&@صفحة متابعة السوق@&&@الجزء الثالث عشر&@

الحالة
موضوع مغلق

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
ياليتني ماسقت شرهات وسلوم
على الرخوم اللي قليلٍ سنعها
.........

لاترتكي مادمت ماتقدر تقوم
بعض الزلايب اسمها اللي رفعها
مير الرجال تبين في مثل هاليوم
لاطق صدره للمواقف درعها

تقصد غرفة التجارة
صح
 

ولد السرة

عضو نشط
التسجيل
12 يناير 2014
المشاركات
1,764
صباح الخير والنوير على الجميع

وان شاء الله الكل يكون بصحة وسلامة أهم شي الصحة يالربع الباجي يروح ويرد لكن ديروا بالكم على صحتكم

التاج صحة على رؤوس الأصحاء

ونتمنى لكم يوم عرباوي بإمتياز باْذن الله كل التوفيق لكم يا أخواني
 

longinvestor

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2009
المشاركات
1,065
صباح الخير

ين شقَّي رحى.. زلزال الصين وانخفاض النفط

البنك المركزي يطلب «حساب» انكشافات أغسطس.. وعلى المصارف القلق من العقار قبل الأسهم
4ea88898-31b5-44e9-a1f0-347888cb85ba__Article_Thumb.jpg



نشر في : 06/09/2015 12:00 AM
">المحلل المصرفي -
توالت التقارير المالية والعقارية خلال الأسبوع الماضي، وكان مجملها مركّ.زاً على هبوط البورصة خلال أغسطس الماضي، فضلاً عن تقارير سابقة تناولت حالة الركود التي بدأت تصيب القطاع العقاري، مع ميل نسبي إلى انخفاض الأسعار في هذا القطاع.
في هذه الأثناء طلب بنك الكويت المركزي من المصارف التقارير الشهرية ليقرأ فيها جملة مؤشرات، ومن بينها الانكشافات التي سينظر فيها ملياً، ليرى مدى تأثر الضمانات بهبوط البورصة، وهبوط المؤشرات الأخرى، إن وجدت.
وإذا كانت تقارير المتابعة الشهرية تحوّلت إلى روتين منذ سنوات فإن أغسطس الماضي فرض نفسه بقوة، لا سيما مع هبوط بورصة الكويت بشكل إضافي وكبير نسبياً، بنزيف 2.3 مليار دينار من القيمة السوقية، ليصل إجمالي الخسائر السوقية إلى 3.5 مليارات في 8 أشهر. أي أن نسبة هبوط القيمة في أغسطس شكّلت %66 من إجمالي هبوط 8 أشهر.
وهنا تقف مصادر مسؤولة لتسجل جملة ملاحظات، كالآتي:
هناك مصفوفة دينامية لأخذ المخصصات متفق عليها ـــ إلى حد كبير ـــ بين البنك المركزي والمصارف المحلية، فيها الثابت وفيها المتحرك، كما ان الاتفاق الساري منذ سنتين، أو أكثر، هو التدرج في أخذ المخصصات، لا سيما التحوطية منها، وليس صحيحاً الاعتقاد بأن انكشافاً شهرياً أو فصلياً، بقيمة أو نسبة معينة، تتبعه آلياً تغطيات مخصصات بنفس النسبة والقيمة.
أكد تقرير الاستقرار المالي لعام 2014 ان نحواً من %65 من القروض غير المنتظمة باتت مصنفة «خسارة»، أي انها مغطاة بالمخصصات بالكامل، وجزء منها بات مشطوباً. وهنا يتعين التذكير بما نشرته القبس خلال الأسابيع الماضية من تقارير مصرفية موثقة، أكدت ان الإجمالي التراكمي للمخصصات منذ 2008، بلغ 5 مليارات دينار، وان المشطوب بلغ 3 مليارات.
ويمكن التأكيد ان %35 من القروض غير المنتظمة موزعة بين مشكوك في تحصيلها ودون المستوى، ولا شيء تقريباً منها بشأنه ملاحظات، أي لا شيء تقريباً منها عبارة عن قروض غير منتظمة جديدة دخلت حديثاً في دائرة خطر التعثّر، أو عدم انتظام السداد. وبكلمات أخرى، يمكن القول ان تراكم السنوات أدى إلى تنظيف كبير لميزانيات المصارف، وإلى مزيد من التحوّط، لذا فان أزمة البورصة هذه السنة، ولا سيما في أغسطس الماضي، ليست مقلقة للغاية، كما يحسب البعض، بل هي محطة أسهل من سابقاتها. كما ان أي انكشاف اضافي يستمر لفصل أو فصلين يقابله تدرج في التغطية، كما ورد أعلاه.
لا بد من التذكير بانه خلال 6 إلى 7 سنوات لم يسجل أي مصرف كويتي خسارة (باستثناء بنك وربة المولود حديثاً، والذي لا يدخل في حسبة تداعيات الأزمة). كانت المصارف تسجل في نهاية كل سنة أرباحاً، حتى ان احد المصارف كان يرغب في سنة من السنوات في أخذ مخصصات كبيرة وتسجيل خسائر، فرفض البنك المركزي، وذهب معه بمبدأ التدرج، وذلك حفاظاً على سمعة القطاع داخلياً وخارجياً. ولن تشذ سنة 2015 عن هذه القاعدة، حتى لو هبطت البورصة على النحو الذي هبطت إليه خلال أغسطس الماضي، لا سيما تراجع أسعار الأسهم الممتازة والقيادية والتشغيلية، التي هي عصب ضمانات القروض مقابل أسهم.
كما تجدر الاشارة (والتذكير أيضاً) إلى أن:
- استثمارات البنوك في الأسهم تراجعت من %40.3 من إجمالي استثماراتها في 2009 إلى 23.8 في 2014.
- بالنسبة الى الانكشافات غير المباشرة، تمثل ضمانات الأسهم، كما في 2014 حوالي %27.4 فقط من إجمالي الضمانات، بعدما كانت %40.5 في 2010.
- أما نسبة المتعثّ.ر من قروض المتاجرة بالأسهم (أفراداً وشركات) فتكاد لا تساوي %2.5 كما في نهاية 2014.
المؤشرات الثلاثة آنفة الذكر تدل على محدودية الأثر الانكشافي الإضافي.
على الجانب العقاري، هناك قلق ما لدى السلطات النقدية والمصرفية. وقبل الخوض في أسباب هذا القلق، يمكن إعادة تناول خلاصة تحقيق نشرته القبس الأسبوع الماضي، مفادها أن أحاديث هواجس ومخاوف تسري في الدواوين والأسواق واللقاءات عن الأوضاع العقارية. لتلك الأحاديث أثر لا يستهان به في مسار تطور الأسعار. فإذا كان ثمة إجماع على أن العقار الى تراجع وأن النسبة قد تصل إلى %25 أو %20، فانتشار هكذا «توكيدات» له أثر النار في الهشيم، يدفع كثيرين إلى تأجيل قرارات الشراء أو التداول، وهكذا تصبح نسبة التراجع حقيقية الآن أو غداً. يضاف إلى ذلك كل التقارير المتوالية منذ بداية العام عن الركود الجاثم على صدر بعض قطاعات العقار (ليس كلها)، فضلاً عن مؤشرات تراجع التداول وثبات الأسعار أو نزولها.. لكل ذلك مفعول بدأ القطاع يشعره.
مصرفياً، ومع انتعاش القطاع العقاري في مدى السنوات الماضية، زاد الانكشاف حتى وصلت الضمانات العقارية بنهاية 2014 إلى ضعفي ضمانات الأسهم، إن لم تكن أكثر من ذلك، بعدما كانت المعادلة مقلوبة في 2007 على سبيل المثال لا الحصر. وتسارعت وتيرة الضمانات العقارية مقابل القروض في 2012 و2013 و2014 على نحو لافت جداً. بالمقابل، كانت ضمانات الأسهم تتراجع بشكل لافت منذ 2010 حتى اتسع الفارق كثيراً، كما هو الحال الآن، لتصبح المقارنة 2 إلى 1 تقريباً.. وهنا مكمن القلق.
يتأثر العقار عموماً بكثير من المؤشرات، مثل انخفاض النفط والانفاق الحكومي وإمكان رفع الفائدة، ناهيك عن عوامل داخلية مثل تشبع الأسعار ووصولها إلى مستويات يصعب معها المزيد من الصعود إلا في الحالات النادرة. ومعروف أن تسييل العقار يأخذ دورة طويلة مقارنة بغيره من الأصول، وهنا تبدأ «المعاناة» المصرفية إذا دخلت قروض جديدة دائرة التعثر أو عدم الانتظام في السداد، علماً أن نسبة المتعثر بنهاية 2014 كانت مقبولة بانخفاضها، لكن القروض المقدمة للعقار والإنشاءات تصل نسبتها إلى %30 من إجمالي التسهيلات الائتمانية، أي إنها ثاني أكبر نسبة بعد التسهيلات الشخصية. وعلى خلفية النمو القوي للعقار الاستثماري خصوصاً، شهدت القروض البنكية لقطاع العقار ارتفاعاً بمعدل %8.4 في 2014 وهو أعلى معدل سُجّ.ل منذ 2010، كما أنه معدل يفوق متوسط نمو إجمالي الائتمان للسنة الماضية. لكن الحال بدأت تتغير، إذ إن الائتمان للقطاع العقاري يتباطأ في 2015، ليكاد لا يسجل نمواً يذكر في النصف الأول، إذ إن الرصيد يراوح حول 7.9 مليارات دينار منذ بداية العام.
على صعيد الانكشافات الأخرى، تبقى الإشارة إلى أن ذلك يشمل أيضاً الأسواق الخارجية، فالأزمة التي طلت برأسها من الصين بعدما كانت بدأت تنخفض قليلاً في أوروبا، عادت لتؤثر في عدد من الأسواق الإقليمية والدولية، ويذكر أن %29 من القروض الممنوحة من البنوك المحلية موجهة للخارج، منها %11 إلى أوروبا و%10 إلى دول الخليج. ومن الملاحظ انخفاض حصة القروض المحلية من إجمالي محفظة الائتمان من %76 في 2013 إلى %71 في 2014، وكانت فروع بنوك كويتية في الخارج رفدت الأرباح بنسبة %15 من صافي أرباح 2014.
كما أن المعلومات تؤكد ارتفاع حصة القروض غير المنتظمة من معاملات البنوك في دول مجلس التعاون ومناطق أخرى.
أمّا على صعيد المحفظة الاستثمارية فهناك %26 في دول الخليج و%11 في آسيا (الصين ضمناً) والبقية موزعة بين أفريقيا وأميركا وأوروبا.
وعند الضرورة يطلب البنك المركزي تقارير عن كل تلك الانكشافات على قروض واستثمارات خارجية، سواء للبنوك مباشرة أو لشركات وبنوك تابعة وزميلة، ولو أن الجانب الإيجابي في تلك الانكاشافات أنها تدل (في الظروف الطبيعية على تحسن التنوع في المحافظ الإقراضية والاستثمارية للمصارف الكويتية).
* * *
أخيراً، من الأسهم إلى العقار إلى الانكشافات الخارجية يبقى القطاع المصرفي بمأمن حتى الآن من الأزمة الجديدة الآتية من الصين.. هذا إذا كانت تلك الأزمة بالحدود التي يحاول كثيرون الطمأنة بشأنها.. عكس ذلك نكون في دورة جديدة من التعثر لا أحد يعرف مداها حتى الآن.. لكن غداً إلى ناظره قريب.
 
التعديل الأخير:

العاشق23

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2010
المشاركات
216
قال الله تعالى : ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) نوح/10 - 12

استغفر الله وأتوب إليه .. استغفر الله العظيم

صبحكم الله بالخير
 

debtor

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2010
المشاركات
4,051

Nameless

عضو مميز
التسجيل
8 يونيو 2005
المشاركات
5,960
سلام عليكم ورحمة الله
وصباحكم خير ورضا ومحبة..
 

Nameless

عضو مميز
التسجيل
8 يونيو 2005
المشاركات
5,960
المؤشر السعري..
مقاومة 5753 ف 5765 تجاوز الأخير إيجابي الى 5790 / 5795 ان شاء الله
دعم 5744 - 5738 كسر الأخير الاتجاه الى 5720
والله اعلم
 

الموسوعه

عضو نشط
التسجيل
21 يوليو 2014
المشاركات
1,277
الإقامة
دولة الكويت
سلام عليكم ،، صباح الخير

المدينه تم الافتتاح بالضغط على السهم وهذا الشي ايجابي افضل من الطيران بالعلالي ومن ثم ينتج نكبه
 

العاشق23

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2010
المشاركات
216
المؤشر السعري..
مقاومة 5753 ف 5765 تجاوز الأخير إيجابي الى 5790 / 5795 ان شاء الله
دعم 5744 - 5738 كسر الأخير الاتجاه الى 5720
والله اعلم

تم كسر 5738
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى