$...@@ عين الحر ميزانيته و أخباره @@...$

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
6 مليارات دينار مخصصات البنوك الكويتية منذ بداية الأزمة المالية

image.jpg


«الخليج» و«التجاري» و«بيتك» الوحيدة التي كونت إجمالي مخصصات يفوق حقوق المساهمين

19-09-2016

كتب الخبر يعقوب البعيجان

تقسم بعض البنوك جدارة محافظها الائتمانية لثلاثة أقسام وفق جودتها (قياسية، وعالية، ومقبولة) والقسم الآخر وهو «أصول تحت الملاحظة» ينقسم إلى قسمين «متأخرة، ومنخفضة القيمة».

أكدت دراسة متخصصة في قطاع البنوك أنه منذ أن حلت الأزمة المالية العالمية بدأ الناس ينظرون إلى البيانات المالية بنظرة مختلفة، وبدت البيانات المالية مختلفة عما قبل، ومنها بند المخصصات والخسائر.

وبينت الدراسة أنه قبل الحديث عن المخصصات يجب تعريف المخصص بأنه: جزء مقتطع من الإيرادات لمواجهة أو (لمقابلة) نقص متوقع أو محتمل لبعض الأصول، أو بمعنى آخر اقتطاع جزء من الإيرادات الحالية للتحوط من خسارة محتملة مستقبلا.

وأشارت إلى أنه بعد ما يزيد على 8 سنوات، قطعت البنوك فيها شوطا كبيرا طوال تلك السنوات من العمل على تنظيف الدفاتر وتقوية مراكزها المالية بشكل دوري، وبالتنسيق والمتابعة من البنك المركزي فقد تعدت البنوك مرحلة الخطر، وبما أن المحافظ التمويلية تشكل النسبة الكبرى من أصول البنوك، وبعد تلك السنوات اتضح أن نسبة القروض المشطوبة أو المتعثرة أو التي تحت الملاحظة أو المتوقع تعثرها كانت ستعادل أو تتخطى حقوق المساهمين في بعض البنوك، وذلك يؤدي لتعثر البنوك، مما يهدد الاقتصاد الوطني بشكل عام، لولا سياسة المخصصات التي كانت بمنزلة الدعامة الأساسية للبنوك.



147411463399634860000.jpg


6 مليارات مخصصات

وأضافت: ونحن على أعتاب السنة الثامنة من الأزمة، فقد بلغ إجمالي ما اقتطعته البنوك الكويتية من أرباحها لتكوين المخصصات قرابة 6 مليارات دينار منذ بداية الأزمة المالية حتى النصف الأول من 2016.

وحل بيت التمويل الكويتي أولا بحجم المخصصات بالقيمة برصيد 1.850 مليون دينار، بما يعادل ثلث مخصصات القطاع، حل بعده بنك الخليج بإجمالي مخصصات تعادل 1.120 مليون دينار، منها 500 مليون دينار كانت في سنة 2008، وذلك بسبب قضية المشتقات، ثم حل البنك الوطني برصيد 890 مليون دينار، وحل رابعا البنك التجاري بإجمالي يعادل 660 مليون دينار.

تجدر الإشارة إلى أن مجموع مخصصات هذه البنوك يعادل استحواذ 4 بنوك على 75 في المئة من إجمالي مخصصات القطاع منذ الأزمة، وهي بيت التمويل الكويتي، بنك الخليج، الوطني والتجاري برصيد (1.850، 1.116، 838، 619) مليون دينار على التوالي، كما استحوذ بيت التمويل الكويتي وحده على 31 في المئة من إجمالي تلك المخصصات، وحل البنك الدولي في آخر القائمة كصاحب أقل مخصصات برصيد 120 مليون دينار، بما يشكل 2 في المئة.

14741146339963486000.jpg


إجمالي مخصصات المحفظة التمويلية

أما من حيث رصيد المخصصات الإجمالية على المحفظة التمويلية، فقد كان بنك الخليج المتصدر بنسبة 31 في المئة، يليه "التجاري" بنسبة 29 في المئة، ثم "بيتك" بنسبة 22 في المئة، ثم "برقان" بنسبة 9 في المئة، كما حل البنك الوطني أخيرا بتلك القائمة بنسبة 6 في المئة، وكان متوسط القطاع عند 14 في المئة.

تغطية المخصصات لحقوق المساهمين

كانت بنوك الخليج والتجاري وبيتك هي البنوك الوحيدة التي كونت إجمالي مخصصات منذ الأزمة تعادل أكثر من حقوق المساهمين بمعدل (2.03، 1.19، 1.05) مرة على التوالي.

المخصصات وصافي الربح

كانت سنة 2008 هي الأسوأ من حيث صافي الربح، بسبب المخصصات، حيث شكلت ما يعادل 75 في المئة من إجمالي أرباح البنوك، ثم انخفضت المخصصات إلى 66.7 في المئة في السنة التالية، واستمر الانخفاض في 2010 ليصل الى 46 في المئة من إجمالي الأرباح، وعادت نسبة المخصصات إلى الارتفاع مرة أخرى في 2011 لتصل إلى نسبة 53 في المئة من إجمالي الأرباح، وذلك بسبب زيادة بيت التمويل الكويتي مخصصاته بشكل استثنائي بقيمة 120 مليونا من تخارجات كبيرة نفذها في تلك السنة، إلى جانب زيادة كل من البنك التجاري والوطني مخصصاتهما بشكل ملحوظ.

وفي عام 2012 أصدر البنك المركزي شروطا أكثر صرامة بشأن المخصصات وطريقة احتسابها، حيث أثر القرار بشكل ملحوظ على مخصصات الوطني والأهلي التي ارتفعت بنسبة 140 و90 في المئة تقريبا على التوالي، لتشكل مخصصات تلك السنة ما نسبته 55 في المئة من إجمالي الأرباح، على الرغم من ارتفاعها خلال هذا العام.

وفي 2013 ارتفعت النسبة أيضا بشكل بسيط لتصل إلى 57 في المئة، وذلك بسبب زيادة بنك برقان مخصصاته بشكل لافت، حيث قفزت إلى 90 مليون دينار، بنسبة نمو تقارب 125 في المئة مقارنة بالعام السابق.

14741146339963486001.jpg


وفي السنوات اللاحقة استقرت نسبة المخصصات إلى ما دون الـ50 في المئة من إجمالي الأرباح.

وكانت سنة 2015 أعلى سنة منذ الأزمة في تحقيق الأرباح، سواء بعد المخصصات أو قبلها، حيث بلغت قبل المخصصات 1.375 مليون دينار، كما بلغ صافي الربح بعد المخصصات 714 مليونا. ويتوقع أن تشهد السنة الحالية زيادة المخصصات بنسبة لا تقل عن 5 في المئة، مع استقرار صافي الربح بحدود 700 مليون دينار.

تغطية المخصصات

تقسم بعض البنوك جدارة محافظها الائتمانية لثلاثة أقسام وفق جودتها (قياسية، عالية، مقبولة)، والقسم الآخر، وهو أصول تحت الملاحظة ينقسم إلى قسمين (متأخرة، منخفضة القيمة)، وفي ما يلي سنركز على عرض الأصول تحت الملاحظة.

ما يعنينا هنا إجمالي المبالغ المتأخرة والمنخفضة القيمة معا، والتي تعتبر ذات خطورة أعلى من غيرها واحتمالية تعثرها أعلى من نظيرتها.

ولو قلنا إن إجمالي المخصصات الحالية على الأصول التي تحت الملاحظة يعطينا نسبة التغطية (من غير الضمانات)، كان البنك الوطني والأهلي والخليج وبرقان الأعلى من حيث نسبة التغطية بنسبة (199، 181، 133، 117 في المئة) على التوالي، وكان "التجاري" الأقل بنسبة التغطية يليه "بيتك" ثم "الدولي" ثم "بوبيان" ثم "المتحد" بنسبة (30، 49، 51، 55، 61 في المئة) على التوالي.

14741146339963486002.jpg


وعلى فرض أن الأصول التي تحت الملاحظة لن تتغير وعلى متوسط مخصصات البنوك السنوية طوال السنوات السابقة متوقع أن تصل نسبة التغطية لنسبة 100 في المئة من (دون الضمانات) أولا بوبيان في سنة 2017، ثم البنك المتحد والدولي وبيت التمويل في 2018 وأخيرا "التجاري" في 2019.

كما بلغت نسبة المخصصات المحتجزة لإجمالي قطاع البنوك على الأصول التي تحت الملاحظة (من غير الضمانات) نسبة أكثر من 110 في المئة في نهاية 2015، وإذا استمرت على الوتيرة نفسها، فمتوقع أن ترتفع نسبة التغطية إلى 140 في المئة تقريبا في 2016، ومن خلال الميزانيات متوقع أن تكون نهاية 2018 نهاية المخصصات الكبيرة، وهو العام الذي "فيه يغاث الناس وفيه يعصرون"، لتكون بذلك 10 سنوات عجافا!

بلغت نسبة المخصصات المحتجزة لإجمالي قطاع البنوك على الأصول التي تحت الملاحظة (من غير الضمانات) نسبة أكثر من 110 في المئة في نهاية 2015
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
فلترة حسابات المؤسسات والشركات غير المسموح لها بالتداول

image.jpg


لا يجوز ممارسة أنشطة الأوراق المالية دون ترخيص من «هيئة الأسواق»


19-09-2016

كتب الخبر محمد الإتربي

ذكرت مصادر أن حسابات التداول في سوق الكويت للأوراق المالية، التي كان يستخدمها مضاربون للتلاعب، إلى انقراض، نتيجة عمليات التنظيف الشاملة التي تقوم بها هيئة أسواق المال.

أكدت مصادر رقابية أن فوضى فتح حسابات للتداول في سوق الكويت للأوراق المالية بأسماء شركات ومؤسسات، كان يستخدمها مضاربون للتلاعب، باتت إلى زوال، خصوصا ان بعض هذه الشركات كانت تجذب بعض الأموال من أفراد وإدارتها بعمولة ضمن حساب موحد.

وكشفت المصادر ان كثيرا من هذه الحسابات حدثت بشأنها مشاكل، حيث كان يتم فتح اكثر من حساب بأسماء عدد من الشركات أو المؤسسات لنفس الشخص، ويتم القيام بعمليات غير حقيقية على عدد من الأسهم.

وافادت بأن هذه الحسابات إلى انقراض، نتيجة عمليات التنظيف الشاملة التي تقوم بها الهيئة، إذ إن بعض هذه الشركات ليس من ضمن نشاطاتها أو أنظمة تأسيسها التداول في البورصة أو قبول اموال من الغير كما كانت تعمل بالمخالفة.

ثغرات قانونية

وبحسب مصادر فإن بعض الشركات التي تعمل في هذا الإطار يمكنها الخروج عبر ثغرات قانونية من الوقوع تحت طائلة المساءلة، خصوصا انها ليست مرخصة ولا تقع ضمن شركات ادارة الأصول، ما يعني انها تعمل خارج السيستم الرقابي وتغرد خارج السرب.

ويبدأ التشدد من عملية فتح حساب تداول لهذه الجهات مرورا بتواقيع العقود الموحدة التي تتم مع شركات الوساطة، إذ تشير المصادر الى ان الاجراءات القانونية نتيجة التعديلات التي امرت بها الهيئة اكثر من مرة باتت أكثر تعقيدا من قبل في هذا الجانب، واغلقت الكثير من ثغرات التداول.

وقانونيا قطعت الهيئة الطريق على مثل تلك الممارسات بنصوص واضحة للجميع، شددت فيها على أنه لا يجوز لأي شخص ممارسة أي نشاط من أنشطة الأوراق المالية دون الحصول على ترخيص من الهيئة لمزاولته.

الجدير بالذكر انه وفقا للواقع القانوني الجديد لم تعد هناك تراخيص أبدية أو مطلقة، إذ أصبح نشاط الأوراق المالية ساريا لمدة ثلاث سنوات من تاريخ منح الترخيص، ويجوز تجديده لمدة او مدد مماثلة بناء على طلب جديد، وتملك الهيئة حق رفض التجديد من الأنشطة المرخص بها في حال عدم استيفاء الشروط الأساسية المنصوص عليها.

حسابات قديمة

من جهة اخرى، افاد مصدر بأن اي ممارسة باستغلال اي حسابات قديمة تخص شركات تجارة عامة او مؤسسات وتدير أموالا بتجميعها من الغير بما يشبه انظمة الاستثمار الجماعي يعد مخالفة صريحة للقانون.

وعمليا تم اغلاق الكثير من الحسابات التي كانت قائمة قبل الهيئة، وتمارس انشطة بيع وشراء الأوراق المالية، حيث بات يستلزم فتح حسابات لمؤسسات وشركات ان ينص عقد التأسيس ونظامها على شراء وبيع الأوراق المالية، أما ملف ادارة اموال الغير فيخضع لشروط واجراءات اخرى وله متطلبات مختلفة تطال حتى تسجيل العاملين في نشاط الأوراق المالية من مدير محفظة او مستشار استثمار او مدير نظام استثمار جماعي.

وعمليا اخرجت اللائحة التنفيذية للهيئة نماذج الشركات والمؤسسات التجارية من اي دور لنشاط إدارة أموال للغير تحت أي مسمى، من خلال تحديد رؤوس أموال الكيانات المسموح لها بذلك، حيث يتطلب مدير محفظة الاستثمار شركة مساهمة برأسمال 10 ملايين دينار، ومدير نظام الاستثمار الجماعي 15 مليونا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
تراجع لمؤشرات السوق وسط سيولة بـ 4.٩ ملايين دينار

بداية ضعيفة لمعظم المؤشرات الخليجية بعد تراجع أسعار النفط الأسبوع الماضي


19-09-2016 كتب الخبر علي العنزي

image.jpg


استمر ضعف مستوى حركة تداولات السوق، إذ لم تتجاوز السيولة 4.9 ملايين دينار، بتداول 43.7 مليون سهم نفذت من خلال 1556 صفقة.

أنهت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية الرئيسية أولى تعاملاتها بعد فترة انقطاع بسبب عطلة عيد الأضحى المبارك على خسائر متفاوتة، حيث تراجع المؤشر السعري بنسبة محدودة جدا لم تزد على 0.06 في المئة، وتعادل 3.05 نقاط، ليقفل على مستوى 5426.36 نقطة.

وكانت تراجعات المؤشرات الوزنية أكبر، حيث خسر المؤشر الوزني نحو ثلث نقطة تعادل 1.02 نقطة، ليقفل على مستوى 349.65 نقطة، وتضاعفت الخسائر على مستوى مؤشر كويت 15، حيث أطاح بنسبة 0.63 في المئة هي 5.1 نقطة ليستقر على مستوى 810.48 نقاط.

واستمر الضعف على مستوى حركة تداولات السوق، إذ لم تتجاوز السيولة 4.9 ملايين دينار، تداولت 43.7 مليون سهم نفذت من خلال 1556 صفقة.

خمول رغم أخبار «أمريكانا»

ورغم ما تم تداوله خلال الليلة الماضية من أخبار بخصوص تنفيذ قريب لصفقة أمريكانا، والتي تقدر قيمتها بنحو مليار دينار، فإن تجاوب البورصة كان ضعيفا، واستمرت التداولات في نطاق عرضي وان كانت السيولة اعلى من سيولة الجلسات الاخيرة قبل عطلة العيد ولكن بحجم اخبار كبير بخصوص صفقة امريكانا كان يتوقع تدفق مزيد من السيولة على صفقة امريكانا خصوصا وانتعاشة في سوق الكويت للاوراق المالية بعد فترة خمول وجمود خلال فترة الصيف هي الاسوأ منذ عقدين من الزمن تقريبا.

وتحركت بعض اسهم كتلة الاستثمارات الوطنية مثل المال والساحل والاستثمارات ولكن بنشاط محدود، إذ لم يتجاوز تداولات افضلها 5 ملايين سهم، وشهدت الاسهم القيادية انخفاضا في مستوى سيولتها، وكان افضلها سهم ميزان ولكن على تراجع حيث خسر 40 فلسا، ومالت اسهم قطاع المصارف الى الهدوء والفتور وكان افضلها بنك الكويت الوطني في تداولات لم تتجاوز 300 ألف دينار ولكنها مالت الى البيع، حيث خسر وحدة بنهاية الجلسة.

ووسط هذا الاداء الباهت والمستمر على السلبية رغم دخول موسم جديد وانتهاء عطلة صيفية طويلة وعطلة عيد الاضحى التي امتدت اسبوعا، فإن التريث والترقب سيطرا على مجريات الجلسة لتنتهي مؤشرات السوق الرئيسية الثلاثة باللون الاحمر.

وتباين أداء مؤشرات اسواق المال في دول مجلس التعاون الخليجي وكان التغير الاكبر والابرز من نصيب السوق السعودي الاكبر، حيث خسر نسبة قاربت 2 في المئة وبالسيولة هي الادنى خلال 6 سنوات حيث لم تتجاوز 2 مليار ريال سعودي مقابل تحقيق بعض الاسواق مكاسب هامشية كسوقي دبي وقطر، وهما الابرز، وكان عامل اسعار النفط هو الحاسم في تداولات السوق السعودي حيث تراجع الاسبوع الماضي خلال عطلة العيد بنسبة قاربت 2 في المئة، مما يجعل من الصعب على الاسواق ان تتجاوز سلبية اداء اسعار النفط خلال هذه الفترة.

أداء القطاعات

رغم تراجع مؤشرات السوق، فإن مؤشرات القطاعات مالت الى اللون الاخضر، حيث سجلت 6 قطاعات ارتفاعا مقابل انخفاض 5 قطاعات، واستقرار 4 هي مواد اساسية ورعاية صحية ومنافع وادوات مالية، وكان قطاع التكنولوجيا هو الاكثر ارتفاعا باضافته 4.7 نقاط، تلاه العقار بمكاسب بلغت 2.5 في المئة، بينما خسر قطاع خدمات استهلاكية 9.5 نقاط، وكان الاسوأ، تلاه قطاع سلع استهلاكية متراجعا 6.7 نقاط، ثم البنوك 5.3 نقاط.

وتصدر النشاط سهم المال بتداولات بلغت 4.8 ملايين دينار، محققا ارتفاعا بوحدة واحدة، تلاه سهم ساحل بتداول 4.2 ملايين سهم وبمكاسب مساوية لسابقه، وبذات المكاسب تداول سهم المدن 3.3 ملايين سهم وحل ثالثا، بينما سجل سهم استثمارات تداولات بـ0.17 مليون سهم وحقق ارتفاعا بنسبة 5.4 في المئة، وبنسبة مقاربة من المكاسب حل سهم مواشي بتداول 1.7 مليون سهم.

وتصدر الرابحين سهم خليج الزجاج بمكاسب بلغت 8.3 في المئة تلاه سهم التعمير مرتفعا بنسبة 7.1 في المئة ثم الخصوصية ثالثا، محققا نحو 6 في المئة، وجاء استثمارات رابعا بنسبة 5.4 في المئة ثم المستقبل خامسا بنسبة مقاربة لسابقه.

وتراجع سهم المساكن المدرج في السوق الموازي بنسبة كبيرة جدا بلغت 32.3 في المئة، وكان الاكثر خسارة خلال هذه الجلسة، تلاه سهم اوج منخفضا بنسبة 6.4 في المئة، وثالثا حل سهم مسالخ ك بنسبة 6.3 في المئة، وتراجع سهم شركة السوق للوقود بنسبة 5 في المئة وكان رابعا، وخامسا جاء سهم منتزهات بانخفاض بلغ 4.8 في المئة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
«المال للاستثمار» تقدم خدمة «تخارج»

image.jpg


المطوع: تسعى إلى جمع أسهم الأقلية وتحويلها إلى كتل سهمية أكبر


19-09-2016

تعد خدمة «تخارج» الجديدة التي قدمتها شركة المال للاستثمار أول منتج من نوعه في المنطقة يوفر خدماته لعملائه من خلال تطبيق على الإنترنت يجمع أصحاب أسهم الأقلية في شركات غير مدرجة، ليوفر لهؤلاء المستثمرين فرصة تحقيق مزايا وفوائد أكثر في العديد من المجالات، ليكون لهم حضور أقوى في شركاتهم من حيث اتخاذ القرارات، والمشاركة في الإدارة، وتحديد سياسات الشركة، وبيع الأسهم.

وتعمل الخدمة من خلال موقعها الإلكتروني لتكون الصوت الذي يعبر عن رغبة أصحاب أسهم الأقلية في الحصول على مزايا لاستثماراتهم، وعلى أن يكون لكلمتهم قوة في قرارات الشركة، إضافة لتمكينهم من تحقيق عوائد أو قيمة أعلى لأسهمهم.

وفي حديثه عن طرح هذا المنتج الجديد، يقول عبد الوهاب المطوع، عضو مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي لشركة المال للاستثمار: «تسعى تخارج إلى جمع أسهم الأقلية، ومساعدة أصحابها من خلال تحويلها إلى كتل سهمية يمكنها أن تفاوض لتحقيق مزايا وعوائد أفضل. وتوفر الشركة لهذا الغرض فريقاً متخصصاً من خبراء المال والاستثمار لتحليل أسهم الأقلية، ومن ثم تقديم أنسب الحلول على المديين القصير والبعيد بهدف تعزيز قيمة هذه الكتل السهمية».

وهذه الحلول التي تقدمها «المال» موجهة لأصحاب أسهم الأقلية الذين لا يستطيعون التحكم في استثماراتهم، ولا يمتلكون القدرة التي تتيح لهم المشاركة بأصواتهم في تحديد سياسات الشركة وقراراتها والذين تكون عادة أسهمهم إما راكدة أو متعثرة، أو أن يكونوا غير قادرين على الوصول إلى المعلومات الكافية التي تساعدهم على تعزيز قيمة أسهمهم.

ويضيف المطوع أن «تطوير وطرح منتج تخارج يعكس التزامنا المستمر بتقديم منتجات لا تتميز فقط بالابتكار، بل تلبي احتياجات السوق أيضاً».

وللاستفادة من هذه الخدمة المتميزة، فإن كل ما على المستثمر القيام به هو أن يزود الموقع الإلكتروني بالبيانات الأساسية للمستثمر والأسهم وذلك بطريقة سريعة وآمنة تماماً، لتقوم بعدها تخارج بتحليل الأسهم والمعطيات، ومن ثم تقديم أفضل الحلول الممكنة. ويتميز هذا الموقع بالسهولة، إضافة إلى أعلى درجات الحماية والخصوصية التي تضمن للمستثمرين سرية بياناتهم وعدم إمكانية أي مستثمر أو مستخدم آخر للموقع أن يطلع على بيانات المستثمرين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
image.jpg

النفط الخام يرتفع وسط القلق من تزايد المعروض

Investing.com | 19 سبتمبر 2016 ,13:43 GMT

image.jpg


Investing.com - ارتفعت أسعار النفط خلال التداولات في امريكا الشمالية لليوم الااثنين ، بعد أن وذكر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يوم الاحد ان الدول من أوبك وخارج أوبك كانت "قريبة" من التوصل الى اتفاق لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط وأنه يهدف للتوصل الى اتفاق خلال هذا الشهر.

وقال الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو ان أعضاء أوبك قد يدعو الى اجتماع غير عادي لمناقشة أسعار النفط إذا توصلوا الى توافق في الآراء في لقاء غير رسمي في الجزائر هذا الشهر خلال زيارة قام بها إلى الجزائر، حسبما ذكرت اخبار رسمية في الدولة نقلا عن ، وكالة الأنباء الجزائرية يوم امس الاحد.

وستقوم السعودية وهي احدى الدول البارزة في اوبك وغيرها من الدول المصدرة للنفط الخام في الشرق الأوسط الى عقد اجتماع مع منتجة من خارج اوبك بقيادة روسيا بعمل محادثات غير رسمية في الجزائر في الفترة بين 26 – 28 ايلول/سبتمبر .

وفشلت محاولة الانتاج بالوصول الى مستويات الانتاج القياسية خلال وقت سابق من هذا العام، بعد ان أيدت المملكة العربية السعودية رفض ايران للمشاركة في هذه المبادرة، بسبب الإختلاف في الأراء بين السياسيين.

ففي بورصة العقود الآجلة في لندن، ارتفعت عقودبرنت تسليم تشرين الثاني/نوفمبر،بنسبة 35 سنتا، أو مايعادل 0.76٪، ليتداول عند 46.12 دولار للبرميل بحلول الساعة 9:42 بالتوقيت الشرقي. وارتفع العقد بنسبة تصل إلى 1.8٪ في وقت سابق ليصل الى اعلى سعر في الجلسة بمقدار 46.62 دولار للبرميل.

ويوم الجمعة، تراجعت العقود الآجلة خام برنت المتداولة في لندن بنسبة 82 سنتا أو 1.76٪. ليسجل 2.04 أو مايعادل 4.67٪، في الأسبوع الماضي وسط مخاوف متزايدة من احتمال عودة امدادات الخام من ليبيا ونيجيريا.

ودعمت تقارير القتال حول الموانئ النفطية الليبية المكاسب . وذكرت القوات في شرق ليبيا انها اعادت التحكم في اثنين من الموانئ بعد ان شن فصيل من الجيش هجمة مرتدة يوم الاحد واستولوا لفترة وجيزة على محطة واحدة.

وكان من المرجح أن يؤثر تجدد القتال الاضطراب سلبا على صادرات النفط في البلاد .

وفي الوقت نفسه، ارتفعت عقود النفط الخام تسليم تشرين الثاني/نوفمبر بنسبة 43 سنتا أو 0.99٪، ليسجل 44.05 دولار للبرميل، متراجعا من اعلى سعر للجلسة عند 44.50 ], دولار للبرميل.

وفي بورصة نيويورك تراجعت عقود النفط لتسجل ادنى مستوى للنفط في خمسة أسابيع 43.35 دولار للبرميل يوم الجمعة مع وجود علامات على الانتعاش المستمر في نشاط الحفر في الولايات المتحدة مما اضف إلى المخاوف من زيادة في المعروض.

وذكرت شركات تزويد خدمات حقول النفط بيكر هيوز في وقت متأخر الجمعة أن عدد من منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة الاسبوع الماضي ارتفع بمقدار رتفع بنسبة 2 لتسجل 416 ، وهي الزيادة ال11 في 12 أسبوع.

ويترقب السوق نتائج اجتماع اجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي واجتماع اجتماع بنك اليابان المركزي يوم 20-21 ايلول/سبتمبر بحثا عن مؤشرات حول حركات التداول.

................

ارتفاع أسعار النفط على خلفية تصريحات فنزويلا بشأن خفض الإنتاج

2016-09-19 أرقام

ارتفعت أسعار النفط الإثنين على خلفية تصريحات لفنزويلا بأن منتجي النفط من داخل وخارج "أوبك" قريبون من التوصل إلى اتفاق بشأن تقليل المعروض عالميا، وذلك في الوقت الذي عطل فيه نشوب اشتباكات حول موارد النفط في ليبيا محاولات زيادة الإنتاج من قِبلها.

وكان الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو" قد صرح بإمكانية التوصل إلى اتفاق من شأنه تحقيق الاستقرار في أسواق النفط والتي تتعرض لضغوط كبيرة بسبب زيادة المعروض.

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم نوفمبر/ تشرين الثاني بنسبة 1.22% إلى 46.33 دولار للبرميل، في تمام الساعة 03:01 مساء بتوقيت مكة المكرمة.

وارتفع خام "نايمكس" الأمريكي تسليم أكتوبر/ تشرين الأول بنسبة 1.32% إلى 43.6 دولار للبرميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
"بنك الكويت الدولي": تراجع مبيعات العقار في الكويت 24 % خلال أغسطس الماضي

كونا19/09/20160

قال تقرير بنك الكويت الدولي ان مبيعات العقار المحلي تراجعت في أغسطس الماضي 24 في المئة على اساس سنوي لتبلغ 156 مليون دينار كويتي (الدولار الامريكي يعادل 0.301 دينار كويتي).

واضاف التقرير الصادر من بنك الكويت اليوم الاثنين ان مبيعات العقار المحلي تراجعت خلال ذات الشهر 1 في المئة على اساس شهري بتسجيل 318 صفقة مقارنة بنحو 314 صفقة خلال يوليو الماضي.

واوضح ان جميع القطاعات العقارية الرئيسية باستثناء القطاع السكني شهدت تراجعا في مستويات مبيعاتها حيث حققت مبيعات القطاع السكني ارتفاعا بنحو 16.6 في المئة فيما تراجعت مبيعات القطاع الاستثماري بنحو 7 في المئة على أساس شهري.
وذكر ان القطاع التجاري تراجع بنسبة 18 في المئة فيما شهد قطاع الحرفي تراجعا كبيرا نظرا لتحقيقه مستويات مبيعات أكبر من المعدل خلال يوليو فيما شهد قطاع المخازن صفقة واحدة بقيمة 1.2 مليون دينار كويتي.

وافاد التقرير بان المتوسط العام لأسعار العقارات السكنية خلال شهر اغسطس الماضي تراجع بنحو 6 في المئة حيث شهدت تراجعا في مستويات أسعارها في جميع المحافظات وهو ما يشير إلى استمرار الضغوط السلبية في السوق على العقارات السكنية.

واضاف ان المتوسط العام لأسعار العقارات الاستثمارية ارتفع بنحو 13 في المئة على أساس شهري مدفوعا بارتفاع متوسط سعر العقارات الاستثمارية في محافظة الأحمدي مقابل تراجعه في المحافظات الاخرى.

وبين ان مستويات الاسعار المحسوبة على أساس شهري تبقى في المجمل غير ممثلة لمتوسط اسعار العقارات في السوق نظرا لتدني عدد الصفقات المنفذة في السوق على اساس شهري.
وقال (الدولي) في تقريره ان محافظة حولي حافظت على صدارة المبيعات بنسبة قاربت 36 في المئة من اجمالي مبيعات سوق العقار في الكويت في حين احتلت المرتبة الثانية في مؤشر عدد الصفقات فيما حلت محافظة الاحمدي في المرتبة الثانية في حجم المبيعات بنسبة 17 في المئة.

واشار الى حصول محافظة العاصمة على المرتبة الثالثة في مؤشر المبيعات والمرتبة الخامسة في مؤشر عدد الصفقات بنسبة 10.2 في المئة من الاجمالي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
"بنك برقان" الكويتي يصدر سندات من الدرجة الاولى بـ 500 مليون دينار

كونا19/09/20160

اعلن بنك برقان الكويتي اصدار سندات من الدرجة الأولى بقيمة 500 مليون دينار كويتي على مدى خمس سنوات بسعر فائدة ثابتة قدرها 3.125 في المئة تحت مظلة برنامج سندات (اليورو) متوسطة الأجل البالغ حجمه 1.5 مليار دولار امريكي (الدينار الكويتي يعادل 3.3 دولار امريكي).

وقال رئيس ادارة الاستثمارات البنكية والخزينة لمجموعة بنك برقان روبرت فروست في تصريح صحفي اليوم الاثنين ان سعر السندات بلغ 99.30 في المئة كما بلغ اعادة عرض العائد عليها 3.278 في المئة مشيرا الى ان استحقاق هذه السندات سيكون في 14 سبتمبر عام 2021.

واضاف فروست ان الدعم الكبير الذي يحظى به الاصدار الاول لسندات بنك برقان يعكس القوة الائتمانية التي يتمتع بها في الأسواق لافتا إلى أن هذه السندات تعزز مبادراته لتنويع مصادر التمويل لديه.

وذكر انه تم عقد عدة اجتماعات مع المستثمرين في كل من الامارات وسنغافورة وهونغ كونغ وبريطانيا استعرض خلالها فريق البنك سياسته الائتمانية والغرض من اصداره للسندات حيث شهدت اهتماما في الاكتتاب بها.
واوضح أنه على الرغم من الإصدارات الكبيرة من قبل المؤسسات المالية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا بعد فترة الصيف الا ان (برقان) "كان قادرا على الاستفادة من ردود افعال المستثمرين الإيجابية لاصدار السندات بسرعة كبيرة".

وذكر فروست انه كان هناك 129 أمر شراء تجاوزت قيمتها الإجمالية 1.5 مليار دولار امريكي مبينا أن البنك سيقوم باستخدام حصيلة الاصدار لاغراض عامة.

وافاد بأن عمليات توزيع الاصدار كانت متوازنة بين مستثمرين من منطقة الشرق الأوسط حصلوا على 49 في المئة منها ومستثمرين من المملكة المتحدة وأوروبا وآسيا والولايات المتحدة الأمريكية حصلوا على نسب 21 و13 و14 و3 في المئة من الاصدار على التوالي.

وقال انه تم تعيين بنك (اتش.اس.بي.سي) مديرا عالميا للاصدار بالتعاون مع بنك الإمارات دبي الوطني كابيتال اضافة الى (اتش.اس.بي.سي) وبنك أبوظبي الوطني و(سي.اي.بي.اس.جي) وبنك ستاندرد تشارترد مديرين مشاركين في الطرح.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
أسواق المال الكويتية تدشن برنامجها التوعوي 27 سبتمبر الحالي

كونا19/09/20160

اعلنت هيئة اسواق المال الكويتية اليوم الاثنين تدشين فعاليات برنامجها التوعوي لهذا العام في 27 سبتمبر الحالي.

وقالت الهيئة في بيان صحافي ان البرنامج يتضمن اربع ورش عمل توعوية تتناول المعلومات الجوهرية وآليات الافصاح عنها ومكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب والاستحواذ المنافس وتنظيم التعامل في الاوراق المالية للاشخاص المطلعين.

واضافت ان فعاليات البرنامج تمتد حتى 18 اكتوبر المقبل وتنفذ وفق ذات الآلية الدورية المعتادة للبرامج التوعوية للهيئة مشيرة الى ان قاعة (خالد الخرافي) في مبنى بورصة الكويت ستستضيف تلك الفعاليات ايام الثلاثاء من كل اسبوع.

ودعت المعنيين والمهتمين بقضايا انشطة الاوراق المالية بالحضور للبرنامج والمشاركة الفاعلة التي تثري نقاشاته مرحبة في الوقت ذاته بتساؤلاتهم واستفساراتهم ومقترحاتهم بشأن موضوعات البرنامج الحالي او سائر القضايا ذات الصلة.

يذكر ان هيئة اسواق المال الكويتية تأسست وفق القانون (7/2010) الذي اقره مجلس الامة في فبراير 2010 وتعديلاته اذ تقوم الهيئة بموجب هذا القانون بتنظيم ومراقبة انشطة الاوراق المالية وتحقيق مبدأ الشفافية والعدالة والكفاءة.

كما تقوم الهيئة ايضا بإلزام الشركات المدرجة بتنفيذ مبادئ حوكمة الشركات وحماية المستثمرين من الممارسات غير العادلة والمخالفة لقانون الهيئة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
موافقة هيئة أسواق المال الكويتية لشركة "أعيان للإجارة" على تسجيل "مأمون الزغلول" في وظيفة مسؤول التدقيق الشرعي

سوق الكويت19/09/20160

image.jpg

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
اعادة تداول سهم شركة "بيت الاستثمار الخليجي" اعتباراً من 20 سبتمبر 2016

سوق الكويت19/09/20160

أعلنت شركة بورصة الكويت مشغل سوق الكويت للاوراق المالية بأنه سوف يتم اعادة التداول في أسهم شركة بيت الإستثمار الخليجي (ش.م.ك) اعتباراً من اليوم الثلاثاء الموافق 20-09-2016.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
"بنك الكويت الوطني": الاقتصاد غير النفطي الكويتي يحافظ على قوته رغم تدني أسعار النفط

كونا19/09/20160

قال بنك الكويت الوطني إن نمو الاقتصاد غير النفطي الكويتي يحافظ على قوة وتيرته نسبيا على الرغم من استمرار تدني أسعار النفط إلى أقل من نصف مستوياتها خلال العامين الماضيين.

واضاف الوطني في تقريره عن (الاقتصاد الكلي الكويتي) الصادر اليوم الاثنين ان النمو غير النفطي تحسن خلال العامين 2016 و2017 مقارنة بالركود الذي شهده النشاط في بعض الدول المجاورة.
وعزا ذلك التحسن إلى التزام الحكومة بخطة التنمية التي تدعم بدورها كلا من الاستثمارين الحكومي والخاص ما يساهم بدوره في زيادة فاعلية ودور القطاع الخاص في الكثير من مجالات اقتصاد الدولة.

وتوقع تراجع العجز المالي في 2017 تماشيا مع التحسن التدريجي في أسعار النفط مع بلوغ متوسط مزيج برنت إلى نحو 45 دولارا للبرميل في عام 2016 على أن يرتفع لاحقا في 2017 إلى 55 دولارا للبرميل (الدولار الأمريكي يعادل 0.301 دينار).

وأوضح ان البيانات الأولية تشير إلى تسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 1.8 في المئة في عام 2015 من 0.5 في المئة في 2014 بدعم من قوة الاستثمار مشيرا الى تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي إلى 1.3 في المئة في 2015.

وأضاف أن نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي حافظ على قوته عند 3.5 في المئة في 2015 متوقعا نموه إلى 4 و 4.5 في المئة في العامين 2016 و2017.

ولفت إلى تسارع نمو الائتمان إلى 7.2 في المئة على أساس سنوي حتى شهر مايو الماضي بدعم من الائتمان الممنوح لقطاع الأعمال الى جانب الائتمان الممنوح للمؤسسات المالية وقطاع العقار.

وأوضح ان القروض الشخصية حافظت على قوتها لتستقر عند 11.3 في المئة على أساس سنوي بنهاية مايو 2016 وساهم ذلك بدعم النمو المستمر للانفاق الاستهلاكي.

وتوقع أن ينهي نمو الائتمان عام 2016 عند متوسط 7.5 في المئة مرتفعا من 6 في المئة في عام 2015 اذ من المفترض أن يتحسن نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 3.2 في المئة في عام 2016 وإلى 3.1 في المئة في عام 2017.

واضاف ان التحسن في وتيرة تنفيذ مشاريع الحكومة للبنية التحتية ساهم بدعم النمو الاقتصادي إذ تطمح خطة التنمية إلى استثمار 34 مليار دينار حتى عام 2020.

وذكر (الوطني) أن وتيرة تنفيذ المشاريع شهدت تسارعا ملحوظا منذ 2013 بعد الركود الذي واجهته سابقا لافتا الى ترسية عقود في 2014 تتجاوز قيمتها 7.5 مليار دينار و12 مليار دينار في 2015.

وبين أن العقود التي أرسيت حتى يوليو الماضي من العام الحالي بلغت قيمتها 4.2 مليار دينار والتي تضمنت مشروع مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت بقيمة تقدر ب 1.3 مليار دينار.

وقال إن معدل التضخم تراجع خلال العام الماضي تماشيا مع تراجع الضغوطات التضخمية في معظم المكونات فقد استقر معدل التضخم العام عند 3.1 في المئة على أساس سنوي في يوليو 2016 مقارنة بمستواه البالغ 3.6 في المئة في العام الماضي.

واضاف ان مكون الخدمات باستثناء خدمات المسكن ساهم في تراجع معظم الضغوطات التضخمية مسجلا تراجعا بواقع 1.6 في المئة على أساس سنوي في مايو 2016.

وتوقع أن يتلاشى تضخم الإيجارات على المدى القريب وأن يسجل متوسط التضخم ثباتا في عام 2016 عند نحو 3.4 في المئة ليتسارع لاحقا بشكل طفيف إلى 4 في المئة في 2017 وذلك تماشيا مع خفض دعوم الطاقة والمياه.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
دراسة: 135 شركة نفط أمريكية على حافة الإفلاس

2016-09-19 أرقام

ما لا يقل عن 135 شركة من شركات النفط والغاز العاملة بالسوق الأمريكي مهددة بالإفلاس، وذلك وفقاً لبيانات صادرة من شركة "ديت وير للبحوث" الواقعة في نيويورك والمهتمة بدراسة الديون، متوقعة كثيرا من حالات الإفلاس وإعادة الهيكلة خلال الفترة القادمة.

على رأس قائمة "ديت وير" تأتي شركة التنقيب "كومستوك" والتي تركز بشكل كبير على إنتاج الغاز الطبيعي، ففي خلال الفترة ما بين 2009 و2011 وأثناء الطفرة التي شهدها قطاع الصخر الزيتي في البلاد قامت الشركة الأمريكية باستثمار مئات الملايين من الدولارات من أجل تطوير حقول الصخر الزيتي الواقعة بوادي القطن شرق ولاية تكساس ومناطق أخرى في البلاد.

من جانبه أضاف "تيم هاينز" رئيس قسم البحوث بـ "ديت وير" بأن شركة "كومستوك" أصبحت اليوم مدينة بأكثر من 1.2 مليار دولار مستحقة في عامي 2019 و2020، بينما طلبت الشركة مؤخرا من حاملي سنداتها تأجيل دفعها للفوائد المستحقة على تلك السندات إلى أن تسطيع سداد التزاماتها المالية.

هبوط أسعار النفط الخام وغيره من السلع الأولية يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لزيادة حالات الإفلاس، فالانخفاض الذي تشهده الأسعار ألقى بأعباء مالية كبيرة على شركات إنتاج النفط والغاز الأمريكية خاصة بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج بالنسبة إلى كثير منها مقارنة بتكاليف إنتاج شركات النفط والغاز الأجنبية الأخرى.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
عمومية "بيت الاستثمار الخليجي" تقر عدم توزيع أرباح عن عام 2015.. وانتخاب أعضاء مجلس الإدارة

سوق الكويت19/09/20160

image.jpg

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
"إسكان" تسدد 1.3 مليون د.ك من المديونية القائمة عليها لصالح أحد البنوك المحلية

سوق الكويت19/09/20160

image.jpg

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
موافقة هيئة أسواق المال الكويتية لشركة "الوطنية العقارية" على تجديد حق شراء أو بيع ما لا يتجاوز 10 % من أسهمها

سوق الكويت19/09/20160

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
"سنرجي القابضة" توقع العقود النهاية لبيع 60 % من شركة "الحفر الوطنية"

سوق الكويت19/09/20160

image.jpg

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
مطار الكويت استقبل 250 ألف مسافر على متن 480 رحلة خلال 3 أيام

الانباء الكويتية19/09/20160

كشف مراقب الخدمات في مطار الكويت الدولي م.حبيب بوعباس عن ان عدد المسافرين الذين عادوا الى البلاد بعد قضاء اجازة العيد والصيف خارج البلاد بلغ حوالي 250 الف مسافر، فيما بلغ عدد الحجاج الذين عادوا بعد قضاء المناسك حوالى 6.500 حاج.

وقال بوعباس: ان اجمالي عدد الرحلات التي اقلت القادمين منذ يوم الخميس الفائت وحتى السبت ولمدة 3 أيام بلغ 480 رحلة بواقع 160 رحلة يوميا، اي بنسبة دخول من 30 الى 31 الف مسافر يوميا، فيما بلغ عدد رحلات الحج خلال الايام الثلاثة 23 رحلة.

اما عن اكثر الوجهات التي عاد منها المسافرون غير الحجاج فذكر انها تركزت في تركيا ودبي والقاهرة ودمشق وجدة وشرم الشيخ.

واضاف ان الامور سارت بالشكل الصحيح من خلال تكاتف جميع الجهات العاملة في المطار، وكذلك التنسيق المسبق لبرنامج الرحلات الرسمية المجدولة بجميع الخطوط الجوية العاملة بمطار الكويت، بما فيها الخطوط الجوية الكويتية (الطائر الازرق).

وقال: ان الوضع الآن عاد الى الهدوء الطبيعي، ولكن بعد فترة سوف نستعد لاجازة رأس السنة الميلادية واجازة الربيع وهذا الامر يحتاج الى وقت.
 
أعلى