justice
بو فيصل
- التسجيل
- 15 يوليو 2007
- المشاركات
- 9,995
الله يصبحكم بالخير ..
من اجل ثقافة في العدل .. و ما أحوجنا الى العدالة و في البورصة بصورة أخص
بوصلة العدل
--------------
لا يستقيم أن نتحدث عن العدالة دون أن نذكر من أعز الله به الإسلام .. رائدها و رمزها .. و أول من نظمها سيدنا عمر بن الخطاب ...
سيدنا عمر الذي بتذكر أعماله و أقواله يتسرب الى الوجدان يقين العزة بالحق ..و تشحذ الهمم ...
فنسعى بإقتدار الى تنفيذ أعمالنا و استعادة حقوقنا
***
كان الخلفاء في صدر الإسلام يباشرون القضاء بأنفسهم ولا يجعلون القضاء إلى من سواهم.
وأول من دفعه إلى غيره وفوضه فيه عمر رضي الله عنه فولى أبا الدرداء منه بالمدينة، وولى شريحاً بالبصرة وولى أبا موسى الأشعري بالكوفة. وكتب له في ذلك الكتاب المشهور الذي تدور عليه أحكام القضاة وهي مستوفاة فيه.
كتاب سيدنا عمر إلى القاضي
" أما بعد،
فإن القضاء فريضة محكمة، ...
و
سنة متبعة،
فافهم إذا أدي إليك، .......
فإنه
لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له ،
و للخطاب بقية ....
تفكر بعمق بكل كلمة ..كل كلمة.. و كرر قرائتها ...فإدراك معانيها فيه تثقف فى ماهية العدل
أينما ورد في القرآن
مثال
لا ينفع ........
..... تكلم
.......................بحق
.............................لا نفاذ له ،
لاحظ كيف اتضح المعني أكثر بعد تجزئة مفردات العبارة
----------------------
سيدنا عمر .. رمزي و معلمي و قائدي و ملهمي الذي نباهي به الشعوب و الامم في كل زمن .. و في كل مكان
مصدر الخطاب : مقدمة ابن خلدون
http://islamport.com/w/tkh/Web/345/115.htm
الصباح عليكم إشراق خير و نور .. و يسر و إنشراح ......
و نواصل مسيرة الثقافة في العدل .. و ما أحوجنا الى العدالة في بلدنا .. و في البورصة بصورة أخص
و بوصلة العدالة الفاروق عمر ..
الذي عندما نتذكر أعماله و أقواله يتسرب الى وجداننا يقين العزة بالحق ..و الصلابة بالموقف ..و العزم و الشدة حين البأس ...
فنسعى بإقتدار الى تنفيذ أعمالنا و استعادة حقوقنا
و نستكمل حوكمة عمل القضاء التي حددها الفاروق في خطابه للقضاة في كل زمن ..........:
وآس بين الناس
في
وجهك
و
مجلسك
و
عدلك
حتى لا يطمع شريف في حيفك،
................ ولا ييأس ضعيف من عدلك.
آسي : ..فعل من المساواة
و نستكمل حوكمة عمل القضاء التي حددها الفاروق في خطابه للقضاة في كل زمن ..........:
وآس بين الناس
في
وجهك
و
مجلسك
و
عدلك
حتى لا يطمع شريف في حيفك،
................ ولا ييأس ضعيف من عدلك.
آسي : ..فعل من المساواة
لاَ يَطْمَعُ شَرِيفٌ في حَيْفِكَ : لا يطمع في ميلك معه لشرفه إذا ما ميزته عن غيره بتعبير من الوجه
تخيل .. القاضي حتى في تعبير وجهه .. حتى ..في تعبير وجهه .. ملزم أن يساوي بين الناس لا فرق بين ملك و مسؤول و مسيحي و فقير
تفكير الفاروق و وجدانه و نطقه قرآني .. كيف ؟
لنتذكر الآية : عبس و تولى أن جاءه الأعمى .. عبس تعبير بالوجه
و للخطاب بقية ....
لنتذكر الآية : عبس و تولى أن جاءه الأعمى .. عبس تعبير بالوجه
و للخطاب بقية ....
التعديل الأخير: