شركة الخير تتوصل الى اتفاق لبيع اسهمها في أمريــكانا ..

mohdalsheikh

عضو نشط
التسجيل
2 يونيو 2012
المشاركات
455
نبي نعرف شنو اخر التطورات ويا صفقتهم بصراحه ملينا وعفسونا
 

يوسف خالد

عضو نشط
التسجيل
20 يوليو 2006
المشاركات
666
السلام عليكم

حسب معلوماتي انه لا يستطيع التحدث غير الكلام الي قالة اذا تكلم زيادة سيتم معاقبته وفق قوانين هيئة سوق المال ولا يستطيع التصريح عن امور الصفقة بعد نشر الاستحواذ بموقع السوق
تذكروا صفقة فيفا كم السعر صار شهر والناس تكهنات بعد النشر الكل علم بسعر الصفقة
بس الي نعرفة انه الصفقة ماشية لحد الآن

المطلوب بعد نشر الاستحواذ ايضاح من الشركات التي تملك في الأغذية

وآسف على الاطالة
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
الشركة أقرت توزيع 100% نقداً.. أعلى توزيع في تاريخ الشركة وأسهم عينية لأول مرة
مرزوق الخرافي: لا عقبات في استحواذ «أديبتيو» على «أمريكانا»
 

333gust !!!

عضو مميز
التسجيل
13 أبريل 2013
المشاركات
11,055
تصريح مرزوق الخرافي
اعجبني بصراحه ،، كونه صادق فيه
عندما قال
ايجابيه الصفقة سوف تنعكس على البنوك خاصه ،، والسوق عامه
وهو صادق بكلامه
بو تركي الايجابيه نعم صحييح وعلى السووق كله ايضا نعم ....... بس ل وقت معين بعدها سوف نهبط بس ما نكسر قاع 4911
 

دايــم

بوتركي
التسجيل
1 يوليو 2008
المشاركات
14,548
الإقامة
قريه العليا
بو تركي الايجابيه نعم صحييح وعلى السووق كله ايضا نعم ....... بس ل وقت معين بعدها سوف نهبط بس ما نكسر قاع 4911
طال عمرك
انا اقصد مصادقيته فقط
انه كان صادق وقال الكلام الصحيح ،، ولم يكذب !
اللي خلا العميري يصرح بعدها انه يتمنى ان يحوشهم شي من الصفقه :D قال اتمنى
 

سلفارادو

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2013
المشاركات
2,148
مرزوق الخرافي: صفقة بيع «أمريكانا» ماضية
.. الكرة في ملعب المشتري




سالم عبد الغفور |
قال رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) مرزوق ناصر الخرافي إنه «مادام الطرف المتقدم لشراء «أمريكانا» لم يطلب تمديد فترة الفحص النافي للجهالة، فإن هذا يعني أن كل المعلومات باتت متوافرة أمامه، وأن إجراءات الصفقة ماضية قدماً»، نافياً ما يتم تداوله حول السعر، مستدركاً أن الأرقام المتداولة «اجتهادات»، مؤكداً في الوقت نفسه أن الشركة لم تتسلم أي معلومات جديدة في هذا الشأن.
وأضاف الخرافي خلال الجمعية العمومية العادية للشركة التي عقدت أمس بنسبة حضور %91.8 أن الشركة أدت ما هو مطلوب منها في عملية الفحص النافي للجهالة، حيث تم الاطلاع على كل البيانات من قبل الطرف المشتري بكل سهولة ويسر ويبقى التفاوض الآن بين البائع والمشتري لتقديم عرض الاستحواذ.
وأشار إلى أن حسم الصفقة حالياً يخضع لقرار الطرف المشتري، على اعتبار أن هناك أموراً أخرى قانونية وتمويلية قد يحتاج إليها من أجل تنفيذ الصفقة، ومن بينها عقد الجمعية العمومية للشركة وتحديد التوزيعات، لاسيما «العينية» المتعلقة بأسهم شركة الخليج الوطنية القابضة.
ووصف الخرافي «أمريكانا» بالجوهرة التي يريد الجميع اقتناءها، نظراً لما حققته خلال فترة الـ 51 عاماً الماضية من نجاحات على كل الأصعدة، مشيرا إلى أن تلك الجوهرة ستكون بأمان مع المشتري الجديد.
واستبعد وجود أي مشكلات قانونية أو غيرها قد تقف حائلا أمام إتمام الصفقة، مؤكدا أنه في حال اتخاذ القرار من قبل الطرف المشتري بالمضي قدما تجاه تنفيذ الصفقة أنها ستتم من خلال القوانين الحالية، وتحت رقابة الهيئات الرقابية، وعلى رأسها هيئة اسواق المال وشركة البورصة والوزارات المعنية التي تم وفقاً لها عدة صفقات استحواذ ناجحة.
العلامات التجارية
وأشار إلى انه لا توجد أي مشاكل تتعلق بموافقات أصحاب العلامات التجارية قد تعوق اتمام الصفقة مع المشتري، منوها الى أنه في حال تم شراء الشركة فإن كل العلامات تؤول معها إلى المشتري الجديد.
وأكد الخرافي أن التوزيعات التي أقرتها الشركة عن 2015 ليست لها علاقة باقتراب حسم الصفقة، على اعتبار أن الشركة اعتادت أمام مساهميها توزيع أرباح كل سنة أكبر من السنة السابقة، مشيرا إلى أن مجلس إدارة الشركة فضل توزيع المحفظة المالية الموجودة لدى الشركة، والتي تعادل قيمتها 52 مليون دينار، على اعتبار أن السوق الكويتي لا يعكس الأسعار الحقيقية لها.
وحول إستراتيجية الشركة الجديدة في ظل إمكانية بيع الشركة، قال الخرافي إن «مجلس الإدارة مستمر في تنفيذ كافة الخطط المستقبلية بالتوازي مع إجراءات إتمام الصفقة وعند البيع وانتقال الملكية إلى المالك الجديد فله أن يضيف أو يغير ويطبق كافة الخطط التي تحقق أهدافه».
خطة استراتيجية
وعن توسعات الشركة ضمن الخطة الإستراتيجية، أفاد الخرافي بأن الشركة ستفتتح قريباً أول مطعم لها في العراق في بغداد، كما أنها تبحث عن المزيد من الفرص المتاحة في صناعة الأغذية، منوها الى أنه سيكون هناك تركيز أكبر خلال الفترة المستقبلية على الأنشطة التشغيلية للشركة بعد توزيع المحفظة المالية على المساهمين.
وذكر أن الشركة زادت مصروفاتها التسويقية خلال عام 2015 عن كافة الأعوام السابقة لتخطي كافة المشكلات التي تواجهها في الأسواق التي تتواجد بها توترات مثل السوقين المصري والسوري، منوها إلى أن مبيعات الشركة ارتفعت بنسبة %5 عن الأعوام السابقة، وان الشركة عاصرت ظروفا كثيرة صعبة سياسية واقتصادية على امتداد تاريخها كان أهمها الغزو العراقي الغاشم، واستطاعت تجاوز وتخطي كل تلك المشاكل بجدارة.
وأشار الخرافي إلى أن الشركة حصلت على مجموعة من العلامات التجارية الجديدة التي تحتاج الى المزيد من الجهود للتوسع بها في الأسواق التي تتواجد فيها.
التطلعات المستقبلية
وعن أهم التطلعات المستقبلية للشركة، ذكر تقرير مجلس الإدارة أن «امريكانا» تقوم حاليا بعمل دراسة لإعادة هيكلة شاملة لمواكبة المتغيرات المتلاحقة عالميا تشتمل على ما يلي:
> فصل أنشطة التصنيع الغذائي عن باقي أنشطة الشركة، وفصل سلسلة كنتاكي عن باقي سلاسل المطاعم، وقد تمد عملية الفصل إلى أنشطة أخرى.
> أن يكون لدى الشركة شركة متخصصة في الشراء والنقل والتخزين تبدأ عملها بخدمة مطاعم الشركة.
> أن يكون لديها كيان خاص بالخدمات المشتركة للمطاعم بما في ذلك المطاعم والعقارات ومراكز الاتصال وغير ذلك.
وكشف التقرير أن «امريكانا» استعانت بالفعل بأكبر مكتب استشاري عالمي في مجال إعادة الهيكلة لإعداد الدراسات اللازمة لتنفيذ التحول الاستراتيجي بحيث يتوقع في نصف 2016 أن تبدأ الشركة بهيكل تنظيمي وإداري جديد ليكون 2017 عام الانطلاق.
يذكر أن الجمعية العمومية للشركة وافقت على جميع بنود الجمعية العامة، وأهمها توزيع أرباح نقدية بنسبة %100 من القيمة الاسمية للسهم (100 فلس كويتي لكل سهم) للمساهمين المسجّلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العامة، وتوزيع أرباح عينية بقيمة 52 مليون دينار، والتي تمثل %133 تقريباً من القيمة الاسمية للسهم، أي 133 فلساً تقريباً للسهم الواحد، وذلك للمساهمين المسجّلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العامة العادية (بعد استبعاد أسهم الخزانة)، علماً بأن الأرباح العينية تتمثل في توزيع أسهم شركة الخليج الوطنية القابضة (شركة الخليج العربي للأغذية – أمريكانا سابقاً)، وهي شركة تابعة غير مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، حيث سيتم توزيع 520 مليون سهم. وبناء عليه، سوف يحصل كل مالك لسهم من أسهم الشركة الكويتية للأغذية- أمريكانا القائمة (بعد استبعاد أسهم الخزانة)، كما في تاريخ الجمعية العامة العادية، على 1.33 سهم تقريباً من أسهم شركة الخليج الوطنية القابضة.

ناصر الخرافي الغائب الحاضر
قال مرزوق الخرافي إن هناك ارتباطاً عاطفياً كبيراً مع الشركة، لا سيما بعد الجهود الكبيرة التي بذلها المرحوم ناصر الخرافي، لافتاً إلى أن الشركة تبقى مثلها مثل أي مشروع عندما يحقق العوائد المرجوة منه قد يتخلى عنها المالك، تمهيداً للدخول في أنشطة أخرى، خصوصاً عندما يكون العرض أو المشتري يعرف قيمتها وقادراً على الحفاظ على الشركة وتطوير وتنمية هذه الجوهرة.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي د. سيد دياب إن المرحوم ناصر الخرافي ترك مدرسة في «أمريكانا»، عبر عقود من نظم الإدارة والجدية والتطلع لاستشراف المستقبل والنظرة الثاقبة للعمل، والعمل مع الموظفين كفريق واحد وكعائلة واحدة، وهو ما سار عليه الخرافي الابن، وهو أسلوب عمل سيمتد لسنوات طويلة مقبلة.

مديونية الشركة انخفضت 10 ملايين دينار
عن مديونية الشركة، أفاد الخرافي بأنها انخفضت بقيمة 10 ملايين دينار العام الماضي إلى 58 مليون دينار، رغم التوزيعات بنسبة %100 على المساهمين والتوزيعات العينية.
مكافأة وإسعاد المساهمين
قال الخرافي إن التوزيعات النقدية والعينية هي مكافأة للمساهمين في محاولة لإسعادهم بأداء شركتهم، مبيّناً أن محفظة الأسهم ضمن التوزيعات العينية غير مدينة، وتضم أسهماً جيدة، ولكنها مهضومة القيمة حالياً بسبب ظروف السوق، «ووجدنا أنه من الأفضل توزيعها على المساهمين».
تشكيل مجلس الإدارة
انتخبت الجمعية العمومية لشركة {أمريكانا} أعضاء مجلس إدارة جدداً لفترة السنوات الثلاث المقبلة، وهم مرزوق ناصر محمد الخرافي وبدر محمد عبدالوهاب الجوعان وعبدالله محمد عبدالله السعد وعبدالله سالم صباح الصباح وفيصل نزار النصف وفيصل ناصر محمد الخرافي ومهند محمد عبدالمحسن الخرافي.
 

سلفارادو

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2013
المشاركات
2,148
أرقام ومؤشرات «أمريكانا»



سالم عبد الغفور |
3.2 مليارات دولار مبيعات «أمريكانا»

حققت الشركة إنجازا غير مسبوق في تاريخها، حيث بلغت مبيعاتها 968.3 مليون دينار (ما يعادل 3.2 مليارات دولار) لعام 2015، وهي اعلى مبيعات في تاريخ الشركة منذ تأسيسها وبنمو قدره %5 عن اعلى مبيعات حققتها الشركة والتي كانت في العام الماضي.
146 مليون دولار صافي الأرباح
حققت الشركة ارباحا صافية بلغت 43.9 مليون دينار (ما يعادل 146 مليون دولار)، بربحية للسهم قدرها 112 فلسا.
ثاني أعلى ربحية للسهم للشركات المدرجة
بلغت ربحية سهم الامريكانا 112 فلسا لعام 2015، وهي بذلك تعتبر ثاني اعلى ربحية سهم بين كافة الشركات المدرجة ببورصة الكويت عن السنة المالية المنتهية في 2015/12/31 بعد شركة هيومن سوفت القابضة.
أعلى نسبة توزيع أرباح للشركات
قامت الشركة بإعلان توزيع نقدي لعام 2015 نسبته %100، بالإضافة إلى توزيع ارباح عينية بنسبة %133 تقريبا، وهي بذلك تعتبر اعلى نسبة توزيع ارباح بين كافة الشركات المدرجة ببورصة الكويت عن السنة المالية المنتهية في 2015/12/31.

ثالث أعلى قيمة دفترية للسهم
بلغت القيمة الدفترية للسهم بعد التوزيعات المقترحة 687 فلسا، رغم توزيعات الارباح النقدية والعينية لعام 2015، وهي بذلك تعتبر ثالث أعلى قيمة دفترية للسهم بين كافة الشركات المدرجة ببورصة الكويت عن السنة المالية المنتهية في 2015/12/31 بعد الوطنية للاتصالات، وأجيليتي.
افتتاح مطعم كل 3 أيام خلال 2015
وصل عدد المطاعم ومحال الشركة بنهاية عام 2015 إلى 1673 مطعما ومحلا، أي بصافي زيادة 117 مطعما عن العام الماضي بواقع مطعم جديد كل 3 أيام.
تدير 91 مطعماً للخدمة
إيمانا من الشركة بأهمية التوسع والتنوع في مجال مطاعم الخدمة Casual Dining فقد تمت اضافة 34 مطعما، مقارنة مع نهاية عام 2011 ليصل عدد مطاعم الخدمة بنهاية عام 2015 إلى 91، وذلك لما لاقته تلك النوعية من المطاعم من اهتمام واعجاب من اغلب العملاء، وكان لذلك افضل الأثر في المبيعات والأرباح.
تدير 1582 مطعماً للوجبات السريعة
وصل عدد مطاعم الوجبات السريعة بنهاية عام 2015 إلى 1582 مطعما ومحلا، حيث تمت إضافة 338 مطعما ومحلا مقارنة مع نهاية عام 2011، وتضم سلاسل مطاعم الوجبات السريعة بالشركات مجموعة من اهم واشهر سلاسل المطاعم في هذا المجال منها كنتاكي، وهارديز، وبيتزاهت في «الإمارات ومصر والبحرين والاردن وكازاخستان»، وتكا في «الكويت ومصر والسعودية والإمارات»، وسبارو في «الكويت»، بالإضافة إلى نشاط الكافيهات مثل كوستا كوفي في «مصر والاردن ولبنان وكازاخستان»، وغراند كافيه في «مصر والمغرب»، وذلك بالإضافة إلى سلاسل بيع الحلويات مثل الدونتس والايس كريم والحلويات الشرقية والغربية، وتضم سلسلة كرسبي كريم في «الكويت والسعودية والامارات والبحرين وقطر»، وسلسلة باسكن روبنز في «الكويت ومصر»، وسلسلة حلو الصمدي في «الكويت ومصر»، وسلسلة مايسترو في «مصر».
تطبق معايير الجودة العالمية
تطبق الأمريكانا أعلى معايير الجودة العالمية في جميع سلاسلها، وذلك طبقا لأفضل التطبيقات التي يستخدمها اصحاب العلامات، مثل شركة YUM العالمية المالكة لعلامة كنتاكي وبيتزاهت، وشركة هارديز العالمية، وTGI Fridays العالمية، وشركة داردن العالمية بعلاماتها التجارية رد لوبستر وأوليف غاردن ولونغ هورن ستيك هاوس، وباقي شركات الامتياز العالمية الاخرى. كما تتبنى الشركة وتطور أنظمة رقابة جودة صارمة خاصة بها للتأكيد على تقديم افضل وأعلى معايير الجودة والخدمة لزبائننا الكرام.
قدمت أكثر من 256 مليون وجبة خلال 2015
قدمت مطاعم الشركة ما يتجاوز 256 مليون وجبة خلال عام 2015 مقابل 250 مليون وجبه العام الماضي.
مطاعم في 111 مدينة
وصل عدد المدن التي تتواجد فيها مطاعم الأمريكانا إلى 111 مدينة، ممتدة جغرافيا من كازابلانكا على المحيط الأطلسي إلى مدينة ألماتي في كازاخستان بوسط قارة آسيا، مقابل 91 مدينة في عام 2011.
تاريخ طويل مع الجوائز وشهادات التميز العالمية
تأكيدا على نجاح الأمريكانا وتميزها فقد حصلت مطاعم الشركة خلال عام 2015 على العديد من الجوائز Awards من شركات الامتياز منها One System Award وWorld Class Operation وFood Safety من شركة YUM، كما حصلت من شركة هارديز العالمية على Licensee of the Year Award، وFY 2015 Stales Award 2nd Highest Sales % increase وحصلت من شركة كوستا العالمية على جائزة Country Champion Award، وكذلك حصلت من تي جي آي فرايدايز على جائزة 2015 Bulldog Award و Saudi Arabia Platinum Club، بجانب العديد من الجوائز الأخرى.
مبيعات المطاعم تتخطى 1.9 مليار دولار
بلغت مبيعات قطاع المطاعم والتجزئة 584 مليون دينار كويتي (ما يعادل 1.9 مليار دولار اميركي) مقابل 531 مليون دينار كويتي العام الماضي بنسبة %10، وذلك من خلال 1673 مطعما في نهاية عام 2015، تنقسم بين مطاعم الوجبات السريعة التي بلغت 1582 مطعما ومحلا، ومطاعم الخدمة المتميزة التي وصلت إلى 91 مطعما، وقد وصل عدد سلاسل المطاعم الى 23 سلسلة، وتتواجد مطاعم الشركة في 13 دولة ما بين قارتي آسيا وأفريقيا، منتشرة في 111 مدينة.
استمرار التوسع في التصنيع الغذائي
بلغت المبيعات الاجمالية لأنشطة التصنيع الغذائي لعام 2015 ما قيمته 433 مليون د.ك، وتنتشر منتجاتها في اكثر من 25 دولة حول العالم من بينها 17 دولة عربية بجانب أميركا وكندا وبعض الدول الأوروبية، وقد قدم قطاع التصنيع الغذائي بالشركة خلال عام 2015 تشكيلة كبيرة من المنتجات المتميزة، وتسعى الشركة الى تحقيق مزيد من الانتشار والتوسع الجغرافي خلال الفترة القادمة للوصول إلى عدد اكبر من العملاء والتواصل معهم، وتلبية كل ما يوافق أذواقهم واحتياجاتهم، ودراسة الدخول إلى أسواق جديدة، وزيادة قنوات التوزيع ومكاتب البيع، وبما يعد حافزا لنمو أكبر في ايرادات وأرباح الشركة.
الاهتمام بالعنصر البشري والتدريب
تواصل الامريكانا اهتمامها بالعنصر البشري باعتباره من اهم عوامل الارتقاء بالمنتج او الخدمة وتحقيق رضا العملاء، حيث يتجاوز عدد العاملين بالشركة 68 الفاً من العمالة المباشرة، وقد واصلت الشركة توفير احدث برامج التطوير والتدريب لعامليها بما يرفع من مستوى الاداء في مطاعمها ومصانعها.
أعلى شهادات الجودة
حصلت مصانع الأمريكانا على العديد من الشهادات في مجالات الجودة والمواصفات القياسية والصحة والسلامة المهنية، ومنها قطاع اللحوم بالسعودية، حيث تم خلال عام 2015 تجديد الشهادات العالمية التي تفيد بتطبيق اعلى معايير الجودة والسلامة الغذائية مثل شهادة المعايير العالمية للأمان والسلامة Global Standard for food Safty – BRC وشهادة مواصفات تقييم سلامة الصحة المهنية OHSAS 18001 بالاضافة الى الحفاظ على شهادات ISO 9001 وISO 14001، وNS-EN ISO 22000. وحافظت شركة كاليفورنيا غاردن على شهادات الجودة العالمية التي حصلت عليها من قبل والتي تتعلق بجودة منتجاتها، ومطابقتها للمعايير القياسية الدولية وهي EN ISO 9001 وEN ISO 14001 و EN ISO 22000 وBS OHSAS 18001. كما نجح قطاع الكيك بالسعودية في تجديد شهادات الجودة التي حصل عليها في السنوات السابقة مثل شهادة ISO 9001 وشهادة المعايير القياسية لسلامة الاغذية ISO 22000، بالاضافة الى الحفاظ على شهادة ضمان الجودة المختبرية
ISO/IEC 17025.​
 

adel8877

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2008
المشاركات
2,557
الظاهر ايجابيات الصفقة صارت على قروب المدينة !!!!!!!!!!!!!!
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
شركة امريكانا تتوصل لاتفاق يتم تنفيذه قبل شهر رمضان .. لبيع سمبوسا بالجبنة .
 

ابو فلاح 3737

عضو نشط
التسجيل
30 ديسمبر 2013
المشاركات
631
قد تتأتأ وقد ما تتأتا
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
يمكن يكون هدوء قبل العاصفه .. وجنى ارباح ؟
والله اعلم
لان مو من مصلحة الخرافيه يفقدون مصداقيتهم عقب المسلسلات والمسرحيات اللى قبل
هالمره كما قال راعى هالمثل .. عند الامتحان يكرم المرء او يهان .
 

يوسف خالد

عضو نشط
التسجيل
20 يوليو 2006
المشاركات
666
السلام عليكم
الظاهر حسب تغيير ملكيات مجموعة الخير تزيد بالسمين والتخلص من الرث
 

الملفات المرفقه:

  • image.png
    image.png
    الحجم: 241.3 KB   المشاهدات: 221
أعلى