انتوا لي الحين تتداولون بالبورصة عشان جم بيزة ؟!؟!
مغرِّدون بحسابات من 6 أصفار
">خالد كبي -
هل تمضي الكثير من الوقت بين الفيسبوك والانستغرام او التويتر وسناب شات وحتى آخر «الهبات» بريسكوب؟ اذا كان الجواب بالايجاب فانت مطلع على المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت، وإن لم تصادفهم على مواقع التواصل فإنك قد تجد احدهم في افتتاح مطعم جديد أو في فرع جديد لمستحضرات التجميل والمكياج وغيرها من جوانب الموضة.
في الكويت، الدولة التي تصنفها كل التقارير العالمية بالمراتب الأولى أو المتقدمة بالنسبة لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، تجد أكبر عدد من المؤثرين الذين باتت مواقع التواصل الاجتماعي مصدراً أساسياً لتكوين ثرواتهم، وانطلاقة أساسية لهم نحو الإعلانات التلفزيونية أو تقديم البرامج، كما هي الحال مع فينيسيا صاحبة حساب Theveeview على الانستغرام، التي تستحوذ على 1.3 مليون متابع.. لقد استطاعت جذبهم ببساطتها وخفة ظلها في الحياة اليومية. وفي أي وقت تنشر فيه صورة أو فيديو على تطبيق انستغرام تستحوذ في اللحظات الأولى على أكثر من 10 آلاف «إعجاب» Like، مما يعني أن حساب فينيسيا يعتبر من الحسابات المهمة بالنسبة للمعلنين لإيصال منتجاتهم إلى أكبر شريحة ممكنة في الكويت والمنطقة. وشعبية فينيسيا على مواقع التواصل الاجتماعي قادتها نحو تقديم البرامج التلفزيونية، فهي اليوم تقدم فقرة أسبوعية ضمن برنامج ليالي الكويت على تلفزيون الكويت. وبالنسبة لـ«بزنس» مواقع التواصل الاجتماعي فهي تتقاضى 1000 دينار بالزيارة الواحدة لأي افتتاح للمتجر أو إطلاق منتج، فيما تصل تكلفة نشر Post واحد على الانستغرام أو سناب شات 850 دينارا.
تسويق منتجات
أما تأثير هؤلاء فيمكن معرفته من إقبال المستهلكين على الفور نحو المنتجات التي يسوقون لها عبر حساباتهم بشكل غير مباشر، فقد قامت إحدى المؤثرات على موقع التواصل الاجتماعي بزيارة احد المطاعم في لندن، وقامت بالتحدث عن تجربتها الأكثر من رائعة في هذا المطعم على الرغم من انه لا يشهد إقبالاً كبيراً، وفي اليوم ذاته، ارتفع الاقبال بشكل هيستيري من قبل العرب والخليجيين الموجودين في لندن، ليسرع صاحب المطعم في البحث عن هذه المؤثرة للتعاون معها.
مثال آخر، حمد قلم، من الشخصيات الأكثر تأثيراً على مواقع التواصل الاجتماعي وتحديداً انستغرام وتويتر، وتبلغ تكلفة الــPost الواحد على حساباته أكثر من 200 دينار، وبعد شهرته الواسعة عربياً على مواقع التواصل الاجتماعي، دخل حمد باب التقديم التلفزيوني ضمن برنامج «مع حمد شو» الذي يعرض اسبوعياً على قناة الراي.
اما آسيا صاحبة حساب ASCIA_AKF، وتعتبر أول مؤثرة في الكويت، والأوسع شهرة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، ولدرجة تأثيرها بالمستهلكين والشريحة النسائية تحديداً باتت نجمة إعلانات من الصف الأول، ويمكن للباحث في حسابها ان يجدها تستعرض علامات تجارية مثل الطرف الأغر ولويس فيتون وجونسون وفرانش سولاي واغنير، وحدث ولا حرج عن غيرها من العلامات التجارية المحلية والعالمية، فيما يصل سعر الــPost الواحد على حسابها بالانستغرام الى 900 دينار كويتي، بمعدل Posts 3 يومياً، وهي تملك 1.6 مليون متابع، وبمجرد ان تنشر صورة واحدة تحظى خلال أقل من 5 دقائق على 30 ألف إعجاب Like.
ثروات
ومن خلال «هبة» المؤثرين في الكويت، قد لا نستغرب تخطي الحساب الجاري المصرفي لاحد المؤثرات الستة أصفار،
وتحديداً أكثر من 6 ملايين دينار، وذلك فقط من بزنس مواقع التواصل الاجتماعي.. وهذا وفقاً لمصدر مصرفي واسع الاطلاع.
وبالنسبة الى الأسعار، فإن أرخص أسعار النشر على مواقع التواصل تبدأ من 200 دينار للـPost الواحد، بينما تصل الى حدود 1000 دينار. وبالنسبة الى الزيارات فإنها تبدأ من 600 دينار وصولا الى 2000 دينار في زيارة افتتاح متجر او اطلاق منتج جديد. بينما أشار أحد المصادر التي تجمع «لوبي» المؤثرين في الكويت الى ان المؤثرين الذين يصنفون بالنخبة في الكويت يتراوح متوسط دخلهم الشهري بين 21 ألفاً و30 الف دينار.
وأضافت: اشترطت احدى المؤثرات على ارقى مستشفيات الكويت الخاصة للولادة فيها بالجناح الملكي تحديدا مقابل 3500 دينار تدفع للمؤثرة، لقاء ولادتها في هذه المستشفى تحديدا، وتحميل الصور والتحدث عن تجربتها في مدونتها الخاصة.
شبه ادمان
من جهة ثانية، يأتي انتشار اكبر عدد من المؤثرين في الكويت نتيجة شبه ادمان المجتمع على مواقع التواصل الاجتماعي. فقد اشار تقرير صادر عن Arab social media الى ان الكويتيين هم الاكثر استخداما لتطبيق انستغرام في المنطقة، وكذلك تويتر وسناب شات، في حين عدد المستخدمين يعتبر الخامس عربيا بعد الامارات والمغرب والبحرين، ولبنان، ويتصفح 82 في المئة منهم التطبيق بشكل يومي ويشاركون المتابعين حياتهم اليومية. بينما يقضون 43 في المئة من تصفحهم لمواقع التواصل الاجتماعي على انستغرام ويوتيوب و41 في المئة على تويتر، والنسبة المتبقية لتطبيقات التواصل الاجتماعي الاخرى.
وعند النظر الى هذه الارقام ومعرفة كم من الوقت يقضي المستخدم الذي هو المستهلك، ندرك استغلال المعلن لها للترويج لمنتجاته، وذلك من خلال المؤثرين، الذين يتقاضون اجورا مرتفعة تفوق رواتب الرؤساء التنفيذيين في الكويت قبل الازمة المالية العالمية.
لماذا؟
ولكن، لماذا كل هذا الاهتمام بهم؟ لتفهم اهمية المؤثرين تخيل ان احدهم قد تكلم في منشور له على الانستغرام او سناب شات او غير ذلك من التطبيقات التي تلقى رواجا، انه استخدم احد منتجاتك وحصل على نتيجة رائعة، كم من المتابعين المتأثرين به سيقبلون عليك وترتفع مبيعاتك؟! حتى ولو لم يشتروا فهذا المنشور كفيل بإثارة الفضول للتقصي عن منتجك، وربما عندما تتولد لديهم حاجة في المستقبل لشراء منتج من عائلة المنتجات التي تنتجها، فأول ما سيفكرون به هو شركتك، كيف لا يفكرون في شركتك وقد نصحهم بها شخص يقتدون به؟!
التغريد السياسي.. أغلى
التحقيق ادناه لا يتناول المغردين المسيسين أو الذين يتقاضون اموالاً لقاء مواقف معينة.. وربما كان هؤلاء «اغنى» من مغردي الموضة والمطاعم والمنتجات الاخرى.