، أما بالنسبة للمصاريف والأعباء الأخرى فقد بلغت 4 ملايين دينار مقارنة بـ 5.6 ملايين في 2017 بانخفاض قدره 27.9%، مما نتج عنه صافي ربح بمقدار 14.9 مليون دينار للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 مقارنة بخسارة مقدارها (2.1) مليون دينار لعام ٢٠١٧ بزيادة أرباح قدرها 787.7% عن عام ٢٠١٧.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«التجارة» تعلن عن خطتها السنوية للمناقصات

الأنباء الكويتية 31/03/2019

أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن خطتها السنوية للمناقصات خلال السنة المالية 2019-2020 والتي تزيد قيمتها على 75 ألف دينار، وذلك عملا بأحكام المادة 33 من قانون المناقصات العامة رقم 49 لسنة 2016.

وتضمنت الخطة الجديدة 9 مناقصات، أربع منها تخص مركز نظم المعلومات، وخمس أخرى تخص إدارة الخدمات العامة.

فعلى صعيد مناقصات مركز نظم المعلومات طرحت الوزارة مناقصة «توفير كوادر فنية في مجال تكنولوجيا المعلومات، و«نظام تقدير الاعمال التجارية والمالية باستخدام XBRL»، و«مشروع أرشيف الوزارة الجديد» و«مشروع مراقبة حركة الاسعار».

أما على صعيد مناقصات إدارة الخدمات العامة، فتضمنت مشروع مزاد للسيارات ومعارض للسيارات على مساحة 400 ألف متر مربع بمنطقة غرب عريفجان، و«دراسة وتصميم مبنى ديوان عام الوزارة»، و«مشروع منطقة التخزين بمساحة 4 ملايين متر مربع بمنطقة النعايم» و«مشروع منطقة التخزين بمساحة 6 ملايين متر مربع بمنطقة عريفجان»، و«صيانة منشآت وزارة التجارة والصناعة».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
تصرفات الأجانب في البورصة تحت أعين الرقابة

القبس 31/03/2019

أكدت هيئة أسواق المال أن تصرفات المستثمرين الأجانب في بورصة الكويت تخضع للعديد من أنواع وجهات الرقابة سواء على مستوى تلك التصرفات بشكل مباشر عبر متابعة عمليات الأسواق أو على مستوى الأشخاص القائمين بهذه التصرفات أو على مستوى البنوك التي يتم التعامل على أسهمها.

جاء ذلك في رد وزارة التجارة والصناعة على سؤال برلماني حول المخاطر المحتملة في حال انسحاب المساهمات الأجنبية والمبررات التي دعت الوزارة للسماح للمستثمر غير الكويتي بحرية التملك من دون سقف.

قالت هيئة أسواق المال: نقدر أن هناك إمكانية انسحاب شريحة من المستثمرين من السوق، سواء كانت محلية أو أجنبية، وذلك وفقاً لنظرة هذه الشريحة من المستثمرين وتقييمها لمستوى أداء محافظها واستثماراتها.

كما أن هناك بعض المستثمرين يتتبعون مؤشرات معينة، وبالتالي ستكون قراراتهم مرتبطة بقرارات وأوزان الجهات المقدمة للمؤشرات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«الميزانيات»: تسوية «الموانئ» للملاحظات ضئيلة جداً

جريدة الجريدة 31/03/2019

قال رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي النائب عدنان عبدالصمد ان اللجنة اجتمعت لمناقشة مشروع ميزانية مؤسسة الموانئ الكويتية للسنة المالية الجديدة 2019/2020 وحسابها الختامي للسنة المالية المنتهية 2017/2018 وملاحظات ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين بشأنها.

وأضاف عبدالصمد في تصريح صحافي امس: ناقشت اللجنة الوضع القائم للمؤسسة وما تواجهه من تحديات تواجه الإدارة الحالية نتيجة تراكمات ومنها القديم وأحيل بعضها للنيابة لما يشوبها من شبهات فساد، وما تسبب ذلك في ارباك لعمل المؤسسة بشكل عام وانخفاض قدرتها في التعامل مع تلك التحديات، حيث تبين أن نسبة تسوية الملاحظات المسجلة من قبل ديوان المحاسبة جدا ضئيلة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
”نفط الكويت” تطرح 6 مناقصات ابتداءً من اليوم

السياسة 31/03/2019

طرحت شركة نفط الكويت 6 مناقصات على ان يتم البدء في اجراءات تسلم الاوراق من المتقدمين للمناقصات اعتبارا من اليوم (الأحد).

جاءت المناقصات التي تم طرحها كالآتي: الاولى لتوريد الاجهزة وماكينات التصوير الديجيتال والدعم الفني المتخصص للتقنيات الاكترونية في الشركة وحددت نفط الكويت 7 شركات للمناقصة

وهي: شركة عبدالعزيز عبدالمحسن الرشيد واولاده، و (انهنسيد انجنيرينج) للتكنولوجيا، و الملا العالمية للتجارة والمقاولات، والامانة للاعمال الصناعية، والخليج لاعمال الاتصالات والانترنت، و ناصر الساير للاتصالات، وذاك سيليوشن للاتصالات. وتضمنت المناقصات مناقصة للخدمات المساندة ولاعمال التسميت لابار النفط والغاز للاعماق السحيقة ومناقصة الاعمال المساندة لكل ما يتعلق بنظام التطوير للخدملات في ابار النفط العاملة في الانتاج.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«إيكويت» توزع أرباحها نصف أو ربع سنوي

الأنباء الكويتية 31/03/2019

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة أن شركة إيكويت للبتروكيماويات أخذت موافقة الجمعية العمومية في توزيع أرباح مرحلية بشكل نصف سنوي أو ربع سنوي، وذلك بناء على اقتراح مجلس إدارة الشركة وموافقة الجمعية العمومية العادية، ويجوز كذلك التفويض المسبق من قبل الجمعية العمومية لمجلس إدارة الشركة.

وذكرت أن التوزيع يتم بناء على قرار بموافقة 75% من مجلس إدارة الشركة ويشترط أن يكون التوزيع من أرباح حقيقية ووفقا للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها وألا يمس هذا التوزيع رأس المال المدفوع للشركة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
تمويل 1059 مشروعاً صغيراً في 4 سنوات

القبس 31/03/2019

بلغ اجمالي المشروعات التي وافق الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة على تمويلها، 1059 مشروعا في مختلف القطاعات، وذلك منذ بدء العمليات التشغيلية وحتى يناير 2019. وكشفت احصائية المشروعات الممولة بدءاً من السنة المالية 2016/2015 وحتى 2019/2018، أن مشروعات القطاعين التجاري والخدمي استأثرت بنحو %80 من جملة المشروعات التي تمت الموافقة عليها.

وبينت الاحصائية تصدر مشروعات القطاع التجاري بواقع 429 مشروعاً، أي ما يمثل %40 من جملة المشروعات، يليها مشروعات القطاع الخدمي بواقع 408 مشروعاً، فيما حلت مشروعات القطاع الصناعي في المرتبة الثالثة بعدد 149 مشروعاً، ورابعا جاءت مشروعات القطاع الحرفي في المرتبة الرابعة بعدد 44 مشروعا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
“الكيماويات”: مفاوضات لبيع مصانع الأسمدة والقرار النهائي في يونيو

السياسة 31/03/2019

كشفت مصادر ذات صلة في شركة صناعة الكيماويات البترولية، عن استمرار المفاوضات الخاصة ببيع مصانع الأسمدة التابعة للشركة على ان يتم البت في موضوعها خلال شهر يونيو المقبل عقب إنتهاء المفاوضات مع عدد من الشركات التي تقدمت لشراء أصول المصنعين.

واضافت المصادر أن المفاوضات التي تجريها الشركة مع بعض الشركات والجهات العالمية المتخصصة الراغبة في الشراء تركز في الوقت الراهن على بيع المصانع على أساس وحدات تشغيل فعلية وليس على أساس سكراب.

وكانت شركة صناعة الكمياويات قد حددت عدداً من الشروط للشركات الراغبة في شراء أصول مصانع الأسمدة سواء من الشركات المحلية و العالمية وأبرزها أن يكون المشارك في عملية الشراء أن يكون مشغلاً (Operator) أو أن يكون متخصصاً في نفس المجال ويمتلك خبرة سابقة في شراء ونقل وإعادة استخدام مثل هذه الأصول و أن يقوم بنقل أصول مصانع الاسمدة خارج الكويت لاستخدامها في صناعات ونشاطات مشابهة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
مشاريع بنظام الـ «BOT» على وشك الانتهاء تتطلب إفصاحات مبكرة من الشركات

جريدة الجريدة 31/03/2019

كشفت مصادر مالية مطلعة عن وجود عدد من الشركات، التي لديها مشاريع بنظام "BOT" ستنتهي خلال أشهر قليلة وتتطلب إفصاحاً مبكراً عن تلك العقود.

واللافت في تلك العقود، بحسب مصادر، أن لدى شركات عقارية عقوداً بنظام "BOT" مع شركات لا مع الحكومة، ومدتها 15 عاماً فقط تقضي بالاتفاق بين بعض المجاميع التجارية على استغلال أرض فضاء في مشروع تجاري مدة 15 عاماً.

ووفقاً لمصادر، فإن معظم تلك المشاريع انعكس خسائر على بعض الشركات نظراً إلى قلة الفترة الزمنية، لكن قياديي تلك الشركات اعتبروها بمنزلة تسويق ودعاية للشركة لا أكثر، حتى وإن كانت خاسرة.

وعملياً تطالب مصادر مالية الجهات الرقابية بضرورة إلزام الشركات، التي تحت يدها عقود بي "BOT" وعلى وشك الانتهاء أن تفصح عن موقفها كاملاً بشكل مفصل لاسيما إذا كان لها انعكاسات سلبية على الشركة ومركزها المالي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«التجارة» تحذّر الشركات المخالفة لمكافأة مجلس الإدارة

جريدة الجريدة 31/03/2019

بعد اكتشافها عدة شركات خالفت قوانين منح مكافآت لمجلس الإدارة، رغم عدم توزيع أرباح، حملت وزارة التجارة والصناعة المسؤولية لتلك الشركات بضرورة الالتزام بالقوانين الخاصة بالمكافآت، وعدم تجاوز النسب المسموح بها.

وأشارت مصادر لـ "الجريدة" الى أن "التجارة" حذرت تلك الشركات، التي منحت مكافأة لمجالس إداراتها، رغم عدم وجود أرباح، أو تلك التي منحت مكافأة أعلى من نسبة التوزيع، بضرورة تصحيح تلك المخالفات، والالتزام بنصي المادة 198 من قانون الشركات.

وذكرت أن الوزارة دققت على الشركات التي عقدت جمعياتها العمومية، خاصة البند الخاص بتوزيع مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، مؤكدة أن على الشركات ألا تمنح مكافآت لأعضاء مجالس إدارتها إذا لم توزع أرباحا لمساهميها وفق المواد الخاصة بقانون الشركات، كما أجبرت "التجارة" الشركات الخالفة بضرورة تلاوة تقرير تلك المخالفة أمام مساهميها، ومعالجتها مستقبلا، حتى لا تسجل غرامة مالية على الشركة لا تقل عن 5 آلاف دينار، ولا تزيد على 50 ألفا للشركة التي تمتنع عن تصحيح المخالفات التي ترد بتقرير الوزارة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
ثلاث جهات مالية: الاندماج في طور الدراسة

القبس 31/03/2019

أكدت ثلاث جهات مالية دراسة موضوع اندماج بيت التمويل الكويتي، والبنك الاهلي المتحد، مشيرة إلى أن الدراسات تمت بكل شفافية ومن قبل مكاتب استشارية.

ردت الجهات الثلاث، وهي الهيئة العامة للاستثمار، والبنك المركزي، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على سؤال النائب أسامة الشاهين الذي حصلت القبس على نسخة منه حول دراسة موضوع اندماج بيت التمويل، والبنك الاهلي المتحد وآثاره على الاقتصاد الوطني.

وقالت التأمينات انه بناء على الدراسات التي اجريت حول الاندماج واثره في المال العام، فإنه من المتوقع أن تكون النتائج إيجابية على العوائد الاستثمارية للمؤسسة.

وأوضحت أنه سبق للمؤسسة أن اعدت الدراسات اللازمة للتوصل إلى الموقف المناسب الذي يتعين عليها اتخاذه بشأن قرار الاندماج عن طريق ممثليها في مجلس إدارة البنك الاهلي المتحد، كما عرض الموضوع على كل من لجنة الاستثمار ومجلس الإدارة كل حسب اختصاصه المقرر بالأحكام المنظمة لذلك وفقاً للقانون.

البنك المركزي

وقال بنك الكويت المركزي انه قام بتكليف مكتب استشاري عالمي متخصص في الاستحواذات والاندماجات للقيام بدراسة عملية للاستحواذ المقترح بين البنكين.

وأضاف: إن استيفاء بيت التمويل الكويتي للإجراءات المطلوبة سيسمح له بإجراء الفحص النافي للجهالة وسيقوم، في الوقت نفسه، البنك المركزي والجهة الاستشارية التي كلفت بإجراء الدراسة اللازمة في إطار تطبيق القانون 32 لسنة 1968 بشأن النقد، وبنك الكويت المركزي، وتنظيم المهن المصرفية وتعديلاته.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
104 مديرين يتنافسون على 10 مناصب في «النفط»

الأنباء الكويتية 31/03/2019

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة ان مؤسسة البترول الكويتية رشحت 104 مديرين في القطاع النفطي للتنافس على 10 مناصب لنواب الرئيس التنفيذي في الشركات النفطية التابعة.

وقالت ان «البترول» عقدت اجتماعا يوم الاربعاء الماضي مع المديرين لشرح آلية الاختيار التي ستكون بناء على تقييم 360 درجة بواقع 60% والذي يندرج اسفل منه تقييم التاريخ المهني للمرشح والكفاءة والتقييم السنوي وتقييم الرئيس التنفيذي المباشر للمدير والمحدد بـ 20%.

أما نسبة الـ 40% المتبقية فتكون مهمة اللجنة المنبثقة للمفاضلة والتي تتألف من أعضاء مجلس إدارة مؤسسة البترول والتي سيتم تشكيلها قريبا.

وحول الموعد المتوقع لحسم الترشيحات للمناصب وتعيين نواب الرئيس التنفيذي في الشركات توقعت المصادر ان يحسم الملف في منتصف ابريل المقبل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الجاسم: 5% نمو إيرادات «الكويتية» بالربع الأول

جريدة الجريدة 31/03/2019

عقدت شركة الخطوط الجوية الكويتية مؤتمر المبيعات العالمي السنوي بحضور رئيس مجلس إدارتها يوسف الجاسم والرئيس التنفيذي المهندس كامل العوضي، وعدد من المسؤولين في الشركة ومديري المبيعات في المحطات الخارجية وتخلل المؤتمر ورش عمل يومي 27 و 28 الجاري تمت فيها مناقشة آخر إنجازات الشركة في المحطات الخارجية والأقاليم والعمل نحو تحقيق الخطط والاستراتيجيات التسويقية المستقبلية للشركة.

وقالت الشركة في بيان صحافي أمس، إنه تم أيضاً تكريم المحطات والأقاليم عن الأداء المتميز عبر حفل العشاء الذي أقيم في اليوم الأخير للمؤتمر وشهد توزيع الجوائز والشهادات التقديرية للعاملين الذين قدموا أداءً متميزاً خلال عام 2018.

وعلى هامش الحفل، تقدم الجاسم بجزيل الشكر ووافر الامتنان على الجهود المبذولة من قبل المحطات الخارجية، التي عملت على تحقيق أهداف الخطوط الجوية الكويتية المرجوة نحو التميز وساهمت كثيراً في رفع إيرادات الشركة من خلال العمل الدؤوب التي قامت به خلال العام المنصرم، متمنياً لهم مزيداً من النجاح والتوفيق في مسيرتهم المقبلة نحو الاستمرار في خدمة الخطوط الجوية الكويتية والوصول إلى أعلى درجة من التقدم التميز.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
3 أحداث مرتقبة في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الجاري

مباشر: تنتظر الأسواق العالمية في الأسبوع الجاري 3 أحداث اقتصادية وسياسية أبرزها تقرير الوظائف الأمريكية والانتخابات المحلية في تركيا

تقرير الوظائف الأمريكي

تكشف الولايات المتحدة بيانات الوظائف عن شهر مارس الجاري يوم الجمعة المقبل.

وتشير توقعات المحللين إلى أن الاقتصاد الأمريكي تمكن من إضافة 175 ألف وظيفة على مدار الشهر الجاري وهو أعلى بفارق كبير عن المسجل في فبراير السابق له عند 20 ألف وظيفة حيث كان ذلك هو أدنى مستوى في 17 شهراً.

أما فيما يتعلق بمعدل البطالة فمن المتوقع أن يستقر عند مستويات شهر فبراير مُسجلاً 3.8%.

وفي سياق منفصل من المقرر أن تعلن الولايات المتحدة بيانات اقتصادية أخرى على مدار الأسبوع الجاري مثل مبيعات السلع المعمرة يوم الثلاثاء والمتوقع أن تشهد تراجعاً بنحو 1.1%.

كما من المقرر أن تعلن الولايات المتحدة بيانات مبيعات التجزئة عن شهر فبراير يوم الاثنين وسط توقعات ارتفاعها بنحو 0.3% مستكملة بذلك التعافي النسبي المسجل في يناير حينما ارتفعت بنسبة 0.2%.

المحادثات التجارية

يجري كبير الممثلين التجاريين في الصين "لو هو" زيارة إلى الولايات المتحدة في الأسبوع الجاري بهدف استكمال المباحثات مع الجانب الأمريكي.

وفي الأسبوع الماضي أجرى وفد أمريكي زيارة إلى الصين بقيادة وزير الخزانة والممثل التجاري الأمريكي.

وأفادت تقارير صحفية في الأسبوع الماضي أن الصين أحرزت تطورا كبيراً في المحادثات مع واشنطن فيما يخص الملف التجاري وبوجه خام فيما يتعلق بالنقل القسري للتكنولجيا.

الانتخابات التركية

تجري تركيا اليوم الانتخابات المحلية بعد أسبوع عاصف في أسواق الأسهم والعملة.

وسجلت الليرة التركية خسائر بنحو 5% على مدار الربع الأول من العام الجاري، وفي الأسبوع الماضي تحديداً شهدت هبوطاً حاداً تزامناً مع بعض القرارات الاقتصادية.

وتعهد وزير المالية التركي أن البلاد ستبدأ في مرحلة إصلاح اقتصادي عقب انتهاء الانتحابات.

ومن جانبه، حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من أن المستثمرين قد يدفعون ثمناً باهظاً للمضاربة على العملة المحلية للبلاد.

وشهدت جلسة الخميس الماضي تراجعاً حادً بالأسهم التركية حيث أصبحت الأرخص على مدار 10 سنوات
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى